أبو حنيفة : الزنى لا يكون إلا اغتصابا، ومن استأجر امرأة ليطئها، فهذا ليس بزنى و لا حد فيه !

سلمان يوسف

عضو جديد
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

* * *

أبو حنيفة : الزنى لا يكون إلا اغتصابا، ومن استأجر امرأة ليطئها، فهذا ليس بزنى و لا حد فيه !

قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ - رَحِمَهُ اللَّهُ -: قَدْ ذَهَبَ إلَى هَذَا أَبُو حَنِيفَةَ وَلَمْ يَرَ الزِّنَى، إلَّا مَا كَانَ مُطَارَفَةً، وَأَمَّا مَا كَانَ فِيهِ عَطَاءٌ أَوْ اسْتِئْجَارٌ فَلَيْسَ زِنًى وَلَا حَدَّ فِيهِ.

(المحلى لإبن حزم / جزء 12 / صفحة 196)
 

chastisement

عضو مميز
لا استغرب ان صح هذا النقل عن الامام ابو حنيفة

لان لديه فتاوي غريبة وشهيرة ، مثل ان البيرة حلال :شراب:
 

سـلطان

عضو مميز
.
كلام فاضي ليس من دين الإسلام في شيء، ومكذوب على الإمام أبي حنيفة، ويتناقض مع ما جاء في الكتاب والسنة من حرمة الزنا بأي شكل من الأشكال.. ثم أن ابن حزم وكتابه ليس مرجعية لدين المسلمين وعقائدهم..

.
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
سبب الموضوع بإختصار : الطعن بالإمام أبي حنيفة . اللهم أهلك بنى صفيون .

يَكْفِيْكِ عَنْ كُلِّ مَدْحٍ مَدْحُ خَالِقِهِ *** وَأَقْرَأُ بِرَبِّكَ مَبْدَأَ سُوْرَةُ الْقَلَمِ

شَهْمٌ تُشَيَّدُ بِهِ الْدُّنْيَا بِرُمَّتِهَا *** عَلَىَ الْمَنَائِرِ مِنْ عُرْبٍ وَمِنْ عَجَمِ

أَحْيَا بِكَ الْلَّهُ أَرْوَاحَا قَدْ انْدَثَرَتْ *** فِيْ تُرْبَةٍ الْوَهْمِ بَيْنَ الْكَأْسِ وَالْصَّنَمُ

نَفَضَتْ عَنْهَا غُبَارَ الذُّلِّ فَاتَّقَدْتُ *** وَأَبْدَعَتْ وَرَوَتْ مَا قُلْتُ لِلْأُمَمِ

رُبِّيَتْ جِيْلا أَبِيَّا مُؤْمِنَا يَقِظَا *** حَسْوِ شَرِيْعَتَكَ الْغَرَّاءِ فِيْ نَهَمِ

مَحَابِرْ وَسِجِلاتِ وَأَنْدِيَةٌ *** وَأَحْرُفُ وَقَوَافٍ كُنْ فِيْ صَمَمِ

فَمَنْ أَبُوْ بَكْرٍ قِبَلَ الْوَحْيِ مِنْ عُمَرَ *** وَمَنْ عَلِيٌّ وَمَنْ عُثْمَانَ ذُوْ الْرَّحِمِ ؟

مِنْ خَالِدِ مِن صلاح الْدِّيْنِ قَبْلِكَ *** مِنْ مَالِكَ وَمِنْ الْنُّعْمَانِ فِيْ الْقِمَمِ ؟

مَنْ الْبُخَارِيُّ وَمِنْ أَهْلِ الْصِّحَاحِ وَمَنْ *** سُفْيَانَ وَالْشَّافِعِيِّ الْشَّهْمُ ذُوْ الْحُكْمِ ؟

مِنْ ابْنِ حَنْبَلٍ فِيْنَا وَابْنُ تَيْمِيَّةَ *** بَلْ المَلَايِيْنُ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالْشَّمَمُ ؟

مِنْ نَهْرَكْ الْعَذْبَ يَا خَيْرَ الْوَرَى اغْتَرِفُوْا*** أَنْتَ الْإِمَامُ لِأَهْلِ الْفَضْلِ كُلُّهُمْ
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
والله من الصدمة ضحكت ، الزنى لا يكون إلا اغتصاباً ! إذن لم يقام الحد على الفاعل والمفعول به ! ان كان الزنى اغتصابا فقط اذن فالحد يقام على الرجل وليس المرأه . يعني تغتصب وينتهك عرضها وسترها ويقام عليها الحد ! أي جنون هذا ! ومن استأجر امرأه ليطأها أو حتى لم يستأجرها وأقام معها علاقة غير شرعية ماذا يطلق على هذه العلاقة ؟ والحد المقام على الزاني والزانية في القرآن الكريم ليس له أي اعتبار ؟ وماذا يطلق على المغتصبة ! زانية ،، ومن تزني فعلاً ما موقعها من الإعراب ؟ وآخر سؤال مالهدف من الموضوع ! تسويق للزنى وتجميله وتحليله بدلا من تحريمه . والله يستر علينا
 
التعديل الأخير:

المختصر

عضو بلاتيني
وآخر سؤال مالهدف من الموضوع !
مرحبا اخوي الكريم خالد وكل عام وانت بخير:وردة:
اعتقد هذا الموضوع هو عبارة عن تجسيد واقعي لما جاء في هذا الموضوع: ( حول عدم الرد على المشككين وأعداء الدين ) ! للأخ الكريم الوراق، والذي شاركنا أنا وأنت فيه.
والهدف من الموضوع المذكور هنا هو التشكيك والطعن بالدين .. وليس هناك هدف آخر!
دمت بحفظ الله ورعايته
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
مرحبا اخوي الكريم خالد وكل عام وانت بخير:وردة:
اعتقد هذا الموضوع هو عبارة عن تجسيد واقعي لما جاء في هذا الموضوع: ( حول عدم الرد على المشككين وأعداء الدين ) ! للأخ الكريم الوراق، والذي شاركنا أنا وأنت فيه.
والهدف من الموضوع المذكور هنا هو التشكيك والطعن بالدين .. وليس هناك هدف آخر!
دمت بحفظ الله ورعاية

مرحبا بك وكل عام وأنت بخير . :وردة:نعم الحق معك ويبدو أنها سلسلة متتابعة من المواضيع التي تدعو للتشكيك في العقيدة وهذا ليس الموضوع الأول على مايبدو لي فهناك في الشبكة الحرة من يدعو لها على استحياء. وأتعجب حقيقة ممن لا يستحي ويخاف ويجبن في نفس الوقت . يتجرؤون على الله ولا يستحون وترتعد فرائصهم من لومة لائم . سبحان الله ما أجحد الإنسان !
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
قال احد السلف
من تتبع سقطات العلماء فتهموه في دينة
احسنت اخي الكريم
و الحق ان هناك من دأب على تتبع سقطات العلماء
و يتتبع الاقوال الشاذة فيطير بها و ينشرها
على انها ديننا الذي نعتقده و نتمسك به
او كما تفضل اخي الكريم @
المختصر التشكيك بالدين
فأي عاقل لديه ذرة من عقل
و ذره من دين
و ذرة من علم يقول ان الزنا هو ما تم نسبته الى الامام ابو حنيفة رحمه الله
و هو يقرأ قول الله تعالى

( الزَّانِي لَا يَنكِحُ إِلَّا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لَا يَنكِحُهَا إِلَّا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ ۚ وَحُرِّمَ ذَٰلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ )
لو كان الامر كما ينسب لأبو نحنيفة
لما وصف الله تعالى الزناة بانهم مشركين لقال مؤمنين او مسلمين
ما دام السالفة برضا احد الاطراف
لو فرضنا جدلا ان ما تم ذكره ثابت من اقول الامام ابو حنيفة رحمه الله
فهذا لالا يعنى انه على الحق ابدا فهو رأي له لا يلزمنا اتباعه فيه
ولا يلزمنا اتباعه و الاخذ بقوله او تطبيقه اذا ثبتت الادلة خلاف رأيته
نحن اتباع دليل
من اسعفه الدليل تبعناه و اخذنا بقوله
ومن لم يسعفه الدليل تركناه كائن من كان
العبره بمن كان دليله قوي و اضح مجمع عليه من اهل العلم الثقات
و الحمد لله رب العالمين
و اتمنى من الاخوة المشرفين

ان يمنعوا مثل هذه المواضيع التى تبث الشبه
و تسئ لمذهب اهل السنة و الجماعة تلميحا و تصريحا
 
أعلى