الريتويت

حنفي سرحان

عضو جديد
new_twitter_1___2560x1440_by_regivic-d2yrsix.jpg

الريتويت
دراسة غير مستفيضة
بقلم حنفي سرحان


يقولون عقوبة التغريد سجن سنةوعقوبة الريتويت سجنثلاثسنين، ولا اعرف كيف تم التوصل الى هذا التقييم العجيب؟
وبالفعل تم صدور قرار في الاونة الاخيرة بالسجن عامين للناشط عياد الحربي وذلك بسبب ريتويت عمله لتغريدة للشاعر احمد مطر.
ولا اعلم ان كان هناك فعلاً دراسة عن الريتويت او حتى عن وسيلة التواصل تويتر بشكل عام حتى يتم تطبيق احكام قضائية بهذه الصورة! ام ان الموضوع هو ترهيب الجميع فقط ؟
في فترة ماضية وبعد صدور قرار بمعاقبة مستخدمين تويتر، حتىلمن يعمل ريتويت وهي إعادة نشر تغريدة لوحظ انخفاض كبير في هذه الخاصية.
لماذا الترهيب المتعمد للناس؟
في قوانين الاعلام والصحافة بشكل عام تعاقب الصحف بالمحاكم المعنية لاعادة نشر بيانات او معلومات خاطئة، او ان كانت غير مرخص لها بنشرها لأي سبب كان، وهناك قضايا كثيرة في هذا الجانب، لكن هل تويتر صحيفة عامة حتى يتم التعامل معه على هذا الاساس؟ وهل كل المستخدمين عبارة عن حسابات إخبارية ؟
الم يذهب فيصل البصري للشكوى ضد مغردة بسبب إهانة والدته ولم يستجاب لطلبه، هل استخدام الاسم المستعار يكفي لعدم المساس بك ؟ طيب لماذا لم يكفي في قضية حساب الا الدستور؟ كيف هنا تم محاسبته؟
بل ان في قضيةعياد الحربي تم الحكم عليه بسبب رتويت لبيت شعر كتبه أحمد مطر رغم ان جريدة القبس قد نشرت نفس البيت ولم تُحاسب.
وهنا سؤال يطرح نفسه: هلمنيحقق في هذه القضايا دائماً على صواب ؟ هل هناك إزدواجية ؟ هل هي احكام مسبقة ؟ وهل المحقق له قدرة خارقة حتى يفهم نوايا الناس ومن كان المقصود بتلك التغريدة ؟ هل هناك ضوابط لاعمال المراقبة السلطوية على الناس وجعلهم يعبروا عن مشاعرهم دون قلق من ان يتم محاسبتهم على ما كتبوا ؟ هل كان هدف تويتر زيادة عملية الارباك والقلق بين الناس، بدل من ان تكون وسيلة ومتنفس لهم ليعبروا عما يدور حولهم سواء على مستوى شخصي او عام ؟ خاصة وانه لو عرضت هذه القضايا المحلية، اقصد مثل قضية عياد على المسرح الغربي لضحكوا من تفاهت التهم والاحكام على حد سواء.
في الاونة الاخيرة اصبح هناك عرف مضحك في تويتر سواء بالنسبة للمستخدمين العرب او حتى الاجانب وهو "اترتويت لي وارتويت لك، ومافي داعي للمتابعة،لان الظاهر الهم طايلني وطايلك.
لم نعد نتحمل بعضنا حتى بالمتابعة.
طبعاً السياسين وحتى كوادرهم الصغار يدركون دور تويتر جيداً، لذا تراهم سواء بالريتويت او المتابعة منظمين جداً.
اما انا فحتى مطاعم الهامبورجا متابعهم، وساعات اتكلم واخذ واعطي معاهم وبالمناسبة هم لطيفين جداً.
في تويتر ايضاً وقبل عدة شهور دخلت في حوار بسبب تفاعلي مع حساب قناة البي بي سي الانجليزية واحداث المصنع الجزائري.
ودخل على الخط معي شخصية جزائرية تبدو كبيرة وكان الحوار راقي في بدايته وبالاخص عن دور القيادة الجزائرية مع حادثة المصنع.
اذا تذكرون القوات الجزائرية دمرت المصنع بمن فيه حتى الرهائن لانهاء عملية اقتحام واختطاف لعدد كثير من الرهائن من قبل جماعات تنسب للقاعدة.
هي كانت كارثة بكل المقاييس لكن الاخ الجزائري كأنه في جزر الواق الواق بالحوار ولاهمني، حتى وصلت معه الى نقطة اللاعودة!
باختصار كان رد المسؤول الجزائري بغضب شديد اتركوا لنا دولتنا ولاتتدخلوا فيما لايعنيكم...بالتحديد ذكر لي: اننا لن نكون من ضمن معسكر قطر وامريكا في صناعة الاحداث.
يمكن كان يظن اني قطري؟
انا اكره كلام المؤامرات الكبرى ونظرية الفوضى العارمة...قد تكون هناك احداث تبدو متشابه بين البلدان، لكن ارفض القبول وكأنها مسلمات او كخطة محكمة منهم اقصد الامريكان، او انهم يسيطرون على كل مجريات الامور.
غير الله سبحانه وتعالى لا احد يستطيع ان يتحكم ويدبر كل هذا او بخطة دقيقة كاملة لكل مايحدث!
شاهدوا حلقات شاهد على العصر لمحمد محسوب لتعرفوا ان المتآمرين دائماً يخططون ويفشلون مرة او مرتين او ثلاث، واذا نجحوا وتم خداع الشعب تماماً سينقضوا عليه. كما حدث للشعب المصري المغلوب على امره الان.
جزء بسيط من الواقع يثبت ان كل شيء بيد الشعوب، خاصة الشعوب الحية.
فتونس وليبيا خير مثال مع فارق الاحداث والشكل النهائي.
نعم امريكا ذكرت انها تريد حلفاء جدد في المنطقة، ونعم الشعوب قد تتقاطع مصالحها مع هذا الطلب، لكن من يملك القرار اولاً واخيراً هي الشعوب نفسها. وإن كانت امريكا تقبل بالتغيير ونحن مقدمين عليه، فليس بالضرورة ان يتم الاتفاق على شكل آخر من الحكم، والشعب هو من يحدد ذلك.
انظروا الى دول جنوب أمريكا جيداً لتعرفوا ان الشعوب فقط هي من يحدد ذلك.
اقتباس لفيصل القاسم وتصريح لمسؤول روسي عندما سئل من قبل صحفي : الى متى سيظل الدعم الروسي لبشار؟
فكان جوابه: روسيا لاتدعمه، امريكا فقط هي التي لم تقرر بعد متى سيسقط نظامه.
الم تكن شروط تركيا واضحة بأن التدخل العسكري في سوريا يجب ان يشمل القضاء على داعش ونظام الاسد معاً؟
طيب والشعب السوري ماله اي كلمة يعني؟ خاصة وانها دياره التي يتكلمون عنها؟ بالنسبة لي وقاحة الدبلوماسية الروسية اجمل من خباثة اللطف الامريكي وسياسة الاحتواء.
واليوم نسمع ان المقاتلات الهولندي الـ اف 16 تشارك في الضربات الجوية في العراق وسوريا.
هل اصبحت المنطقة ثكنة عسكرية للتدريب؟ والى متى ستسمر الشعوب مهمشة؟
نعم نحن في حالة من الذل كبيرة جداً
نعم لاننا لانملك قرارنا ولانملك ارادتنا
ومتى اصبحنا نملك ذلك سنصبح احرار ونملك مصيرنا.
ختاماً رسالتي هي لاتخافوا من مراقبتهم وتصيدهم لكم في تويتر استمروا في التعبيرعن آرائكم، والمراقبة تكون ذاتية وتعود على وعي المغرد نفسه.
واذا مررنا على عدد الريتويت للتغريدات القوية او المهمة سنجدها.
ضعوا لانفسكم اساليب الحماية الشبه قانونية والتي يستخدمها الصحفيون والقانونيون في عملهم وفي حساباتهم في تويتر.
مثال،ضع في البروفايل العبارة التي قد تحميك من اي مسائلة وتفيد بانك غير مسؤول عن إعادة النشر، حتى وان بدر منك ذلك. هذا ماتفعله معظم الصحف والمنتديات منذ زمن.
هناك مالا يقل عن 31 الف حساب في تويتر يضع عبارة "الريتويت لا يعبر عن دعم رأي المغرد"، نعم هذا العدد صغير مقارنة بالعدد الفعلي لمستخدمين تويتر لكن يظل مهم ودليل على عدم التسليم بهذه الخاصية حتى يفهمها المحقق كما يشاء! وبأنها دعم للمغرد الاصلي، لان في بعض الاحيان هناك يريد ان يرى ردود فعل أخرى لتغريدة معينة.

 
أعلى