ازمه قادمه والله أعلم .... ستكون شديده

كويتي وكالة

عضو فعال
بقلم إبراهيم شكري دبدوب * |
في اعتقادي أن العالم أصبح على عتبة أزمة جديدة. هي استكمال للأزمة المالية المستمرة، لكنها قد تعيدنا إلى متاهة ما بعد انهيار ليمان براذرز في سبتمبر 2008. في الأمس، غرقت المؤسسات المالية في وحل ديونها، وتدخلت الحكومات لإنقاذها. لكن اليوم، من ينقذ هذه الحكومات؟
الأزمة المالية شرسة بحق، وتداعياتها جاءت مدمرة. لا يخفى على أحد أن سبب الأزمة هو سلوك المؤسسات المالية القائم على الإفراط في الاستدانة والذي ساد طويلا، من دون أن تحرك السلطات الرقابية ساكنا. في رأيي، إن العلة بدأت في أغسطس من العام 1971، حين قررت الولايات المتحدة (برئيسها ريتشارد نيكسون حينها) رفع غطاء الذهب عن دولارها وتعويمه، منهية بذلك اتفاقية بريتون وودز. منذئذ، تحولت العملات إلى مجرد أوراق وأرقام مجردة، غير مدعومة بأصل حقيقي. وتحولت المؤسسات المالية إلى ضباع أطلقت جماحها. فالديون أشبه بالمرض الخبيث، تتفشى خفيا إلى أن تنهك الجسد. واليوم، أصاب هذا المرض الخبيث حكومات أوروبا والولايات المتحدة.
في أوروبا أيضاً، الوحدة الأوروبية في خطر. ولا سبيل أمام الدول الأقوى ماليا، ولاسيما ألمانيا، إلا أن تحافظ على هذه الوحدة، ليس خدمة للدول المأزومة، بل خدمة لمصلحتها. ألمانيا تعلم أن انهيار اليورو سيكبدها خسائر أكثر مما سيكسبها. إن غرقت اليونان، على سبيل المثال، فسيكون القطاع المصرفي الأوروبي بأكمله في أزمة. لقد بدأت البنوك الأوروبية بالفعل (لاسيما الألمانية والفرنسية والهولندية) تقليل انكشافها على الديون السيادية لليونان والدول المأزومة الأخرى، وستواصل ذلك خلال السنوات المقبلة. الخيار الوحيد حاليا هو إعادة جدولة قروض اليونان وتمديد آجال استحقاقها بأسعار فائدة منخفضة. بالطبع، من شأن ذلك أن يكسب أوروبا بعض الوقت، ولكنه لن يحل أزمتها جذريا. ولا مهرب من أن تشد اليونان الحزام رغم تداعيات ذلك شعبيا، إذ لا خيار آخر أمام اقتصاد لا يملك سوى السياحة وزيت الزيتون. وإذا لم يتحسن الوضع مع الوقت، لن يكون أمام الاتحاد الأوروبي إلا أن يخضع لإعادة هيكلة.
في المقابل قد تملك الولايات المتحدة المزيد من الوقت، لكنها ليست أفضل حالا من أوروبا. فالمسار الذي تسلكه الولايات المتحدة حاليا من شأنه أن يقود إلى تدمير الدولار. لا يمكن للولايات المتحدة أن تستمر بالاستدانة من الخارج بهذه الوتيرة وأن تأمل بأن يحافظ الدولار على تماسكه. لقد تعود المستهلكون الأميركيون على الاستدانة لتمويل استهلاكهم، وهذا أمر مقبول إلى حدود معينة، لكن ما ليس مقبولا هو أن تعتمد الحكومة هذا النمط كسياسة دائمة.
وإذا أخذنا الإنفاق العسكري فقط كمؤشر، يمكن أن نتساءل كيف لبلد بعجز مالي يبلغ 1.5 تريليون دولار ومديونية تبلغ 14 تريليون دولار أن يقود ثلاثة حروب (على الأقل) في آن واحد وأن يمول 150 قاعدة عسكرية حول العالم؟
العالم ينتظر مناقشات الكونغرس الأميركي حول رفع سقف الدين، ولا يتوقع شيئا قبل الانتخابات الأميركية في العام المقبل. على الأرجح ستتمكن الولايات المتحدة من رفع سقف الدين هذه المرة، لكن ماذا بعد سنوات من الآن؟ هل سيدخل المشرعون الأميركيون في هذه الدوامة مجددا؟ فالخيارات أمامهم محدودة، وهم في حيرة من أمرهم، ويدركون صعوبة خفض الإنفاق في الوقت الراهن بسبب شبح الركود المتربص بأكبر اقتصاد في العالم (وهذه المرة مع منافذ أقل للخروج منه).
يرى البعض أن الحل الوحيد أمام الولايات المتحدة هو خفض سعر صرف الدولار، ويذهب منهم إلى الدعوة إلى خفضه بنحو 50 في المئة. فهذا من شأنه أن يعزز الصادرات ويجذب رؤوس الأموال ويدعم السياحة، والأهم، أن يخلق فرص عمل بعدما وصل معدل البطالة إلى مستويات قياسية. قد يكون هذا الخيار أنسب من خيار خفض الإنفاق. لكن هل هو الخيار الأنسب فعلا؟ لا نعلم. ما نعلمه هو أن الدولار ماض في مساره النزولي على كل حال.
في النتيجة، قد تجد كافة التحديات القائمة حاليا سبيلها للحل خلال السنوات المقبلة، وقد تزول الأزمة نهائيا. لكن العالم أدرك أنه لا يمكن الاستمرار بالمسار نفسه، وبالسلوكيات ونماذج العمل نفسها.
العالم على عتبة أزمة مالية جديدة، لن يخرج منها إلا من خلال نظام مالي جديد متعدد الأقطاب، سيكون للدول الناشئة دور أكبر فيه.


هذا ما يراه ابراهيم دبدوب الرئيس التنفيذي لأشهر بنك بالشرق الأوسط !!
حتى ( الجمل ) اذا طاح , السكاكين تنطره !!!

المصدر : جريدة الراي
http://www.alraimedia.com/Alrai/Article.aspx?id=287630&searchText=ابراهيم دبدوب&date=18072011
 

صفاة

عضو
طبيعي جدا هذه الازمه مفتعله للظغط علي الحكومة ل طرح مشاريع التنميه و بالتالي فوز البنوك بالتمويل و دبدوب و البنك الوطني هم احد عناصر الازمه
 

وين نروح

عضو بلاتيني
ان شاء الله اجاوبك لان كل سؤال منهم يعتبر موضوع بحد ذاته

بس ياليت تعفيني من الرد علي جملة الاسئله بالوقت الحالي


أنتظر منك الردود بالسرعة الممكنة , وإلا أقدم فيك إستجواب وأصعدك المنصة أو تقدم إستقالتك ويكون الرد في جلسة علنية ( على العام ) وليس بجلسة سرية (برسالة على الخاص) هههههههه

والله أتكلم معك بكل صدق ياريت تستفسر لي الأسئلة من مختصين أو منك شخصياً أبي أفهم شنو اللي قاعد يصير و منو سببه ؟؟
 

كويتي وكالة

عضو فعال

وهذا مقال آخر عن بوادر انهيار قاديم !!!



ما ان بدأ الجميع يتنفس الصعداء مطلع العام الحالي، بعد صدور بيانات اقتصادية تشير الى أن الاقتصاد العالمي سيحقق معدلات نمو جيدة خلال العالم 2011 ، حتى اصطدم بحقائق موجعة تنذز باندلاع ازمة مالية عالمية جديدة تنطلق شرارتها من اليونان ويمتد تأثيرها الى العديد من الدول الاوروبية، ويكون الطرف الثاني فيها الولايات المتحدة الاميركية، فقد حذرت دراسة متخصصة في الولايات المتحدة من أن البلاد قد تهوي في غمار الكساد إذا لم تفعل السلطات الأميركية شيئا حيال اضطرارها إلى التخلف عن سداد الديون، وذلك مع اقترابها من الحد الأقصى المسموح به للاقتراض.
وتشير الدراسة التي أعدها معهد «ثيرد واي» الى ان الولايات المتحدة الاميركية معرضة الى فقد نحو 640 الف وظيفة خلال العام الحالي، في حال اذا ما عجزت عن سداد ديونها، وهذا بدوره سيؤدي الى تفاقم مشكلات سوق الاسكان وهبوط حاد لأسهم الشركات وانحسار كبير لأنشطة الاقراض مع ارتفاع أسعار الفائدة.
وتلفت الدراسة الى انه من المتوقع ان تصل وزارة الخزانة الاميركية إلى الحد الأقصى المسموح لها به من الاقراض، وهو 14.3 تريليون دولار الشهر الحالي، الأمر الذي يجعلها عاجزة عن اللجوء إلى أسواق السندات ثانية، ويأتي ذلك في ظل تشدد تشريعي في الموافقة على زيادة أخرى لسقف الاقتراض ما لم يتم اتخاذ خطوات للسيطرة على الديون، وحذر مسؤولو الخزانة الاميركية من عواقب لها وقع «الكارثة»، اذا لم يوافق الكونغرس على زيادة أخرى لسقف الدين في غضون شهرين، اما وزارة الخزانة فأنها تؤكد أنها يمكنها تفادي التخلف عن السداد حتى الثاني من أغسطس المقبل بالسحب من مصادر تمويل أخرى لسداد الديون، وحسب الدراسة فأن وصول الولايات المتحدة للحد المسموح به للإقراض سيجعل البنوك تخفض انشطة الاقراض، وستجد مؤسسات الأعمال الصغيرة صعوبة أكبر في التوسع وسترتفع اسعار فائدة بطاقات الائتمان. وستصبح قروض الطلاب وقروض السيارات أكثر تكلفة.
اما اليونان فتواجه مشكلة معقدة مع الديون السيادية، وهو ما دعا بعض الاقتصاديين الى اطلاق صرخات تطالب بسرعة معالجة الوضع الاقتصادي المتعثر قبل ان يتسبب ذلك في ازمة اقتصادية هائلة في العالم سيكون لها اثر على الاقتصاد العالمي كأثر انهيار بنك ليمان براذرز في عام 2008.
وقال تقرير نشرته صحيفة كاتميرنيني: «كل الشركاء والاصدقاء والاعداء قلقون حيال الازمة اليونانية، اما بسبب خوفهم من عدم عودة اموالهم المقترضة اليهم، واما خوفا من ان تنتقل هذه العدوى الى دول اخرى وتسمم الاقتصاد العالمي».
وقدم الاتحاد الاوروبي وصندوق النقد الدولي العام الماضي لليونان منحة تقدر بـ 110 مليارات يورو كمساعدة مالية، الا انها لم تساعد البلاد على الخروج من ازمتها الكبيرة بل اثبتت أن الازمة اليونانية معدية وأنها انتقلت الى ايرلندا والبرتغال اللتين منحتا ايضا مليارات اليورو لمساعدة اقتصادهما والبعد به عن الانهيار.
وتحذر وكالات التصنيف وبنك اوروبا المركزي من ان تخلف اليونان عن سداد ديونها يمكن ان يثير الرعب في اسواق المال العالمية، وايضا لشعوب 16 دولة في منطقة اليورو واذا انفجرت داخليا فانها ستطيح بالعملة الموحدة، «واكدت ايضا على هذا الامر الصين، التي ابدت قلقا كبيرا ازاء ديون اليونان. حيث اكد نائب وزير خارجية الصين فو يينغ بقوله» اذا تمكن الاقتصاد الاوروبي من استعادة عافيته، واذا تمكنت الاقتصاديات الاوروبية من التغلب على الصعوبات والتملص من الازمة فإن هذا في غاية الأهمية لنا.
يضاف الى ما سبق ما اكده رئيس الاتحاد الاوروبي فأن رومبي عندما قال إن «حقيقة وجود ازمة في ثلاث دول صغيرة تمثل مجتمعة فقط ما نسبته 6 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي لمنطقة اليورو تهدد الاستقرار المالي لكل المنطقة».
وتحمل الصحافة الاوروبية والمحللون مسؤولية النكبة التي وقعت فيها اليونان الى المواطنين، فاليونانيون يعيشون فوق مستوى مما هو متوافر لهم لأعوام كثيرة لبلد يضم 10 ملايين نسمة تكبدت دينا عاما يفوق الـ 300 مليار يورو. ويرى المحللون ان فساد الحياة العامة هو سبب آخر لفشل الدولة اليونانية، فوفقا للشفافية العالمية اعتبرت اليونان اكثر الدول التي واجهت فسادا في أوروبا في عام 2003
 

كويتي تداول

عضو فعال
ياريتك كاتب الموضوع باللون الأسود لأن الوردي كسر عيني
على كل تعليقي للموضوع
ان الاقتصاديين في العالم بعرفون ان هناك دورة اقتصادية احيانا تكون عادية
واحيانا تكون و بعد مدة طويلة من أزمة سابقة شديدة تأتي أزمة أشد منها تتراوح بينها وبين تلك الأزمة عشرات السنين وتكون فعلا صعبة على الجميع يصاحبها الكساد وانتشار البطالة والمجاعة في الدول الفقيرة .. والقرآن خير شاهد حيث يذكر لنا عن الأزمة الاقتصادية التي مرت على مصر والعالم آنذاك
في زمن سيدنا (يوسف ) عليه السلام .. والذي أنقذهم من مجاعة بسبب حصافته وذكائه وأمانته وذلك بأمر من الله.

وهي افضل خطه عرفها التاريخ وهي خطة 7 سنوات و 7 و 7 المجموع 21 وتبداء دائره اقتصاديه جديده
 

القطبي

عضو مخضرم
يعاني اختلالات -ويتطلب معالجة لتجنب الاثار السلبية

محافظ المركزي: أقتصادنا في خطر

http://alwatan.kuwait.tt/CategoryHom...dex=7&CatId=46
الصور المرفقة
attachment.php




تصريح خطير و مرعب00
لابد وان يتبعه اجتماع طارئ على الأقل00


صح 00


بس الله كريم
 
سئلتني عن السوق السعودي ... سؤالي عل تعرفني ... او كان سؤالك عفوي



عموما السوق السعودي سوق خشاش وقيادي وقطاعات وكل شي له لعبه قولي وين تلعب اقولك وين طريقك

دخلت فى الحساوى على قولت اخوانا فى السعوديه بكامل السيوله ودحدر والله خساير ماهى بسيطه :باكي:
 

سياسي - شعبي

عضو فعال
كويتي تداول اسمن تعرفه وتثق به

مضيع العالم في منتديات الوليد بن طلال

والتوصيات على الاسهم السعودية ايام الطفره

ولنا في سهم المملكة نصيب

ما شاء الله حولت للمنتديات الكويتية تعطي توصيات
 

القطبي

عضو مخضرم
كويتي تداول اسمن تعرفه وتثق به


مضيع العالم في منتديات الوليد بن طلال

والتوصيات على الاسهم السعودية ايام الطفره

ولنا في سهم المملكة نصيب


ما شاء الله حولت للمنتديات الكويتية تعطي توصيات

يعني كلامه كله غير صحيح و ان الأوضاع مطمئنه و ان ما يحدث مجرد غشمره 00!!!

فمحافظ البنك المركزي بنفسه يقول اقتصادنا في خطر00
فما معنى هذه الجمله00؟!

اتق الله و انظر فقط لسوق الأوراق الماليه و كيف اموال خلق الله تتبخر00

 

سياسي - شعبي

عضو فعال
يعني كلامه كله غير صحيح و ان الأوضاع مطمئنه و ان ما يحدث مجرد غشمره 00!!!

فمحافظ البنك المركزي بنفسه يقول اقتصادنا في خطر00
فما معنى هذه الجمله00؟!

اتق الله و انظر فقط لسوق الأوراق الماليه و كيف اموال خلق الله تتبخر00


الاخ كويتي تداول يقول ازمة


يقصد ازمة على العالم كله بسبب الديون الامريكية ... تتوقع صحيح هل الكلام والا يستشرون

شركة توني بلير مثل حكومتنا ;)

وانت تقتبس تصريح محافظ البنك المركزي

وهل محافظ البنك المركزي يتكلم عن سوق الاوراق المالية في الكويت ام عن اسواق العالم

يتكلم بسبب مجموعة من الشركات الكويتية نزلت قيمتها تحت الدينار

وفي كل سنه في هذا الوقت شهر 7 و 8 و رمضان على الابواب تنزل جميع الاسواق الخليجية

بلا استثناء

محافظ المركزي منذ ما يقارب 5 سنوات وهو لا يعرف كيف يقر قانون هيئة سوق المال

ويصرح بان الاقتصاد في خطر بسبب 6 شركات محلية نزلت قيمتها السوقية تحت الدينار

كويتي تداول خلك في توصياتك خرج المنتديات الكويتيه افضل واحسن
 

سنتافي

عضو فعال
كارثة راح تحل على الكويت الله يستر

يا جماعة انا كاعد اشوف ان الوضع الحالي ينذر بقدوم كارثة اقتصادية عظيمة وأكبر دليل التصريح الاخير لرئيس البنك المركزي، المؤشر الثاني هبوط حاد في بورصة الكويت المؤشر الثالث غلاء في الاسعار الؤشر الرابع تصريح ابراهيم دبدوب أمس خامسا الظلم للناس وحسدهم فيما بينهم كلها تنذر بكارثة قادمة نسأل الله العفو والرحمة منه.

تعليق :
هذا جزاء الي يتعامل بالربا شوفوا الله شنو يسوي فيه بلاء راح يحل على اهل الكويت من وراء الربا والي يتعامل فيه فسارعوا يا أحبتي فالله العدول عن التعامل فما حرم الله والرجوع الى الله وكثروا من الاستغفار اللهم اعفو عنا وارحمنا وانت خير الراحمين
 

القطبي

عضو مخضرم
الاخ كويتي تداول يقول ازمة





يقصد ازمة على العالم كله بسبب الديون الامريكية ... تتوقع صحيح هل الكلام والا يستشرون

شركة توني بلير مثل حكومتنا ;)

وانت تقتبس تصريح محافظ البنك المركزي

وهل محافظ البنك المركزي يتكلم عن سوق الاوراق المالية في الكويت ام عن اسواق العالم

يتكلم بسبب مجموعة من الشركات الكويتية نزلت قيمتها تحت الدينار

وفي كل سنه في هذا الوقت شهر 7 و 8 و رمضان على الابواب تنزل جميع الاسواق الخليجية

بلا استثناء

محافظ المركزي منذ ما يقارب 5 سنوات وهو لا يعرف كيف يقر قانون هيئة سوق المال

ويصرح بان الاقتصاد في خطر بسبب 6 شركات محلية نزلت قيمتها السوقية تحت الدينار


كويتي تداول خلك في توصياتك خرج المنتديات الكويتيه افضل واحسن


مادام ان حكومتنا تستشير شركة طوني ولد ابلير00
فما الداعي لوجود جيشا من المستشارين 000000000؟!!

الإستهانه بهذه القضيه قمة اللامبالاة00
فقد تم الإستهانه بل الإستهزاء يقضية قروض الشعب الكويتي من ذوي الدخل المحدود فوقعت الكارثه و تدمرت الاسر00

فأين الإستشعار بالخطر على المتوسط البعيد او القريب00؟!!
فلماذا هذه اللامبالاة00؟!!



و اليوم الله يستر
 

القطبي

عضو مخضرم
حسبنا الله و نعم الوكيل00
و الله لا يوفق اللي تسبب بمعانات الشعب الكويتي00

اعتقد ان لدينا طابورا خامسا00
يعمل ليلا و نهارا للقضاء على ذوي الدخل المحدود من الشعب الكويتي00

 

مساعد الشويب

عضو بلاتيني
اتمني بعد 30 يوم ماشوفك اهني

لنكم تهولون في المواضيع

مع العلم بان هذا القسم مخصص

للمواضيع المحليه وليس الخارجيه

صج قالو لكويت مشاكلها اكبر منها
 

بوالريش

عضو فعال
سؤال للأخ كويتي تداول أو أي شخص خبير

شنو تأثير اللي صار بالبورصة على سوق العقار ؟
هل سوق العقار بينتعش نتيجة تحويل الأموال له أو بينزل وبتصير خسارة حاله حال البورصة ؟
 
أعلى