كذلك قال هم الإثنا عشرية على سنتي والباقي ضلال.

الحب محمد

عضو فعال
لم تذكر المصدر الذي نقلت منه الشرح وهذا ليس من العلمية بشيء لابد ان تذكر مصادرك يا محب
ولا ادري لماذا لم تكن صادقا" ونقلت كل الشرح من بدايته :)
والسبب ان في الشرح ثبوت التراويح وصلاتها بالجماعة في المسجد
تحفة الأحوذي في شرح جامع الترمذي ج3
اما حديثك عن ان الروايات متضاربة فهي من محاولاتك في التدليس
فليس هناك تضارب او اي شيء من هذا الكلام
فكل الادلة التي اتيتك بها وتجاهلتها لانها لم تعجبك والا ففيها تصريح بثبوت التراويح وصلاة النبي الكريم لها جماعة
لا ارد على هذا الكلام :) نود منك الكلام المفيد .
 

الحب محمد

عضو فعال
سؤال لأخي عز الحويطات هداه الله ، هل تعتقد ان ابن عمر يمكن ان يصف العابد بالعمل السليم ( كأنك حمار ) .
طبعا لا ، استنادا لعدالة الصحابة لأن ذلك فيه اهانة لشرع النبي المصطفى 《 صلى الله عليه وآله 》و ولكن بن عمر قال عن مصلي التراويح جماعة :
عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد قال : جاء رجل إلى ابن عمر ، قال : أصلي خلف الامام في رمضان ؟ قال : أتقرأ القرآن ؟ قال : نعم ، قال : أفتنصت كأنك حمار ، صل في بيتك (من كتاب المصنف/عبد الرزاق الصنعاني) .
فلو بنينا على عدالة الصحابي الجليل عندكم بن عمر فلا يجوز القول بأن هذا عمل مسنون في سنة المصطفى (صلى الله عليه وآله) كي لا تسقط العدالة بإهانة الشرع الأقدس الذي بنى الإنسان إنسانا و إلا كيف يكون الذي يصلي التراويح في جماعة حمار ( هذا يدل ان بعض الصحابة غفر الله للمحسن منهم هم من اخترعوا صلاة التراويح )؟؟!
 
سؤال لأخي عز الحويطات هداه الله ، هل تعتقد ان ابن عمر يمكن ان يصف العابد بالعمل السليم ( كأنك حمار ) .
طبعا لا ، استنادا لعدالة الصحابة لأن ذلك فيه اهانة لشرع النبي المصطفى 《 صلى الله عليه وآله 》و ولكن بن عمر قال عن مصلي التراويح جماعة :
عبد الرزاق عن الثوري عن منصور عن مجاهد قال : جاء رجل إلى ابن عمر ، قال : أصلي خلف الامام في رمضان ؟ قال : أتقرأ القرآن ؟ قال : نعم ، قال : أفتنصت كأنك حمار ، صل في بيتك (من كتاب المصنف/عبد الرزاق الصنعاني) .
فلو بنينا على عدالة الصحابي الجليل عندكم بن عمر فلا يجوز القول بأن هذا عمل مسنون في سنة المصطفى (صلى الله عليه وآله) كي لا تسقط العدالة بإهانة الشرع الأقدس الذي بنى الإنسان إنسانا و إلا كيف يكون الذي يصلي التراويح في جماعة حمار ( هذا يدل ان بعض الصحابة غفر الله للمحسن منهم هم من اخترعوا صلاة التراويح )؟؟!


http://www.dd-sunnah.net/forum/showthread.php?t=139640

دونك الرابط
فيه الرد ع هذه الشبهه

 

عز الحويطات

عضو فعال
لا ارد على هذا الكلام :) نود منك الكلام المفيد .
نعم لن ترد لانك تعلم انك لم تكن امينا" في النقل وواقتطعت الشرح لتدلس على القاريء
فالشارح لهذا الحديث قبل ما اقتبسته انت من الشرح
اكد على ان صلاة التراويح جماعة مشروعة :) وهذا لم يعجبك ولم يوافق هواك
راجع الاحوذي في شرح الترمذي ج3
 

الحب محمد

عضو فعال
نعم لن ترد لانك تعلم انك لم تكن امينا" في النقل وواقتطعت الشرح لتدلس على القاريء
فالشارح لهذا الحديث قبل ما اقتبسته انت من الشرح
اكد على ان صلاة التراويح جماعة مشروعة :) وهذا لم يعجبك ولم يوافق هواك
راجع الاحوذي في شرح الترمذي ج3
ها قد بدأت المراء عزيزي عز الحويطات ، ما قلته هذا احتمال والاحتمال يبطل الاستدلال . هذا كاف ان شاء الله وان لم تأت ببرهان قاطع فكل ما دون ذلك رياء وتصنع .
البقية أكملها لاحقا .
 

عز الحويطات

عضو فعال
لا اقبل به .
وانتم تقبلون بالراوي علوان البجلي .
و التفت الى : مسلم بن خالد ضعفه البخاري اما علوان البجلي لم يثبت تضعيفه له و استنكرتم روايته ! لا مشكلة امشي كما تحب .
وعفوا لم ارد في ردي السابق عن روايات الشيعة :
1- بمذهب الاثني عشرية يستحب زيادة التنفل في رمضان .
2- لو التراويح زيادة في التنفل فرادى لا مشكل فيها .
المشكلة فيما صنعه خليفتكم الثاني عمر ؛ { إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال ‏ ‏عمر ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون } لان تشريع الجماعة في النوافل ممنوعة ، كيف يشرعها والرسول ( صلوات الله عليه وآله ) لم يقم بها ؟!.
3- رأي العترة ينقله لكم الشوكاني : قالت العترة إنّ التجميع فيها بدعة ( نيل الأوطار:3/ 50 ) . اقتطفته من { قال مالك وابو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم، الأفضل فرادى في البيت لقوله(صلى الله عليه وآله): أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. متفق عليه. وقالت العترة: إنّ التجمّع فيها بدعة } .
اقوال علمائكم في التراويح واضحة في ان عمر من سن هذه السنة :
السيوطي في كتابه – تاريخ الخلفاء - أوليات عمر نقلاً عن العسكري قال: هو أول من سمي أمير المؤمنين، وأول من سن قيام شهر رمضان – بالتراويح - وأول من حرم المتعة، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات ..

أبو الوليد محمد بن الشحنة حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 من تاريخه – روضة المناظر-: هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح .

القسطلاني في أول الصفحة الرابعة من الجزء الخامس من إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث: نعمت البدعة هذه، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يسن لهم الاجتماع لها، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل، ولا هذا العدد..
كلها يؤكد نفيا قاطعا صلاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) صلاة التراويح او انه سنها او انزلها الينا الله سبحانه . هذا جزء كلام نتمه ان شاء الله .
محب ايها العضو الشيعي التزم بمحور نقاشنا رجاءا"
في ردك هذا قلت ان الشوكاني قال .... والحقيقة ان الشوكاني ليس هذا رأيه بل هو كان ينقل عن علماء ثم يأتي بقول وسيأتي الكلام على كلام الشوكاني لاحقا" (هذه المرة الثانية تقتطع وتدلس انتبه :) )
نقطة الحوار هي صلاة التراويح هل سنة ومشروعة ام لا؟
وسألتك سابقا ولم تجب مباشرة ! هل استنكاركم للتراويح كصفة ام انها جماعة ؟
وبعد ان اثبتنا ان صفتها مشروعة لانها نافلة يزاد فيها في رمضان على وجه الخصوص كما في كتبنا واوردنا كذلك من كتبنا بانها نافلة مشروعة يزاد فيها تصلى في رمضان
اذن التراويح كصفة لاخلاف عليها
لو التراويح زيادة في التنفل فرادى لا مشكل فيها .
من ردك السابق يتضح ان نقطة النقاش هل تصلى جماعة او بانفراد !!
وارجو ان تتريث في الرد حتى انتهيفضلا"
فهناك اكثر من نقطة طرحتها لابد ان يتم توضيحها
 

عز الحويطات

عضو فعال
لا اقبل به .
وانتم تقبلون بالراوي علوان البجلي .
و التفت الى : مسلم بن خالد ضعفه البخاري اما علوان البجلي لم يثبت تضعيفه له و استنكرتم روايته ! لا مشكلة امشي كما تحب .
وعفوا لم ارد في ردي السابق عن روايات الشيعة :
1- بمذهب الاثني عشرية يستحب زيادة التنفل في رمضان .
2- لو التراويح زيادة في التنفل فرادى لا مشكل فيها .
المشكلة فيما صنعه خليفتكم الثاني عمر ؛ { إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال ‏ ‏عمر ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون } لان تشريع الجماعة في النوافل ممنوعة ، كيف يشرعها والرسول ( صلوات الله عليه وآله ) لم يقم بها ؟!.
3- رأي العترة ينقله لكم الشوكاني : قالت العترة إنّ التجميع فيها بدعة ( نيل الأوطار:3/ 50 ) . اقتطفته من { قال مالك وابو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم، الأفضل فرادى في البيت لقوله(صلى الله عليه وآله): أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. متفق عليه. وقالت العترة: إنّ التجمّع فيها بدعة } .
اقوال علمائكم في التراويح واضحة في ان عمر من سن هذه السنة :
السيوطي في كتابه – تاريخ الخلفاء - أوليات عمر نقلاً عن العسكري قال: هو أول من سمي أمير المؤمنين، وأول من سن قيام شهر رمضان – بالتراويح - وأول من حرم المتعة، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات ..

أبو الوليد محمد بن الشحنة حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 من تاريخه – روضة المناظر-: هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح .

القسطلاني في أول الصفحة الرابعة من الجزء الخامس من إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث: نعمت البدعة هذه، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يسن لهم الاجتماع لها، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل، ولا هذا العدد..
كلها يؤكد نفيا قاطعا صلاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) صلاة التراويح او انه سنها او انزلها الينا الله سبحانه . هذا جزء كلام نتمه ان شاء الله .
محب ايها العضو الشيعي التزم بمحور نقاشنا رجاءا"
في ردك هذا قلت ان الشوكاني قال .... والحقيقة ان الشوكاني ليس هذا رأيه بل هو كان ينقل عن علماء ثم يأتي بقول وسيأتي الكلام على كلام الشوكاني لاحقا" (هذه المرة الثانية تقتطع وتدلس انتبه :) )
نقطة الحوار هي صلاة التراويح هل سنة ومشروعة ام لا؟
وسألتك سابقا ولم تجب مباشرة ! هل استنكاركم للتراويح كصفة ام انها جماعة ؟
وبعد ان اثبتنا ان صفتها مشروعة لانها نافلة يزاد فيها في رمضان على وجه الخصوص كما في كتبنا واوردنا كذلك من كتبنا بانها نافلة مشروعة يزاد فيها تصلى في رمضان
اذن التراويح كصفة لاخلاف عليها
لو التراويح زيادة في التنفل فرادى لا مشكل فيها .
من ردك السابق يتضح ان نقطة النقاش هل تصلى جماعة او بانفراد !!
وارجو ان تتريث في الرد حتى انتهي فضلا"
فهناك اكثر من نقطة طرحتها لابد ان يتم توضيحها
 
التعديل الأخير:

عز الحويطات

عضو فعال
لا اقبل به .
وانتم تقبلون بالراوي علوان البجلي .
و التفت الى : مسلم بن خالد ضعفه البخاري اما علوان البجلي لم يثبت تضعيفه له و استنكرتم روايته ! لا مشكلة امشي كما تحب .
وعفوا لم ارد في ردي السابق عن روايات الشيعة :
1- بمذهب الاثني عشرية يستحب زيادة التنفل في رمضان .
2- لو التراويح زيادة في التنفل فرادى لا مشكل فيها .
المشكلة فيما صنعه خليفتكم الثاني عمر ؛ { إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على ‏ ‏أبي بن كعب ‏ ‏ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال ‏ ‏عمر ‏نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون } لان تشريع الجماعة في النوافل ممنوعة ، كيف يشرعها والرسول ( صلوات الله عليه وآله ) لم يقم بها ؟!.
3- رأي العترة ينقله لكم الشوكاني : قالت العترة إنّ التجميع فيها بدعة ( نيل الأوطار:3/ 50 ) . اقتطفته من { قال مالك وابو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم، الأفضل فرادى في البيت لقوله(صلى الله عليه وآله): أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. متفق عليه. وقالت العترة: إنّ التجمّع فيها بدعة } .
اقوال علمائكم في التراويح واضحة في ان عمر من سن هذه السنة :
السيوطي في كتابه – تاريخ الخلفاء - أوليات عمر نقلاً عن العسكري قال: هو أول من سمي أمير المؤمنين، وأول من سن قيام شهر رمضان – بالتراويح - وأول من حرم المتعة، وأول من جمع الناس في صلاة الجنائز على أربع تكبيرات ..

أبو الوليد محمد بن الشحنة حيث ذكر وفاة عمر في حوادث سنة 33 من تاريخه – روضة المناظر-: هو أول من نهى عن بيع أمهات الأولاد وجمع الناس على أربع تكبيرات في صلاة الجنائز، وأول من جمع الناس على إمام يصلي بهم التراويح .

القسطلاني في أول الصفحة الرابعة من الجزء الخامس من إرشاد الساري في شرح صحيح البخاري عند بلوغه إلى قول عمر في هذا الحديث: نعمت البدعة هذه، هذا لفظه: سماها بدعة لأن رسول الله (صلى الله عليه وآله) لم يسن لهم الاجتماع لها، ولا كانت في زمن الصديق. ولا أول الليل، ولا هذا العدد..
كلها يؤكد نفيا قاطعا صلاة النبي ( صلى الله عليه وآله ) صلاة التراويح او انه سنها او انزلها الينا الله سبحانه . هذا جزء كلام نتمه ان شاء الله .
محب ايها العضو الشيعي التزم بمحور نقاشنا رجاءا"
في ردك هذا قلت ان الشوكاني قال .... والحقيقة ان الشوكاني ليس هذا رأيه بل هو كان ينقل عن علماء ثم يأتي بقول وسيأتي الكلام على كلام الشوكاني لاحقا" (هذه المرة الثانية تقتطع وتدلس انتبه :) )
نقطة الحوار هي صلاة التراويح هل سنة ومشروعة ام لا؟
وسألتك سابقا ولم تجب مباشرة ! هل استنكاركم للتراويح كصفة ام انها جماعة ؟
وبعد ان اثبتنا ان صفتها مشروعة لانها نافلة يزاد فيها في رمضان على وجه الخصوص كما في كتبنا واوردنا كذلك من كتبنا بانها نافلة مشروعة يزاد فيها تصلى في رمضان
اذن التراويح كصفة لاخلاف عليها
لو التراويح زيادة في التنفل فرادى لا مشكل فيها .
من ردك السابق يتضح ان نقطة النقاش هل تصلى جماعة او بانفراد !!
وارجو ان تتريث في الرد حتى انتهيفضلا"
فهناك اكثر من نقطة طرحتها لابد ان يتم توضيحها
 

عز الحويطات

عضو فعال
ها قد بدأت المراء عزيزي عز الحويطات ، ما قلته هذا احتمال والاحتمال يبطل الاستدلال . هذا كاف ان شاء الله وان لم تأت ببرهان قاطع فكل ما دون ذلك رياء وتصنع .
البقية أكملها لاحقا .
اعتذر على التكرار
لم اقل الا الحقيقة فانت دلست واقتطعت مايناسب هواك
ولكن ارجو ان تتريث في الرد والتعليق حتى انتهي او تكرمت
 

الحب محمد

عضو فعال
ردك هذا قلت ان الشوكاني قال .... والحقيقة ان الشوكاني ليس هذا رأيه بل هو كان ينقل عن علماء ثم يأتي بقول وسيأتي الكلام على كلام الشوكاني لاحقا" (هذه المرة الثانية تقتطع وتدلس انتبه :) )
أين قلت ان الشوكاني قال رأيه ؟!
اريد ان تحدد او تعتذر :)
 

عز الحويطات

عضو فعال
أين قلت ان الشوكاني قال رأيه ؟!
اريد ان تحدد او تعتذر :)
لن اعتذر :) لقد كذبت سابقا" واتهمتنا ولخلقي الطيب سامحتك :)
ونقلك عن الشوكاني عن العترة فالقول للعترة وليس للشوكاني واذا اردت ان تنقل عن العترة فانقل من مصادرهم اما الشوكاني الذي تنقل منه فاعطنا رأيه ان استطعت
الان ارجو ان تتريث ولاتعلق حتى انتهي
 

عز الحويطات

عضو فعال
اقوال علمائكم في التراويح واضحة في ان عمر من سن هذه السنة :
هذه كذبة اخرى من جيبك سنبين حقيقتها ان شاء الله
فان كنت تقصد التراويح كصفة فلقد اثبتنا من كتبكم وكتبنا انها كصفة هي نافلة يزاد فيها في رمضان بالخصوص

ام اذا كنت تقصد صلاتها جماعة سنلتزم بهذا المحور ونتناقش فيه حتى ننتهي

الإجماع على مشروعية صلاة التراويح:
قال شمس الدين السرخسي :الأمة أجمعت على شرعيتها وجوازها ولم ينكرها أحد من أهل العلم إلا الروافض لا بارك الله فيهم.([1]
)قال الإمام الشاطبي:فلما تمهد الإسلام في زمن عمر رضي الله عنه ورأى الناس في المسجد اوزاعاً كما جاء في الخبر قال لو جمعت الناس على قارئ واحد لكان امثل فلما تم له ذلك نبه على أن قيامهم آخر الليل أفضل ثم اتفق السلف على صحة ذلك وإقراره والأمة لا تجتمع على ضلاله وقد نص الأصوليون أن الإجماع لا يكون إلا عن دليل شرعي.([2])
قال الإمام النووي :صلاة التراويح سنة بإجماع العلماء .([3])انتهى ، وقد نقل النووي في شرحه لصحيح مسلم اتفاق العلماء على مشروعية التراويح واختلافهم في أفضلية أدائها في المسجد مع المسلمين أو في البيت حيث قال في شرحه لصحيح مسلم : واتفق العلماء على استحبابها واختلفوا في أن الأفضل صلاتها منفردا في بيته أم في جماعة في المسجد.([4])
قلت: ولو أردنا نقل كلام كل من ذكر الإجماع أو قال أنها سنة لطال المقام بنا ولكن نكتفي بما نقلناه خاصة إذا علم أنه لم يخرق الإجماع أحدٌ يعتد به.

[1]) المبسوط (2/143)
([2]) الاعتصام (1/194) ،وقد سبق ذكر الأدلة والحمد لله
([3]) المجموع (2/526)، التهذيب في فقه الإمام الشافعي (2/233).وقد تم تأكيد صحة هذا الإجماع في رسالة ماجستير في جامعة الأمام محمد بن مسعود لعبد الرحمن المسلم بمعنونة بـ"المسائل التي حكى الإمام النووي فيها الإجماع من أول كتاب الصلاة إلى نهاية باب صلاة الجماعة "تحت إشراف فضيلة الشيخ/صالح اللحيدان([4]) المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج (5/138)
والامة لاتجتمع على ضلالة يامحب
 

عز الحويطات

عضو فعال
إثبات مشروعية صلاة القيام في جماعة : أدلة هذه المشروعية في السنة :
عن عائشة رضي الله عنها قالت:{أنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ ذَاتَ لَيْلَةٍ مِنْ جَوْفِ اللَّيْلِ فَصَلَّى فِي الْمَسْجِدِ فَصَلَّى رِجَالٌ بِصَلَاتِهِ فَأَصْبَحَ النَّاسُ فَتَحَدَّثُوا فَاجْتَمَعَ أَكْثَرُ مِنْهُمْ فَصَلَّوْا مَعَهُ فَأَصْبَحَ النَّاسُ فَتَحَدَّثُوا فَكَثُرَ أَهْلُ الْمَسْجِدِ مِنْ اللَّيْلَةِ الثَّالِثَةِ فَخَرَجَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَصَلَّوْا بِصَلَاتِهِ فَلَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ الْمَسْجِدُ عَنْ أَهْلِهِ حَتَّى خَرَجَ لِصَلَاةِ الصُّبْحِ فَلَمَّا قَضَى الْفَجْرَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ فَتَشَهَّدَ ثُمَّ قَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ مَكَانُكُمْ لَكِنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ فَتَعْجِزُوا عَنْهَا}
وفي رواية أخرى { فَلَمَّا كَانَتْ اللَّيْلَةُ الرَّابِعَةُ عَجَزَ الْمَسْجِدُ عَنْ أَهْلِهِ فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَفِقَ رِجَالٌ مِنْهُمْ يَقُولُونَ الصَّلَاةَ فَلَمْ يَخْرُجْ إِلَيْهِمْ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى خَرَجَ لِصَلَاةِ الْفَجْرِ فَلَمَّا قَضَى الْفَجْرَ أَقْبَلَ عَلَى النَّاسِ ثُمَّ تَشَهَّدَ فَقَالَ أَمَّا بَعْدُ فَإِنَّهُ لَمْ يَخْفَ عَلَيَّ شَأْنُكُمْ اللَّيْلَةَ وَلَكِنِّي خَشِيتُ أَنْ تُفْرَضَ عَلَيْكُمْ صَلَاةُ اللَّيْلِ فَتَعْجِزُوا عَنْهَا}
_____________________
و المتأمل لهذا الأحاديث يرى أن النبي صلى الله عليه وسلم علل تركه القيام بخشية أن تفترض عليهم الصلاة و ذكرت عائشة هذا المعنى عن النبي صلى الله عليه وسلم في نوافل أخرى كنافلة الضحى حيث قالت :{ إن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يترك العمل خشية أن يستن به الناس فيفرض عليهم وكان يحب ما خف على الناس}
، ومثله أيضاً ما قالته عن الركعتين اللتين كان النبي يصليهما بعد العصر قالت:{ وَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُصَلِّيهِمَا وَلَا يُصَلِّيهِمَا فِي الْمَسْجِدِ مَخَافَةَ أَنْ يُثَقِّلَ عَلَى أُمَّتِهِ وَكَانَ يُحِبُّ مَا يُخَفِّفُ عَنْهُمْ}
وقد فهم جمهور أهل العلم أن ترك النبي صلى الله عليه وسلم هو ترك معلل بالخشية فلما أمنت الخشية بموت النبي صلى الله عليه وسلم وانقطاع الوحي انتفت علة ترك القيام جماعة فانتفى المعلول
وقال الحافظ ابن حجر العسقلاني في شرحه لقوله صلى الله عليه وسلم :{و لكني خشيت أن تفرض عليكم .. قال ابن حجر: وَفِي حَدِيث الْبَاب مِنْ الْفَوَائِد غَيْر مَا تَقَدَّمَ نَدْب قِيَام اللَّيْل وَلَا سِيَّمَا فِي رَمَضَان جَمَاعَة ، لِأَنَّ الْخَشْيَة الْمَذْكُورَة أُمِنَتْ بَعْد النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلِذَلِكَ جَمَعَهُمْ عُمَر بْن الْخَطَّاب عَلَى أُبَيِّ بْن كَعْب}
، وقال ابن بطال القرطبي: وقد أخبر عليه السلام بالعلة التي منعته من الخروج إليهم، وهى خشية أن يفترض عليهم، وكان بالمؤمنين رحيمًا، فلما أمن عمر أن تفترض عليهم في زمانه لانقطاع الوحي؛ أقام هذه السنة وأحياها، وذلك سنَةَ أربع عشرة من الهجرة في صدر خلافته
، أما الإمام النووي فقال : تَرَكَ صَلَاة التَّرَاوِيح ، وَعَلَّلَ تَرْكهَا بِخَشْيَةِ اِفْتِرَاضهَا وَالْعَجْز عَنْهَا ، وَأَجْمَعَ الْعُلَمَاء عَلَى اِسْتِحْبَابهَا لِزَوَالِ الْعِلَّة الَّتِي خِيفَ مِنْهَا.

المنهاج شرح صحيح مسلم بن الحجاج(5/138)
و نكتفي بهذا القدر من النقل و إلا فإن هذا المعنى(أي أن ترك النبي صلى الله عليه وسلم هو ترك معلل ) موجود عند جمهور أهل العلم ومسطر في كتبهم ولو أردنا نقل كلام كل من قرر هذا المعنى لطال المقام بنا ،
إذاً تقرر أن النبي صلى الله عليه وسلم قد ترك قيام الليل لعلة فيسمى هذا الترك تركاً معللأ وعلته خشيته عليه الصلاة والسلام من أن يفترض قيام الليل على أصحابه ، و كما هو معروف أن الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً فيقال حينئذ : أن الترك حكم معلل بالخشية فإذا انتفت الخشية انتفى الترك.

ولو قلتم ان التراويح بدعة لكان هذا اتهاما" للنبي الكريم بالتقصير وعدم امتثاله لامر الله بالبلاغ المبين فلو كان بدعة ومنكرا" لقال ذلك مباشرة .
 

عز الحويطات

عضو فعال
فصلاة التراويح كماذكرت مسبقا" هي نافلة يزاد فيهها في رمضان وصلاها النبي الكريم في المسجد وصلوا خلفه الصحابة ليال عدة ثم امتنع خوفا" من فرضها عليهم كما اشرنا باقوال علماء السنة
لان زمن النبي الكريم زمن وحي وتشريع
واذا استنكرت ذلك فلقد ذكرنا امثلة مشابهه كنافلة الضحى والركعتين بعد صلاة العصر خاف ان تفرض على المسلمين فزمنه كما ذكرنا زمن وحي وتشريع
وبوفاته صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي فانتفت العلة وزال المانع

وصلاة التراويح كانت تصلى في زمن النبي فرادى وجماعات وصلوها جماعة مع النبي ليال معدودة
وكانوا يصلونها في جماعات كل جماعة بامام
و هذا يعني أن قيام الليل جماعة أمر واقع قبل فعل عمر رضي الله عنه و لكن كانت جماعات متفرقة،
وقد اثبتنا ان النبي صلاها جماعة عدة ليال
وسياتي اثبات انها كانت تصلى جماعات قبل عهد عمر رضي الله عنه
عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال:{ خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله }([1])
_عن عبد الرحمن بن عبد القاري قال:{خرج عمر بن الخطاب في شهر رمضان والناس يصلون قطعا فقال لو جمعنا هؤلاء على قارئ واحد لكان خيرا فجمعهم على أبي بن كعب}.([2])
([1])رواه مالك (1/114 برقم 250) ، وعبد الرزاق (4/259 برقم 7723) ، و البخاري (3/45برقم2010) وغيرهم.

([2])أخرجه ابن أبي شيبة في مصنفه(2/287).
في الرواية ان عمر خرج والناس اوزاع فمامعنى كلمة اوزاع هنا ؟؟
بشرح معنى اوزاع سنثبت مرادنا باذن الله ..

في ردي القادم باذن الله
 

عز الحويطات

عضو فعال
اثبات انها كانت تصلى جماعات قبل عهد عمر رضي الله عنه
عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه قال:{ خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلة في رمضان إلى المسجد فإذا الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط فقال عمر إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل ثم عزم فجمعهم على أبي بن كعب ثم خرجت معه ليلة أخرى والناس يصلون بصلاة قارئهم قال عمر نعم البدعة هذه والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون يريد آخر الليل وكان الناس يقومون أوله
في هذه الرواية الناس كانوا يصلون اوزاع متفرقون فما معنى ذلك ؟

قال ابن حجر: (أوزاع) أي جماعات متفرقون وأصله من التوزيع وهو الانقسام(هدي الساري327)

وقال العيني:فعلى قوله متفرقون في الحديث تكون صفة الأوزاع أي جماعات متفرقون.[عمدة القاري11/126]
وقال النووي:عزين:أي متفرقين جماعة جماعة وهو بتخفيف الزاي[شرح مسلم]
وقال محمد بن أبي نصر الحميدي:عزين:أي جماعة جماعة،وحلفا حلفا،وفرقة فرقة،والواحدة عزة [تفسير غريب مافي الصحيحين ص25تحقيق زبيدة محمد]

وقال الجوهري: أوزاع من الناس أي جماعات.[الصحاح في اللغة ]


قال ابن منظور :وفي حديث عمر: أَنه خرج ليلة في شهر رمضان والناسُ أَوْزاعٌ أَي يصلون متفرقين غير مجتمعين على إِمام واحد أَراد أَنهم كانوا يتنفلون فيه بعد العشاء متفرقين ..... وبها أَوزاعٌ من الناس وأَوْباشٌ أَي فِرَقٌ وجماعات وقيل هم الضُّرُوب المتفرَّقون ولا واحد لأَوزاع .[لسان العرب8/390 مادة كلمة(وزع) وتاج العروس8/340].

من السابق من اقوال العماء ومن لفظ كلمة اوزاع في الحديث
ان الصحابة كانوا يصلون التراويح بعد وفاة النبي وقبل خلافته كانوا يصلون جماعات كل جماعة بامام اذن الجماعة في التراويح قبل قول عمر

ومافعله عمر هو ان جمعهم على امام واحد فقط بدل ان يكونوا بعدة ائمة
وكلام ابن منظور اكثر وضوحا في شرح الحديث ومعنى اوزاع
 

عز الحويطات

عضو فعال
رأي العترة ينقله لكم الشوكاني : قالت العترة إنّ التجميع فيها بدعة ( نيل الأوطار:3/ 50 ) . اقتطفته من { قال مالك وابو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم، الأفضل فرادى في البيت لقوله(صلى الله عليه وآله): أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. متفق عليه. وقالت العترة: إنّ التجمّع فيها بدعة
في ردك السابق اكثر من نقطة استشكلت فيها وسيأتيك الرد باذن الله
الشوكاني ينضم لاقوال العلماء من اهل السنة بمشروعية التراويح على الرابط التالي
https://sites.google.com/site/nilelawtir/1-2
قفد قال الشوكاني في عبارتك التي اقتبستها من كتابه بالنص قال الشوكاني :
وقالت العترة‏:‏ إن التجميع فيها بدعة وسيأتي تمام الكلام على صلاةالتراويح‏.‏ وقال:
والحديث يدل على فضيلة قيام رمضان وتأكد استحبابه واستدل به أيضًاعلى استحباب صلاة التراويح لأن القيام المذكور في الحديث المراد به صلاة التراويح كما تقدم عن النووي والكرماني‏.‏
اقول انا عز الحويطات وماهو تمام كلام الشوكاني عن التراويح ؟!!
قال في معرض شرحه للحديث
:
عن جبير بن نفير عن أبي ذر قال‏:‏ ‏[‏صمنا مع رسول اللَّه صلىاللَّه عليه وآله وسلم...الخ )
قال الشوكاني : والحديث استدل به على استحباب صلاة التراويح لأن الظاهر منه أنه صلىاللَّه عليه وآله وسلم أمهم في تلك الليالي‏.‏
اذن الشوكاني الذي نقلت منهم يقر بان النبي كان امام للصحابة وصلى بهم !

فكيف تتسائل عن صلاتها جماعة وان الرسول لم يفعلها ؟؟
وأهم اقوال الشوكاني التي تثبت ان صلاة النافلة جماعة لابأس به قوله(والكلام للشوكاني ) :
قوله‏:‏ ‏(‏أوزاعًا‏)‏ أي جماعات‏.‏


والحديث استدل به المصنف على صلاة التراويح‏.‏ وقد استدل به على ذلك غيره كالبخاري فإنه ذكره من جملة الأحاديث التي ذكرها في كتاب التراويح من صحيحه‏.‏ووجه الدلالة أن النبي صلى اللَّه عليه وآله وسلم فعل الصلاة في المسجد وصلى خلفه الناس ولم ينكر عليهم وكان ذلك في رمضان ولم يترك إلا لخشية الافتراض فصح الاستدلال به على مشروعية مطلق التجمع في النوافل في ليالي رمضان
اذن الخلاصة الشوكاني
1_
يقر بان النبي الكريم كان في جماعة وصلى بالصحابة وكان امام لهم
2_استدل بالحديث على مشروعية التجمع في النوافل

 

عز الحويطات

عضو فعال
{ قال مالك وابو يوسف وبعض الشافعية وغيرهم، الأفضل فرادى في البيت لقوله(صلى الله عليه وآله): أفضل الصلاة صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة. متفق عليه. وقالت العترة: إنّ التجمّع فيها بدعة } .
اكمل الرد على ما تتسائل عنه وهو قول بعض العلماء انها التراويح تصلى فرادى ,, نعم هناك من يقول بانها تصلى فرادى واستدل بادلة وهناك جمع من العلماء من قال تصلى جماعة في المسجد واستدل كذلك بادلة
فكما قلت سابقا هي نافلة جماعة او فرادى لابأس بها ولكن لامانع ان تصلى جماعة كما اثبتنا لك سابقا من السنة بان الرسول صلاها جماعة عدة ليال وبينا سبب تركه لها وهو خوف التشريع وكما نقلنا شرح العلماء في ذلك
منها قول الشوكاني في كتابه نيل الاوطار ج 3 باب التراويح مانصه :
والحاصل ـ أن الذي دلت عليه أحاديث الباب وما يشابهها هو مشروعيةالقيام في رمضان والصلاة فيه جماعة وفرادى.
وغيره من العلماء الذين ذكرتهم سابقا في مشروعية التراويح جماعة وان اختلف بعضهم وقال فرادى فلابأس بذلك
بالنسبة لحديث النبي الكريم (افضل صلاة المرء في بيته الا المكتوبة ).......... كلمة افضل في الحديث لاتعني المنع عن الصلاة في المسجد جماعة بل تبين الافضلية وليس المنع والتحريم والانكار
فاستدلالك بالحديث ليس فيه شيء الا ان يبين الافضلية وليس المنع المطلق

فالسؤال لك كيف تتوافق لفظ(افضل ) مع البدعية ؟؟ هل تتكرم وتبين لنا كيف ان (افضل ) تعني انها بدعة ؟؟
لو كانت افضل تعني ان خلافها بدعة وجب عليك ان تقول ان الصلاة في غير المسجد النبوي بدعة !!
ورد في مسلم عن النبى -صلى الله عليه وسلم- قال : صلاة فى مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام .
فهل يعني هنا حسب استدلالك ان الصلاة في غير المسجد النبوي صلاة بدعية ؟؟ لاحول ولاقوة الا بالله !
 

عز الحويطات

عضو فعال
عمر يروى عنه صراحته في ادعاء ان هذه بدعة في قوله {نعمت البدعة هي}
بالنسبة لاستنكاركم لقول عمر (نعمت البدعة ) فيرد عليك العلماء الذين كذبت عليهم بانهم يعارضون او انهم ينكرون مشروعية التراويح والحقيقة انك لم تنقل الا الشاذ منهم اوانك نقلت منهم بدون ان نرجع لبقية اقوالهم
المهم
فعل عمر بن الخطاب رضي الله عنه من تجميع الناس على قارئ واحد من باب إحياء السنة لا البدعة خاصة وأن الجماعة واقعة قبل جمعه الناس ولكن كانت جماعات متفرقة وهذا مااثبتناه :)
فماهي اقوال علماء السنة في قول عمر !

قال الإمام الشاطبي:إنما سماها بدعة باعتبار ظاهر الحال من حيث تركها رسول الله صلى الله عليه وسلم واتفق أن لم تقع في زمان أبي بكر رضي الله عنه لا أنها بدعه في المعنى. وأن قيام الإمام بالناس في المسجد في رمضان سنة عمل بها صاحب السنة رسول الله ( صلى الله عليه وسلم ) وإنما تركها خوفا من الافتراض فلما انقضى زمن الوحي زالت العلة فعاد العمل بها إلى نصابه إلا أن ذلك لم يتأت لأبى بكر رضي الله عنه زمان خلافته لمعارضة ما هو أولى بالنظر فيه وكذلك صدر خلافة عمر رضي اله عنه حتى تأتى النظر فوقع منه لكنه صار في ظاهر الأمر كأنه أمر لم يجر به عمل من تقدمه دائما فسماه بذلك الاسم لا أنه أمر على خلاف ما ثبت من السنة(1).

قال الحافظ ابن رجب الحنبلي:وأما ما وقع في كلام السَّلف مِنِ استحسان بعض البدع ، فإنَّما ذلك في البدع اللُّغوية ، لا الشرعية ، فمِنْ ذلك قولُ عمر - رضي الله عنه - لمَّا جمعَ الناسَ في قيامِ رمضان على إمامٍ واحدٍ في المسجد ، وخرج ورآهم يصلُّون كذلك فقال : نعمت البدعةُ هذه .([2])-
قال ابن حجر الهيتمي :وقول عمر رضي الله عنه في صلاة التراويح " نعمت البدعة هي " أراد البدعة اللغوية وهو ما فعل على غير مثال كما قال تعالى {ما كنت بدعا من الرسل } وليست بدعة شرعية فإن البدعة الشرعية ضلالة كما قال صلى الله عليه وسلم ومن قسمها من العلماء إلى حسن وغير حسن فإنما قسم البدعة اللغوية ومن قال كل بدعة ضلالة فمعناه البدعة الشرعية ألا ترى أن الصحابة رضي الله عنهم والتابعين لهم بإحسان أنكروا الأذان لغير الصلوات الخمس كالعيدين وإن لم يكن فيه نهي وكرهوا استلام الركنين الشاميين والصلاة عقب السعي بين الصفا والمروة قياسا على الطواف وكذا ما تركه صلى الله عليه وسلم مع قيام المقتضي يكون تركه سنة وفعله بدعة مذمومة وخرج بقولنا مع قيام المقتضي في حياته إخراج اليهود وجمع لمصحف وما تركه لوجود المانع كالاجتماع للتراويح فإن المقتضي التام يدخل فيه عدم المانع.([3])
_قال شمس الحق العظيم آبادي صاحب عون المعبود وقد نقل كلام الحافظ ابن رجب الذي سبق في شرحه لأحد الأحاديث مستشهداً في شرحه لقول عمر رضي الله عنه "نعمت البدعة" قال:إِنَّمَا سَمَّاهَا بِدْعَة بِاعْتِبَارِ صُورَتهَا فَإِنَّ هَذَا الِاجْتِمَاع مُحْدَث بَعْده صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَبِاعْتِبَارِ الْحَقِيقَة فَلَيْسَتْ بِبِدْعَةٍ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِنَّمَا أَمَرَهُمْ بِصَلَاتِهَا فِي بُيُوتهمْ لِعِلَّةٍ هِيَ خَشْيَة الِافْتِرَاض، وَقَدْ زَالَتْ بِوَفَاتِهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.([4)

([1]) الاعتصام (1/195و292).
(2]) جامع العلوم و الحكم (2/783).

([3]) الفتاوى الحديثية (1/200) .قال الألباني في قول ابن حجر الهيتمي "فإن المقتضى التام يدخل فيه عدم المانع " قال رحمه الله : يعني أن مفهوم المقتضى التام يتضمن عدم وجود المانع ؛مثاله:صلاة التراويح جماعة فإن المقتضى لها كان قائماً ولكن المانع كان موجوداً وهو خشية الافتراض ، فلم يكن المقتضى تاماً .حاشية ص45 من كتاب صلاة التراويح للألباني .
([4]) عون المعبود شرح سنن أبي داود (4/248).
اذن قول عمر لكلمة نعمت البدعة ...كان يقصد بها لغويا" لانه جمعهم على قاريء واحد بعد ان كانوا متفرقين باكثر من امام

ولم يقصدالبدعة الشرعية، لأن السنة اقتضت أنه (التراويح )عمل صالح، لولا خوف الافتراض، وخوف الافتراض زال بموته صلى الله عليه وسلم فانتفى المعارض
فسماها عمر بدعة من حيث اللغة ; لأنها فعلت على غير مثال سابق; لأنهم كانوا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وبعده يصلون أوزاعا في المسجد ليسوا على إمام واحد , هذا يصلي مع اثنين وهذا يصلي مع ثلاثة
اذن : تبين بعد هذه النقولات معنى قول عمر "نعم البدعة" ،وقد ذكر بعض أهل العلم تفسيراً أخراً لمعنى "نعم البدعة هذه " ولكنه (أي هذا التفسير الأخر ) لا يتعارض مع ما نقلناه ومفاد هذا التفسير أنه قد يكون هناك من أنكر هذا الاجتماع فرد عليه عمر من باب التهكم أي لو كان هذا الفعل الذي له أصل في السنة بدعة فنعم البدعة ولو ثبت أن هناك من أنكر (وهو غير ثابت) فإنه يكون من الذين لم يصلوا مع النبي صلى الله عليه وسلم و من الذين لم يسمعوا قوله {لم يمنعني من الخروج إليكم إلا أني خشيت أن تفرض عليكم}
ولو كانت بدعة بمفهومها الشرعي ومنكرا" لماسكت الصحابة الكرام ولما سكت علي الكرار الامام المعصوم عندك !
 

عز الحويطات

عضو فعال
الخلاصة :
1_ اثبتنا بالنقل الصحيح ان الرسول صلى الله عليه وسلم صلى التراويح جماعة عدة ليال . اذن صلاة النافلة جماعة ليست بدعة كما تدعون
2_ تركه للصلاة فلقد بينه الرسول الكريم بقوله خشيت ان تفرض عليكم ..فلقد بين الرسول العلة في تركه ولو كانت بدعة ومنكر لقال ذلك مباشرة وهوالعربي الامين الذي امره الله بالبلاغ المبين .
3_ اجماع السلف الصالح وعلماء السنة بان التراويح سنة مشروعة وليست بدعة كما تدعون صلاها النبي الكريم والاجماع حجة عندنا
4_ الاختلاف في انها جماعة او فرادى لايعني تحريم وبدعية صلاتها جماعة واتينا بالادلة
5_ صلاة التراويح كانت تصلى جماعة قبل عهد عمر الفاروق (اوزاعا" ) جماعات متفرقة كل جماعة بامام وكانت تصلى فرادى مايهمنا ان صلاتها جماعة قبل عمر اذن ينتفي اتهامكم له بانه ابتدعها
اذن التراويح ثابته ومشروعة باجماع العلماء وصلاها الصحابة جماعة وفرادى ولابأس بالاختلاف في ذلك فهي نافلة من صلاها له اجر ومن تركها ليس عليه ذنب
اتيت لك بردود علمية موثقة تثبت مشروعيتها ونفي اتهامكم لعمر الفاروق بالبدعية
 
التعديل الأخير:
أعلى