يُطبع لأول مرة: شرح ألفية البرماوي في أصول الفقه «الفوائد السنية في شرح الأَلْفِـيَّـة»

berm3.png
بسم الله الرحمن الرحيم

يُطبع لأول مرة

اسم الكتاب: «الفوائد السنية في شرح الأَلْفِـيَّـة» في أصول الفقه، للحافظ شمس الدين البرماوي محمد بن عبد الدائم (763-831هـ) .

وهو شرح: لألْـفِـيَّـته (1032 بيتًا) في عِلم أصول الفقه


قال البرماوي: «أكثر هذا الكتاب هو جُملة ما حَصَّلْتُ في طول عُمري»


يُطبع لأول مرة محققًا على ثماني مخطوطات.


تحقيق الشيخ: عبد الله رمضان موسى – كلية الشريعة.

حجم الكتاب: 5 مجلدات (2573 صفحة).
سعر الكتاب: 200 جنيه

الناشر: مكتبة التوعية الإسلامية – مصر.

تليفون الـمُوَزِّع بجميع الدول وبمعرض القاهرة للكتاب2015م: 01005255140 / 01118737605 / 37778772 - 33765344

أماكن التوزيع بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2015م:

1 - سراي ألمانيا (أ) أمام المسجد: مكتبة التوعية الإسلامية.

2 – الجناح السعودي: دار الراية.


صورة الغلاف:​

berm1.png



berm2.png






محتوى الكتاب:​

قال الشيخ عبد الله رمضان موسى في مقدمة تحقيقه:

(أَلَّف البرماويُّ أوَّلًا «النبذة الزكية في القواعد الأصلية»، ثُم نَظَمها فيألفيته المشهورة سَنة 818هـ، ثُم شرح الألفية سَنة 828هـ، واسْم الشرح «الفوائد السنية في شرح الألفية»، وقد صَرَّح البرماوي بذلك في آخِر ألفيته وشرحِها..

وقد حَقَّقتُ أوَّلًا نَظْمَ أَلْفِـيَّة البرماوي «النبذة الألفية في الأصول الفقهية» وأَصْلَها «النُّبْذة الزكية في القواعد الأصلية» له أيضًا، وطُبِعَا - بفضل الله تعالى - في مجلد واحد، نَشَرتهما مكتبة التوعية الإسلامية لأول مرة في معرض القاهرة الدولي للكتاب في يناير 2014م.

وكتابنا هذا - الذي بين يديك - هو الشرح الوافي للبرماوي «الفوائد السنية في شرح الألفية»، يخرج إلى النور مطبوعًا لأول مرة بفضل الله تعالى).


أهمية الكتاب:

قال الشيخ عبد الله رمضان موسى في مقدمة تحقيقه:

(الـحمد لله رب العالـمين، والصلاة والسلام على رسوله الصادق الأمين، أَمَّا بَعْد:

على الرغم مِن طُول ممارستي لِعِلْم أصول الفقه - دراسةً وتدريسًا - منذ عام 1989م تقريبًا وحتى الآن واطِّلاعي على أكثر مِن مائتي كتاب في هذا العِلم (من المطبوع والمخطوط) إلَّا أنني – لسنوات عديدة - كنتُ أتمنى اقتناء ألفية الإمام شمس الدين البرماوي في أصول الفقه وشَرْحِه لها، ذلك الإمام الأُصولي الـمُحَقِّق الـمُدَقِّق الذي وجدتُ كثيرًا مِن علماء أصول الفقه المشهورين يحرصون حرصًا شديدًا على نَقْل أقواله وترجيحاته وتقريراته وتحريراته وتنبيهاته.

كَمْ تمنيتُ الحصول على هذا الشرح، هذا الكنز الثمين الذي اغترف منه العديد من أئمة أصول الفقه مِن بَعْده، فَطَال بحثي وسؤالي عنه، ولم يَكُن إلَّا جواب واحد: الكتاب لَـمْ يُطْبَع بَعْد!

ثُم كان مِن فَضل الله تعالى عَلَـيَّ – بعد البحث الشديد في دور المخطوطات وفهارسها في عِدَّة دول ومساعدة الفضلاء – أنْ تمكنتُ مِن الحصول عَلَى:

(8) ثماني مخطوطات للألفية مع شرحها.

(5) خمس مخطوطات لِنَظْم الألفية.

وكان بعضها مِن النُّسَخ النفيسة جدًّا، فمنها ما قُرِئَ على البرماوي وكتب عليها البرماوي بِـخَطِّه في مواضع عديدة، ومنها ما كُتب في حياة البرماوي (سنة 830هـ)، وتمت مقابلته على نُسخة المؤلِّف في حياته.

وتَعَجَّبْتُ كثيرًا من أنَّ هذه اللؤلؤة المكنونة لم تَظْهَر وتَـخْرُج إلى النور حتى الآن، فلم تُطْبَع!

فقررتُ الاعتكاف([1])؛ لتحقيقها، والعناية بها، ودراستها، وضَبْط نَصِّها؛ لإخراجها إلى النور بطباعتها، فتتوفر بين أيدي أَهْل العِلم وطَلَبَة العِلم الشرعي، خاصةً هؤلاء الذين يَعْلمون عُلُو مكانة الحافظ البرماوي ومكانة ألفِيَّتة المشهورة في عِلْم أصول الفقه، فإنهم يَسْعون مُسارعين ويبذلون وُسْعَهم؛ لاقتنائها والفوز بفوائدها.

وبمجموع هذه النُّسَخ أَرَى أنني - بفضل الله تعالى - قد قَدَّمْتُ نَصًّا كاملًا على درجة عالية مِن الإتقان مِن ألفية شمس الدين البرماوي في عِلْم أصول الفقه مع شرحه([2])).

===========================
 
هذي المواضيع اللي تفتح النفس .:إستحسان:

ما أجمل الكتب .:قلب:

شكراً جزيلاً يا صاحب الموضوع .:وردة:
 
أعلى