«إنفلونزا الخنازير !؟

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
خبر لايسر ويضيق الخلق ،لكن لابد من التنبيه والتوعية...

المطيري لـ «الأنباء»: لا إصابات بالفيروس في «الصدري»
وفاة مواطنة بـ «إنفلونزا الخنازير» في «العدان»

توفيت صباح أول من أمس مواطنة جراء اصابتها بڤيروس إنفلونزا الخنازير في مستشفى العدان.

وكانت المواطنة المتوفاة قد وضعت حديثا عبر عملية ولادة قيصرية، وأصيبت عقبها بغيبوبة دخلت على اثرها العناية الفائقة، وتوفيت متأثرة بسبب إصابتها بالڤيروس الذي يشكل خطورة على الحوامل وأصحاب الأمراض المزمنة.

إلى ذلك، نفى نائب مدير مستشفى الأمراض الصدرية د.هاني المطيري ما تردد في وسائل التواصل الاجتماعي، حول وجود اصابات بانفلونزا الخنازير «H1N1» داخل المستشفى في الوقت الحالي، مبينا أنه كانت هناك اصابات لعدد من المرضى والممرضين من قبل.

وقال المطيري في تصريح خاص لـ «الأنباء»: تم بالفعل تسجيل 4 حالات خلال اﻻسبوعين الماضيين، وكانت لاثنين من المرضى من المواطنين وممرضتان، لافتا الى ان الأطباء المعالجين كانوا قد اكتشفوا اصابة اثنين من مرضى القلب الذين يحتاجون لتركيب دعامات في القلب بڤيروس انفلونزا الخنازير، وعلى الفور تم تحويلهما الى جناح العزل في مركز التأهيل الرئوي لتلقي العلاج المناسب.

وأكد أنهما استجابا للعلاج بشكل جيد وامتثلا للشفاء في وقت قصير بالرغم من كونهما مريضا قلب، وكذلك الممرضتان اللتان أصيبتا نتيجة اهتمامهما بعلاج المريضين.
.... منقول من جريدة الأنباء
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
قد تكون حالات فردية وقليلة ولاتستدعي الخوف والقلق لكن الاحتياط واجب والوقاية خير من العلاج...

* ما هي إنفلونزا الخنازير؟


ـ هي نوع من أنواع فيروس الإنفلونزا وبالتحديد نوع «إيه»، ويختلف عن فيروس الإنفلونزا الذي يصيب الإنسان في تكوينه، وله القدرة على إصابة الإنسان أحيانا. ولقد تم العثور على إصابات بشرية في الماضي لكنها قليلة جدا وأصابت فقط الأشخاص الذين يعملون أو لهم اتصال مباشر مع الخنازير.أما مرض إنفلونزا الخنازير المتفشي حاليا فيختلف عن السابق، حيث ظهر نوع أو شكل جديد له القدرة على الانتقال من شخص إلى آخر وأيضا إلى الأشخاص الذين ليس لديهم اتصال مباشر أو غير مباشر مع الخنازير. وتتراوح مدة حضانة فيروس إنفلونزا الخنازير بين ثلاثة وسبعة أيام، وقد تمتد فترة أكثر لدى الأطفال الصغار.
*
ما هي أعراض إنفلونزا الخنازير؟
ـ لا تختلف أعراض إنفلونزا الخنازير عن أعراض الإنفلونزا المعروفة، حيث تظهر أعراض الرشح العادية مع ارتفاع في درجة الحرارة، ورعشة تصحبها كحة وألم في الحلق مع آلام في جميع أنحاء الجسم وصداع وضعف أو وهن عام. ويصاب بعض الأشخاص بإسهال وقيء (تم رصدهما ببعض الحالات). وتعتبر هذه الأعراض عامة حيث يمكن أن تكون بسبب أي من الأمراض الأخرى، لذا لا يستطيع المصاب أو الطبيب تشخيص الإصابة بإنفلونزا الخنازير استنادا إلى شكوى المريض فقط، بل يجب إجراء الفحوصات والتحاليل المخبرية التي يتم عن طريقها تأكيد الإصابة بالمرض أم أنها أعراض لأي من حالات أخرى.
*
كيف تتم العدوى؟
ـ ينتقل هذا الفيروس المعدي جدا بواسطة الرذاذ المنتشر في الهواء عند التنفس أو السعال أو العطس. ولا تزال استجابة الجسم لهذا الفيروس مجهولة. وقال عالم الفيروسات البريطاني د. جون أكسفورد: «مع أننا لم نشهد هذا الفيروس من قبل، إلا أننا تعرضنا لفيروسات من سلالة «إتش1 إن1» منذ عام 1978». وهو يرى أن جسم الإنسان لديه بالنتيجة، بعض المناعة ضد هذا الفيروس خلافا للفيروس المسبب لإنفلونزا الطيور «اتش5 إن1» الجديد كليا على الجسم.
*
في حال الإصابة بالمرض، ماذا ينبغي على المريض فعله؟
ـ في حال الإصابة بأعراض الإنفلونزا لشخص ما دون وجود عوامل خطورة الإصابة بالمرض، ما عليه سوى البقاء في المنزل، ويجب عليه تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال بالمنديل ثم التخلص منه على الفور مع غسل اليدين جيدا في كل مرة، وهذا لوقاية المحيطين به من العدوى.


ما هي سبل الوقاية؟

ـ تغطية الأنف والفم عند العطس والسعال.
ـ غسل اليدين بالماء والصابون عدة مرات خاصة بعد العطس والسعال.
ـ التخلص من المناشف الورقية المستخدمة عند العطس على الفور.
ـ في حال الشعور بالمرض من المهم جدا عدم مغادرة المنزل والالتزام بالراحة.
ـ عدم لمس العينين والأنف قبل غسل اليدين.
ـ في المناطق الموبوءة يجب ارتداء القناع الواقي لدى الخروج من المنزل.
ـ اجتناب السفر
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
اشك انه مرض مصطنع
هو فيروس موجود فعلا
لكن اشك انه من صنع مافيا الادوية
او من صنع استخبارات الدول الكبرى
لشفط اموال الدول الغنية من خلال بيع الادوية و التطعيمات
حيث انهم يستطيعون صنع الفيروسات في المختبرات ونشرها بين الناس
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
الصورة من التويتر ولا اعرف اين المركز ولابأي دولة، المعلومات المذكورة بالصورة صحيحة وهذا المهم.
 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
اكتشاف4حالات اصابة بأنفلونزا الخنازير
..

يبدو أن شبح أنفلونزا الخنازير عاد ليهدد استقرار أهالي الطلبة في مدارس الكويت، حيث أعلنت الصحة الكويتية، اليوم الخميس، اكتشاف 4 حالات إصابة بأنفلونزا الخنازير في عدد من المدارس الحكومية في منطقتي "حولي" و"العديلية".
ومن جانبه قال وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي، الدكتور بدر العيسى: "إن الحالات المكتشفة تخضع حاليا للعلاج، والأهل هم الذين أبلغوا إدارات المدارس عنها، وتم اتخاذ كل الإجراءات الوقائية في المدارس التي تم اكتشاف الحالات المرضية فيها".​
وفي تصريح لوكالة الأنباء الكويتية بثته اليوم، قال العيسى: "إن هناك اتصالا دائما مع وزارة الصحة وتنسيقا على أعلى مستوى، لكن لا يوجد مصل يكفي لجميع المدارس في الوقت الراهن"، مشيرا إلى أنه في حال تم اكتشاف أكثر من 5 حالات في مدرسة واحدة فسيتم إغلاق المدرسة.


 

جواهر*

مشرفة
طاقم الإشراف
جامعة الكويت: إصابة بـ«إنفلونزا الخنازير»


أعلنت جامعة الكويت أنها تلقت إصابة بإنفلونزا الخنازير في كلية العلوم الاجتماعية في الشويخ لأحد أعضاء هيئة التدريس والتي تعتبر الحالة الأولى التي تسجل في جامعة الكويت.

وفي هذا الصدد، قالت الأمانة العامة في جامعة الكويت إنه تم التنسيق مع وزارة الصحة ممثلة بإدارة الصحة الوقائية في حال وجود حالات مشابهة وذلك لاتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية في الوقت المناسب.

وذكرت الأمانة العامة أنه تم رفع حالة التأهب في العيادات الطبية المنتشرة في جميع المواقع الجامعية من خلال تجهيز العيادات الطبية وتحديدا غرفة العزل في حال وجود حالات في الكليات حيث تم تخصيص الخط الساخن لطوارئ الجامعة 24983333 ليتم التعامل مع جميع الحالات بأسرع وقت ممكن.

وأكدت الأمانة العامة أن الإدارة الجامعية تحرص على التعامل بشفافية مع الجمهور سواء كانوا أعضاء هيئة التدريس أو الطلبة أو العاملين فيها في كافة الأمور المتعلقة بسلامتهم.

وأفادت الأمانة العامة أن الجامعة تسعى من خلال طوارئ جامعة الكويت التابعة لإدارة الأمن والسلامة نحو عمل دورات في جميع المواقع الجامعية خلال الفترة المقبلة للتوعية عن مثل هذه الأمراض.


المصدر جريدة القبس

http://www.alqabas.com.kw/Articles.aspx?ArticleID=1109054&CatID=312
 
أعلى