حريم السلطان و هوية الدولة العثمانية بعد شعار .. يا الله ..يا محمد.. يا علي ..

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
حريم السلطان… والمشهد الكامل الذي حذفته القنوات العربية أولها قناة دبي

المسلسل التركي حريم السلطان الذي عُرض مؤخراً على قناة دبي وباقي القنوات الخليجية . قامت تلك القنوات بحذف مشهد بأكمله فقط
لاجل ورود عبارة ( يا الله ..يا محمد ..ياعلي ..)

..
هذا الامر يعيد النقاش حول هوية الدولة العثمانية المذهبية
الكثير ومنهم أنا لدي قراءة الن الدولة العثمانية ان لم تكن شيعية بالمعنى المفهوم الدارج الا انها كانت متأثرة بالادبيات و التراث الشيعي بل ومنها خرجت الكثير
من الطقوس و العادات الشيعية و انتشرت عند الشيعة
و هذا الامر لا زال يلاحظ في الهوية المذهبية لتركيا حاليا فهي قريبا للشيعة اكثر مما يعرف بالسلفية الوهابية
 
لا يا عمر .... فهذه المسائل لا تؤخذ من استباطات بناءا على مسلسلات تلفزيونية :)

العثمانيون كانوا أحناف ماتردية ، ولم يكونوا شيعة ( من أي طائفة شيعية ) بل و حربهم مع الدولة الصفوية استدعتهم لتكفير الشيعة في الدولة الصفوية كما صدر بذلك فتوى الشيخ نوح الحنفي في عهد السلطان سليم الأول كمثال ( يعني نفس المشاكل الطائفية الحالية ذات المرجع السياسي ) فالمسألة ليست كما تتصور ، فليس كل من قال يا علي فهو شيعي ، فحب آل البيت و توقيرهم و رفعة مكانتهم لا يختلف فيه اثنان من السنة ( إلا الخوارج و النواصب وهؤلاء ليسوا من السنة ) ... المهم أن الخلاف ظهر بين السنة في مسألة المنادى أي القول يا علي أو يا محمد أو يا جيلاني ... الخ أقول ظهر متأخرا ، وذلك لانتشار الجهل البدع والمبالغة بالتقرب بالصالحين حتى صار البعض يظن أنه لا طريق إلى الله إلا من خلال عباده الصالحين ، ومع أنها من طرق الله إلا أنه خشي على الناس من الوقوع في الشرك لتفشي الجهل ... ( طبعا بالغ وتوسع السلفيون في المسالة ) وهذا طبيعي فلكل فعل رد فعل .

نعود لموضوعنا ، باختصار الدولة العثمانية لم تكن شيعية إلا إذا اعتبرنا أن كل من يحب آل البيت هم شيعة ، وهذا عليه كل السنة و الجماعة بكل طوائفهم الكثيرة.

وللعلم الدولة الصفوية استدعت الطائفية و المذهبية ونشرت المذهب الإثناعشري في إيران أيضا لتبرير حربها على الدولة العثمانية ( كونها دولة الخلافة ) !!!! .
 

meshal

عضو بلاتيني
العثمانيين هم سبب وقف التوسع الصفوي خاصة في العراق وأنتصر الأتراك بحروب طاحنة .. فعن أي هوية تتكلم عنها .
 

meshal

عضو بلاتيني
وذلك لانتشار الجهل البدع والمبالغة بالتقرب بالصالحين حتى صار البعض يظن أنه لا طريق إلى الله إلا من خلال عباده الصالحين ، ومع أنها من طرق الله إلا أنه خشي على الناس من الوقوع في الشرك لتفشي الجهل ... ( طبعا بالغ وتوسع السلفيون في المسالة ) وهذا طبيعي فلكل فعل رد فعل .

كيف تكون عبادة الصالحين من طرق الله !! إن لم أكن مخطأ أظن خانك التعبير أخي عبدالله فالعبادة لا تصرف لغير الله .
 
نعم صدقت يا مشعل .

أقصد مناداة الصالحين بقصد التوسل الى الله أو أنها قربات ( والأسلم للدين تركها بالكلية ) إنما أردت أن أوضح أن كثير من السنة لا يتحرجون من التوسل بالأنبياء و الصالحين ، وليس عبادتهم أو دعاؤهم من دون الله ، لأن عبادة غير الله طبعا كفر وشرك أكبر مخرج من الملة .

شكرا أخي لانتباهك و قبلة على راسك :)
 

meshal

عضو بلاتيني
نعم صدقت يا مشعل .

أقصد مناداة الصالحين بقصد التوسل الى الله أو أنها قربات ( والأسلم للدين تركها بالكلية ) إنما أردت أن أوضح أن كثير من السنة لا يتحرجون من التوسل بالأنبياء و الصالحين ، وليس عبادتهم أو دعاؤهم من دون الله ، لأن عبادة غير الله طبعا كفر وشرك أكبر مخرج من الملة .

شكرا أخي لانتباهك و قبلة على راسك :)

أخي عبدالله التوسل هو دعاء وذل وخضوع تبقى عبادة بارك الله فيك والدليل قوله تعالي / وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين .

ولا نعرف من علماء السنة المعتبرين من جوز التوسل بالأنبياء أو الصالحين وإنما ثبت جواز التوسل بدعاء الصالحين الأحياء كما حال قصة سيدنا عمر والعباس رضي الله عنهما . أما الأموات بما فيهم الأنبياء لا يملكون شيء والأيات البينات في ذلك عديدة.
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
حريم السلطان… والمشهد الكامل الذي حذفته القنوات العربية أولها قناة دبي

المسلسل التركي حريم السلطان الذي عُرض مؤخراً على قناة دبي وباقي القنوات الخليجية . قامت تلك القنوات بحذف مشهد بأكمله فقط
لاجل ورود عبارة ( يا الله ..يا محمد ..ياعلي ..)

..
هذا الامر يعيد النقاش حول هوية الدولة العثمانية المذهبية
الكثير ومنهم أنا لدي قراءة الن الدولة العثمانية ان لم تكن شيعية بالمعنى المفهوم الدارج الا انها كانت متأثرة بالادبيات و التراث الشيعي بل ومنها خرجت الكثير
من الطقوس و العادات الشيعية و انتشرت عند الشيعة
و هذا الامر لا زال يلاحظ في الهوية المذهبية لتركيا حاليا فهي قريبا للشيعة اكثر مما يعرف بالسلفية الوهابية



الكثير ومنهم أنا !! أهم شي انت وقراءاتك !!


موضوعك الركيك والسطحي .. ماهو الا محاولات لا تنم الا عن احساس بالنقص والنبذ واحساس ينم عن حقد وحسد للمذهب السني و للسلفيه الوهابيه سمه كما تشاء انت ولي مثلك ،،، تاج راسك السلفيه والوهابيه .. لا والله تكرم الوهابيه عنكم وعن رؤوسكم المعفنه بالبدع .. وتحاول جاهد اثبات عكس الواقع ...اضحك على نفسك ونس نفسك بهالقصه المضحكة لتركيا حاليا فهي قريبا للتشيع!! ،، السلفيه الوهابيه حارق قلبك حراق .. عساك على هالحال وأردى ..



ولا كلمه ولا نفس .... :D
 
أخي عبدالله التوسل هو دعاء وذل وخضوع تبقى عبادة بارك الله فيك والدليل قوله تعالي / وقال ربكم ادعوني أستجب لكم إن الذين يستكبرون عن عبادتي سيدخلون جهنم داخرين .

ولا نعرف من علماء السنة المعتبرين من جوز التوسل بالأنبياء أو الصالحين وإنما ثبت جواز التوسل بدعاء الصالحين الأحياء كما حال قصة سيدنا عمر والعباس رضي الله عنهما . أما الأموات بما فيهم الأنبياء لا يملكون شيء والأيات البينات في ذلك عديدة.

معلش أخي مشعل ، فكر معي شوي .... وتأمل قليلا :

أولا : التوسل ليس بالضرورة دعاء .

ثانيا : الدعاء ليس كل العبادة ، كل شيء عبادة ، وفي بضع أحدكم صدقة .

ثالثا : يتساوى الطلب من ( العباد ) أكان حيا أم ميتا ، فكل شيء بأمر وبإذن الله ... فمن طلب من حي ( ظانا أن له قدرة مستقلة عن الله ) فقد وقع في الكفر ولو طلب من جاره رشة ملح طعام ... فلا يشترط الحي والميت أو القدرة أو عدم القدرة (( إنما الشرط أن لا تظن أن لأي مخلوق خصائص ألوهية كقدرة من دون الله أو مع الله ))

رابعا : كمسلمين نؤمن أن الشهداء و الأنبياء و الصالحين أحياء عند ربهم يرزقون .

خامسا : ورد التوسل عند مذاهب السنة بأشكال عدة من الأموات و الأحياء :
قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج7ص339 :
" قال وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول خرجنا مع إمام أهل الحديث أبي بكر بن خزيمة وعديله أبي علي الثقفي مع جماعة من مشائخنا وهم إذ ذاك متوافرون إلى زيارة قبر علي بن موسى الرضي بطوس قال فرأيت من تعظيمه يعني بن خزيمة لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا ".... وما قاله الإمام الشافعي : (( أن قبر موسى الكاظم ترياق مجرب)) .

سادسا : لو افترضنا أنها كفر أكبر فإذن الدولة العثمانية ليست دولة خلافة بل قبورية تتوسل بالصالحين ( كذا صلاح الدين و الدولة الأيوبية) كما يقول البعض :) حت وصل بهم الأمر لتكفير الدولة العثمانية ! .

سابعا : الأولى و الأسلم لعقيدة المسلم الموحد ترك الدعاء والطلب و الاستعانة من أي مخلوق ( حيا كان أو ميتا ) ( قادرا أم عاجزا ) إلا من الله و يتوكل على الله ثم يأخذ بالاسباب .

هذه نقاط للتفكير لا أكثر ، فأقل ما يقال أن الموضوع يحتمل الأخذ والرد و لا يتصف بالقطعية والحسم .

 

meshal

عضو بلاتيني
أخي عبدالله الفلسطيني . بداية أعتذر الخطأ مني سهوا - أقصد الدعاء عبادة في جملتي السابقة و الدعاء عبادة كما جاء بصريح القرأن .

3 - كيف يتساوي الحي والميت !! بالله يا أخي الكريم أين أنزل الله هذا المقام للميت دلني عليه . بل على العكس وكما أخبرنا نبينا عليه أفضل الصلاة والسلام أن الميت ينقطع عمله وهو بحاجه للدعاء والصدقه والولد الصالح كما ورد في الحديث المشهور . ونرى الله عز وجل في أيات كثيرة يتحدى أصحاب هذا الادعاء منها قوله تعالى : ( قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِهِ فَلا يَمْلِكُونَ كَشْفَ الضُّرِّ عَنكُمْ وَلا تَحْوِيلاً ) الإسراء: 56 وقوله تعالى: ( قُلْ ادْعُوا الَّذِينَ زَعَمْتُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ لا يَمْلِكُونَ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَلا فِي الأَرْضِ وَمَا لَهُمْ فِيهِمَا مِنْ شِرْكٍ وَمَا لَهُ مِنْهُمْ مِنْ ظَهِيرٍ * وَلا تَنفَعُ الشَّفَاعَةُ عِنْدَهُ إِلاَّ لِمَنْ أَذِنَ لَهُ ) .

4 - الأية واضحة في الأموات عند ربهم وليس عند البشر . فلن أقف عندها كثيراً .
5 - أما قصص السيرة في كتب التاريخ وما أكثرها وبها ما بها فهي أولاً وأخراً لا تعتبر مصدر تشريع . لكن ألاحظ أخي عبدالله بأنك لم تأتي بقرأن ولا بحديث بل سرد قصصي إنطلقت منه !!
 
طيب يا مشعل أول شيء دعنا نقرأ هذه الطرفة ثم سأعود للموضوع بعد أن أطلب من الإدارة نقلة للشبكة الحرة حتى نستفيض و سأجاوبك :

سئلالشيخ عبد الله بن عبد اللطيف رحمه الله تعالى (ت 1339 هـ) رحمه الله تعالى عن من لم يكفر الدولة - أي العثمانية - ومن جرهم على المسلمين واختار ولايتهم وأنه يلزمه الجهاد معهم، والآخر لا يرى ذلك كله بل الدولة ومن جرهم بغاة ولا يحل منهم إلا ما يحل من البغاة وإن ما يغنم منهم من الأعراب حرام، فأجاب:

"من لم يعرف كفر الدولة ولم يفرق بينهم وبين البغاة من المسلمين لم يعرف معنى لا إله إلا الله، فإن اعتقد مع ذلك أن الدولة مسلمون فهو أشد وأعظم وهذا هو الشك في كفر من كفر بالله وأِرك به، ومن جرهم وأعانهم على المسلمين بأي إعانة فهي ردة صريحة.."

أ. هـ (الدرر السنية) 8/242.

سأعود ولكن أحتاج لسعة صدرك ، فالمسألة سياسية دينية فكرية و تاريخية :) .
 
التعديل الأخير:

هزاع

عضو بلاتيني
معلش أخي مشعل ، فكر معي شوي .... وتأمل قليلا :

أولا : التوسل ليس بالضرورة دعاء .

ثانيا : الدعاء ليس كل العبادة ، كل شيء عبادة ، وفي بضع أحدكم صدقة .

ثالثا : يتساوى الطلب من ( العباد ) أكان حيا أم ميتا ، فكل شيء بأمر وبإذن الله ... فمن طلب من حي ( ظانا أن له قدرة مستقلة عن الله ) فقد وقع في الكفر ولو طلب من جاره رشة ملح طعام ... فلا يشترط الحي والميت أو القدرة أو عدم القدرة (( إنما الشرط أن لا تظن أن لأي مخلوق خصائص ألوهية كقدرة من دون الله أو مع الله ))

رابعا : كمسلمين نؤمن أن الشهداء و الأنبياء و الصالحين أحياء عند ربهم يرزقون .

خامسا : ورد التوسل عند مذاهب السنة بأشكال عدة من الأموات و الأحياء :
قال ابن حجر في تهذيب التهذيب ج7ص339 :
" قال وسمعت أبا بكر محمد بن المؤمل بن الحسن بن عيسى يقول خرجنا مع إمام أهل الحديث وعديله أبي علي الثقفي مع جماعة من مشائخنا وهم إذ ذاك متوافرون إلى زيارة قبر علي بن موسى الرضي بطوس قال فرأيت من تعظيمه يعني بن خزيمة لتلك البقعة وتواضعه لها وتضرعه عندها ما تحيرنا ".... وما قاله الإمام الشافعي : (( أن قبر موسى الكاظم ترياق مجرب)) .

سادسا : لو افترضنا أنها كفر أكبر فإذن الدولة العثمانية ليست دولة خلافة بل قبورية تتوسل بالصالحين ( كذا صلاح الدين و الدولة الأيوبية) كما يقول البعض :) حت وصل بهم الأمر لتكفير الدولة العثمانية ! .

سابعا : الأولى و الأسلم لعقيدة المسلم الموحد ترك الدعاء والطلب و الاستعانة من أي مخلوق ( حيا كان أو ميتا ) ( قادرا أم عاجزا ) إلا من الله و يتوكل على الله ثم يأخذ بالاسباب .

هذه نقاط للتفكير لا أكثر ، فأقل ما يقال أن الموضوع يحتمل الأخذ والرد و لا يتصف بالقطعية والحسم .

إن الذين تدعون من دون الله عباد أمثالكم فادعوهم فليستجيبوا لكم إن كنتم صادقين

قوله تعالى إن تدعوهم لا يسمعوا دعاءكم ولو سمعوا ما استجابوا لكم ويوم القيامة يكفرون بشرككم ولا ينبئك مثل خبير

القول في تأويل قوله تعالى : ( أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون ( 21 ) )

) والذين يدعون من دون الله لا يخلقون شيئا وهم يخلقون ( 20 ) أموات غير أحياء وما يشعرون أيان يبعثون( 21 ) )

بالنسب لتعظيم القبر وحرمة القبر فعلم أنه للميت حرمة وليس فقط قبر موسى الكاظم بل قبر أبي وأمك وباقي قبور المسلمين الموحدين وانت مأمور بزيارة القبور للتذكير والدعاء لهم ولكي يطمأن قلبك أنك ميت ولا حق بهم وتارك ما ورائك لا تأخذ شي ولكي لا تحرص على الدنيا

وقول ان أبي بكر بن خزيمة كان يعظم البقعة وتواضعة عندها هو نفس ماقلت قبر المسلم له عرمة ويتفاوت المسلمين بمنازلهم بالدنا ف الملك ليس مواطن عادي والأمام ليس بشخص عادي وأحترامة وهو حي وهو نفسه أحترامة وهو ميت بل أنت مأمور بذكر محاسن الميت والأعراض عن مساوأة

بل أن لو أبواك متوفيان تحتفض بملابسهم كي تستكين نفسك وتتذكرهم في دعائك لهم
وتضرعة عن قبر موسى لا يعني الطلب منه بل هو شهادة من أبي بكر بن خزيمة بأن صاحب القبر أمام من أئمة المسلمين لكن الكذابين هدمو وأستغلو قرابته
والتضرع عندها لا يوجد دليل دليل دعاء الميت والطلب منه بل الدعاء لله عن قبر هذا الميت تدعو له بالرحمة وتطلب من الله أن يلحقك به ويثبتك كما ثبت هذا الشخص.

وهناك فرق بين التوسل لهم والتوسل بهم إلى الله

أنت مأمور بأتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم وما جاء به من الهدى والدين الحق وأتباع من سبق من المهاجرين والأنصار وليس أتباع أبي بكر بن خزيمة وأخذ التقرب إلى الله منه .

أما سالفة كل شي بأذن الله فأن مخطأ بهذا كل شي بقدر الله فأن الله قدر أن يكون هناك عباد له خلقهم وقدر يكون هناك كفر وشرك بالله من هؤلاء البشر العباد لكن لم يأذن الله بأن يشرك به ولم يجيز هذا بل حرم هذا

سيقول الذين أشركوا لو شاء الله ما أشركنا ولا آباؤنا ولا حرمنا من شيء كذلك كذب الذين من قبلهم حتى ذاقوا بأسنا قل هل عندكم من علم فتخرجوه

قدر الله أن يكون بين الناس سارق وزاني ومحتال وكثير من المحرمات لكن لم يجزها ويللها لهم بل قدر أن يكون هناك زواج وربح حلال وكل المباحات وأجازها وأن للناس الأقتراب منها
وقدر أن الناس يعبدونه لا يشركو به شيئ وأذن لهم بالتقرب له عن طريق ماشرع لهم من خير رضى منه سبحانة وتعالى.


الخلاص الزميل عبدالله الفلسطيني أنت ملتزم بالتقرب إلى الله ورسخت حياتك وصلاتك ونسكك لله وكل هذا يهدم لو أن العبد أشرك لا تنفع أعمالهم بين الشرك بالله شعرة وبين الكفر نصف الشعرة.

المطلو يا عبدالله أن تدعو دعاء وتطلب من ميت تعتقد أن هذا يجوز ؟؟؟؟؟

طبعن لا تقول من غير أعتقاد لأنك لوقلت بجوازة هو أباحة هذا الدعاء وهو عين الأعتقاد

والدعاء مخ العبادة

 

خطاب

عضو ذهبي
المقطع قديم جدا شاهدته
ومن ثم يحمل شخصيه واحده بلمسلسل وقبلها يافهيم المسلسل اتفق جميع العلماء بانه زيف الكثير واظهر السلطان وابنائه كانه زير نساء وخمور كما هو حال المسلسلات لابد من اضافه الاثارة والتشويق لكسب عقول الحمقى

انتقده العلماء وشاهد مقاطعهم عبر اليوتيوب وايضا اردوغان نفسه فهل مذهبك يستنبط اركانه من هكذا تفاصيل


https://www.youtube.com/results?rlz...السلطان&rct=j&um=1&ie=UTF-8&gl=KW&sa=N&tab=w1
 
يبدو أن الإدارة لم تستجب لطلبي ، وما قصدت منه سوى عدم حذف مداخلاتي ضمن قانون ( خارج الموضوع ) .

أخوي الكريمين هزاع و مشعل :

أنا قلت : مناداة الصالحين بقصد التوسل الى الله أو أنها قربات ( والأسلم للدين تركها بالكلية ) إنما أردت أن أوضح أن كثير من السنة لا يتحرجون من التوسل بالأنبياء و الصالحين ، وليس عبادتهم أو دعاؤهم من دون الله.

وقلت أنا أيضا : يتساوى الطلب من ( العباد ) أكان حيا أم ميتا ، فكل شيء بأمر وبإذن الله .


الآن أريد جوابا من أحدكما أو من كلاكما ، هل يحرم أن أطلب من حي حاجتي ؟

ومتى يعتبر شرك أو كفر الطلب من الميت أهو على الإطلاق ؟ ( مع ذكر السبب ) .

أنا لا أريد أن أتحدى في هذا البحث ، فقط أريد أن نفكر بصوت عالي لكي نستوعب المسألة على أصلها .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لا يا عمر .... فهذه المسائل لا تؤخذ من استباطات بناءا على مسلسلات تلفزيونية :)

العثمانيون كانوا أحناف ماتردية ، ولم يكونوا شيعة ( من أي طائفة شيعية ) بل و حربهم مع الدولة الصفوية استدعتهم لتكفير الشيعة في الدولة الصفوية كما صدر بذلك فتوى الشيخ نوح الحنفي في عهد السلطان سليم الأول كمثال ( يعني نفس المشاكل الطائفية الحالية ذات المرجع السياسي ) فالمسألة ليست كما تتصور ، فليس كل من قال يا علي فهو شيعي ، فحب آل البيت و توقيرهم و رفعة مكانتهم لا يختلف فيه اثنان من السنة ( إلا الخوارج و النواصب وهؤلاء ليسوا من السنة ) ... المهم أن الخلاف ظهر بين السنة في مسألة المنادى أي القول يا علي أو يا محمد أو يا جيلاني ... الخ أقول ظهر متأخرا ، وذلك لانتشار الجهل البدع والمبالغة بالتقرب بالصالحين حتى صار البعض يظن أنه لا طريق إلى الله إلا من خلال عباده الصالحين ، ومع أنها من طرق الله إلا أنه خشي على الناس من الوقوع في الشرك لتفشي الجهل ... ( طبعا بالغ وتوسع السلفيون في المسالة ) وهذا طبيعي فلكل فعل رد فعل .

نعود لموضوعنا ، باختصار الدولة العثمانية لم تكن شيعية إلا إذا اعتبرنا أن كل من يحب آل البيت هم شيعة ، وهذا عليه كل السنة و الجماعة بكل طوائفهم الكثيرة.

وللعلم الدولة الصفوية استدعت الطائفية و المذهبية ونشرت المذهب الإثناعشري في إيران أيضا لتبرير حربها على الدولة العثمانية ( كونها دولة الخلافة ) !!!! .
شكرا لك
انا اقصد في العمق الخلاف المذهبي فيه شئ من الخلاف السياسي حيث يستدعى فيه التحريض و التجييش المذهبي خصوصا عند العوام و البسطاء
فهناك امور متداخلة و معقدة فالدولة العثمانية كانت سنية ماتريدية صوفية ولا يخفى تاريخيا قرب الصوفية من الشيعة او بالعكس :) فالثقافات تنتقل و ااأثر بعضها ببعض بقصد او دون قصد وهذه سنة الحياة
فالتاريخ يحدثنا عن تنافس الصفوية و العثمانيين على ادارة قبور الائمة و الاهتمام في رعايتها و تفخيمها
 

ابو-راشد

عضو ذهبي
حريم السلطان… والمشهد الكامل الذي حذفته القنوات العربية أولها قناة دبي

المسلسل التركي حريم السلطان الذي عُرض مؤخراً على قناة دبي وباقي القنوات الخليجية . قامت تلك القنوات بحذف مشهد بأكمله فقط
لاجل ورود عبارة ( يا الله ..يا محمد ..ياعلي ..)

..
هذا الامر يعيد النقاش حول هوية الدولة العثمانية المذهبية
الكثير ومنهم أنا لدي قراءة الن الدولة العثمانية ان لم تكن شيعية بالمعنى المفهوم الدارج الا انها كانت متأثرة بالادبيات و التراث الشيعي بل ومنها خرجت الكثير
من الطقوس و العادات الشيعية و انتشرت عند الشيعة
و هذا الامر لا زال يلاحظ في الهوية المذهبية لتركيا حاليا فهي قريبا للشيعة اكثر مما يعرف بالسلفية الوهابية

مشكلة الشيعة انهم يستدلون بالمسلسملات والمسرحيات كدليل وحجة...

الدولة العثمانية كانت اكبر عدو ل الدولة الصفوية (الاثناعشرية) في ايران وارجع الى معركة جالديران التي كسر فيها العثمانيين الصفويين...

وخذ جزء من رسالة السلطان سليم الموثقة والمحفوظة الى اسماعيل الصفوي...

"أنا كاسر الأصنام ومبيد أعداء الإسلام, أنا خوف الظالمين وفزع الجبارين المتكبرين، أنا الذي تذل أمامه الملوك المتصفون بالكبر والجبروت, وتتحكم لدى قوتي صوالج العزة والعظموت, أنا الملك الهمام السلطان سليم خان ابن السلطان الأعظم مراد خان, أتنازل بتوجيه إليك أيها الأمير إسماعيل, يا زعيم الجنود الفارسية... ولما كنت مسلما من خاصة المسلمين وسلطانا لجماعة المؤمنين السنيين الموحدين... وإذ أفتى العلماء والفقهاء الذين بين ظهرانينا بوجوب قتلك ومقاتلة قومك فقد حق علينا أن ننشط لحربك ونخلص الناس من شرك"

فكان العثمانيين يرون الصفويين بأنهم أعداء الاسلام وهذه هي الحقيقة الدامغة التي لا يعرفها الكثير من المسلمين اليوم...
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
مشكلة الشيعة انهم يستدلون بالمسلسملات والمسرحيات كدليل وحجة...

الدولة العثمانية كانت اكبر عدو ل الدولة الصفوية (الاثناعشرية) في ايران وارجع الى معركة جالديران التي كسر فيها العثمانيين الصفويين...

وخذ جزء من رسالة السلطان سليم الموثقة والمحفوظة الى اسماعيل الصفوي...

"أنا كاسر الأصنام ومبيد أعداء الإسلام, أنا خوف الظالمين وفزع الجبارين المتكبرين، أنا الذي تذل أمامه الملوك المتصفون بالكبر والجبروت, وتتحكم لدى قوتي صوالج العزة والعظموت, أنا الملك الهمام السلطان سليم خان ابن السلطان الأعظم مراد خان, أتنازل بتوجيه إليك أيها الأمير إسماعيل, يا زعيم الجنود الفارسية... ولما كنت مسلما من خاصة المسلمين وسلطانا لجماعة المؤمنين السنيين الموحدين... وإذ أفتى العلماء والفقهاء الذين بين ظهرانينا بوجوب قتلك ومقاتلة قومك فقد حق علينا أن ننشط لحربك ونخلص الناس من شرك"

فكان العثمانيين يرون الصفويين بأنهم أعداء الاسلام وهذه هي الحقيقة الدامغة التي لا يعرفها الكثير من المسلمين اليوم...
يا بوراشد
كتبت ان العثمانيين متأثرين باأفكار شيعية او هي تراث مجتمعي
عن القبور وعادات اخرى شبيهه
الشيعة لديهم اثناعشر امام والعثمانيين ثلاث من ائمة الشيعة هم الامام علي ثم الحسن ثم الحسين
سؤالي لك؟؟
لماذا السني في غير منطقة الخليج وصحرائها لا ترى فيهم الجلافة و التكفير ؟؟! حاول ان تفكر ؟؟!!
 

ابو-راشد

عضو ذهبي
يا بوراشد
كتبت ان العثمانيين متأثرين باأفكار شيعية او هي تراث مجتمعي
عن القبور وعادات اخرى شبيهه
الشيعة لديهم اثناعشر امام والعثمانيين ثلاث من ائمة الشيعة هم الامام علي ثم الحسن ثم الحسين
سؤالي لك؟؟
لماذا السني في غير منطقة الخليج وصحرائها لا ترى فيهم الجلافة و التكفير ؟؟! حاول ان تفكر ؟؟!!

العثمانيين سنة 100% الظاهر لم تقرأ ردي لك... علي والحسن والحسين ائمة المسلمين كلهم ولكن المسلمين لم يدعوا عصمتهم ولم يدعوا الامامة الزائفة المختلقة... هنا الفرق...

السني الخليجي معتدل جدا والدليل لا ترى طائفية في اغلبية السنة الخليجيين.. خذ الكويت مثال وشلون عاش الكويتيين بمختلف طوائفهم بلا تكفير أو طائفية... لكن لننظر الى ايران وكيف حال السنة هناك؟ من ايام اسماعيل الصفوي والصفويون يقتلون المسلمين ويشيعونهم قهرا ويدعون انهم يتبعون ال البيت كذبا وال البيت منهم براء... فكان الصفويون شعوبيون عنصريون اتوا بمنهج نتن خبيث يكره الاسلام والعرب فقط وانت خير دليل على تلك الكراهية في مشاركاتك... اصلا الشيعة العرب في ايران مضطهدين لأنهم عرب فقط...

والمشلكة ايضا بمن يكفر المسلمين ونعتهم بالنواصب وقتلهم وتشريدهم من أوطانهم... المشكلة بمن يكفر مؤسسين الاسلام واصحاب الرسول وزوجاته... هؤلاء هم التكفيريين.. يحلون دم المسلم "الناصبي" ويكفرون جل الصاحبة اللذين جاهدو بأموالهم وانفسهم... لعن الله كل من كفر مسلم...

عندي سؤال... ليش مافي مسجد للسنة في طهران؟ هناك العديد من الكنائس المسيحية واليهودية ولكن لا تجد مسجد سنة... لماذا؟
 

علي العبدي

عضو مميز
الدولة العثمانية لم تكن في يوم من الأيام شيعية
والشاه الذي نزح لإيران من تركيا (أي هو ليس إيراني) بل تركي من أصول عربية .... كونه من الأشراف الذين هم من بني هاشم ... لم يكن شيعيا آنذاك
عندما عرف حفيده الشاه اسماعيل ان الامبراطورية العثمانية تراه خصما وليس ندا وتطمع في ازاحته لكي تتوسع بهذه البدعة (الكذبة) التي يطلقون عليها مسمى الخلافة
سعى الآخر لمواجهتها بالنقيض ... فاعتمد الحاجز المذهبي ردا عليهم فاشتعلت الحرب المذهبية ونفخ فيها الشاه اسماعيل بقوة وقام بدعم التشيع بأقصى تطرفه وجلب
علماء من جبل عامل (لبنانيين) كونهم معروفون بأنهم الأشد تطرفا في الشيعة آنذاك (وهذي المعلومة أهديها للحمقى الكذبة اتباع لحى الدجل اللي يدعون ان الترفض منشأه فارسي) ...

عموما للحديث تتمة ..
 

علي العبدي

عضو مميز
عندي سؤال... ليش مافي مسجد للسنة في طهران؟ هناك العديد من الكنائس المسيحية واليهودية ولكن لا تجد مسجد سنة... لماذا؟


طهران على حد علمي فيها تسع مساجد للسنة الاشاعرة والماتريدية إلا إذا ما تعتبرونهم من اهل السنة ذاك شي ثاني
أنا بسألك ليش مافي مسجد للشيعة في الرياض أو جامع شيعي في القاهرة مثلا
 
أعلى