النظام يقترب من السيطرة الكاملة على القلمون باستعادته ثلاث بلدات بينها معلولا

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
بيروت: نذير رضا

اقتربت القوات الحكومية السورية، أمس، من استعادة السيطرة على كامل منطقة القلمون الاستراتيجية بريف دمشق الشمالي، مما يتيح لها تأمين كامل حدودها مع لبنان، والطريق السريع بين العاصمة وحمص في وسط البلاد، فضلا عن قطع خطوط إمداد المعارضة إلى الغوطة الشرقية بدمشق. وجاء هذا التطور بالتزامن مع إدانة المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان «تعميم التعذيب في السجون السورية»، معربة عن أسفها لاستعماله أيضا من طرف بعض المجموعات المسلحة.


واستعادت قوات النظام سيطرتها على بلدتي معلولا والصرخة، وقرية جبعدين، وتقدمت في تلال عسال الورد المحاذية للحدود اللبنانية، وسط أنباء عن تفعيل التسوية في مدينة الزبداني التي يتوقع ناشطون تنفيذ مصالحة فيها، تجنبا لقصف أحيائها.


وبعد الظهر، أعلنت قناة «المنار»، الناطقة باسم حزب الله اللبناني، تعرض طاقمها في معلولا لإطلاق نار من جانب المعارضة أدى إلى مقتل موفدها إلى هناك حمزة الحاج حسن، ومصور والتقني حليم علو، وإصابة آخرين بجروح. وقالت القناة إن «المجموعات المسلحة أطلقت النار على فريق (المنار) خلال تغطيته استعادة الجيش السوري لبلدة معلولا في جبال القلمون».


وأعلنت وسائل إعلام دمشق الرسمية سيطرة قواتها النظامية على ثلاث بلدات في القلمون، على التوالي، فيما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «منطقة القلمون باتت بشكل شبه كامل تحت سيطرة حزب الله اللبناني وقوات النظام السوري»، مشيرا إلى استمرار وجود جيوب للمعارضة المسلحة في نقاط محددة في الجبال وقرب الحدود مع لبنان، وبلدات صغيرة مثل حوش عرب وعسال الورد، بالإضافة إلى نقطة تجمع كبيرة للمقاتلين في الزبداني في جنوب القلمون. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن مقاتلي المعارضة ينطلقون من هذه النقاط لتنفيذ «عمليات ليلية على حواجز النظام وحزب الله».


وأكد مصدر أمني سوري لوكالة الصحافة الفرنسية «إعادة الأمن والأمان إلى معلولا في سياق السيطرة على منطقة القلمون» الاستراتيجية، مضيفا أن «الإرهاب انهار في القلمون». وأشار المصدر إلى أن العملية التي «جاءت في سياق السيطرة على منطقة القلمون أسفرت عن مقتل عدد كبير من الإرهابيين، فيما فر عدد قليل منهم سيلاحقون في البؤر التي لجأوا إليها». واعتبر المصدر أن استعادة معلولا ومناطق أخرى في القلمون «ستؤدي إلى إحكام المزيد من السيطرة على المعابر الحدودية بشكل كامل».


وقالت مصادر المعارضة لـ«الشرق الأوسط» إن سقوط الصرخة ليل، أول من أمس، سهّل سقوط معلولا نظرا لأن ظهور المعارضين باتت مكشوفة للقوات المهاجمة، فيما أكد أن جبعدين «كانت في حكم الساقطة عسكريا»، مشيرة إلى أن الاشتباكات تواصلت «على أطراف معلولا، وفي سهل رنكوس».


وكانت الحدود السورية مع لبنان من جهة القلمون تعد خاصرة رخوة للنظام السوري الذي يعتبرها «ممرا لمسلحي المعارضة وإمداداتها من السلاح»، كما يرى حزب الله اللبناني، الذي أعلن مشاركته في القتال إلى جانب القوات الحكومية السورية في مايو (أيار) الماضي، أن هذه الحدود تشكل خطرا على مناطق نفوذه، نظرا لاستهدافها البقاع بشرق لبنان بالصواريخ والسيارات المفخخة.


وبدأت القوات الحكومية السورية، مدعومة بمقاتلي حزب الله اللبناني، معركة واسعة النطاق في القلمون في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أسفرت عن سيطرة النظام على كبرى مدن وبلدات القلمون، التي لم يبق منها تحت سيطرة المعارضة إلا مدينة الزبداني الحدودية مع لبنان في جنوب القلمون.


وتحدث رامي عبد الرحمن، أمس، عن «وساطات جارية لإيجاد تسوية لمدينة الزبداني لتجنيبها القصف الجوي»، مشيرا إلى تسليم أربعين مقاتلا في الزبداني أسلحتهم إلى قوات النظام كبادرة حسن نية».


وتعيد المعارضة في القلمون أسباب ما سمته «الانهيار في القلمون»، إلى الشح في السلاح، وانقطاع الدعم عن المعارضة. وفيما ينفي مدير المكتب الإعلامي عامر القلموني، لـ«الشرق الأوسط»، أن يكون ما حصل أمس «انهيارا»، يؤكد أن الشح في الذخيرة «أدى إلى سقوط البلدات الثلاث وتقدم القوات النظامية». وقال «لم يكن بحوزة المقاتلين المعارضين هنا أي صاروخ ضد الدروع.. كان المقاتلون يصدون الهجوم باللحم الحي»، مشيرا إلى أن 12 مقاتلا في الصرخة «رفضوا أوامر من غرفة العمليات بالانسحاب، واستطاعوا أن يؤخروا السيطرة على البلدة 24 ساعة، وقتلوا وأصيبوا جميعا».


وأوضح القلموني أن المقاتلين المعارضين في القلمون «لم يصلهم الدعم الكافي منذ سقوط يبرود في يد النظام» منتصف الشهر الماضي. وأضاف «لم يصل إلى المقاتلين أكثر من 40 ألف طلقة من الذخيرة الناعمة، و20 ألف طلقة ذخيرة للأسلحة المتوسطة، كما لم يصل أكثر من 1500 طلقة ذخيرة للمدافع الرشاشة من الدوشكا ومدفع 23»، مؤكدا أن التراجع «نتيجة حتمية للشح في الذخيرة».


وتكتسب معلولا التي سيطرت عليها القوات النظامية أهمية رمزية لكونها بلدة تاريخية مسيحية، وارتبط اسمها بالراهبات الـ13 اللواتي اختطفن من دير مار تقلا، على أيدي عناصر من جبهة النصرة لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يطلق سراحهن الشهر الماضي ضمن صفقة تبادل مع 150 معتقلة في السجون السورية.


وكانت المعارضة قد سيطرت على معلولا في سبتمبر (أيلول) الماضي، قبل أن يخرج المسلحون منها نتيجة تسوية مع النظام، ليعود مقاتلون معارضون جلهم من الإسلاميين ويسيطروا عليها مجددا مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وتقع على بعد 55 كم شمال دمشق، وتأتي السيطرة عليها بعد أسبوع من دخول قوات النظام إلى رنكوس.


غير أن السيطرة على قرى وبلدات القلمون لا تعني أن المعارضة انسحبت كليا من المنطقة «لأن المقاتلين المعارضين انسحبوا إلى الجبال والجرود المحيطة»، كما «لم يقضِ النظام على تشكيلات الثوار ولم يصادر أسلحتهم». وقال القلموني لـ«الشرق الأوسط» إن مقاتلين من «لواء تحرير الشام» و«ألوية الشهيد أحمد العبدو» و«لواء الأنصار» و«كتائب العدل»، و«جبهة النصرة» و«أحرار الشام» وغيرها، لا تزال في الجرود، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المقاتلين ينتشرون في الجبال والجرود المتاخمة لقارة، ومعظمهم كانوا انسحبوا من معارك القصير.


ومقابل هذا التطور في القلمون، أفاد ناشطون سوريون بأن القوات الحكومية كثفت من عملياتها العسكرية في الغوطة الشرقية لدمشق، في محاولة للسيطرة على بلدة المليحة التي تتعرض لهجوم واسع منذ تسعة أيام. وأفاد المرصد بمقتل شخصين وإصابة أكثر من 11 آخرين بجروح إثر سقوط عشرات القذائف على مناطق في جرمانا.


وفي حمص وسط البلاد، انفجرت سيارة مفخخة في حي عكرمة الذي تقطنه غالبية علوية، مما أدى لمقتل أربعة أشخاص وسقوط أكثر خمسة جرحى. وأفاد المرصد بسقوط عدد من الجرحى جراء إصابتهم برصاص قناصة بالقرب من حي الدبلان، في حين سقطت عدة قذائف على مناطق في شارع الحمرا وكرم الشامي بحي الغوطة.


ونفذت القوات النظامية السورية غارات جوية عدة على الأحياء المحاصرة في حمص القديمة، غداة استقدام تعزيزات لجيش الدفاع الوطني الموالي للنظام إلى المنطقة. وفي حماه، أفاد ناشطون باستهداف قوات المعارضة مطار حماه العسكري بصواريخ «غراد».


في غضون ذلك، أدانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعميم التعذيب في السجون السورية، معربة عن الأسف لاستعماله أيضا من طرف بعض المجموعات المسلحة. وفي وثيقة من ثماني صفحات، تحدثت المفوضية العليا التي استجوبت 38 شخصا تعرضوا إلى التعذيب، عن شهادات رهيبة لم تذكر أسماء أصحابها. ووصف تقرير الأمم المتحدة عدة مجموعات مسلحة «لا سيما الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وأحرار الشام وعاصفة الشمال ولواء التوحيد التي تملك مراكز اعتقال» حيث يتعرض فيها رجال ونساء وأطفال إلى التعذيب، خصوصا منذ 2013.


وقالت المتحدثة باسم المفوضية نافي بيلاي إن «النتائج تؤكد أن التعذيب مستخدم بشكل شائع في مراكز الاعتقال الحكومية في سوريا، وإن بعض المجموعات المسلحة تستعمله أيضا». وأفاد التقرير بأنه «غالبا ما يخطف رجال ونساء وأطفال من الشوارع ومن منازلهم وأماكن عملهم أو يعتقلون في مراكز تفتيش تابعة للحكومة ثم ينقلون إلى العشرات من مراكز الاعتقال الرسمية أو السرية للحكومة».


http://aawsat.com/details.asp?section=4&article=768456&issueno=12922#.U00YXUogapY


التعليق:


وهذا ما كان يحذر منه العقلاء منذ فترة طويلة. حيث كانوا ، ولازالوا ، يقولون ويكررون بان ما يقوم به تنظيم داعش من خطف واستهداف وقتل المجاهدين والمعارضة السورية والتفاخر امام الكاميرات بقطع رؤوس قادتها قد تسبب في اضعاف المعارضة وطعنها بالظهر واشغالها بمعارك جانبية وكل ذلك يصب في مصلحة الطاغية.


لقد اصبح المجاهدون والمعارضة السورية يقاتلون على جبهتين بدل جبهة واحدة. الاولى ضد الشبيحة ومليشيات القتل الطائفية والثانية ضد ارهابيي تنظيم داعش المجرم. ولا ننسى دور الصراع القاعدي القاعدي بين البغدادي والجولاني في اضعاف المعارضة واشغالها عن قتال الشبيحة.


ان الصراع بين الاخوة الاعداء البغدادي والجولاني هو صراع من اجل السيطرة على المناطق المحررة وزعامة القاعدة في سورية وأبار النفط التي تدر الملايين يومياً وليس في سبيل الله او الاسلام او الجهاد او حتى الدفاع عن أهل السنّة.


 

ملك القروض

عضو بلاتيني
هذا كله بسبب المحرضين على المجاهدين .. والمحاربين لكل ماهو اسلامي.. هذه النتائج يتحملها الذين يحملون ـــــــــــــــــ في الشرق الأوسط .. الذين يفتنون بين المجاهدين ويحرضون فصيل على فصيل .. ــــــــــــــــــــ .. تلبسون الحق بالباطل .. ــــــــــــــــ هذا الزمان .. إلى ـــــــــــــــــــ مع للأبد .. الله اكبر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
قاتل الله النصيري ولعنهم الله هم والباطنية اعداء الدين


صدقت يا الطيب وصح لسانك. اما اخبث من ارهاب واجرام القاعدة وبناتها (داعش والنصرة وغيرها) الا ارهاب واجرام النصيرية والباطنية.

ورغم العداء الظاهر بين القاعدة من جهة والنصيرية والباطنية من جهة اخرى فان هناك اكثر من صفة مشتركة بين الاثنين.

ولكن اهم واكبر صفة تجمع الاثنين هو فكرهم التكفيري المنحرف الذي خطئّه اغلب علماء المسلمين.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
صدقت يا الطيب وصح لسانك. اما اخبث من ارهاب واجرام القاعدة وبناتها (داعش والنصرة وغيرها) الا ارهاب واجرام النصيرية والباطنية.

ورغم العداء الظاهر بين القاعدة من جهة والنصيرية والباطنية من جهة اخرى فان هناك اكثر من صفة مشتركة بين الاثنين.

ولكن اهم واكبر صفة تجمع الاثنين هو فكرهم التكفيري المنحرف الذي خطئّه اغلب علماء المسلمين.

لفت نظري تعليقك ؟؟ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ؟؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ماجد11

عضو بلاتيني
داعش عذر مالا عذر له تعلقون فشلكم على داعش ولاتعترفون بفشل الانظمة في ادارة المعركة
أين صواريخ السعودية التي ازعجونا بها ولا نراها إلا على صفحات الجرائد لو كان هناك قوة معتبره في سوريا لسحبت البساط
من داعش لكن الفراغ وضعف الجيش الحر اعطاء داعش مساحة لا تحلم بها الواجب نقد الانظمة لاتعليق فشلها
على داعش داعش داعش وكأن داعش احد الدول العظمى
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
ياملك القروض ،

بل شاهت وجوه من اتخذوا من استهداف وقتل المجاهدين والمعارضة السورية منهجاً وعملاً ومن لا يترددوا عن تكفير بعضهم البعض ومن يتفاخروا بسفك دماء المسلمين بحجة انهم كفار او مرتدين او خونة. الإمعات والرروبيضات هم قادة القاعدة وبناتها الجبناء الذين يختبئون في الكهوف والحفر (المجاري) ويحتمون وراء النساء والاطفال.

اما مزابل التأريخ فانها ستحتوي الرعديد الظواهري الذي يعيش بقية عمره متنقلاً من حفرة الى وحفرة والذي يرتعش خوفاً وذعراً وجبناً كلما سمع صوت الرعد او حتى صفير الرياح ظناً بانها طائرة او صاروخ جاء ليرسله لجهنم وبئس المصير.
ومزبلة التأريخ ستحتوي بالتأكيد على المجهول البغدادي الذي يختبئ خوفاً من الموت ويبعث النساء والاطفال للقتال والموت بدلاً منه.
ولا ننسى طبعاً كبيرهم الذي علّمهم الارهاب والتكفير (المقبور بن لادن) والذي لم يطلق حتى رصاصة واحدة في حياته الا امام الكاميرات والذي مات وسط نسائه وليس في ساحات الجهاد.

هؤلاء هم الامعات والروبيضات ومن سيذهبوا لمزبلة التأريخ ولجهنم وبئس المصير باذن الله.
تباً لقادة تحتمي خلف النساء والاطفال وتباً لقادة تهرب من الموت وتزهد بالشهادة وتفضل العيش في الكهوف والحفر (المجاري).

اقترح على اتباع القاعدة وبناتها (داعش والنصرة وغيرها) ان يختاروا احدى النساء المتواجدت في سورية لتكون زعيمة او قائدة او حتى اميرة مؤمنين لان تلك النسوة قد اثبتن بانهن ليس فقط اكثر ايماناً من قادة القاعدة بل اكثر شجاعة ورجولة من البغدادي ومن الظواهري نفسه.

صدق من قال بان القاعدة هم دعاة ارهاب وتكفير وفكر منحرف.
 

ملك القروض

عضو بلاتيني
يبدوا أن بضع كلمات وهي حقائق جعلت في البعض هستيريا وجعلتهم بعد سرد أباطيلهم وتحريضهم وفتنهم بين المسلمين في الشام .. جعلتهم يلطمون ـــــــــــــــ كالمجوس ويطعنون في الميت ولم يبقى لهم إلا أن ــــــــــــــــ .. فحتى ـــــــــــ تفضلونهم على المجاهدين .. وتتحدثون عن الرجولة ـــــــــــ الخصومة .. ألا ــــــــــــ وجوهكم ليس مرة بل للأبد .. الله أكبر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
هذي بركات تنظيم داعش والقاعدة لأبارك الله فيهم تركوا النصيريه وحاربوا ثوار سوريا
من يوم دخلوا سوريا والثوار لم يعدو يعرفون من يحاربون النصيريه ولا داعش وكلابهم
فقد خدموا نضام بشار خدمة لم يخدمهم بها الروس ولا ايران
ومن يقول غير هذا الكلام فهو جاهل وغبي
 

محمد عمر

عضو فعال
هذي بركات تنظيم داعش والقاعدة لأبارك الله فيهم تركوا النصيريه وحاربوا ثوار سوريا
من يوم دخلوا سوريا والثوار لم يعدو يعرفون من يحاربون النصيريه ولا داعش وكلابهم
فقد خدموا نضام بشار خدمة لم يخدمهم بها الروس ولا ايران
ومن يقول غير هذا الكلام فهو جاهل وغبي
اين دعمكم للثورة السورية قبل ان تأتي داعش مثل ما تستخدمون ايران كالعذر للتقصير بحق فلسطين اليوم تاخذون الإسلاميين حجة حتى لا تدعمو ثوار سوريا
 

هزاع

عضو بلاتيني
بيروت: نذير رضا

اقتربت القوات الحكومية السورية، أمس، من استعادة السيطرة على كامل منطقة القلمون الاستراتيجية بريف دمشق الشمالي، مما يتيح لها تأمين كامل حدودها مع لبنان، والطريق السريع بين العاصمة وحمص في وسط البلاد، فضلا عن قطع خطوط إمداد المعارضة إلى الغوطة الشرقية بدمشق. وجاء هذا التطور بالتزامن مع إدانة المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان «تعميم التعذيب في السجون السورية»، معربة عن أسفها لاستعماله أيضا من طرف بعض المجموعات المسلحة.

واستعادت قوات النظام سيطرتها على بلدتي معلولا والصرخة، وقرية جبعدين، وتقدمت في تلال عسال الورد المحاذية للحدود اللبنانية، وسط أنباء عن تفعيل التسوية في مدينة الزبداني التي يتوقع ناشطون تنفيذ مصالحة فيها، تجنبا لقصف أحيائها.

وبعد الظهر، أعلنت قناة «المنار»، الناطقة باسم حزب الله اللبناني، تعرض طاقمها في معلولا لإطلاق نار من جانب المعارضة أدى إلى مقتل موفدها إلى هناك حمزة الحاج حسن، ومصور والتقني حليم علو، وإصابة آخرين بجروح. وقالت القناة إن «المجموعات المسلحة أطلقت النار على فريق (المنار) خلال تغطيته استعادة الجيش السوري لبلدة معلولا في جبال القلمون».

وأعلنت وسائل إعلام دمشق الرسمية سيطرة قواتها النظامية على ثلاث بلدات في القلمون، على التوالي، فيما أكد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن «منطقة القلمون باتت بشكل شبه كامل تحت سيطرة حزب الله اللبناني وقوات النظام السوري»، مشيرا إلى استمرار وجود جيوب للمعارضة المسلحة في نقاط محددة في الجبال وقرب الحدود مع لبنان، وبلدات صغيرة مثل حوش عرب وعسال الورد، بالإضافة إلى نقطة تجمع كبيرة للمقاتلين في الزبداني في جنوب القلمون. وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن مقاتلي المعارضة ينطلقون من هذه النقاط لتنفيذ «عمليات ليلية على حواجز النظام وحزب الله».

وأكد مصدر أمني سوري لوكالة الصحافة الفرنسية «إعادة الأمن والأمان إلى معلولا في سياق السيطرة على منطقة القلمون» الاستراتيجية، مضيفا أن «الإرهاب انهار في القلمون». وأشار المصدر إلى أن العملية التي «جاءت في سياق السيطرة على منطقة القلمون أسفرت عن مقتل عدد كبير من الإرهابيين، فيما فر عدد قليل منهم سيلاحقون في البؤر التي لجأوا إليها». واعتبر المصدر أن استعادة معلولا ومناطق أخرى في القلمون «ستؤدي إلى إحكام المزيد من السيطرة على المعابر الحدودية بشكل كامل».

وقالت مصادر المعارضة لـ«الشرق الأوسط» إن سقوط الصرخة ليل، أول من أمس، سهّل سقوط معلولا نظرا لأن ظهور المعارضين باتت مكشوفة للقوات المهاجمة، فيما أكد أن جبعدين «كانت في حكم الساقطة عسكريا»، مشيرة إلى أن الاشتباكات تواصلت «على أطراف معلولا، وفي سهل رنكوس».

وكانت الحدود السورية مع لبنان من جهة القلمون تعد خاصرة رخوة للنظام السوري الذي يعتبرها «ممرا لمسلحي المعارضة وإمداداتها من السلاح»، كما يرى حزب الله اللبناني، الذي أعلن مشاركته في القتال إلى جانب القوات الحكومية السورية في مايو (أيار) الماضي، أن هذه الحدود تشكل خطرا على مناطق نفوذه، نظرا لاستهدافها البقاع بشرق لبنان بالصواريخ والسيارات المفخخة.

وبدأت القوات الحكومية السورية، مدعومة بمقاتلي حزب الله اللبناني، معركة واسعة النطاق في القلمون في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، أسفرت عن سيطرة النظام على كبرى مدن وبلدات القلمون، التي لم يبق منها تحت سيطرة المعارضة إلا مدينة الزبداني الحدودية مع لبنان في جنوب القلمون.

وتحدث رامي عبد الرحمن، أمس، عن «وساطات جارية لإيجاد تسوية لمدينة الزبداني لتجنيبها القصف الجوي»، مشيرا إلى تسليم أربعين مقاتلا في الزبداني أسلحتهم إلى قوات النظام كبادرة حسن نية».

وتعيد المعارضة في القلمون أسباب ما سمته «الانهيار في القلمون»، إلى الشح في السلاح، وانقطاع الدعم عن المعارضة. وفيما ينفي مدير المكتب الإعلامي عامر القلموني، لـ«الشرق الأوسط»، أن يكون ما حصل أمس «انهيارا»، يؤكد أن الشح في الذخيرة «أدى إلى سقوط البلدات الثلاث وتقدم القوات النظامية». وقال «لم يكن بحوزة المقاتلين المعارضين هنا أي صاروخ ضد الدروع.. كان المقاتلون يصدون الهجوم باللحم الحي»، مشيرا إلى أن 12 مقاتلا في الصرخة «رفضوا أوامر من غرفة العمليات بالانسحاب، واستطاعوا أن يؤخروا السيطرة على البلدة 24 ساعة، وقتلوا وأصيبوا جميعا».

وأوضح القلموني أن المقاتلين المعارضين في القلمون «لم يصلهم الدعم الكافي منذ سقوط يبرود في يد النظام» منتصف الشهر الماضي. وأضاف «لم يصل إلى المقاتلين أكثر من 40 ألف طلقة من الذخيرة الناعمة، و20 ألف طلقة ذخيرة للأسلحة المتوسطة، كما لم يصل أكثر من 1500 طلقة ذخيرة للمدافع الرشاشة من الدوشكا ومدفع 23»، مؤكدا أن التراجع «نتيجة حتمية للشح في الذخيرة».

وتكتسب معلولا التي سيطرت عليها القوات النظامية أهمية رمزية لكونها بلدة تاريخية مسيحية، وارتبط اسمها بالراهبات الـ13 اللواتي اختطفن من دير مار تقلا، على أيدي عناصر من جبهة النصرة لمدة ثلاثة أشهر قبل أن يطلق سراحهن الشهر الماضي ضمن صفقة تبادل مع 150 معتقلة في السجون السورية.

وكانت المعارضة قد سيطرت على معلولا في سبتمبر (أيلول) الماضي، قبل أن يخرج المسلحون منها نتيجة تسوية مع النظام، ليعود مقاتلون معارضون جلهم من الإسلاميين ويسيطروا عليها مجددا مطلع ديسمبر (كانون الأول) الماضي. وتقع على بعد 55 كم شمال دمشق، وتأتي السيطرة عليها بعد أسبوع من دخول قوات النظام إلى رنكوس.

غير أن السيطرة على قرى وبلدات القلمون لا تعني أن المعارضة انسحبت كليا من المنطقة «لأن المقاتلين المعارضين انسحبوا إلى الجبال والجرود المحيطة»، كما «لم يقضِ النظام على تشكيلات الثوار ولم يصادر أسلحتهم». وقال القلموني لـ«الشرق الأوسط» إن مقاتلين من «لواء تحرير الشام» و«ألوية الشهيد أحمد العبدو» و«لواء الأنصار» و«كتائب العدل»، و«جبهة النصرة» و«أحرار الشام» وغيرها، لا تزال في الجرود، مشيرا إلى أن عددا كبيرا من المقاتلين ينتشرون في الجبال والجرود المتاخمة لقارة، ومعظمهم كانوا انسحبوا من معارك القصير.

ومقابل هذا التطور في القلمون، أفاد ناشطون سوريون بأن القوات الحكومية كثفت من عملياتها العسكرية في الغوطة الشرقية لدمشق، في محاولة للسيطرة على بلدة المليحة التي تتعرض لهجوم واسع منذ تسعة أيام. وأفاد المرصد بمقتل شخصين وإصابة أكثر من 11 آخرين بجروح إثر سقوط عشرات القذائف على مناطق في جرمانا.

وفي حمص وسط البلاد، انفجرت سيارة مفخخة في حي عكرمة الذي تقطنه غالبية علوية، مما أدى لمقتل أربعة أشخاص وسقوط أكثر خمسة جرحى. وأفاد المرصد بسقوط عدد من الجرحى جراء إصابتهم برصاص قناصة بالقرب من حي الدبلان، في حين سقطت عدة قذائف على مناطق في شارع الحمرا وكرم الشامي بحي الغوطة.

ونفذت القوات النظامية السورية غارات جوية عدة على الأحياء المحاصرة في حمص القديمة، غداة استقدام تعزيزات لجيش الدفاع الوطني الموالي للنظام إلى المنطقة. وفي حماه، أفاد ناشطون باستهداف قوات المعارضة مطار حماه العسكري بصواريخ «غراد».

في غضون ذلك، أدانت المفوضة العليا للأمم المتحدة لحقوق الإنسان تعميم التعذيب في السجون السورية، معربة عن الأسف لاستعماله أيضا من طرف بعض المجموعات المسلحة. وفي وثيقة من ثماني صفحات، تحدثت المفوضية العليا التي استجوبت 38 شخصا تعرضوا إلى التعذيب، عن شهادات رهيبة لم تذكر أسماء أصحابها. ووصف تقرير الأمم المتحدة عدة مجموعات مسلحة «لا سيما الدولة الإسلامية في العراق والشام وجبهة النصرة وأحرار الشام وعاصفة الشمال ولواء التوحيد التي تملك مراكز اعتقال» حيث يتعرض فيها رجال ونساء وأطفال إلى التعذيب، خصوصا منذ 2013.

وقالت المتحدثة باسم المفوضية نافي بيلاي إن «النتائج تؤكد أن التعذيب مستخدم بشكل شائع في مراكز الاعتقال الحكومية في سوريا، وإن بعض المجموعات المسلحة تستعمله أيضا». وأفاد التقرير بأنه «غالبا ما يخطف رجال ونساء وأطفال من الشوارع ومن منازلهم وأماكن عملهم أو يعتقلون في مراكز تفتيش تابعة للحكومة ثم ينقلون إلى العشرات من مراكز الاعتقال الرسمية أو السرية للحكومة».
http://aawsat.com/details.asp?section=4&article=768456&issueno=12922#.U00YXUogapY


التعليق:

وهذا ما كان يحذر منه العقلاء منذ فترة طويلة. حيث كانوا ، ولازالوا ، يقولون ويكررون بان ما يقوم به تنظيم داعش من خطف واستهداف وقتل المجاهدين والمعارضة السورية والتفاخر امام الكاميرات بقطع رؤوس قادتها قد تسبب في اضعاف المعارضة وطعنها بالظهر واشغالها بمعارك جانبية وكل ذلك يصب في مصلحة الطاغية.

لقد اصبح المجاهدون والمعارضة السورية يقاتلون على جبهتين بدل جبهة واحدة. الاولى ضد الشبيحة ومليشيات القتل الطائفية والثانية ضد ارهابيي تنظيم داعش المجرم. ولا ننسى دور الصراع القاعدي القاعدي بين البغدادي والجولاني في اضعاف المعارضة واشغالها عن قتال الشبيحة.

ان الصراع بين الاخوة الاعداء البغدادي والجولاني هو صراع من اجل السيطرة على المناطق المحررة وزعامة القاعدة في سورية وأبار النفط التي تدر الملايين يومياً وليس في سبيل الله او الاسلام او الجهاد او حتى الدفاع عن أهل السنّة.



الباطنية مفلسين هههههههههههههههههههههه وكلام مرر لا طعم ولا رائحه له.

من هم القادة اللذين قتلو وبسبب قتلهم قبل سنه تم السيطرة اليوم على القيلمون ؟؟؟ وماهو وزنهم وإلى من ينتمون ؟؟؟
أذا جاوبت أعطيك حسابي بالشبكة أتحداك؟

يقول الجيش الحر والمعارض ههههههههههههههه مو صبه و أحقنه لبن شنو الفرق بين الجيش الحر والمعارضة ؟؟؟

سئلتك هل الجيش الحر تعتبره في جهاد في سبيل الله وماهو نوع هذا الجهاد وما الدليل ؟؟؟
وماهو الجهاد اللذي يعتبر عند الله ورسوله جهاد في سبيل الله أو تكذب على الله ؟؟

تقول القاعدة فكر تكفيري اعطيك حسابي بالشبكة هات تكفير لهم غير موجود في كتب رهبان السعودية وأختر من كتب اي راهب.

أنتم مثل الرافضة يتهمنو السلفية بالتكفير والرافضة لم يقرأؤ كتبهم المشبعة بالتكفير حتى الجماد كفروه.

هات تكفير القاعدة وأنا علية أتيك من الكتاب والسنة وكتب رهبان السعودية .؟؟

ترجع تطعن بسة الرسول وأنه أول من أختبئ بالغار وكأن الأختباء من العدو معابة وجبن وللمره الربعة ارد عليك لكن الباطنية جهل لا علم ولا فهم ولا يتورعون بالطعن بأيات الله وسنن الانبياء.

أنا اقول الظواهري مختبأ يتبع السنه هل تريد أعطيك دليل من السنه على أن الظواهري يتبع رسول الله في هذا ؟؟

تبطي ماترد جهل لا علم ولا فهم.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
داعش عذر مالا عذر له تعلقون فشلكم على داعش ولاتعترفون بفشل الانظمة في ادارة المعركة
أين صواريخ السعودية التي ازعجونا بها ولا نراها إلا على صفحات الجرائد لو كان هناك قوة معتبره في سوريا لسحبت البساط
من داعش لكن الفراغ وضعف الجيش الحر اعطاء داعش مساحة لا تحلم بها الواجب نقد الانظمة لاتعليق فشلها
على داعش داعش داعش وكأن داعش احد الدول العظمى

كابتن ماجد 11 ،

أولاً أنا لا ادافع عن أيٍ من الانظمة ولكن الحق يقال. وهو كيف تتوقع من الدول ان تعطي اسلحة متطورة وخصوصاً صواريخ وهي تعرف جيداً بان القاعدة وبناتها (داعش والنصرة وغيرها) سوف تستخدم تلك الصواريخ والاسلحة ضدهم الان او في المستقبل القريب؟

اما بالنسبة لضعف الجيش الحر فان من اسبابه الرئيسية استمرار داعش في تنفيذ عمليات القتل والتفجير ضده وضد بقية فصائل المجاهدين. ولان الجيش الحر اصبح يقاتل على جبهتين في آنٍ واحدة. جبهة ضد الشبيحة ومليشيات القتل الطائفية وجبهة اخرى ضد ارهابيي داعش.

ولا ننسى طبعاً الصراع القاعدي القاعدي بين البغدادي والجولاني والذي حوّل الثورة في سورية من ثورة شعب ضد طاغية ظالم الى حرب سنيّة سنيّة يقتل فيها الاخ اخاه ويكفر فيها الاخ اخاه.

زبدة الكلام ، ما قادة القاعدة مثل الظواهري والبغدادي والجولاني الا زعماء مافيا يتخفون خلف لحى طويلة وسراويل افغانية من اجل خداع البسطاء ودفعهم للموت كالاضاحي.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
الباطنية مفلسين هههههههههههههههههههههه وكلام مرر لا طعم ولا رائحه له.

من هم القادة اللذين قتلو وبسبب قتلهم قبل سنه تم السيطرة اليوم على القيلمون ؟؟؟ وماهو وزنهم وإلى من ينتمون ؟؟؟
أذا جاوبت أعطيك حسابي بالشبكة أتحداك؟

يقول الجيش الحر والمعارض ههههههههههههههه مو صبه و أحقنه لبن شنو الفرق بين الجيش الحر والمعارضة ؟؟؟

سئلتك هل الجيش الحر تعتبره في جهاد في سبيل الله وماهو نوع هذا الجهاد وما الدليل ؟؟؟
وماهو الجهاد اللذي يعتبر عند الله ورسوله جهاد في سبيل الله أو تكذب على الله ؟؟

تقول القاعدة فكر تكفيري اعطيك حسابي بالشبكة هات تكفير لهم غير موجود في كتب رهبان السعودية وأختر من كتب اي راهب.

أنتم مثل الرافضة يتهمنو السلفية بالتكفير والرافضة لم يقرأؤ كتبهم المشبعة بالتكفير حتى الجماد كفروه.

هات تكفير القاعدة وأنا علية أتيك من الكتاب والسنة وكتب رهبان السعودية .؟؟

ترجع تطعن بسة الرسول وأنه أول من أختبئ بالغار وكأن الأختباء من العدو معابة وجبن وللمره الربعة ارد عليك لكن الباطنية جهل لا علم ولا فهم ولا يتورعون بالطعن بأيات الله وسنن الانبياء.

أنا اقول الظواهري مختبأ يتبع السنه هل تريد أعطيك دليل من السنه على أن الظواهري يتبع رسول الله في هذا ؟؟

تبطي ماترد جهل لا علم ولا فهم.


سلاما.
 

ماجد11

عضو بلاتيني
كابتن ماجد 11 ،

أولاً أنا لا ادافع عن أيٍ من الانظمة ولكن الحق يقال. وهو كيف تتوقع من الدول ان تعطي اسلحة متطورة وخصوصاً صواريخ وهي تعرف جيداً بان القاعدة وبناتها (داعش والنصرة وغيرها) سوف تستخدم تلك الصواريخ والاسلحة ضدهم الان او في المستقبل القريب؟

اما بالنسبة لضعف الجيش الحر فان من اسبابه الرئيسية استمرار داعش في تنفيذ عمليات القتل والتفجير ضده وضد بقية فصائل المجاهدين. ولان الجيش الحر اصبح يقاتل على جبهتين في آنٍ واحدة. جبهة ضد الشبيحة ومليشيات القتل الطائفية وجبهة اخرى ضد ارهابيي داعش.

ولا ننسى طبعاً الصراع القاعدي القاعدي بين البغدادي والجولاني والذي حوّل الثورة في سورية من ثورة شعب ضد طاغية ظالم الى حرب سنيّة سنيّة يقتل فيها الاخ اخاه ويكفر فيها الاخ اخاه.

زبدة الكلام ، ما قادة القاعدة مثل الظواهري والبغدادي والجولاني الا زعماء مافيا يتخفون خلف لحى طويلة وسراويل افغانية من اجل خداع البسطاء ودفعهم للموت كالاضاحي.
كبتن احمد عيد
هل طلب منك احد تسليح القاعدة؟!
سلحوا الجيش الحر وماتسمونه الفصائل المعتدلة
وهناك مليار وسيلة تمنع وصول تلك الاسلحة للقاعدة انتم بس قدموا شيء وتركوا الهرطقة ورمي
الفشل على القاعدة
 

ملك القروض

عضو بلاتيني
ياملك القروض ،


ولا ننسى طبعاً كبيرهم الذي علّمهم الارهاب والتكفير (المقبور بن لادن) والذي لم يطلق حتى رصاصة واحدة في حياته .
دوك رصاص بن لادن رحمه الله .. دحض حججكم ودجلكم في حياته وفي مماته ودافع عن الجهاد حياً وميتاً .. فموتوا بغضيكم .. خذ هذا المقطع فقد طعنت في ذمة الرجل وكأنه يرد عليك يقتص منك له وللمسلمين..سبحان الله .. الله اكبر ..
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
كبتن احمد عيد
هل طلب منك احد تسليح القاعدة؟!
سلحوا الجيش الحر وماتسمونه الفصائل المعتدلة
وهناك مليار وسيلة تمنع وصول تلك الاسلحة للقاعدة انتم بس قدموا شيء وتركوا الهرطقة ورمي
الفشل على القاعدة

ماجد11 ،

ومن قال لك بان لاحد يساعد الجيش الحر والجبهة الاسلامية؟ اقرأ الاخبار ادناه واحكم.
ولا ننسى طبعاً بلايين الدولارات التي تصرف كمرتبات والدعم السياسي لقيادات المعارضة السورية.

وهذا هو السبب الذي دفع تنظيم داعش الارهابي التكفيري الى التهجم على فصائل المعارضة ووصمها بالخيانة والعمالة.



(وأعلن الجيش الحر عن تلقيه دفعات من «الأسلحة الحديثة» التي من شأنها أن «تغير شكل المعركة» وسط مشاورات استخباراتية وعسكرية بين تركيا والولايات المتحدة حول أفضل السبل لإيصال المساعدات على الرغم من مشروع قانون تقدم به أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يمنع تسليح المعارضة السورية أميركياً، فيما أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغرابه من تسليح المعارضة السورية التي تضم «جماعات إرهابية» وحذر من فراغ بعد رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.)

http://www.al-badeel.org/index.php?...cle&id=889:-----lr&catid=83:syrian&Itemid=473



(الرياض (د ب ا) - كشفت مصادر في المعارضة السورية أن قيادة أركان الجيش السوري الحر تسلمت خلال الأيام الماضية شحنة سلاح لم تكشف عن حجمها. ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية على موقعها الإلكتروني عن مصادر معارضة لم تسمها أمس، أن الشحنة المذكورة «تأتي ضمن دفعات من المفترض أن تسلمها واشنطن لقيادة أركان الجيش الحر لمواجهة المجازر التي يرتكبها نظام الأسد». وأضافت المصادر التي فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، أن الإدارة الأميركية وعدت قيادة أركان الجيش الحر بمزيد من الدعم العسكري واللوجستي.)


http://www.alittihad.ae/details.php?id=81426&y=2013


(اكتسبت حركة «حزم» التي تضم كتائب عسكرية سورية معارضة توصف بأنها معتدلة، أهمية خاصة بعد الإعلان عن تسلمها 20 صاروخ «تاو» الأميركي الصنع المضاد للدبابات «من جهة غربية»، خصوصا أن مصادر وزارة الدفاع المؤقتة التابعة للائتلاف الوطني المعارض نفت لـ«الشرق الأوسط» معرفتها بهذه الصفقة، ما يؤشر إلى أن هذه الحركة تحظى بثقة الغرب أكثر من بقية تشكيلات المعارضة السورية بما فيها تلك المنضوية في هيئة الأركان.)


http://aawsat.com/details.asp?section=4&article=768699&issueno=12924#.U1AKdEogapY
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
اين دعمكم للثورة السورية قبل ان تأتي داعش مثل ما تستخدمون ايران كالعذر للتقصير بحق فلسطين اليوم تاخذون الإسلاميين حجة حتى لا تدعمو ثوار سوريا


الملا محمد عمر الافغاني ،

ارجو ان لا تلطخوا اسم فلسطين والشعب الفلسطيني بقاذورات القاعدة وبناتها (داعش والنصرة وغيرها) ولا تتحججوا بالشعب الفلسطيني من اجل تبرير جرائم داعش بحق المجاهدين والمعارضة السورية.
هل اصبح استهداف وخطف وقتل قادة المعارضة والتفاخر بقطع رؤوسهم امام الكاميرات دفاع عن فلسطين؟

وهل الصراع بين البغدادي والجولاني من اجل فلسطين ام من اجل الزعامة وأبار النفط؟

ان من يكفر حكومة الحرمين الشريفين ويستهدف أهلها السنّة سوف يقوم بالتأكيد بتكفير القيادات الفلسطينية واستهداف الفلسطينين.

خلاصة الكلام ، فلسطين وشعبها اشرف من ان يتاجر بها زعماء الحرب والمافيات الارهابية التكفيرية من امثال القاعدة وداعش وغيرها.

والفلسطينيون شعباً وقيادات اعرف بامورهم وليسوا بحاجة لداعش او فاحش او جاحش ولا حتى امهم القاعدة البغي ام الفواحش.



jahesh_45678765.jpg
 

ماجد11

عضو بلاتيني
ماجد11 ،

ومن قال لك بان لاحد يساعد الجيش الحر والجبهة الاسلامية؟ اقرأ الاخبار ادناه واحكم.
ولا ننسى طبعاً بلايين الدولارات التي تصرف كمرتبات والدعم السياسي لقيادات المعارضة السورية.

وهذا هو السبب الذي دفع تنظيم داعش الارهابي التكفيري الى التهجم على فصائل المعارضة ووصمها بالخيانة والعمالة.



(وأعلن الجيش الحر عن تلقيه دفعات من «الأسلحة الحديثة» التي من شأنها أن «تغير شكل المعركة» وسط مشاورات استخباراتية وعسكرية بين تركيا والولايات المتحدة حول أفضل السبل لإيصال المساعدات على الرغم من مشروع قانون تقدم به أعضاء في مجلس الشيوخ الأميركي يمنع تسليح المعارضة السورية أميركياً، فيما أبدى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استغرابه من تسليح المعارضة السورية التي تضم «جماعات إرهابية» وحذر من فراغ بعد رحيل الرئيس السوري بشار الأسد.)

http://www.al-badeel.org/index.php?...cle&id=889:-----lr&catid=83:syrian&Itemid=473



(الرياض (د ب ا) - كشفت مصادر في المعارضة السورية أن قيادة أركان الجيش السوري الحر تسلمت خلال الأيام الماضية شحنة سلاح لم تكشف عن حجمها. ونقلت صحيفة «الوطن» السعودية على موقعها الإلكتروني عن مصادر معارضة لم تسمها أمس، أن الشحنة المذكورة «تأتي ضمن دفعات من المفترض أن تسلمها واشنطن لقيادة أركان الجيش الحر لمواجهة المجازر التي يرتكبها نظام الأسد». وأضافت المصادر التي فضلت عدم الإفصاح عن هويتها، أن الإدارة الأميركية وعدت قيادة أركان الجيش الحر بمزيد من الدعم العسكري واللوجستي.)


http://www.alittihad.ae/details.php?id=81426&y=2013


(اكتسبت حركة «حزم» التي تضم كتائب عسكرية سورية معارضة توصف بأنها معتدلة، أهمية خاصة بعد الإعلان عن تسلمها 20 صاروخ «تاو» الأميركي الصنع المضاد للدبابات «من جهة غربية»، خصوصا أن مصادر وزارة الدفاع المؤقتة التابعة للائتلاف الوطني المعارض نفت لـ«الشرق الأوسط» معرفتها بهذه الصفقة، ما يؤشر إلى أن هذه الحركة تحظى بثقة الغرب أكثر من بقية تشكيلات المعارضة السورية بما فيها تلك المنضوية في هيئة الأركان.)


http://aawsat.com/details.asp?section=4&article=768699&issueno=12924#.U1AKdEogapY

احقاقا للحق على ورق الجرائد الدعم لم يتوقف اما إذا رجعنا للتفاصيل واخذنا الاخبار من القادة الميدانيين فلا
ليس هناك دعم بل كميات محدودة وتذهب لأفراد مخصصين
 
أعلى