طرائف فى البلاغة اللغوية

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 334 )

أحسن ما يستحضر الشعر عند بعض شعراء العرب


قالت الحكماء : لم يستدع شارد الشعر بأحسن من الماء الجاري والمكان الخالي والشرف العالي


قال أبو العتاهية لحسن بن هانىء"أبو نواس" : أنت الذي لاتقول الشعر حتى تؤتى بالرياحين والزهور فتوضع بين يديك
قال أبو نواس : وكيف ينبغي للشعر أن يقال إلا على هكذا؟
قال أبو العتاهية: أما أنا أقوله على الكنيف (المرحاض أعزكم الله):eek::p
قال أبو نواس ساخرا : لذلك توجد به رائحة:D

قال عبدالملك بن مروان لأرطأة بن سهية: هل تقول الآن شعرا؟
قال: ما أطرب ولا أشرب ولا أغضب,,فلا يقال الشعر إلا بواحدة من هذه


قالوا : أشعر الناس النابغة إذا رهب وزهير إذا غضب وجرير إذا رغب

قيل للحطيئة: من أشعر الناس؟
فأخرج لسانا نحيفا كأنه لسان حية, وقال: هذا إذا طمع:rolleyes:


قيل للخزيمي: ما بال مدائحك لمحمد بن منصور بن زياد أحسن من مراثيك له؟
قال: كنا حينئذ نعمل على الرجاء,,ونحن اليوم نعمل على الوفاء , وبينهما بون بعيد

وقال عمرو بن هند لعبيد بن الأبرص وقد لقيه يوم بؤسه : أنشدني من شعرك
قال: حال الجريض "الهم والغم"دون القريض


وقيل أن الفرزدق إذا عصت عليه صنعة الشعر ركب ناقة وطاف وحده في شعاب الجبال وبطون الأودية
فيعطيه الكلام قيادة .............وله قول مشهور أن قلع ضرس عندي أهون من قول بيت شعر
 

khalid ahmed

عضو ذهبي
طرائف مضحكة جداً ( من طرائف العرب )....

61896.png

شوهد مؤذن يؤذن وهو يتلو من ورقة في يده قيل له اما تحفظ الآذان فقال: اسألوا القاضي فآتوا القاضي: فقالوا السلام عليكم فاخرج القاضي دفترا وتصفحه وقال وعليكم السلام

صلام عليكم يا أباسالح !عن بكر الصيرفي ، سمعت أبا علي صالح بن محمد [ الملقب جزرة ]قال دخلت مصر فإذا حلقة ضخمة ،فقلت : من هذا ؟قالوا : صاحب نحو .فقربت منه ، فسمعته يقول : ما كان بصاد جاز بالسين .فدخلت بين الناس ، وقلت : صلام عليكم يا أبا سالح ، سليتم بعد ؟فقال لي : يارقيع ! أي كلام هذا ؟قلت : هذا من قولك الآن .قا ل : أظنك من عياري بغداد ؟!قلت : هو ماترى .نزهة الفضلاء 2/1012

مات أحد المجوس وكان عليه دينٌ كثير،فقال بعض غرمائه لولده : لو بعت دارك ووفيت بها دين والدك ..فقال الولد: إذا أنا بعت داري وقضيت بها عن أبي دينه فهل يدخل الجنة ؟فقالوا : لا ..قال الولد : فدعه في النار وأنا في الدار !

جلس أشعب عند رجل ليتناول الطعام معه ، ولكن الرجل لم يكن يريد ذلك ..فقال إن الدجاج المعدّ للطعام بارد ويجب أن يسخن ؛ فقام وسخنه ..وتركه فترة فقام وسخنه ..وتركه فترة فبرد فقام مرة أخرى وسخّنه ...وكرر هذا العمل عدة مرات لعل أشعب يملّ ويترك البيت !!فقال له أشعب :أرى دجاجك وكأنه آل فرعون ؛ يعرضون على النار غدوا وعشيا


يحكى ابن العماد الحنبلى فى كتابه (شذرات الذهب فى أخبار مَن ذهب)وهو يؤرِّخ لأحداث سنة 820 هجرية :وفى أواخرها مالت المأذنةُ التى بنُيت على البرج الشمالى بباب زويلة بمصر من جامع المؤيد ،وكادت تسقط ، واشتد خوف الناس منها وتحوَّلوا من حواليها ،فأمر السلطان بنقضها فنقضت بالرفق إلى أن أمِنوا شرَّها ..فقال ابن حجر العسقلانى :
لجامع مولانـــــــا المؤيِّـدِ رونـــقٌ ****منارتُـه بالحسنِ تزهو وبالزيـــــن
تقول وقد مالت عن القصد أمهلوا ***** فليس على جسمى أضرَّ من العين
فغضب الشيخ بدر الدين العينى ، وظنَّ أن ابن حجر يعرِّض به ،فاستعان بالنواجى الأبرص ،فنظم له بيتين معرضاً بابن حجر ونسبهما العينى لنفسه ..يقول البيتان :
منارةٌ كعروسِ الحسن إذ جليت وهدمها بقضـاءِ الله والقــــدر
قالوا أُصيبت بعين قلتُ ذا غلط ما أوجب الهدم إلا خسَّة الحجر

ومن أحسن ما يُحكى أنَّ رجلاً كان مع بعض الصالحين ،فمرَّ على جماعةٍ يشربون ويغنُّون،فقال الرجل : يا سيدى ، ادع على هؤلاء المجاهرين بالمنكر ..قال : اللهمَّ كما فرَّحتهم فى الدنيا ، فرِّحهم فى الآخرة .. فبُهت الرجل ،فلم تمض مدة ، حتى اهتدى كل منهم وحسن حاله ..
قيل انه آتي الحجاج صندوق مقفل، كان قد اصيب من خزائن كسري،فأمر بالقفل فكسر ، ولما فتحه وجد فبه صندوقا آخرمقفلا،قفال الحجاج: من يشتري هذا الصندوق المقفل بما فيه ؟ولا ادري ما فيه...فتزايد عليه اصحاب الحجاج حتي بلغ ثمنه خمس مائة آلاف درهم فأخذه الحجاج وسلمه الي مشتريه وطلب منالمشتريان يفتحه امامه ليري ما يحويه بداخله،ففتحه صاحبه بين يدي الحجاج فإذا بورقه بداخله مكتوب عليها:"من اراد ان تطول لحيته فليمشطها مناسفل"فضحك الحجاج وضحك معه كل من كان شاهدا لهذه البيعه

دخل يزيد بن منصور الحميري على المهدي وبشار بن برد بين يديه ينشده قصيدة امتدحه بها ،فلما فرغ من شعره أقبل عليه يزيد وكانت فيه غفلةفقال : يا شيخ ما صناعتك ؟
فقال بشار : أثقب اللؤلؤ .فضحك المهدي ثم قال لبشار : أغرب ويلك أتتنادر على خالي ؟
فقال بشار : ما أصنع به ؟يرى شيخاً أعمى ينشد الخليفة شعرا ويسأله عن صناعته
61896.png

دخل شاعرٌ على ملك وهو على مائدته فأدناه الملك إليهوقال له : أيها الشاعرقال نعم أيها الملك ,
قال الملك : " و ا " ,فقال الشاعر على الفور , " إنّ " ,فغضب الملك غضباً شديداً وأمر بطرده فتعجّب الناس وسألوه : لم نفهم مالذي دار بينكما أيها الملك ,
أنت قلت " وا "وهو قال " إنّ" فما " وا " و"إنّ
"قال : أنا قلت له : "وا"أعني قول الله تعالى " والشعراء يتبعهم الغاوون "
فردّعليّ وقال : "إنّ"يعني قوله تعالى " إنّ الملوك إذا دخلوا قريةً أفسدوها وجعلوا أعزة أهلها أذلة"

ذهب أحد الأشخاص إلى الخياط ليخيط له ثوباً فلما استلم الثوب وجد فيه بعض العيوب فذهب إلى الخياطفقال له : إني وجدت في الثوب بعض العيوب فسكت برهة ثم بكى فقال الرجل للخياط : ما أردت أن أخذلك سوف آخذ الثوب بالعيوب ،قال الخياط : و الله ما لهذا بكيت ،و إنما أبكي لأني اجتهدت في خياطته و ظهرت فيه كل هذه العيوب و اجتهدت في عبادة ربي سبحانه فيا ويلي كم فيها منالعيوب

شكا بعض أهل الأمصاروالياً إلى المأمون فكذبهم و قال : قد صح عندي عدله فيكم و إحسانه إليكم فاستحيوا أن يردوا عليه ،فقام شيخ منهم و قال : يا أمير المؤمنين :
قد عدل فينا خمسة أعوام فاجعله في مصر غير مصرنا حتى يسع عدله جميع رعيتك و تربح الدعاء الحسن ،فضحك المأمون و استحيا منهم و صرف الوالي عنهم

دخل أعرابي بلدة فلحقه بعض كلابها فأراد أن يرميها بحجر فلم يقدر على انتزاعهمن الأرض فقال غاضباً : عجباً لأهل هذه البلدة يقيدون الحجارة ويطلقون الكلاب !!!!

حدّث الإمام العالم الشهير سفيان الثوري رحمه الله فقال :لو رأيتني و لي عشر سنين طولي خمسة أشبار و وجهي كالدينار و أنا كشعلة نار ،ثيابي صغار و أكمامي قصار ، و ذيلي بمقدار ، و نعلي كآذان الفار ،اختلف إلى علماء الأمصار ، كالزهري و عمرو بن دينار ،أجلس بينهم كالمسمار محبرتي كالجوزة ، و مقلمتي كالموزة ،فإذا أتيت قالوا : أوسعوا للشيخ الصغير ،ثم ضحك
و قال : يا لله كم هي رائعة حياة الطفولة ...
جد في الطلب و بساطة في الحياة و طهارة في المسلك
و نقاوة في السير و ترفع عن الآثام ....
ما أحلى هذه الأيام

 

Greis

عضو بلاتيني
#طرائف_في_البلاغة_اللغوية |
336

كانت زوجة جحا حاملاً فلما جاء يوم الوضع تعسرت فى الولادة وكان جحا يجلس حزيناً لا يدرى ماذا يفعل
‏- قالت له النسوة : ادع الله يا شيخ جحا أن يسهل ولادتها
خرج جحا مسرعاً من البيت إلى السوق وعاد ومعه ‏بعض الحلوى ووضعها بجوار زوجته
‏- وهنا سألته النسوة : ما هذا يا جحا .؟
‏- قال جحا : لقد فكرت فى الأمر.. فعرفت أن الأطفال يحبون الحلوى .. ولهذا أسرعت بالحلوى ليراها المولود .. ‏فيخرج مسرعاً بدون صعوبة من بطن أمه .!
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
#طرائف_في_البلاغة_اللغوية |
336

كانت زوجة جحا حاملاً فلما جاء يوم الوضع تعسرت فى الولادة وكان جحا يجلس حزيناً لا يدرى ماذا يفعل
‏- قالت له النسوة : ادع الله يا شيخ جحا أن يسهل ولادتها
خرج جحا مسرعاً من البيت إلى السوق وعاد ومعه ‏بعض الحلوى ووضعها بجوار زوجته
‏- وهنا سألته النسوة : ما هذا يا جحا .؟
‏- قال جحا : لقد فكرت فى الأمر.. فعرفت أن الأطفال يحبون الحلوى .. ولهذا أسرعت بالحلوى ليراها المولود .. ‏فيخرج مسرعاً بدون صعوبة من بطن أمه .!
( 337 )
آه يا جحا وما أدراك


ذكرتني بمقولة للكاتب الفذ نجيب محفوظ عندما رأى طفلا يبيع الحلوى في الشوارع :
الحلوى حلم جميع الأطفال .. بينما هذا الطفل يبيع حلمه

***

شكرا أخي قريس
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 338 )
أبو دلامة يعيب على غريمه


خرج أبو دلامة مع المهدي للصيد فعنً لهم ظبي فرماه المهدي فأصابه .. ورماه الوزير
علي بن سليمان بذات الوقت فأخطأه وأصاب أحد كلاب الصيد..فضحك المهدي وقال
لأبي دلامة ماذا تقول "وهو يعرف عدم الوئام بين الإثنين..فقال أبو دلامة :

قد رمى المهدي ظبيا ×× شك بالسهم فؤاده
وعلي بن سليمان ×× رمى كلبا .. فصاده
فهنيئا لهما ..كل ×× امريء .. يأكل زاده
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 340 )
ابن الرومي والسم


أحس ابن الرومي بالسم , وهو في مجلس الوزير القاسم بن عبدالله .. فقام ليخرج
فسأله الوزير الذي دس له السم : إلى أين تذهب؟ أجاب :
إلى الموضع الذي وجهتني إليه...قال القاسم : سلم على والدي..
فقال ابن الرومي : ليس طريقي إلى النار
***

موسوعة الأدب الضاحك
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
أختنا الغالية أم فواز:وردة: لكثرة غيباتها بالفترة الأخيرة نسيت ترقيم مشاركتها الماضية
الظاهر فرحتها بالسفر شغلت تفكيرها..تسافر وترجع بالسلامة إن شاء الله
( 341 )
طرفة عن المدخنين" أنا منهم "

الشاعر شهاب الدين الخفاجي المصري شاهده المتدين شيخي زادة وهو يدخن فاعترض عليه
فكتب له الشهاب يقول له :

إذا شُرب الدخان فلا تلمنا ×× وجدْ بالعفو يا روض الأماني
تريد مهذبا لا عيب فيه ×× وهل عودٌ يفوح بلا دخان

أجابه شيخي زادة :

إذا شرب الدخان فلا تلمني ×× على لومي لأبناء الزمان
أريد مهذبا من غير ذنب ×× كريح المسك فاح بلا دخان
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 342 )

موضوعنا هنا يحمل البسمة بثقافتها الطيبة والمريحة والمسلية
لذلك أورد هنا ما كتبه الجاحظ في كتابه البخلاء عن الضحك

""لو كان الضحك قبيحا من الضاحك وقبيحا من المضحك لما قيل للزهرة والحلي والقصر الجميل
كأنهم يضحكون ضحكا...وقد قال الله جل ذكره(وأنه هو أضحك وأبكى وأنه أمات وأحيا)فوضع
الضحك بحذاء الحياة ووضع البكاء بحذاء الموت
""
***
..
موسوعة الأدب الضاحك..
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 343 )
أبو الشمقمق وفقره

كان أبو الشمقمق من أفقر شعراء زمانه . وكان فقره كاملا شاملا محيط به من جميع الجهات
وكانت ملابسه أسمالا بالية لا تمنع قراً ولا ترد حراً..وقد قال :


قالوا اقترح شيئا نجد لك طبخة ×× قلت اطبخوا لي جبة وقميصا

وذُكر أن أحد المتدينين قال له مواسيا : أبشر يا أبا الشمقمق إن العارين في الدنيا هم الكاسون في الآخرة
فأجابه : إذن أرجو وأتمنى أن أكون بزازا "خياطا" هناك
***
سأعود لأشعاره الساخرة بمآسي فقره فقد كان شاعرا متمكناً
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 344 )
مروان بن محمد أبو الشمقمق شاعر هجاء عاصر بشار بن برد وابا نواس وابي العتاهية

فقير شبه معدم..كان بشار يهبه 200 درهم كل سنة مساعدة له
إلا أن أبا الشمقمق كان يسميها الجزية:eek::p

بعض أبيات هنا يصف بها بيته

برزت من المنازل والقباب‏ ×× فلم يعسر على أحد حجابي‏
فمنزلي الفضاء وسقف بيتي××‏ سماء الله أو قطع السحاب
فأنتَ إذا أردتَ دخلتَ بيتي×× عليَّ مُسَلِّماً من غَيْرِ باب
لأني لم أجد مصراع باب ×× يكون من السحاب إلى التراب
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 345 )
من أشعار الفقراء


الشاعر الشمقمق الفقير يصف بيته الذي تجنبه الفأر لعدم وجود ما يأكله
وتركه الذباب لعدم وجود ما يحط عليه أما السنور فقد فقد رزقه لهجرة الفئران
فقال هذه الأبيات من قصيدة طويلة :

ولقد قلت حين أقفر بيتي ×× من جراب الدقيق والفخارة
أرى الفئران قد تجنبن بيتي ×× عائذات منه بدار الإمارة
وأقام السنور في البيت حولا ×× ما يرى في جوانب البيت فارة
ينفض الرأس من شدة جوع ×× وعيش فيه أذى ومرارة

***
قال الشمقمق الكثير بالعازة والإملاق ومثله شعراء كثار قد نتطرق لأشعارهم مستقبلا
فهذه القصائد رغم ما تصف لأحاسيس الفقر إلا أنها أصبحت من طرائف الشعر
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 346 )
سبب تسمية الشاعر جرير


قيل في سبب تسمية جرير أن أمه رأت في نومها وهي حامل به كأنها ولدت حبلا من شعر أسود
فجعل ينزو فيقع في عنق هذا فيخنقه..حتى فعل ذلك برجال كثيرين فانتبهت مرعوبة

فقيل لها ستلدين غلاما شاعرا ذا شر وشدة وشكيمة وبلاء على الناس

فلما وُلد سمته جريرا..وهو الحبل الذي يُجر به..وقيل أنها حملته 7 أشهر فقط
***

(دائرة المعارف)
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 347 )
بمناسبة شهر الصوم إليكم بعض طرائف الجوعى


الشيخ إبراهيم الحوراني يقول
ملاعق العذل للأسماع قد قُرعت ××× قرع المعاول في صم الجلاميد
عندي أزيز المقالي في مطابخكم ××× ألذ من نغمات الناي والعود

**
ويقول الشاعر دعبل الخزاعي
صوت مضغ الضيوف أفضل عندي ××× من غناء المغنيات والأوتار
ويقول أيضا
إذا كان في بطني طعام ذكرتها ××× وإن جعت يوما لم تكن لي على ذكرِ
ويزداد حبي إن شبعت تجددا ××× وإن جعت غابت عن فؤادي وعن فكري
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 348 )

كاد النابغة أن يفقد حياته بسبب بيت شعر


موضع القسطاس
دخل النابغة على النعمان بن المنذر وقال :

تخف الأرض أن تفقدك يوما ×× وتبقى ما بقيت بها ثقيلا

فنظر إليه النعمان نظرة الغاضب وقبل أن ينطق..قال كعب بن زهير الذي كان حاضرا:
أصلح الله الملك .. إن مع هذا بيتا ضل هو عنه ثم ارتجل:

لأنك موضع القسطاس منها ×× فتمنع جانبيها أن تميلا
فأنقذ حياته
**

عن مقالات علم الأدب
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 349 )
وجود الجار الصالح يضاعف ثمن البيت


يروى أن رجلا كان جارا لأبي دلف في بغداد..فأدركته حاجة وركبه دين فادح
حتى احتاج الى بيت داره..فساوموه فيها فسمى لهم 1000 دينار فقالوا له :
إن دارك تساوي 500 دينار فقط.........فقال:
أبيع داري بخمسمائة وجوار أبي دلف بخمسمائة..........
فبلغ أبي دلف الخبر فأمر بقضاء دينه ووصله وقال له :
لاتنتقل من جوارنا....أنظر كيف كان الجوار يباع كما العقار
يقول الشاعر:
يلومونني إن بعت بالرخص منزلي ×× ولم يعلموا أن جارا هنا ينغص
فقلت لهم كفوا الملام فإنما ×× بجيرانها تغلو الديار وترخص
**
المتصفح يفتقد ويحن لمشاركات غاب أصحابها الأفاضل طويلا وخاصة
الأخ @Greis والأخت @أم فواز وعدد آخر من الأعزاء ليتهم يعودون
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
( 350 )
من طرائف رمضان الشعرية


دعا لبناني من آل اللبابيدي للإفطار صديقيه الشاعرين ابراهيم الحوراني وأبو الحسن الكستي
واقترح عليهما أن ينظما قصيدة حول أنواع الطعام يكون الصدرللحوراني والعجز للكستني

فابتدأ الحوراني مرتجلا:
حملت كشكول وجدي في هوى الغيدِ

فقال الكستي:
أبغي به( شورباء )الوصل بالعيدِ

ملاعق العذل للأسماع قد قُرعت ....... قرع المعاول في صم الجلاميد
(فلفلوا رز) حبي في طناجركم ...... واحسنوا سكبه في صحن مقصودي
عندي أزيز المقالي في مطابخكم .........ألذ من نغمات الناي والعود
بفارغ الصبر قد منطقتم أملي ....... (وبرمة) المطل طوقتم بها جيدي
مِنوا عليً بمعمول اللقا كرما ........أنا المربى على كيس الأجاويد
ملفوف عتبي على أعتابكم نشرت........أوراقه بين مقصور وممدود
وفي (ملوخية) التعنيف قد زلقت ........أقدام وجدي إلى بيت اللبابيدي
***
موسوعة الأدب الضاحك
وكل رمضان كريم وأنتم بخير..وعيدكم مبارك
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
قيل للحسن البصري ..
إن فلان يغتابك ؟! فقال :
مرحبا بحسنة لم أعملها و لم أتعب فيها و لم يدخل فيها عجب و لا رياء !!



.​
أهلا بك أخي بوطلال في هذا المتصفح بعد غياب سنين طويلة
الذي بدأ يشعر بالهجر ممن كان يستقي الزلال من معينهم العذب


ولا شك أن الإجتماعية ككل تعاني من ذات الهجر..فلا تجد يوميا سوى موضوع واحد وقد لاتجد
والحضور لايتعدى عدد أصابع اليد..

لابد من وقفة جادة لمعالجة هذا القصور من جميع المنتسبين للمنتدى أعضاءً وإشرافا
خوفا من أن يستمر الحال و لانجد من يحيي نبض التواصل فينتهي كل شيء


وفقك الله ووفق الجميع للخير
 
  • إعجاب
التفاعلات: Greis
أعلى