الموضوع الرئيسي لكل مايختص في الحرب على الحوثيين أخبار / مقالات / رأي

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
ش الدبابير...
بين “عاصفة” الصحراء الامريكية.. و”عاصفة” الحزم السعودية فروق جوهرية.. الاولى استغرقت اكثر من عشر سنوات فكم ستستغرق الثانية وكيف ستكون نتائجها؟ وماذا لو استنسخ الحوثيون تجربة “حزب الله” وحركتي “حماس″ و”الجهاد الاسلامي” الصاروخية في صعدة؟





عبد الباري عطوان


ان يرسل العاهل السعودي الجديد الملك سلمان بن عبد العزيز 185 طائرة مقاتلة ليلة (الاربعاء) في اطار تحالف عربي اسلامي جديد، لقصف تجمعات ومواقع للتحالف العسكري الحوثي في العاصمة اليمنية صنعاء وعدة مدن اخرى، فهذا يعني تغييرا كبيرا في السياسة السعودية، وانتقالا من مرحلة التأني وضبط النفس، والنفّس الطويل الى مرحلة تتسم بعدم التردد في اللجوء الى الخيار العسكري عندما يكون النظام السعودي ومصالحه الاستراتيجية والحيوية معرضة للخطر، ولكن هذا الانتقال المفاجيء محفوف بالمخاطر علاوة على كونه غير مضمون النتائج.

لا يخامرنا ادنى شك في ان جميع المعطيات المتعلقة بموازين القوى العسكرية هي في صالح المملكة العربية السعودية التي تملك ترسانة تضم احدث الطائرات المقاتلة والقاذفة الامريكية الصنع من طراز “اف 15″ و”اف 16″، ودفاعات جوية، علاوة على قوات ارضية يزيد تعدادها عن 150 الف جندي، بينما يبدو العدو في المقابل ضعيف، بل بدائي التسليح، فما انفقته السعودية في الاعوام الثلاثة الماضية فقط لشراء طائرات ودبابات امريكية والمانية واوروبية ويزيد عن 150 مليار دولار اي ما يوازي ميزانية اليمن في اربعين عاما، وربما اكثر.

التفوق العسكري ليس ضمانة للنصر في الحروب الحديثة، كما ان الضربات الجوية، مهما بلغت من القوة والضخامة ليست معيارا للحسم فها هي الولايات المتحدة تشن اكثر من 3500 غارة على مواقع “الدولة الاسلامية” في سورية والعراق ولم تنجح في هزيمتها، ولا نذهب بعيدا، وسنظل في المنطقة نفسها، ونقول ان طائرات النظام السوري المدعومة بجيش قوي على الارض لم تنجح طوال السنوات الاربع الماضية في حسم الاوضاع في ميادين القتال لصالحها، ومنع خسارة مدن وقرى واراض عديدة.

***

اليمن بيئة جغرافية وبشرية وعرة للغاية، وصنعاء ربما تكون العاصمة الوحيدة التي لم تخضع لاي احتلال اجنبي او عربي، فقد تجنبها العثمانيون والبرتغاليون والبريطانيون، بل ان الملك عبد العزيز آل سعود مؤسس الدولة السعودية طلب من ابنه الملك فيصل العودة فورا عندما كان في طريقه لاحتلالها على رأس قوات سعودية استولت على اقليمي نجران وجيزان اليمنيين في جنوب المملكة وشمال اليمن في بداية تمدد الدولة السعودية.

اليمنيون مقاتلون اشداء، سواء كانوا حوثيين او من اعدائهم، واذا كانت المملكة العربية السعودية شكلت على عجل تحالف من اكثر من عشر دول عربية واسلامية من بينها مصر والسودان والاردن وباكستان، فان الطرف الآخر يملك تحالفا لا يقل خطورة، يضم العراق وسورية وايران وروسيا ودول البريكس.

ولعل التحالف الداخلي بين الحوثيين والرئيس علي عبد الله صالح ربما يكون الاخطر من كل التحالفات الخارجية لما يملكه من قدرات واستمرارية جنبا الى جنب مع القدرات العسكرية والبشرية المقاتلة، ويتزعمه داهية يمني اسمه علي عبد الله صالح، اطول حاكم لليمن في تاريخه، واقام جيشا على مواصفاته، واستمر ولاء معظمه له، بينما يتزعم الحلف اليمني المقابل رئيس ضعيف يفتقد الى الخبرة او الكاريزما.

عقيدة الجيوش القتالية تلعب دورا كبيرا في التعبئة وشحذ الهمم، فالذي يقاتل على ارضه ويقف في خندق الدفاع عن كرامته الوطنية، حافزه القتالي اكبر من الجندي المقاتل او الطيار القاصف من ارتفاعات شاهقة.

نشرح اكثر ونقول ان الهدف السعودي المعلن من الغارات الجوية هو دعم الرئيس “الشرعي” اليمني عبد ربه منصور هادي وحكمه، ولكن من الذي يحدد من هو شرعي، وغير شرعي، ووفق اي معايير، هل هي المعايير الانقلابية العسكرية؟ ام المعايير الديمقراطية الانتخابية الحرة النزيهة؟ فاذا كانت اعتبارات الامر الواقع هي التي تحدد الشرعية مثلما هو الحال في ليبيا واليمن وعراق قبل الغزو فإن رؤوساء جميع هذه الدول يتمتعون بالشرعية، مثلهم تماما مثل الانظمة الوراثية، اما اذا كانت المعايير الديمقراطية هي الحاسمة فاننا لا نجادل مطلقا بانها تنطبق كليا على الرئيس اليمني هادي، ولكنها لا تنطبق بصورة اكبر على الرئيس المصري محمد مرسي ايضا، فلماذا لم يتشكل التحالف العسكري نفسه لاعادة الاخير الى السلطة؟

لا نريد الدخول في متاهة “الشرعية” ومعاييرها، لاننا لن نقنع احدا لا يريد الاقتناع في هذا الزمن الذي غاب فيه المنطق، ونجد لزاما علينا ان ننظر اكثر الى ما هو ابعد من الحاضر، ونسأل عن صورة اليمن بعد عام او عامين او خمسة، وكيف ستكون خريطة القوة على ارضه؟ وفي الاطار نفسه نسأل ايضا عن الكيفية التي سيكون عليها وضع الممكلة العربية السعودية وحلفائها، ومنطقة الجزيرة العربية وجوارها؟

بداية علينا ان نعترف ان السعودية اعلنت الحرب على ايران وليس على الحوثيين، ونقلت الحرب من حرب بالانابة الى حرب مباشرة بهدف استعادة هيبتها الاقليمية التي تضعضعت بعد التحول الامريكي نحو ايران، وصمود النظام السوري التي ارادت اسقاطه، وتدهور الاوضاع في ليبيا، وسيطرة الاخيرة (اي ايران) سيطرة مباشرة او غير مباشرة على اربع دول عربية محورية هي العراق وسورية واليمن ولبنان، وجزء من فلسطين (حماس والجهاد الاسلامي) ولكن هل اللجوء للخيار العسكري، وبهذه القوة يمكن ان يعيد الهيبة السعودية ويقلص من النفوذ الايراني؟

لا يخامرنا ادنى شك بأن القيادة السعودية على درجة كبيرة من الوعي بالمخاطر التي تواجهها في اليمن، صحيح ان الحوثيين وحلفاءهم لا يملكون طائرات حربية مقاتلة متقدمة او متأخرة، وحتى لو امتلكوا بضعة طائرات سوفيتية قديمة متهالكة، فقد دمرتها الغارات السعودية، ولكن ما يمكن ان يمتلكونة في الحاضر او المستقبل هو قدرة بشرية قتالة ضخمة على الارض، وربما يستنسخون تجربة “حزب الله” في لبنان، وحركة “حماس″ و”الجهاد الاسلامي” في غزة، اي امتلال قدرة صاروخية موازية يكون مركزها اقليم صعدة المحاذي للسعودية.

السيد علاء الدين برودرجي رئيس لجنة الامن القومي في ايران قال في تصريح لافت اليوم “هذه النار سترتد على السعودية لان الحرب لن تنحصر في مكان واحد فقط”، وهذه الرسالة تعني ان ايران قد تنقل الحرب الى الداخل السعودي سواء عبر “تثوير” انصارها في كل من المنطقة الشرقية السعودية، ذات الوجود الشيعي المكثف، او الى البحرين ودول خليجية اخرى، فمن الواضح ان الحرب باتت طائفية المنطلق في جزئها الاكبر.

***

علينا ان نتذكر ان طائرات حلف الناتو حسمت الحرب في اسابيع في ليبيا واسقطت نظام القذافي فجاءت النتائج فوضى ملآتها ميليشيات وجماعات اسلامية متشددة مثل “القاعدة”، “انصار الشريعة” واخيرا “الدولة الاسلامية” ويتكرر الشيء نفسه في سورية والعراق، فلماذا يكون اليمن استثناء؟ وكيف سيتم التعاطي مع الواقع الجديد في هذه الحالة؟

السعودية اقدمت على مغامرة خطرة، وقد تكون وقعت في مصيدة عنوانها حرب استنزاف طويلة الامد، ربما يجادل البعض بانها لا تملك اي خيارات اخرى تبريرا لغارات “عاصفة الحزم” التي تحاكي “عاصفة الصحراء” التي قادها الجنرال الامريكي شوارسكوف لاخراج القوات العراقية من الكويت.

الفرق بين “العاصفة” الاولى والعاصفة الثانية، ان الاولى جاءت بزعامة امريكا واساطيلها البحرية والجوية ونصف مليون جندي ومشاركة ثلاثين دولة ولاخراج قوات غازية، لكن الثانية ليست كذلك، ولمقاتلة قوات يمينة تدافع عن ارضها او جزءا منها اتفقنا معها واختلفنا، وهنا يكمن الفارق الكبير، وفوق كل هذا وذاك ان امريكا وحلفاءها تورطوا في المنطقة، لاكثر من 15 عاما واضطروا لاصلاح اخطاء “عاصفة الصحراء” بغزو العراق وخرجوا مهزومين بعد عشر سنوات.

اليمن عش دبابير او بالاحرى جحر افاعي سامة، هكذا كان، وهكذا سيظل، والحل الامثل هو تجنب الاقتراب منه لمن استطاع الى ذلك سبيلا، ومثلما عشنا مع الازمة العراقية عشر سنوات او اكثر، والسورية اربع اخرى، يعلم الله كم ستعيش معنا الازمة اليمنية.

اترك عنك عطوان هو عنده مشكله مع دول الخليج والسعودية منذ فترة

الحوثي له معارضه على الارض ومن الداخل وعفاش كذلك
مجرد ان تعاد التحالفات الموجودة اصلا ضدهم وتسليحها وتقويتها سيخلق توازنا على الارض ومع الزمن ممكن ان يتحول الى تفوق خصوصا مع تدهور اقتصادي كبير في مناطق سيطرة الحوثي وحليفه عفاش كفيل بخلق تململ داخلي وجبهة ضاغطة ضدهم

يعني باختصار لا داعي للدخول بقوات على الارض ويوجد من اعداء الحوثي وعفاش الكثيرين يكفلون هزيمتهم او تحجيمهم على الاقل[/QUOTE]
............................................
نعرف ان الهدف خلق بيئة متوازنة للمفاوضات مع الحوثي
لكن معنى تعقيبك هل معنى هذا ان عفاش مدعومين من السعودية ودول الخليج ؟
 

meshal

عضو بلاتيني
عاصفة الحزم" تواصل لليوم الثاني قصف مواقع للحوثيين

441

واصلت طائرات التحالف العشري في إطار عملية عاصفة الحزم غارتها في اليمن لليوم الثاني على التوالي، فاستهدفت المجمع الرئاسي في صنعاء الخاضع لسيطرة الحوثيين واستهدفت مخازن أسلحة في ألوية الصواريخ بفج عطان جنوبي صنعاء، وضربت منصة للصواريخ ومضادات الدفاع الجوي في مأرب (شمال شرق صنعاء) بالإضافة إلى أهداف أخرى.



وقالت وكالة أنباء رويترز إن غارات دمرت محطة رادار قرب حقول نفطية في محافظة مأرب، كما ضربت قاعدة جوية في نفس المحافظة.


وأفادت مصادر قبلية بقصف طائرات حربية منطقتين بمحافظة صعدة الشمالية فجر اليوم، موضحة أن الضربات استهدفت سوقا في كتاف البقع بالمحافظة مما أسفر عن مقتل وإصابة 15 شخصا. وذكرت المصادر أن الغارات استهدفت أيضا منطقة شدا في نفس المحافظة التي تعتبر معقلا رئيسيا للحوثيين.

وسبق هذه الغارات، استهداف عاصفة الحزم مقر قيادة المنطقة السادسة وسط صنعاء، وقصف مخازن سلاح في جبل نُقُمْ شرق العاصمة، بالإضافة إلى استهداف مقر القوات الخاصة ودار الرئاسة.

وأفاد مراسل الجزيرة أن غارة جوية استهدفت المعسكر 131 في منطقة كتاف صعدة بشمالي اليمن.

وفي الوقت نفسه، تمكن عدد من مسلحي القبائل من السيطرة على مواقعَ للحوثيين بمنطقة قانية وسط اليمن.

وقالت مصادر إعلامية إن الحوثيين حركوا آليات عسكرية بمدينة صعدة لحمايتها من القصف. كما شنت طائرات تابعة للتحالف غارات على معسكر الصدرين المؤيد للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في مريس بالضالع جنوبي اليمن.

من جانب آخر، قال مراسل الجزيرة نت إن ‏القصف استهدف كذلك معسكر قوات الأمن الخاصة (المركزي سابقا) بصنعاء، ومعسكر الصباحة غرب العاصمة.

كما أشار المراسل إلى استهداف الغارات مواقع للدفاع الجوي بميناء الصليف شمال غرب مدينة الحديدة غرب اليمن.

في غضون ذلك، أفاد شهود عيان بمحافظة تعز (وسط البلاد) بأن غارات جوية استهدفت مساء الخميس قاعدة طارق العسكرية (شرقي المحافظة) والتي نقل إليها الحوثيون أسلحة وعتادا عسكريا وطائرات في اليومين الماضيين.

وكان المتحدث باسم "عاصفة الحزم" قال مساء أمس في أول إيجاز صحفي -منذ بدء العملية- إن قوات التحالف العشري الذي تقوده السعودية ستواصل ضرب أهداف تابعة لمسلحي جماعة الحوثي إلى حين تحقيق أهداف تلك العملية، والمتمثلة في دعم الشرعية باليمن وتخليصه من سيطرة الحوثيين.

وأوضح المتحدث أن العملية حققت أهدافها المرسومة باليوم الأول، وأشار إلى أنه بعد 15 دقيقة من انطلاق الحملة حقق طيران التحالف سيطرة كاملة على الأهداف، وتم قصف قاعدة الديلمي بصنعاء، مشيرا إلى أن الطائرات السعودية استهدفت حوثيين كانوا يقتربون من حدود المملكة.
 

خطاب

عضو ذهبي
بس فيه ملاحظه اخوان الشياطين اسف اخوان المفلسين اسف اخوان المسلميين ليش زعلانيين وين مشايخهم ماشوف احد فرح معنا شكلهم زعلانيين على عيال عمهم
انا وغيري اعضاء يصنفونا باننا اخوان ولايوجد منا اشد فرحا بقتل ودحر الحوثيين بل وتركيا على استعداد وصرحت بشكل رسمي وكبير تركيا ابو الاخوانيه فبلاش في كل سالفه نقول اخوان مااخوان والخروج من الموضوع
 

meshal

عضو بلاتيني
انا وغيري اعضاء يصنفونا باننا اخوان ولايوجد منا اشد فرحا بقتل ودحر الحوثيين بل وتركيا على استعداد وصرحت بشكل رسمي وكبير تركيا ابو الاخوانيه فبلاش في كل سالفه نقول اخوان مااخوان والخروج من الموضوع
ياخوي خطاب الله يهديك بس تضيع وقتك عليه ! إنت شوف الصوره اللي حاطها بس
هذا عطه فخه وبطل زهيوية
وينه ووين السياسة
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
انا وغيري اعضاء يصنفونا باننا اخوان ولايوجد منا اشد فرحا بقتل ودحر الحوثيين بل وتركيا على استعداد وصرحت بشكل رسمي وكبير تركيا ابو الاخوانيه فبلاش في كل سالفه نقول اخوان مااخوان والخروج من الموضوع

وانا من نفس تصنيفك لكن البعض غصب طيب يريد يطلعك ويطلعنا من الملة وخارجي وهم من مزق الامة وشرذمها
 

meshal

عضو بلاتيني
الحوثيون يخسرون مواقع عسكرية جنوبي اليمن
441

خسر الحوثيون وحدات عسكرية موالية لهم ومعسكرات جنوبي اليمن، إثر مواجهات مع قوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في عدن ومناطق أخرى, في حين تمرد جنود لواء على قائدهم الموالي للرئيس المخلوع علي عبد الله صالح في محافظة تعز.



وأفاد مراسل الجزيرة نت بأن مسلحي القبائل سيطروا مساء أمس على موقع الهضبة ومواقع أخرى على الحدود بين محافظتي مأرب والبيضاء بعد اشتباكات بالأسلحة الثقيلة مع الحوثيين. وكان مراسل الجزيرة أفاد بأن مسلحي القبائل سيطروا على معظم معسكرات الحوثيين في منطقة قانية بين مأرب (شرقي صنعاء) والبيضاء (وسط شرق).

وقال مراسل الجزيرة نت في عدن (جنوب) ياسر حسن إن اشتباكات عنيفة بالأسلحة المتوسطة والثقيلة دارت مساء أمس في مديرية دار سعد شمالي بين اللجان الشعبية الموالية لهادي وعناصر من الحراك الجنوبي من جهة, وقوات خاصة موالية لصالح والحوثيين من جهة أخرى.

وأضاف أن المسلحين الموالين لهادي حاصروا عناصر من القوات الخاصة كانوا على ما يبدو يحاولون الفرار نحو محافظة لحج التي تقع شمالي عدن. وفي وقت سابق أمس سيطرت قوات موالية لهادي على معسكر اللواء 31 مدرع في منطقة بئر أحمد غربي عدن إثر مواجهات قتل فيها نحو عشرين شخصا جلهم من الحوثيين.

وبصورة متزامنة تقريبا دارت اشتباكات عنيفة بين اللجان الشعبية ومسلحي "المقاومة الجنوبية" من جهة وبين الحوثيين وجنود من اللواء 39 (الموالي للحوثيين) في معسكر اللواء منطقة خورمكسر بعدن. وقالت مصادر عسكرية وشهود إن الموالين لهادي سيطروا على أجزاء من المعسكر.

يذكر أن القوات المؤيدة للرئيس اليمني استعادت المطار ومعسكرات بينها مقر القوات الخاصة من الحوثيين والقوات الموالية للنظام السابق إثر اشتباكات دامية. كما استعاد الموالون لهادي أمس مدينة الحوطة بلحج, وأفادت أنباء بسيطرتهم على قاعدة "العند" (60 كلم شمالي عدن).

وكانت القاعدة تضم نحو مائة من أفراد القوات الخاصة الأميركية المكلفين بملاحقة عناصر تنظيم القاعدة في جزيرة العرب. وسحبت واشنطن هذه القوة إثر اجتياح مسلحين من التنظيم مدينة الحوطة التي تقع القاعدة بالقرب منها.

وكان الحوثيون حركوا في الأيام القليلة الماضية قوات من تعز (جنوب) والبيضاء, وإب (وسط) وصنعاء (شمال) باتجاه عدن في محاولة لاجتياحها. بيد أن المقاومة العنيفة من مؤيدي هادي وحملة "عاصفة الحزم" الجوية بقيادة السعودية أعاقا تقدم الحوثيين.



تمرد وتعزيزات
وفي تعز, أفاد مراسل الجزيرة بأن جنود اللواء 35 سيطروا مساء الخميس على قيادة اللواء وطردوا قائده الموالي للحوثيين.

في الأثناء, أفاد مراسل الجزيرة نت بعدن بتوجه الآلاف من مسلحي قبائل محافظة شبوة المؤيدة لهادي إلى عدن لحمايتها من هجوم محتمل للحوثيين وحلفائهم.

وكان الصحفي اليمني تيسير السامعي ذكر أن الوضع بعدن تحت السيطرة تقريبا، بعدما تمكنت القوات واللجان الشعبية التابعة لهادي من طرد الموالين للحوثيين وصالح من جل المواقع العسكرية بالمدينة.

وفي التطورات الميدانية أيضا, ذكر مراسل الجزيرة أن نحو عشرين حوثيا وخمسة من مسلحي القبائل قُتلوا أمس في مواجهات بمنطقة نَعْمان بمحافظة البيضاء وسط اليمن.

ورغم تعرضهم لضربات جوية في عدد من المحافظات, حاول الحوثيون أمس مجددا التقدم جنوبا مدعومين بقوات موالية لصالح.

وأفاد مراسل الجزيرة بأن قوات تضم الحوثيين وعسكريين موالين لصالح اجتازت الخميس ميناء المخا بتعز في طريقها إلى عدن. وواجه الحوثيون وحلفاؤهم كمائن في الضالع ولحج أوقعت قتلى وجرحى في صفوفهم، وفقا لمصادر يمنية.

وكانت جماعة الحوثي قالت إن الهدف من زحفها جنوبا ليس احتلال عدن, وإنما مواجهة من تسميهم تكفيريين, في إشارة إلى تنظيم القاعدة بالخصوص.
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
اترك عنك عطوان هو عنده مشكله مع دول الخليج والسعودية منذ فترة

الحوثي له معارضه على الارض ومن الداخل وعفاش كذلك
مجرد ان تعاد التحالفات الموجودة اصلا ضدهم وتسليحها وتقويتها سيخلق توازنا على الارض ومع الزمن ممكن ان يتحول الى تفوق خصوصا مع تدهور اقتصادي كبير في مناطق سيطرة الحوثي وحليفه عفاش كفيل بخلق تململ داخلي وجبهة ضاغطة ضدهم

يعني باختصار لا داعي للدخول بقوات على الارض ويوجد من اعداء الحوثي وعفاش الكثيرين يكفلون هزيمتهم او تحجيمهم على الاقل
............................................
نعرف ان الهدف خلق بيئة متوازنة للمفاوضات مع الحوثي
لكن معنى تعقيبك هل معنى هذا ان عفاش مدعومين من السعودية ودول الخليج ؟[/QUOTE]

الله يعينك ما الومك
قمت تفهم المشاركات بالمقلوب

لا انا قصدت العكس تماما قصدت حلف ضد حلف عفاش والحوثي
 

خطاب

عضو ذهبي

467626358.jpg


اشوف ياعمر منير اطفال مسلحين على اساس صدعتو روسنا داعش يوظف الاطفال هههههههه عموما والله لو انا بدل الطائرات اقصف هذه المظاهره وابيد الحوثيين وانصار صالح عن بكرة ابيهم
العالم كله في غطاء وانت سوف تبكي وتبحث عن خبر يواسي احزانكم ومسأله وقت وسوف ترى النعاج تهرب وتموت والحزن لديكم في يخلد له يوم تبكونه في السنه مثلما جهلكم السنوي في ابني الامام علي رضي الله عنه عندما ولو ارفع واعلى منزله في الجنه ونالو الغايه من الدنيا وهي سيدا اهل الجنه ومن ثم احزن لما نالو ولما اراد الله لهم في الدنيا
اي هبل واي منهج تعيشون اقترب زوالكم وزوال احلامكم
 

meshal

عضو بلاتيني
قبائل مأرب تشيد بعاصفة الحزم وتعز تؤيدها


أعلنت القبائل الرافضة لانقلاب الحوثيين في محافظة مأرب (شمال شرق صنعاء) تأييدها لعملية عاصفة الحزم ضد مليشيات الحوثي المتحالفة مع الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح، كما خرجت مظاهرات حاشدة في تعز (وسط البلاد) تأييدا للعملية العسكرية.

وذكرت قبائل مأرب في بيان أن موقفها يأتي في ظل فقدان الثقة بجماعة الحوثي للعودة إلى الحوار، واستمرارها في حشد مجموعات مسلحة لاجتياح مأرب والتربص بسكانها.

وعبر البيان عن شكر قبائل مأرب لدول الخليج العربي ومسعاها في مساعدة اليمنيين لاستعادة دولتهم وإيقاف "التمدد الإيراني".

وقال الزعيم القبلي في مأرب علي غريب إن عاصفة الحزم كانت ضرورية لاستئصال تمدد المتمردين الحوثيين في البلاد، مؤكدا أن قبائل مأرب ترحب بهذه العملية "ضد معسكرات الحوثيين وحلفائهم، ممن قفزوا على شرعية الدولة، وقوضوا العملية السياسية، وعرقلوا مخرجات الحوار الوطني، وانقلبوا على المبادرة الخليجية".

وحمّل جماعة الحوثي وحلفاءها المسؤولية الكاملة تجاه ما حدث في اليمن منذ قادوا عمليات الحرب في دماج وعمران شمالي البلاد، معتبرا أن تدخل دول الإقليم لا يعتبر تدخلا خارجيا في شؤون اليمن، على اعتبار أن هذه الدول تشكل أمة واحدة وحماية أي دولة فيها مسؤولية الجميع، وفقاً لاتفاقية الدفاع العربي المشترك.

وأمس الخميس شهدت مدينة تعز (وسط اليمن) مسيرة حاشدة أعربت عن تأييدها لعملية "عاصفة الحزم".

وقال شهود عيان في تعز إن الآلاف انطلقوا في مسيرة من وسط المدينة باتجاه مبنى المحافظة، وكانوا يرفعون صورا لملك السعودية سلمان بن عبد العزيز وعلم السعودية بالإضافة لأعلام اليمن وصور الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي.

وبالنسبة لمواقف الأحزاب السياسية اليمنية إزاء عاصفة الحزم، فقد التزمت غالبية الأحزاب الصمت.

وانفرد حزب المؤتمر الشعبي الذي يتزعمه الرئيس المخلوع علي عبد الله صالح بالتنديد بعاصفة الحزم، ودعا الحزب في بيان له إلى وقف العمليات العسكرية.

وعلى الجانب الآخر، حمّل حزب التجمع اليمني للإصلاح جماعة الحوثي مسؤولية ما آلت إليه الأوضاع في البلد، وترحّم على أروح الضحايا المدنيين.

بينما التزمت بقية الأحزاب اليمنية الصمت التام حيال العملية العسكرية، وخصوصا حزبي التنظيم الناصري والاشتراكي اليمني، وهو ما فسره مراقبون بأنه "تأييد" ضمني للضربات ضد الحوثيين.
 

abo_ahmad_k

عضو مميز
والله انه لفخر والشعور بالعزة

ان ترى دول مجلس التعاون ومصر

والاردن والسودان وتركيا وباكستان

والمغرب تقف صفاً واحداً ضد اطماع المجوس

في اليمن .. واتمنى ان لا يبقى حوثي

على الارض ..
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
الموضوع ان الانسان ابن بيئته
عندما يتربى احدهم في بيئة تكفيرية اقصائية مع شوية فلوس و نفط هنا ينظر للامور من منظار اخر.للعالم
ثم اين اسأت للعرب ؟؟ اذا كنت تقصد السعودية لماذا تختزل العرب بها ؟؟ العرب اصلهم و قبائلهم العريقة في اليمن و العراق

عمر انت من صجك تتكلم والا فقط للمناكفة

الحين الجزيرة العربية ما فيها عرب قريش من الحجاز وقريش من سادة العرب وكانت ترسل ابنائها للبادية اي لنجد لاكتساب اللغة السليمة وليتربوا تربية الصحراء
العراق نعم فيها قبائل عربية لكنها هجنت كون بغداد كانت عاصمة الخلافة فترة طويلة فلمت من فارس وتركيا وكل الاصقاع كما ان مدارس الفقه واللغه في الكوفه والبصره جذبت اليها من كل الاعراق مما ادى الى اختلاط الانساب

انقى الاعراق العربية هي بالجزيرة وبالذات في صحرائها لانها لم تكن يوما جاذبه للاغراب لشظف عيشها فحافظوا على نقائهم

اما موضوع التكفيريين الي ماسكها علينا لا اعتقد ان كل هذا التحالف تكفيريين كما انه تقريبا يضم جميع الدول التي تقاتل داعش عدى باكستان والسودان فلماذا هناك كانوا لقتال التكفيريين وهنا اصبحوا هم التكفيريين قليلا من المنطق يا زميل
 

صحراوي

عضو بلاتيني
والله انت حاطب ليل و عاوز شوية فلوس من الخليج
اللعبة معروفة

إيران تسارع لنفي تصريحات منسوبة لقاسم سليماني حول "ثورة إسلامية" بالأردن توجهها طهران

general-soleimani.jpg


دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) -- سارعت السفارة الإيرانية في عمّان إلى نفي التصريحات المنسوبة لقائد ما يعرف بـ"فيلق القدس" في الحرس الثوري الإيراني، الفريق قاسم سليماني، التي نسبت إليه تهديده للأردن بـ"ثورة إسلامية"، لتحتوي بذلك بوادر أزمة سياسية بين البلدين إثر انتشار تلك التصريحات وتطرق الناطق باسم الحكومة الأردنية إليها.
ونشرت وسائل إعلام أردنية شبه رسمية نص بيان السفارة الذي قالت فيه إن بعض وسائل الإعلام نشرت حول سليماني "أخبارا وتحليلات الكاذبة تحمل في طياتها مخاطر قد تنعكس على الرأي العام" مؤكدة أن دائرة العلاقات العامة بالحرس الثوري نفت صحة تلك الأخبار، متعهدة بملاحقة مروجيها.
وذكرت السفارة أن العلاقات بين البلدين تسير "نحو مزيد من الانفتاح والتفاهم" في حين تحاول من وصفتها بـ"القوى الكارهة والأطراف المعادية" العمل على "عرقلة مسار تحسين العلاقات.. وتستخدم كل امكاناتها لاختلاق الفتن والتخويف والتهويل وايجاد حالات الاحتقان وتكريس الأزمات والنزاعات بين الدول الإسلامية والعربية."
وكانت التقارير التي نفت السفارة الإيرانية صحتها قد نسبت لسليماني قوله إن في الأردن إمكانية لاندلاع ما وصفها بـ"الثورة الإسلامية التي تستطيع إيران أن تتحكم فيها وتوجهها ضد العدو". وذلك ضمن تصريحات في ندوة للشباب بطهران.
وكان وزير الإعلام الأردني، محمد المومني، الناطق الرسمي باسم الحكومة الأردنية، قد تطرق في مؤتمره الصحفي بعمان الاثنين إلى القضية، قائلا إن التصريحات "مختلفة ومتعارضة" وأكد متابعة القضية مع السلطات الإيرانية من أجل الوقوف على حقيقتها.


على اساس ان تصريحاتهم لها قيمه او مصداقيه

التقيه الدبلوماسيه
 

meshal

عضو بلاتيني
والله انه لفخر والشعور بالعزة

ان ترى دول مجلس التعاون ومصر

والاردن والسودان وتركيا وباكستان

والمغرب تقف صفاً واحداً ضد اطماع المجوس

في اليمن .. واتمنى ان لا يبقى حوثي

على الارض ..

بالأمس القريب قال الكاتب الشهير الإيراني محمد صادق الحسيني نحن اسياد الجزيرة العربية وسلاطين البحر المتوسط والبحر الاحمر وقال عن عبدالملك الحوثي هو سيد الجزيرة العربية .
خل يروح يشرب من البحر .


فأعظم مكسب من هذه الحرب ليست حرب عصابة الحوثيين إنما معرفة إيران حجمها ، لم تقدر على العراق وحده فما بالك بأمة الإسلام إن إجتمعت عليهم والأحداث بينت سرعة إلتفاف وإجتماع المسلمين لدعم المملكة هذا ودول الخليج أصلاً ليست دول هشه والسعودية لها القدرة الكاملة على مواجهة الصفويين بما يملكونه من قوة جوية ضاربة في الشرق الأوسط .
ولن أتحدث عن المجتمع الدولي الذي دعم هذه الحملة بما فيها روسيا .
الشاهد .. لقط وجهك يا خامنئي .


 

محمد 1978

عضو فعال
أجبت عليك ان هناك توازنات
الكويت لا يمكن ان تشارك لشن قصف داخل حدود اليمن لانه مخالف للدستور الكويتي حيث لابد من الرجوع لمجلس الامة
لاعلان الحرب
و تعرف الشقيق الاكبر و الامثل و الكويت في موقع حساس وربما تمارس ضغوط على الكويت عبر طابورها الخامس لاثارة الشغب و القلاقل تحت اسم الدستور ومحاربة الفساد
الكويت تاريخيا لا يمكن ان تكون بجانب فكر تكفيري كالذي تتباناه احد الدول المحاورة
لكن مجبر اخاك لا بكل
واللعبة معروفة .


تأثير الصدمه واضح عليك ياعمير ردودك خبط عشواء​
وين كلامك عن راعي الدستور رجعت لمجلس الأمه القرار اتخذ ولاعزاء للخونه وانت لاتزال
تصف الامير بالخوف والضعف وانه مجبر على هذه الخطوه كان سؤالي كيف في مثل
هذه الاوضاع يغلب هواك الفارسي المتطرف على وطنيتك فيجعلك تكون في صف العدو
الحاقد على كل ماهو عربي واطماعه لاتخفى على احد قبل اشهر اكتشفت شبكاته
التجسسيه في الكويت ماذا كانت ردت فعلك ؟ بالتأكيد تكذيب الحقيقه وعدم وصفهم بالطابور الخامس !!
الخيانة يتجرعها الصفوي منذ ولادته ويتلذذ بها وينفذها عندما يؤمر من ايران اللقيطه اكبر ممول للارهاب
والتاريخ حافل بالقصص والحقائق اللتي التصقت بهذا الدين التجميع
( بوذي على مسيحي على مجوسي على يهودي على وثني )

لاتزال تترنح :)
 

محمد 1978

عضو فعال
الموضوع ان الانسان ابن بيئته
عندما يتربى احدهم في بيئة تكفيرية اقصائية مع شوية فلوس و نفط هنا ينظر للامور من منظار اخر.للعالم
ثم اين اسأت للعرب ؟؟ اذا كنت تقصد السعودية لماذا تختزل العرب بها ؟؟ العرب اصلهم و قبائلهم العريقة في اليمن و العراق

صحيح الانسان ابن بيئته وهو الامر الواضح في المجتمع الاثناعشري اللذي يجعل جميع الناس ابناء زنا ماخلا شيعة ابن سبأ
المجتمع اللذي يكفر جميع المسلمين وكل من لايؤمن بالولايه ويأمر بقتل اهل السنه وسبيهم وسرق اموالهم وارسال الخمس لسادة اللصوصيه
هذا المجتمع القذر القبيح لن ينضم اليه الا اراذل البشر وهو مانراه جليا في المدافعين عنه
اما الفلوس والنفط اللتي جائت باحفاد الهرمزان ورستم (طرارة الفيز ) ليخدمونا ثم نكرمهم بالجنسيه وينقلبون علينا كعادتهم فهي دعوة
جدنا ابراهيم ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللذي دعا بتمزيق ملك كسرى وكان ذلك على يد صحابته اللذين اعتقوكم من استعباد كسرى لكم

بالنسبه لتحديدك العرب انهم فقط في اليمن والعراق على أساس انك نسابه ؟!

العرب من المحيط للخليج واصلهم جزيرة العرب اللتي تعتبر السعوديه الجزء الاكبر منها حتى سبايا فارس
وغيرها لم يدخلن جزيرة العرب الا النزر القليل منهن واحداهن اللتي اهداها الفاروق ابا حفص لأبي الحسن حيدره
وهذا يدل على نقاء اصول اهلها وهي منبت العرب وحرم الاسلام واهلها اصل المسلمين ومادتهم وهم أقوى
المسلمين عصبية وأشدهم أنفة لما فيهم من خصائص الباديه وهم اقدم الامم مدنية وتطبيقا لأصول الشورى
والكثير من الخصائص اللتي لاتنطبق الا على عرب الجزيرة اللتي تستحوذ السعودية على الجزء الاكبر منها
وعلى رأسها الحرمين الشريفين قبلة المسلمين اتباع سنة الهادي محمد بن عبدالله القرشي المضري العدناني
ومضر هو اللذي ينتسب اليه اكثر اهل الجزيره اليوم ويجمعهم نسباًمع نبي الرحمة عليه افضل السلام واتم التسليم

وهو مايغيض الشعوبيين من الفرس الجهله الحاقدين الذين لولا حميرهم هنا وهناك لما كان لهم ذكر بعد تمزيق ملكهم فاجتمعو
معهم على بغض العرب خاصة من المسلمين ليبرهنو على نفاقهم حين يعيشو بين ظهرانينا ويعتاشون ويبغضوننا ؟!

وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحب للعرب إيمان وبغضهم نفاق )
 

صوت الحجاز

عضو مميز
عمر انت من صجك تتكلم والا فقط للمناكفة

الحين الجزيرة العربية ما فيها عرب قريش من الحجاز وقريش من سادة العرب وكانت ترسل ابنائها للبادية اي لنجد لاكتساب اللغة السليمة وليتربوا تربية الصحراء
العراق نعم فيها قبائل عربية لكنها هجنت كون بغداد كانت عاصمة الخلافة فترة طويلة فلمت من فارس وتركيا وكل الاصقاع كما ان مدارس الفقه واللغه في الكوفه والبصره جذبت اليها من كل الاعراق مما ادى الى اختلاط الانساب

انقى الاعراق العربية هي بالجزيرة وبالذات في صحرائها لانها لم تكن يوما جاذبه للاغراب لشظف عيشها فحافظوا على نقائهم

اما موضوع التكفيريين الي ماسكها علينا لا اعتقد ان كل هذا التحالف تكفيريين كما انه تقريبا يضم جميع الدول التي تقاتل داعش عدى باكستان والسودان فلماذا هناك كانوا لقتال التكفيريين وهنا اصبحوا هم التكفيريين قليلا من المنطق يا زميل
!!!!!!!!
قبيلة كنانه منهم قريش وقبيلة هذيل في الحجاز
ديار هذيل في مكه وضواحيها من كل الاتجهات والطائف وضواحيها
وكانت قريش في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم ترسل أبناءها إلى البادية في سن مبكرة من أجل تعلم ونطق اللغة العربية بشكل سليم منها بادية هذيل فكانت قبائل هذيل من القبائل المحتضنة لأبناء قريش .
قبيلة هذيل في الحجاز لها الفضل الاول في احتفاظ العرب اليوم باللغة العربية الفصحى السليمه
ولا يُذكر الادب العربي في وقتنا الحاضر وفي جميع الجامعات العربيه الا وتجد ذِكر قبيلة هذيل .

ومن أراد الاستزاده عنها فليفتح أي كتاب من كتب العلماء الأقدمين , في اي مجال من مجالات الأدب والدين والتاريخ , وسيجد بغيته وسيلاحقه اسم قبيلة ( هـــذيـــل) في كل صفحة , بل في كل سطر

لغة هذيل:
-مقاييس اللغويين في تدوين العربية ولغات القبائل.
-هذيل من القبائل المعتمدة في التدوين لفصاحة لغتها.
-أدلة على هذه الفصاحة.
-خصائص في لغة هذيل:

*خصائص صوتية*خصائص صرفية*خصائص نحوية*خصائص دلالية.
:: مثال
(متى) فهي حرف جرّ في لغة هُذَيْل ، ومن كَلامهم : أَخْرَجَها متى كُمِّه , يُريدون : مِنْ كُمِّه . ومنه قول الشاعر:

شَـرِبْنَ بِمَاءِ البَحْـرِ ثُمَّ تَرَفَّعَتْ مَتَى لُجَـجٍ خُفْـرٍ لَهُنَّ نَئِيجُ
وقد روي عن عمر بن الخطاب أنه قال على المنبر: ما تقولون فيها؟ يقصد كلمة التخوّف في قوله تعالى: (أَوْ يَأْخُذَهُمْ عَلَىٰ تَخَوُّفٍ فَإِنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ) فسكتوا ، فقام رجل من هذيل، فقال: هذه لغتنا، التخوّف التنقُّص، فقال عمر: هل تعرف العرب ذلك في أشعارها؟، فقال الهذلي : نعم، قال شاعرنا أبو كبيرالهذلي :
تخوَّف الرحلُ منها تامكاً قرِدا * كما تخوَّف عود النَّبَعة السَّفَنُ
فقال عمر: عليكم بديوانكم لا تضلوا..

وهنا "قليل" من الكتب الكثيره التي اعتمد فيها مؤلفيها على قبيلة هذيل
1 ( الرثاء في ديوان هذيل اتجاهاته وخصائصه ) "سعاد محمد محمد شلقامى"

2- ( لغة هذيل )"عبد الجواد محمد الطيب صبيح"
3- ( البناء الفني في شعر الهذليين ) "أياد عبد المجيد إبراهيم"
4- (الصورة البيانية فى شعر الهذليين) "محمد الحسن على الأمين أحمد"
5- (صوره الطبيعه فى شعر الهذليين)"حنفى محمود مصطفى محمد"
6-(تشبيهات المراه فى شعر هذيل) "عادل احمد صابر الروينى"
7- (اشعار هذيل واثرها في محيط الادب العربى)"اسماعيل داود محمدالنشرتى"

8- (ديوان ابو ذؤيب الهذلي) "الدكتور أنطونيوس بطرس"
9- (مابني على اشعار هذيل من تصاريف اللغة وقواعدها) "سائد ياسين أسعد كبها"
10- (ابو خراش الهذلي)اعداد وشرح لجنة التحقيق في دار القلم العربي مراجعة وتدقيق أحمد عبد الله فرهود
11- (" صورة المطر في أشعار الهذليين") دراسة بلاغية نقدية جامعة ام القرى
12-(مشهد النحل في شعر الهذليين) بحث جامعة الازهر إعداد الدكتور/ جريدي سليم المنصوري
13-(كتاب بنائية اللغة الشعرية عند الهذليين)المؤلف الدكتورمحمد خليل الخلايلة
وهناك الكثير الكثير من الكتب المؤلفه في لغة هذيل من القرن الثاني الهجري الى اليوم
بل والى غدا وما بعد غدا وما يليه ..
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
صحيح الانسان ابن بيئته وهو الامر الواضح في المجتمع الاثناعشري اللذي يجعل جميع الناس ابناء زنا ماخلا شيعة ابن سبأ
المجتمع اللذي يكفر جميع المسلمين وكل من لايؤمن بالولايه ويأمر بقتل اهل السنه وسبيهم وسرق اموالهم وارسال الخمس لسادة اللصوصيه
هذا المجتمع القذر القبيح لن ينضم اليه الا اراذل البشر وهو مانراه جليا في المدافعين عنه
اما الفلوس والنفط اللتي جائت باحفاد الهرمزان ورستم (طرارة الفيز ) ليخدمونا ثم نكرمهم بالجنسيه وينقلبون علينا كعادتهم فهي دعوة
جدنا ابراهيم ونبينا محمد صلى الله عليه وسلم اللذي دعا بتمزيق ملك كسرى وكان ذلك على يد صحابته اللذين اعتقوكم من استعباد كسرى لكم

بالنسبه لتحديدك العرب انهم فقط في اليمن والعراق على أساس انك نسابه ؟!

العرب من المحيط للخليج واصلهم جزيرة العرب اللتي تعتبر السعوديه الجزء الاكبر منها حتى سبايا فارس
وغيرها لم يدخلن جزيرة العرب الا النزر القليل منهن واحداهن اللتي اهداها الفاروق ابا حفص لأبي الحسن حيدره
وهذا يدل على نقاء اصول اهلها وهي منبت العرب وحرم الاسلام واهلها اصل المسلمين ومادتهم وهم أقوى
المسلمين عصبية وأشدهم أنفة لما فيهم من خصائص الباديه وهم اقدم الامم مدنية وتطبيقا لأصول الشورى
والكثير من الخصائص اللتي لاتنطبق الا على عرب الجزيرة اللتي تستحوذ السعودية على الجزء الاكبر منها
وعلى رأسها الحرمين الشريفين قبلة المسلمين اتباع سنة الهادي محمد بن عبدالله القرشي المضري العدناني
ومضر هو اللذي ينتسب اليه اكثر اهل الجزيره اليوم ويجمعهم نسباًمع نبي الرحمة عليه افضل السلام واتم التسليم

وهو مايغيض الشعوبيين من الفرس الجهله الحاقدين الذين لولا حميرهم هنا وهناك لما كان لهم ذكر بعد تمزيق ملكهم فاجتمعو
معهم على بغض العرب خاصة من المسلمين ليبرهنو على نفاقهم حين يعيشو بين ظهرانينا ويعتاشون ويبغضوننا ؟!

وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( الحب للعرب إيمان وبغضهم نفاق )

انا انتقد الثقافة التكفيرية و الالغائية والذي على راسه بطحه يتحسسها
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
تأثير الصدمه واضح عليك ياعمير ردودك خبط عشواء
وين كلامك عن راعي الدستور رجعت لمجلس الأمه القرار اتخذ ولاعزاء للخونه وانت لاتزال
تصف الامير بالخوف والضعف وانه مجبر على هذه الخطوه كان سؤالي كيف في مثل
هذه الاوضاع يغلب هواك الفارسي المتطرف على وطنيتك فيجعلك تكون في صف العدو
الحاقد على كل ماهو عربي واطماعه لاتخفى على احد قبل اشهر اكتشفت شبكاته
التجسسيه في الكويت ماذا كانت ردت فعلك ؟ بالتأكيد تكذيب الحقيقه وعدم وصفهم بالطابور الخامس !!
الخيانة يتجرعها الصفوي منذ ولادته ويتلذذ بها وينفذها عندما يؤمر من ايران اللقيطه اكبر ممول للارهاب
والتاريخ حافل بالقصص والحقائق اللتي التصقت بهذا الدين التجميع
( بوذي على مسيحي على مجوسي على يهودي على وثني )

لاتزال تترنح :)
اين وصفت بالخوف و الضعف ؟؟ احيانا ان كانت هناك عاصفة من الافضل النزول قليلا للمحافظة على المصلحة العاملة للبلد يعني توازنات و مسك الغصى من النص
اما التاريخ فأرجع للغزوات الوهابية على الكويت و تكوين الدولة الوهابية (السعودية) والامر ليس من مصلحة الجهلة في التاريخ.
 
أعلى