كذلك قال هم الإثنا عشرية على سنتي والباقي ضلال.

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اقرأ هذه المهزلة اخي بوفاطمة
العجز المنسوب للأئمة مهزلة وتعريض للسخرية بأهل البيت
تأملوا هذه الرواية:
عن علي بن الحسن بن فضال عن أحمد بن الحسن عن عمرو بن سعد المدايني عن مصدق بن صدقة عن عمار عن أبي عبدالله عليه السلام قال: « سألته عن الصلاة في رمضان في المساجد؟ فقال: لما قدم أمير المؤمنين عليه السلام الكوفة أمر الحسن بن علي أن ينادي في الناس: لا صلاة في شهر رمضان في المساجد جماعة، فنادى في الناس الحسن بن علي عليه السلام بما أمره به أمير المؤمنين عليه السلام فلما سمع الناس مقالة الحسن بن علي عليه السلام صاحوا: واعمراه واعمراه، فلما رجع الحسن إلى أمير المؤمنين عليه السلام قال له: ما هذا الصوت؟ قال: يا أمير المؤمنين، الناس يصيحون: واعمراه واعمراه، فقال أمير المؤمنين عليه السلام: قل لهم صلوا» (تهذيب الأحكام1/71 رواية رقم227 وسائل الشيعة8/68 رواية رقم10063-2 كتاب الأربعين2/56 محمد طاهر القمي الشيرازي الحدائق الناضرة10/523 شرح نهج البلاغة 12/283 الصراط المستقيم 3/26 الشافي4/219 تلخيص الشافي4/52).

ولست أدري، هل خاف علي أنهم إذا صاحوا واعمراه أن يقوم عمر من قبره ولهذا تنازل للناس فورا وقال لهم: صلوا؟!
أليست هذه الرواية من جملة الروايات الطاعنى في علي وفي شجاعته وإصراره على الحق.
أليس هذا التنازل يضاف الى تنازله عن الخلافة وعن حق زوجته مكسورة الضلع وولده الساقط ميتا بسبب ضرب أمه (زعموا).
أليس بمثل هذه الرواية يفحمكم النواصب قائلين: هل مثل يستحق أن يكون إماما للناس؟
لاحظ أخي أهل الكوفة و من هم أهل الكوفة أليسوا شيعة علي عليه السلام و العجيب قل لهم صلوا و لم يقل له دعهم فأين العقول التي تستوعب ذلك
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
عزعز من أنت لتقيم... أنت لا تحتاج لفهم فروع الدين إلا النظر في أصولها... والعزعزة لا تفيدك.. فمن كعلي عليه السلام حتى يتولى الخلافة؟!
واما الأدلة فعندنا ولكنك اتبعت دين منتهي الصلاحية فلن تجد فيه غير الضلال والكذب وأتحداك أن تبدأ من نقطة أبدأ بها، عزعز فماذا لوقرأت وتعرفت أليس خير لك من كل سلعمتك عزعز ؟! خير لك من أن يكون خليفتك يزيد اللعين يا تابع يزيد.
هذا الكلام لا يستحق الرد لأنه نوع من السب و السخرية و نحن نترفع عنه بغية الأجر و الثواب
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
عزعز تهرب من روايات مد الأقدام ... وروايات الرضعاع ... وروايات فيها إساءة للنبي صلى الله عليه وآله في البخاري ومسلم.. أم لأن دينك منتهي الصلاحية لم تعد تقدر غير العزعزة ونقل أحاديث إما أنك لا تفهمها وإما... عزيزي عزعز هذا ليس طريقا يوصلك للنجاة وأنا أعلم بسبل الطريق وطياتها.. وأعرف على كل حال نحن خير منك
o_O:)
إذا دينك أصبح ذليل كيف مازلت تلازمه إلى الآن؟!عجيب.. ولكن نحن ابناء العزة وإباء فابناء علي عليه لسلام والحسين الشهيد لا على دين انتهت خلفاؤه وأئمته (ومن أئمته أذلاء قتلة كيزيد اللعين لعنه الله تعالى وأخزاه وذكره) واليوم بعد انتهاء خلفائه أصبح ذليلا تبعا للحديث بلا عزعزة;)
عزعز كل سلعماتك ودفاعك عن البدع و...و.. لا يفيدك نفعا.. تعال إما نحن وإما أنتم على الهدى أو كلانا في ضلال او إنك تريد العزعزة فلنا الوقت لكي نرد على سلعماتك أستاذ مرضاع رضيع مرضوع رضاع:p .. عزعز بلا مماراة ومراء :وردة::)
سلعم
لا تتهجم فتسقط نفسك قبل أن تسقط الآخرين و لا تحرف المواضيع عن مسارها



موضوع الإرضاع إفتح له موضوع إن شئت و أبشر بلي يسوئك
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وصلوات الله على محمد وآل محمد الطاهرين، بعد أن احتاج اطفاء عزعز كثير الكلام من الوجود لضعف عقله فنقولاته أكبر من عقله.. نوجه تمنياتنا من القارئ العزيز تفهم الوضع لأنا اضطررنا لسوق النقاش إلى مستوى عقل أحد الكتاب من بوفاطمة إلى الأدنى عزعز والاكثرسفولا:p ولنلقنه درسا في عدم التكلم في أمور أكبر من عقله ورأسه.. فإليك عزيزي القارئ أوجه اعتذاري والإعتذار الأول لو كان لكان بل ويكون على وجود قليل أدب في الحوار وكثير نقل بلا عقل كعزعز. ولكم الشكر:وردة: والحمد لله تعالى.:):إستحسان::نجمة:
ما رأيناك إلا تتهرب من ردوده و ذابحنا عقله و عقله

كان المفروض تعتذر عن تهربك خلك خوش آدمي و وقف اللطم أشوى ثم واجه
 

عز الحويطات

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله وصلوات الله على محمد وآل محمد الطاهرين، بعد أن احتاج اطفاء عزعز كثير الكلام من الوجود لضعف عقله فنقولاته أكبر من عقله.. نوجه تمنياتنا من القارئ العزيز تفهم الوضع لأنا اضطررنا لسوق النقاش إلى مستوى عقل أحد الكتاب من بوفاطمة إلى الأدنى عزعز والاكثرسفولا:p ولنلقنه درسا في عدم التكلم في أمور أكبر من عقله ورأسه.. فإليك عزيزي القارئ أوجه اعتذاري والإعتذار الأول لو كان لكان بل ويكون على وجود قليل أدب في الحوار وكثير نقل بلا عقل كعزعز. ولكم الشكر:وردة: والحمد لله تعالى.:):إستحسان::نجمة:
هل لاني قلت عنك صغير ؟؟ لاتبكي يابابا فانا لم اجد امامي عاقل يحاورني بادب وبعلمية لم ارى منك سوى التهريج فاتاك مايناسب :)

الجميع يرى افلاسك لاتحرج نفسك اكثر

ردود علمية ونقولات موثقة لم اتوقع منك الا العج عجة وصدقني انت لاتسيء الا الى نفسك ودينك الذي عجزت ان تدافع عنه
نعم هي اكبر منك
كم رابط هربت منه اممممممم نذكرك :)
بسند موثق علي بعوضة هل هن قال هذا ناصبي لاتناقش هنا
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/263561/#post-3473223
تحريف القران عند الشيعة حقيقة ام افتراء خلك شجاع وادخل ناقش انا وانت فقط حوار علمي بعيد عن اسلوب التهريج واعتقد لن تجرؤ :)
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/258983/#post-3399278
هل الامامة تلزم الخلافة تفضل واجب عن سؤالي البسيط
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/263554/#post-3473133
ثلاث روابط طلبت منك ان تعطينا من علمك ياعلامة زمانك لكنك لن تجعل الحوار بيني وبينك ومعروف السبب لانك تحبذ الفوضى ورمي الشبهات حتى تنفذ بجلدك ومع هذا اكلت صفعات مني ومن غيري وفضحت غباءك فانت فقير ادب وفقير علم
اللهم صل وسلم على محمد وعلى أل محمد
 

عز الحويطات

عضو فعال
ما رأيناك إلا تتهرب من ردوده و ذابحنا عقله و عقله

كان المفروض تعتذر عن تهربك خلك خوش آدمي و وقف اللطم أشوى ثم واجه
اخي بوفاطمة لاتلومه فالصراخ على قدر الالم :)
لم انقل الانقولات موثقة من كتبه وردودي كانت في صلب الموضوع ولكن لانه ارتد عليه الموضوع وصعق ممافي كتبه اتهمنا
ولا اراه الاجاهل صغير لايفقه الا الكوبي بيست
فسبحان الله كل ما اتى بشيء صفعته برد علمي موثق بالجزء والصفحة من كتبه واقرار علماءه
ويبدو ان موضوع تحريم المتعة آلمه كثيرا" فائمته المعصومين حرموها ونهوا عنها فهي فجور ودنس
و اقول يا رافضي هون عليك فلاتتبع ائمتك المعصومين بل اتبع شهواتك ولا تضيق صدرك :)
 
التعديل الأخير:

بو فاطمة

عضو بلاتيني
اخي بوفاطمة لاتلومه فالصراخ على قدر الالم :)
لم انقل الانقولات موثقة من كتبه وردودي كانت في صلب الموضوع ولكن لانه ارتد عليه الموضوع وصعق ممافي كتبه اتهمنا
ولا اراه الاجاهل صغير لايفقه الا الكوبي بيست
فسبحان الله كل ما اتى بشيء صفعته برد علمي موثق بالجزء والصفحة من كتبه واقرار علماءه
ويبدو ان موضوع تحريم المتعة آلمه كثيرا" فائمته المعصومين حرموها ونهوا عنها فهي فجور ودنس
و اقول يا رافضي هون عليك فلاتتبع ائمتك المعصومين بل اتبع شهواتك ولا تضيق صدرك :)

يا خوي أركد عليهم ترى كلما قوى الرد قوى اللطم



 

الحب محمد

عضو فعال
لاحظ أخي أهل الكوفة و من هم أهل الكوفة أليسوا شيعة علي عليه السلام و العجيب قل لهم صلوا و لم يقل له دعهم فأين العقول التي تستوعب ذلك
هل لاني قلت عنك صغير ؟؟ لاتبكي يابابا فانا لم اجد امامي عاقل يحاورني بادب وبعلمية لم ارى منك سوى التهريج فاتاك مايناسب :)

الجميع يرى افلاسك لاتحرج نفسك اكثر

ردود علمية ونقولات موثقة لم اتوقع منك الا العج عجة وصدقني انت لاتسيء الا الى نفسك ودينك الذي عجزت ان تدافع عنه
نعم هي اكبر منك
كم رابط هربت منه اممممممم نذكرك :)
بسند موثق علي بعوضة هل هن قال هذا ناصبي لاتناقش هنا
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/263561/#post-3473223
تحريف القران عند الشيعة حقيقة ام افتراء خلك شجاع وادخل ناقش انا وانت فقط حوار علمي بعيد عن اسلوب التهريج واعتقد لن تجرؤ :)
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/258983/#post-3399278
هل الامامة تلزم الخلافة تفضل واجب عن سؤالي البسيط
http://www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/263554/#post-3473133
ثلاث روابط طلبت منك ان تعطينا من علمك ياعلامة زمانك لكنك لن تجعل الحوار بيني وبينك ومعروف السبب لانك تحبذ الفوضى ورمي الشبهات حتى تنفذ بجلدك ومع هذا اكلت صفعات مني ومن غيري وفضحت غباءك فانت فقير ادب وفقير علم
اللهم صل وسلم على محمد وعلى أل محمد
اخي بوفاطمة لاتلومه فالصراخ على قدر الالم :)
لم انقل الانقولات موثقة من كتبه وردودي كانت في صلب الموضوع ولكن لانه ارتد عليه الموضوع وصعق ممافي كتبه اتهمنا
ولا اراه الاجاهل صغير لايفقه الا الكوبي بيست
فسبحان الله كل ما اتى بشيء صفعته برد علمي موثق بالجزء والصفحة من كتبه واقرار علماءه
ويبدو ان موضوع تحريم المتعة آلمه كثيرا" فائمته المعصومين حرموها ونهوا عنها فهي فجور ودنس
و اقول يا رافضي هون عليك فلاتتبع ائمتك المعصومين بل اتبع شهواتك ولا تضيق صدرك :)
يا خوي أركد عليهم ترى كلما قوى الرد قوى اللطم



للحقيقة لم أجد ردودا على الموضوع وضمنه والأعضاء المتحاورين بوفاطمة وعز الحويطات خارجين عن الموضوعية والغلبة في النقاش كانت حقيقة للعضو elegance فاستطاع أكثر من مرة إحراج بوفاطمة وفي دخوله آخر الحوار عز الحويطات لم يستطع أن يجيب على أسئلة العضو elegance، فقدر عليهما اقتدارا بديعا أعجبني من ناحية ولا أحبذه من أخرى لما في ذلك من الحدية وأفضل الأسلوب الساكن، الذي انتهت إليه النهاية أنه حذف elegance أسفا بسبب شتم الصحابة (/لعن) مع أنه لم أر لعنا صريحا البتة.
عليه أطلب من المتحاورين اللذان ما زالا يرتعان في المنتدى أن يلتزما الهدوء وإنا لهما ها هنا في المرصاد.
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
للحقيقة لم أجد ردودا على الموضوع وضمنه والأعضاء المتحاورين بوفاطمة وعز الحويطات خارجين عن الموضوعية والغلبة في النقاش كانت حقيقة للعضو elegance فاستطاع أكثر من مرة إحراج بوفاطمة وفي دخوله آخر الحوار عز الحويطات لم يستطع أن يجيب على أسئلة العضو elegance، فقدر عليهما اقتدارا بديعا أعجبني من ناحية ولا أحبذه من أخرى لما في ذلك من الحدية وأفضل الأسلوب الساكن، الذي انتهت إليه النهاية أنه حذف elegance أسفا بسبب شتم الصحابة (/لعن) مع أنه لم أر لعنا صريحا البتة.
عليه أطلب من المتحاورين اللذان ما زالا يرتعان في المنتدى أن يلتزما الهدوء وإنا لهما ها هنا في المرصاد.
عضو جديد شلي يظمن إنك مو هو

إذا كنت مو هو شد حيلك و سد مكانه
 

الحب محمد

عضو فعال
عضو جديد شلي يظمن إنك مو هو

إذا كنت مو هو شد حيلك و سد مكانه
فوق القوام، سيوف الحسم بين الجفا---------------أترتمي الزور ؟ فهب أنا هو لو كفى
بوفاطمة نحن الشيعة جسم واحد . و نتداعى لبعضنا . أن يبقى في الشبكة أعضاء شيعة منال من نوال قديم، و خبير أنت بعدد الشيعة المحذوفين في قائمة الإنذارات و لا غرابة !
بحق من تعبد أكمل من مرحلة العضو المحذوف elegance # عند روايات الخلفاء وارجو التزام السكون #
سبق ورأيت أن خلفاءكم الإثنا عشر مختلف عليهم . طورا يعد عالم فلانا و طورا آخر يعد غيره خليفة . لا تهمني الأسماء . 《 لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة 》والإسلام ما زال عزيزا إلى اليوم بشهادة《وَلَهُ مَا فِي السَّموَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ [سورة النحل : 52]》. فهل الدين عزيز أم أنه ذليل؟!
أكرم بردك اللطيف بوفاطمة.
 
التعديل الأخير:

بو فاطمة

عضو بلاتيني

فوق القوام، سيوف الحسم بين الجفا أترتمي الزور ؟ فهب أنا هو لو خفى
.
الحمد لله كلامي واضح و لم يكن فيه زوراً بل لم أجزم به بل قلت من يظمن

بوفاطمة نحن الشيعة جسم واحد . و نتداعى لبعضنا . يجب أن نفرح أن يبقى في الشبكة أعضاء شيعة ، وأنت الأخبر بعدد الشيعة المحذوفون في قائمة الإنذارات و لا غرابة ! .
مشرفينا جزاهم الله خير يبدئون بالإنذارت لمن يسيأ

فإذا تمادى العضو أعطوه بلوكاً و هذا واضح لدى الجميع و ما نراه منكم حين تحرجون إلا الإسائة لكي تتسببون بإغلاق الموضوع و هذا نوع من أنواع الهروب ===== أنا أبي أعرف أشلون عضو جديد و أنت تعرف بما يحصل في الشبكة


بحق من تعبد أكمل من مرحلة العضو المحذوف elegance # عند روايات الخلفاء وارجو التزام السكون # .
سؤالنا للمشرفين هل تم حذف العضو ((((( elegance )))) أرجو الإفادة




سبق ورأيت أن خلفاءكم الإثنا عشر مختلف عليهم . طورا يعد عالم فلانا و طورا آخر يعد غيره خليفة . لا تهمني الأسماء . 《 لا يزال الإسلام عزيزا إلى اثني عشر خليفة 》والإسلام ما زال عزيزا إلى اليوم بشهادة《وَلَهُ مَا فِي السَّموَاتِ وَالْأَرْضِ وَلَهُ الدِّينُ وَاصِبًا أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَتَّقُونَ [سورة النحل : 52]》. فهل الدين عزيز أم أنه ذليل؟!
أكرم بردك اللطيف بوفاطمة .
لم يكن في تفاسيركم المعنى الذي فسرت به

تفسير مجمع البيان


اللغة: وصب الشيء وصوباً إذا دام ووصب الدين وجب وقال أبو الأسود:
لا أَبْتَغــي الْحَمْدَ الْقَليلَ بَقاؤُهُ يَوْماً بِذَمّ الدَّهْرِ أَجْمَعَ واصِبا
والوصب الألم الذي يكون عن الإعياء بدوام العمل مدة قال:
لا يَغْمِزُ السَّاقِ مِنْ أَيْنٍ وَمِنْ وَصَبٍ وَلا يَعـَــضُّ عَلـــى شُرسُوفِهِ الصَّفَـرُ
والجؤار الاستغاثة برفع الصوت ويقال جأر الثور يجأر جؤاراً إذا رفع صوته من جوع أو غيره قال الأعشى:
وَمــا أَيْبُلِيٌّ عَلـى هَيْكــلٍ بَناهُ وَصَلـَّبَ فِيـــهِ وَصــارا
يُراوِحُ مِنْ صَلَـواتِ الْمَليـكِ
طَوْراً سُجُوداً وَطَوْراً جُؤارا
وبناء الأصوات على فُعال وفَعيل نحو الصراخ والبكاء والعويل والصفير والفُعال أكثر.

الإِعراب: ذكر اثنين توكيداً لقوله إلهين كما ذكر الواحد في قوله: { إله واحد } { واصباً } نصب على الحال وما بكم موصول وصلة في موضع الرفع بالابتداء ودخلت الفاء في خبره وهو قوله: { فمن الله } تقديره فهو من الله ولا فعل ها هنا لأن قوله: { بكم } قد تضمن معنى الفعل فإنه بمعنى وما حل بكم من نعمة.

المعنى: لما بيَّن سبحانه دلائل قدرته وإلهيته عقَّبه بالتنبيه على وحدانيته فقال { وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين } أي لا تعبدوا مع الله إلهاً آخر فتشركوا بينهما في العبادة لأنه لا يستحق العبادة سواه وذكر اثنين كما يقال فعلت ذلك لأمرين اثنين وقيل إن تقديره لا تتخذوا اثنين إلهين يريد به نفسه وغيره { إنما هو إله واحد } وإنما لإِثبات المذكور ونفي ما عداه فكأنه قال هو إله واحد لا إله غيره { فإياي فارهبون } أي ارهبوا عقابي وسطواتي ولا تخشوا غيري وورد عن بعض الحكماء أنه قال نهاك ربك أن تتخذ إلهين فاتخذت آلهة عبدت نفسك وهواك ودنياك وطبعك ومرادك وعبدت الخلق فأنى تكون موحداً.

{ ولـه ما في السماوات والأرض } مُلكاً ومِلكاً وخلقاً { وله الدين واصباً } أي وله الطاعة دائمة واجبة على الدوام عن ابن عباس والحسن ومجاهد وقتادة. ومعناه أنه سبحانه الذي يعبد دائماً وغيره إنما يعبد في وقت دون وقت وقيل معناه وله الدين خالصاً عن الفراء أي يجب على العبد أن يطيعه مخلصاً وقيل معناه وله الملك دائماً لا يزول.

{ أفغير الله تتقون } أي أفغير الله تخشون وهو استفهام فيه معنى التوبيخ أي فكيف تعبدون غيره ولا تتقونه { وما بكم من نعمة فمن الله } معناه أن جميع ما بكم وما لكم من النعم مثل الصحة في الجسم والسعة في الرزق ونحوهما فكل ذلك من عند الله ومن جهته { ثم إذا مسَّكم الضر } مثل المرض والشدة والبلاء وسوء الحال { فإليه تجأرون } أي فإليه تتضرعون في كشفه وإليه ترفعون أصواتكم بالدعاء والاستغاثة لصرفه.


=====================

واعجباٌ منك كيف تفسرها بالعزة و تدعون أنكم أذلاء مظلومين و التقية شغالة حتى يخرج القائم

======================

فسر بما شئت فإنك مدان
 
التعديل الأخير:
عضو جديد شلي يظمن إنك مو هو

إذا كنت مو هو شد حيلك و سد مكانه


هذا ديدن الضعفاء
ثلاث اربع معرفات
يمتدح فيها نفسه وينتقد الطرف الآخر
ينسى ان يغير من اسلوبه ومصطلحاته
دين مبني ع الكذب
عمل المعروف يدوم و الجميل دايم محفوظ
شكرا الك ع اطراءاتك . "~°\
غمرتنا بلطفك .


ع الرحب والسعه

كل يوم تعال

لكن لي رجاء
في الية النقاش
ان لا ينحرف للشخصنه
ونقد المحاور
والبقاء ع اصل الموضوع
ومادة البحث
هنا يثبت المحاور مصدقياته
وجديته
 

الحب محمد

عضو فعال
الحمد لله كلامي واضح و لم يكن فيه زوراً بل لم أجزم به بل قلت من يظمن
لا تثريب عليكم أخي بوفاطمة مو أبي اتهمك
فإذا تمادى العضو أعطوه بلوكاً و هذا واضح لدى الجميع و ما نراه منكم حين تحرجون إلا الإسائة لكي تتسببون بإغلاق الموضوع و هذا نوع من أنواع الهروب
ممكن كلامك صحيح ع موضوع البلوكات أنت تدري
ما في هروب و لا شي السباب يطلع من عندكم الأول يا بوفاطمة اقرا من الاول .
المواضيع لي قريت فيها شفت يمكم انتم تبدون فيها تسبون وتتهمون الخ
سؤالنا للمشرفين هل تم حذف العضو ((((( elegance )))) أرجو الإفادة
قبل ما ادخل المنتدى أني أعرف شنو فيه أكثر منك ! بوفاطمة ما تقرا غير الصفحات الدينية؟!
تعال أدلك وين لقيت الأخوة أعلن حذفهم ولا يهمك أخي >▪<
www.nationalkuwait.com/forum/index.php?threads/4755/page-44
لم يكن في تفاسيركم المعنى الذي فسرت به

تفسير مجمع البيان


اللغة: وصب الشيء وصوباً إذا دام ووصب الدين وجب وقال أبو الأسود:
لا أَبْتَغــي الْحَمْدَ الْقَليلَ بَقاؤُهُ يَوْماً بِذَمّ الدَّهْرِ أَجْمَعَ واصِبا
والوصب الألم الذي يكون عن الإعياء بدوام العمل مدة قال:
لا يَغْمِزُ السَّاقِ مِنْ أَيْنٍ وَمِنْ وَصَبٍ وَلا يَعـَــضُّ عَلـــى شُرسُوفِهِ الصَّفَـرُ
والجؤار الاستغاثة برفع الصوت ويقال جأر الثور يجأر جؤاراً إذا رفع صوته من جوع أو غيره قال الأعشى:
وَمــا أَيْبُلِيٌّ عَلـى هَيْكــلٍ بَناهُ وَصَلـَّبَ فِيـــهِ وَصــارا
يُراوِحُ مِنْ صَلَـواتِ الْمَليـكِ طَوْراً سُجُوداً وَطَوْراً جُؤارا
وبناء الأصوات على فُعال وفَعيل نحو الصراخ والبكاء والعويل والصفير والفُعال أكثر.

الإِعراب: ذكر اثنين توكيداً لقوله إلهين كما ذكر الواحد في قوله: { إله واحد } { واصباً } نصب على الحال وما بكم موصول وصلة في موضع الرفع بالابتداء ودخلت الفاء في خبره وهو قوله: { فمن الله } تقديره فهو من الله ولا فعل ها هنا لأن قوله: { بكم } قد تضمن معنى الفعل فإنه بمعنى وما حل بكم من نعمة.

المعنى: لما بيَّن سبحانه دلائل قدرته وإلهيته عقَّبه بالتنبيه على وحدانيته فقال { وقال الله لا تتخذوا إلهين اثنين } أي لا تعبدوا مع الله إلهاً آخر فتشركوا بينهما في العبادة لأنه لا يستحق العبادة سواه وذكر اثنين كما يقال فعلت ذلك لأمرين اثنين وقيل إن تقديره لا تتخذوا اثنين إلهين يريد به نفسه وغيره { إنما هو إله واحد } وإنما لإِثبات المذكور ونفي ما عداه فكأنه قال هو إله واحد لا إله غيره { فإياي فارهبون } أي ارهبوا عقابي وسطواتي ولا تخشوا غيري وورد عن بعض الحكماء أنه قال نهاك ربك أن تتخذ إلهين فاتخذت آلهة عبدت نفسك وهواك ودنياك وطبعك ومرادك وعبدت الخلق فأنى تكون موحداً.

{ ولـه ما في السماوات والأرض } مُلكاً ومِلكاً وخلقاً { وله الدين واصباً } أي وله الطاعة دائمة واجبة على الدوام عن ابن عباس والحسن ومجاهد وقتادة. ومعناه أنه سبحانه الذي يعبد دائماً وغيره إنما يعبد في وقت دون وقت وقيل معناه وله الدين خالصاً عن الفراء أي يجب على العبد أن يطيعه مخلصاً وقيل معناه وله الملك دائماً لا يزول.

{ أفغير الله تتقون } أي أفغير الله تخشون وهو استفهام فيه معنى التوبيخ أي فكيف تعبدون غيره ولا تتقونه { وما بكم من نعمة فمن الله } معناه أن جميع ما بكم وما لكم من النعم مثل الصحة في الجسم والسعة في الرزق ونحوهما فكل ذلك من عند الله ومن جهته { ثم إذا مسَّكم الضر } مثل المرض والشدة والبلاء وسوء الحال { فإليه تجأرون } أي فإليه تتضرعون في كشفه وإليه ترفعون أصواتكم بالدعاء والاستغاثة لصرفه.
هذا افضل أكمل عنه الحديث يوم غد ان شاء الله مو مثل ما فهمت بو فاطمة
واخيرا تصبحوا على خير
 

الحب محمد

عضو فعال
أحسنت

مسكين ما فرح برده ((( أقصد العضو الجديد الرافضي )))
إلا الإسائة لكي تتسببون بإغلاق الموضوع و هذا نوع من أنواع الهروب
....????....؟؟؟؟....????.!!!!...
كل يوم تعال

لكن لي رجاء
في الية النقاش
ان لا ينحرف للشخصنه
 
أعلى