سبب رحيل الصباح !!!!!!!!

ذيب الظفير

عضو مميز
الظفير سبب رحيل أسرة آل صباح من الصبيه..!!





مقتطف من كتاب...

المستشرق البريطاني
][الدكتور-بــروس إنغام][
جامعة لندن

ترجمة وتعليق,,
عطية بن كريم الظفيري

يقولكمـ:

في سنـة1128م 1715هـ كانت قبيلة الظفير سبباً لــرحـيـل اسرة ][آل صــبــاح][ من منطقة ((الصبيه))
والاستقرار في الكويـت,,

*ويورد المؤرخ حسين الشيخ خزعل هذه الحكاية:

فلما علمت الظفير باجتماع آل صـبـاح في الصبية سارت لغزوهم في أثناء سيرها ألقت القبض على احد
رجالهم لكي لا يفشي أمر سيرها وعزموا على قتله غير أن ذلك الرجل توسل إليهم وأقسم لهم إيماناً
مغلضة على أن لا يخبر أحداً بأمرهم فوثقوا بقوله وأطلقوا سراحه. وما كاد ذلك الرجل يفلت من أيديهم حتى سار مسرعاً إلى قومه فقصد ديوان أحدهم المدعو(دولــة) وخاطبه بالــشعر الآتي ملمحاً في الأمر تلميحاً خوفا من أن يحنث بيمينه:


عــمٌــر الــغــلــيــون يـا دولــــهْ


تــــرى دنـــيـــــاك مــعــلــومـه


إنــي حــلـفت بـالله مـا أقـولـه



فأنتبه (دولهْ) مع بقية من كان معه في ذلك المجلس إلى إشارة الرجل وأسرعوا جميعا إلى ترك الصبيه
وقصدوا محل مدينة الكويت وسكنوها بعد أن أستأذنوا أمير بني خالد واستحصلوا على موافقته فطابت
لهم بها الدار واستقر بهم المقام وأخذت تتوافد عليمهم الناس من البلاد الأخرى من عرب وفرس.




علم بأن كانت قبيلة الظفير تأخذ الخاوة (الضريبة )
على اهل الكويت والتجار عندما يعبرون الصبية .


وهذا موثق حتى الان في ارشيف الدولة العثمانية

في اسطنبول .




 
شكرا اخوي الظفيري

لا اوافقك الرأي ولا بطرح موضوع فية فخر وتفاخر جاهلي عن قبيلتك فأذا اردت ان تفخر فأفخر بالأسلام والعرب كافة .. واذا اردت ان تباهي فباهي بالعلماء من ظفير من قديم الزمان الى الأن فهم ذخر الامة وعزتها وليس من كان يغزوا كسائر القبائل ويأخذ الضرائب ....
مع تقديرنا لقبيلة الظفير العريقة ولا يهينون القبائل الثانية .. ولك كل تقدير شكرا
 

الأصمعي

عضو مخضرم
كل شئ جائز لكن حسب معلوماتنا إن سكان صحراء الصبية هم العوازم المؤتمرون من شيوخ آل صباح ..

على كل حال بما إن منقول من أحد أحفاد الشيخ خزعل حكام المحمرة قد يكون صحيح و قد يكون خاطئ ..

.. تحياتي ..
 

ذيب الظفير

عضو مميز
شكرا اخوي الظفيري

لا اوافقك الرأي ولا بطرح موضوع فية فخر وتفاخر جاهلي عن قبيلتك فأذا اردت ان تفخر فأفخر بالأسلام والعرب كافة .. واذا اردت ان تباهي فباهي بالعلماء من ظفير من قديم الزمان الى الأن فهم ذخر الامة وعزتها وليس من كان يغزوا كسائر القبائل ويأخذ الضرائب ....
مع تقديرنا لقبيلة الظفير العريقة ولا يهينون القبائل الثانية .. ولك كل تقدير شكرا





كلامك هو عين الصواب ياخي العزيز

لكن انا ذاكرها من باب التاريخ

وكلن له حقه من الطيب ,


ولي عودة على تعليقك
 

ذيب الظفير

عضو مميز
كل شئ جائز لكن حسب معلوماتنا إن سكان صحراء الصبية هم العوازم المؤتمرون من شيوخ آل صباح ..


على كل حال بما إن منقول من أحد أحفاد الشيخ خزعل حكام المحمرة قد يكون صحيح و قد يكون خاطئ ..


.. تحياتي ..


قبائل المنتفق بقيادة السعدون كانت لا تتعرض للعوازم لانهم كانو بوجيهنا

ونحن كنا ناخذ الخاوة على العوازم
 

ذيب الظفير

عضو مميز
قبائل المنتفق بقيادة السعدون كانت لا تتعرض للعوازم لانهم كانو بوجيهنا

ونحن كنا ناخذ الخاوة على العوازم
 

مبروك

عضو فعال
قبائل المنتفق بقيادة السعدون كانت لا تتعرض للعوازم لانهم كانو بوجيهنا

ونحن كنا ناخذ الخاوة على العوازم
لم يذكر التاريخ ان قبيلة العوازم دفعت ضريبة لاحد القبايل قول بينهم صلح وعهد يمكن لكن خاوة ماسمعنا فيها
فارجوا تحرى الدفه بارك الله فيك
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
التاريخ لا يعيب, وظروف ذلك الوقت كانت طبيعتها هكذا.

التاريخ عندما ترويه بموضوعية فهو لن يغضبك, وحاضرنا اليوم هو نتاج تلك الاحداث في الماضي.
حصل ان تندر احدهم أمامي ممن قُتل جد والده على حفيد قاتله قائلا: لا زلنا نطلبكم ثار بس بعد ما زوجتوني خلاص عفيت عنكم, فضجت الديوانية بالضحك.
ولا زلت أتذكر كيف ان احد شياب "......." يروي هزيمة قبيلته أمام العوازم في "........", بوجود جاره العازمي, الذي كان يردد: والله ما هو من رداكم لكن حظنا غلب حظكم.
عموما...
سرد التاريخ جبلّه في الشخصية العربية, وهم تقريبا المجتمع الذي يشتهر به النسّابة, وإن لامهم لائم بالقول: المجتمعات تتحدث عن الانجازات وليس عن القتل والنهب, وهي مقولة غير صحيحة, فحتى المجتمعات الغربية تتحدث عن تاريخها بكل دماره, وإن كانت ثقافتهم واهتماماتهم لا ترتكز على تلك الاحداث , وإنما يتطرقون لها من اجل التوثيق وليس لأجل أي أمر آخر ..كالتفاخر وانتقاص الآخر.
تحياتي لك.
 

ذيب الظفير

عضو مميز
هذه المقالة من القرائن والدلائل

التي تثبت صحة ما ذكرناه آنفا

وهي للكاتب والباحث : أحمد حمود الدويهيس

وهي ردا على إحدى ندوات د ميمونة الصباح

على هذا الرابط


واقتبس منها هذه الفقرة التالية والتي

لها علاقة مباشرة مع موضوع هذا المتصفح :

وقد أدت الخلافات التي حدثت لهم مع عرب الهولة
الذين كانوا يسكنون بندر كنج، بسبب تحريش الفرس بينهم،
يعني بها الكاتب خلافات العتوب * (( آل صباح _ آل خليفة _ الجلاهمة )) مع عرب الهولة في دولة قطر الحالية
الى ذهابهم للبصرة عام 1113 هجرية، التي لم يطب لهم المقام فيها، ثم تركوها وسكنوا أم قصر بعد ان اذن لهم الوالي العثماني في البصرة (انظر د. سلطان القاسمي)، ولم يستقروا بها كثيراً حتى تركوها وسكنوا في منطقة الصبية التي لم يستقروا بها كثيراً حيث تركوها على اثر علمهم بأن الولي العثماني في البصرة قد طلب من قبيلة الظفير الكريمة والمعروفة بشن غارة تأديبية ضد العتوب بسبب تعرضهم لقوافل البصرة. وعلى اثرها شدوا الرحال الى القرين طلباً للحماية والمنعة والأمن (انظر عبدالعزيز الرشيد).
وقد استقبلهم العوازم الذين أكرموا نزلهم وابدوا استعداداً للذود عنهم؟ خصوصاً وان هناك علاقات تحالف بين قبيلة العوازم وقبيلة الظفير تعود الى عشرات الاعوام قبل عام 1140 هجرية الموافق 1728 ميلادية والتي مهدت الى تعاون القبيلتين بالاضافة لبني حسين لمواجهة الشريف حمود الذي تعرض للهزيمة ما اضطره الى الاستعانة بزعيم بني خالد الأمير محمد آل حميد الذي كان على عداء مع العوازم والظفير بسبب تأييدهم لأخيه الأمير سعدون (انظر تاريخ ابن ربيعة). ومن المفيد التأكيد على ان قبيلة الظفير الكريمة تعتبر من اوائل القبائل العربية التي تتردد على القرين القديمة.


 

ذيب الظفير

عضو مميز
لم يذكر التاريخ ان قبيلة العوازم دفعت ضريبة لاحد القبايل قول بينهم صلح وعهد يمكن لكن خاوة ماسمعنا فيها
فارجوا تحرى الدفه بارك الله فيك

في واقعة من الوقائع الكبرى
كان الظفير من جهة وابن سعدون وشمر حايل من جهة أخرى
وتسمى هذه الواقعة بسربة الجيران أو ( كون أبو عجاج )
والذي تخللته أحداث متعاقبة
والذي لا يسعني المقام لذكرها ولكن اذكر منها وعلى عجالة
هي بدأت بانتصار الظفير على ابن سعدون
ومن ثم سربة جيران السويط من قبل السعدون بمساعدة أمراء حائل
ومن ثم ملاحقة الظفير ابن سعدون في جريبيعات وإلحاق الهزيمة به .

ماهي سربة الجيران ؟ من هم الجيران ؟
* سربة الجيران هي نهب أبل جيران السويط والذين كانوا بوجه ابن سويط والظفير
من قبل ابن سعدون
عندما كانو أغلبية رجال القبيلة خارج مضاربهم وهذا يعد إهانة كبيرة للظفير .

* الجيران هم العوازم من فخذ المليحية .

ومن النوادر التي اشتهرت بين قبائل العرب قاطبة في هذه الحادثة هي ( موتة عقوب )
بعدما نهب جيش ابن شعدون حلال العوازم ذهبت امرأة عازمية إلى بين يعقوب بن سويط
تستنجده وتنتخي
لذلك الشيخ الطاعن في السن والذي يعسر عليه حتى الوقوف على الارض
فأخذ يردد وينتخي ( أر ياسويطي ) وأخذ الشداد ويضرب به صدره حتى مات .

فشاعت مقولة ( موتة عقوب ) وأصبحت بعد ذلك مثلا بين الناس وتقال
للإنسان الذي تتمنى انّ يموت وهو في شدة القهر والكمد فيقولون له ( موتة عقوب )
أيّ نتمنى تموت موتة قهر ...

يظهر لنا من هذه الحادثة انّ بعض قبائل العوازم كانوا بوجه الظقير مقابل الخاوة
وهذا بالنسبة لنا من القطعيات
وسأحاول في المرة القادمة أن أثبت هذا الكلام ببعض المصادر التاريخية .
وخصوصا أخذ الظفير للخاوة وبالأخص الامير علي الضويحي السويط عندما كانو متواجدين بالصبية على التجار والقبائل الذين يعبرون من الصبية ذهابا وعودة
وهذا كله لا يبخس مكانة عيال عطا أو غيرهم بين القبائل
شكرا لك اخي العزيز مبروك
 

قبيلي اصيل

عضو فعال
في واقعة من الوقائع الكبرى

كان الظفير من جهة وابن سعدون وشمر حايل من جهة أخرى
وتسمى هذه الواقعة بسربة الجيران أو ( كون أبو عجاج )
والذي تخللته أحداث متعاقبة
والذي لا يسعني المقام لذكرها ولكن اذكر منها وعلى عجالة
هي بدأت بانتصار الظفير على ابن سعدون
ومن ثم سربة جيران السويط من قبل السعدون بمساعدة أمراء حائل
ومن ثم ملاحقة الظفير ابن سعدون في جريبيعات وإلحاق الهزيمة به .

ماهي سربة الجيران ؟ من هم الجيران ؟
* سربة الجيران هي نهب أبل جيران السويط والذين كانوا بوجه ابن سويط والظفير
من قبل ابن سعدون
عندما كانو أغلبية رجال القبيلة خارج مضاربهم وهذا يعد إهانة كبيرة للظفير .

* الجيران هم العوازم من فخذ المليحية .

ومن النوادر التي اشتهرت بين قبائل العرب قاطبة في هذه الحادثة هي ( موتة عقوب )
بعدما نهب جيش ابن شعدون حلال العوازم ذهبت امرأة عازمية إلى بين يعقوب بن سويط
تستنجده وتنتخي
لذلك الشيخ الطاعن في السن والذي يعسر عليه حتى الوقوف على الارض
فأخذ يردد وينتخي ( أر ياسويطي ) وأخذ الشداد ويضرب به صدره حتى مات .

فشاعت مقولة ( موتة عقوب ) وأصبحت بعد ذلك مثلا بين الناس وتقال
للإنسان الذي تتمنى انّ يموت وهو في شدة القهر والكمد فيقولون له ( موتة عقوب )
أيّ نتمنى تموت موتة قهر ...

يظهر لنا من هذه الحادثة انّ بعض قبائل العوازم كانوا بوجه الظقير مقابل الخاوة
وهذا بالنسبة لنا من القطعيات
وسأحاول في المرة القادمة أن أثبت هذا الكلام ببعض المصادر التاريخية .
وخصوصا أخذ الظفير للخاوة وبالأخص الامير علي الضويحي السويط عندما كانو متواجدين بالصبية على التجار والقبائل الذين يعبرون من الصبية ذهابا وعودة
وهذا كله لا يبخس مكانة عيال عطا أو غيرهم بين القبائل

شكرا لك اخي العزيز مبروك

اخوي العزيز اللي نخت عقوب بن سويط حربيه والمليحيه من العوازم هم حلف مع السويط
 

i-lovekuwait

عضو مميز
وخاطبه بالــشعر الآتي ملمحاً في الأمر تلميحاً خوفا من أن يحنث بيمينه:


عــمٌــر الــغــلــيــون يـا دولــــهْ


تــــرى دنـــيـــــاك مــعــلــومـه


إنــي حــلـفت بـالله مـا أقـولـه



هههههه كلش ما حنث بيمينة الله لا يبلانا حمدلله والشكر

علم بأن كانت قبيلة الظفير تأخذ الخاوة (الضريبة )
على اهل الكويت والتجار عندما يعبرون الصبية .


وهذا موثق حتى الان في ارشيف الدولة العثمانية

في اسطنبول .

الظفير قبيلة معروفة ولها وزنها وفرسانها هذي ما عليها كلام

لكن اخي الفاضل في السابق كان البدو يتناوبون على حوز الديار يعني الاراضي الحدودية مثل الصبية تكون متداولة مرة للقبيلة الفلانية و مرة للاخرى

واحيانا حتى بطون ديارهم وابارهم قد تقع في ايدي الاخرين في حال كانت المسألة مسألة حياة او موت كسنين القحط

وشكرا لك على الاضافة
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني

في معركة صارت بين العجمان والظفير بالصبية

وتدخل فيها الشيخ مبارك الصباح

يا ليت لو تذكرها لنا يالظفيري
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
اعتقد انك تنقصك الذهانة

انا لم اجاوب بل علقت ...... واعتقد لهذا اخترعت المنتديات

تحياتي وتصبح على خير

تعليقك مو بمحلة أصلاً ما له لا طعم لا لون لا رائحه ولاهو بمآء .. !!

أما تنقصك الذهآنة , شأيفني أحل مسألة ريآضيآت جدآم هالتعليق الي مآدري شلوون صآير ., !

سوو كومنت بمدونتك على رآحتك مأحد قايلك شي ولا أحد بيجرح أحسآسك !
 

ذيب الظفير

عضو مميز
التاريخ لا يعيب, وظروف ذلك الوقت كانت طبيعتها هكذا.

التاريخ عندما ترويه بموضوعية فهو لن يغضبك, وحاضرنا اليوم هو نتاج تلك الاحداث في الماضي.
حصل ان تندر احدهم أمامي ممن قُتل جد والده على حفيد قاتله قائلا: لا زلنا نطلبكم ثار بس بعد ما زوجتوني خلاص عفيت عنكم, فضجت الديوانية بالضحك.
ولا زلت أتذكر كيف ان احد شياب "......." يروي هزيمة قبيلته أمام العوازم في "........", بوجود جاره العازمي, الذي كان يردد: والله ما هو من رداكم لكن حظنا غلب حظكم.
عموما...
سرد التاريخ جبلّه في الشخصية العربية, وهم تقريبا المجتمع الذي يشتهر به النسّابة, وإن لامهم لائم بالقول: المجتمعات تتحدث عن الانجازات وليس عن القتل والنهب, وهي مقولة غير صحيحة, فحتى المجتمعات الغربية تتحدث عن تاريخها بكل دماره, وإن كانت ثقافتهم واهتماماتهم لا ترتكز على تلك الاحداث , وإنما يتطرقون لها من اجل التوثيق وليس لأجل أي أمر آخر ..كالتفاخر وانتقاص الآخر.
تحياتي لك.

أخي المكرم : تأبط رأيا

بلا شك الموضوعية في الحديث عن التاريخ مطلوبة وبقوة

وما أجمل الحديث عن التاريخ عندما تكون المشاحنات في الضفة البعيدة

سيكون النقاش وقتها في جو تسوده الألفة والمحبة .


وهو من باب التوثيق في أحيان

ومن باب المؤانسة في أحيان اخرى عندما تغلف الاحداث التاريخية بمكارم الأخلاق .

شكرا لك .
 
أعلى