الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

بو_علي

عضو بلاتيني
ما هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه؟


{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}(البقرة/37)

((عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله لما نزلت الخطيئة بآدم و أخرج من الجنَّة أتاه جبرئيل عليه السلام فقال يا آدم ادع ربك قال يا حبيبي جبرئيل ما أدعو؟ قال قل ربِّ أسألك بحق الخمسة الذين تخرجهم من صلبي آخر الزمان إلا تبت علي ورحمتني فقال له آدم يا جبرئيل سمِّهم لي، قال قل اللهم بحق محمد نبيك وبحق علي وصي نبيك وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين سبطي نبيك إلا تبت علي فارحمني فدعا بهن آدم فتاب الله عليه، وذلك قول الله تعالى: فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه، وما من عبد مكروب يخلص النية ويدعو بهن إلا استجاب الله له))
(بحار الأنوارج26 ص333 الرواية15 باب7)


اللهم بحق محمد نبيك وبحق علي وصي نبيك وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين سبطي نبيك إلا تبت علي فارحمني



 

BDùll∂H∂

عضو بلاتيني
قال الله تعالى " فعلم آدم الأسماء كلها " .. فالله تعالى كان يعلم أدم كل شئ للأنه هو الإنسان الأول
المخلوق .. ومن بعد عصيانه لله .. لم يعرف كيف يتوب إلى الله للأنه لم يتعلم وهذه من نعم الله عز
وجل على الإنسان .. فالله تعالى علم أدم كيف أن فعل ذنب ان يتوب منه ..فقال ابن عباس و الحسن و سعيد بن جبير والضحاك و مجاهد هي قوله : "ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين"

وهذا ما طلب الله من كل مذنب وعاصي هو التوبة وطلب المغفرة من الله نفسه عز وجل

يأخي إذا هذا بمعتقدك .. فإنت حر .. لكن كان من الأجدر وضع تنبيه أو ملاحظة " في المذهب الشيعي "

ومشكور :وردة:
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
ما هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه؟



{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}(البقرة/37)


((عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله لما نزلت الخطيئة بآدم و أخرج من الجنَّة أتاه جبرئيل عليه السلام فقال يا آدم ادع ربك قال يا حبيبي جبرئيل ما أدعو؟ قال قل ربِّ أسألك بحق الخمسة الذين تخرجهم من صلبي آخر الزمان إلا تبت علي ورحمتني فقال له آدم يا جبرئيل سمِّهم لي، قال قل اللهم بحق محمد نبيك وبحق علي وصي نبيك وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين سبطي نبيك إلا تبت علي فارحمني فدعا بهن آدم فتاب الله عليه، وذلك قول الله تعالى: فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه، وما من عبد مكروب يخلص النية ويدعو بهن إلا استجاب الله له))
(بحار الأنوارج26 ص333 الرواية15 باب7)


اللهم بحق محمد نبيك وبحق علي وصي نبيك وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين سبطي نبيك إلا تبت علي فارحمني

والله لو كنت تبحث عن الحق..
لبحثت اولا في الاسنـاد..وهل هو صحيح أو ضعيف
تكذبون على آل البيت..وتكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم
وتتكبرون..وتذكبون على الله سبحانه..
واحد يقول إن الله يقول شعـرا..عادي عندكم

يا زميلنا الكريم..نصيحة لك وارجو أن تلتزم بها..
تأكد من نقل ومدى صحته..ولا تأخذك في الله لومة لائم..
وتذكر إنك ستقف بين يدي الله..وحينها لن ينفعك لا فلان ولا علان
الكل سيقول...اللهم نفسي..نفسي

اللهم بلغت..الله فأشهد
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
والله لو كنت تبحث عن الحق..
لبحثت اولا في الاسنـاد..وهل هو صحيح أو ضعيف
تكذبون على آل البيت..وتكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم
وتتكبرون..وتذكبون على الله سبحانه..
واحد يقول إن الله يقول شعـرا..عادي عندكم

يا زميلنا الكريم..نصيحة لك وارجو أن تلتزم بها..
تأكد من نقل ومدى صحته..ولا تأخذك في الله لومة لائم..
وتذكر إنك ستقف بين يدي الله..وحينها لن ينفعك لا فلان ولا علان
الكل سيقول...اللهم نفسي..نفسي

اللهم بلغت..الله فأشهد
صح كلامك:إستحسان::إستحسان:
 

بو_علي

عضو بلاتيني
والله لو كنت تبحث عن الحق..
لبحثت اولا في الاسنـاد..وهل هو صحيح أو ضعيف
تكذبون على آل البيت..وتكذبون على النبي صلى الله عليه وسلم
وتتكبرون..وتذكبون على الله سبحانه..
واحد يقول إن الله يقول شعـرا..عادي عندكم

يا زميلنا الكريم..نصيحة لك وارجو أن تلتزم بها..
تأكد من نقل ومدى صحته..ولا تأخذك في الله لومة لائم..
وتذكر إنك ستقف بين يدي الله..وحينها لن ينفعك لا فلان ولا علان
الكل سيقول...اللهم نفسي..نفسي

اللهم بلغت..الله فأشهد
اولا انت بحثت اذا كانت الروايه صحيحه او ضعيفه و إلا بس اخذتني بشراع و ميداف...
ثانيا الواحد يحسن النيه ...يعني حسب نياتكم ترزقون..وانا نيتي سليمه...اذا كانت الروايه صحيحه فأنا دعوت بالكلمات اللي أمرنا الله بها...اما اذا كانت الروايه ضعيفه فالله اعرف بنيتي اني اريد طاعة الله و رحمته و هذا قصدي من هالدعاء
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
اولا انت بحثت اذا كانت الروايه صحيحه او ضعيفه و إلا بس اخذتني بشراع و ميداف...


ثانيا الواحد يحسن النيه ...يعني حسب نياتكم ترزقون..وانا نيتي سليمه...اذا كانت الروايه صحيحه فأنا دعوت بالكلمات اللي أمرنا الله بها...اما اذا كانت الروايه ضعيفه فالله اعرف بنيتي اني اريد طاعة الله و رحمته و هذا قصدي من هالدعاء

كفاكم..تكبرا..
إن كانت ضعيفة أو صحيحـة...إيش هالكلام..

أنت تتكلم عن أمر من ((((((( الله )))))))

وانا نصحتـك قبل أن تضع اي شيء..أن تتأكد منه ومن صحتـه

سبحان الله..حتى النصيحة تستكبرون عليهـا..

هذا بدلا من أن تقول...مشكور.. راح أتأكد واذا صح..ساقول إنه صح..
وإن كان منسوب زورا على ((((( الله ))))) سبحانه..ساقوم بمخاطبة إدارة المنتدى بضرورة إزالتـه...لأن ممكن يأتي شخص آخر...وياخذ الموضوع..ويعتقد بصحتـه....وينشره..؟؟
منو السبب بنشره.....أنت

استغفر الله العلي العظيم
واسأل الله أن يغفر لي ولك ولجميع الأخوة..
 

بو_علي

عضو بلاتيني
و هذا تفسير ثاني للكلمات التي تلقاها آدم من ربه ....حسب رأي علماء الاماميه

ان الله عزوجل حين اهبط آدم وحواء الى الارض امره ان يحرث بيده من كده بعد نعيم الجنة.
فلبث يبكي ندما على ما صدر منه ، واخراجه من الجنة ، وكان يسجد لله تعالى تضرعا وتوسلا ويطول سجوده مدة من الزمن ، وكان يقول في سجوده ودعائه
« لا اله الا انت سبحانك اني ظلمت نفسي فاغفر لي انك انت الغفور الرحيم ».
هذا وقد تعددت الآراء في تفسير الكلمات التي تلقاها آدم من ربه.
المعروف انها الكلمات المذكورة في سورة الاعراف ، آية 23.

« قالا ربنا ظلمنا انفسنا وان لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين »
وقيل :
« اللهم لا اله الا انت سبحانك وبحمدك ، رب اني ظلمت نفسي ، فاغفر لي انك خير الغافرين ».
« اني ظلمت نفسي فارحمني انك خير الراحمين ».
« اني ظلمت نفسي فتب علي انك انت التواب الرحيم ».
« نفس الدعاء يكرره ثلاث مرات مع اختلاف في الكلمات الاخيرة ».
وقد روي ايضا عن طريق اهل البيت عليهم السلام ، المقصود من
« الكلمات » هي : اسماء افضل مخلوقات الله وهم : محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، وعلي ، وفاطمة ، والحسن ، والحسين ـ عليهم افضل الصلاة السلام توسل آدم بهذه الكلمات والاسماء الطاهرة فتاب عليه.

هذه التفاسير الثلاثة لا تتعارض مع بعضها ، ولعل آدم تلقى من ربه كل هذه الكلمات ، ليشمله بعد ذلك لطف الله ورحمته.
 
السيوطي - الدر المنثور - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 60 )



- وأخرج إبن النجار عن إبن عباس قال سالت رسول الله (ص) عن الكلمات التى تلقاها آدم من ربه فتاب عليه قال سال بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين الا تبت على فتاب عليه.


الحاكم الحسكاني - شواهد التنزيل - الجزء : ( 1 ) - رقم الصفحة : ( 101 / 102)



[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]



- وروى أيضا عن إبن النجار ، عن إبن عباس قال : سألت رسول الله (ص) عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ، قال : سأل بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت علي . فتاب عليه .

ورواه أيضا عن إبن عباس إبن المغازلي في الحديث ( 89 ) من كتاب مناقب أمير المؤمنين (ع) ص 63 ط 1 ، قال : أخبرنا أحمد بن محمد بن عبد الوهاب إجازة ، أخبرنا أبو أحمد عمر بن عبيد الله بن شوذب ، حدثنا محمد بن عثمان قال : حدثني محمد بن سليمان بن الحارق ، حدثنا محمد بن علي بن خلف العطار ، حدثنا حسين الاشقر ، حدثنا عمرو بن أبي المقدام ، عن أبيه عن سعيد بن جبير : عن عبد الله بن عباس قال : سئل النبي (ص) عن الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ؟ قال : سأله بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت علي . فتاب عليه .



- ورواه أيضا محمد بن سليمان اليمني في أواخر الجزء الرابع في الحديث : ( 492 ) من كتاب مناقب أمير المؤمنين (ع) قال : حدثنا محمد بن علي قال : حدثنا أحمد بن سليمان قال : حدثنا أبو سهل الواسطي قال : حدثنا وكيع عن الاعمش عن أبي صالح : عن إبن عباس قال : قال رسول الله (ص) : لما نزلت الخطيئة بآدم وأخرج من جوار رب العالمين أتاه جبريل فقال : يا آدم أدع ربك . قال : يا حبيب جبريل وبما أدعوه ؟ قال : قل يا رب أسالك بحق الخمسة الذين تخرجهم من صلبي [ في ] آخر الزمان إلا تبت علي ورحمتني . فقال : [ يا ] حبيبي جبريل سمهم لي . قال : محمد النبي وعلي الوصي وفاطمة بنت النبي والحسن والحسين سبطي النبي . فدعا بهم آدم فتاب الله عليه وذلك قوله : فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه [ 37 / البقرة 2 ] وما من عبد يدعو بها إلا استجاب الله له .




القندوزي - ينابيع المودة - الجزء : ( 1 / 2 ) - رقم الصفحة : ( 288 / 290 / 248 / 336 )



- [ 4 ] إبن المغازلى : بسنده عن سعيد به جبير عن إبن عباس قال : سئل النبي (ص) عن الكلمات التى تلقاها آدم من ربه فتاب عليه . قال : سأله بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت على فتاب عليه وغفر له.



- [ 6 ] وفى المناقب : عن المفضل قال : سألت جعفر الصادق (ع) عن قوله عزوجل : وإذ ابتلى إبراهيم ربه بكلمات ، الآية . قال : هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه ، وهو انه قال : يا رب أسألك بحق محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين إلا تبت على ، فتاب الله عليه انه هو التواب الرحيم . فقلت له : يا إبن رسول الله فما يعنى بقوله فأتمهن ؟ قال : يعنى أتمهن إلى القائم المهدى إثنى عشر إمام ، تسعة من ولد الحسين (ع) .



- ( 698 ) الحديث الخامس والخمسون : عن إبن عباس ( ر ) قال : سئل رسول الله (ص) : عن الكلمات التي تلقى آدم من ربه فتاب عليه ؟ قال : سأله بحق محمد وعلي وفاطمة وحسن وحسين ( إلا تبت علي ، فتاب عليه ، رواه إبن المغازلي .



- [ 980 ] وعن زيد بن أسلم عن عمر بن الخطاب ( ر ) رفعه : لما اقترف آدم (ع) الخطيئة قال : يا رب أسألك بحق محمد ان تغفر لي . فقال الله تعالى : يا آدم كيف عرفت محمدا ولم أخلقه ؟ قال : يا رب لما خلقتني بيدك ونفخت في من روحك رفعت رأسي فرأيت على قوائم العرش مكتوبا لا إله إلا الله محمد رسول الله فعلمت أنك لم تصف إلى اسمائك إلا أحب الخلق اليك . فقال الله تعالى : صدقت يا آدم انه لاحب الخلق إلي ، وإذا سألتني بحقه قد غفرت لك . ولولا محمد ما خلقتك .
 

كهمس

عضو مخضرم
((عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله لما نزلت الخطيئة

هل هكذا تقبل الرواية عندكم

كلنا نعلم ان صاحب البحار هو المجلسي وانت نقلت رواية سندها رجل واحد بينه وبين المجلسي عدة قرون .

كيف يقبل هذا السند عنكم ام ان المسألة خبط لزق .

وكلي نؤصل المسألة ااتني بتعريف الحديث الصحييح عندكم .
 

الفيصل

عضو ذهبي
اولا انت بحثت اذا كانت الروايه صحيحه او ضعيفه و إلا بس اخذتني بشراع و ميداف...



ثانيا الواحد يحسن النيه ...يعني حسب نياتكم ترزقون..وانا نيتي سليمه...اذا كانت الروايه صحيحه فأنا دعوت بالكلمات اللي أمرنا الله بها...اما اذا كانت الروايه ضعيفه فالله اعرف بنيتي اني اريد طاعة الله و رحمته و هذا قصدي من هالدعاء

إذا أقررت أن الحديث مكذوب عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم مثل ما بيّن الاخوان فهنا النية لا تسعفك بعد أن عرفت أنه خطأ!!!


لو كانت النية تنجي بعد ثبوت الحق لنجى النصارى فنيتهم كما يزعمون أنهم يعبدون الله ولـكنهم في النار بعد ما أشركوا بالله .
ـــــــ
قال البربهاري رحمه الله:
كل بدعة أحدثت في هذه الأمة كان أولها صغيرا يشبه الحق فاغتر بذلك من دخل فيها

ثم لم يستطع المخرج منهـا فعظمت وصارت دينا يدان بها فخالف الصراط المستقيم
 
ما هي الكلمات التي تلقاها آدم من ربه فتاب عليه؟


{فَتَلَقَّى آدَمُ مِنْ رَبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ}(البقرة/37)

((عن ابن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله لما نزلت الخطيئة بآدم و أخرج من الجنَّة أتاه جبرئيل عليه السلام فقال يا آدم ادع ربك قال يا حبيبي جبرئيل ما أدعو؟ قال قل ربِّ أسألك بحق الخمسة الذين تخرجهم من صلبي آخر الزمان إلا تبت علي ورحمتني فقال له آدم يا جبرئيل سمِّهم لي، قال قل اللهم بحق محمد نبيك وبحق علي وصي نبيك وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين سبطي نبيك إلا تبت علي فارحمني فدعا بهن آدم فتاب الله عليه، وذلك قول الله تعالى: فتلقى آدم من ربه كلمات فتاب عليه، وما من عبد مكروب يخلص النية ويدعو بهن إلا استجاب الله له))
(بحار الأنوارج26 ص333 الرواية15 باب7)


اللهم بحق محمد نبيك وبحق علي وصي نبيك وبحق فاطمة بنت نبيك وبحق الحسن والحسين سبطي نبيك إلا تبت علي فارحمني



الجواب على هذه الشبهة من وجوه :

أحدها : المطالبة بصحة هذا النقل ، فقد عرف أن مجرد رواية ابن المغازلي لا يسوغ الاحتجاج بها باتفاق أهل العلم . [ ص: 131 ]

الثاني : أن هذا الحديث كذب موضوع باتفاق أهل العلم ، وذكره أبو الفرج بن الجوزي في " الموضوعات " عن طريق الدارقطني ، فإن له كتبا في الأفراد والغرائب . قال الدارقطني : " تفرد به عمرو بن ثابت عن أبيه عن أبي المقدام ، لم يروه عنه غير حسن الأشقر . قال يحيى بن معين : عمرو بن ثابت ليس ثقة ولا مأمونا . وقال ابن حبان : يروي الموضوعات عن الأثبات " .

الثالث : أن الكلمات التي تلقاها آدم قد جاءت مفسرة في قوله تعالى : ( ربنا ظلمنا أنفسنا وإن لم تغفر لنا وترحمنا لنكونن من الخاسرين ) [ سورة الأعراف : 23 ] . وقد روي عن السلف هذا وما يشبهه ، وليس في شيء من النقل الثابت عنهم ما ذكره من القسم .

الرابع : أنه معلوم بالاضطرار أن من هو دون آدم من الكفار والفساق إذا تاب أحدهم إلى الله تاب الله عليه ، وإن لم يقسم عليه بأحد . فكيف يحتاج آدم في توبته إلى ما لا يحتاج إليه أحد من المذنبين لا مؤمن ولا كافر . وطائفة قد رووا أنه توسل بالنبي - صلى الله عليه وسلم - حتى قبل توبته ، وهذا كذب . وروي عن مالك في ذلك حكاية في خطابه للمنصور ، وهو كذب على مالك ، وإن كان ذكرها القاضي عياض في " الشفاء " . [ ص: 132 ]

الخامس : أن النبي - صلى الله عليه وسلم - لم يأمر أحدا بالتوبة بمثل هذا الدعاء ، بل ولا أمر أحدا بمثل هذا الدعاء في توبة ولا غيرها ، بل ولا شرع لأمته أن يقسموا على الله بمخلوق ولو كان هذا الدعاء مشروعا لشرعه لأمته .

السادس : أن الإقسام على الله بالملائكة والأنبياء أمر لم يرد به كتاب ولا سنة ، بل قد نص غير واحد من أهل العلم - كأبي حنيفة وأبي يوسف وغيرهما - على أنه لا يجوز أن يقسم على الله بمخلوق . وقد بسطنا الكلام على ذلك .

السابع : أن هذا لو كان مشروعا فآدم نبي كريم ، كيف يقسم على الله بمن هو أكرم عليه منه ؟ ولا ريب أن نبينا - صلى الله عليه وسلم - أفضل من آدم ، لكن آدم أفضل من علي وفاطمة وحسن وحسين .

الثامن : أن يقال : هذه ليست من خصائص الأئمة ، فإنها قد ثبتت لفاطمة . وخصائص الأئمة لا تثبت للنساء . وما لم يكن من خصائصهم لم يستلزم الإمامة ، فإن دليل الإمامة لا بد أن يكون ملزوما لها ، يلزم من وجوده استحقاقها ، فلو كان هذا دليلا على الإمامة لكان من يتصف به يستحقها ، والمرأة لا تكون إماما بالنص والإجماع .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى