مواليد الستينات والسبعينات

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
1358794090.jpeg


في شغله ما دري عرضتوها لو لا ؟؟
سروال المكسر لا زلت مستغرب كيف كنا نطلع فيها لي بره باب البيت اذا جالك واحد من الربع و تقضيها معاه سوالف
و احيانا تبعد و تروح البفالة او الجمعية كانت عادي ؟؟! لكن اتوقع هي ثقافات مجتمعية تتغير مع الزمن
و حاليا تعتبر اكبر عيب الواحد يطلع عن باب بيته لابس مكسر .
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
... من حركات السحر للطيبين فى السبعينات ..الحركة السحرية لقطع الاصبع .!!
حركة رائجة فى بدايتها كخدعة لقطع الاصبع ..كانت تبهر المتفرجين لمدة طويلة ..
بالتالى الكل كشف اللعبة واندثرت ..

سويت هالحركة قبل مدة لعيالى الصغار فى البداية انبهروا ولكن سريعا كشفوا الخدعة .
.يبدو ان هذا الجيل الجديد اكثر ذكاء ..!!
CMHAZMhVEAA8Wt8.jpg
 

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
زمان البساطة ..فى كل شئ .
.المنازل ذات الدور الواحد والاحواش ...السكيك ...الناس البسطاء ....السيارات ..تمديدات اعمدة الكهرباء ..التوانكى .
كل مافى الصورة يوحى بالبساطة من زمن جميل مضى ...!
....
CMM5_AfUMAAFauL.jpg



.


 

0utsider

عضو بلاتيني
التسامح بالإصبع الصغير ... ماضي جميل لن يعود ابدًا ..
.
COsvokkUAAEE3kL.jpg










اي والله بوطلال ،، ســـــــــــــــــــــــــــــــالفة " محاربك " و" مصاحبك " ،، هذي سالفتها سالفه ،،،،،




خلني اسولفها لكم ،، بالتفصيل الممل ،،،،،،


هذا قبل ،،،، سلمك الله ،، لما يتزاعلون اثنين ،، من ربعنا ،،، او يتهاوشون ،،، وتصير بيناتهم مشاحنه قويه ،، بحيث انه بات من الواضح الجلي ،، ان هذه المشاحنه ستنتهي بالقطيعه والزعل بينهما ،،، كان احدهما يقول للاخر ،، تري خلاص انا ( محاربك ) لاتحاجيني ولااحاجيك ،، ويقـــــــــــــــــــــــــــوله راح ( اقط حرابك ) ،، ومعناها ،، يبلل ،، يعني يسعبل ،، علي اصبعه الصغيره ( الخنصر ) ،، بعد ان يضعها علي شفتيه ،، ويبللها بتفال وسعابيل ،،، يخلي التفال ينزل علي الارض ،، ويقوله خلاص محاربك ،، وسقوط التفال من الاصبع الصغيره علي الارض معناه ان ( حرابك طاح ) أي خلاص انا زعلان عليك ولايكون تحاجيني ،،،،،، ولااحاجيك ،،،،،،،،،،،،،،،، وان القطيعة قد دبت ،، بينهما ،،،،،،،،،،،،،،،،،،


بعدها ،، تعال ابلش ،، كانوا ربعنا ينقسمون الي قسمين ،،، حيث يقف الشخصين المتحاربين ،، ويقولون لكل واحد من ربعنا ،، انت معاي والا ،، معاه ،، وبذلك ننقسم الي فرقتين ،، متزاعلتين ،، رغم ان الهوشه والزعل كان بين شخصين اثنين فقط ،،،،،،،،،،،،،،،،،

ولكن هذه الظاهره ( الاستقطاب ) تم الغائها فيما بعد ،، لما لها من سيئ الاثر علي ربعنا ،، حيث اننا قررنا ان يكون الزعل فقط بين الشخصين المتحاربين ،،،،،،،،،،، دون اللجوء الي احراج باقي الربع ،،، وتخييرهم بالوقوف مع احد الطرفين دون الاخر ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،

وبعد ان تنتهي فترة الزعل والقطيعه ،، يتصاحب الطرفين ،،، وتتم المصاحبه ،، بان يقول احدهما للاخر ،، تبي تصاحب ،، فيقول الاخر ،، ايه خلاص ابي اصاحبك ،، فيضعان اصبعيهما الصغيران ببعضهما البعض ،، وبذلك تتم المصاحبه وينتهي الزعل ،،،،،،،، والصلح خير ،،،،،،





///////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////////



ولان الحياة ماعادت مثل قبل ،، ولان الناس باتوا مزعجين بغيضين ،،،، في هذا الزمن البارد ،،،، زمن الفلووووووووس وطغيان الماديات ،،،، وهوس السياسه والغرق في جحيم الانانيه ،،،، وانتشار التدين الزائف المجتمعي الباصج ،،



زماننا هذا زمن القيم الماديه والجمود القلبي والتهالك الروحي ،، فانني صرت اعاني من نكوص شديد ،،، حيث ،،،، ان زماننا هذا زمان المشاعر المتبلده وزمان العواطف المتجمده كالدجاج المجمد ،، والعواطف المجمده مالها طعم ولافيها حياة ،، وهي بارده ميته ومالها طعم حقيقي ،،،، ماسخه ،، ولاروح فيها ،، كالدجاج المجمد لاحياة ولاروح فيه وطعمه مثلج بارد ،،، كذلك العواطف المتجمده وهي ظاهره منتشره بين الناس حاليا ،، تجعلني اشعر ان اصحابها اموات ،، فهم لايتفاعلون الا مع الاجهزه النقاله والتلفونات ،، ولايشعرون باي شئ يدور حولهم ولايشعرون ببعضهم البعض ،،،، فالجا الي الماضي الجميل ،،،، علني ولعلني ،، اجد فيه مايسعفني مما احتاجه ،، ولعلني اجد في الماضي ،،،، شيئا مما ابحث عنه وقد ضاع مني ،،، بحكم الزمن ،،، فاصبح حالي ،، كحال التاجر عندما يفلس ،،، فانه يشرع بالبحث المحموم في الدفاتر القديمه ،،، لعله يجد نفسه في يوم من الايام ،، قد اقرض احدهم ،، ونسي ذلك ،، فيذهب اليه لاجئا اكثر مما يذهب اليه مطالبا بحقه ،،، وبما له عليه من دين ،،، ولهذا ،، فانه عندما يضيق بي المقام في هذا الزمان ،، فانني اولي وجهي شطر الماضي ،، لعلي اعثر في كنوزه ،،، عما ينتشلني ،، من ناس هذا الزمان ،، اللذين لايعرفون الا ،،، الا ،، الاجهزه النقاله ،، والفلوووووووس ،، والماديات ،، وخرابيط ،، اسمها السياسه ،،،،،،،،،،،،،،،،



ســــــــــــــــــــــوء الحاضر ،،، يحيي في اعماقي
الحنين الجارف للماضي ،،،،،،،،،،، رغم رفاهية الحاضر ماديا ،،،، الا انه ميت قلبيا ،، وجامد عاطفيا ،،،،، وثقيل نفسيا ،،،،، الناس صاروا تجار وسياسيين ،،،،،،،،،،،،،،




 

0utsider

عضو بلاتيني
يا الله على هالموضوع
الله يذكرك بالخير اخونا هارون الرشيد

صباحكم ومساكم الخير جميعا اخوانا وخواتنا الطيبين :وردة:





اي والله يام فواز
الله يذكره بالخير ،،، مولاي هارون الرشيد
وياهنيه بالاجر ،، علي قولة ،، هذيج المره ،،،
الله يذكرها بالخير



:)
 
التعديل الأخير:

هارون الرشيد

عضو بلاتيني
الماضي جماله بالبساطه ، فالانسان بشكل عام الى طفولته للهروب من مسئولياته وهمومه ، فعندما كان طفلا ، لم يحمل تلك المسئوليه والهموم التي يحملها الان ، كذلك كانت البساطه فالشعب قليل بالاضافه الى عدم وجود تكنولوجيا هكذا تغنيك عن الاتصال المباشر بالاخرين ، فالتكنولوجيا لها ميزات وعيوب ومن عيوبها عدم راحة البال
 

حجازيه

عضو بلاتيني
عادة الفطور في صباحية العيد عادة موجوده منذ القدم ومن اجمل واروع العادات لازالت موجوده في بعض قرى الحجاز رجال ونساء حيث يتم التجمع للفطور في مساحات مفتوحة للرجال أو احواش كبيرة للنساء والاروع هو الوجبات الشعبية المرتبطة بالعيد مثل الزلابية والغريبة والمعمول والعصيدة وبكل شي تشم رائحة السمن البلدي وتذوق العسل .. اما الألعاب البربر ( اعترف كنت ألعبها ولازلت احبها ) وطيش وشرعت ( اهل الحجاز بس يعرفوها :hearteyecat: )
وكان هناك فلكور شعبي قديم ورائع اسمه ( قيس) قرأت عنه لكن لم اسمع عنه من امي المكاوية ربما كون امها من البادية .. كان الفلكور يُقام ايام الحج لثلاث ايام متتالية تخرج فيها النسوة بعد فراغ الحارات من الرجال الذاهبين للحج اما الرجال المتخلفين فلا يجرؤ على الخروج لأنهم سيتعرضون للضرب المبرح من النساء ..

(يا قيسنا يا قيسنا
هيا معانا لبيتنا
نسقيك من شُربيتنا
ونطلّعك في بيتنا
والليلة نروح
عند أبوعلي
والله نروح
وندبحلك الطلي
أبو الصمادة والعقال
من يوم شفته عقلي طار ) ..
طبعا استدراج وياحليل المسكين بيآخد العلقة الساخنة ويتوب يجلس بالحارة بعدها ..
اعتذر اقتحمتكم بقوة بالعادات الحجازية القديمة ..
 

حجازيه

عضو بلاتيني
عادة الفطور في صباحية العيد عادة موجوده منذ القدم ومن اجمل واروع العادات لازالت موجوده في بعض قرى الحجاز رجال ونساء حيث يتم التجمع للفطور في مساحات مفتوحة للرجال أو احواش كبيرة للنساء والاروع هو الوجبات الشعبية المرتبطة بالعيد مثل الزلابية والغريبة والمعمول والعصيدة وبكل شي تشم رائحة السمن البلدي وتذوق العسل .. اما الألعاب البربر ( اعترف كنت ألعبها ولازلت احبها ) وطيش وشرعت ( اهل الحجاز بس يعرفوها :hearteyecat: )
وكان هناك فلكور شعبي قديم ورائع اسمه ( قيس) قرأت عنه لكن لم اسمع عنه من امي المكاوية ربما كون امها من البادية .. كان الفلكور يُقام ايام الحج لثلاث ايام متتالية تخرج فيها النسوة بعد فراغ الحارات من الرجال الذاهبين للحج اما الرجال المتخلفين فلا يجرؤ على الخروج لأنهم سيتعرضون للضرب المبرح من النساء ..

(يا قيسنا يا قيسنا
هيا معانا لبيتنا
نسقيك من شُربيتنا
ونطلّعك في بيتنا
والليلة نروح
عند أبوعلي
والله نروح
وندبحلك الطلي
أبو الصمادة والعقال
من يوم شفته عقلي طار ) ..
طبعا استدراج وياحليل المسكين بيآخد العلقة الساخنة ويتوب يجلس بالحارة بعدها ..
اعتذر اقتحمتكم بقوة بالعادات الحجازية القديمة ..
 

حجازيه

عضو بلاتيني
عادة الفطور في صباحية العيد عادة موجوده منذ القدم ومن اجمل واروع العادات لازالت موجوده في بعض قرى الحجاز رجال ونساء حيث يتم التجمع للفطور في مساحات مفتوحة للرجال أو احواش كبيرة للنساء والاروع هو الوجبات الشعبية المرتبطة بالعيد مثل الزلابية والغريبة والمعمول والعصيدة وبكل شي تشم رائحة السمن البلدي وتذوق العسل .. اما الألعاب البربر ( اعترف كنت ألعبها ولازلت احبها ) وطيش وشرعت ( اهل الحجاز بس يعرفوها :hearteyecat: )
وكان هناك فلكور شعبي قديم ورائع اسمه ( قيس) قرأت عنه لكن لم اسمع عنه من امي المكاوية ربما كون امها من البادية .. كان الفلكور يُقام ايام الحج لثلاث ايام متتالية تخرج فيها النسوة بعد فراغ الحارات من الرجال الذاهبين للحج اما الرجال المتخلفين فلا يجرؤ على الخروج لأنهم سيتعرضون للضرب المبرح من النساء ..

(يا قيسنا يا قيسنا
هيا معانا لبيتنا
نسقيك من شُربيتنا
ونطلّعك في بيتنا
والليلة نروح
عند أبوعلي
والله نروح
وندبحلك الطلي
أبو الصمادة والعقال
من يوم شفته عقلي طار ) ..
طبعا استدراج وياحليل المسكين بيآخد العلقة الساخنة ويتوب يجلس بالحارة بعدها ..
اعتذر اقتحمتكم بقوة بالعادات الحجازية القديمة ..
 

~ نوره ~

عضو فعال
مواليد السبعينات احببببهم لان اخوي الكبير منهم

اغلبهم جابو العيد باول شبابهم .. بس حاليا خووش ناس تكانه وكلهم فيهم الخير
 

0utsider

عضو بلاتيني
هذا المتصفح العتيد
هو من القوه ،،،، وشدة البأس ،،،،،،،،
بحيث انه يبعث الماضي القديم من مرقده ،،، بالامه واحزانه ،،،،
وحلاوته واشجانه ،،،،،،،،،،،


،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
 
أعلى