خيرالمجالس .....

تباشيرالأمل

عضو مخضرم

قال تعالى :[إِنَّهُ لَا يَيْأَس مِنْ رَوْح اللَّه إِلَّا الْقَوْم الْكَافِرُونَ ]


قال الطبري رحمه الله:
"( ولا تيأسوا من روح الله ) يقول: ولا تقنطوا من أن يروِّح الله عنا ما نحن فيه من الحزن على يوسف وأخيه
بفرَجٍ من عنده، فيرينيهما , ( إنه لا ييأس من روح الله ) يقول: لا يقنط من فرجه ورحمته ويقطع رجاءه منه
( إلا القوم الكافرون ) ، يعني : القوم الذين يجحدون قُدرته على ما شاءَ تكوينه" انتهى .

وقال الشيخ ابن سعدي رحمه الله:
"{ وَلا تَيْأَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ } فإن الرجاء يوجب للعبد السعي والاجتهاد فيما رجاه، والإياس: يوجب له التثاقل والتباطؤ
وأولى ما رجا العباد، فضل الله وإحسانه ورحمته وروحه، { إِنَّهُ لا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ } فإنهم لكفرهم يستبعدون رحمته، ورحمته بعيدة منهم، فلا تتشبهوا بالكافرين.
ودل هذا على أنه بحسب إيمان العبد يكون رجاؤه لرحمة الله وروحه" انتهى .




و أملي بالله كبير:eek:
1uol2imfubmgggkfh8y.gif
!
 
من كتاب الكافي للكليني
باب حسن الخلق
1 محمد بن يحيى، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسن بن محبوب، عن جميل بن صالح، عن محمد بن مسلم، عن أبي جعفر عليه السلام قال: إن أكمل المؤمنين إيمانا أحسنهم خلقا.
2 الحسين بن محمد، عن معلى بن محمد، عن الوشاء، عن عبدالله بن سنان، عن رجل من أهل المدينة، عن علي بن الحسين عليهما السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ما يوضع في ميزان امرى ء يوم القيامة أفضل من حسن الخلق.
4 عدة من أصحابنا، عن أحمد بن محمد بن خالد، عن ابن محبوب، عن عنبسة العابد قال: قال لي أبوعبدالله عليه السلام: ما يقدم المؤمن على الله عزوجل بعمل بعد الفرائض أحب إلى الله تعالى من أن يسع الناس بخلقه

5 أبوعلي الاشعري، عن محمد بن عبدالجبار، عن صفوان، عن ذريح، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: إن صاحب الخلق الحسن له مثل أجر الصائم القائم.
6 علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن النوفلي، عن السكوني، عن أبي عبدالله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: أكثر ما تلج به امتي الجنة تقوى الله وحسن الخلق.

ومن مصادر أهل السنةوفي الصحيح أن هشام بن حكيم سأل أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن خلق رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت ( كان خلقه القرآن )
ويقول النبي صلى الله عليه وسلم ( إن العبد ليبلغ بحسن خلقه درجة الصائم القائم )
وقال صلى الله عليه وسلم ( وأعظم ما يدخل الناس الجنة تقوى الله وحسن الخلق )
وقال صلى الله عليه وسلم ( أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خلقاً ) .
وقال صلى الله عليه وسلم( إن من أحبكم إلي وأقربكم مني مجلساً يوم القيامة ، أحاسنكم أخلاقاً ) .
وقال صلى الله عليه وسلم ( إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق ) . وقال صلى الله عليه وسلم ( خياركم أحاسنكم أخلاقاً ) .
وقال صلى الله عليه وسلم ( أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقاً )
وقال صلى الله عليه وسلم ( أفضل المؤمنين أحسنهم خلقاً )
وقال صلى الله عليه وسلم ( ما من شيء في الميزان أثقل من حسن الخلق )
وقال صلى الله عليه وسلم ( اتق الله حيث ما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن )
وقال صلى الله عليه وسلم ( إن الله كريم يحب الكرم ، ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها )
وقال صلى الله عليه وسلم ( إن الله كريم يحب الكرماء ،جواد يحب الجود ، يحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها )
وقال صلى الله عليه وسلم ( إن الله جميل يحب الجمال ، ويحب معالي الأخلاق ، ويكره سفسافها )
وقال صلى الله عليه وسلم ( إن الله تعالى جواد يحب الجود ، ويحب معالي الأمور ، ويكره سفسافها )
عن أبي إسحاق قال : سمعت البراء يقول ( كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أحسن الناس وجهاً وأحسن الناس خلقاً ، ليس بالطويل ولا بالقصير )
عن أسامة بن شريك قال ( قالوا يا رسول الله ما أفضل ما أعطي المرء المسلم ، قال : حسن الخلق )
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
الذِّكرُ قوتُ قُلوبِ العارفينَ

عن معاذ بن جبل قال:
سألتُ رسولَ الله ﷺ: أيُّ الأعمالِ أحبُّ إلى الله؟ قال: «أن تموتَ ولسانُك رطبٌ من ذِكرِ الله»!
رواه الطبراني (١٨٧)، وصححه ابن حبان.

• قال معاذ بن جبل - رضي الله عنه - :
«ما عملَ ابنُ آدم من عملٍ أنجى لهُ من عذابِ اللهِ من ذكرِ الله»!
["الجامع لأحكام القرآن": ٢/١٦٠].

• قال ابن حجر العسقلاني - رحمه الله - :
«المُرادُ بالذَِكر هنا الذَِكرُ الكامل، وهو ما اجتمع فيه ذكرُ اللِّسانِ والقلب بالشكرِ واستحضارِ عظمةِ الرَّبّ؛ وهذا لا يعدلُه شيء»!
["فيض القدير": ٣/١١٥].

• قال ابن القيم - رحمه الله - :
«الذكر نور للذاكر في الدنيا، ونور له في قبره، ونور له في معاده يسعى بين يديه على الصراط، فما استنارت القلوب والقبور بمثل ذكر الله تعالى»
["الوابل الصيب": ص١١٤].
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
أذكار الصباح




الله لاَ إلَهَ إِلاَّ هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لاَ تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلاَ نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِنْدَهُ إِلاَّ بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلاَ يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلاَّ بِمَا شَاء وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَلاَ يَؤُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ (٢٥٥)
_
بسم الله الرحمن الرحيم

قُلۡ هُوَ ٱللَّهُ أَحَدٌ (١) ٱللَّهُ ٱلصَّمَدُ (٢) لَمۡ يَلِدۡ وَلَمۡ يُولَدۡ (٣) وَلَمۡ يَكُن لَّهُ ۥ ڪُفُوًا أَحَدٌ (٤)
ثلاث مرات
_
بسم الله الرحمن الرحيم

قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلۡفَلَقِ (١) مِن شَرِّ مَا خَلَقَ (٢) وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ (٣) وَمِن شَرِّ ٱلنَّفَّـٰثَـٰتِ فِى ٱلۡعُقَدِ (٤) وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ (٥)
ثلاث مرات
_
بسم الله الرحمن الرحيم

قُلۡ أَعُوذُ بِرَبِّ ٱلنَّاسِ (١) مَلِكِ ٱلنَّاسِ (٢) إِلَـٰهِ ٱلنَّاسِ (٣) مِن شَرِّ ٱلۡوَسۡوَاسِ ٱلۡخَنَّاسِ (٤) ٱلَّذِى يُوَسۡوِسُ فِى صُدُورِ ٱلنَّاسِ (٥) مِنَ ٱلۡجِنَّةِ وَٱلنَّاسِ (٦)
ثلاث مرات
_
أصبحنا وأصبح الملك لله والحمد لله، لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملكُ وله الحمدُ وهو على كل شئ ٍ قدير، ربِّ أسألك خير ما في هذا اليوم وخير ما بعده، وأعوذ بك من شرِّ ما في هذا اليوم وشرِّ ما بعده، ربِّ أعوذُ بك من الكسل وسُوء الكِـبَـر، ربِّ أعوذ بك من عذابٍ في النارِ وعذابٍ في القبر.
_
اللهم بك أصبحنا، وبك أمسينا، وبك نحيا، وبك نموت، وإليك النشور.
_
اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت، خلقتنى وأنا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذُ بك من شرِ ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي فاغفر لى، فإنه لا يغفرُ الذنوب إلا أنت.
_
اللهم إني أصبحتُ أُشهدكَ وأُشهدُ حملةَ عرشك وملائكتكَ وجميع خلقك أنك أنت الله لا إله إلا أنت وحدك لا شريك لك وأن محمدًا عَبدٌكَ ورسولك.
اربع مرات
_
اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحدٍ من خلقك فـَمِنكَ وحدك لا شريك لك فلك الحمدُ ولك الشكر.
_
اللهمَّ عافني في بدني، اللهم عافني في سمعي، اللهم عافني في بصري لا إله إلا أنت. اللهم إني أعوذ بك من الكُـفرِ والفقر، وأعوذ بك من عذابِ القبر لا إله إلا أنت.
ثلاث مرات
_
اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدّين وقهر الرجال.
_
حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلتُ وهو ربُّ العرش العظيم.
سبع مرات
_
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي، وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي، ومن فوقي وأعوذ بعظمتك أن اُغتالَ من تحتى.
_
اللهم عالمَ الغيبِ والشهادة فاطرَ السمواتِ والأرض، ربَّ كل شئ ٍ ومليكه أشهدُ أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شرِّ نفسي، وشرِّ الشيطانِ وشَركِه، وأن أقترفَ على نفسي سوءً، أو أجُـرَهُ إلى مسلم.
_
بسم الله الذي لا يضرُ مع اسمهِ شئٌ في الارضِ ولا في السماء وهو السميع العليم.
ثلاث مرات
_
رضيتُ بالله رباَ وبالإسلام دينًا وبمحمدٍ صلى الله عليه وسلم نبياَ.
ثلاث مرات
_
يا حي يا قيوم برحمتكَ استغيث، أصلح لي شأنى كُلَه، ولا تَكِلنى إلى نفسي طرفة عين.
_
أصبحنا وأصبح المُلك لله ربِّ العالمين، اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهُداه، وأعوذ بك من شرِّ ما فيه و شرِّ ما بعده.
_
أصبحنا على فطرةِ الإسلام، وعلى كلمةِ الإخلاص، وعلى دين نبينا محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وعلى ملةِ ابينا إبراهيم حنيفًا مسلمًا وما كان من المشركين.
_
لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شئٍ قدير.
عشر مرات
_
سبحان الله وبحمده
مائة مرهه
_
سبحان الله وبحمدهِ عدد خلقهِ ورضى نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته.
ثلاث مرات
_
اللهم انى أسألك علمًا نافعًا ورزقًا طيبًا وعملًا متقبلًا.
_
أستغفر الله وأتـوب إليه.
مائة مرهه
_
اللهم صلِّ وسلم على نبينا محمد.
عشر مراات
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

بعد غروب شمس يوم السبت تدخل الشهورالحرم

ذو القعدة
وذو الحجة
ومحرم
وهذا زمان فاضل من فضل الله علينا
لم تثبت فيها عبادة معينه
ولكن اجر العبادة فيها مضاعف
وذنب السيئة فيها عظيم
أكثروا من الصدقات فإنها تطفئ غضب الرب
أكثروا من السنن والذكر والصوم

وفيها عشر ذي الحجة نهارها أفضل من نهار رمضان لان فيها يوم عرفه
اما ليالي رمضان أفضل من ليالي الحج لوجود ليلة القدر
وفيها يوم عرفة و يوم النحر
وفي محرم يوم عاشوراء

فاغتنموا الفرص
عسى الله يكتبنا من المقبولين
انشروها بقدر المستطاع
فإننا احوج للأجر

همة للجنة
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
يقول المغامسي
فتحت حساب في الفيس
فتحت حساب في تويتر
فتحت حساب في الكيك
فتحت حساب في الانستقرام
فتحت حساب في اليوتيوب
فتحت حساب في الواتس
فتحت حساب في السناب
أعلم انك
انت من فتح على نفسه
باب المحاسبة ~ ~

ولا تنسى قوله تعالى


( وَوُضِعَ الْكِتَابُ فَتَرَى الْمُجْرِمِينَ مُشْفِقِينَ مِمَّا فِيهِ وَيَقُولُونَ يَاوَيْلَتَنَا مَالِ هَٰذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا ۚ وَوَجَدُوا مَا عَمِلُوا حَاضِرًا ۗ وَلَا يَظْلِمُ رَبُّكَ أَحَدًا )

فوالله
انك لمحاسب يوم القيامة
عن كل مشاركاتك
ورسائلك ونظراتك

بل والله
ستسال :
عيناك عما رأت
واذنك عما سمعت
ويدك عما كتبت

قال تعالى
(وقفوهم انهم مسئولون)

لاتكثر الحسابات
فليست والله
ثقافة ولا تطور
ولكنها سؤال وحساب

اكتفي بما ينفعك
ودع عنك الشتات
ولا تضيع وقتك
في التنقل بين
حساب واخر

فانت والله مسئول
‏“ما تحصده أجسادنا من الطاعات تحرقه ألسنتنا من الزلات .. فالصمت والتغافل منهج الصالحين لذا قل خيرا أو أصمت فسلامة المرء بين فكيه"”
: لا تمل من التوبة حتى وإن تكرر
الذنب !!
أليس كلما اتسخ ثوبك غسلته
كذلك كلما أذنبت استغفر ربك ..
..

((( كلام من ذهب))
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
: قالﷺ:"لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه"
يحب له الخير ويكره له الشر، ومعلوم أنه إذا أحب له الخير دله عليه، وإذا كره له الشر حذره عنه.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
ان الصلاة المكتوبة ينادي لها البشر
وصلاة قيام الليل ينادي لها رب البشر
الصلاة المكتوبة يسمع نداءها كل البشر
وصلاة قيام الليل يستشعر نداءها بعض البشر
الصلاة المكتوبة يؤديها أغلب الناس
بينما صلاة قيام الليل يؤديها من اصطفاهم الله من عبادة
الصلاة المكتوبة نداءها حي على الصلاة
وصلاة قيام الليل نداءها (هل من سائل فأعطيه سؤاله

اللهم حبينا في قيام الليل واجعل له لذة في قلوبنا...
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيد المرسلين وبعد ..


فإنّ من فضل الله ومنته أن جعل لعباده الصالحين مواسم يستكثرون فيها من العمل الصالح، ومن هذه المواسم عشر ذي الحجة..

فضـلها:

وقد ورد في فضلها أدلة من الكتاب والسنة منها:
1- قال تعالى: {وَالْفَجْرِ . وَلَيَالٍ عَشْرٍ} [الفجر:1-2]، قالابن كثير رحمه الله: "المراد بها عشر ذي الحجة كما قاله ابن عباس وابن الزبير ومجاهد وغيرهم".

2- عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما العمل في أيّام أفضل في هذه العشرة»، قالوا: ولا الجهاد، قال: «ولا الجهاد إلاّ رجل خرج يخاطر بنفسه وماله فلم يرجع بشيء». (رواهالبخاري).

3- قال تعالى: {وَيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ فِي أَيَّامٍ مَّعْلُومَاتٍ} [الحج:28]، قال ابن عباس وابن كثير يعني : "أيام العشر".

4- عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مامن أيّام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر، فأكثروا فيهن من التهليل والتكبير والتحميد». (رواه الطبراني في المعجم الكبير).

5- كان سعيد بن جبير رحمه الله إذا دخلت العشر اجتهد اجتهاداً حتى ما يكاد يُقدَر ُ عليه. (الدارمي).

6- قال ابن حجر في الفتح: "والذي يظهر أنّ السبب في امتياز عشر ذي الحجة، لمكان اجتماع أمهات العبادة فيه، وهي الصلاة والصيام والصدقة والحج، ولا يأتي ذلك في غيره".

ما يستحب في هذه الأيام:

1- الصلاة: يستحب التبكير إلى الفرائض، والإكثار من النوافل فإنّها من أفضل القربات.
روى ثوبان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «عليك بكثرة السجود لله فإنّك لا تسجد لله سجدة إلاّ رفعك إليه بها درجة، وحط عنك بها خطيئة» (رواه مسلم)، وهذا في كل وقت.

2- الصيام: لدخوله في الأعمال الصالحة، فعن هنبدة بن خالد عن امرأته عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم قالت: «كان النبي صلى الله عليه وسلم يصوم تسع ذي الحجة، ويوم عاشوراء، وثلاثة أيّام من كل شهر». (رواه أحمد وأبو داود والنسائي وغيرهم). وقال الإمام النووي عن صوم أيّام العشر أنّه مستحب استحباباً شديداً.

3- التكبير والتهليل والتحميد: لما ورد في حديث ابن عمر السابق: «فأكثروا من التهليل والتكبير والتحميد» ، وقال الإمام البخاري رحمه الله: "كان ابن عمر وأبو هريرة رضي الله عنهما يخرجان إلى السوق في أيّام العشر يكبران ويكبر النّاس بتكبيرهما"، وقال أيضًا: "وكان عمر يكبر في قبته بمنى فيسمعه أهل المسجد فيكبرون ويكبر أهل الأسواق حتى ترتج منى تكبيراً".

وكان ابن عمر يكبر بمنى تلك الأيّام، وخلف الصلوات وعلى فراشه، وفي فسطاطه، ومجلسه، وممشاه تلك الأيّام جميعا، والمستحب الجهر بالتكبير لفعل عمر وابنه وأبي هريرة رضي الله عنهم أجمعين ..

وحري بنا نحن المسلمين أن نحيي هذه السنة التي قد أضيعت في هذه الأزمان، وتكاد تنسى حتى من أهل الصلاح والخير -وللأسف- بخلاف ما كان عليه السلف الصالح ..

صيغة التكبير:

ورد فيها عدة صيغ مروية عن الصحابة والتابعين منها:

- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرًا.

- الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، والله أكبر، ولله الحمد.

- الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، لا إله إلاّ الله، والله أكبر، الله أكبر، ولله الحمد.

4- صيام يوم عرفة:

يتأكد صوم يوم عرفة، لما ثبت عنه صلى الله عليه وسلم أنّه قال عن صوم يوم عرفة: «أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده» (رواه مسلم).

لكن من كان في عرفة حاجاً فإنّه لا يستحب له الصوم، لأنّ النبي صلى الله عليه وسلم وقف بعرفة مفطراً.

وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجميعن.
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
المجلس التدبري الثالث~||
• في رحلة الحج أعظم زاد لدار القرار[ تقوى الله]
وهي كما ذكرها طلق بن حبيب-من كبار التابعين-:
أن تعمل بطاعة الله على نورٍ من الله ترجو ثواب الله، وأن تترك ما نهى الله على نورٍ من الله تخشى عقاب الله .
على نور : تعني على علم وبصيرة وليس عن جهل لأن الذي يعمل عن جهل فإنه يفسد أكثر مما يصلح *
〰➖〰➖
•﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيرِ عِلمٍ﴾
وردت ٣ مرات في القرآن الكريم
مرتين في سورة الحج..!
[ لا تجادل ]
فالمقصود من الحج الذل والانكسار بين يدي الله وعند بيته العتيق ومشاعره المقدسة، والتقرب إلى الله بالطاعات وترك المعاصي والمحرمات ليكون الحج مبروراً.
〰➖〰➖
• ﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يُجادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيرِ عِلمٍ﴾
كلما قل (العلم) زاد (الجدال)*
و والحج موسم خير يهيء للاستزادة من العلم النافع ومكارم الأخلاق.
〰➖〰➖
﴿...وَتَرَى الأَرضَ هامِدَةً فَإِذا أَنزَلنا عَلَيهَا الماءَ اهتَزَّت وَرَبَت وَأَنبَتَت مِن كُلِّ زَوجٍ بَهيجٍ﴾
فكما أن الأرض القاحلة إذا نزل عليها ارتوت ودبت فيها الحياة ..
كن في رحلة الحج كذلك : لنروي قلوبنا بأنوار القرآن والسنة وتعظيم الله وطاعته والإنابة إليه.
〰➖〰➖
﴿وَأَنَّهُ عَلى كُلِّ شَيءٍ قَديرٌ﴾
‏حسن الظن بالله : هو أن تعلم أن الله على كل شيء قدير‏.. ‏وأنه بحالك عليم .. ولفعله حكيم.
‏-سبحانه- قادر على هداية قلوبنا.
اللهم إيماناً يباشر قلوبنا
وهداية منك ورحمة
http://server11.mp3quran.net/yasser/022.mp3
#مجالس_المتدبرين
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
المجلس التدبري الرابع~||
• بدأت سورة الحج بالأمر بالتقوى ، ثم أصناف الناس لتلقي التقوى ثم الجزاء..
فالعلم بالجزاء من أعظم الدواعي لتقوى الله*
〰➖〰➖
• ﴿وَأَنَّ السّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيبَ فيها وَأَنَّ اللَّهَ يَبعَثُ مَن فِي القُبورِ﴾
الإيمان بالبعث يبقى حاضراً في سورة الحج ليكون هو الدافع الرئيس للتزود للآخرة. [ فتزودوا]
〰➖〰➖
• من أراد أن ينظر إلى منظر مصغّر ليوم البعث وليوم القيامة فليذهب إلى الحج.
ازدحام الناس وما يظهر عليهم من آثار السهر والتعب، الذل والانكسار ، الكل يلهج بالدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى.
〰➖〰➖
•﴿وَمِنَ النّاسِ مَن يَعبُدُ اللَّهَ عَلى حَرفٍ فَإِن أَصابَهُ خَيرٌ اطمَأَنَّ بِهِ وَإِن أَصابَتهُ فِتنَةٌ انقَلَبَ عَلى وَجهِه..﴾
لماذا [ فتنة ] ؟
لأنها للابتلاء والتمحيص
فمن الناس من يثبت ولا يزيده الابتلاء إلا ثباتا.
نسأل الله الثبات والنجاة من الفتن ماظهر منها وما بطن.
〰➖〰➖
•﴿يَدعو مِن دونِ اللَّهِ ما لا يَضُرُّهُ وَما لا يَنفَعُهُ ذلِكَ هُوَ الضَّلالُ البَعيدُ﴾
كلما ضعفت الثقة بالله واليقين به-سبحانه-؛ زادت موالاة الخلق في طلب رزق، والاستعانة بهم دون الله.
وقد وصفه القرآن بـأنّ { ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِير}
〰➖〰➖
• تتربى على ذلك في الحج حينما ترى تضرع الخلق كلهم الغني والفقير ، القوي والضعيق، ومدى حاجتهم إلى الخالق -سبحانه-
اللهم علّق قلوبنا بك وحدك
〰➖〰➖
• ﴿يَدعو لَمَن ضَرُّهُ أَقرَبُ مِن نَفعِهِ ﴾
كل لحظة تتعلق فيها قلوبنا بأحد غير الله نجد ضررها في حياتنا*
نعوذ بك يا ربّ من الفقر لغيرك
〰➖〰➖
•﴿إِنَّ اللَّهَ يُدخِلُ الَّذينَ آمَنوا وَعَمِلُوا الصّالِحاتِ جَنّاتٍ تَجري مِن تَحتِهَا الأَنهارُ إِنَّ اللَّهَ يَفعَلُ ما يُريدُ﴾
ألا هل من مشمر للجنة ؟!
موسم عظيم مقبل علينا وخير أيام الدنيا ولابد لنا من حسن الاسقبال.
نسأل الله التوفيق للعمل الصالح
〰➖〰➖
•﴿مَن كانَ يَظُنُّ أَن لَن يَنصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنيا وَالآخِرَةِ...﴾
من أعظم العلامات التي دلت عليها هذه السورة العظيمة أن نحسن الظن بالربِّ الرحيم القادر -سبحانه- و نرضى بقضاءه وقدره.
http://download.quran.islamway.net/quran3/3219/10931/128/022.mp3
#مجالس_المتدبرين
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
المجلس التدبري الخامس~||

• ﴿وَكَذلِكَ أَنزَلناهُ آياتٍ بَيِّناتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهدي مَن يُريدُ﴾
ابحث عن هدايتك في القرآن ..
اجعله رفيقك الأوّل في رحلة العمر!
يا رب إنا نريد بلوغ هدايتك فأرد هدايتنا بفضلك ومنتك*


〰➖〰➖
• ﴿ إِنَّ اللَّهَ عَلى كُلِّ شَيءٍ شَهيدٌ﴾
إيمانك بأن الله يشهد حركاتك وسكناتك ، شهيد على تفاصيل تعبك في حجك وأعمالك يوجب تعظيم الربّ سبحانه، والإخلاص له-وحده-.


〰➖〰➖
•﴿أَلَم تَرَ أَنَّ اللَّهَ يَسجُدُ لَهُ مَن فِي السَّماواتِ وَمَن فِي الأَرضِ وَالشَّمسُ وَالقَمَرُ وَالنُّجومُ وَالجِبالُ وَالشَّجَرُ وَالدَّوابُّ وَكَثيرٌ مِنَ النّاسِ ..﴾
كل ما في الكون يسجد لله خضوعاً وانقياداً واستسلاماً.. !
فتقرب بسجود قلبك [ لله] ذلاً وخضوعاً له-سبحانه-.


〰➖〰➖
• ﴿وَمَن يُهِنِ اللَّهُ فَما لَهُ مِن مُكرِمٍ إِنَّ اللَّهَ يَفعَلُ ما يَشاءُ ۩﴾
[ الكرامة في لزوم الإستقامة ]*
أعلى وأبهى وأجلى صور كرامة العبد أن يوحّد ربه، وأن يفرده بالعبادة، وأن يترجم ذلك بالسجود لربه، والتذللِ بين يدي مولاه.
* قواعد قرآنية-بتصرف-


〰➖〰➖
•﴿وَهُدوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ القَولِ وَهُدوا إِلى صِراطِ الحَميدِ﴾
كم يغفل الحاج وغيره عن طيب القول؟!
ومن النعيم المعجل أن يهديك الله إلى الكلمة الطيية
وإلى الذكر، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر..
اللهم اهدنا إلى الطيّب من القول والعمل


http://download.quran.islamway.net/quran3/3219/10931/128/022.mp3

#مجالس_المتدبرين
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم
(القصة الأولى).


لما نزل الموت بالعابد الزاهد عبد الله بن إدريس اشتد عليه الكرب فلما اخذ يشهق بكت ابنته


فقال:-يا بنيتي لا تبكي، فقد ختمت القرآن في هذا البيت أربعة آلاف ختمة .. كلها لأجل هذا المصرع.


------------------------------------------------------------------------

(القصة الثانيه).


-أمّا عامر بن عبد الله بن الزبير فلقد كان على فراش الموت يَعُدُ أنفاسَ الحياة وأهله حوله يبكون فبينما هو يصارع الموت..


-سمع المؤذن ينادي لصلاة المغرب ونفسُهُ تُحشْرجُ في حلقه وقد أشتدّ نزعُه وعظـُم كربه فلما سمع النداء قال لمن حوله:-خذوا بيدي...!!


قالوا : إلى أين ؟ .. قال:-إلى المسجد ..قالوا:-وأنت على هذه الحال !!


قال:-سبحان الله .. !! أسمع منادي الصلاة ولا أجيبه،خذوا بيدي..فحملوه بين رجلين فصلى ركعة مع الإمام ثمّ مات في سجوده،


نعم مات وهو ساجد ..

---------------------------------------------------------------------

(القصة الثالثة).


-واحتضر عبد الرحمن بن الأسود فبكى فقيل له:- ما يبكيك!! وأنت أنت.. "يعني في العبادة والخشوع" ... والزهد والخضوع...


فقال:-أبكي والله أسفاً على الصلاة والصوم.. ثمّ لم يزل يتلو(القرآن) حتى مات.

----------------------------------------------------------------------

(القصة الرابعة).



-أما يزيد الرقاشي، فإنه لما نزل به الموت أخذ يبكي ويقول:- من يصلي لك يا يزيد إذا متّ ؟ ومن يصوم لك ؟


-ومن يستغفر لك من الذنوب..ثم تشهد ومات ..

------------------------------------------------------------------------

(القصة الخامسة).



وها هو هارون الرشيد لما حضرته الوفاة وعاين السكرات صاح بقواده وحجابه:- اجمعوا جيوشي فجاؤوا بهم بسيوفهم،ودروعهم


لا يكاد يحصي عددهم إلا الله كلهم تحت قيادته وأمْره فلما رآهم .. بكى ثم قال:-يا من لا يزول ملكه .. إرحم من قد زال ملكه ..


ثم لم يزل يبكي حتى مات ..

-------------------------------------------------------------------

(القصة السادسة).



-أما عبدالملك بن مروان فإنه لما نزل به الموت جعل يتغشاه الكرب ويضيق عليه النفس فأمر بنوافذ غرفته ففتحت،فالتفت


فرأى غسالاً فقيراً في دكانه .. فبكى عبد الملك ثم قال:-يا ليتني كنت غسالاً ..


يا ليتني كنت نجاراً ..يا ليتني كنت حمالاً..يا ليتني لم ألِ من أمر المؤمنين شيئاً .. ثم مات ...

-----------------------------------------------------------------------

(قصص معاصرة).


شاب أمريكى من أصل أسبانى ، دخل على إخواننا المسلمين فى إحدى مساجد نيويورك في مدينة 'بروكلين'بعد صلاة الفجر


وقال لهم أريد أن أدخل فى الإسلام.


قالوا:-من أنت ؟ قال دلوني ولا تسألوني.


-فإغتسل ونطق بالشهادة ، وعلموه الصلاة فصلى بخشوع نادر تعجب منه رواد المسجد جميعاً.


وفى اليوم الثالث خلى به أحد الإخوة المصلين وأستخرج منه الكلام وقال له:- يا أخي بالله عليك ما حكايتك ؟...


قال:- والله لقد نشأت نصرانياً وقد تعلق قلبى بالمسيح عليه السلام ولكننى نظرت فى أحوال الناس فرأيت الناس قد إنصرفوا


عن أخلاق المسيح تماماً فبحثت عن الأديان وقرأت عنها فشرح الله صدرى للإسلام ، وقبل الليلة التي دخلت عليكم فيها نمت


بعد تفكير عميق وتأمل في البحث عن الحق فجاءنى المسيح عليه السلام فى الرؤيا وأنا نائم وأشار لى بسبابته،هكذا كأنه يوجهني،


وقال لي:- كن محمدياً


يقول:-فخرجت أبحث عن مسجد فأرشدنى الله إلى هذا المسجد فدخلت عليكم .


بعد هذا الحديث القصير أَذَّنَ المؤذن لصلاة العشاء ودخل هذا الشاب الصلاة مع المصلين ، وسجد فى الركعة الأولى،وقام الإمام بعدها،


ولم يقم أخونا المبارك بل ظل ساجداً لله فحركه من بجواره فسقط فوجدوا روحه قد فاضت إلى الله جل وعلا.

-----------------------------------------------------------------------

قصة من الباخرة المصرية ("سالم اكسبريس").


-وهذا رجلٌ نجاه الله من الغرق في حادث الباخرة ' سالم اكسبريس ' يحكي قصة زوجته التي غرقت في طريق العودة من رحلة الحج،


يقول:- صرخ الجميع (( إن الباخرة تغرق )) فصرختُ فيها..


هيا اخرجي،فقالت:-والله لن أخرج حتى ألبس حجابى كاملاً.


فقال:-هذا وقت حجاب !!! اخرجي!! فإننا سنهلك !!!.


قالت:-والله لن أخرج إلا وقد ارتديت حجابى بكامله فإن مت ألقى الله على طاعة فلبست ثيابها وخرجت مع زوجها..


فلما تحقق الجميع من الغرق تعلقت به..وقالت:-أستحلفك بالله هل أنت راضٍ عنى ؟


فبكى الزوج ،ثم قالت:- هل أنت راضٍ عنى ؟ فبكى.. فقالت:- أريد أن أسمعها.


قال والله إني راضٍ عنك.


فبكت المرأة الشابة وقالت:-أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمداً رسول الله ، وظلت تردد الشهادة حتى غرقت.


فبكى الزوج وهو يقول:-أرجو من الله أن يجمعنا بها فى الآخرة فى جنات النعيم .....

---------------------------------------------------------------------

(قصة المأذن للصلاة).



-وهذا رجل قد عاش أربعين سنة يؤذن للصلاة لا يبتغى إلا ّوجه الله ، وقبل الموت مرض مرضاً شديداً فأقعده فى الفراش،وأفقده النطق


فعجزعن الذهاب إلى المسجد ، فلما إشتد عليه المرض بكى ورأى المحيطون به على وجهه أمارات الضيق،وكأنه يخاطب نفسه قائلاً


يارب أؤذن لك أربعين سنة وأنت تعلم أني ما ابتغيت الأجر إلا منك، وأحرم من الأذان فى آخر لحظات حياتي. ثم تتغير ملامح


هذا الوجه إلى البشر والسرور ويقسم أبناؤه أنه لما حان وقت الآذان وقف على فراشه واتجه للقبلة ورفع الآذان فى غرفته


وما إن وصل إلى آخر كلمات الآذان لا إله إلا الله، حتى خر ساقطاً على الفراش فأسرع إليه بنوه،فوجدوا روحه قد فاضت إلى الله، مولاها ..

----------------------------------------------------------------------

(وفاة الشيخ عبد الحميد كشك).



-رواية ً عن أهله،وهذا شيخنا المبارك "عبد الحميد كشك" رحمه الله يُقبَضُ فى يوم ٍأحبه من كل قلبه "يوم الجمعه"


فيغتسل الشيخُ يوم الجُمُعـَة ، ويلبس ثوبه الأبيض ، ويضع الطيب على بدنه وثوبه، ويصلى ركعتى "سنة الوضوء" ،



وفى الركعة الثانية..وهو راكعٌ يَخِرّ ساقطاً.. فيسرع إليه أهله وأولاده ، فيجدوا أن روحه قد فاضت إلى الله جل فى علاه .


أخي الكريم أختي الكريمه



لقد أجرى الكريم عادته بكرمه أن:-من عاش على شىء مات عليه..ومن مات على شىء بـُعِثَ عليه.


إذا قرأت هذه الرساله كسبت ثوابها، وإن عممتها وانتفع الآخرون بما فيها تضاعف
 

تباشيرالأمل

عضو مخضرم

احذر من هتك ستر الله


بقلم: الشيخ خالد الشايع


إن الله جلَّ في علاه له الصفات العليا، التي لا يتطرق إليها النقص بحال من الأحوال، ومن تلك الصفات الستر، فهو ستير يحب الستر تعالى وتقدس.

– الستر هو التغطية، ومنه قوله تعالى: { حِجَابًا مَّسْتُورًا} [الإسراء: 45] يعنى حجاباً على حجاب فالأول مستور بالثاني، ومعنى الستر الترك للقبائح وستر العيوب والفضائح، فمن هذا المنطلق سنتطرق هنا للواجب على العبد تجاه نفسه وتجاه الخلق من الستر.

– إن الستر صفة عظيمة اتصف الله بها وحث الخلق عليها، فبها تشرق شمس المعروف، ويسود الإخاء، وينتشر حسن الظن بالآخرين.

– إن المسلم في الحياة معرض للخطأ والزلل، فلو فضح في كل خطيئة لاستمرأ الخطأ وزاد فجوره، وقلَّ حياؤه، ولهذا كان من ستر الله للعبد أنه إذا فعل المعصية واسترجع، تاب الله عليه وستره في الدنيا وذكّره بها يوم القيامة ثم يعفو عنه.

– إن ستر المسلم لغيره إذا أذنب، علامة على محبته له، حيث ستر عيبه وأرد منه التوبة، وأعرض عن فضيحته، وعلى العكس فمن فضح أخاه المسلم دل على كرهه له وإرادة السوء به، والتشهير به، ومن ثم انتشرت البغضاء بين الناس.

– بل إن الساتر لعيب غيره يحس بالسعادة والطمأنينة، لأنه فعل خيرا، وستر مسلماً، ويتذوّقَ طعم الإيمان عندما يستشعر الحديث الصحيح وهو ما أخرجه البخاري ومسلم في صحيحهما من حديث ابن عمر أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال “ومن ستر مسلماً ستره الله في الدنيا والآخرة”.

– بل إن الساتر لعيب غيره يكتم سوءاً أن ينتشر، وفي انتشاره إعانة على فشو المنكر وتقوية لقلوب أهل المعاصي، وتقوية للشيطان على العاصي، وفيه دخول الفاضح لغيره في قوله تعالى: {إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النور: 19].

– وعلى المسلم أن يستر نفسه فإذا وقع في ذنب وستره الله ألا يفضح نفسه فيهتك ستر الله عليه، بل عليه أن يتوب ويتم ستر الله عليه، كما أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما من حديث أبي هريرة قال صلى الله عليه وآله وسلم: “كل أمتي معافى إلا المجاهرين وإن من الجهار أن يعمل الرجل بالليل عملا ثم يصبح وقد ستره الله تعالى فيقول: عملت البارحة كذا وكذا وقد بات يستره ربه ويصبح يكشف ستر الله عنه”

ولما قالت امرأة لعائشة يا أم المؤمنين، إن كرياً أخذ بساقي وأنا محرمة فقالت عائشة: حِجرا حِجرا حَجرا، وأعرضت بوجهها وقالت: يا نساء المؤمنين إذا أذنبت إحداكن ذنباً فلا تخبر به الناس ولتستغفرن الله ولتتب إليه فإن العباد يعيّرون ولا يغيّرون وإن الله يغيّر ولا يعير.

– إن الساتر لعيبه قد استحى من الله ومن الخلق، ولهذا هو حسن الظن بربه يرجو المغفرة، وأما الذي يهتك ستر الله له فهو غير مراقب لله، ولم يستح من أحد، فهو بعيد عن التوبة، وعن المغفرة.

– إن الواجب على المسلم أن يحزن عندما يرى أخاه قد وقع في معصية، وأن يسعى في ستره ونصحه، ودعي عثمان إلى قوم على ريبة فانطلق ليأخذهم فتفرقوا فلم يدركهم فأعتق رقبة شكراً للّه تعالى ألا يكون جرى على يديه خزي مسلم.

– ولهذا كان من هدي النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه إذا جاءه من يقر على نفسه بذنب أعرض عنه حتى يكرر السؤال، ثم يلقنه الحجة في رفع الحد عنه فقال لمن جاءه وهو يقر على نفسه بالزنى (لعلك قبلت، لعلك غمزت) ويقول لمن شهد على نفسه بالسرقة (لا إخالك سارقاً) ونحوها عله أن يذهب فيتوب ويستر على نفسه فيتوب الله عليه.

– قال أبو بكر: “لو أخذت سارقاً لأحببت أن يستره الله، ولو أخذت شارباً لأحببت أن يستره الله”

– وروى وكيع في الزهد (3/774) عن أبي الشعثاء قال كان شرحبيل بن السمط على جيش فقال: إنكم نزلتم أرضاً فيها نساء وشراب، فمن أصاب منكم حداً فليأتنا حتى نطهِّره، فبلغ ذلك عمر بن الخطاب فكتب له: لا أم لك تأمر قوماً ستر الله عليهم أن يهتكوا ستر الله عليهم.

– ولهذا من وقع في ذنب واعترف على نفسه عند الحاكم ليطهِّره، فله الرجوع قبل إقامة الحد عليه، ولو هرب أثناء إقامة الحد فلا يتبع كما حصل في قصة ماعز الأسلمي رضي الله عنه كما أخرج أبو داود في سننه من حديث نعيم بن هذال أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم لما بلغه أن ماعزاً هرب منهم وهم يرجمونه من شدة الرمي فلحقوه حتى قتلوه قال “هلا تركتموه لعله أن يتوب فيتوب الله عليه”

– اتقوا الله وراقبوه وتراحموا فيما بينكم بالستر والنصح، وعدم الكشف والفضائح، فالله ستير يحب الستر ويستر على من ستر، ومن تتبع عورة أخيه المسلم تتبع الله عورته حتى يفضحه ولو في جوف بيته.

– إن الستر لا يخالف الإنكار على المذنب، بل أستره وأنصحه وأنكر عليه جرمه، والستر يكون بين الناس بعضهم البعض، فإذا بلغ السلطان وجب إقامة الحد على صاحبه وحرمت الشفاعة حينئذٍ.

والستر يكون لمن زلت قدمه، ولم يكن يعرف بكثرة الأخطاء، فهذا يجب ستره وإقالة عثرته، وأما المكثر من الخطأ والمجاهر بالمعصية، فيجب رفعه للسلطان ليؤدبه بما يكون رادعاً له ولغيره.

– إن من الستر عدم نشر المنكرات التي تقع في البلد، خصوصاً ما يكون حصل خفية وانتهى أمره، فبالستر يقضى عليه وبفضحه نشر له بين الناس، واستمراء للمنكر.

فلو فرض أن رجلاً أغلق على نفسه داره وأخذ في شرب الخمر لم يكن لك الاطلاع عليه للتثبت، بل دعه في ستر الله، وانصحه إن استطعت، قال العلاء بن بدر: إن الله لا يعذب قوماً يسترون الذنوب.

ومثله من تزوج بامرأة أو خطبها وبان له فيها عيب، فيجب أن يستر عليها وألا يفضحها ويهتك سترها فإنها عورة، فالحذر الحذر أن تكون مجالسنا هتكاً لستر الله على الناس ألا تعلم أنك تحاد الله فبذلك فالله يستر وأنت تفضح.
فلنحذر فالأمر خطير، وبوابة شر على المجتمعات.
 
أعلى