( القلب الكبير )
المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
بسم الله والحمد لله ...
احبتى فى الله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
و اسعد الله صباحكم و مساءكم بكل خير
احبتى فى الله :
بين يدى موضوع كتبته قديما في احد المنتديات
أعيد كتابته مره أخرى للفائدة
و ارجو ان تتسع صدوركم له
موضوع ربما طرحه الكثير من الاخوة و الاخوات فى بعض المنتديات
انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تحت عناوين مختلفة و كلها
قريبة من بعضها البعض فى الفكرة العامة
و اسعد الله صباحكم و مساءكم بكل خير
احبتى فى الله :
بين يدى موضوع كتبته قديما في احد المنتديات
أعيد كتابته مره أخرى للفائدة
و ارجو ان تتسع صدوركم له
موضوع ربما طرحه الكثير من الاخوة و الاخوات فى بعض المنتديات
انتشر في العديد من المنتديات مواضيع تحت عناوين مختلفة و كلها
قريبة من بعضها البعض فى الفكرة العامة
على سبيل المثال :
ابدأ دخولك بالصلاة على النبى صلى الله عليه و سلم
أو بالتسبيح
او ذكر اسم من اسماء الله
و ما شابه تلكم المواضيع
او ذكر اسم من اسماء الله
و ما شابه تلكم المواضيع
لا شك احبتى فى الله ان الدافع لمثل هذه المواضيع هو الخير
لا نشك فى ذلك
و لكن كما قال الصحابى بن مسعود رضى الله تعالى عنه:
( كم من مريد للخير لن يصيبه )
اخوانى و اخواتى الاعزاء :
هناك قاعدة فقهية تقول :
( الاصل في العبادات التوقيف او المنع )
بمعنى لا نثبت أي عبادة إلا بدليل يثبت مشروعيتها
لا نشك فى ذلك
و لكن كما قال الصحابى بن مسعود رضى الله تعالى عنه:
( كم من مريد للخير لن يصيبه )
اخوانى و اخواتى الاعزاء :
هناك قاعدة فقهية تقول :
( الاصل في العبادات التوقيف او المنع )
بمعنى لا نثبت أي عبادة إلا بدليل يثبت مشروعيتها
طيب بارك الله فى الجميع
اذا كان لا يوجد عندنا دليل على عبادة معينه ماذا نفعل ؟
الجواب :
نطبق قول رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))
و قوله (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ))
و اضح ان شاء الله تعالى ؟
(( من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد ))
و قوله (( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس فيه فهو رد ))
و اضح ان شاء الله تعالى ؟
احبتى فى الله
وانطلاقا احبتى فى الله من هذين الحديثين الشريفين السابقين اقول :
هذه المسائل يختلط فيها الامر على الكثير منا لاسيما العامة من الناس
وانطلاقا احبتى فى الله من هذين الحديثين الشريفين السابقين اقول :
هذه المسائل يختلط فيها الامر على الكثير منا لاسيما العامة من الناس
و الحقيقة انا مثل هذه الامور اتوقف فيها
بمعنى ابتعد عن المشاركة فيها من باب قوله صلى الله عليه و سلم :
( ... دع ما يريبك إلى ما لا يريبك )
بيد اننى مع احترامى و تقديرى الى جميع الاخوة و الاخوات الذين
يشاركون فى هذه المواضيع انهم جانبوا الصواب و الله علم
و انا الحقيقة اجد نفسى اميل الى
الابتعاد
الابتعاد
عن مثل هذه المسائل و يجب الرجوع فيها الى اهل العلم
وخاصة كبار العلماء
و ذلك أن البدعة هى كل أمر يبتدعه المسلم في أمور الدين
مثل تلك المواضيع على سبيل المثال
او ينقص من عبادة معينه
اويزيد فى عبادة كما فعل النفر الثلاث الذين جاؤوا يسألون عن عبادة
النبى صلى الله عليه و سلم
قَالَ أَحَدُهُمْ : أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا
وَقَالَ آخَرُ : أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلَا أُفْطِرُ
وَقَالَ آخَرُ : أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا
هؤلاء ابتدعو في الدين امر و هم يظنون انهم على خير
نيتهم ليس الشر بل نيتهم خير عبادة يتعبدون و يتقربون الى الله بها
لكن النتيجة ماهي ؟
قال رسول الله صى الله عليه و سلم
( أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ
وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي )
نعم
فالبدعة كما اسلفنا كل امر يبتدعه المرء خلاف هدى النبى صلى الله عليه و سلم
و ذلك أن البدعة هى كل أمر يبتدعه المسلم في أمور الدين
مثل تلك المواضيع على سبيل المثال
او ينقص من عبادة معينه
اويزيد فى عبادة كما فعل النفر الثلاث الذين جاؤوا يسألون عن عبادة
النبى صلى الله عليه و سلم
قَالَ أَحَدُهُمْ : أَمَّا أَنَا فَإِنِّي أُصَلِّي اللَّيْلَ أَبَدًا
وَقَالَ آخَرُ : أَنَا أَصُومُ الدَّهْرَ وَلَا أُفْطِرُ
وَقَالَ آخَرُ : أَنَا أَعْتَزِلُ النِّسَاءَ فَلَا أَتَزَوَّجُ أَبَدًا
هؤلاء ابتدعو في الدين امر و هم يظنون انهم على خير
نيتهم ليس الشر بل نيتهم خير عبادة يتعبدون و يتقربون الى الله بها
لكن النتيجة ماهي ؟
قال رسول الله صى الله عليه و سلم
( أَمَا وَاللَّهِ إِنِّي لَأَخْشَاكُمْ لِلَّهِ وَأَتْقَاكُمْ لَهُ ، لَكِنِّي أَصُومُ وَأُفْطِرُ
وَأُصَلِّي وَأَرْقُدُ ، وَأَتَزَوَّجُ النِّسَاءَ ، فَمَنْ رَغِبَ عَنْ سُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي )
نعم
فالبدعة كما اسلفنا كل امر يبتدعه المرء خلاف هدى النبى صلى الله عليه و سلم
و الان دعونا نقرأ معا هذا الاثر :
عن عمرو بن سلمة :
كنا نجلس على باب عبد الله بن مسعود قبل الغداة
فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال :
فإذا خرج مشينا معه إلى المسجد فجاءنا أبو موسى الأشعري فقال :
أَخَرَجَ إليكم أبو عبد الرحمن بعد ؟
( يعنى هل خرج اليكم عبدالله بن مسعود )
قلنا : لا
( يعنى هل خرج اليكم عبدالله بن مسعود )
قلنا : لا
فجلس معنا حتى خرج فلما خرج قمنا إليه جميعًا
فقال له أبو موسى :
يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته
ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا.
قال : فما هو ؟
فقال : إن عشت فستراه.
يا أبا عبد الرحمن إني رأيت في المسجد آنفًا أمرًا أنكرته
ولم أر - والحمد لله - إلا خيرًا.
قال : فما هو ؟
فقال : إن عشت فستراه.
قال :
رأيت في المسجد قومًا حِلَقًا جلوسًا ينتظرون الصلاة في كل حلقة رجل وفي أيديهم حَصَى ،
فيقول :
كبروا مائة ، فيكبرون مائة
فيقول :
هللوا مائة فيهللون مائة ،
ويقول :
كبروا مائة ، فيكبرون مائة
فيقول :
هللوا مائة فيهللون مائة ،
ويقول :
سبحوا مائة فيسبحون مائة .
قال : فماذا قلت لهم ؟
قال :
ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال :
أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق
فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا :
يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال :
قال :
ما قلت لهم شيئًا انتظار رأيك وانتظار أمرك .
قال :
أفلا أمرتهم أن يعدوا سيئاتهم وضمنت لهم أن لا يضيع من حسناتهم شيء ؟
ثم مضى ومضينا معه حتى أتى حلقة من تلك الحلق
فوقف عليهم ، فقال : ما هذا الذي أراكم تصنعون ؟
قالوا :
يا أبا عبد الرحمن ، حَصَى نعد به التكبير والتهليل والتسبيح .
قال :
فعدّوا سيئاتكم فأنا ضامن أن لا يضيع من حسناتكم شيء
ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون
وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر
والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة
قالوا :
والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير .
ويحكم يا أمة محمد، ما أسرع هلكتكم ! هؤلاء صحابة نبيكم صلى الله عليه وسلم متوافرون
وهذه ثيابه لم تبل ، وآنيته لم تكسر
والذي نفسي بيده، إنكم لعلى ملَّة أهدى من ملَّة محمد ، أو مفتتحوا باب ضلالة
قالوا :
والله يا أبا عبد الرحمن ما أردنا إلا الخير .
قال : ( و هنا الشاهد بارك الله فيكم )
وكم من مريد للخير لن يصيبه .
وكم من مريد للخير لن يصيبه .
نعم احبتى فى الله كم من مريد للخير لن يصيبه
تابعوا معي الجزء الثاني