هارون الرشيد
عضو بلاتيني
لا شك ان لكل انسان الحق في البروز ، ولكن وفق معاييرحقيقيه وصحيحه للبروز والا اصبح البروز تافها !
، منذ فتره ليست بطويله ، برزت على ساحة المجتمع ظواهر غريبه منها لوحة يضعها الشخص
على منزله تحمل المصطلح الاتي (ديوان فلان) او ظاهره اخرى لوحة اعلانيه يبارك او يشكر فلان فلان الفلاني لعمل ما او مناسبه ما ،
ايضا ظاهره اخرى وهي انك تعرف شخصا يحمل اسما او لقبا معينا سنينا طويلة فتتفاجأ انه تحول الى اسم آخر !!
لنرجع الى المثل الاول وهو الديوان ، هل من اطلقه يعي معناه او هو مجرد تقليد وسعي رخيص للبروز ، انا اعرف الكثير ممن قام بذلك ،
والديوان مغلق ولفترات طويله ،ثم أن ما اعرفه أن اسمه الديوانيه ، وليس ديوان! وانا اقصد في مجتمع البدو ،
فلماذا وضعت اللوحه ولماذا تغير الاسم ؟ الاجابه المباشره هي هياط وفشخره كاذبه ،
كذلك ينسحب قياسنا الى المثل الثاني والثالث ونقيسه كما تم قياس المثل الاول ،
طبعا انا لا اعمم ولكن اخص من يعنيه الامر وينزعج عندما يقرأ ما كتبت ،
لماذا لا يحترم الانسان نفسه ، ويتصرف وفق امكانياته وحجمه مبتعدا عن ماهو ليس اهلا له او غير قادر على ممارسته
،ومن يسعى للبروز والتميز عليه ان يعرف ويدرك ما هي الاهداف التي تحقق له التميز وتحقيق ذاته ،
وأما الهياط وذبح الخرفان والقعدان للرياء وديوان فلان وهو ليس اهلا له ،
وتغيير اسامي من دون سبب حقيقي وواضح، فهذه اسمها عقده هياط، وتحتاج الى دكتور نفسي شاطر
وفي النهاية اجد في قول الخليفة عمر بن عبدالعزيز (رحم الله امرئ عرف قدر نفسه)تعبيرا مختصرا لما اردت بيانه.
، منذ فتره ليست بطويله ، برزت على ساحة المجتمع ظواهر غريبه منها لوحة يضعها الشخص
على منزله تحمل المصطلح الاتي (ديوان فلان) او ظاهره اخرى لوحة اعلانيه يبارك او يشكر فلان فلان الفلاني لعمل ما او مناسبه ما ،
ايضا ظاهره اخرى وهي انك تعرف شخصا يحمل اسما او لقبا معينا سنينا طويلة فتتفاجأ انه تحول الى اسم آخر !!
لنرجع الى المثل الاول وهو الديوان ، هل من اطلقه يعي معناه او هو مجرد تقليد وسعي رخيص للبروز ، انا اعرف الكثير ممن قام بذلك ،
والديوان مغلق ولفترات طويله ،ثم أن ما اعرفه أن اسمه الديوانيه ، وليس ديوان! وانا اقصد في مجتمع البدو ،
فلماذا وضعت اللوحه ولماذا تغير الاسم ؟ الاجابه المباشره هي هياط وفشخره كاذبه ،
كذلك ينسحب قياسنا الى المثل الثاني والثالث ونقيسه كما تم قياس المثل الاول ،
طبعا انا لا اعمم ولكن اخص من يعنيه الامر وينزعج عندما يقرأ ما كتبت ،
لماذا لا يحترم الانسان نفسه ، ويتصرف وفق امكانياته وحجمه مبتعدا عن ماهو ليس اهلا له او غير قادر على ممارسته
،ومن يسعى للبروز والتميز عليه ان يعرف ويدرك ما هي الاهداف التي تحقق له التميز وتحقيق ذاته ،
وأما الهياط وذبح الخرفان والقعدان للرياء وديوان فلان وهو ليس اهلا له ،
وتغيير اسامي من دون سبب حقيقي وواضح، فهذه اسمها عقده هياط، وتحتاج الى دكتور نفسي شاطر
وفي النهاية اجد في قول الخليفة عمر بن عبدالعزيز (رحم الله امرئ عرف قدر نفسه)تعبيرا مختصرا لما اردت بيانه.
التعديل الأخير: