أصول الأسر الكويتية

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

Styller

عضو فعال

أخواني

قال الرسول صلى الله عليه وسلم
( تعلموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم ،
فإن صلة الرحم محبة في الأهل ،
مثراة في المال ،
منسأة في الأثر )


و قال ابن فندق البيهقي
( ولأهل اليونان الحكمة والمنطق
وللهند التنجيم والحساب
وللفرس الآداب أعني‏:‏ آداب النفس والأخلاق‏.‏
ولأهل الصين الصنائع‏
‏ وللعرب الأمثاال وعلم النسب
)


لذلك فمعرفة الأصول أمر مهم
و أتمنى أن أعرف أصول بعض الأسر الكويتية
و تواريخ وصولها إلى الكويت
و أين كانت قبل ذلك؟

و شكرا لمن يعرف الإجابة
و يزودنا بها
و شكرا لمن لا يعرف الإجابة
و يعرض عنها

نبدأ ببعض الأسر الكريمة


الخرافي
الصباح
الزيد
الغانم
الشريدة
المعوشرجي
الصقر
الحميضي
القملاس
البابطين
الشاهين
الشايع
معرفي
المضف
القناعات
اليوسفي
المرزوق
المساعيد
الحميدي


قد يكون هنالك أكثر
من عائلة تحمل نفس الاسم
فيرجى التوضيح
 

زيد البدر

عضو ذهبي
-انصح الكاتب بقرائت كتاب الدكتورة : ميمونه الصباح أصول الاسر الكويتية وسوف تلقى ما يسرك عن جميع الاسر الكويتية....

-تحياتي لك اخي العزيز...
 

بو غانم

عضو جديد
شكرا على الموضوع ..

ان كل من عائلة ( الغانم و الصقر و القضيبي و القطامي و البنوان و الماجد ) كانو عائله واحده وتسمى عائله ( الزايد ) .. وهم من قبيله عنزه من فخذ الدهامشه
 

Styller

عضو فعال
شكرا لكم على هذه المصادر الرائعة

ولكن أهم و أفضل مصدر دائما هو نحن

ابناء هذه العوائل
 

waleed

عضو بلاتيني
الخرافي تميم
الصباح عنزه
الزيد تميم وفي اكثر من عائله تسمي الزيد
الغانم عنزه وفي اكثر من عائله تسمي الغانم
الشريدة مادري
المعوشرجي مادري
الصقر عنزه
الحميضي تميم
القملاس حرب
البابطين عنزه
الشاهين عنزه وفي اكثر من عائله
الشايع تميم وفي اكثر من عائله
معرفي عجم بس اول عائله تسكن الكويت من العجم مو متأكد
المضف هواجر
القناعات امتنع
اليوسفي مادري
المرزوق سبيع
المساعيد مادري
الحميدي يقول شمري وليس لدي معلومه

والله اعلم
 

النابغة

عضو بلاتيني
القملاس حرب
البابطين عنزه
القناعات امتنع
اليوسفي مادري


حسب ما أعرف أن القملاس قحاطين و قد أكون مخطئا ً ...

و كذلك الأمر بالنسبة للبابطين ... فأعتقد أنهم يعودون في الأصل إلى قبيلة قحطان من عبيدة ...

القناعات ... كنت في وقت سابق أسمع أن القناعات عبارة عن مجموعات عوائل تعود أصولهم إلى العراق و ليس لهم جد واحد ... و لكن في الآونة الآخيرة بدأت أسمع عن نسبهم لقبيلة السهول ... و الله أعلم ...

اليوسفي ... على ما أعتقد أنهم عجم ... و قد أكون مخطئا ً فياحبذا التصحيح ...

السؤال الذي أود التأكد من إجابته ... هل صحيح أن عائلة بوخمسين تعود في أصولها إلى قبيلة الدواسر؟؟
 
التعديل الأخير:

كويتي

عضو مميز
آل صباح الكرام
من سلالة صبحي الجميلي من الجميلات من تغلب وائل من عنزة.

الخرافي
من بني تميم.

آل زيد
توجد عائلتين استوطنو الكويت منذ القدم وهم الزيد من بني قحطان و الزيد من عنزة وبالوقت الحالي ظهرت عوائل اخرى تحمل اسم الزيد.

الغانم
من الزايد من قبيلة عنزة.
منهم احمد الغانم : رجل فاضل برع في الطب الشعبي وكرمته الدوله بأطلاق اسمه على احدى شوارع مدينة الكويت.
وخليفة شاهين الغانم : عضو المجلس التشريعي 1921
وشاهين الغانم : اطلق اسمه على احدى شوارع مدينة الكويت
وعلي محمد ثنيان الغانم : عضو مجلس الامة سابقاً
وعبداللطيف محمد ثنيان الغانم : رئيس المجلس التأسيسي 1962 ووزير سابق.
محمد احمد الغانم : وزير عدل سابق.
عبدالله يوف الغانم : وزير الكهرباء و الماء سابق.

الشريدة : لم اجد أي مصدر.
المعوشرجي : لم أجد أي مصدر.

الصقر : من الدواسر
الصقر : من عنزة منهم حمد عبدالله الصقر عضو رئيس المجلس التشريعي 1921
وحمد الصقر له مسجد بناه مع اخيه صقر الصقر عام 1907 و أيضاً مسجد بأسمة في العديلية.
وأيضاً هناك الكثير من الاسماء من عائلة الصقر لها دور مهم في تاريخ الكويت السياسي.

الحميضي :
من بني تميم
منهم أحمد صالح الحميضي عضو المجلس التشريعي سنة 1921 و 1939
ويوسف الحميضي عضو مجلس المعارف سنة 1936
وأيضاً هناك الكثير من الاسماء لها دور فاعل في تاريخ الكويت .

القملاس : من حرب
البابطين : من عنزة


----------
الوقت متأخر وحان وقت النوم وتعبت من الكتابة :)
راح اكمل الموضوع ان شاء الله بوقت ثاني.

سلام



---------------------
المراجع من مكتبتي الخاصة.
الموسوعة الكويتية المختصرة الجزء الثالث.
أنساب الأسر و القبائل في الكويت.
 

النابغة

عضو بلاتيني
اريد ان اسالكم عن عائلة القناعات ما هي تفرعاتهم... وما هو موطنهم الاصلي وقبيلتهم الاصلية


حسب ما يقوله أبناء تلك العائلة في موقعهم :

هم من قبيلة السهول العدنانية القاطنين في بلدة القصب النجدية، وتفرقت أسرة القناعات من القصب في ملحقات نجد وقراها فكانت وجهة كبرائهم إلى الزبارة في قطر ومنها رحل جزء منهم إلى البحرين والجزء الآخر رافق العتوب في هجرتهم إلى الكويت عام 1113هـ (المصدر: كتاب القضاء والقضاة في الكويت منذ النشأة حتى الدولة - منشورات مركز المخطوطات والتراث والوثائق - الكويت) .

طبعا ً ... هنالك أيضا ً من يقول خلاف ذلك ... و الله أعلم.

عموما ً ... في هذا الوقت ... المال يأتي بالأصل ... و ليس العكس :)

ودمتم.....
 

كويتي

عضو مميز
اريد ان اسالكم عن عائلة القناعات ما هي تفرعاتهم... وما هو موطنهم الاصلي وقبيلتهم الاصلية

القناعات من قبيلة سهول
يوجد لدي في نفس المصادر السابقة بعض المعلومات وسأحاول ان اختصرها بتصرف.

يقول الأستاذ بدر خالد البدر مؤلف كتاب رحلة مع قافلة الحياة.

ان تاريخ تواجد القناعات او الجناعات على ارض القرين او الكويت وفقاً للوثائق المكتوبة تشير الى تواجد القناعات في القرين قبل أكثر من مئتي عام .

ويوجد مسجد تأسس عام 1784 قام ببنائة ياسين القناعي ولا زال موجود الى يومنا هذا في المنطقة التجارية بأتجاة البنك المركزي على يسارة ان اتجهت غرباً ويسمى مسجد السرحان نسبة الى اسم الامام و المؤذن السرحان ولا يوجد لدية ذرية كما ذكر المؤرخ الكويتي يوسف بن عيسى.

وأيضاً يقول الشيخ يوسف بن عيسى عن مخطوطه وجدها وهي بخط احد ابناء الجناعات الذي ختم الكتاب او المخطوطه بهذه العبارة :

تم الكتاب بحمد الله وحسن توفيقة على يد الفقير عثمان بن علي بن محمد بن سري الجناعي نسباً و الشافعي مذهباً و القرين مولداً وصلى الله على سيدنا ونبينا ومولانا محمد وعلى آله وصحبه وسلم و الحمدلله رب العالمين . أنتهى

وقد علق الشيخ يوسف بن عيسى على بعض صفحات الكتاب كقولة :

عثمان كاتب هذا الكتاب هو أخو جدنا الثالث , وهو سلمان بن علي بن محمد بن سري , وجدنا الثاني هو حسين و جدنا الأول هو محمد , كتبة يوسف بن عيسى بن محمد بن حسين بن سلمان بن علي بن محمد بن سري القناعي في
19 من ذي الحجه سنة 1347 هجري .

ومعنى هذا ان عثمان الذي ذكر مكان موده في القرين , أي قبل ان تغلب التسمية الحاليه - الكويت - ويعتقد الشيخ يوسف ان مولد عثمان كان سنة 1180 هجري أي خلال فترة حكم الشيخ عبدالله الأول.

وتوجد مجموعة منهم في منطقة الوشم في نجد الى يومنا هذا و ينتمون الى قبيلة السهول .

ارجو ان اكون قد وفقت بألأختصار وذكر الامور المهمه حول عائلة الجناعات.

سلام
 

كويتي

عضو مميز
المعوشرجي : لم أجد أي مصدر.

---------------------
المراجع من مكتبتي الخاصة.
الموسوعة الكويتية المختصرة الجزء الثالث.
أنساب الأسر و القبائل في الكويت.

المعوشرجي :
هم من آل مزيد من تميم ويسمون بالكويت بالموشرجي نسبة الى جدهم سعد المزيد مأمور الجمارك في عهد الشيخ مبارك الكبير .

الشاهين
لم اجد أي مصدر وربما يكون لقب.

الشايع : من الدواسر
الشايع : من عتيبة من الزلفي الى الكويت ولهم مسجد أبن حمود في المرقاب
اسسة المرحومين بأذن الله محمد الحمود الشايع و عبدالله سليمان النجدي في عام
1325 هجري الموافق 1917 ميلادي .

معرفي
لم اجد أي مصدر .

المضف :
من الهواجر : الهاجري .... منهم
عثمان ابراهيم المضف : من شهداء معركة الصريف 1901
مضف ابراهيم المضف : من شهداء معركة الصريف 1901
مهلهل ابراهيم المضف : من شهداء حرب الجهراء 1920
ابراهيم المضف : نوخذه وطواش من مواليد سنة 1850 وعضو
المجلس التشريعي 1921 توفي سنة 1926 و الشهداء بأذن الله هم أولادة.

القناعات
ذكرت بمشاركة سابقة .

اليوسفي
لم اجد أي مصدر .

المرزوق : من العوازم سكنو الجهراء قديماً.
المرزوق : من سبيع ... منهم .
محمد داود المرزوق : عضو المجلس التشريعي 1938
جاسم المرزوق : وزير سابق
سالم المرزوق : عضو مجلس امة سابق
براك المرزوق : وكيل ديوان المحاسبة.

المساعيد
لم أجد أي مصدر.

الحميدي : من الفضول , من بني لام , من طيء .
الحميدي : من بني زيد.


أنتهى.
 

النابغة

عضو بلاتيني
مشاركات قيمة أخي الكريم كويتي ...

المعوشرجي :
هم من آل مزيد من تميم ويسمون بالكويت بالموشرجي نسبة الى جدهم سعد المزيد مأمور الجمارك في عهد الشيخ مبارك الكبير .

معلومة جديدة بالنسبة لي على الأقل ..

ودمتم........
 

كويتي

عضو مميز
البابطين : من عنزة

.

البابطين و الأصح أبابطين ... لديهم شجرة نسب ومن يطلع عليها يجد نسباً عميقاً تمتد جذورة الى الجد أبابطين بن خميس بن عائذ من عبيده من قحطان , وكان البابطين أسمهم من قبل السلطان نسبة الى سلطان بن خميس العائذي . للتوسع حول نسب البابطين يجب مراجعة كتاب إمارة الزبير بين هجرتين صفحة 196
 

حامض حلو

عضو مميز
السؤال الذي أود التأكد من إجابته ... هل صحيح أن عائلة بوخمسين تعود في أصولها إلى قبيلة الدواسر؟؟

يا أخي على الأقل استخدم علم الفراسة :p

بو خمسين عجم ومادة خامسة ، شجابهم للدواسر ؟


ممممممممممم

القناعات زبارة وسمعت أن فيهم عجم << عودة للفراسة يا سيد نابغة وتشهد العيون الخضر والشعر الأشقر :p ، عيل نجدي ان ماجاك أجلح أملح تراه مضروب جنبه
icon10.gif
يعني لاتحاول تلزقهم بالسهول حتى لو موقع عيالهم يقول سهول :cool:



الشريدة والمساعيد شمر

اليوسفي اذا ماني غلطانة عجم

 

النابغة

عضو بلاتيني
يا أخي على الأقل استخدم علم الفراسة :p

بو خمسين عجم ومادة خامسة ، شجابهم للدواسر ؟


ممممممممممم

القناعات زبارة وسمعت أن فيهم عجم << عودة للفراسة يا سيد نابغة وتشهد العيون الخضر والشعر الأشقر :p ، عيل نجدي ان ماجاك أجلح أملح تراه مضروب جنبه
icon10.gif
يعني لاتحاول تلزقهم بالسهول حتى لو موقع عيالهم يقول سهول :cool:



الشريدة والمساعيد شمر

اليوسفي اذا ماني غلطانة عجم


أختي الكريمه ... أنا لم ألزق أحد في أحد ... ولم أنزع أحد من أحد :)

هذا كلامهم هم (سواء القناعات أو بوخمسين) و أردت التأكد منه ...

بس على ما أعتقد أن بوخمسين حساوية و ليسوا عجما ً .. ؟

ودمتم.......
 

waleed

عضو بلاتيني

يا أخي على الأقل استخدم علم الفراسة :p

بو خمسين عجم ومادة خامسة ، شجابهم للدواسر ؟


ممممممممممم

القناعات زبارة وسمعت أن فيهم عجم << عودة للفراسة يا سيد نابغة وتشهد العيون الخضر والشعر الأشقر :p ، عيل نجدي ان ماجاك أجلح أملح تراه مضروب جنبه
icon10.gif
يعني لاتحاول تلزقهم بالسهول حتى لو موقع عيالهم يقول سهول :cool:



الشريدة والمساعيد شمر

اليوسفي اذا ماني غلطانة عجم


القناعات زباره وسمعتي انهم عجم .؟؟ شلون ترهم :(
بوخمسين عجم ؟؟ بعد شلون ترهم جان صار بو شيشتر وشيشتر اعتقد 50 بالايراني ;) (( هم حساويه عرب ))
وانا اشوف وايد عيال قبال عيونهم خضر وشعرهم اشقر فسريها:p
والمساعيد في كذا عائله بالاسم هذا :eek:
والحميدي وفي كذا عائله بالاسم هذا :eek:


استعملي الفراسه وتروحي نامي يمكن تأثير انوم هذا ..:D


تحياتي لج عزيزتي ...
 

حامض حلو

عضو مميز
استعملي الفراسه وتروحي نامي يمكن تأثير انوم هذا ..:D



تحياتي لج عزيزتي ...



وليد

ترى كلنا عيال قرية وكلن عارف أخيه ;)


تبي أجيبها لك على البلاطة
القناعات بصراوية ومخلطين من العراق ، يعني سوالف من نجد ومانجد انساها هذي :cool:

ذكرتني بطارق العلي لما يكلم أبوه داوود حسين ذو الاصول الايرانية ويقوله :
يبا صحيح أصلنا من نجد ؟
رد عليه الابو بلهجته المكسرة :
سحيح حتى احنا من كسيم من بوريده
:D

وبو خمسين عجم ، حتى المعروف فيهم ;) توه مجنس بناته اللي تنازلن عن جنسيتهن الاصلية الايرانية :cool:
ويعني لما تقول انهم حساوية يقالك مرقع لهم ؟

وفعلا فيه أكثر من مساعيد
فيه مساعيد مثل ماذكرت قبل شمر
وفيه مساعيد عداوين

وصح الحميدي أكثر من عايلة بالكويت

وتحياتي لم يا قلبوووو :D




النابغة :

أختي الكريمه ... أنا لم ألزق أحد في أحد ... ولم أنزع أحد من أحد

ياعمي أتغشمر معااااااااك لا تزعل ها :p ؟


هذا كلامهم هم (سواء القناعات أو بوخمسين) و أردت التأكد منه

مو من كبر الكويت يا اخوي عشان محد يعرف الثاني :)
بعدين مو انت اللي تقول :

في هذا الوقت ... المال يأتي بالأصل
;)
 

النابغة

عضو بلاتيني
مو من كبر الكويت يا اخوي عشان محد يعرف الثاني :)
بعدين مو انت اللي تقول :​


;)



نعم .. و من أجل ذلك كان السؤال ... فالمال - في بعض الأوقات - يأتي بالأصل ... و قد تشتريه بعض الأسر بحر مالها أو بغير حر مالها :)

إذا حصلت لك فرصة قراءة كتاب لناصر السعيد عن تاريخ آل سعود و كيف يعتقد المؤلف أن جدهم الأول قد أشترى الأصل و القرابة بقبيلة عنزه ... فسترين - لو صدقت رواية المؤلف و أنا شخصيا ً لا أصدقها - كيف يشتري المال الأصل!

ودمتم......
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى