القضاء السويسري حجز 15 حسابًا لغسيل الأموال واختلاسات مال عام متعلقة في الرجعان

meshal

عضو بلاتيني
حجز 15 حسابًا له لغسيل الأموال واختلاسات مال عام
القضاء السويسري: "الرجعان" اختبأ وراء حجج سيادية لعدم ملاحقته

34155200px.png

كشفت ترجمة منتشرة على مواقع التواصل الاجتماعي للحكم القضائي السويسري ضد مدير مؤسسة التأمينات الاجتماعية السابق "فهد الرجعان" بأنه يمتلك 15 حسابًا استخدمها لغسيل الأموال واختلاسات مال عام.

كم كشف الحكم بأن لـ"الرجعان" وزوجته وشخصيات ذات صلة به حسابات يمتلك فيها 490 مليون دولار، كما أنه قدّم للقضاء السويسري حجج سياسية ودبلوماسية وسيادية للاختباء ورائها لعدم ملاحقته، ولكن القضاء لم يأخذ بها.

كما أن "الرجعان" حاول إثبات أن الإدعاء ضده جاء بسبب الأوضاع السياسية الراهنة في الكويت، لأنه معني بها، ولكن القضاء السويسري لم يثبت له ذلك.

وأكّد الحكم بأن القضاء السويسري معني بالحجز على حسابات "الرجعان" ومن معه، وعددها 15 حسابًا وهي نتيجة غسيل أموال واختلاسات مال عام.

ويذكر بأنه القضاء السويسري رفض الطعن المقدم من "الرجعان" بإلغاء حكم اول درجة، القاضي بالسماح للنيابة الكويتية بالكشف عن حساباته في سويسرا، وهذا الرفض يعني ان الحكم اصبح نهائياً.

http://www.sabr.cc/inner.aspx?id=92443

===

قلنا الراتب ما يكفي لكن ما يقارب 143 مليون دينار كويتي في سويسرا بس من غير الخردة اللي هني وهناك !!

على قولة العراقيين شيشيلهن .. شيلمهن !!


وعلى كل حال بداية لابد من شكر المحامي الدكتور فهد الراشد وبدوره الرئيسي في هذه القضية والذي تعهد قبل أربع سنوات بكشف إختلاسات مدير عام التأمينات فهد الرجعان وملاحقته عن طريق القضاء وتحمله أعباء مالية لمقاضاة الرجعان في الكويت وسويسرا .


تبقى هناك حلقة مهمة مفقودة تكلم بها الدكتور عبيد الوسمي في لقاءه بعدم قيام النائب العام بتوجيه أي إتهام للرجعان بل أن الرجل لم يستدعي إلى النيابة . مما يترتب على ذلك عدم قدرة الدولة إسترجاع الأموال بحكم المعاهدات والقوانين الدولية والتي تنص على توجيه الإتهام من قبل النيابة .


ما ندري نية النيابة عندنا وما ندري متى يترجم كلام سمو الأمير بالأمس القريب بخصوص المال العام إلى واقع على الأرض .
 
أفهم من جذي لو القضاء السويسري ما كشف الموضوع " الامور طيبة " ،،
والدعوه سهود ومهود ،،، يا ترا كم مسؤول مثله سكتت عنهم الحكومة ولم يكشفهم القضاء السويسري إلى الآن ؟!!
 

meshal

عضو بلاتيني
أعلن النائب العام المستشار ضرار العسعوسي ل‍ القبس انه اصدر امس قرار ضبط واحضار بحق مدير عام التأمينات السابق فهد الرجعان في القضية المرفوعة ضده من الدكتور فهد الراشد حول شبهة تجاوزات في مؤسسة التأمينات الاجتماعية.
وحصلت القبس على حيثيات الحكم القضائي السويسري، الذي صدر في 8 ديسمبر الماضي، والقاضي بالكشف عن 15 حساباً مصرفياً للرجعان في بنكين اثنين، وتصل قيمة المبالغ التي تم حجزها الى 100 مليون دولار، فيما بلغ اجمالي المبالغ التي يشتبه بأنها دخلت دائرة التجاوزات 390 مليون دولار. ورفضت المحكمة الفدرالية ادعاءات دفاع الرجعان بأن ثمة ابعادا سياسية وراء القضية، وقالت: ان محامي مدير عام التأمينات السابق لم يثبتوا ان للقضية الجنائية طابعاً سياسياً بارزاً أو يمكن ان تؤثر في حماية حقوق الإنسان.


■ .. قد تصل إلى مليار دولار
قال مصدر حكومي لــ القبس إن إجمالي قيمة المبالغ المختلسة قد يصل إلى نحو مليار دولار، وأكد أن الأيام المقبلة قد تشهد مفاجآت من حيث شبكة تبادل الحسابات.


■ خارج الكويت
قالت مصادر مطلعة ل‍ـ القبس «إن مدير عام التأمينات السابق فهد الرجعان يتنقل بين سويسرا وبريطانيا، وإن الإجراءات القانونية تتضمن تكليف الإنتربول الكويتي بمخاطبة الإنتربول الرئيسي في باريس الذي بدوره يطالب الجهات المعنية بملاحقة الرجعان».


حصلت القبس على نص الحكم القضائي السويسري الذي صدر في 8 ديسمبر الماضي، والقاضي برفض طعن دفاع مدير عام مؤسسة التأمينات السابق فهد الرجعان، في الحكم الصادر بكشف حساباته البنكية في القضية المرفوعة من د. فهد الراشد.
وجاء رفض المحكمة للطعن بمنزلة حكم نهائي بالكشف عن حسابات الرجعان، البالغة قيمتها 390 مليون دولار، وحجز 100 مليون دولار منها على ذمة القضية.
وجاء في حيثيات الحكم أن القضاء السويسري رفض ادعاءات دفاع الرجعان بأن هناك أسباباً سياسية وراء القضية.
وفي ما يلي بعض ما جاء في نص الحكم:


المحكمة الفدرالية 2014/549 - 1c بتاريخ 2014/12/8
المحكمة الأولى للحق العام
مؤلفة من السادة القضاة الفدراليين فونجاليس، الرئيس، ميركلي وشي.
كاتب الضبط: السيد كورز.
المشاركون في الإجراء 2014/549 - 1c
جميعهم يمثلهم الأساتذة المحامون كريستوف ايمونيه وبيير دو برو،
و 2014/551 - 1c وجميعهم يمثلهم السيد المحامي جان ماري كريتاز.
ضد مدعي عام الكونفدرالية، توبنستراس 16، برن 3003.
الموضوع: تبادل المساعدة القضائية الدولية في ما يتعلق بمسائل جنائية مع الكويت.
طعن ضد قرارات محكمة الجنايات الفدرالية ومحكمة الشكاوى الصادرة بتاريخ 5 نوفمبر 2014.
> الوقائع:
أ - وفق قرار صدر بتاريخ 28 فبراير 2014، أمر مدعي عام الكونفدرالية بإرسال الوثائق البنكية المتعلقة بتسعة حسابات بنكية مفتوحة لدى بنك (K....SA) وستة حسابات مفتوحة لدى بنك (L....SA) إلى النائب العام لدولة الكويت.
ويأتي هذا الإرسال تنفيذاً لطلب تبادل مساعدة قضائية، قدم في إطار تحقيق موجه ضد (ف....) بتهمة اختلاسات ارتكبت على حساب المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، التي كان مديراً عاماً لها وتصل قيمة المبالغ المختلسة الى 390 مليون دولار أميركي.
وقام مدعي عام الكونفدرالية في الوقت ذاته بالإبقاء على قرار تجميد الممتلكات، الذي أقره في وقت سابق، ساري المفعول.
ب ــ وفق حكمين صدرا بتاريخ 5 نوفمبر 2014، رفضت محكمة الجنايات الطعون التي تقدم بها اصحاب الحسابات، وهم على التوالي ملاك شركات قابضة تم تصفيتها.
وقد تم استبعاد كل الحجج (وتهمة خيانة دولة الكويت) على اعتبار ان التحقيق الذي فتح في الكويت لم يقتصر فقط على الاستثمارات الثلاثة التي بدأ العمل فيها في نهاية الثمانينات، والاجراءات المذكورة في الطلب تتطابق مع اجراءات ادارية غير مشروعة وغسل اموال، وهو ما يستوفي شرط التورط في الجريمة المزدوجة، لقد تم احترام مبدأ التناسب (والسيد ف... وزوجته) بصفتهما حائزين او يملكان حق الحسابات المعنية، والشركات المستأنفة والامر نفسه بالنسبة (للسيد ف) الذي يقيم في سويسرا لا يمكنهم الاستفادة من المادة الثانية من قانون تبادل المساعدة القانونية الجنائية الدولية.
والابقاء على الحجز (لمجموع حوالي 100 مليون دولار اميركي)، كان مبررا بالنظر الى الاختلاسات المزعومة.


طعن
ج ــ وفق اجراء مشترك بتاريخ 17 نوفمبر 2014، قدم من صدرت بحقهم احكام في 5 نوفمبر 2014 طعنا يتعلق بالحق العام، طلبوا من خلاله الغاء احكام محكمة الجنايات الفدرالية ورفض طلب تبادل المساعدة القضائية والغاء قرارات الاغلاق، بالاضافة الى احالة الدعوى لمدعي عام الكونفدرالية لاستكمال المعلومات، كما طلبوا ايضا رفع كل الحجز.
ولم يكن هناك اي رد على هذا الطعن.
وباعتبار:
1 ــ ان الطعن قدم ضد حكمين، هما بالتأكيد متشابهان لكن يتعلقان بطاعنين مختلفين، وهو الامر الذي دفع الى فتح ملفين مختلفين، لكن هذا يبرر جمع القضيتين واصدار حكم واحد.
2 ــ وفق المادة 107 و3 و109 من قانون المحكمة الفدرالية، فإن للمحكمة ثلاثة قضاة، حين ترفض النظر في طعن يشترط المادة 84 من قانون المحكمة الفدرالية.


مساعدة قضائية
2ــ1، من حيث هذا البند، فإن الطعن مقبول ضد قرار محكمة الجنايات الفدرالية، الذي يتعلق بتبادل المساعدة القضائية، ان كان هذا الاخير يتعلق بارسال معلومات تتعلق بالجانب السري، ويجب ان يتعلق الامر بحالة خاصة وغاية في الاهمية (1) وتعد حالة ما خاصة وغاية في الاهمية، حين تكون هناك اسباب يعتقد من خلالها بأن هذا الاجراء في الخارج يخرق المبادئ الاساسية او يتضمن عيوبا خطيرة (2) وهذه الاسباب ليست شاملة ويمكن دعوة المحكمة الفدرالية للتدخل حين يتعلق الامر بالفصل في مسألة قضائية مبدئية او حين يتم استبعاد الهيئة السابقة من التشريع المعمول به الى الان، ووفق المادة 42 من قانون المحكمة الفدرالية للتدخل حين يتعلق الامر بالفصل في مسألة قضائية مبدئية او حين يتم استبعاد الهيئة السابقة من التشريع المعمول به الى الان، ووفق المادة 42 من قانون المحكمة الفدرالية يقع على عاتق الطاعنين مسؤولية اثبات ان الشروط التي تضعها المادة 84 من قانون المحكمة الفدرالية اجتمعت.


معلومات سرية
2ــ2 تخص القضية الحالية بالتأكيد ارسال معلومات سرية، ولكن وبالنظر الى وقائع الطلب الاصلي، فالامر لا يتعلق على الخصوص بجرائم سياسية، وانما اختلاسات بسيطة وطبيعة الارسال المتوقعة تتعلق بوثائق بنكية مرتبطة بحوالي 15 حسابا بنكيا، ولا تمثل الحالة اي اهمية خاصة.
2ــ3 يحاول الطاعنون اثبات العكس بالتأكيد على ان اجراءات تبادل المساعدة القضائية ستتأثر بعيوب خطيرة، وكان يمكن لطلبهم ان يكون ذا جدوى لو اودعت الشكوى الجنائية في الخارج
وقد غاب عن بال الطاعنين بأن مثل هذه الوثيقة ليست ضمن مجموعة الوثائق التي يمكن أن تشترطها الجهة الطالبة وفقاً للمادة 28. وبالنسبة للبقية فإن الطعن مبني على حجج لا يمكن أخذها بعين الاعتبار في إطار إجراء تبادل المساعدة القضائية.


حقوق الإنسان
لم يثبت الطاعنون أن سعي الدولة مقدمة الطلب في هذا الشأن، هو ذريعة فقط، وتطرقوا إلى الوضع العام للدولة مقدمة الطلب، دون أن يثبتوا ان للقضية الجنائية طابعاً سياسياً بارزاً ولا إلى إمكانية أن تؤثر الثغرات المزعومة حول حماية حقوق الإنسان مباشرة في المتهم.
ومن وجهة النظر هذه، فإن الاعتبارات المرتبطة بمسكن الأخير «الذي يقيم في الكويت وفي سويسرا وهو ما يؤهله للاستفادة من المادة 2 من قانون المحكمة الفدرالية»، ليس لها أي تأثير على مصير القضية. ويطالب الطاعنون أيضاً بأن القبول بتبادل المساعدة القضائية من خلال ضمانات دبلوماسية، يشكل قضية مبدئية.
والأمر ليس كذلك، لأن تبادل المساعدة القضائية معمول به باستمرار من خلال هذه الضمانات القرار 2006 / 280 A1. المؤرخ في 9 مارس 2007 و2003 / A.218 المؤرخ في 17 ديسمبر 2003 والقرار 2002 / 1A.147 المؤرخ في 12 سبتمبر 2002.


مبالغ معتبرة
وتبدو المبالغ التي يزعم اختلاسها والمبالغ التي حجزت في سويسرا (على التوالي 380 مليون دولار وحوالي 100 مليون دولار أميركي) مبالغ معتبرة. وبخصوص هذه النقطة الأخيرة، فالقرارات التي تمت معارضتها تحمل طابعا حادثا، لأنها لم تؤكد سوى إجراءات مؤقتة بينما لم يشرح الطاعنون مسؤوليتهم أيضاً واما حجتهم فهي ان إجراء تبادل المساعدة القضائية استثنائي، بينما إجراء الحجز المؤقت هو إجراء لا يسبب ضرراً لا يمكن إصلاحه وفق المادة 93 من قانون المحكمة الجنائية الفدرالية.
4-2 هذه القضية لا علاقة لها بأي قضية مبدأ وليس مطلوباً استبعاد محكمة الشكاوى بشأن نقطة أو أخرى تخص القضية إلى غاية الآن.
3 - وفقا لما سبق، فان الطعن مرفوض وفقاً للمادة 66 من قانون محكمة الجنايات الفدرالية وتكاليف التقاضي تقع على عاتق الطاعنين.
لهذه الأسباب تقضي المحكمة الفدرالية:
1 - جمع القضيتين 2014/549 - 1C و2014/551 - 1C.
2 - رفض الطعون.
3 - تكاليف التقاضي تقدر بـ10 آلاف فرنك سويسري يدفعها الطاعنون.
4 - يبلغ هذا القرار للطاعنين ولمدعي عام الكونفدرالية في محكمة الجنايات الفدرالية ومحكمة الشكاوى، بالاضافة الى الديوان الفدرالي للقضاء، مديرية تبادل المساعدة القضائية الدولية.


لوزان 8 ديسمبر 2014
باسم المحكمة الأولى للحق العام
المحكمة الفدرالية السويسرية
الرئيس: فونغالاز
كاتب الضبط: كورز


تكاليف التقاضي
حمل الحكم السويسري الطاعنين مصاريف التقاضي، وتبلغ 10 آلاف فرنك سويسري.
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
الرجعان مطيري
ومسلم البراك المطيري كان يحميه و يدافع عنه
وكان مسلم البراك يغض النظر عن مخالفات الرجعان
نبي نسمع صوت مسلم البراك في هذا الموضوع
مندوبين مسلم واجد في الشبكة الوطنية الكويتية
نبي واحد يوصله الكلام ونبي نسمع رايه
مسلم البراك المطيري ماراح يهاجم الرجعان لانه مطيري
علشان لا يخسر اصوات المطران في الانتخابات
علشان تعرفون ان المعارضة اهم شي عندهم هو المصالح الشخصية
 

ولد عطا

عضو مخضرم
الرجعان مطيري
ومسلم البراك المطيري كان يحميه و يدافع عنه
وكان مسلم البراك يغض النظر عن مخالفات الرجعان
نبي نسمع صوت مسلم البراك في هذا الموضوع
مندوبين مسلم واجد في الشبكة الوطنية الكويتية
نبي واحد يوصله الكلام ونبي نسمع رايه
مسلم البراك المطيري ماراح يهاجم الرجعان لانه مطيري
علشان لا يخسر اصوات المطران في الانتخابات
علشان تعرفون ان المعارضة اهم شي عندهم هو المصالح الشخصية
أتوقع راح يطلع بساحة الأراده ويطالب بسترجاع المبالغ المنهوبه هههههههه خير أن شالله سلملي على المعارضه الشريفه
 
أتوقع راح يطلع بساحة الأراده ويطالب بسترجاع المبالغ المنهوبه هههههههه خير أن شالله سلملي على المعارضه الشريفه
هذا وقت زنيفر واللميع ومخلد العازمي ولا يهون الهبيده لاسترجاع اموال البلد هههههههههههههههههههه
 

ولد عطا

عضو مخضرم
يعني على شان مسلم كويتي والرجعان كويتي يحقله يصير حرامي زين أنا كويتي أبن عن جد جد جد وقول الي يبوق حرامي واطي ومايستحي اذا عندك تسميه كسب شي يخصك يالكويتي أما زنيفر والميع والهبيده ومخلد والي قلت عنهم أفتح موضوع عنهم من ماسكك وموضوع صاحبنا التويتر متعودين على طعنكم في الدين والعرض ماخليتو أحد شريف وحر غيركم ؟؟؟؟ والباقي منبطحين ومفوشحين مرتشين كلام مايقوله طالب بالأبتدائي يعف عنه السان يالكويتي
 

البوادي

عضو مميز
فهد الرجعان رجل خدم الكويت

والرجل برئ حتى تتم ادانته

هل هناك حكم قضائي كويتي من القضاء الكويتي يدينه ؟؟

هل نصدق محاكم سويسرا التي لا نعلم عنها شئ ولا ندري كيف ومتى ولماذا فعلت هذا الفعل وبالذات ضد هذا الرجل

نحن بالكويت عندنا قضاء نزيه سوف ينصف الرجل وسيقول كلمة الحق فيه

سواء كان مدان او برئ

القضاء الكويتي هو الحكم
 

meshal

عضو بلاتيني

فهد الرجعان رجل خدم الكويت

والرجل برئ حتى تتم ادانته

هل هناك حكم قضائي كويتي من القضاء الكويتي يدينه ؟؟

هل نصدق محاكم سويسرا التي لا نعلم عنها شئ ولا ندري كيف ومتى ولماذا فعلت هذا الفعل وبالذات ضد هذا الرجل

نحن بالكويت عندنا قضاء نزيه سوف ينصف الرجل وسيقول كلمة الحق فيه

سواء كان مدان او برئ

القضاء الكويتي هو الحكم

الرجعان فرك من الكويت وجاري ضبطه عن طريق الإنتربول فكيف لشخص خدم الكويت كما تذكر يشلع !

على كل حال الدعوى أُقيمت عن طريق القضاء الكويتي من قبل المحامي فهد الراشد من قبل أربع سنوات والقضاء الكويتي هو الذي طلب من القضاء السويسري بالكشف عن حساباته في سويسرا .
 

جرح المودة

عضو ذهبي
سبحان الله السويسرا ماكشف الا الرجعان وباقي الحراميه اللي غسيل اموال راكبهم من ساسهم لأخر ساسهم وأولهم الخرافي والغانم والصقر وحيدر وحمد الصباح ووووو الخ ______________سويسرا عيونها ماراح تشوفهم ؟!؟ يبه السالفه كلها حرب من السلطه ومجموعتها الخرافي وناصر وحيدر والغانم علي مسلم البراك وعبيد الوسمي ككون الرجعان مطيري صج انه أختلس لكن غيره أختلس دبل الدبلات لكن لاحبتك عيني ماضامك الدهر
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

جرح المودة

عضو ذهبي
والله في ناس هنا متخلفه قاعده تربط مطير ومسلم ووو الخ بالموضوع ؟!؟ متخلفه ومنافقه مايتجرون علي اكبر الحراميه بالكويت وبحماية السلطه (( حمد + حيدر + الخرافي + الصقر + ناصر المحمد + وووووو الخ ))
 

meshal

عضو بلاتيني
والله في ناس هنا متخلفه قاعده تربط مطير ومسلم ووو الخ بالموضوع ؟!؟ متخلفه ومنافقه مايتجرون علي اكبر الحراميه بالكويت وبحماية السلطه (( حمد + حيدر + الخرافي + الصقر + ناصر المحمد + وووووو الخ ))
إختلف معك يا جرح المودة بهذه النقطة أنا أحب مسلم البراك ومن مؤيديه وأعرف أن هذا الرجل نظيف لكن يأخذ عليه تجنبه فهد الرجعان وهو رأس كبير من رؤوس الفساد وليس بالهين .
 
شتان بينه وبين احد جداته الفاضلات الحجازيات وهي سعدا بنت صعب الغبنيه الوسميه http://www.al-jazirah.com/2006/20060709/wo2.htm


سعدا المطيرية تتبرع بنخيلها وبيتها مقابل أن يقرأ لها آيات من القرآن الكريم


زود وراق الجزيرة الأستاذ نايف بن غبن الوسمي من بادية منطقة المدينة المنورة، وأبان نايف الوسمي بأن مصدر الوثيقة هو: الشيخ عوض بن كليب الوسمي.
وتاريخها: 7 - 1 - 1316هـ .
أما حجمها: فكبيرة، وحالتها: كاملة، ولون حبرها: أسود، وهي أصلية لدى المصدر ويبلغ عدد أسطره هذه الوثيقة: 20 بالإضافة لسطرين بالجانب.
ونص الوثيقة بالعامي هو: أقول وأنا عبدالله بن مسعود أن قد جاعل يدي الحرمة الرشيدة سعدا بنت صعب وحضر لحضورها الرجل البالغ الرشيد متعب بن زويد وقد سعد عطت متعب مصيب أبو محب ولي فرعه طريق ومطرق عطته عطن شداد عل عيون الشهاد عطن ما يرده لا غيض ولا رض ولا فقر ولاغنا ولا حوايج من حوايج الدنيا ولا تبي إلا من الله الكريم من الله سبحانه وكد متعب جزاه بقرايت الفاتحة وقبلت سعد لجز. حرر وجر نهار الخميس وسبع من عاشور سنت ألف وثلاث مايه وسطتعشر عام من الهجرة النبوية عل صاحبها أفضل الصلات وسلام شهد الله قبل خلقه شهد مرزوق بن عبدربه وشهد محمد بن بنيه البراعصي ولله شاهد ورقيب.
وفي توضح الكلمان العامية إلى الفصيح أبان نايف بن غبن بأن معنى جا عل: جاء على، الشهاد: الأشهاد، عطته عطن: أعطته عطاءً، حوايج: حوائج، جزاه بقرايت: جزاها بقراءة، لجز: الجزاء، سنت: سنة، ثلاث ماية وستطعشر: ثلاث مئة وستة عشر، وسلام: والسلام.
ومعاني الكلمات:
- مصيب: أي نصيبها .
- ولا تبي: أي لا تريد.
وبالنسبة لأبي محب الوارد في النص فهو: (نخل في وادي العين).
والأعلام الذين وردوا في الوثيقة هم:
1- عبدالله بن مسعود: من الفقهاء من العوارض من بريه من مطير، وذريته حالياً في الدمام، وهو من تم على يده العطاء.
2- سعدا بنت صعب من ذوي سلطان من الغبون من الوساما من بريه من مطير.
3- متعب بن زويد: من الغبون من الوساما من بريه من مطير، انقطع نسله.
4- مرزوق بن عبد ربه: من المراعبة من الغبون من الوساما من بريه من مطير، وذريته حالياً في صُفينة وجدة.
5- محمد بن بنية البراعصي: من البراعصة من علوا من مطير.
ويقول نايف بن غبن تعليقاً على هذه الوثيقة
لقد ضحت سعداء بنت صعب بكل أملاكها ودفعت بها لمتعب بن زويد مقابل أن يقرأ لها سبع آيات من القرآن الكريم، حدث ذلك في وادي العين 270كم جنوب المدينة المنورة حينما وقفت سعداء أمام القاضي عبد الله بن مسعود، معلنةً على يدي الأشهاد أنها وهبت بيوتاً من الطين والمزرعة والنخيل لمتعب بن زويد مقابل أن يقرأها ما تفقا عليه من القرآن الكريم، ويرى الأستاذ فائز الحربي أن الاتفاق على أن يقوم بقراءة الفاتحة لسعداء بعد وفاتها، قبلت سعداء رد العطاء وذهبت السنين بأجساد أبطال الرواية وأملاكهم ولم ترشدنا عن حكايتهم إلا هذه الوثائق العظيمة، يتضح من خلال دراستي لهذه الوثيقة أنه كان هناك رجال يعلمون البادية القرآن وأمور دينهم فمن خلال هذه الوثيقة يتضح مدى حرص أبناء البادية على عبادة المولى عز وجل ومخافته والعمل ليوم لقائه يوم الحساب يوم لا ينفع الإنسان إلا ما عمله من خير لوجه الله تعالى.


 

خطاب

عضو ذهبي
طيب هذا وبغض النظر عنه والمبلغ اللي عليه الشبه

السؤال المهم

جم واحد مثله نهب ؟؟ انزين وحصص الكباريه والمشيخه

وشنو استفدنا من حصص البترول على مدى السنين وهل الارقام صحيحه ونظيفه

وليش البلد مقسمه حصصها على التجار ومصالحهم فوق مصلحة المواطن والبلد ومن جذي متخلفين ودول الجوار سبقونا

قبل تقولون مجلس المعارضه معطل المشاريع وينها المشاريع الحين وشنو تغير بالعكس الامور اردى

يبه الشق عود
 

البوادي

عضو مميز
الرجعان برئ جتى يصدر حكم بالادانة

غير هالكلام يبقى طعن في شرف الرجل الذي قضة عمرة في خدمة الوطن
 
نحشووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووه خلاص انتهي الموضوع ووجوده صار خطر علي ناس كبار
 
أعلى