( القلب الكبير )
المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
مساكم الله بالخير احبتى الكرام
قبل أن اتابع معكم الموضوع
أود أن أقول شيئا بخصوص هذه المداخلة لأختى الكريمة شتات
مساكم الله بالخير احبتى الكرام
قبل أن اتابع معكم الموضوع
أود أن أقول شيئا بخصوص هذه المداخلة لأختى الكريمة شتات
جزاك الله خير .. الله يكتب أجرك على نصيحتك لاخوانك وأخواتك..،
طيب لو كان الزوج سئ الخلق ، وفيه صفات سيئة كثيرة ، والمرأة متضررة من هذا الزواج ،هل نصحها بالطلاق منه يعتبر تخبيب؟!
حياج الله اختى شتات مرة اخرى
قبل ان اجيب على تساؤلك
أود أن اتوسع قليلا في الحديث عن التخبيب :
تخبيب الزوجة على زوجها
و العكس ايضا تخبيب الزوج على زوجته
كما ذكرت معنى التخبيب هو افساد الزوجة على زوجها او افساد الزوج على زوجته
بطرق من شأنها ان تؤثر على الحياة الزوجية و تفسدها
هذا التخبيب ( الافساد ) يعتبر جريمة في حق الحياة الزوجية
و عقابه مخيف و مرعب لقوله صلى الله عليه و سلم
(( ملعون من خبّب امرأة على زوجها ))
و اللعنة امرها ليس هين
ولأن افساد الحياة الزوجية من خلال طرف ثالث يدخل
كالشيطان الرجيم ليفسد ما بين الزوجين
جاءت العقوبة المغلضة و هي اللعنة و العياذ بالله تعالى
نعم
احبتى الكرام
التخبيب المقصود به هنا هو
إذا كانت العلاقة بين الزوجين علاقة طيبة وقائمة على تفاهم ووفاق
وعايشين بسلام يعنى مرتاحين لا يوجد أي مشاكل بينهم
وجاء طرف ثالث ليفسد بينهما ويفرقهما عن بعض
لأي سبب علىى سبيل المثال
كأن تحاول امرأة اخرى ان تفرق بين الزوجين لتتزوج الرجل مثلا
أو رجل يفرق بين الزوجين ليتزوج المرأة
كما حدث في السالفة التى ذكرتها لكم آنفا في المداخلة السابقة
و التفريق له عدة طرق
منها لفت النظر بأي وسيلة
و منها استخدام السحر لتفريق الزوجين و كره بعضهما البعض
و منها استخدام التهم الباطلة كأن تتهم الزوجة بالخيانة
او يتهم الزوجة كذلك بالخيانة الزوجية
ومنها التحريش
ايحرش الزوج على زوجته أو ايحرش الزوجة على زوجها
و لكن اذا و جدت مشاكل كما تفضلت اختى شتات
الزوج فيه كذا و كذا و يعاملها بقسوة و يضربها
او مقصر في الاهتمام بها ووو امر كثيرة تشتكي منها النساء
و ايضا الرجال يشتكون من نساءهم
اقول
إن و جدت مشاكل ظاهره
هنا لا بد نتدرج في العلاج
أولا : عدم التسرع وجعل الطلاق هو العلاج ابتداءً
ثانيا : الصبر .. النصيحة مرة و اثنين و ثلاث
فإذا كان هناك ضرر على الزوجة يؤخذ بعين الاعتبار
ويكون آخر العلاج الكي
احيانا اصدقاء الطرف المتضرر او اقرباءه
ينصحونه ابتداء بطلب الطلاق عند اول مشكلة و هذا خطأ
او مثل ما انقول يوغرون الصدر على الطرف الثاني وهو الزوج
اشلون ساكته طول هالمدة
وليش ما تشتكين عليه و لو انا منج اطلب الطلاق
ومن هالكلام
وغالبا هذا الكلام يكون تعاطف مع المرأة لاسيما اذا كانت متضرره
لكن يجب أن يؤخذ بعين الاعتبارايضا
أن هناك فرق بين النصيحة و التخبيب
وهذا يعتمد على النية
يعنى قد تعتبر النصيحة احيانا تخبيب إذا لم يكن لهاا داعي
كيف ؟
الجواب :
استغلال أول مشكلة تقع بين الزوجين تأتى النصيحة بالطلاق لهدف في النفس
هنا تكون النصيحة ليست خالصة لوجه الله إنما لهدف
قد يكون الناصح يريد من هذه الزوجة ان تتطلق ليتزوجها
او اذا كانت الناصحة مثلا امرأة صديقة او قريبة
تريد ان يتم الطلاق بينهما
بسبب الحسد
اوالانتقام منها لسبب أو لآخر
هنا تكون النصيحة اقرب الى التخبيب بل هي تخبيب
والله اعلم
اذا كان الهدف منها كما اسلفت نيه فاسدة مبيته
نعم
لكن احيانا تأتى المرأة الى اهلها او لأقرب الناس لها سواء صديقة او قريبة
فتشتكي لها و تفضفض لها عما تجده من زوجها
هنا اذا نصحت الصديقة المرأة بالابتعاد عن زوجها
او نصحتها بأن تخبر اهلها أو نصحتها بالطلاق
لاسيما اذا وجد ضرر واضح عليها ومتكرر
لاتكون النصيحة تخبيب
لأن هذه نصيحة الهدف منها هو حماية المرأة من الضرر الواقع عليها
الذي قد يزيد مع الايام اذا لم تبلغ اهلها او لم تلجأ الى من ينصفها
الان احبتى الكرام
دعونا نأتى الى المرأة التى ترى زوجها ئ الخلق
و تراه انسان كما تفضلت اختى شتات فيه صفات سيئة كثيرة
هل اذا نصحناها بالطلاق يعتبر ذلك تخبيب ؟
الجواب :
ننظر اولا في هذه الصفات السيئة ما هي ؟
هل تستحق الطلاق عليها ؟
هل ممكن للزوجة ان تصبر عليها و مع الايام ممكن الزوج
يتغير و يتحسن حاله ؟
لأن بعض النساء لا تتحمل مجرد ان ترى زوجها خلاف ما كانت
تظن فيه على طول تشعر بخيبة امل و تتضايق
و يأتى الشيطان ينفخ و يوسوس لها حتى تكره زوجها و تفكر بالطلاق
لالالا يا ابوكم ماهكذا تؤخذ الامور
توكم جدد على بعض اصبروا اشوي
الحياة الزوجية كما اسلفت حياة جديدة لكلا الطرفين
ولابد من الصبر قدر المستطاع
قد تنتج احيانا مشاكل بين الزوجين و تصل الى المحاكم
لكن الله سبحانه و تعالى يغير الاحوال
فتنقلب حياة الشقاء الى نعيم و سعادة
و البغض ينقلب الى حب
كما اخبرتنا احد الاخوات الفاضلات هنا
لابد احبتى من النظر اولا في هذه العادات السيئة في الزوجة
لأن البعض قد يبالغ بوصف العادة قد تكون في نظر الآخرين عادية
وليست سيئة
لكن
اذا كان الزوج مثلا زير نساء
أو خمار يشرب الخمر كثير السفر تارك زوجته دون عناية
هذه كلها مشاكل قد يوجد لها حل في اطار العائلة
صحيح هذه الامور فيها ضرر على الزوجة خاصة و الاسرة عامة
لكن ممكن حلها في اطار العائلة و قد تكون هناك نتائج ايجابية ان شاء الله
لكن اذا لم يكن هناك حل او علاج
هنا عقلاء وحكماء العائلة لابد ان يتخذوا قرار ينصف المرأة
هناك امر وهو
كأن يكون الزوج لا يصلي مثلا بالكلية
هنا الحكم الشرعي التفريق بين الزوجين لأن في هذه الحالة
يكون الزوج ينطبق عليه الحديث الشريف
( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة )
نحن في الكويت و الله اعلم لا يوجد عندنا تفريق بسبب ترك الصلاة
لكن في المملكة اعتقد الحكم الشرعي قائم و يمكن للمرأة
اذا اثبتت ترك زوجها للصلاة تتطلق منه
و هناك امور ايضا قد يفعلها الزوج
بكل اسف يفعلها بعض الازواج لا سيما فئة الشباب
وهي فيما يتعلق بالمعاشرة الجنسية
بكل اسف بعض الازواج معاشرة البهائم اعزكم
و الحقيقة اتحرج من ذكرها
مثل هذه المخالفة للفطرة السليمة
اذا طلب منا الزوج فعلها عليها ان تمتنع
و تخبر اهلها او القاضي
ولكن قبل ان تطلب الطلاق
هنا لا بد من معالجة الامر في اطار العائلة
لعل الزوج جاهل في هذه الامور
لابد ان يوضح له الامر فإن اقتنع و رجع فالحمد لله
و ان اصر على فعله و عاد
هنا لابد ان يتخذ اجراء بشأن التفريق بين الزوجين
و الله اعلم لأن هذه الامور من الامور المستقبحة القذرة جدا
و الخارجة عن الفطرة الانسانية السليمة
فهي من الامور المستقبحة و العياذ بالله
الخلاصة
إذا كان الزوج سيئ الخلق يضرب زوجته و يهينها و يهملها
و زير نساء أو كثير السفر من اجل اللهو و اللعب كثير السهر خارج البيت
لا يأتى الا مع الفجر في غالب الاحيان
أو احيانا بعضهم يمارس السحر
أو يعتقد معتقد فاسد كأن يكون ملحد او نحو ذلك
او قد يكون يعاشرها خلاف الفطره السليمة كما ذكرنا
هذه الامور كلها في ظاهرها ضرر على المرأة خاصة و على اسرتها
فإذا نصحها احد بالطلاق من زوجها و الابتعاد عنه
لاسيما بعد الصبر عليه و نصحه اكثر من مره
و ايضا إذا ثبت الضرر عليها و تكرر
هنا النصيحة بالطلاق منه لا تكون تخبيب
اذا كان الهدف منه حماية المرأة من الضرر المتكرر الواقع عليها
نتيجة ما بق ذكره
أما
اذا استغلت المشاكل بين الزوجين لطلب الطلاق منه
لهدف معين
كالانتقام او الحسد او المصلحة الشخصية
هذا يكون تخبيب لأن النية هنا اختلفت
النيه هنا هي المصلحة او الانتقام او الحسد
اما هناك النية هي الخوف على المرأة من الضرر
نعم
قبل ان اجيب على تساؤلك
أود أن اتوسع قليلا في الحديث عن التخبيب :
تخبيب الزوجة على زوجها
و العكس ايضا تخبيب الزوج على زوجته
كما ذكرت معنى التخبيب هو افساد الزوجة على زوجها او افساد الزوج على زوجته
بطرق من شأنها ان تؤثر على الحياة الزوجية و تفسدها
هذا التخبيب ( الافساد ) يعتبر جريمة في حق الحياة الزوجية
و عقابه مخيف و مرعب لقوله صلى الله عليه و سلم
(( ملعون من خبّب امرأة على زوجها ))
و اللعنة امرها ليس هين
ولأن افساد الحياة الزوجية من خلال طرف ثالث يدخل
كالشيطان الرجيم ليفسد ما بين الزوجين
جاءت العقوبة المغلضة و هي اللعنة و العياذ بالله تعالى
نعم
احبتى الكرام
التخبيب المقصود به هنا هو
إذا كانت العلاقة بين الزوجين علاقة طيبة وقائمة على تفاهم ووفاق
وعايشين بسلام يعنى مرتاحين لا يوجد أي مشاكل بينهم
وجاء طرف ثالث ليفسد بينهما ويفرقهما عن بعض
لأي سبب علىى سبيل المثال
كأن تحاول امرأة اخرى ان تفرق بين الزوجين لتتزوج الرجل مثلا
أو رجل يفرق بين الزوجين ليتزوج المرأة
كما حدث في السالفة التى ذكرتها لكم آنفا في المداخلة السابقة
و التفريق له عدة طرق
منها لفت النظر بأي وسيلة
و منها استخدام السحر لتفريق الزوجين و كره بعضهما البعض
و منها استخدام التهم الباطلة كأن تتهم الزوجة بالخيانة
او يتهم الزوجة كذلك بالخيانة الزوجية
ومنها التحريش
ايحرش الزوج على زوجته أو ايحرش الزوجة على زوجها
و لكن اذا و جدت مشاكل كما تفضلت اختى شتات
الزوج فيه كذا و كذا و يعاملها بقسوة و يضربها
او مقصر في الاهتمام بها ووو امر كثيرة تشتكي منها النساء
و ايضا الرجال يشتكون من نساءهم
اقول
إن و جدت مشاكل ظاهره
هنا لا بد نتدرج في العلاج
أولا : عدم التسرع وجعل الطلاق هو العلاج ابتداءً
ثانيا : الصبر .. النصيحة مرة و اثنين و ثلاث
فإذا كان هناك ضرر على الزوجة يؤخذ بعين الاعتبار
ويكون آخر العلاج الكي
احيانا اصدقاء الطرف المتضرر او اقرباءه
ينصحونه ابتداء بطلب الطلاق عند اول مشكلة و هذا خطأ
او مثل ما انقول يوغرون الصدر على الطرف الثاني وهو الزوج
اشلون ساكته طول هالمدة
وليش ما تشتكين عليه و لو انا منج اطلب الطلاق
ومن هالكلام
وغالبا هذا الكلام يكون تعاطف مع المرأة لاسيما اذا كانت متضرره
لكن يجب أن يؤخذ بعين الاعتبارايضا
أن هناك فرق بين النصيحة و التخبيب
وهذا يعتمد على النية
يعنى قد تعتبر النصيحة احيانا تخبيب إذا لم يكن لهاا داعي
كيف ؟
الجواب :
استغلال أول مشكلة تقع بين الزوجين تأتى النصيحة بالطلاق لهدف في النفس
هنا تكون النصيحة ليست خالصة لوجه الله إنما لهدف
قد يكون الناصح يريد من هذه الزوجة ان تتطلق ليتزوجها
او اذا كانت الناصحة مثلا امرأة صديقة او قريبة
تريد ان يتم الطلاق بينهما
بسبب الحسد
اوالانتقام منها لسبب أو لآخر
هنا تكون النصيحة اقرب الى التخبيب بل هي تخبيب
والله اعلم
اذا كان الهدف منها كما اسلفت نيه فاسدة مبيته
نعم
لكن احيانا تأتى المرأة الى اهلها او لأقرب الناس لها سواء صديقة او قريبة
فتشتكي لها و تفضفض لها عما تجده من زوجها
هنا اذا نصحت الصديقة المرأة بالابتعاد عن زوجها
او نصحتها بأن تخبر اهلها أو نصحتها بالطلاق
لاسيما اذا وجد ضرر واضح عليها ومتكرر
لاتكون النصيحة تخبيب
لأن هذه نصيحة الهدف منها هو حماية المرأة من الضرر الواقع عليها
الذي قد يزيد مع الايام اذا لم تبلغ اهلها او لم تلجأ الى من ينصفها
الان احبتى الكرام
دعونا نأتى الى المرأة التى ترى زوجها ئ الخلق
و تراه انسان كما تفضلت اختى شتات فيه صفات سيئة كثيرة
هل اذا نصحناها بالطلاق يعتبر ذلك تخبيب ؟
الجواب :
ننظر اولا في هذه الصفات السيئة ما هي ؟
هل تستحق الطلاق عليها ؟
هل ممكن للزوجة ان تصبر عليها و مع الايام ممكن الزوج
يتغير و يتحسن حاله ؟
لأن بعض النساء لا تتحمل مجرد ان ترى زوجها خلاف ما كانت
تظن فيه على طول تشعر بخيبة امل و تتضايق
و يأتى الشيطان ينفخ و يوسوس لها حتى تكره زوجها و تفكر بالطلاق
لالالا يا ابوكم ماهكذا تؤخذ الامور
توكم جدد على بعض اصبروا اشوي
الحياة الزوجية كما اسلفت حياة جديدة لكلا الطرفين
ولابد من الصبر قدر المستطاع
قد تنتج احيانا مشاكل بين الزوجين و تصل الى المحاكم
لكن الله سبحانه و تعالى يغير الاحوال
فتنقلب حياة الشقاء الى نعيم و سعادة
و البغض ينقلب الى حب
كما اخبرتنا احد الاخوات الفاضلات هنا
لابد احبتى من النظر اولا في هذه العادات السيئة في الزوجة
لأن البعض قد يبالغ بوصف العادة قد تكون في نظر الآخرين عادية
وليست سيئة
لكن
اذا كان الزوج مثلا زير نساء
أو خمار يشرب الخمر كثير السفر تارك زوجته دون عناية
هذه كلها مشاكل قد يوجد لها حل في اطار العائلة
صحيح هذه الامور فيها ضرر على الزوجة خاصة و الاسرة عامة
لكن ممكن حلها في اطار العائلة و قد تكون هناك نتائج ايجابية ان شاء الله
لكن اذا لم يكن هناك حل او علاج
هنا عقلاء وحكماء العائلة لابد ان يتخذوا قرار ينصف المرأة
هناك امر وهو
كأن يكون الزوج لا يصلي مثلا بالكلية
هنا الحكم الشرعي التفريق بين الزوجين لأن في هذه الحالة
يكون الزوج ينطبق عليه الحديث الشريف
( بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة )
نحن في الكويت و الله اعلم لا يوجد عندنا تفريق بسبب ترك الصلاة
لكن في المملكة اعتقد الحكم الشرعي قائم و يمكن للمرأة
اذا اثبتت ترك زوجها للصلاة تتطلق منه
و هناك امور ايضا قد يفعلها الزوج
بكل اسف يفعلها بعض الازواج لا سيما فئة الشباب
وهي فيما يتعلق بالمعاشرة الجنسية
بكل اسف بعض الازواج معاشرة البهائم اعزكم
و الحقيقة اتحرج من ذكرها
مثل هذه المخالفة للفطرة السليمة
اذا طلب منا الزوج فعلها عليها ان تمتنع
و تخبر اهلها او القاضي
ولكن قبل ان تطلب الطلاق
هنا لا بد من معالجة الامر في اطار العائلة
لعل الزوج جاهل في هذه الامور
لابد ان يوضح له الامر فإن اقتنع و رجع فالحمد لله
و ان اصر على فعله و عاد
هنا لابد ان يتخذ اجراء بشأن التفريق بين الزوجين
و الله اعلم لأن هذه الامور من الامور المستقبحة القذرة جدا
و الخارجة عن الفطرة الانسانية السليمة
فهي من الامور المستقبحة و العياذ بالله
الخلاصة
إذا كان الزوج سيئ الخلق يضرب زوجته و يهينها و يهملها
و زير نساء أو كثير السفر من اجل اللهو و اللعب كثير السهر خارج البيت
لا يأتى الا مع الفجر في غالب الاحيان
أو احيانا بعضهم يمارس السحر
أو يعتقد معتقد فاسد كأن يكون ملحد او نحو ذلك
او قد يكون يعاشرها خلاف الفطره السليمة كما ذكرنا
هذه الامور كلها في ظاهرها ضرر على المرأة خاصة و على اسرتها
فإذا نصحها احد بالطلاق من زوجها و الابتعاد عنه
لاسيما بعد الصبر عليه و نصحه اكثر من مره
و ايضا إذا ثبت الضرر عليها و تكرر
هنا النصيحة بالطلاق منه لا تكون تخبيب
اذا كان الهدف منه حماية المرأة من الضرر المتكرر الواقع عليها
نتيجة ما بق ذكره
أما
اذا استغلت المشاكل بين الزوجين لطلب الطلاق منه
لهدف معين
كالانتقام او الحسد او المصلحة الشخصية
هذا يكون تخبيب لأن النية هنا اختلفت
النيه هنا هي المصلحة او الانتقام او الحسد
اما هناك النية هي الخوف على المرأة من الضرر
نعم
التعديل الأخير: