أمير المؤمنين علي بن أبي طالب وليد الكعبة و هو الصدّيق الأكبر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

كاظمة

عضو بلاتيني
السلام عليكم جميعا أيها المسلمين و المسلمات و رحمة الله و بركاته،

اللهم صلي على محمد و آل محمد،
اللهم صل على فاطمة و أبيها و بعلها و بنيها،


تمر علينا هذه الأيام ذكرى عطرة معطرة بعبق صاحبها الفواح،

ذكرى ولادة وصي خير البشر،

ذكرى ولادة الصديق الأكبر،

ذكرى ولادة فاروق الأمة،

ذكرى ولادة يعسوب الدين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله و سلامه عليه و آله.

فبعد ثلاثين سنة من عام الفيل، و تحديدا في الثالث عشر من شهر رجب،

بزغ أحد أعظم شموس الاسلام في الدنيا،

بزغ نور شمس علي بن أبي طالب وهاجا نيرا يشق أعنان السماء ليكون الأخ و الصديق و السند و العضد لسيده و مولاه و مربيه و ابن عمه النبي الاعظم خاتم الانبياء و المرسلين محمد صلوات الله و سلامه عليه و آله.

فالامام علي هو أول من صدق رسول الله و هو أول من أسلم و لم يسلم أحد قبله من الناس، و صلى و لم يصلي أحد قبله من الناس،


سنن ابن ماجه:
حدثنا محمد بن إسماعيل الرازي . ثنا عبيد الله بن موسى . أنبأنا العلاء إبن صالح ، عن المنهال ، عن عباد بن عبد الله ، قال : قال على : أنا عبد الله ، وأخو رسوله (ص) . وأنا الصديق الاكبر . لا يقولها بعدى إلا كذاب ، صليت قبل الناس لسبع سنين .

(وفي الزوائد قلت هذا إسناد صحيح رجاله ثقات رواه الحاكم في المستدرك عن المنهال وقال صحيح على شرط الشيخين والجملة الأولى في جامع الترمذي من حديث إبن عمر مرفوعا أنت أخي في الدنيا والآخرة وقال حديث حسن غريب انتهى ‏- قلت فكأن من حكم بالوضع حكم عليه لعدم ظهور معناه لا لأجل خلل في إسناده وقد ظهر معناه بما ذكرنا - راجع شرح سنن ابن ماجه للسندي)

نعم، فبعد ثلاثين سنة من عام الفيل، و تحديدا في الثالث عشر من شهر رجب، و في جوف الكعبة المشرفة، ولدت فاطمة بنت أسد مولودها المبارك الطهر المطهر سيدنا و مولانا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله و سلامه عليه و آله. سيد الأوصياء، و أبو الائمة الانقياء.

و قد تواتر هذا الأمر في مصادر المسلمين سنة و شيعة، أنقل لكم بعضا منها:



مستدرك الحاكم - كتاب معرفة الصحابة - ذكر مناقب حكيم - رقم الحديث : ( 6044 )
- أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن بالويه ، ثنا إبراهيم بن إسحاق الحربي ، ثنا مصعب بن عبد الله : (فذكر نسب حكيم بن حزام و زاد فيه و أمه فاختة بنت زهير بن أسد بن عبد العزى و كانت ولدت حكيماً في الكعبة و هي حامل فضربها المخاض وهي جوف الكعبة فولدت فيها فحملت في نطع و غسل ما كان تحتها من الثياب عند حوض زمرم و لم يولد قبله و لا بعده في الكعبة أحد . قال الحاكم : و هم مصعب في الحرف الأخير فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه في جوف الكعبة .



العقاد - عبقرية علي ( ع ) - رقم الصفحة : ( 43 ) - طبعة بيروت
- ولد علي في داخل الكعبة ، وكرم الله وجهه عن السجود لأصنامها ، فكأنما كان ميلاده ثمة إيذانا بعهد جديد للكعبة وللعبادة فيها ، وكاد علي أن يولد مسلما ، بل لقد ولد مسلما على التحقيق إذا نحن نظرنا إلى ميلاد العقيدة والروح ، لأنه فتح عينيه على الأسلام ، ولم يعرف قط عبادة الأصنام ، فهو قد تربى في البيت الذي خرجت منه الدعوة الأسلامية .


الحلبي - السيرة الحلبية - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 139 ) - طبعة بيروت
- .....لأنه عليه السلام ولد في الكعبة ، وعمره ( يعني النبي ) صلى الله عليه واله وسلم ثلاثون سنة.


المسعودي - مروج الذهب - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 349 ) - طبعة دار الأندلس ببيروت
- قال : بويع علي بن أبي طالب في اليوم الذي قتل فيه عثمان بن عفان . إلى أن قال : وكان مولده في الكعبة .


الدهلوي - إزالة الخفاء عن خلافة الخلفاء - رقم الصفحة : ( 251 ) - طبعة باكستان
- قال المحدث الدهلوي ، والد عبد العزيز الدهلوي مصنف ( التحفة الاثنا عشرية في الرد على الشيعة ) : تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة .


إبن صباغ المالكي - الفصول المهمة - رقم الصفحة : ( 30 )
- ولد علي عليه السلام بمكة المشرفة بداخل البيت الحرام ، في يوم الجمعة الثالث عشر من شهر الله الأصم رجب الفرد ، سنة ثلاثين من عام الفيل ، قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة . . . وقيل بعشر سنين ، ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه ، وهي فضيلة خصه الله تعالى بها إجلالا له ، و إعلاء لمرتبته ، وإظهارا لتكرمته .


الشبلنجي - نور الأبصار - رقم الصفحة : ( 85 )
- علي بن أبي طالب ابن عم الرسول ، و سيف الله المسلول ، ولد - رضي الله عنه - بمكة داخل البيت الحرام على قول ، يوم الجمعة ثالث عشر رجب الحرام سنة ثلاثين من عام الفيل ، قبل الهجرة بثلاث وعشرين سنة ، وقيل : بخمس وعشرين ، وقبل المبعث باثني عشرة سنة ، وقيل : بعشر سنين ، ولم يولد في البيت أحد قبله سواه .


الكنجي الشافعي - كفاية الطالب - رقم الصفحة : ( 407 )
- ولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب بمكة في بيت الله الحرام ليلة الجمعة لثلاث عشرة ليلة خلت من رجب سنة ثلاثين من عام الفيل ، ولم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه إكراما له بذلك ، وإجلالا لمحله في التعظيم .


الصفوري - نزهة المجالس - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 454 ) - طبعة بيروت
- إن عليا ولدته امه بجوف الكعبة - شرفها الله تعالى - وهي فضيلة خصه الله تعالى بها .


إبن البطريق - العمدة - رقم الصفحة : ( 8 )
- وقال الحاكم النيشابوري : وقد تواترت الاخبار ان فاطمة بنت اسد ولدت امير المؤمنين على بن ابى طالب كرم الله وجهه ، في جوف الكعبه .
- وقال شهاب الدين أبو الثناء السيد محمود الالوسى : " وفى كون الامير كرم الله وجهه ولد في البيت امر مشهور في الدنيا ولم يشتهر وضع غيره كرم الله وجهه ، كما اشتهر وضعه " .


الحافظ محمد بن علي القفال الشافعي - فضائل أمير المؤمنين - مخطوط
- روى أنه لما ضربها ( أي فاطمة بنت أسد ) المخاض اشتد وجعها فأدخلها أبو طالب الكعبة بعد العتمة فولدت فيها عليا ، وقيل : لم يولد في الكعبة إلا علي .


العلامة السكتواري البسنوي الحنفي - محاصرة الأوائل - رقم الصفحة : ( 79 ) - طبع الآستانة
- قال : أول من لقب في صباه باسم الأسد في الاسلام من الصحب الكرام وهو الحيدر من أسماء الأسد سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه كان أبو أمه غائبا حين ولدته داخل الكعبة وهي فاطمة بنت أسد لقبته أمه تفاؤلا باسم أبيه .


العلامة البدخشي - مفتاح النجا - رقم الصفحة : ( 20 ) - مخطوط
- قال : ثم إنه لم يولد في بيت الحرام أحد سواه قبله ولا بعده وهي فضيلة خصه الله بها .


العلامة التستري - أرجح المطالب - رقم الصفحة : ( 388 ) - طبعة لاهور
- قال : ولد علي بالكعبة وكان مولوده قبل أن يزوج رسول الله خديجة بثلاث سنين .


العلامة اللكنهوي - مرآة المؤمنين - رقم الصفحة : ( 21 ) - طبعة الهند
- قال : أخرج الحاكم قول مصعب فيه ( أي علي ) لم يولد قبله ولا بعده في الكعبة أحد . ثم قال : فقد تواترت الأخبار أن فاطمة بنت أسد ولدت أمير المؤمنين عليا في جوف الكعبة ، وهي فضيلة خصه الله تعالى إجلالا له وأعلاء لمرتبته وإظهارا لتكرمه .


العلامة أبو زكريا الأزدي - تاريخ الموصل - رقم الصفحة : ( 58 ) - طبعة الدكتور علي حبيبة بالقاهرة
- قال : ولم يولد في الكعبة خليفة غير أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .


إبن مغازلي الشافعي - المناقب - رقم الصفحة : ( 6 ) - طبعة طهران
- قال : أخبرنا أبو طاهر محمد بن علي بن محمد البيع ، قال أخبرنا أبو عبد الله أحمد بن محمد بن عبد الله بن خالد الكاتب ، قال حدثنا أحمد بن جعفر بن محمد ابن سلم الخنلي ، قال حدثني عمر بن أحمد بن روح الساجي ، حدثني أبو طاهر يحيى بن الحسن العلوي ، قال حدثني محمد بن سعيد الدارمي ، حدثنا موسى ابن جعفر ، عن أبيه ، عن محمد بن علي ، عن أبيه ، عن علي بن الحسين قال : كنت جالسا مع أبي ونحن زوار قبر جدنا وهناك نسوان كثيرة إذ أقبلت امرأة منهن فقلت : من أنت رحمك الله ؟ قالت : أنا زيدة بنت قريبة من بني العجلان من بني ساعدة . فقلت لها : هل عندك شئ تحدثي بنا . قالت : أي والله حدثتني أمي أم عمارة بنت عبادة بن نضلة بن مالك بن العجلان الساعدي أنها كانت ذات يوم في نساء من العرب إذ أقبل أبو طالب كئيبا حزينا ، فقلت : ما شأنك يا أبا طالب . فقال : إن فاطمة بنت أسد في شدة المخاض . ثم وضع يده على وجهه ، فبينا هو كذلك إذ أقبل محمد صلى الله عليه وسلم ، فقال له : ما شأنك يا عم ؟ فقال : إن فاطمة بنت أسد تشتكي المخاض ، فأخذ بيده وأخذ بيدها وجاء وهي معه ، فجاء بها إلى الكعبة فأجلسها في الكعبة ثم قال : اجلسي على اسم الله . فقال : فطلقت طلقة فولدت غلام مسرورا نظيفا منظفا لم أر كحسن وجهه ، فسماه أبو طالب عليا ، وحمله النبي صلى الله عليه وسلم حتى أتاه إلى منزلها . قال علي ابن الحسين : فوالله ما سمعت بشئ قط إلا وهذا أحسن منه .


علي الحسيني القاهري - أحسن القصص - الجزء : ( 3 ) - رقم الصفحة : ( 178 ) - طبعة بيروت
فمنهم الشريف علي فكري الحسيني القاهري في " أحسن القصص " ( ج 3 ص 178 ط بيروت ) - قال : ولد بمكة داخل البيت الحرام في السنة الثانية والثلاثين من ميلاد النبي صلى الله عليه وسلم ، وشب في بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم متحليا بمكارم الأخلاق ، / صفحة 34 / مقتديا به في أقواله وأفعاله ، فنشأ عف اللسان ، قوي العزيمة ، طاهر العقيدة ، لم يتدنس بدنس الجاهلية ، ولم يعبد وثنا قط ، ولم يسجد لصنم ، ولذا قيل : علي كرم الله وجهه ..



الشريف الرضي المتوفى 406 (المترجم في ج 4 ص 181 - 221) ذكرها في خصائص الأئمة
- و قال: لم نعلم مولودا في الكعبة غيره.



شيخ الأمة معلم البشر أبو عبد الله المفيد المتوفى 413 في المقنع، ومسار الشيعة ص 51 مصر، والارشاد ص 3
- وقال: لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه، إكراما من الله جل اسمه بذلك، وإجلالا لمحله في التعظيم.



الشريف المرتضى المتوفى 436 (مرت ترجمته في ج 4 ص 264 - 299) ذكرها في شرح القصيدة البائية للحميري ص 51 ط مصر
- وقال: لا نظير له في هذه الفضيلة.



أمين الاسلام الفضل بن الحسن الطبرسي المتوفى 548 صاحب " مجمع البيان " في (إعلام الورى) ص 93
- وقال: لم يولد قط في بيت الله تعالى مولود سواه لا قبله ولا بعده.



ابن البطريق شمس الدين أبو الحسين يحيى بن الحسن الحلي المتوفى 600 في كتابه (العمدة)
- وقال: لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله سواه.

نجم الدين الشريف أبو الحسن علي بن أبي الغنائم محمد المعروف بابن الصوفي ذكرها في كتابه (المجدي) المخطوط.



الشيخ أبو الفتح الكراجكي المتوفى 449 في " كنز الفوائد " ص 115.




شيخ الطائفة محمد بن الحسن الطوسي المتوفى 460 في التهذيب ج 2، ومصباح المتهجد ص 560، والأمالي ص 80 - 82.



و غيرهم و غيرهم من العلماء المسلمين من السنة و الشيعة..






يتبع ان شاء الله ....
 

كويتية

عضو مميز
تمر علينا هذه الأيام ذكرى عطرة معطرة بعبق صاحبها الفواح،

ذكرى ولادة وصي خير البشر،

ذكرى ولادة الصديق الأكبر،

ذكرى ولادة فاروق الأمة،

ذكرى ولادة يعسوب الدين أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله و سلامه عليه و آله.

فبعد ثلاثين سنة من عام الفيل، و تحديدا في الثالث عشر من شهر رجب،

بزغ أحد أعظم شموس الاسلام في الدنيا،

لغاية كلامك السابق كنت أجزم بنسبة 99.9% أنك تتحدث عن نبينا محمد _صلى الله عليه وسلم _

*أول مولود ولد داخل الكعبة المشرفة هو حكيم بن حزام الاسدي وهو المولود الوحيد الذي ولد داخل الكعبة
 

كاظمة

عضو بلاتيني
و قد حاول الامويون (القدماء منهم و المعاصرون) و غيرهم ممن اشتهر بعداءه للامام علي بن أبي طالب بأن يسلبوا هذه الفضيلة العظيمة للامام علي عليه السلام حسدا منهم له و بغضا. فقالوا ان عليا لم يولد في الكعبة انما الذي ولد هو شخص اسمه حكيم بن حزام !
و لكن بعد ان تواترت أخبار ولادة الامام علي بن ابي طالب في جوف الكعبة و أدرك أعداء الامام علي بن ابي طالب أنهم لا يستطيعون تكذيب هذه الفضيلة الفريدة من نوعها ذهبوا لحيلة اخرى و هي عن طريق نسج الروايات و اختلاق القصص على ولادة الامام علي بن ابي طالب لا تعد فضيلة لأن كان هناك غيره قد ولد في الكعبة أيضا !!

السيد جعفر مرتضى - الصحيح من السيرة - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 161 )
لماذا حكيم بن حزام ؟! ( يعني لماذا اثبتها الامويون لحكيم بن حزام و نفوها عن علي بن ابي طالب ؟)
- وإنما اثبتت هذه الفضيلة لحكيم بن حزام (يعني أثبتها الامويون لحكيم بن حزام و لم يثبتوها لعلي بن أبي طالب) ، لانه كان للزبيريين فيه هوى ، فإنه ابن عم الزبير ، وابن عم اولاده ، فهو حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى ، والزبيريون ينتهون أيضا إلى أسد بن عبد العزى . ولم يسلم حكيم إلا عام الفتح ، وهو من المؤلفة قلوبهم . وكان يحتكر الطعام على عهد رسول الله ( ص ) .


وعن المامقاني : نقل الطبري :
أنه كان عثمانيا متصلبا تلكأ عن علي ، ولم يشهد شيئا من حروبه . وإذن فمن الطبيعي أن يروي الزبير بن بكار ، ومصعب بن عبد الله ، وهما لا شك في كونهما زبيري الهوى : أنه لم يولد في جوف الكعبة سواه ، وذلك على خلاف جميع الاخبار المتواترة ، ومخالفة لكل من نص على أنه لم يولد فيها سوى أمير المؤمنين علي بن ابي طالب ( عليه السلام ) لا قبله ولا بعده ؟!


و من هذه الأخبار المتواترة التى تنص و تؤكد ان الامام علي فقط هو من ولد في الكعبة و لم يولد احد سواه لا قبله و لا بعده:


« لم يولد قبله ولا بعده مولود في بيت الله الحرام سواه ، إكراما له بذلك وإجلالا لمحله في التعظيم » .

رواها الحافظ أبو عبد الله محمد بن يوسف القرشي الكنجي الشافعي (ت 658 هـ ) عن الحاكم أبي عبد الله النيشابورى (321 ـ 405 هـ) (12) .

وقالها أيضا :
ـ الشيخ أبو عبد الله محمد بن محمد بن النعمان البغدادي ، الشيخ المفيد (ت 413) (13) .
ـ الحافظ يحيى بن الحسن الاسدي الحلي ، المعروف بابن البطريق ( 533 ـ 600 هـ) (14) .
ـ الشيخ الثبت أبو علي محمد بن الحسن الواعظ الشهيد النيسابوري ، المعروف بابن الفتال ، من علماء القرن السادس (15) .
ـ الشيخ الوزير بهاء الدين أبو الحسن علي بن عيسى الاربلي (ت 693 هـ) (16) .
ـ الامام جمال الدين أبو منصور الحسن بن يوسف بن المطهر الحلي (648 ـ 726 هـ) (17) .
ـ السيد المحدث جلال الدين عبد الله بن شرفشاه الحسيني ، المتوفى نيف وثمانمائة من الهجرة (18) .
ـ الشيخ المحدث الحسن بن أبي الحسن الديلمي ، من أعلام القرن الثامن الهجري (19) .
ـ الشيخ المؤرخ النسابة جمال الدين أحمد بن علي الحسني ، المعروف بابن عنبة (ت 828 هـ) (20) .
ـ العلامة المحدث السيد ولي الله بن نعمة الله الحسيني الرضوي ، من أعلام القرن التاسع الهجري (21) .
ـ العالم اللغوي الشيخ فخر الدين الطريحي (979 ـ 1087 هـ) (22) .
ـ العلامة محمود بن محمد بن علي الشيخاني القادري الشافعي المدني ، من أعلام القرن الحادي عشر (23) .




« ولد بمكة في البيت الحرام ، ولم يولد قط في بيت الله تعالى مولود سواه ، لا قبله ولا بعده ، وهذه فضيلة خصه الله تعالى بها ، إجلالا لمحله ومنزلته ، وإعلاء لقدره » .

قالها :
ـ أمين الاسلام الشيخ المفسر أبو علي الفضل بن الحسن الطبرسي (ت 548 هـ) (24) .
ـ الحافظ محمد بن معتمد خان البدخشاني الحارثي ، من أكابر علماء العامة في القرن الثاني عشر (25) .



« ولد بداخل البيت الحرام ، ولم يولد في البيت الحرام قبله أحد سواه ، وهي فضيلة خصه الله تعالى بها اجلالا له ، وإعلاء لمرتبته ، وإظهارا لتكرمته » .

قالها :
ـ الحافظ نور الدين علي بن محمد بن الصباغ المكي المالكي (784 ـ 855 هـ) (26) .
وحكاها عنه :
ـ الفقيه المؤرخ نور الدين علي بن عبد الله الشافعي السمهودي (844 ـ 911 هـ) في « جواهر العقدين في فضل الشرفين العلم الجلي والنسب العلي » .
ـ الشيخ علي بن برهان الدين الحلبي (975 ـ 1044 هـ) في « إنسان العيون » (27) .
ـ الشيخ مؤمن بن حسن مؤمن الشبلنجي ، من علماء القرن الثالث عشر (28) .



« ولد في البيت الحرام ، ولا نعلم مولودا في الكعبة غيره » .

قالها نقيب الطالبيين الاديب الفقيه أبو الحسن محمد بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف الرضي (359 ـ 406 هـ) (29) .



« ولدته ـ أمه ـ في الكعبة ، ولا نظير له في هذه الفضيلة » .

قالها علم الهدى ذو المجدين علي بن الحسين الموسوي ، المعروف بالشريف المرتضى (355 ـ 436 هـ) (30) .



« لم يولد في الكعبة إلا على » .

قالها :
ـ الحافظ الفقيه محمد بن علي القفال الشاشي الشافعي (ت 365 هـ) (31) .
ـ شيخ الاسلام الحافظ المحدث إبراهيم بن محمد الجويني الشافعي (644 ـ 730 هـ) .



« ولدت ـ فاطمة بنت أسد ـ عليا عليه السلام في الكعبة ، وما ولد قبله أحد فيها » .

نص على ذلك السيد الشريف النسابة نجم الدين أبو الحسن علي بن محمد العلوي العمري ، من علماء القرن الخامس الهجري .



« لقد ولد عليه السلام في بيت الله الحرام ، ولم يولد فيه أحد غيره قط » .

قالها الشيخ الفقيه أبو الحسين سعيد بن هبة الله ، المعروف بقطب الدين الراوندي (ت 573 هـ) (34) .



« مولده عليه السلام في الكعبة المعظمة ، ولم يولد بها سواه » .

قالها العلامة عمر بن محمد بن عبد الواحد (35) .



« . . . فالولد الطاهر ، من النسل الطاهر ، ولد في الموضع الطاهر ، فأين توجد هذه الكرامة لغيره !
فأشرف البقاع : الحرم ، وأشرف الحرم ، المسجد ، وأشرف بقاع المسجد : الكعبة ، ولم يولد فيه مولود سواه ................... فالمولود فيه يكون في غاية الشرف ، فليس المولود في سيد الايام (يوم الجمعة) في الشهر الحرام ، في البيت الحرام سوى أمير المؤمنين عليه السلام » .

قالها الحافظ المؤرخ أبو عبد الله محمد بن علي بن شهرآشوب السروي المازندراني (ت 588 هـ) بعد أن ذكر عدة أحاديث في ولادة علي عليه السلام في الكعبة (36) .



« ولد في الكعبة بالحرم الشريف ، فكان شرف مكة وأصل بكة لامتيازه بولادته في ذلك المقام المنيف ، فلم يسبقه أحد ولا يلحقه أحد بهذه الكرامة » .

قالها المحدث الجليل السيد حيدر بن علي الحسيني الآملي من علماء القرن الثامن الهجري (37) .



« كانت ولادته بالكعبة المشرفة ، وهو أؤل من ولد بها ، بل لم يعلم أن غيره ولد بها » .

قالها العلامة صفي الدين أحمد بن الفضل بن محمد باكثير الحضرمي الشافعي ، من أعلام القرن الحادي عشر (38) .



« ولد عليه السلام بمكة داخل الكعبة على الرخامة الحمراء ، ولم ينقل ولادة أحد قبله ولا بعده في الكعبة ، وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء » .

قالها كل من :
ـ العالم المحدث الفقيه السيد تاج الدين بن علي بن أحمد الحسيني العاملي ، من علماء القرن الحادي عشر (39) .
ـ العالم الفاضل محمد بن رضا القمي ، من علماء القرن الحادي عشر (40) .



« ولادة معدن الكرامة في جوف الكعبة ، ولم يولد أحد فيها غيره ، وقد خصه الله تعالى بهذه الفضيلة ، وشرف الكعبة بهذا الشرف » .

قالها العلامة الفاضل محمد مبين بن محب الله بن أحمد اللكهنوي الانصاري الحنفي (ت 1225 هـ ) (41) .



« ولادته في مكة المكرمة في جوف بيت الله الحرام ، ولم يولد أحد غيره في هذا المكان المقدس » .

قالها العلامة الشيخ محمد صديق خان الحسيني البخاري القنوجي (1248 ـ 1307 هـ) (42) .



« كانت ولادته عليه السلام في جوف الكعبة ، ولم تتح هذه السعادة لائ أحد منذ بدء الخليقة إلى الغاية ، وإن لصحة هذا الخبر بين المؤرخين المتحفظين على الفضائل صيت لا تشوبه شبهة ، وتجاوز عن أن يصحبه الشك والترديد » .

قالها المؤرخ الشهير محمد بن خاوند شاه بن محمود (ت 903 هـ) (43) .



« من المتفق عليه أن غيره صلوات الله عليه لم يولد هناك » .

قالها المؤرخ العالم زين العابدين الشيرواني ، من علماء القرن الثاني عشر (44) .



---------------
مصادر و معلومات أخرى
 

الموسوي

عضو مخضرم
متباركين بذكرى ولادة الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام

وليد الكعبة الوحيد والاوحد هو علي بن ابي طالب ... جهد الكثير لنفي هذه

المنقبه ولكن وقعوا بالوحل ...

يعطيك العافيه اخ كاظمة ...

يضاف على الموضوع

قال رسول الله صلى الله عليه واله

علي مع القران والقران مع علي

علي مع الحق والحق مع علي

من سب عليا فقد سبني

صدق رسول الله صلى الله عليه واله

تحياتي للجميع
 
بسم الله الرحمن الرحيم


نهنئ الأمة العربية الإسلامية بمولد وليد الكعبة الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام , وأحببت أن أشارككم الفرحة بهذه الرواية العطرة في فضائل أمير المؤمنين .

بصائر الدرجات - محمد بن الحسن الصفار - ص 50 - 51 :
أحمد بن محمد عن الحسين بن سعيد عن الحسن بن محبوب عن أبي حمزة الثمالي قال سمعت أبا جعفر ( الباقر ) عليه السلام يقول دعا رسول الله صلى الله عليه وآله بطهور فلما فرغ اخذ بيد على فالزمها يده ثم قال إنما أنت منذر ثم ضم يده إلى صدره قال و ‹ صفحة 51 › لكل قوم هاد ثم قال يا علي أنت أصل الدين ومنار الايمان وغاية الهدى وقائد الغر المحجلين اشهد لك بذلك .

فسلام الله عليك يا مولاي يا أمير المؤمنين يوم ولدت ويوم استشهدت ويوم تبعث حيا .

متباركين إن شاء الله

والسلام ختام
 

المُهاجر

عضو فعال
ولدتهُ في حرم الإله وأمنه *** والبيتُ حيث فناؤه والمسجدُ
بيضاء طاهرةُ الثياب كريمة ٌ*** طابت وطاب وليدها والمولدُ


اللهم صل على محمد وآل محمد وعجّل فرجهم

السلامُ عليك يا أمير المؤمنين ويا سيد الوصيين
السلامُ عليك يا اخ رسول الله
السلامُ عليك يا نفس رسول الله
السلامُ عليك يا وصي رسول الله
السلامُ عليك يا أول من آمن برسول الله
السلامُ عليك يا من إختاره الله
السلامُ عليك يا أسد الله الغالب
السلامُ عليك يا زوج سيدة نساء العالمين من الأولين والآخرين
السلامُ عليك يا أبا السبطين الشهيدين سيدي شباب أهل الجنة
السلامُ عليك يا أبا الأئمة الطاهرين المعصومين
السلامُ عليك وعلى آبائك الطاهرين المنتجبين
السلامُ عليك وعلي أبيك الطاهرأبي طالب مؤمن آل محمد
السلامُ عليك وعلى أمك الطاهرة فاطمة بنت أسد
السلامُ عليك يا وليد الكعبة المشرفة
السلامُ عليك يا شهيد المحراب
السلامُ عليك يا أمير المؤمنين وقائد الغر المحجلين
السلامُ عليك يا إمامي وسيدي ومولاي

علــــــــي بن أبـــــي طالـــــب


الله الله
إخواني شيعة علي بن أبي طالب (عليهما السلام)
كل عام وأنتم بألف خير :وردة:

إنه الثالث عشر من شهر رجب المرجب الذي يصادف مولد خير البشر بعد رسول الله
هو مولاي ومولى المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام
وبهذه المناسبه العطره الكريمه على المؤمنين الرؤوفه للموالين
نبارك لإمام زماننا صاحب العصر والزمان الحجه بن الحسن (عجل الله تعالى فرجه) ونتقدم منه بأسمى
أيات التهنئه والتبريك سائلين الله سبحانه وتعالى أن يعيد هذه المناسبه
علينا عاجلا غير آجل ونحن في ظل دولته الكريمة..

أخواني أتُرانا نعي عظمة هذه الأيام المباركة ووليدها؟! لا والله.. فلا يَعرفُ علي بن أبي طالب إلاّ الله سبحانه ورسوله خاتم الأنبياء (ص) الذي هو نفسه فحسب، ففي الحديث الشريف يُخاطب رسول الله (ص) إمامنا عليا قائلا: يا علي لا يعرفك إلا الله وأنا.



قسما بترب نعاله فمحاجري


أبدا بغير غُباره لا تُكحلُ


عج بالغري على ضريح حوله


ناد لأملاك السماء ومحفلُ


فمُسبح ومُقدس ومُمجدٍ


ومُعظم ومُكبر ومُهللُ


والثم ثراهُ المسك طيبا واستلم


عيدانه قُبَلاً فهن المندلُ


وانظر الى الدعوات تُسعد عندهُ


وجنود وحي الله كيف تنزّلُ



وقل السلامُ عليك يا مولى الورى


نصًا به نطق الكتاب المنزلُ


وعلوم غيب لا تنال وحكمة


فصل وحكم في القضية فيصلُ


يا أيها النبا العظيم فمهتد


في حبه وغواة قوم ضلّلُ


ان كان دين مُحمـــــــدٍ فيه الهدى


حقا فحُبّـــــك بابه والمدخلُ


لولاك أصبح ثلمة لا تتقى

أطرافها ونقيصةً لا تكملُ

فالحمد لله رب العالمين الذي جعلنا من شيعة علي بن أبي طالب

و ستبقى سفينة شيــــعة آل محمد تشق لُجج البحار بحول الله وبركة آل بيت نبينا صلى الله عليه وآله، ولن يضر الشمس بازغةً أن لا تراها أعينٌ رُمدُ!!
 
رضي الله عنه

رضي الله عنه و أرضاه سواء كان في يوم ميلاده أو في سائر الأيام ، و هو من قال عنه الرسول صلى الله عليه و سلم : (لأعطين الراية رجلاً يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله)

و معلوماتي السابقة تقول أن حكيم بن حزام هو وليد الكعبة المشرفة ، روى الحاكم في المستدرك على الصحيحين كتاب معرفة الصحابة رضي الله عنهم باب ذكر مناقب حكيم بن حزام القرشي رضي الله عنه ، سمعت أبا الفضل الحسن بن يعقوب يقول :
سمعت أبا أحمد محمد بن عبد الوهاب يقول: سمعت علي بن غنام العامري يقول:
(ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيها فولدت في البيت)
لكن الأدلة التي تطرقتم لها واضحة لا تُهمَل ، لهذا أتجنب الخوض في ما أُختُلِف فيه .

لكنني أحب التذكير بأن الإختلاف قديم ، فقد روى الحاكم النيسابوري في مناقب حكيم بن حزام أنه ولد في جوف الكعبة تعقبة بأنه قد « تواترت الأخبار بأن فاطمة ولدت علياً في جوف الكعبة » (المستدرك3/482)

على كل حال ، الخليفة الراشد الإمام علي إبن أبي طالب كرم الله وجهه لا ينقص من مقامه و مكانته مكان ميلاده المبارك .
 

الناظر

عضو مميز
لماذا يعتمد الشيعه على القصص بكسر القاف والحزاوي في معتقداتهم

بكل بساطه لايوجد عندهم شي صحيح :)
 

الهاوي

عضو فعال
===================
أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





و الله أول مرة نسمع فيها بأن الكعبة صارت مستشفى ولادة !!؟؟؟

فإن لم يكن هذا غلوا - فما هو الغلو إذن !!؟؟

فمحمد عليه الصلاة و السلام لم تفتح له الكعة ليلد فيها !!؟؟


و الحمدلله أن معظم أحاديث الغلو - إما ضعيفة مكذوبة و إما أنها من كتب الإمامية


/////////////////////////////////////////////////
 
بسم الله الرحمن الرحيم

لماذا يعتمد الشيعه على القصص بكسر القاف والحزاوي في معتقداتهم

بكل بساطه لايوجد عندهم شي صحيح :)

الأخ الفاضل / ناصر

هذه الصفحة فتحت لكي نبارك للأمة الإسلامية مولد الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام , وليس لذكر الحزاوي والقصص كما تقول .

بل هي لنذكر فضائل هذا العلم الكبير والفارس المقدام الذي نصر الإسلام بالفعل قبل القول .

فيمكنك أن تذكر شيء من فضائله بدلا من كلمة " لا يوجد عندهم شي صحيح " فهذه الجملة ليس محلها هنا بل في موضوع مستقل .

حيث يمكننا أن نرد أو نشارك في نقطة واحدة فقط , ولا يتشتت حوارنا في أكثر من نقطة .

فأتمنى أن نراك تكتب في نقطة واحدة والتي يتمحور عليها الموضوع وهي مولد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .

=============


===================



أقول:
===================

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله ( صحبه و اتباعه أجمعين )

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





و الله أول مرة نسمع فيها بأن الكعبة صارت مستشفى ولادة !!؟؟؟

فإن لم يكن هذا غلوا - فما هو الغلو إذن !!؟؟

فمحمد عليه الصلاة و السلام لم تفتح له الكعة ليلد فيها !!؟؟


و الحمدلله أن معظم أحاديث الغلو - إما ضعيفة مكذوبة و إما أنها من كتب الإمامية



/////////////////////////////////////////////////

الأخ الفاضل / الهاوي

تقول " و الله أول مرة نسمع فيها بأن الكعبة صارت مستشفى ولادة !!؟؟؟ " ولكن هل سمعت وهل تدري بأن الكعبة اليوم أصبحت مأوى للسارقين والمتسولين !!

وأما قولك " فمحمد عليه الصلاة و السلام لم تفتح له الكعة ليلد فيها !!؟؟ " فحتى موسى لم يخلق الطير باذن الله ولا ابراهيم كلم الله ولا عيسى ألقى بالعصى ولا داود عاش في بطن الحوت ولا يونس تلين له الحديد .

فلا تجد أحد من أولياء الله له مثل الآخر , والله سبحانه وتعالى فضلهم على بعض .

فتجد الني محمد صل الله عليه وآله وسلم له القرآن وأمير المؤمنين له مولد الكعبة والنبي سليمان له ملك الثقلين والنبي عيسى له الخلق باذن الله والنبي موسى له تكليم الله وهكذا . (( عليهم أفضل الصلاة وأزكى السلام أجمعين ))

فلكل ولي من أولياء الله ما يخصه الله به .

فلا تتعجب :وردة:

وأتمنى أن تشاركنا في الفرحة ويجود قلمك بذكر فضيلة أو اثنتين لأمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام .

والله ولي التوفيق

والسلام ختام
 

كاظمة

عضو بلاتيني
لا يوجد مولود ولد في الكعبة المشرفة الا أمير المؤمنين علي بن أبي طالب صلوات الله و سلامه عليه.

و لكن بني أمية بما انهم دأبوا على تزوير الحقائق لكي يستنقصوا من فضائل أميرالمؤمنين علياً عليه السلام , ألصقوا هذه الفضيلة الى شخص آخر اسمه حكيم بن حزام .

و حكيم هذا كان من أعداء الامام علي عليه السلام و قريب من بني أمية , و كانوا يغدقون عليه الاموال الكثيرة , فكان من الأثرياء و ثراءه كان فاحشا.

و أم حكيم بن حزام كانت هي المرأة الوحيدة التى قاتلت في صفوف كفار و مشركين قريش في معركة الاسلام الكبرى بدر ضد النبي و المسلمين. فلذا كانت محببة اليهم جدا.

و من يقرأ التاريخ سوف يرى أن لا كرامة لحكيم بن حزام و لا لأمه حتى يحضيا بتشريف و كرامة الباري عزوجل لكي يولد في الكعبة المشرفة .

كيف و أن نبي الله عيسى و هو من أولوا العزم و أمه الصديقة مريم سلام الله عليها لم تحضى و لم يسمح الباري تعالى ان تضع مولودها العظيم في البيت المقدس، و على هذا الاساس كيف بأمثال الحكيم من المنحرفين يمكن لهم ان يولدوا في الكعبة!!!!!!!!!


فحكيم بن حزام كان مشركا محاربا لنبي الاسلام صلى الله عليه وآله فترة طويلة من حياته ، وقد شارك مع امه في معركة بدر ضد النبي صلى الله عليه وآله ، ولم يعتنق الاسلام إلا عند فتح مكة سنة ثمان للهجرة ، وبعد ان اسلم كان من المؤلفة قلوبهم ...

والذي روى هذه الاسطورة هو مصعب بن عثمان ، وهو وان كان ثقة عند أهل السنة ، إلا انه يتحدث عن أمر لم يعاصره ، واليك التفصيل:

قال ابن حجر في تهذيب التهذيب جزء 10 صفحة 147 ترجمة 311
مصعب بن عبدالله بن مصعب بن ثابت بن عبد الله بن الزبير بن العوام الاسدي ، أبو عبد الله الزبيري المدني سكن بغداد .......

وقال الزبير بن بكار: كان أوجه قريش مروة وعلما وشرفا وبيانا وقدرا .
وذكر فيه مدائح لابن صبيح وغيره .
قال: وتوفي ليومين خلوا من شوال سنة ست وثلاثين ومائتين ، وهو ابن ثمانين سنة ، وكذا ذكر الحسين بن فهم وفاته وزاد كان إذا سئل عن القرآن يقف ويعيب من لا يقف .


- فاذا كان مصعب توفي سنة 236 هـ وهو ابن 80 سنة ، فهذا يعني ان مولده كان سنة 156 هـ
- واذا كان حكيم بن حزام ولد قبل عام الفيل بـ 13 سنة .
- عام الفيل هو العام الذي ولد فيه النبي صلى الله عليه وآله ، وكان قبل الهجرة بـ 53 سنة .

النتيجة تكون ان ولادة حكيم بن حزام كانت قبل ولادة مصعب بـ 222 سنة .

ولهذا السبب عبر ابن حجر عن هذه القصة بالحكاية عندما ترجم حكيم بن حزام في الإصابة ، قال:
وحكى الزبير بن بكار أن حكيما ولد في جوف الكعبة ... الخ

اذا فهي مجرد حكاية !


في حين و كما أسلفنا من مصادر عديدة متواترة عن طريق السنة و الشيعة تثبت و بلا منازع ان الامام علي بن أبي طالب هو مولود الكعبة و لم يولد لا قبله و لا بعده أحد. و هذا ما لا ينكره الا كل جاحد أو مبغض للامام علي بن أبي طالب.

 

المُهاجر

عضو فعال
تحيرت الأقلام في ليث هاشم ٍ** وما أدركت سر الوصي حروفُ

عجبتُ لمن ينسى ولادة حيدر ٍ** على الكعبة الغرا كيف يطوفُ؟!

تُصلّي على إحدى يديه ملائكٌ ** وتركعُ للأخرى قنىً وسُيوفُ

إمامٌ عليه عند ذكر نبينا ** تُصلي من الرُسل الكرام ألوفُ
 
بسم الله الرحمن الرحيم

(...)


أسدالله الغالب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليهما السلام

السلام عليكم يا مولاي يا أمير المؤمنين :

اشهد أنك كنت نورا في الأصلاب الشامخة والأرحام المطهرة لم تنجسك الجاهلية بأنجاسها ولم تلبسك من مدلهمات ثيابها ، وأشهد أنك من دعائم الدين وأركان المؤمنين ، وأشهد أنك الإمام البر التقي الرضي الزكي الهادي المهدي ، وأشهد أن الأئمة من ولدك كلمة التقوى وأعلام الهدى والعروة الوثقى والحجة على أهل الدنيا ، وأشهد الله وملائكته وأنبياءه ورسله أني بكم مؤمن وبإيابكم موقن بشرائع ديني وخواتيم عملي ، وقلبي لقلبكم سلم وأمري لأمركم متبع صلوات الله عليكم وعلى أرواحكم وعلى أجسادكم وعلى أجسامكم وعلى شاهدكم وعلى غائبكم وعلى ظاهركم وعلى باطنكم .

وأزكى الصلاة وأتم التسليم على نبينا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين

(...)

والسلام ختام
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

Dejavu

عضو ذهبي
نبارك للأمة الإسلامية ميلاد أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه السلام ...

من بعض ما قيل في أمير المؤمنين ...

قال الدكتور طه حسين :

( كان الفرق بين علي ( عليه السلام ) ومعاوية عظيماً في السيرة والسياسة ، فقد كان علي مؤمناً بالخلافة ويرى أن من الحق عليه أن يقيم العدل بأوسع معانيه بين الناس ، أما معاوية فإنه لا يجد في ذلك بأساً ولا جناحاً ، فكان الطامعون يجدون عنده ما يريدون ، وكان الزاهدون يجدون عند علي ما يحبون )

علي وبنوه : ص59 .

قال الجاحظ :

سمعت النظام يقول : ( علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) محنة للمتكلم ، إن وفى حقه غلى ، وإن بخسه حقه أساء ، والمنزلة الوسطى دقيقة الوزن ، حادة اللسان ، صعبة الترقي إلا على الحاذق الذكي )

سفينة البحار1/146 مادة ( جحظ ) .

قال عامر الشعبي :

( تكلم أمير المؤمنين ( عليه السلام ) بتسع كلمات ارتجلهن ارتجالاً فقأن عيون البلاغة ، وأيتمن جواهر الحكمة ، وقطعن جميع الأنام عن اللحاق بواحدة منهنَّ ، ثلاث منها في المناجاة ، وثلاث منها في الحكمة ، وثلاث منها في الأدب ،

فأما اللاتي في المناجاة فقال ( عليه السلام ) :
( إلهي كفى بي عزاً أن أكون لك عبداً وكفى بي فخراً أن تكون لي رباً أنت كما أحب فاجعلني كما تحب )

وأما اللاتي في الحكمة فقال ( عليه السلام ) :
( قيمة كل امرءٍ ما يُحسنه ، وما هلك امرءٌ عرف قدره ، والمرء مخبو تحت لسانه )

وأما اللاتي في الأدب فقال ( عليه السلام ) :
( امنن على من شئت تكن أميره ، واستغن عمن شئت تكن نظيره ، واحتج إلى من شئت تكن أسيره )

سفينة البحار : 1/ 123 .

قال المغيرة بن الحارث بن عبد المطلب :

يا عصبة الموت صبراً لا يهولكم
جيش ابن حرب فإن الحق قد ظهرا
وايقنوا ان من أضحى يخالفكم
أضحى شقيّاً وأمسى نفسه خسرا
فيكم وصيُّ رسول الله قائدكـم
وصهره وكتاب الله قد نشرا



تحياتي
 

مظلوم

عضو فعال
:mad:
الحاكم النيسابورى على كيفة يتعصب قائلا وقد تواترت الاخبار ان على هو مولود بالكعبة!! شنو على كيفك؟؟ علماء الاسلام يقول الثابت ان الذى مولود بالكعبة حكيم بن حزام,, هذا دين مو بالعفرتة يالحاكم النسيابورى ياللى الله يرحمك ان شاء الله!!
========================
ما شاء الله عليكم يا اخوانا الشيعة اشوفكم متحمسين لعلى بن ابى طالب رضى الله عنة !! ليش ماتقتدون فية وتبايعون ابوبكر وتترضون عنة بدل هالصداع اللى مسببينة لنا من الف واربع مئة سنة؟؟ يالله بأسم الحب بأسم السلام بأسم ((بيضة)) الاسلام فكونا وبايعو ابوبكر وعمر اللى اهو زوج ابنة على!! بسكم ملكيين اكثر من الملك!!
 

كاظمة

عضو بلاتيني
:mad:

الحاكم النيسابورى على كيفة يتعصب قائلا وقد تواترت الاخبار ان على هو مولود بالكعبة!! شنو على كيفك؟؟ علماء الاسلام يقول الثابت ان الذى مولود بالكعبة حكيم بن حزام,, هذا دين مو بالعفرتة يالحاكم النسيابورى ياللى الله يرحمك ان شاء الله!!

......



الآن صار خطابكم للحاكم النيسابوي بهذه الطريقة و بهذه الوقاحة !!! :)

فقط لأنه أثبت فضيلة للامام علي بن أبي طالب !! لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم.

أعتقد انه بعد 5 سنوات من الآن، لن يبقى أحد من العلماء الذين يحظون باحترامكم الا ثلاثة، ابن تيمية و محمد بن عبدالوهاب و ابن باز! لأنه لا أحد يذكر منقبة لعلي بن ابي طالب الا و طعنتوا فيه!! :D يبدو انكم ستطعنون بكل علماء المسلمين فقط لتنفون فضائل علي بن أبي طالب !!

على كل حال،

مصادر الشيعة و السنة صرحت بأنه لا مولود بالكعبة الا علي بن ابي طالب. و خبر ولادة الامام علي بن أبي طالب بالكعبة قد بلغ حد التواتر كما مر علينا.

في حين ان الروايات التى ذكرت ولادة حكيم بن حزام في الكعبة كلها مرسلة و لا توجد و لا رواية واحدة كاملة الاسناد تثبت ان حكيم بن حزام ولد في الكعبة..


و على فكرة، لم أرى أحد ينفي ولادة علي بن أبي طالب في الكعبة و يثبتها على حكيم بن حزام الا علماء الوهابية. و هذا ليس بغريب عليهم و الاسباب معروفة طبعا و ليست بحاجة الى شرح.

سؤال: تقول أعلاه في مشاركتك ان علماء الاسلام يقولون ان الذى ولد بالكعبة هو حكيم بن حزام. أود أن تذكر لي أسماء هؤلاء العلماء لو سمحت.


تحياتي،
 

رؤى

عضو بلاتيني
منهو إلذي لو ننذبح ما نعوفه ؟ .. علي علي علي علي

أعلم إني متأخرة ولكن ظروفي منعتني عن التواجد وتقديم التبريكات

السلام على ليث صفين , قائد الغر المحجلين , أمير المؤمنين , أسد الله الغالب , مولانا علي بن أبي طالب , روحي لتراب نعليه الفداء

أبارك لكم هذه الذكرى السعيدة ولادة وصي رسول الله وأخاه وباب مدينة العلم وليد الكعبة الأوحد علي بن أبي طالب عليهما السلام

pnm://www.imamreza.net/media/03/16-05.rm

علي .. علي .. علي

رب العلا اختاره ما نعرف اسراره

كلمه علي لدرب العدل تهدينه .. يوم الشدد من كل شدد يحمينه
منهو الـ حفظ نهج الرسول ودينه .. منهو الخليفه من بعد هادينا

علي .. علي .. علي


بيمن غدى يصدح هزار الوادي .. المن نحب انا وهلي واجدادي
وانته يمسلم بالشدد شتنادي .. منهو الذي بات بمكان الهادي

علي .. علي .. علي

نحجي الحقيقه وهذا بيني وبينك .. انته يامؤمن منهو قره عينك
منهو الذي ثبت قواعد دينك .. منهو الذي نوّر ضلام سنينك

علي .. علي .. علي

بوقعه بدر منهو التزم بالرايه .. منهو الي حقق للرسول الغايه
وبهل اتى على من تشير الآيه .. منهو إلي جفه للكرم عطايه

علي .. علي .. علي

يافارس بكل الحروب نشوفه .. وياهو إلـ قلع باب الكفر بجفوفه
يابطل صولاته غدت معروفه .. منهو الذي لو ننذبح ما نعوفه


علي .. علي .. علي

بـِ من زهت شمس الديانه ولاحت .. وازهار جنة عدن بـِ من فاحت
منهو الـ جلى غيوم الشدد وإنزاحت .. وامك وامي بالولاده إشصاحت

علي .. علي .. علي

زينه مجالسنه وحفلنه الزاهر .. اول امام واحنه بيه إنفاخر
من كل دنس طهرنه حبه الطاهر .. شيعتك احنه ونلتزم للآخر
علي .. علي .. علي


Waleed-laka3ba.jpg
 

مظلوم

عضو فعال
اخى كاظمة المولود بالكعبة هو حكيم بن حزام بسك مكابرة

المعروف ان من ولد في الكعبة هو حكيم بن حزام رضي الله عنه، وليس علي رضي الله عنه، وانا هنا اتحدا اكبر عمامة عندكم ان يأتينا بسند ولو حسن لغيره لهذه القصة المكذوبة.

روى الحاكم في المستدرك على الصحيحين
كتاب معرفة الصحابة رضي الله عنهم
باب ذكر مناقب حكيم بن حزام القرشي رضي الله عنه
6078 سمعت أبا الفضل الحسن بن يعقوب يقول :
سمعت أبا أحمد محمد بن عبد الوهاب يقول: سمعت علي بن غنام العامري يقول:
( ولد حكيم بن حزام في جوف الكعبة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيها فولدت في البيت )
=========================
ورواه أيضاً أبو نعيم الأصبهاني في معرفة الصحابة
باب الحاء
من اسمه حكيم
حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى

ورواه غيرهما
=========================

الاصابة في معرفة الصحابة 1/106.
حكيم بن حزام الأسدي
حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزيز بن قصي القرشي الأسدي يكنى أبا خالد هو ابن أخي خديجة بنت خويلد زوج النبي صلى الله عليه وسلم ولد في الكعبة وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل فضربها المخاض فأتيت بنطع فولدت حكيم بن حزام عليه.

اسد الغابة 1/278.

حكيم بن حزام
ب د ع حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي القرشي الأسدي وأمه وأم أخويه خالد وهشام : صفية وقيل : فاختة بنت زهير بن الحارث بن أسد بن عبد العزى وحكيم ابن أخي خديجة بنت خويلد وابن عم الزبير بن العوام
ولد في الكعبة وذلك أن أمه دخلت الكعبة في نسوة من قريش وهي حامل فأخذها الطلق فولدت حكيما بها.

تهذيب الكمال 7/137.
أخبرنا محمد بن عمر قال حدثني المنذر بن عبد الله عن موسى بن عقبة عن أم حبيبة مولى الزبير قال سمعت حكيم بن حزام يقول ولدت قبل قدوم أصحاب الفيل بثلاث عشرة سنة وأنا أعقل حين أراد عبد المطلب أن يذبح ابنه عبد الله حين وقع نذره وذلك قبل مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم بخمس سنين وقال الزبير بن بكار حدثني مصعب بن عثمان قال دخلت أم حكيم بن حزام الكعبة مع نسوة من قريش وهي حامل متم بحكيم بن حزام فضربها المخاض في الكعبة فأتيت بنطع حين أعجلها الولاد فولدت حكيم بن حزام في الكعبة على النطع وكان حكيم بن حزام من سادات قريش ووجوهها في الجاهلية وفي الإسلام.

تهذيب التهذيب 2/348.

وقال موسى بن عقبة عن أبي حبيبة مولى الزبير قال سمعت حكيم بن حزام يقول ولدت قبل الفيل بثلاث عشرة سنة وأنا أعقل حين أراد عبد المطلب أن يذبح ابنه عبد الله وحكى الزبير بن بكار أن حكيم بن حزام ولد في جوف الكعبة قال وكان من سادات قريش في الجاهلية والإسلام وقال عراك بن مالك إن حكيم بن حزام قال كان محمد أحب رجل من الناس إلي في الجاهلية الحديث وروى عن بن جريج عن عطاء عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة قربه من مكة في غزوة الفتح أن بمكة لأربعة نفر من قريش أربأ بهم عن الشرك وأرغب لهم في الإسلام قيل ومن هم يا رسول الله قال عتاب بن أسيد وجبير بن مطعم وحكيم بن حزام وسهيل بن عمرو وقال هشام بن عروة عن أبيه أن أبا سفيان وحكيم بن حزام وبديل بن ورقاء أسلموا وبايعوا فبعثهم رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى أهل مكة يدعونهم إلى الإسلام.

الثقات لأبن حبان 3/71.

224 - حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة أمه حكيمة بنت زهير بن الحارث بن أسد كنيته أبو خالد الأسدي القرشي عداده في أهل الحجاز عاش في الجاهلية ستين سنة وفى الإسلام ستين سنة ومات سنة خمسين وقيل سنة ستين وهو بن عشرين ومائة سنة وقد قيل مات سنة أربع وخمسين وهو الصحيح وكان مولده قبل الفيل بثلاث عشرة سنة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيه فولدت حكيم بن حزام في جوف الكعبة وله أولاد ثلاثة هشام وخالد وعبد الله بنو حكيم.

مشاهير علماء الامصار 1/12.

30 - حكيم بن حزام بن خويلد القرشي كنيته أبو خالد وكان مولده بمكة قبل الفيل بثلاث عشرة سنة دخلت أمه الكعبة فمخضت فيها فولدت حكيم بن حزام في جوف الكعبة وعاش في الجاهلية ستين سنة وفى الإسلام ستين سنة ومات وهو بن عشرين ومائة سنة سنة أربع وخمسين بالمدينة.

تاريخ دمشق 15/98.

أخبرنا أبو الفتح يوسف بن عبد الواحد أنا شجاع بن علي أنا أبو عبد الله بن مندة قال حكيم بن حزام بن خويلد بن أسد بن عبد العزى أبو خالد ولد في جوف الكعبة وعاش مائة وعشرين سنة ستين في الجاهلية وستين في الإسلام توفي سنة أربع وخمسين وقيل سنة ثمان وخمسين.

ولم ارى من المتقدمين من ذكر ان علي رضي الله عنه ولد في الكعبة مما يدل على ان هذه الكذبة كذبة في القرون المتأخرة فابن حجر لم يذكرها في الاصابة، ولا ابن سعد في الطبقات ولا غيره، فسبحان من جعل هاذه الطائفة من الكذابين.

الحمد لله على الاسلام والسنة.
user_offline.gif
 
بسم الله الرحمن الرحيم

المعروف ان من ولد في الكعبة هو حكيم بن حزام رضي الله عنه، وليس علي رضي الله عنه، وانا هنا اتحدا اكبر عمامة عندكم ان يأتينا بسند ولو حسن لغيره لهذه القصة المكذوبة.

هل تهزء بالعمامة أم بصاحبها ؟؟

إن كنت تهزء بالعمامة فهي سنة النبي صل الله عليه وآله وسلم !!

وإن كنت تهزء بصاحبها فأنت لا تعرفه ولا تعرف ما في قلبه !!

هذا أولا !!

وثانيا :

علمائك هم من يقولون بأن الأخبار متواترة , فما ذنبنا يا أخي العزيز ؟؟

فهل أنت تخالف علمائك ؟؟

أم أن لك منهج مغاير لهم ؟؟

والسلام ختام
 

مظلوم

عضو فعال

اخى الكريم ابن القيم الجوزى ما الفائدة من لبس عمامة على رأس مسيحى مثلا؟؟ هل تضيف لة شيئ؟؟ لا بالطبع هو سيظل مسيحى ولو لبس عمامة!! انا اقصد ان اى شخص ان لبس العمامة كأتباع لسنة المصطفى فأهلا وسهلا, لكن لا يؤذية فى اصهارة وزوجتة؟ اليس كذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ اعتقد فاهمنى حيل حيل!!
=========================
اخى الكريم لماذا غضضت عينك عن المصادر كلها وتمسكت بالحاكم ؟ مع ان الحاكم اثبت ايضآ ان حكيم بن حزام مولود بالكعبة,, لماذا غضضت عينك؟؟ ام ان عين الهوى عمياء؟؟
=========================
الحاكم النيسابورى يقول تواترت الاخبار لكن وينها؟ الله اعلم!! ثم لاحظ ان الامام الذهبى يتعقب الحاكم فى تصحيحاتة وتضعيفاتة ,, ليش؟؟ لان علماء الاسلام قاطبة اتفقو على ان الحاكم يتميز بالتساهل فهو معروف بهذة الصفة!! فوجب ملاحقتة والتأكد من تصحيحاتة!! لذلك تعقبة اكثر من عالم قديم واشهرهم الذهبى!!
خذ مثلا,, ذكر الحاكم رحمة الله حديث(( ان ابوبكر يعدل ايمانة ايمان البشر)) وقال حديث صحيح.. لكن االذهبى تعقب هذا الحديث وبين ان الحديث ضعيف!! لايصح,, السالفة مو بالهوى والتعصب يا اخى الكريم انها امانة علمية لان هذا دين مو لعب,, لكن فى بعض الاخبار تقول ان الحاكم رحمة الله مشكلتة انة مات قبل ان ينتهى من تخريجات مستدركة,, بمعنى(( انة عاش يجمع الروايات على امل يخرجها فأستطاع ان يخرج بعضها ام الباقى لم يستطبع لوفاتة رحمة الله)) ,, لذلك تعامل علماء الاسلام مع كتابة بحذر تام ولذلك تعقب الامام الذهبى كتابة وبين الصحيح والضعيف اللى فية,,لكن مشكلة الشيعة الابدية انهم يتعاملون مع احاديث الرسول وكأنهم يقراون مقالة فى جريدة!! يعنى المهم يقرون وبس صح الخبر ام لا!! ثم اخى الكريم انبهك الى اسم معرفك وهو خطأ شنيع!! فأبن القيم اسمة ابن القيم والقيم هو يعنى مختار القرية وكلمة جوزية هى مدرسة قديمة فسمى ابن قيم الجوزية نسبة الى والدة.. اما الجوزى فهو نسبة الى الامام ابن الجوزى فأنت دمجت شخصين بمعرف واحد:D عموما شكرا لتعقيبك اخى لكريم
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى