هذا ما حدث في مطار لكويت !!!

0utsider

عضو بلاتيني






موضوعك وكلامك يا استاذ عبدالله ،، ان دل علي شئ ،، فانه يدل ،، علي ان لك روحا ،، تتوق توقا لاحد له ،، للحياة ،،،،،،،،، الكثير من الانس يعيشون وهم موتي ،، ومدفونين في مقابر الحياة ،، ولاعزاء لهم ،،،






الفن ،، لامعني له سوي الجمال ،، والجمال فقط ،، كل شئ كل شئ بالدنيا قد يكون جميلا ،،، وقد يكون قبيحا ،، الا الفن ،، فانه لابد من ان يكون جميلا ،، فان لم يكن جميلا ،، فهو حتما ليس فنا ،، هو شئ اخر ،، لكنه ليس فنا ،، فالجمال وليد شرعي للفن ،، طبعا اقصد المعني الفلسفي والادبي للفن ،،،






الفن عمل ونتاج الانسان فقط ،،، وليس للطبيعه أي دخل في الفن ،، كما انه لاوجود للفن في عالم الحيوان ،،،،، والفنانين ،،، ومتذوقي الفن ،، هم الناس ذوي القلوب والارواح الحيه ،،،، هل سمعتم عن فنان ،، ارهابي او مجرم او يقتل الناس ،،،،،،






الفن مهمة ومهنة الاحياء فقط ،،،،
 

0utsider

عضو بلاتيني




مادري شتقصد بالفن بالضبط ،،،،،،
لكن انا اقصد الفن والجمال والمسرح بمعناه الفلسفي والادبي
مثل مسرح استوفوكوليوس اليوناني ومسرح شكسبير وغيرهم
واقصد الفن عند اوميغارتن وربعه من فلاسفة الجمال ،،،،،




علي كل حال



انا فنان ،، بالقصه القصيره
علي طريقة سارتر وتشيخوف ،،،،،،،،،

واكتبها اعبر عن شعوري ،،،،،،،،
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني

الفن عمل ونتاج الانسان فقط ،،، وليس للطبيعه أي دخل في الفن ،، كما انه لاوجود للفن في عالم الحيوان ،،،،، والفنانين ،،، ومتذوقي الفن ،، هم الناس ذوي القلوب والارواح الحيه ،،،، هل سمعتم عن فنان ،، ارهابي او مجرم او يقتل الناس ،،،،،،
الفن مهمة ومهنة الاحياء فقط ،،،،

موضوعنا كان عن المعازف وتحليلها وحرمتها
والرقص بالشوارع وبالاسواق وامام مرى الناس الرجال ترقص مع النساء
هل هذا فن وهل هذه هي الحياة وهل الله عز وجل امرنا به ؟

هل الفنانين ومتذوقي الفن هم الناس ذوي القلوب والارواح الحية
والباقي هم حيوانات ؟

الدين لم يامرنا بالمساواه ولم يكن الدين الا ارهاب واجرام وقتل الناس !!!
هذه مفهوم مشاركتك ؟

ولم تعلم ان الله عز وجل امرنا وخلقنا لنعبده وحده
امرنا بطاعته
حرم علينا القتل والمعازف والزنى

قال تعالى : ولاتقتلوا النفس التي حرم الله الا بالحق
وقال تعالى : من قتل مؤمنا متعمدا فجزائه جهنم

الله عز وجل حرم القتل وليس من دين الله القتل
الدين الاسلامي ارسله الله عز وجل للناس كافه فما مكانة الفن في الاسلام وهل الله عز وجل خلقنا لكي نكون فنانين ولنكون من الناس الاحياء فقط ولا خلقنا نعبده وحده ؟

هل الاسلام بنظرك قتل واجرام ؟
هل كل مسلم مجرم ممن يحرم ماحرم الله ام تريد ان يكون الناس رقاصين ومغنين وفنانين و و و ؟
 
موضوعنا كان عن المعازف وتحليلها وحرمتها
والرقص بالشوارع وبالاسواق وامام مرى الناس الرجال ترقص مع النساء
هل هذا فن وهل هذه هي الحياة وهل الله عز وجل امرنا به ؟

لا ليس هذا موضوعنا ... أنا فتحت الموضوع و أنا أحدد ما هو :) ....

ثم إنك يا أخي قلت ستتوقف ، ولم تقف !!!! .

ثم أني لم أر في المقطع أن النساء يرقصن مع الرجال ، فعلام التهويل ؟
لو رأيت في المقطع ما يسيء من مجون أو خلاعة لما وضعته ، لكن المقطع فعلا جميل و راق وكل ما فعله الشباب هو الغناء للكويت .
 





موضوعك وكلامك يا استاذ عبدالله ،، ان دل علي شئ ،، فانه يدل ،، علي ان لك روحا ،، تتوق توقا لاحد له ،، للحياة ،،،،،،،،، الكثير من الانس يعيشون وهم موتي ،، ومدفونين في مقابر الحياة ،، ولاعزاء لهم ،،،






الفن ،، لامعني له سوي الجمال ،، والجمال فقط ،، كل شئ كل شئ بالدنيا قد يكون جميلا ،،، وقد يكون قبيحا ،، الا الفن ،، فانه لابد من ان يكون جميلا ،، فان لم يكن جميلا ،، فهو حتما ليس فنا ،، هو شئ اخر ،، لكنه ليس فنا ،، فالجمال وليد شرعي للفن ،، طبعا اقصد المعني الفلسفي والادبي للفن ،،،






الفن عمل ونتاج الانسان فقط ،،، وليس للطبيعه أي دخل في الفن ،، كما انه لاوجود للفن في عالم الحيوان ،،،،، والفنانين ،،، ومتذوقي الفن ،، هم الناس ذوي القلوب والارواح الحيه ،،،، هل سمعتم عن فنان ،، ارهابي او مجرم او يقتل الناس ،،،،،،






الفن مهمة ومهنة الاحياء فقط ،،،،

سرني تفاعلكم أخي ، وكل ما وضعته باللون الأحمر هو ما أعجبني من مداخلتك القيمة .

عبارة (
وليس للطبيعه أي دخل في الفن ) عبارة تحتاج للتدقيق ، فالجمال يستقى من الطبيعة ، وكوني أزعم أني خطاط ورسام فصدقني أجمل الألوان هي المستقاة من ألوان الطبيعة وكلما اقتربنا من الطبيعة بأشكالها وألوانها كلما اقتربنا من الجمال ، ألا تجد معي أن الوردة أجمل الأشياء لونا و شكلا ورائحة ؟ و الطاووس أبهى من افتخر بثوبه ؟ ناهيك عن أصوات الطيور .... لكن للحق الطبيعة تغلبت علينا في كل أشكال الجمال ما عدا ( الموسيقى و الغناء ) فهذه تخصص الانسان ، و الانسان ابن الطبيعة في النهاية :) .

قولك : (
كما انه لاوجود للفن في عالم الحيوان ) أيضا تحتاج لمراجعة :)

ألا تجد معي أن العيس تحتاج لحاد ، حتى البقر يزداد در حليبها عند سماعها للموسيقى .

قال تعالى : وَلَقَدْ آتَيْنَا دَاوُودَ مِنَّا فَضْلًا ۖ يَا جِبَالُ أَوِّبِي مَعَهُ وَالطَّيْرَ ۖ وَأَلَنَّا لَهُ الْحَدِيدَ (10) سبأ .

قال ابن كثير : فإن التأويب في اللغة هو الترجيع ، فأمرت الجبال والطير أن ترجع معه بأصواتها ... وفي الحديث أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع صوت أبي موسى الأشعري يقرأ من الليل ، فوقف فاستمع لقراءته ، ثم قال " لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير آل داود " .

 
وفيك بارك - كذلك هذي اخر مشاركة لي في هذا الموضوع لان تبين لك الادلة من السنه والان اضع بين يديك االدلة من كلام الله تعالى
قال تعالى :

images

http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1440&idto=1440&bk_no=49&ID=1473

الموضوع لا يحتاج الان لمفتي ولا لعالم لانه واضح لكل الناس
فماله داعي يجي احد يحلل شي واضح اقوال العلماء والسلف الصالح فيه .



اسألل الله لنا ولك الهداية
بالتوفيق
مع السلامة

أولا: أخي بو عزوز لم تكن هذه آخر مشاركة لك في الموضوع :) ... وأنت مرحب بك في قلبي و فوق رأسي و لكن ليس هذا موضوعنا ، افتح موضوع في المنتدى الديني :) ... لكني مضطر للرد لكثرة التكرار من طرفكم الكريم .

ثانيا : لم تأت بأدلة من السنة قطعية ، بل ظنية الثبوت و ظنية الدلالة ، بحيث أنها قابلة للتفسير ( لو صحت أصلا ) و لكنك لا تقرأ للرأي الآخر على ما يبدو :) .

ثالثا : الآية تدل على الغناء ( برأيي ) بدلالة سورة الجمعة أيضا ، لكنها لا تدل على حرمة الغناء والمعازف بالمطلق بل مشروطة بأمرين :
1- ليضل عن سبيل الله .
2- يتخذها هزوا ( اي سبيل الله ) .
فاقرأ الآية كاملة ولا تجتزأ منها.

هاك مثال قريب :

قال تعالى :
( ....فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ )

هل البيع حرام ؟

ستقول لا .... لأن الآية كاملة حددت الشرط بحرمة البيع في وقت صلاة الجمعة :

الآية كاملة :
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِذَا نُودِيَ لِلصَّلَاةِ مِنْ يَوْمِ الْجُمُعَةِ فَاسْعَوْا إِلَى ذِكْرِ اللَّهِ وَذَرُوا الْبَيْعَ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ )
فالآية تقرأ كاملة ليفهم المغزى .

الآية رقم 11 من سورة الجمعة وهي المحك في موضوعك :

( قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ )

السؤال : هل التجارة حرام ؟

طبعا لا ... فالقراءة المجتزئة للنص لا معنى لها .

نعود لنقرأ الآية كاملة :

( وَإِذَا رَأَوْا تِجَارَةً أَوْ لَهْوًا انفَضُّوا إِلَيْهَا وَتَرَكُوكَ قَائِمًا ۚ قُلْ مَا عِندَ اللَّهِ خَيْرٌ مِّنَ اللَّهْوِ وَمِنَ التِّجَارَةِ ۚ وَاللَّهُ خَيْرُ الرَّازِقِينَ (11) )

لاحظ أخي بو عزوز أن التجارة عطفت على (( اللهو )) .
لاحظ أن المعطوف ياخذ حكم المعطوف عليه والتجارة وهي المعطوف عليه حلال با الإجماع فيكون حكم اللهو هو كحكم التجارة كما يقول الطرف الآخر .

ودليل أن اللهو هنا هو الغناء ما اخرجه الطبري عن جابر عن سبب النزول أنهم كانوا اذا نكحوا تضرب لهم الجواري بالمزامير فيشتد الناس إليها ويدعون الرسول عليه الصلاة والسلام قائما فهذا عتاب من الله تعالى للذين تركوا الرسول قائما وخرجوا.

قال تعالى : {وما الحياة الدنيا إلا لعب ولهو وللدار الآخرة خير للذين يتقون أفلا تعقلون} فالحياة الدنيا ليست مذمومة بذاتها ولا اللهو مذموم بذاته ولا اللعب مذموم أيضا بل الحياة الدنيا وما فيها من لهو ولعب نعمة الله ولكن الآية جاءت ردا على الدهريين .

الخلاصة :المسألة ليست محسومة مهما زعم من زعم أنها محسومة .

قال رسول الله –صلي الله عليه وسلم-
: "ما أحل الله في كتابه فهو حلال، وما حرم فهو حرام، وما سكت عنه فهو عفو، فاقبلوا من الله عافيته، فإن الله لم يكن لينسي شيئا"، وتلا: (وما كان ربك نسيا) (مريم: 64). رواه الحاكم عن أبي الدرداء وصححه، وأخرجه البزار.

و قال تعالي:
(فبظلم من الذين هادوا حرمنا عليهم طيبات أحلت لهم وبصدهم عن سبيل الله كثيرًا. وأخذهم الربا وقد نهو عنه وأكلهم أموال الناس بالباطل) .
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
انت طلبت مني دليل
واعطيتك الدليل
ولم تتعض بكتاب الله
فلانقاش معك على هذا الموضوع

لان الي مايرده كتاب الله فلن يهديه احد من بعد الله تعالى



ومشاركتي لم تكن لك وكانت للخ الي هرب ولم يرد على سؤالي
انتهى


أرسلت بواسطة iPhone بإستخدام Tapatalk
 
انت طلبت مني دليل
واعطيتك الدليل
ولم تتعض بكتاب الله
فلانقاش معك على هذا الموضوع

لان الي مايرده كتاب الله فلن يهديه احد من بعد الله تعالى





أرسلت بواسطة iPhone بإستخدام Tapatalk

ما شاء الله عليك يا بو عزوز واثق من نفسك قوي ... وتقفز للنتيجة دوما حاسما للموقف ( الغير قابل للحسم أصلا ) ... ولست يا بو عزوز في مقام علمي يؤهلك لتحسم هذا الأمر ، و لو كنت أعلم من في الأرض لما استطعت ، بل لو كنت في زمن النبي صلى الله عليه وسلم فلا يحق لك أن تسأله صلى الله عليه وسلم عن هذا الأمر ، فما سكت عنه النبي صلى الله عليه وسلم فهو العفو ....

أما قولك ( ولم تتعض بكتاب الله ) وقولك ( لان الي مايرده كتاب الله فلن يهديه احد من بعد الله تعالى ) فهو نوع من الهروب أخي فيه رائحة ( الغرور ) والعجب بالنفس ، فرأيك ليس بالضرورة هو (( مراد الله سبحانه وتعالى في كتابه )) ، فأنا أستطيع أن أقول لك نفس الكلام انظر :

أنت لم ( تتعظ ) بكتاب الله فأنا شرحت لك الآيات كلمة كلمة وأنت لا تقرأ .
و الذي لا يرده كتاب الله فلن يهديه أحد من بعد الله تعالى .

هذان السطران موجهان لأبي عزوز ...... بضاعتكم وردت إليكم .

لكني أحترم فهمك ، وأفهم منطلقاتك ، ولم أحسم الموضوع أصلا كما فعلت أنت ، بل قلت : الأمر غير محسوم و لن يحسم ، فلا يوجد نص قطعي الدلالة قطعي الثبوت بهذا الأمر .

سامحني يا أخي فمداخلاتك مجرد تعصب ومزايدات ولا دخل للدين فيها .... العفو منك أخي الحبيب .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
آه ههه
راح أشد شعري :)
الان بدأت ألاحظ شغله جديدة في المجتمع قوامها انه لا يوحد نص صريح بحرمة الخمر و لبس الحجاب وكلا يفسر الآيات لناحيته و يجر النار الى قرصه؟!!
 
آه ههه
راح أشد شعري :)
الان بدأت ألاحظ شغله جديدة في المجتمع قوامها انه لا يوحد نص صريح بحرمة الخمر و لبس الحجاب وكلا يفسر الآيات لناحيته و يجر النار الى قرصه؟!!

لا ... الأمر المجمع عليه من قبل الأمة ليس كالأمر المختلف فيه ، فالأمة مجمعة على حرمة الخمر أي أن الجميع فهم النص بصورة واحدة خصوصا أن نص التحريم قطعي الدلالة والثبوت ... الأمة مجمعة على الحجاب ( نص قطعي الدلالة ) و الخلاف على النقاب فقط ، الأمة مجمعة على حرمة الربا ( قطعي الدلالة والثبوت ) ، الأمة مجمعة على أركان الاسلام و على أركان الإيمان ... الخ من مسائل متفق عليها بكافة طوائفها و مذاهبها في مذاهب السنة وخارج مذاهب أهل السنة والجماعة ، أما المسائل الخلافية ( التي لم يرد فيها الدليل الصحيح الصريح ) فلا يستطيع أحد أن يدعي أنه يمتلك الحقيقة .

المعازف و الموسيقى والغناء غير مجمع على ماهيتها أصلا و غير مجمع على آلاتها و غيرمجمع على حرمتها ، والمسألة أكبر من رأي مذهب أو مذهبين أو ثلاثة ، المسألة تتعلق بخلاف أمة على هذه المسألة وقد وضحت كلمحة بسيطة أن بعض النصوص أصلا قابلة للفهم بعدة طرق ( لأنها غير قطعية الدلالة أصلا ) .

الأصل في الأشياء الحلة ، أي أنه لا تحريم إلا بنص صحيح صريح من كتاب الله تعالي، أو سنة رسوله –صلي الله عليه وسلم- أو إجماع ثابت متيقن، فإذا لم يرد نص ولا إجماع. أو ورد نص صريح غير صحيح، أو صحيح غير صريح، بتحريم شيء من الأشياء، لم يؤثر ذلك في حله عند بعض الفقهاء .

قال تعالي: (وقد فصل لكم ما حرم عليكم إلا ما اضطررتم إليه). (الأنعام: 119).

قال الإمام الشوكاني في "نيل الأوطار": (ذهب أهل المدينة ومن وافقهم من علماء الظاهر، وجماعة الصوفية، إلي الترخيص في الغناء، ولو مع العود واليراع. وحكي الأستاذ أبو منصور البغدادي الشافعي في مؤلفه في السماع: أن عبد الله بن جعفر كان لا يري بالغناء بأسًا، ويصوغ الألحان لجواريه، ويسمعها منهن على أوتاره. وكان ذلك في زمن أمير المؤمنين علي رضي الله عنه.
وحكي الأستاذ المذكور مثل ذلك أيضًا عن القاضي شريح، وسعيد بن المسيب، وعطاء بن أبي رباح، والزهري، والشعبي) .



البحث أطول مما تتصوروه ، وحاولت أن أهرب و تصرون على مداخلات ليس في مجال موضوعنا ، فالجميع يجيء للحوار بأفكار مسبقة دون أن يكلف نفسه عناء البحث .
 

0utsider

عضو بلاتيني






الاستاذ بوعزوز ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



جاوبتك وقلت لك ،،، انا اتكلم عن الفن ،، فلسفيا وادبيا ،،،،،،،، اما الفن من الناحيه الشرعيه والدينيه ،، فاقترح عليك ،، اذا حبيت ،،، ان تفتح موضوعا في الشبكه الدينيه ،،،،، والشباب المختصين بالعلوم الشرعيه ،، والدينيه والفقهيه ،،، راح يفيدونك ،،، انا غير متخصص في علوم الفقه والشرع ،، ولااعرف بها ،،، واحيل بشانها الي ،،، المختصين فيها ،،،،،
 

0utsider

عضو بلاتيني



الاستاذ / عبدالله الفلسطيني ،،،،،



،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،





عبارة ( وليس للطبيعه أي دخل في الفن ) عبارة تحتاج للتدقيق


،،،،،،،،،،،،،،






المقصود عبدالله ،،، ان الثقافه والفنون هي من انتاج الانسان وحده ،، فالطبيعه ،، بالمعني الفلسفي ،،، لاتنتج فنا ،،، حتي اصوات الطيور وماذكرته ،،، لاتعد فنا ،، بالمعني الفلسفي والادبي ،،،، لان الفن ،،، هو محاكاة الطبيعه ،،، واصوات الطيور وتغريداتها جزء لايتجزء من الطبيعه ،،،،،،،،،،،، وماقلته اننا كلما اقتربنا من الطبيعه كلما اقتربنا من الجمال ،، كلام صحيح تماما ،،،، ويدل علي ان فيك روح فنان ،،،،، اصيله وفطريه ،،،،




،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،



قولك : ( كما انه لاوجود للفن في عالم الحيوان ) أيضا تحتاج لمراجعة




،،،،،،،،،،



ياعبدالله ،، من يقرا هذه العباره ،، ولايفهمها من منطلق فلسفي ،، فستبدو له انها سباب وشتيمه ،، وحتما هو معذور وان كان مخطئا ،،،،، ماقصدته ،،، ان هناك مبحثا فلسفيا عميقا ومعقدا ،، وهو هل الحيوان ،، اجلكم الله جميعا ،،، يعد جزءا من الطبيعه ،،، ام لا ،، وهذا موضوع فلسفي طويل عريض ،،،،،،،، فارجو الا يتم فهم هذه العباره خطا ،،،،،





وماذكرته انت حول العيس وغيرها ،،، لايعني ان الحيوان له فن ،،، لان من يمارس الحداء وغيره هو الانسان ،،، والحيوان مجرد متاثر ،،،، بالفن ،،، لامنتج ولاصانع للفن ،،،،،،، لان الفن صناعه انسانيه بحته ،،،،،،،






لاتشغل بالك ياستاذ عبدالله ،،،،، بكلامي ،،، فانا اتفلسف ،، وتطرقت للفن من زاوية الفلسفه والادب ،،،،،، ،،،،،،، حبيت اقول رايي بموضوع الفن ،،،، لااكثر ولااقل ،،،،،،،،،،،، ولااقصد النقاش والجدال ،،، لان سالفة الجدال والنقاش تركتها من زماااااان ،،،،







في النهايه ،،، احيي واحترم فيك روح الانسان الفنان ،، والانسان الحي هو من يملك فنا من الفنون ،،،، لان الشعوب الحيه لاتعرف الا بواسطة فنونها ،،،،،،، وكل ماهو تاريخي تقريبا زال وانقرض باشخاصه واحداثه ،،،، ولم يبقي ،،، من التاريخ ،،،، المدرك بالحس ،،،، الا الفنون واثارها ،،،،،،،،،،،،،،
 
لاتشغل بالك ياستاذ عبدالله ،،،،، بكلامي ،،، فانا اتفلسف ،، وتطرقت للفن من زاوية الفلسفه والادب ،،،،،، ،،،،،،، حبيت اقول رايي بموضوع الفن ،،،، لااكثر ولااقل ،،،،،،،،،،،، ولااقصد النقاش والجدال ،،، لان سالفة الجدال والنقاش تركتها من زماااااان ،،،،

كلامك يثري التفكير و التفكر ، وأنا أحب فلسفتك و ( قفشاتك ) التي تدل على عمق معرفي و ثقافي هائل ، قلتها لك من قبل وما أزال ، أجمل ما فيك ثقافتك الواسعة التي أتعلم منها .

أما أنا فأحاول أن أعتصر ما عندك :)
 
أعلى