حسان ابن ثابت شاعر الرسول ماذا قال في يوم الغدير

المثل يقول ألحق الكذاب لباب بيته


قلت أنه موجود في صحيح البخاري و مسلم ؟ ممكن تبين لنا أين أوردوه

ـ قال النبي(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خم : «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم؟ فقلنا بلى يارسول الله . قال : فمن كنت مولاه فعليّ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(1) .

2 ـ وعن زاذان أبي عمر قال : سمعت عليّاً في الرحبة ، وهو ينشد الناس : من شهد رسول الله(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خم وهو يقول ما قال .

فقام ثلاثة عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله(صلى الله عليه وآله)وهو يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه »(2).

3 ـ «إنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال يوم غدير خم : «من كنتُ مولاه» فعلي مولاه قال (ربما الراوي وهو أبو مريم أو غيره) فزاد الناس بعد : والِ من والاه وعادِ من عاداه»(3).

وفيه : أنّ هذه الزيادة ليست من الناس ، بل هي رواية عن النبي(صلى الله عليه وآله)عن زيد عن رسول الله في حديث رقم 18522 في مسند أحمد .

ثم إن هذه الإضافة موجودة في مصادر الحديث الأخرى عند الطائفتين ، فلا إشكال في ثبوت صدورها عن النبي(صلى الله عليه وآله) ، ثم إن مورد الاستشهاد إنما بصدر الحديث أي قوله(صلى الله عليه وآله) : «من كنتُ مولاه فعلي مولاه» . وليس بذيله ، أي : (اللهم والِ من والاه . . .) .

4 ـ وعن أبي سرحة أو زيد بن علي عن النبي(صلى الله عليه وآله) : «من كنت مولاه فعلي مولاه»(4).

5 ـ وقال سعد بن أبي وقاص لمعاوية بن أبي سفيان بعد أن نال الأخير من عليّ(عليه السلام) : «تقول هذا لرجل سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله)يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه »(5).

6 ـ «وعن عامر بن سعد عن سعد ، أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله)خطب فقال : أما بعد ، أيّها الناس فإني وليكم قالوا : صدقت ، ثم أخذ بيد عليّ فرفعها ثم قال : هذا ولييّ والمؤدي عني ، والِ اللهم من والاه ، وعادِ اللهم من عاداه .

7 ـ وعن عائشة بنت سعد عن سعد قال : أخذ رسول الله(صلى الله عليه وآله) بيد علي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ألم تعلموا أني أولى بكم من أنفسكم؟

قالوا : نعم ، صدقت يارسول الله . ثم أخذ بيد علي فرفعها : فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، وإن الله ليوال من والاه ويعادي من عاداه»(6).

8 ـ «وعن عائشة بنت سعد عن سعد أنه قال : كنا مع رسول الله بطريق مكّة ، وهو متوجه إليها ، فلما بلغ غدير خم الذي بخم وقف الناس ثم ردّ من مضى ولحقه من تخلف فلما اجتمع الناس قال : أيّها الناس هل بلغت؟ قالوا : نعم . قال : اللهم اشهد . ثم قال : أيها الناس هل بلغت؟ قالوا : نعم . قال : اللهم اشهد ثلاثاً (ثم قال) أيها الناس من وليكم؟

قالوا : الله ورسوله ـ ثلاثاً ـ ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فأقامه فقال : من كان الله ورسوله وليه فإن هذا وليه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(7).

9 ـ «روى عثمان بن سعيد عن شريك بن عبد الله ، قال : لما بلغ عليّاً(عليه السلام) أنّ الناس يتهمونه فيما يذكره من تقديم النبي(صلى الله عليه وآله) وتفضيله إياه على الناس ، قال(عليه السلام) : أنشد الله من بقي ممّن لقى رسول الله(صلى الله عليه وآله) وسمع مقاله في يوم غدير خم إلاّ قام فشهد بما سمع؟

فقام ستة ممن عن يمينه من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله)وستة ممن على شماله من الصحابة أيضاً فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول ذلك اليوم وهو رافع بيدي علي : من كنتُ مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره وأخذل من خذله ، وأحبَّ من أحبَّه وأبغض من أبغضه »(8).

«وفي مكان آخر من كتاب النهج ينقل ابن أبي الحديد هذه القطعة الإضافية «وأنس بن مالك في القوم لم يقم : فقال له يا أنس! ما يمنعك أن تقوم فتشهد ولقد حضرتها؟

فقال : ياأمير المؤمنين كبرت ونسيت . فقال : اللهم إن كان كاذباً فارمه بها بيضاء لا تواريها العمامة .

قال طلحة بن عمير : فوالله لقد رأيت الوضح به بعد ذلك أبيض من عينيه»(9).

10 ـ « قال(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(10).

11 ـ «وقام النبيّ(صلى الله عليه وآله) خطيباً وأخذ بيد علي بن أبي طالب فقال : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟

قالوا : بلى يا رسول الله(صلى الله عليه وآله) .

قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(11) .

12 ـ وقال النبي(صلى الله عليه وآله) للمسلمين في عودته من حجّة الوداع : «من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(12) .

(1) مسند أحمد ، رقم الحديث 915 .

(2) مسند أحمد ، رقم الحديث 906 .

(3) مسند أحمد ، رقم الحديث 1242 .

(4) مسند الترمذي ، كتاب المناقب ـ رقم الحديث 3646 .

(5) سنن بن ماجة ، رقم الحديث 118 .

(6) خصائص الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب : 176 حديث رقم 94 و95 .

(7) ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق 2 : 53 .

(8) شرح ابن أبي الحديد 2 : 287 .

(9) شرح نهج البلاغة 4 : 4 .

(10) الصواعق المحرقة : 122 .

(11) تاريخ اليعقوبي 2 : 112 .

(12) المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور طه حسين ، المجلد الرابع : الخلفاء الراشدون : 443 .

.
(((((((((((((((((((((((((هذه المصادر الموثوقة التي تدل على انه حديث متواتر)))))))))))))))))))))
 

( القلب الكبير )

المعرف السابق:النوخذة بوعبدالله
السلام عليكم و رحمة الله
أحبتى الكرام
جزاكم الله خير و ايدكم الله و سددكم و ايدكم الله بالحق
احبتى الكرام ...

أحب أن أشارك بوجهة نظري أرجو أن يتسع صدركم لها حفظكم الله
من خلال متابعتى ومشاركتى قديما في المنتديات السابقة
في مواضيع الروافض لا كثرهم الله التى يشاركون فيها أو ينشرونها
و متابعتى المتقطعه هنا دون مشاركة فيها
لأنى أرى أن المشاركة ضياع و قت و استهلاك جهد في نقاش

مكرر تقريبا و مواضيع الهدف منها اثبات باطل فقط
كما ترون و تقرأون
جل مواضيعهم لا تخلوا من شبهات و كذب و افتراء يهدفون من وراءها

كما اسلفت استهلاك جهدنا وضياع و قتنا معهم
لأنهم ليس لديهم نيه الأستفادة و ليسوا طلابة حق أبدا
مجرد شبه يلقونها و يحاولون اثباتها

الاخ توه جديد بقراطيسه سطر له اربع مواضيع هنا في هذا القسم
هذا غير مشاركاته في الدفاع عن المذهب الرافضي في الأقسام الأخرى
هؤلاء اخواني الكرام

امطرشين ... يقتحمون منتدياتنا لهدف
لينثروا شبههم و افتراءهم
أرى عدم التحاور معهم و النقاش واعطائهم فرصة
دعوا مواضيعم تدفن من تلقاء نفسها دون مشاركة أو رد
ولا تضيعوا اقوقاتكم مع هؤلاء

فإنكم حفظكم الله كلما شاركتم ارتفعت المواضيع
و كلما تجاهلتموها اندرست و دفنت و تأخرت ولا كرامة لها و لا لأصحابها
لأنهم كما اسلفت مطرشين
و يا حبذا أن تقوم الإدارة الموقرة بمنع هذه المواضيع
أي موضوع يخالف منهج أهل السنة و الجماعة يحذف

وعدم اعطاء فرصة لهؤلاء الخبثاء
هذه و جهة نظري
ودمتم بحفظ الله
 
السلام عليكم و رحمة الله
أحبتى الكرام
جزاكم الله خير و ايدكم الله و سددكم و ايدكم الله بالحق
احبتى الكرام ...

أحب أن أشارك بوجهة نظري أرجو أن يتسع صدركم لها حفظكم الله
من خلال متابعتى ومشاركتى قديما في المنتديات السابقة
في مواضيع الروافض لا كثرهم الله التى يشاركون فيها أو ينشرونها
و متابعتى المتقطعه هنا دون مشاركة فيها
لأنى أرى أن المشاركة ضياع و قت و استهلاك جهد في نقاش

مكرر تقريبا و مواضيع الهدف منها اثبات باطل فقط
كما ترون و تقرأون
جل مواضيعهم لا تخلوا من شبهات و كذب و افتراء يهدفون من وراءها

كما اسلفت استهلاك جهدنا وضياع و قتنا معهم
لأنهم ليس لديهم نيه الأستفادة و ليسوا طلابة حق أبدا
مجرد شبه يلقونها و يحاولون اثباتها

الاخ توه جديد بقراطيسه سطر له اربع مواضيع هنا في هذا القسم
هذا غير مشاركاته في الدفاع عن المذهب الرافضي في الأقسام الأخرى
هؤلاء اخواني الكرام

امطرشين ... يقتحمون منتدياتنا لهدف
لينثروا شبههم و افتراءهم
أرى عدم التحاور معهم و النقاش واعطائهم فرصة
دعوا مواضيعم تدفن من تلقاء نفسها دون مشاركة أو رد
ولا تضيعوا اقوقاتكم مع هؤلاء

فإنكم حفظكم الله كلما شاركتم ارتفعت المواضيع
و كلما تجاهلتموها اندرست و دفنت و تأخرت ولا كرامة لها و لا لأصحابها
لأنهم كما اسلفت مطرشين
و يا حبذا أن تقوم الإدارة الموقرة بمنع هذه المواضيع
أي موضوع يخالف منهج أهل السنة و الجماعة يحذف

وعدم اعطاء فرصة لهؤلاء الخبثاء
هذه و جهة نظري
ودمتم بحفظ الله
ابو جهل نعم فهذا يخالف ماوجدتو عليه ابائكم
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
ـ قال النبي(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خم : «ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجي أمهاتهم؟ فقلنا بلى يارسول الله . قال : فمن كنت مولاه فعليّ مولاه اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(1) .

2 ـ وعن زاذان أبي عمر قال : سمعت عليّاً في الرحبة ، وهو ينشد الناس : من شهد رسول الله(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خم وهو يقول ما قال .

فقام ثلاثة عشر رجلا فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله(صلى الله عليه وآله)وهو يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه »(2).

3 ـ «إنّ النبي(صلى الله عليه وآله) قال يوم غدير خم : «من كنتُ مولاه» فعلي مولاه قال (ربما الراوي وهو أبو مريم أو غيره) فزاد الناس بعد : والِ من والاه وعادِ من عاداه»(3).

وفيه : أنّ هذه الزيادة ليست من الناس ، بل هي رواية عن النبي(صلى الله عليه وآله)عن زيد عن رسول الله في حديث رقم 18522 في مسند أحمد .

ثم إن هذه الإضافة موجودة في مصادر الحديث الأخرى عند الطائفتين ، فلا إشكال في ثبوت صدورها عن النبي(صلى الله عليه وآله) ، ثم إن مورد الاستشهاد إنما بصدر الحديث أي قوله(صلى الله عليه وآله) : «من كنتُ مولاه فعلي مولاه» . وليس بذيله ، أي : (اللهم والِ من والاه . . .) .

4 ـ وعن أبي سرحة أو زيد بن علي عن النبي(صلى الله عليه وآله) : «من كنت مولاه فعلي مولاه»(4).

5 ـ وقال سعد بن أبي وقاص لمعاوية بن أبي سفيان بعد أن نال الأخير من عليّ(عليه السلام) : «تقول هذا لرجل سمعت رسول الله(صلى الله عليه وآله)يقول : من كنت مولاه فعلي مولاه »(5).

6 ـ «وعن عامر بن سعد عن سعد ، أنّ رسول الله(صلى الله عليه وآله)خطب فقال : أما بعد ، أيّها الناس فإني وليكم قالوا : صدقت ، ثم أخذ بيد عليّ فرفعها ثم قال : هذا ولييّ والمؤدي عني ، والِ اللهم من والاه ، وعادِ اللهم من عاداه .

7 ـ وعن عائشة بنت سعد عن سعد قال : أخذ رسول الله(صلى الله عليه وآله) بيد علي فخطب فحمد الله وأثنى عليه ثم قال : ألم تعلموا أني أولى بكم من أنفسكم؟

قالوا : نعم ، صدقت يارسول الله . ثم أخذ بيد علي فرفعها : فقال : من كنت وليه فهذا وليه ، وإن الله ليوال من والاه ويعادي من عاداه»(6).

8 ـ «وعن عائشة بنت سعد عن سعد أنه قال : كنا مع رسول الله بطريق مكّة ، وهو متوجه إليها ، فلما بلغ غدير خم الذي بخم وقف الناس ثم ردّ من مضى ولحقه من تخلف فلما اجتمع الناس قال : أيّها الناس هل بلغت؟ قالوا : نعم . قال : اللهم اشهد . ثم قال : أيها الناس هل بلغت؟ قالوا : نعم . قال : اللهم اشهد ثلاثاً (ثم قال) أيها الناس من وليكم؟

قالوا : الله ورسوله ـ ثلاثاً ـ ثم أخذ بيد علي بن أبي طالب فأقامه فقال : من كان الله ورسوله وليه فإن هذا وليه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(7).

9 ـ «روى عثمان بن سعيد عن شريك بن عبد الله ، قال : لما بلغ عليّاً(عليه السلام) أنّ الناس يتهمونه فيما يذكره من تقديم النبي(صلى الله عليه وآله) وتفضيله إياه على الناس ، قال(عليه السلام) : أنشد الله من بقي ممّن لقى رسول الله(صلى الله عليه وآله) وسمع مقاله في يوم غدير خم إلاّ قام فشهد بما سمع؟

فقام ستة ممن عن يمينه من أصحاب رسول الله(صلى الله عليه وآله)وستة ممن على شماله من الصحابة أيضاً فشهدوا أنهم سمعوا رسول الله(صلى الله عليه وآله) يقول ذلك اليوم وهو رافع بيدي علي : من كنتُ مولاه فهذا علي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه وانصر من نصره وأخذل من خذله ، وأحبَّ من أحبَّه وأبغض من أبغضه »(8).

«وفي مكان آخر من كتاب النهج ينقل ابن أبي الحديد هذه القطعة الإضافية «وأنس بن مالك في القوم لم يقم : فقال له يا أنس! ما يمنعك أن تقوم فتشهد ولقد حضرتها؟

فقال : ياأمير المؤمنين كبرت ونسيت . فقال : اللهم إن كان كاذباً فارمه بها بيضاء لا تواريها العمامة .

قال طلحة بن عمير : فوالله لقد رأيت الوضح به بعد ذلك أبيض من عينيه»(9).

10 ـ « قال(صلى الله عليه وآله) يوم غدير خم : من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(10).

11 ـ «وقام النبيّ(صلى الله عليه وآله) خطيباً وأخذ بيد علي بن أبي طالب فقال : ألست أولى بالمؤمنين من أنفسهم؟

قالوا : بلى يا رسول الله(صلى الله عليه وآله) .

قال : فمن كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(11) .

12 ـ وقال النبي(صلى الله عليه وآله) للمسلمين في عودته من حجّة الوداع : «من كنت مولاه فعلي مولاه ، اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه»(12) .

(1) مسند أحمد ، رقم الحديث 915 .

(2) مسند أحمد ، رقم الحديث 906 .

(3) مسند أحمد ، رقم الحديث 1242 .

(4) مسند الترمذي ، كتاب المناقب ـ رقم الحديث 3646 .

(5) سنن بن ماجة ، رقم الحديث 118 .

(6) خصائص الإمام أمير المؤمنين علي بن أبي طالب : 176 حديث رقم 94 و95 .

(7) ترجمة الإمام علي من تاريخ دمشق 2 : 53 .

(8) شرح ابن أبي الحديد 2 : 287 .

(9) شرح نهج البلاغة 4 : 4 .

(10) الصواعق المحرقة : 122 .

(11) تاريخ اليعقوبي 2 : 112 .

(12) المجموعة الكاملة لمؤلفات الدكتور طه حسين ، المجلد الرابع : الخلفاء الراشدون : 443 .

.
(((((((((((((((((((((((((هذه المصادر الموثوقة التي تدل على انه حديث متواتر)))))))))))))))))))))
هل هذه المصادر هي البخاري و مسلم

لماذا كل هذه المراوغه

التواتر لا يعني صحة الحديث

ضعف هذه الروايات البخاري و أبوزرعه و الحربي و بن تيمية عليهم رحمة الله جميعاً
 
أعلى