حملة احصاء ٩٠ (2)

حنفي سرحان

عضو جديد
حملة احصاء ٩٠
الجزء (٢)


بقلم حنفي سرحان

اول مقال كتبته في هذا المنتدى الطيب كان عن البدون، واذكر رد احد الاخوة الاعضاء بالحرف "ان الموضوع يعتبر حق سيادي للدولة"، اعتقد عنوان المقال كان الجنسية ثروة.
في ظل التطورات اليوم، هل نستطيع ان نقول ان الموضوع مازال حق سيادي؟ بعد ان سحبت الجنسية من مواطنين، بينهم شيخ دين، وإعلامي، ونائب سابق ؟
ماهوشعور "البدون" اليوم في ظل هذه التطورات، خاصة عندما يرى الحكومة اعتادت على سالفة البدون وانخرطت في انتاج جيل جديد من البدون بدل مايقل العدد الراهن لهم، او تنهي القضية كما وعدت مراراً، من يعبث بنا ويستخف بنا كشعب الى هذه الدرجة ؟
قبل عدة شهور تقدم النائب فيصل الشايع في مجلس العار الحالي بسؤال برلماني الى وزير الداخلية يتعلق بأمور خاصة بالجنسية وجاء نص السؤال كالتالي:
تعتبر قضية التجنيس أمرا سياديا مهما لما لها من تأثير قوي ومباشر على المجتمع الكويتي الصغير فضلا عن انها تشكل عنصرا هاما من مقومات الهوية الكويتية، ولذلك أولت الدولة اهتماما قويا بتلك القضية و نظم القانون على وجه الدقة ضوابط منح الجنسية الكويتية و سحبها باعتبارها من أهم الركائز التي قامت وتقوم عليها الكويت، ولذلك بينت مواد القانون كيفية منح الجنسية للمستحقين وعدم إعطائها لغيرهم باعتبارها استحقاقا سياديا لا يجوز العبث او التلاعب فيه . لذا يرجى التفضل بالإجابة على السؤال التالي:
1- كم عدد من تم تجنيسهم ومنحهم الجنسية الكويتية من جميع الفئات "بدون"، أعمال جليلة، إعلان رغبة، أبناء الأرامل و المطلقات وغيرهم ممن تنطبق عليهم شروط التجنيس في الفترة من بعد التحرير وحتى تاريخ توجيه السؤال؟
2- كم عدد من تم سحب جنسياتهم الكويتية خلال الفترة من بعد التحرير و حتى تاريخ توجيه هذا السؤال وما هي أسباب السحب لكل حالة على حدة؟
3- كم عدد من تم اعادة الجنسية الكويتية لهم بعد ان تم سحبها من قبل خلال الفترة نفسها ، مع توضيح الأسباب التي أدت إلى إعادة الجنسية لهم مرة أخرى؟
4- كم عدد من تم تحويل جنسياتهم من مواد مختلفة الى المادة الأولى بالتأسيس في الفترة نفسها و ما أسباب ذلك التحويل؟
أسئلة لم يعرف الشعب جواباً لها.
هذه مقتضفات من بيان مجموعة ٢٩ والذي نشر بتاريخ ١٦ مايو ٢٠١٤
وبالمناسبة لا اعرف اي شخص منهم لكن قرأت البيان وشدني الاقتباس القادم:
" نتساءل هنا كيف يمكن ان يوصف من تواجد على ارض هذا البلد لما يزيد عن ٥ عقود بأن يطلق عليه وعلى أحفاده صفة مقيم بصورة غير شرعية."
فعلاً تساؤل في محله، وهنا اقتباس آخر:
"مجموعة ٢٩ تؤكد مجدداً بعد الاستماع لمثل هذه التصريحات على عدم جدية الدولة في حل قضية عديمي الجنسية وسماحها للأجهزة المختصة بالالتفاف على القانون وحقوق الانسان، وغضها الطرف عن التزوير المتعمد في الجوازات والجنسيات عبر صفقات مشبوهة، ستكون للمنظمات والمؤسسات الحقوقية وقفة جادة معها، ناهيك عن خطورة البعد الأمني لمثل هذا الأساليب الملتوية، مما يحمل الحكومة وأجهزتها المختصة، والبرلمان الكويتي مسؤولية ايقاف هذا العبث فوراً ومحاسبة المسئولين عنه، والحفاظ على أمن وسمعة البلاد والرضوخ للدستور والقانون في اعادة الحق المسلوب لأصحابه."
اي حكومة اي برلمان اي بطيخ...العبث وصل الى ان وزير يعلن استقالته ٣ الى ٤ مرات ولا صحفي واحد مهتم بالموضوع، والاخ الوزير يشككون بتوقيت استقالته مع المعاش وفي جانب آخر ينزل مرشح يعتقد بانه مختل عقلياً لابس بشت اخضر، ولم يعد الشعب مهتم لتكرار هذه المهازل، وانتم يا بدون مازلتم ترجون من هذه الحكومة الانصاف؟
عندنا وزارات بالوكالة قضت فترات اكثر من ان يكون فيها وزير قائم.
اما بلد العجائب فعلاً، بلد يتبرع بالملايين والمليارات لدول قريبة وبعيدة، مرات لاسباب مقنعة ومرات بدون اسباب، بلد يصفه أمين عام الامم المتحدة بان كي موون بأنه اصبح مقر او مركز عالمي للانسانية في سنة ٢٠١٤، لكنه يقف عند قضية البدون عاجز، لا بل يتاجر بها اليوم بدون اي منطق او انسانية.
كما اسلفنا في الجزء الاول من المقال وبخصوص معطيات تلك الفترة ومطالبنا واهمها باننا لانهتم لورقة اثبات ولا نريدها، نحن لانريد اي شيء سوى ان تتركوننا وشأننا.
بالمناسبة وبصدق اتسائل لماذا لا يكون المعيار الحقيقي لأي شخص حتى الكويتي هو مافعله كل شخص سواء كويتي او بدون ايام الغزو العراقي ؟
لانه من الغير معقول ان يقرر الكويتي وهو خارج الكويت بتلك الفترة مصير من كان بالداخل ايام الغزو.
خاصة اذا نظرنا الى ان هناك من كانوا شهداء ومازالوا بعد كل هذه السنين يطالبون بحقوقهم، وبما ان كثير من الدلائل تشير الى ان الجميع يتذكر تلك الايام بدقة، بل جميع (الصامدون) يعرف كل من بقى وخرج وقاوم وضحى في تلك الفترة ؟
لماذا لايكون المعيار في هذا العصر الحديث هي مرحلة الغزو سنة 1990 ؟ وننسى سالفة احصاء ال٥٥ وال٦٥ وال٧٥ الخ.
نعم هنالك خونه ومتعاونين خرجوا بعد الغزو، لكن على الاقل من يثبت انه قاوم المحتل او حتى من يثبت انه فقط جلس في بيته ولم يتعاون مع المحتل بالتأكيد يستحق الاعتراف بصموده.
ومن بوء حنفي وسرحان اقول الجلوس في البيت كان جحيم ايام الحرب في تلك السنة. كنا نجلس في بعض الاوقات في السطوح نترقب، تاره تسمع طلقات او مدافع بعيدة، والشهور الاولى كنا نكبر ونسمع التكبير؟ اطلاق نار؟ مدفعية؟ طيارات؟ متى سينتهي هذا الكابوس؟
بالمناسبة حتى بعثيين العراق عندما استقروا بالبلد استوعبوا قضية البدون وبعضهم كان يدرك حجم الفساد فيها، بل ان من خبث النظام البعثي انه في آخر ايامه كان يبحث عن اسرى وكان يجمعهم من امام البيوت. كانوا يريدون اسرى من الدرجة الاولى، وكانوا يعتقلون من لديه بطاقة اثبات (البطاقة المدنية)، ويتغافلون ويعفون عن من كان لايحمل اي اثباتات.
قد لايؤخذ على محمل الجد هذا الطلب لانه ببساطة سنجد ان كثير من البدون يستحقون الجنسية وكثير من الكويتيين لايستحقونها.
على اي حال، بما اني رئيس هذه الحركة حركة حملة احصاء 90 سأضع امامكم مطالبنا:
١- دستور يحفظ كرامة الشعب ولايمتهنها.
٢- دستور يحترم الشريعة الاسلامية ولاينتقص منها.
٣- دستور يحمي الحريات وجميع حقوق المواطن قبل المقيم.
٤- حل قضية البدون (حل نهائي).
٥- انهاء قضايا جميع المعتقلين في الخارج والداخل.
٦- النظر بجدية وواقعية في كيفية محاسبة كل المتسببين من قضايا الاختلاسات (الناقلات) والايداعات مرورا بأزمة الداو الاخيرة والايداعات والتحويلات، مع خلق آلية محاسبة فعلية لتطبيق كل ذلك.
٧- اعتماد الدائرة الواحدة مع القوائم النسبية للوصول الى الحكومة المنتخبة.


وأخيراً هذا اقتباس وتعديل بتصرف لتغريدة ينطبق حالها على كثير من القضايا التي فيها ظلم واقع على الكثير هنا، من المغرد (على فكرة):
ليتهم يتكلمون عن الحق بنصف ما يبررون للخطأ... ليتهم يواجهون المتجاوز كما يواجهون المنتهكه حقوقه.
" إنما السبيل على الذين يظلمون الناس"
وسلامتكم..
BwZY4UHCUAEtihX.jpg:large

 

@سوبرمان@

عضو مميز
*****************

اخذ ....بالله هذا حكي !!

خلال ٥٦ سنه يتضاعف عدد المواطنين ١٢٠٠ %

!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

قلنا ....بشر !

قالو...لآ يبه مزرعة أرانب.

دمرتو البلد.... مفروض أجمل مكان للعيش على وجه الأرض....دون منافس.

خبز خبزتيه ....يا الرفله >>>>> إكليه.

لا بارك الله فيكم.

*****************
 

البوادي

عضو مميز
سؤال لصاحب الموضوع

هل تؤيد تطبيق الشريعه الاسلامية ويكون دستور الدولة القرآن والسنة ؟؟؟؟؟؟

ارجوا الاجابة وشكرا
 

prince

عضوبلاتيني
الاحصاءات ليست دقيقه انما هي تقديرات وتخرصات دون آلية بحث معتبره حتى عام 1965م .
شكرا .
 
أعلى