و اخيرا.. اليمن : الحوثيون و"حزب صالح" يقبلان بتفاوض غير مشروط

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
اليمن: الحوثيون و"حزب صالح" يقبلان بتفاوض غير مشروط
أنور العنسي بي بي سي - لندن
  • قبل 2 ساعة

كشفت رسالتان منفصلتان أُرسلتا في وقت متزامنٍ إلى مجلس الأمن الدولي خلال اليومين الماضيين عن تقدمٍ نسبيٍ لحركة "أنصار الله" الحوثية في اليمن وحزب المؤتمر الشعبي العام الذي يقوده الرئيس السابق علي عبد الله صالح نحو قبول شبه كامل بجميع بنود القرار الأممي 2216 والقرارات الدولية الأخرى ذات الصِّلة بالأزمة السياسية والصراع المسلح في هذا البلد.

رسالة الحوثيين
تضمنت هذه الرسالة، التي حصلت بي بي سي على نسخة منها عبر وسيطٍ غربي، تأكيد الحوثيين التزامهم بمجموعة النقاط السبع أو ما سمي "مبادئ مسقط".

كما جاء فيها "ندعو الأمين العام ومجلس الأمن إلى العمل على دعمها. مؤكدين من جانبنا الالتزام جنبا إلى جنب مع بقية الأطراف الأخرى بهذه النقاط السبع كحزمة واحدة، والتي تضمنت الالتزام بقرارات مجلس الأمن ذات الصلة بالشأن اليمني بما فيها القرار 2216 وفق آلية تنفيذية متوافق عليها، ونحن نتطلع بأن القرارات ستكون عنصراً هاماً لأجندة المحادثات التي تتطلب الجدولة على مراحل من قبل الأمم المتحدة".

وطالبت الرسالة مجلس الأمن الدولي بأن "يدعم الحل السياسي لأزمة اليمن والعودة إلى المحادثات دون شروطٍ مسبقة".

رسالة الحوثيين، التي لم تتجاوز صفحة واحدة وذيلت بتوقيع الناطق باسمها محمد عبد السلام، تضمنت عرضاً موجزاً لما آل إليه الوضع الإنساني من تدهور في اليمن جراء الحرب والحصار المفروض عليه.

رسالة حزب المؤتمر
لم يختلف مضمون هذه الرسالة كثيراً عما ورد في رسالة الحوثيين.

مسؤول كبير في الحزب كان أطلع بي بي سي مساء أمس على محتوى هذه الرسالة، الذي يتضمن قبولاً تاماً بخطة سلام ومفاوضاتٍ مباشرة غير مشروطة وفقاً للقرارات الدولية التي "ترفض الاستيلاء على السلطة بالقوة".

لكن رسالة المؤتمر اشتملت على رؤية أكثر وضوحاً وتفصيلاً مما طرحه الحوثيون لكيفية الذهاب إلى حلٍ سياسيٍ جذري عبر "وقفٍ لإطلاق النار ورفع الحصار والتفاوض المباشر وصولاً إلى مرحلة انتقالية لا تتجاوز العام تنتهي بإجراء انتخابات تشريعية ورئاسية".

مجلس الأمن الدولي
كان المجلس أرجأ جلسةً مقررةً له يوم التاسع والعشرين من شهر سبتمبر/ أيلول المنصرم لمناقشة الوضع المتفاقم في اليمن حتى الأسبوع الحالي بناءً على طلبٍ تقدم به الحوثيون وحزب صالح لإتاحة الفرصة أمامهما لبلورة موقف أكثر إيجابية ومرونة.

وقال سياسي يمني مطلع لبي بي سي إنه يتوقع أن يطلب مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد من مجلس الأمن الدولي مطالبة جميع الأطراف المتحاربة بوقف شامل لإطلاق النار لمدة شهر لتسهيل الاستجابة للاحتياجات الإنسانية لملايين اليمنيين بعد أشهر من الحرب والحصار، وبما "يساعد على تهيئة الأجواء للدخول في مفاوضات سلام".

موقف حكومة هادي
ورجح وزير في حكومة نائب الرئيس رئيس الوزراء اليمني خالد بحاح في اتصال مع بي بي سي أن لا يوافق الرئيس هادي والحكومة على مضمون رسالتي الحوثيين وصالح، معتبراً ما جاء فيهما "مجرد كلام غامض ومكرر لا يتضمن أي جديد".

وأضاف أنه إذا أراد الحوثيون وصالح نهايةً للحرب فإن "عليهما القبول الصريح بجميع بنود القرار الأممي 2216 دون انتقاء أو التفاف على مواده" وأنه "إذا فعلوا ذلك فليتفضلوا إلى طاولة التفاوض للبحث في حلٍ سياسي للنزاع".

ومع هذا، قال الوزير اليمني إن "اللجنة السياسية المعنية بهذا الملف قد تدرس هاتين الرسالتين إذا ما تلقتهما بشكل رسمي وليس عن طريق وسائل الإعلام".

إجراءات بناء الثقة
ويرى مراقبون للشأن اليمني أن انسداد الأفق أمام أي تسوية سياسية للنزاع على الرغم من حاجة معظم الأطراف إليها تعكس حالة الشك وانعدام الثقة بين فرقاء هذا الصراع.

فالمبادرات "الإنسانية" التي قال الحوثيون إنهم اتخذوها لتأكيد حسن النوايا من خلال "إطلاق سراح ستة سجناء (ثلاثة سعوديين، وأمريكيان، وبريطاني، ويمنيان) بدت غير كافية على الإطلاق لدى حكومة هادي، حيث اتهم أحد مسؤوليها الحوثيين بمحاولة استرضاء الخارج وليس استعادة الثقة مع فرقاء الداخل.

وقال إن الحركة ترفض "تسلم نحو تسعة وعشرين طفلاً" من مجنديها تم توقيفهم في عدن بالإضافة إلى نحو 700 طفل ومراهق آخرين محتجزين في تعز.

وأشار المسؤول اليمني إلى أن حكومته "تعاني الكثير لتوفير الطعام والمأوى لهم" في ظل ظروف الحرب الراهنة.

.................
التعليق:
اتوقع هذا شئ مطلوب بدل من حرب فوضوية مدمرة ان يجلسوا و يتحاوروا لايجاد حل سلمي و أليات جديدة للحكم
 
تم تحرير 75% من اليمن والباقي قادم ..
السؤال
لماذا الان ؟! بعد خراب مالطا

مضمون الرسائل لا ترتقي لكامل القرار ـ وان كان اقرار بالهزيمه والخوف مما تبقى

اليمنيون يعلمون ان الحوثيين لا عهد لهم

باعتقادي يجب ان ينفذ القرار اولا وخاصة الفقره التي تنص على تجريدهم من اسلحتهم
 
التعديل الأخير:

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لابد محاسبه كل قاده الحوثيين وكذلك الخائن على صالح واعوانه وقاداته ومحاسبه كل الخونه ولابد من نصب المشانق ..... والا كل ماعملناه كلام فاضي
اعوذ بالله كأنني مع داعش الاخ يريد نصب المشانق ؟!
الموضوع عن اعادة السلام و كفايه حروب ثم اليمن بالأساس بلد حروب و مشاكل
لكن كلما اصبح هناك سلام و امان هو افضل للجميع
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
اعوذ بالله كأنني مع داعش الاخ يريد نصب المشانق ؟!
الموضوع عن اعادة السلام و كفايه حروب ثم اليمن بالأساس بلد حروب و مشاكل
لكن كلما اصبح هناك سلام و امان هو افضل للجميع
ليش هل الحوثي والمخلوع كانوا في غيبوبه وهالحين صحوا من الغيبوبه وشافوا ان فيه حرب في اليمن وينهم يوم كانوا يرفضون وقف الطلاق النار وتطبيق القرار الاممي هالحين يرغبون في وقف الطلاق النار بعد ما تم تحرير ثلثين اليمن بعد ماتم حصارهم في الكهوف والاختباء في انابيب المجاري وعرفوا انهم خسروا الحرب وعلموا ان القوات الخاصه تبحث عنهم للاعتقال ومحاكمتهم المحاكمه العادله خلاص فاتهم القطار الشعب اليمني يريد رأس عبد الملك الحوثي والمخلوع
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الشعب اليمني ما يثق في الحوثي وصالح سبق وان وقعوا اتفاقيات مماثلة وانقلبوا عليها الحل هو منطق القوة والسعودية تحضر لاجتياح الحدود اليمنية كما ورد في قناة الحدث فات الاوان

ماذا السعودية تجتاح الحدود اليمنية ؟؟ ما الهدف النهائي ؟ الى اين الطريق ؟
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
لسه ما وصلنا للهدف وان شاء الله نوصل الحوثي والمخلوع للوزن المثالي وبعدها لكل حادث حديث
ان ظهر طرف يدعو للتفاوض و طرح يرفض مش كويسه بحق السعودية ممكن الاعلام الغربي يقول عنها انها دولة عدوانية تريد الحرب
 

وُلد ألاحساء

عضو بلاتيني
ان ظهر طرف يدعو للتفاوض و طرح يرفض مش كويسه بحق السعودية ممكن الاعلام الغربي يقول عنها انها دولة عدوانية تريد الحرب
جميع دول العالم عدوانيه وينها عن ايران وتدخلها في سوريا والعراق والبنان واليمن
 

بو محمد 62

عضو ذهبي
ماذا السعودية تجتاح الحدود اليمنية ؟؟ ما الهدف النهائي ؟ الى اين الطريق ؟

الهدف عودة الحوثي الى حيث كان ( صعدة ) ومنزوع السلاح منه ومن كل الميليشيات وتستتب سيادة الدولة على الجميع
الحوثي في غفلة من زمن استغل تناقضات السياسة والمصالح بعد سقوط نظام عفاش فتمدد من خلال السلاح ونقض العهود بدء من صعدة الى عمران ثم انتشى مستغلا الظروف اذا تذكر في البداية ماذا كانت مطالبهم ( الرجوع عن قرار رفع اسعار الوقود ) فدغدغ احلام الشعب الذي اكتوى بنار الغلاء لاهداف خبيثة جدا
 

خطاب

عضو ذهبي
تبي حل سلمي ياعمر ههههههههههههههه بعدما خسرتوا المعركه كلها فترة ويتم محو الحوثيين
 

أروى

عضو ذهبي
ان ظهر طرف يدعو للتفاوض و طرح يرفض مش كويسه بحق السعودية ممكن الاعلام الغربي يقول عنها انها دولة عدوانية تريد الحرب


حنا وايش يدخلنا في المفاوضات هناك حكومة يمنية شرعية ورئيسها معترف به في المحافل الدولية ممثل للشعب اليمني هواللي يتفاوض
 
.

اشوفك صرت حنون يا منير ( بعد ما ربعك فقدوا الامل ودعسوا على روسهم القذره )

المطلوب تطهير اليمن من قذارة الفرس والحوثيين والمخلوع

سبق السيف العذل


.
 

ماجد11

عضو بلاتيني
فيه شي غريب فعلا

قبل فتره شفت مقطع لحوثي يقول انهم سيطرو على مبنى امارة نجران وش اللي صار ؟؟؟
السالفة ماهم فاضين يقاتلون على جبهتين بيتفرغون للسعودية والسعودية بتوقع اتفاقية معهم في اليمن وتحاربهم في نجران ههههههه مالها تفسير إلا كذا ههههههه ولا وش رأيك تسأل عمير منير والله ماتعوق معه الحل جاهز
 

بوحضرم

عضو فعال
الحوثي واعوانه في حاله احتضار ضاق عليهم الخناق واصبحوا يبحثوا عن مخرج بعد ان دمرت كل قدراتهم العسكريه والان بعد ان جعلوا اليمن مسرح للدمار وسفك الدماء لايمكن ان يكونوا اهل للثقه لايمكن والوثوق بعصابات اهدافها شريره
وتخضع لي أجندات خارجيه رسمت على وجوههم العداء لليمن ودول الجوار
 

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
السالفة ماهم فاضين يقاتلون على جبهتين بيتفرغون للسعودية والسعودية بتوقع اتفاقية معهم في اليمن وتحاربهم في نجران ههههههه مالها تفسير إلا كذا ههههههه ولا وش رأيك تسأل عمير منير والله ماتعوق معه الحل جاهز

ههههههههههههههه هذا التفسير الوحيد ما اعتقد عمر عنده تفسير ثاني ^_^
 

الكويت 1776

عضو مخضرم
اتوقع ان التحالف العربي واعي لحركات وغدر قردة ايران المهزومين وهم يحتضرون وان شاء الله ستتم ابادتهم وتطهير اليمن من ارهابهم.

وين الحوثي اللي ازعجنا في المنتدى عن قوة ايران والحوثي ودخول الحوثيين لجيزان وعرعر ومادري وين !! والموت لامريكا والموت لاسرائيل ومفاتيح الجنة اللي عليها صور الجحش خامنئي وهم مصدقين الخ الخ !!

حالة من التحشيش العقلي يعيشها اتباع الدجال خامنئي بالفعل وحرب اليمن المباركة اثبتت انهم لا يفهمون الا الدعس عليهم كالصراصير وهم يموتون بألم وهم يرون الايرانيين الجبناء يتركونهم ويهربون كما فعلت سفنهم وطائراتهم خوفا من الاف 18 سوبر هورنيت الكويتية والاف 15 السعودية والاف 16 الاماراتية !!


 
أعلى