فسيفساء مبعثرة

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١٠٣)
فلسفة أعجبتني


اهتم بنفسك اذا لم يكن في الجوار من يهتم بك . أعجبتني هذه الفلسفة العميقة ففطرة الأرواح هي البحث عن من تدنو بجانبه وتستلقى بأمان فارواحنا قلقه مرتبكه تبحث عن يد حانية تمتص هذا القلق المشوب بالخوف لتستطيع إكمال مسيرتك في الحياة بصوره هادئه متزنه في البداية تكون يد الوالدين هي من تطمئن قلقنا ولكن مع تعقد الأمور البشرية بداخلنا نبحث عن أيادي اخرى تساعد والدينا في هذه المهمه وهذه الإيادى تنقسم الى قسمين احدهم يهتم بالعقل والآخر يهتم بالقلب وأصعب البحث واطوله هو اليد التي تهتم بالقلب وكم من روح ظلت قلقه ورحلت وهيا لم تجد بعد هذه اليد. ونحن في طريق البحث عن اليد القلبية يجب ان نسد هذه الفجوة والا تغلغل الغبار الى الزاوية وازكم الروح وانت وحدك القادر على سد هذه الفجوة. كن انت اليد القلبية لنفسك عامل نفسك كشخص جميل يستحق الاهتمام اجعل نفسك في المقام الاول من اهتماماتك لا تبخسها حقها ولا تجعل احد يتجراء على هذا الفعل روحك مقدسة وسامية ارتقى بها واسمو فان وصلت الى هذه المرحله ستجد ايادى قلبية ترغب بشرف المشاركة في هذه الروح السامية. ابحث في داخلك وسد فجواتك قبل ان تبحث عن المساعدة لانها غالبا ما تكون سدادة الفجوات الخارجية ليست بالمقاس او الشكل المناسب لانها جلبت من مادة اخرى غير التي صنعت منها انت.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١٠٤)
اسمعني
مخدرا

ذهبت للبحث عن استشارة في موضوع ما في اليوم الاول ذهبت للمختص عن هذا الشأن وكان رائيه مطابقا تمام لما ارغب به وبعد الاتفاق المبدئي على الموضوع اخبرني انه حتى هذه الخطة يمكن تعديلها مثل خفض المدة وتقليل الرسوم هنا تسرب القلق الي فلجأت الى مختص اخر دكتور في هذا المجال وطرحت الموضوع وكان الجواب الصاعق مستحيل ان يتم الموضوع بالصورة التي ترغبين بها استفزني جوابه فأخبرته بما قاله لي المختص السابق وكان الجواب مؤلم اكثر لا يقصون عليج مسك مستحيل يصير هالموضوع بالطريقة هاذي وانا لا ارى اي مشكلة في الموضوع ولم أراه بالصورة الكارثية التي ترينها فيه. تسربت دموعي صامته نحوه لذا بدأت نبرته تكون حانية اكثر لم يرغب في الحجر على قراري ولكنه كان يدنو بي بلطف نحو الزاوية الاخرى لأرى الموضوع بسيطا مثلما يراه هو ولكنه كان يقفز بين الحين والآخر ليبين لي ان القرار بيدي وحدي انا فان رغبت في المضي قدما نحو هذا الموضوع فهذا شاني وأملك الحرية التامة وان هناك من كان مثلي واتخذ القرار ومضى قدما. بس بعد ماقال الدكتور ان هذا الشي ليس عيبا بل أضافه جميله ويجب علي ان أراه بهذه الزاوية وهذا ما يراه هو. ربما هذا ماكنت ابحث عنه وليس علاجا جراحيا. ولم يدعني اخرج هكذا بل أعطاني علاجا وقائيا للمحافظة على الوضع الحالي وربما هذا أرضاني اكثر وقلت الحمدلله بالاضافة الى ان المستشار الاول كان موظفا في العيادة بينما الدكتور كان يملك عيادته الخاصة اي بديهيا ان الأخير هو من يبحث عن المال اكثر ولكنه الضمير وحده وكما قيل لنا منذو الصغر ان الدواء المر هو الأكثر فعالية من دواء نكهه الفراولة والموز.
 
التعديل الأخير:

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١٠٥)
عشقته شرقيا


حديث هادئ لحل مشكله عالاقل بالنسبة لي ولكنها أمرا طبيعيا للغاية بالنسبة له بدا ساكنا يستمع اكثر مما يتحدث نظراته تخترقك سريعا حتى تكاد تهرب الى الزاوية هربا منها حتى انه احس انه اخترقني بتلك النظرات فبدا ينثر نظراته يمنه ويسرى ليقلل القيود التي كبلني بها كنت انتظره يبتسم لأرى أسنانه ولكن عبثا ماكنت انتظر. انتهى الحديث. ولكن لم تنتهي الذبذبات التى تسربت الي .رنين صوته هدير كلماته. شرقيته برائحة الهيل.
لن تتكرر هذه الرؤية لانه المشكله تم حلها وتبقى الصدفه وحدها هي من تستطيع رسم الابتسامه مره اخرى وتعيد تغلغل الذبذبات مره اخرى.
والى ان تأتي هذه الصدفه ستظل بعض الخلايا تستذكر رائحة الهيل الشرقية.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١٠٦)
هل بعد الرفض يكون القبول


احيانا يرفضنا أشخاص ليس لي شي فقط لم تعجبهم طريقتنا في اللبس او الكلام او حتى الأفكار والتصرفات ولكنهم لم يبحروا فيما خلف هذا الغلاف احيانا كثيرة نبغض أشخاصا فقط لان غلافهم الخارجي لم يعجبنا ويمضي كل في سبيله وأحيانا اخرى نجبر على التعامل مع هؤلاء الأشخاص وحينها فقط نستطيع التحقق ان كان الغلاف يعكس المحتوى او انه مجرد غلاف للفت النظر وان كنا نملك المزيد من الوقت وسعة الصدر يمكننا ان نبحر بما خلف حروف مادة هذا الكتاب ولماذا كتبت بهذا الشكل. اصعب انواع هذا الرفض هو من ترغب بشغف ان تكون صفحة في كتابه وقد يكون الرفض لانه صفحاته ممتلئة او لانه الخط الذي كتبت به صفحتك غير ملائم لهذا الكتاب او حتى لانك لم تكن يوما ضمن اهتماماته الأدبية على الرغم من ان غلافيكما متشابهان. هل من الممكن ان يتراجع القارئ عن قراره ويقرأ كتابا رفضه بالبداية؟
ربما
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١٠٧)
الاختباء


احيانا كثيره تمر علينا مواقف تجعلك تهرب الى حضن دافئ او ظهر صلب خوفا من موقف المواجهه الذي قد يشوبه الكثير من العنف والتانيب والصراخ احيانا فالاسلوب المتبع في هذه المواقف يعتمد على من تواجهه هل هو شخص مؤدب او شخص فظ حتى في حالات السكينة والهدوء.
أخبرتني احدى الزميلات انها تعرضت مرة لتوبيخ عنيف وفظ بالهاتف وكلما حاولت الكلام كان الطرف الاخر يزداد صراخا فما كان منها الا ان أقفلت الهاتف بهدوء دون ان يشعر من حولها باي شي وأخبرت المدير العام عن التهديد الذي أسمعها إياه هذا الموظف ليتخذ الإجراء المناسب وكان الموظف بالأساس متوجهه اليه لكون المدير هو أساس المشكلة فقد أوصل كلامها الى الموظف بطريقة مغايرة تماماً عما قالته بالأساس.
ليست المواجهه الى الامام دائماً تكون الحل فحتى المواجهه الى الخلف قد تكون حلا أيضاً وهذا كله يعتمد على نوعية الموقف والشخص ومدى جدوى المواجهه من الأساس فأحيانا المواجهه تخسرك اكثر لكون الموضوع لن يتغير به شي وسيظل الحال على ماهو عليه مثل ان تواجهه مديرك بخصوص سياسته في العمل. هنا افضل حل يكون المواجهه الى الخلف بمعنى التزم بعملي وفقا للقوانين واللوائح واتحاشى اي احتكاك مباشر معه قدر المستطاع حتى لا أتعرض لفظاظته او ان استطعت ابحث عن إدارة اخرى.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١٠٨)
غالاباكوس


غالاباكوس هو اسم جزيرة تكونت من ملاين السنين من البراكين ولك ان تتخيل الكائنات التي استوطنت الجزيرة وتأقلمت وتطورت حتى تستطيع العيش بالاضافة الى الكائنات العمياء التي لم تموت من الجوع ولكنها عاشت وتكاثرت وماتت عندما انتهى عمرها بسلام . ما ذكرته ملخص لفلم يعرض الان بالمركز العلمي بالكويت ويحمل نفس اسم الجزيرة وطوال مدة عرض الفلم لن يتوقف لسانك عن قول سبحان الله
رحله رائعة تجعلك تعيد التفكير بحياتك فمثلما لم تموت الكائنات التي ولدت عمياء من الجوع فأنت كذلك . جزء من الفلم جعلني أفكر بسخرية فكان هناك جزء عن حياة الكائنات العاطفية وكيفية حماية الذكور لها وكيفية اخلاص الطرفين لبعضهم البعض بينما في عالم البشر يتم استبدال الأزواج كما يتم استبدال الملابس او ربما أسرع الا ما ندر.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١٠٩)
لم يحن الوقت بعد



في احدى الجلسات النسائية كن نتبادل اخبار الاجتماعية وكنا نركز بزاوية جميلة تجعلك تفكر بتدبير الخالق سبحانه
فتقول احدى الحاضرات ان اختها بعد ان تزوجت من شخص غريب ليس من العائلة لم تكمل معه سوا شهور قليله حتى بدا سؤ سلوكه يظهر بشكل مخيف وكان الطلاق وما ان انتهت عدتها حتى تقدم لها ابن عمها الذي كانت أمامه طوال الوقت ولكن لم يكن وقته قد حان بعد. والأخرى تقول انه لها قريبه متزوجة من ابن خالها ولم ترزق بأبناء طوال السنوات العشر وكانت تحتمل الا ان ساء خلقه بشكل لا يطاق فانفصلت منه وظلت عدة سنوات الى ان تزوج أخيها فتقدم لها اخو زوجه أخيها وكان النصيب ورزقت من الأبناء خمساً.
ان لم يكتمل لديك موضوع ما وأخذ منحنى مختلف عن ما كنت تخطط له فعلم ان الوقت لم يحن بعد وبمجرد ان يحين الوقت ستجد ان الأمور تجرى بسرعه لن تستطيع معها استيعاب الامر الا بعد فترة وجيزة.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم (١١٠)
أهدافك لعبة أكواب الشاي


منذو فترة رغبت بتحقيق هدف معين وفعلا قمت بعمل دراسة صغيرة على أوراق الملاحظات الملونه وكانت ورقتي باللون الأصفر وما ان بدأت اول مرحله في تحقيق هذا الهدف حتى رد الباب في وجهي لم يغلق تماماً ولكن كانت فتحة الباب اصغر من المعتاد وحتى ادخل من الفتحة الصغيرة هذه قد أتعرض لخدوش شعرت بالحزن والضيق لبرهه ولكني عدت الى روتين حياتي اليومية واذ بأحد الأقارب في اجتماع الاسرة الأسبوعي يتحدث عن مشروعه الذي بدا به بعد ان أحبط من مشروع اخر كان يرغب به ولكنه لم يستطيع إنجازه بالصورة التي يرغب هنا فقط شعرت بأن الهم الذي كان جاثما على صدري قد زال فالحل ليس بالضيق والحزن بل بالبحث المستمر في أنفسنا وماهي الخطط البديله لنحقق ما نطمح اليه بسرعه كون الحياة وأيامها لن تنتظر بل نحن من يجب ان بسرعه وينهض الان. أهدافنا وً أحلامنا وطموحاتنا كا أكواب الشاي وان اختلفت أشكالها وألوانها وأحجامها ولكنها في النهاية جميعها تحمل في قلبها مشروبا لذيذا ذو رائحه زكية تسر الشاربين.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١١١)
مشاهدات حزينة



لم يمضي على انفصاله سوى شهور قليله حتى زف احد زملاءه خبر زواجه قام بتهنئته ولكن كانت ملامحه تتألم ربما تذكر حلاوة البداية وتناسى مرارة النهاية ربما رغب هو الاخر ان يكون سعيدا دافئا مثل زميله على الرغم من ادعاءه انه بأفضل حال الان وكون زواجه لم يكن موفقا ولكن عيناه كانت دوما تبوح فاضحه.
فالارواح مهما ادعينا التسامي على الألم والتجربة الأليمة الا اننا نتلهف عطشا لنروى هذا الضمأ ونبحث يمنى ويسرى عن بقيعة سراب.
الم الروح أشد وطئا من الم الجسد. فالم الجسد تعالجه العقاقير ولكن الم الروح تعالجه روح اخرى.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم (١١٢)
حلاقة الأفكار


عندما نقرر ترك الشعر دون تهذيب نكون قد وصلنا لمرحلة متوترة وحزينة بسبب موقف ما او صدمه او حتى ياس ولكن بالمقابل عندما نقرر الطول والشكل المناسب للشعر او اللحية ونظل نحافظ على هذا الشكل يعني بأننا متصالحين مع أنفسنا ومرتاحين بما وصلنا اليه ونشعر بالسكينة. ولكن عندما نقرر فجاءة تغير قصة الشعر او اللحية او حتى اللون بشكل مغاير تماماً عن ماكان علية واختيار قصات او الوان جريئة يعني ان أفكارنا وقناعاتنا تغيرت بشكل جذري من اليمين الى اليسار والعكس صحيح وأحيانا تكون المرحلة التي نمر بها جعلتنا بهذا الإضراب وهذا التغير يكون رسالة للعالم الخارجي بأننا استطعنا التغلب على الأزمة ولم نعد نتكثر لها وها نحن نعود بشكل مختلف ولكن الواقع ان هناك بركان هائج مضطرب وهذه التصرفات رسائل خفيفة ووسائل بحث عن من يسكن غليان وغضب وحزن هذا البركان. قصة الشعر واللحية وحتى اللون ليست مجرد تغير بشعيرات ولكنه تغير بمجرى حياة.
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١١٣)
لاتفترض شياءا


اثناء حديثي مع مسؤولي المباشر وطلب اجازة لإحدى الموظفات الغير ملتزمات بالعمل لانه والدها يرقد بالمستشفى . حقيقتا موقفي كان صعبا لكونها كثيرة التغيب والتأخير فتم عقابها بالتشدد بالاجازات واذونات الانصراف المبكر. دخلت المكتب أخبرته ان فلأنه ترغب بإجازة يومان فقط بسبب ظروف والدها وما ان أنهيت كلامي حتى انفجر في وجهي وتغير شكله بشكل لم اره من قبل قائلا: كفي عن ترديد كلمة ظروف وكان الموظف الملتزم خالي من الظروف وكأننا نحن لا نملك ظروفا فهي لم تترك لي مجالا لمساعدتها كونها لم تحترم يوما واجباتها المناطقة لها فقط تطالبنا بما تدعي انه من حقها وهي تعلم علم اليقين ان ما تدعيه حقاً يكون وفقا تقدير المسؤول هل يستحق الموظف ام لا وهل تسمح ظروف العمل ام لا؟ فها انا ملتزم بعملي ووالدتي ترقد بالمستشفى بسبب جلطة أصيبت بها ولم اجد من يقدرني ويلتزم بعمله . لم استطيع نطق كلمه واحد فدوما كان هذا الشخص كتوما وباسما طوال الوقت ولم أتخيل يوما مقدار الألم الذي يخفيه عنا ولم يشعرنا قط بانه يعاني من ظرف ما.

أخبرتني احدى الصديقات ان مسؤولها بالعمل قرر إعطاءها مهمات إضافيية وقال لها مخاطبا بما انك مجتهده بعملك وً ملتزمة بالحضور وً عزباء اي ليس لديك مسؤوليات قررت إعطاءك مهمات إضافية لكوننا بحاجة إليك تقول صعقت من وجهه نظره عن كوني عزباء ولا املك مسؤوليات. لم اعلم كيف تمالكت أعصابي حينها وأخبرته بان لدي مسؤولية والدي وأخواتي الصغار بالاضافة الى ان والداي لن يرضوا بان أتأخر في العمل الى ساعات المساء الاولى.
لماذا نفترض اشياء من وجهه نظرنا وً نطبقها على الآخرين؟ لا تفترض شيا او احتفظ به لنفسك حتى يتبين لك فعليا صحة افتراضك من عدمه
 

الدّر

عضو بلاتيني
الله يعينكم مسك الورد
طبيعة علاقة الموظفين في الدوامات معقدددة وصعبة للغاية خصوصا مع المتقاعس والمهمل واللي ماعنده ضمير بالشغل !

الله يعينكم ويازين العمل الحر حيث تقل مساحة تعاملك مع الناس الغير مجبورة عليهم !
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١١٤)
عند اللزوم


هناك اشخاص يظهرون لك عند الحاجة فقط فتارة تجده الشخص المحب الغيور وما ان تقتنع بالدور هذا حتى يختفي ويغيب ليخرج لك بشكل مفاجئ مره أخرى وً يتقمص دور الشخص المتألم وً الحزين و هكذا فكل يوم يخرج لك هذا الشخص ليتقمص دور الشخص الذي يرغب في هذه اللحظة ويبحث عن الكلام الذي يرغب في سماعه في هذه اللحظة فأنت بالنسبة له شخص يهرع اليه عند اللزوم لا بسبب الحب الذي يكنه لك بل لانك دائماً موجود وتسد حاجته. هؤلاء الأشخاص يسحبون طاقتك ووقتك ويتلاعبون بك كيفما شاؤوا فان كنت تعاني من وجود احد هؤلاء الأشخاص فتخلص منه فورا وكما يقال باللهجة العامية هذولا ماله طب.
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

مسك الورد

عضو بلاتيني


image.jpg


الحجر الصغير رقم(١١٥)
فلسفة عطريه من عاشق ياسمين الشام نزار قباني




العطر لغةٌ لها مفرداتُها ، وحروفُها ، وأبجديتُها ، ككل

اللغات .

والعطور أصنافٌ وأمزجة .

منها ما هو تمْتَمَةْ ..

ومنها ما هو صلاة ..

ومنها ما هو غزْوَةٌ بربريَّةْ ...

وللعطر المتحضر روعته ..

كما للعطر المتوحش روعته أيضاً ..

وهذا بالطبع يتوقف على الحالة النفسية التي نكون فيها،

عندما نستقبل العطر . وعلى نوع المرأة التي تستعمل

العطر .

والرجل أيضاً ، يلعب لعبته في تقييم العطر ..

بمعنى أن أنف الرجل مرتبطٌ بثقافته ، وتجربته، ومستواه

الحضاري .

هناك رجالٌ يفضِّلونَ العطور التي تهمس..

منهم من يفضَّلونَ العطورَ التي تصرخ..

ومنهم من يفضِّلون العطورَ التي تغتال ....

ثم أن نوعية علاقتنا بالمرأة تلعب دورها في تحديد نوع

العطر الذي يُقنعنا ..

فعطر العشيقة شيء ..

وعطر الحبيبة شيءٌ آخر ..

وعطر الطالبة ذات السبع عشر سنة شيء ..

وعطر السيدة في الأربعين شيءٌ مختلف ..

وبالنسبة لي، يتغير العطر الذي أحبُّ ، بتغير حالتي النفسية ..
 

مسك الورد

عضو بلاتيني
image.jpg
الحجر الصغير رقم(١١٦)
الراحة في العمل



مقولة أعجبتني الراحة ليست بالاسترخاء على الأريكة امام التلفاز إنما الراحة في العمل والإنجاز الراحة في السعي الى الوصل الى مكانة لن تضطر الى تعريف الناس بنفسك بينما عملك وصيتك هو من يقوم بذلك اعمل حتى تصل الى الراحة اعمل حتى تصل الى مرحلة الإشباع الذاتي قبل المادي اعمل ما تحب لتبدع . تدرج بالعمل حتى تصل الى قمة الجبل ولا تتسلق الجبل في يوم واحد حتى لا تنهك وتصاب بالياس وكلما أحبطت تذكر المصائب التي مرت عليك ونجوت منها او المشاكل التي كنت تتوقع نهايتها المأساوية وكانت النهاية ليست سوى خدش صغير براحة اليد.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
السلام عليكم
طاب مسائك
ابدعتي عزيزتي برص فسيفسائك
وتنسيقها بشكل مبهرللعيون
والألباب
كنت اتوقف عند كل حجرمنها .مشدوهه بروعته
وجماله وبديع بيانه
سلمت الأنامل
تحياتي وودي لك
 
أعلى