50 حديث يبين أسماء الأئمة الإثني عشر

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
الأئمة الإثني عشر في القر’آن
(أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم)
(إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون
الزكاة وهم راكعون)
(يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك في ربك) بلغ الولاية
(يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله وكونوا مع الصادقين)
لكي تفهم الآيات راجع كتاب غاية المرام لهاشم البحراني
واكتب الآيات السابقة
الدين يأخد من القرآن والسنة
وليس لأحد الحق أن يكتفي بالقرآن ويترك السنة
 

شتات

عضو مميز
هذه الآيات ليست دليلا على الولاية .. أعطنا دليلا صريحا بوجوب الإعتقاد بالإئمة ..
لن تجد ذلك ..
نعم يؤخذ الدين والسنة المتواترة المتلقاة بالقبول .. وليس أحاديث موضوعة على الرسول صلى الله عليه..
حرر عقلك وأطلب الحق وسيهديك الله إن شاء الله.
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
هذه الآيات ليست دليلا على الولاية .. أعطنا دليلا صريحا بوجوب الإعتقاد بالإئمة ..
لن تجد ذلك ..
نعم يؤخذ الدين والسنة المتواترة المتلقاة بالقبول .. وليس أحاديث موضوعة على الرسول صلى الله عليه..
حرر عقلك وأطلب الحق وسيهديك الله إن شاء الله.
الاخوه الكرام
القرأن له ظاهر و باطن
 
الحاكم النيسابوري
- كتاب معرفة الصحابة - ذكر إسلام أمير المؤمنين علي (ع) -رقم الحديث : ( 4644 )

4619 - حدثني أبوبكر محمد بن علي الفقيه الإمام الشاشى ببخارى ، ثنا : النعمان بن هارون البلدى ، ثنا : أبو جعفر أحمد بن عبد الله بن يزيد الحرانى ، ثنا : عبد الرزاق ، ثنا : سفيان الثوري ، عن عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن عبد الرحمن بن عثمان قال : سمعت جابر بن عبد الله (ر) يقول : سمعت رسول الله (ص) وهو آخذ بضبع علي بن أبي طالب (ر) وهو يقول :هذا أمير البررة ، قاتل الفجرة ، منصور من نصره ، مخذول من خذله ، ثم مد بها صوته، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه

http://library.islamweb.net/hadith/d...581&pid=312801
 

شتات

عضو مميز
الاخوه الكرام
القرأن له ظاهر و باطن
إذا لم يكن القرآن واضح وصريح ..وله باطن كما تقول ..ويقول الشيعة..
إذن ماذا يفعل االعامي الذي لم يستطع أن يفهم باطنه ..وليس عنده أي وسيلة تواصل يصل فيها للإئمة ..
هل يعتبر قامت عليه الحجة .. وسيدخل النار ..!
وهذا ينافي قوله تعالي " ولقد يسرنا القرآن للذكر"
الدين يسر .. وهذا الإعتقاد الباطل فيه تعقيد وتعسير ..
لو سلمنا أن للقرآن باطن .. ماأدراني أن الذي يقوله هذا المفسر للقرآن هو الصحيح الذي أراده الله ..وليس قول المفسر الآخر ..
هذا التلبيس سيؤدى بالناس الى اليأس .. والقنوط والشك والحيرة .. وربما الكفر هربا من هالتكليف الذي لايطاق !
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
لقيت في إحدى رواياتك تقول. (((( فيخرج من اليمن من قرية يقال لها كرعة )))). ألحين قولي من ساموراء بالعراق و لا كرعة باليمن
 

hakeem

عضو ذهبي
العقلية الشيعية لها خيال واسع بلا حدود

ممكن يألف أى حديث وأى قصيده وأى قصه أو رواية

اللمهم ان يكون فيها مظلومية ودماء وضحايا حقيقية
 

hakeem

عضو ذهبي
أخى الفاضل أنت تخترعون أشياء ما أنزل الله بها من سلطان,

وتفبركون قصص وروايات حتى الآن وكان هناك وحي ينزل على أئمتكم دون عيرهم ن البشر.

تفصلون وتمزقون وترقعون أشياء لا يعقلها عاقل ولا يصدقها ناقل ولا يؤمن بها إلا من سلم عقله وقلبه للملالي يبرمجون فيه ما يشائون.

فكثير من القصص والأحداث تستطون على حديث من أحاديث أهل السنة ثم تفصلون منه كتبا وقصصصا وجلدات وروايات.

وتفسرون بطريقه أعجمية مكشوفه وبأسلوب ركيك يفضح سر سرقتكم للحديث .

إذ أنتم لا تؤمنين بأهل السنة ولا تؤمنون بأبي بكر وعمر وعثمان وعائشة ولا تؤمنون بكتبنا ولا تؤمنون برواه الحديث عندنا فلماذا تستعملون طرقة القص واللصق.
فعندما تستدلون على شىء في دينكم وعقيدتكم يجب أن يكون خالصا من كتبكم وبروايات أئئمتكم ام تأخذون ما يعجبكم وتطعنون على ما لا يوافق هواكم.



أخى دع عنك كتب البخاري ومسلم هؤلاء أئمتنا نحن ونحن الذين نقدرهم ونعرف قيمتهم ومجهودهم الكبير في جمع السنة.


إرجعوا غلى راجعكم وكتبكم ولا تأخذوا منا أى حديث فكل كتبكم وأجاديثكم قص ولصق ...
 

hakeem

عضو ذهبي


شغلتونا واضعتم وقت العلماء والأمة كله في جدالكم والمفروض أن أبسط رد عليكم أن نقول لكم أن الإمام علي وفاطمة والحسن والحسين وجميع آل البيت كان يتعبدون على منهج رسول الله صلى الله عليه وسلم ويصلون خلف أبا بكر وعمر ولم يخالفوه في شىء يذكر.

وأن الإمام علي وجميع آل البيت لم يسجد أيا منهم على شقفه أو حجر أو تربة الحسين رضي الله عنه.

ولم يتمتع منهم أحد بالزنا الذي تسمونه متعه.

ولم يحج أحدهم بأى قبر من قبور آل البيت.

ولم يبكون أو يشقون الجيوب على مقتل الإمام علي ولا مقتل الحسن والحسين رضي الله عنهم أجمعين.

ولم يعادى منهم احدا أبا بكر أو عمر أو عثمان أو عائشة رضي الله عنهم.

وكان بينههم أنساب ومصاهره.

وكان يحبون بعضهم بعض حبا جما .


وكل قصص ضرب فاطمة رشي الله عنها وأرضاها كذب وافتراء

بل ان قصة ضرب فاطمة طعن شديد للغاية في رجولة علي وفي رجولة الحين والحسين وفي رجولة كل آل البيت.


رضي اللله عنهم.

فهى قبل أن تكون زوجه علي رضي الله عنهم

فهى بنت نحند النبي رسول الله صلى الله عليه وسلم

واذا ضربت فاطمة من أيا كان ويسكت عنها زوجها وأبنيها يعنى لا خير فيهم معاذا الله ذلك وحاشاهم.

وكما قال أحد علماء السنة كلما افترى الشيعة واختلقوا قصة مفبركه كأنهم حفروا حفره ووقعوا فيها.


فاتقوا الله ودعكم من قصص ألف ليلية وليلة وكأنها قصص جحا .
 

hakeem

عضو ذهبي
اما الرد العلمي على فريتكم بأن النبي صلى الله عليه وسلم ذكر الأئمة الإثنى عشر فنقول لكم :

السؤال
يقول الشيعة إن الخلافة بالنص ويقول السنة إنها بالشورى فأي القولين أصدق وما الدليل ؟
ويقول الشيعة أيضاً إن السنة لم يستطيعوا الإجابة علي سؤال وهو من هم الأئمة الاثنى عشر الذين وردوا في كتاب البخاري ؟ وأشكركم جزيل الشكر

الإجابــة
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه وسلم أما بعد:

فما ذكرته من أن الشيعة تقول: إن الخلافة بالنص ويقول السنة إنها بالشورى، فجوابه:
أولاً: اختلف العلماء من أهل السنة هل خلافه أبي بكر كانت بالنص أم بالشورى، وآراؤهم متقاربة في ذلك إذ هم متفقون على صحة خلافته رضي الله عنه، أما الشيعة فينازعون في إمارة أبي بكر ويعدونها اغتصاباً، ويدَّعـون أن النبي صلى الله عليه وسلم نص على خلافة علي، ومجمل ما يستدلون به إما أنه غير صحيح نقلاً أو غير سليم نظراً. وتفصيل ذلك تجده في كتاب منهاج السنة النبوية في نقض كلام الشيعة القدرية لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، وقد أوعب في الرد عليهم بما لا تجده في غيره. والله أعلم.
و أما ما ينسبه الشيعة إلى أهل السنة من عجزهم عن الإجابة عن معرفة الأئمة الاثني عشر الذين وردوا في كتاب البخاري فهذا ليس صحيحاً، فإن أهل السنة تكلموا في بيان هذا الحديث، والجمع بينه وبين غيره من الأحاديث، على ما سننقله قريباً، لكن يجب أن يعلم أنه لا علاقة لهؤلاء المذكورين في الحديث بما يعتقده الشيعة في أئمتهم. وبيان ذلك كما يلي:
روى البخاري في صحيحه في باب الاستخلاف من كتاب الأحكام عن جابر بن سمرة قال: سعمت النبي صلى الله عليه وسلم يقول: "يكون اثنا عشر أميراً. فقال كلمة لم أسمعها. فقال أبي: إنه قال: كلهم من قريش. والحديث رواه مسلم والترمذي وأبو داود.
ولفظ مسلم: "إن هذا الأمر لا ينقضي حتى يمضي فيهم اثنا عشر خليفة".
وفي لفظ له: "لا يزال أمر الناس ماضياً ما وليهم اثنا عشر رجلاً".
وفي لفظ له أيضا: "لا يزال الإسلام عزيزاً إلى اثني عشر خليفة".
وفي لفظ آخر: " لا يزال هذا الدين عزيزاً منيعاً إلى اثني عشر خليفة".
وفي رواية أبى داود: "لا يزال هذا الدين قائماً حتى يكون عليكم اثنا عشر خليفة كلهم تجتمع عليه الأمة".
وهذا لا علاقة له بما يدعيه الشيعة في باب الإمامة، فإن جميع من نصوا على إمامته لم تجتمع عليه الأمة ولم يكن خليفة إلا علياً والحسن رضي الله عنهما، ويلزم على قولهم أن الدين لم يكن قائماً ولا عزيزاً زمن أبى بكر وعمر وعثمان، وهذا من أبلغ المناقضة للحس والواقع، فضلا عن مناقضته للشرع القاضي بأن خير القرون قرنه صلى الله عليه وسلم ثم الذي يليه فالذي يليه.
وقد اختلف العلماء في تعيين الاثني عشر خليفة المذكورين في الحديث، وأرجح الأقوال في ذلك ما قاله القاضي عياض رحمه الله: "ويحتمل أن يكون المراد أن يكون" الاثنا عشر" في مدة عزة الخلافة وقوة الإسلام واستقامة أموره والاجتماع على من يقوم بالخلافة، ويؤيده قوله في بعض الطرق "كلهم تجتمع عليه الأمة" وهذا قد وجد فيمن اجتمع عليه الناس إلى اضطراب أمر بني أمية ووقعت بينهم الفتنة زمن الوليد بن يزيد، فاتصلت بينهم إلى أن قامت الدولة العباسية فاستأصلوا أمرهم، وهذا العدد موجود صحيح إذا اعتبر. قال: وقد يحتمل وجوها أخر، والله أعلم بمراد نبيه" انتهى.
قال الحافظ ابن حجر رحمه الله بعد نقل كلام القاضي وكلام لابن الجوزى (وينتظم من مجموع ما ذكراه أوجه: أرجحها الثالث من أوجه القاضي ؛ لتأييده بقوله في بعض طرق الحديث الصحيحة "كلهم يجتمع عليه الناس" وإيضاح ذلك أن المراد بالاجتماع انقيادهم لبيعته، والذي وقع أن الناس اجتمعوا على أبى بكر ثم عمر ثم عثمان ثم علي إلى أن وقع أمر الحكمين في صفين، فسمي معاوية يؤمئذ بالخلافة، ثم اجتمع الناس على معاوية عند صلح الحسن، ثم اجتمعوا على ولده يزيد ولم ينتظم للحسين أمر بل قتل قبل ذلك، ثم لما مات يزيد وقع الاختلاف إلى أن اجتمعوا على عبد الملك بن مروان بعد قتل ابن الزبير، ثم اجتمعوا على أولاده الأربعة: الوليد ثم سليمان ثم يزيد ثم هشام، وتخلل بين سليمان ويزيد عمر بن عبد العزيز، فهؤلاء سبعة بعد الخلفاء الراشدين، والثاني عشر هو الوليد بن يزيد بن عبد الملك اجتمع الناس عليه لما مات عمه هشام، فولي نحو أربع سنين ثم قاموا عليه فقتلوه، وانتشرت الفتن وتغيرت الأحوال من يومئذ ولم يتفق أن يجتمع الناس على خليفة بعد ذلك، لأن يزيد بن الوليد الذي قام على ابن عمه الوليد بن يزيد لم تطل مدته بل ثار عليه قبل أن يموت ابن عم أبيه مروان بن محمد بن مروان ولما مات يزيد ولي أخوه إبراهيم فغلبه مروان، ثم ثار على مروان بنو العباس إلى أن قتل، ثم كان أول خلفاء بني العباس أبو العباس السفاح، ولم تطل مدته مع كثرة من ثار عليه، ثم ولي أخوه المنصور فطالت مدته، لكن خرج عنهم المغرب الأقصى باستيلاء المروانيين على الأندلس، واستمرت في أيديهم متغلبين عليها إلى أن تسموا بالخلافة بعد ذلك، وانفرط الأمر في جميع أقطار الأرض إلى أن لم يبق من الخلافة إلا الاسم في بعض البلاد، بعد أن كانوا في أيام بني عبد الملك بن مروان يخطب للخليفة في جميع أقطار الأرض شرقاً وغرباً وشمالاً ويميناً مما غلب عليه المسلمون، ولا يتولى أحد في بلد من البلاد كلها الإمارة على شيء منها إلا بأمر الخليفة، ومن نظر في أخبارهم عرف صحة ذلك فعلى هذا يكون المراد بقوله " ثم يكون الهرج" يعني القتل الناشئ عن الفتن وقوعاً فاشياً يفشو ويستمر ويزداد على مدى الأيام، وكذا كان والله المستعان).

وقال الحافظ أيضا:
(فالأولى أن يحمل قوله "يكون بعدي اثنا عشر خليفة" على حقيقة البعدية، فإن جميع من ولي الخلافة من الصديق إلى عمر بن عبد العزيز أربعة عشر نفساً، منهم اثنان لم تصح ولايتهما ولم تطل مدتهما وهما: معاوية بن يزيد ومروان بن الحكم، والباقون اثنا عشر نفسا على الولاء كما أخبر صلى الله عليه وسلم، وكان وفاة عمر بن عبد العزيز سنة إحدى ومائة، وتغيرت الأحوال بعده، وانقضى القرن الأول الذي هو خير القرون، ولا يقدح في ذلك قوله: "يجتمع عليهم الناس" لأنه يحمل على الأكثر الأغلب، لأن هذه الصفة لم تفقد منهم إلا في الحسن بن علي وعبد الله بن الزبير مع صحة ولايتهما، والحكم بأن من خالفهما لم يثبت استحقاقه إلا بعد تسليم الحسن وبعد قتل ابن الزبير والله أعلم. وكانت الأمور في غالب أزمنة هؤلاء الاثني عشر منتظمة وإن وجد في بعض مدتهم خلاف ذلك، فهو بالنسبة إلى الاستقامة نادر والله أعلم) انتهى كلام الحافظ، انظر فتح الباري 13/260. والله أعلم
 

برقان1

" رئيس المشرفين "
طاقم الإشراف
28. يقتصر الحوار في منتدى الشبكة الوطنية الكويتية ويمنع اشتراط المراسلة عبر البريد الإلكتروني أو الذهاب لموقع آخر للحوار أو لعرض أي معلومة.

الموضوع "مغلق "
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى