فيروس كورونا بالسعودية

عجـرّش

عضو بلاتيني
واشنطن بوست": لم لا تصارح السعودية شعبها حول فيروس "كورونا" القاتل

أحد التهديدات الأكثر إثارة للقلق إزاء قصة فيروس "كورونا" الذي اكتُشف لأول مرة في المملكة العربية السعودية في عام 2012، إمكانية انتقاله سريعا وبشكل فعال من الإنسان إلى الإنسان.


فيروس "كورونا"، المسبب لمتلازمة الجهاز التنفسي الشرق أوسطي ويرمز له اختصارا MERS-CoV، لا يزال غامضا إلى حد ما، ولا يُعرف إلى الآن الكثير عن كيفية انتشاره، إذ لا يوجد لقاح فعال أو علاج مضاد للفيروسات. وتشير الأبحاث الأخيرة إلى أن الإبل كانت مستودعا للفيروس، ولكن هناك العديد من الأشخاص أُصيبوا ولا يوجد لهم اتصال مع الجمال.


حتى الآن، هناك أمثلة محدودة عن انتقال العدوى من شخص إلى آخر في اتصال وثيق، ولكن في البداية، لم يظهر الفيروس أنه ينتشر بطريقة تهدد بالتحول إلى وباء، كما كان الحال مع فيروس كورونا آخر قبل عقد من الزمن. ومع ذلك، فإن ما تم الكشف عنه مؤخرا يثير القلق.


في الأسبوع الماضي أو نحو ذلك، كشفت المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة عن مجموعات من الحالات في المستشفيات وين العاملين في مجال الرعاية الصحية، مما قد قد يكون مؤشرا على تحول في الطريقة التي ينتشر بها الفيروس. في 13 و14 أبريل، كشفت الإمارات العربية المتحدة عن مجموعة من 10 حالات مؤكدة مختبريا بين العاملين في مجال الرعاية الصحية الذين تم فرزهم بعد وفاة عامل واحد.


تكافح السعودية ضد تفشي هذا المرض في مستشفى بجدة، حيث تم الكشف عن العديد من المجموعات، ومنهم بعض العاملين في مجال الرعاية الصحية، خلال الأسابيع الأخيرة.


وبلغ مجموعهم حتى الآن في جدة أكثر من 40 حالة. كما أُبلغ أيضا عن حالات جديدة في الأيام الأخيرة في ماليزيا، حيث توفي رجل بعد عودته من المناسك في المملكة العربية السعودية، وفي الفلبين، أُصيب مسعف في دولة الإمارات العربية المتحدة، واكتشف الفيروس بعد عودته إلى بلاده.


يبدو من المنطقي أن نستنتج أنه عند إصابة العاملين في مجال الرعاية الصحية، فيعني هذا أنه




إما لأنها لا تتبع إجراءات مكافحة العدوى أو أن الفيروس ينتشر بين الناس. ذلك أن الجمال لا تجلس في قاعة الانتظار بالمستشفى.


وتقول منظمة الصحة العالمية أن هناك 243 إصابة مؤكدة مختبريا من الحالة الأولى في سبتمبر 2012 وحتى الآن، بما في ذلك 93 حالة وفاة. بينما تشير تقارير وزارة الصحة في السعودية إلى 224 حالة، و74 حالة وفاة في المملكة.


للأسف، هناك معلومات قليلة جدا حتى الآن عن الفيروسات القادمة من المملكة العربية السعودية. وقد أغلق مستشفى جده غرفة طوارئه بشكل مؤقت، ولكن نقلت صحيفة "وول ستريت جورنال" عن طبيبة هناك قولها إنها تود أن يُغلق كل المستشفى حتى يتم التعامل مع الفيروس.


ماذا يحدث؟ نحن لا نعرف. كانت هناك تقارير عن أطباء سعوديين في جدة استقالوا بعد أن رفضوا علاج المرضى المصابين.


فبعد أكثر من عام ونصف من التعرف على الفيروس، هناك ندرة في المعلومات حول تركيبته الوراثية وعدم وجود دراسات عن حالات الشواهد التي يمكن أن تقدم أدلة حول كيفية انتشاره.


وليس مطمئنا أن المسؤولين السعوديين يحثون الناس على عدم الذعر، الأمر الأكثر اطمئنانا الذي يمكنهم القيام به هو تقديم تقرير بصراحة وصدق عما يجري..



التعليق
بعد خبر واشنطن بوست بثلاث ايام اعفي وزير الصحة وارتفع عدد الوفيات ٨١ شخص والمصابين ٢٦١

image.jpg
وهذا الوزير الصحه الجديد في مستشفى جدة يبدو ان فيروس كورنا تحول الى وباء
 

الشاهيين

عضو مميز
اتوقع والله اعلم ان هالفايرس صناعه امريكيه لمد يد العون لاامريكا وطلب العون في مخاربة الفايروس
كثير فايروسات نسمع فيها بدول عده ولا سمعنا ان امريكا تكلمت عن الفايروس
الي فايروس كرونا
 

حوللي

عضو مميز
الحمد لله على كل حال فيروس ( كورونا ) ولا فيروس ( إيبولا ) المنتشر ألحين كوباء بأفريقيا هذا معدل الوفيات من بين المصابين 90% !
 

ماجد11

عضو بلاتيني
علة الوزارات في السعودية
تكمن في عوائل تعفنت على كراسيها وتحارب المبدعين
وطبقات المجتمع الاخرى خوفا على مصالحها لا اقصد عائلة ال سعود
هناك عوائل اشد خطر هم سر الفساد
 

ماجد11

عضو بلاتيني
الدكتور العبيد وزير التربية السابق رجل نظيف
حاول اصلاح الفساد داخل الوزارة وشنت عليه حرب على جميع
الاتجاهات داخل الوزارة وخارجها اخر شيء طلب من الملك اعفائه
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
:D
وش استغله فيه
حكومتك الداجه ما تعملت معه من كان فيروس الى صار وباء
طيب يا الناجح إلي صرتم تصدرون نجاحكم للدول في حاويات طن النجاح من عندكم صار اغلي من الذهب
أقول روقنا يا أبو النجاح إذا صرتم تحصلون علاج في ديرتكم في هذاك الوقت ممكن يحق لك الانتقاد ;)
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
الدكتور العبيد وزير التربية السابق رجل نظيف
حاول اصلاح الفساد داخل الوزارة وشنت عليه حرب على جميع
الاتجاهات داخل الوزارة وخارجها اخر شيء طلب من الملك اعفائه

من حارب العبيد هم من يعترضون على رياضة مدارس البنات ونفس التهمة الاختلاط والتغريب وقبلة القصيبي انجح وزير
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
من حارب العبيد ليس له دخل بالاخلاق لا من بعيد ولا من قريب عوائل تدافع عن مصالحها
الخاصة
ياماجد انا واكبت هذا الامر كان هناك حرب عليه بي اسباب واهيه واتركونا من القصص
القصيبي حاربوه وهو وزير للكهرباء وهو وزير للصحة وكان انجح وزير والعبيد نفس الطريقة
اذا انت تذكر خطب الجمعة في القصيبي واتهامه بالعلمانية
 

ماجد11

عضو بلاتيني
ياماجد انا واكبت هذا الامر كان هناك حرب عليه بي اسباب واهيه واتركونا من القصص
القصيبي حاربوه وهو وزير للكهرباء وهو وزير للصحة وكان انجح وزير والعبيد نفس الطريقة
اذا انت تذكر خطب الجمعة في القصيبي واتهامه بالعلمانية
انا من نجد واعرف العوائل المسيطرة جزاك الله خير
شاهد هذا المقال المنشور في جريدة الرياض
وزير التربية وإقطاعيات التعليم
د.عبدالعزيز جارالله الجارالله
كنا فيما مضى نرضى باعترافات الوزير ونعتبرها شجاعة أدبية ومهنية من وزير كسر قواعد البروتوكولات ليعتذر للناس. هذا فيما مضى..والآن جاء نوع من الإرضاء وهو أن يعترف الوزير ليس لمجرد الاعتراف بل لإيجاد المبررات فقط بعيداً عن تحديد المسؤولية ثم المحاسبة..
أنا هنا لا أصنف معالي وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالله العبيد ضمن وزراء الاعتراف أوضمن وزراء التبريرات فالحكم مازال مبكراً لكنني أراه في مربع الوزراء الذين ينوون ترتيب البيت من الداخل.. سلبيات وزارة التربية والتعليم وأخطاؤها ليست وليدة سنة أو سنتين بل هي أخطاء متراكمة لسنوات طوال حتى تشكلت بهذه الصورة التي هي عليه اليوم.
المجتمع لا يطالب الوزير عبدالله العبيد أن يحمل عصا سحرية ويمررها بشكل إصلاحي على أجهزة وأنظمة التعليم لإصلاحها بلمسة.. لكننا نطالبه بالتعجيل في الإصلاح بعد أن درس جوانب الوزارة ووضع يده على مكامن الخلل وهذا يتطلب ايجاد استراتيجية لإصلاحات شاملة - قد لا يستطيع الوزير العبيد إتمامها - لتكون معطيات وحقائق أمام وزراء التعليم القادمين لأن علاج التعليم يحتاج إلى وقت ودماء جديدة وأجيال قادمة فكما قلت سلبيات التعليم تراكمية شارك بها وزراء سابقون وشارك بها المجتمع والظروف التي مرت بها بلادنا من أحداث ومتغيرات..
تحدث وزير التربية د. عبدالله العبيد في لقائه بالتربويين بالمنطقة الشرقية الأسبوع الماضي عن :«البيروقراطية المتواجدة في وزارته وفي الادارات التابعة لها وعن أناس (يجيّرون) العمل حسب المصالح الشخصية معترفاً بوجود تجاوزات عديدة.. وتطرق الوزير العبيد لاستخدام بعض المشرفين سلطاتهم في خدمة مصالحهم الذاتية» جريدة الرياض يوم الخميس الماضي.
فإذا كان الوزير قد بدأ بالمصارحة والمكاشفة والاعتراف للاعتراف نفسه وليس لتبرير الأخطاء أو امتصاص ردة فعل الشارع فأنا أقول لمعاليه ان وزارة التربية والتعليم تحولت إلى نظام الاقطاعيات الادارية وعذراً على التشبيه.. فالكل له إقطاعيته الادارية وهناك شبه اتفاق بين المقتطعين ان لا أحد يتدخل في حدود و(ممتلكات) الآخر.. فإذا قرر الوزير العبيد أن يكشف الأوراق فعليه البدء في تفكيك فكرة الاقطاعيات الادارية فقد تحولت (بعض) الوكالات وادارات التعليم والادارات العامة وحتى الأقسام إلى إقطاعيات ادارية شخصية كل يرى نفسه أنه الحاكم الاداري في هذه المحمية الوظيفية يتصرف ويمارس سلوكه انطلاقاً من حس وشعور أنه الحاكم بأهوائه .. وكما قلت هناك اتفاق ضمني (جنتلمان) ليس مكتوباً بين المقتطعين فالجميع يحترم هذا الاتفاق ولا يتعدى على حدود الآخر..
بالتأكيد انها حقيقة مرّة ومؤلمة وأنت جئت يا معالي الوزير جراحاً وقررت أن تبدأ عملية الجراحة فتأكد انه ليس هناك ولادة بدون ألم حتى مع تطور الطب أصبحت الولادة تتم تحت التخدير الكامل. إلا أنها جراحة يصحبها ألم .. وقد قلت يا معالي الوزير في لقاء الشرقية: إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وجه القائمين على وزارات الدولة في جلسة مجلس الوزراء بالقضاء على الروتين المتعامل به في معاملات المراجعين» . فيضاف يا معالي الوزير إلى الروتين السلبي المحسوبية، ومن يرون أنهم فوق القانون وفوق المحاسبة فالروتين والبيروقراطية السلبية هما اللذان يقودان الى نظام الإقطاعيات الادارية ويؤديان الى تضخيم الذات لدى المسؤولين ويجعلانهم يتصرفون داخل وكالاتهم وإداراتهم وفق أهوائهم .. وما لم تسع إلى تفكيك تلك المحميات في بعض الوكالات وادارات التعليم والادارة العامة في داخل الجهاز فإنك ستؤجل ساعة الولادة الإصلاحية سواء كانت طبيعية أوجراحية وترحّل إصلاح الوزارة إلى جيل آخر ..
وبلدنا يا معالي الوزير لم يعد يحتمل تأجيل الإصلاح فكل شيء في مجتمعنا بلغ سن الرشد والتعليم بما فيه وزارة التربية والتعليم هو حجر الزاوية في الإصلاحات الموعودين بها.

مدائــن
عبدالعزيز جارالله الجارالله
 
منذ وقت مبكر والسعودية تكافح هذا المرض وناشدة العالم أكثر من مرة للمساعدة لمن يعرف هذا الفايروس ،،
لكن دون جدوى ،،
والمضحك أن المنظمات الصحية في العالم لاحظة انشارة في السعودية دون غيرها وربطوا ذلك بالابل تارة والنخل تارة ، يعني هذا المرض عندكم فقط وليس عند غيركم والابل عندكم فقط خلاص الابل هي المسببه :eek:
ما يدرون أن البل عطايا الله ما يجي منها الا كل خير
 

ملك القروض

عضو بلاتيني
يبدوا ان موضة الدوري ومتصدر لاتكلمني .. انتهى مفعولها.. او لاتحتوي لما يريد إحتوائه .. فأتوا بموضة كورونا السعودية.. والحدث الأبرز وتضخيمه إعلامياً .. مرئياً ومقرياً .. وتداوله في مواقع التواصل والتكافل.. بإستمرار وهكذا .. خلق حالة خطر عامة .. الهلع والإثارة .. يلا أجر وعافية يامملكة الكورونا .. وننتظر جديدكم القادم بنفس التشويق والإثارة .. الله أكبر
 

طيار ركن

عضو بلاتيني
فعلا هناك تقصير كبير من وزير الصحه السابق وادارته

ونتمنى ان ياتي وزير يعيد هيكلة الوزارة ويشوف حل لمشكلة التامين الطبي للمواطنين

من حق كل مواطن ان يكزن لديه تامين طبي يتعالج به في اي مستشفى
.
.
.
 
أعلى