نسب قبيلة بني عبس ( الرشايدة )

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

إنقاذ وطن

عضو ذهبي
نسب قبيلة بني عبس ( الرشايدة )



ثبت لديّ وتحققت مما أطلعت عليه من المؤلفاتالقديمة ومما عرفته من مشاهد واختلاط وصلة أن قبيلة بني رشيد التي لا زال بعضفروعها تستوطن قرى جبل أبانين في القصيم وقرى في حرةَّ خيبر وما حولها ترجع فيالأصل إلى الجزر العدناني ثم قبيلة غطفان وما تفرع منها كبني عبس فهي قبيلة صريحةالنسب .



وذكر الجاسرأيضاً في مجلة العرب السعودية(1)عن بني رشيد قائلاً : ولقد حافظت منذ القدم على مميزاتها القبلية ، فاستقرت في مساكن أصولها القديمة منقبيلة غطفان في حرار خيبر وحولها ،وفي غيرها من البلاد إلى الحاضر ، كما أنه بقيتمتمسكة بعاداتها العربية الأصيلة من النخوة والحفاظ على الحُرُمات ، وإكرام الضيف ،وحماية الملتجيء ، إلى غير ذلك من الأخلاق العربية الأصيلة ، وأضاف قائلاً : وتحسنالإشارة هنا إلى الصلة القوية بين فروع قبيلة رشيد في المملكة العربية السعوديةوفروعها في بلاد السودان .



2- كما ذكر أيضاً بحث في مجلة العرب السعودية عن بني رشيد(2)واسم بني رشيد من بطونعبس وشكل كثيراً من البطون الأخرى من قبيلة غطفان ، وهذا تفصيل يكون وافياً عن بطونقبيلة بني رشيد الحاضرة وفروعها حسبما توصلت دراسة أحوالها ،وإن كانت الرواياتالمتداولة على الألسن بين أفراد القبيلة وبعض المراجع تظهر عبساص ظهوراً بائناًبالذكر دون سواء بهذا الانتساب ، ولا ينكر ذلك ، ولكن الذي لاشك فيه أن بقايا منبطون غطفان دخلت رشيد ، ولا إشكال في ذلك فالجميع يرجعون لغطفان الشهيرة .



3- ذكر صاحب كتاب أنسابالأسر والقبائل في دولة الكويت(3)قبيلة بني رشيد ونسبهاقائلاً : بنو رشيد قبيلة عربية من أشهر القبائل في أنحاء الوطن العربي ، فهي قبيلةكثيرة البطون ، ممتدة الجذور في أعماق الأصالة العربية .



هذه القبيلة مترامية الأطراف في العالم العربي ،ومنها أعداد كبيرة تقطن شبه الجزيرة العربية و، وهي المنبع الأصلي لهذه القبيلة ،ومنها أعداد تقطن مصر وليبيا والسودان والمغرب والكويت وغيرها ، وما يهمنا الآن هوإلقاء الضوء على نسب هذه القبيلة العربية العدنانية ، لا للتعريف بها لأنها وبلا شكمعروفة(1) .


وهذه بالطبع ليست وجهةنظر شخصية من طرف واحد ، وإنما هو ما اتفق عليه علماء النسب والتاريخ وعلى رأسهمالشيخ / حمد الجاسر علامة الجزيرة في العصر الحديث، والذي ألقى العديد من المحاضراتحول نسب بني رشيد ، وعن ديارهم قديماً وحديثا ، حيث قال :


إن هذه القبيلة (بني رشيد) عريقة تمتد إلى معد بنعدنان ، وتنتسب إلى رشيد من قبيلة عبس ، وتمتد فروعها إلى غطفان وفزارة ذوات الماضيالعريق ، والتاريخ الطيب والحاضر الجميل .


وإن لقبيلة بني رشيد في الدين والخلق والكرممجالاً ، وفي الجيش والقيادة مجالاً ، ولهم شرف ممدود ، وحسب ووجود، ولهم في الحاضرمكان ومنزلة، وفي البادية شرف وأصالة ومنتسب، حافظوا على شرفهم وأصولهم في ديارهم ،وضبطوها في باديتهم وحاضرتهم ، هذا ما قاله الشيخ العلامة حمد الجاسر وقد نشر فيمجلة العرب(2) .



ونسب عبس في عدنان : هوعبس بن بغيض بن ريث بن غطفان بن سعد فليس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان .


أما بخصوص رشيد (الزول) جد بني رشيد ، فقد لقب بالزول لطول قامته وهو يتصل النسب في عبس ، وبني رشيد سميتكذلك نسبة إلى جدهم رشيد ومهيمز وعويمر ، وروينا من كباس السن الموثوق بهم من بنيرشيد الذين رووا ذلك عن آبائهم وأجدادهم ، حيث أكدوا أن قبيلة بني رشيد تفرعتببطونها من أولاد رشيد الزول الخمسة السالفي الذكر(3)، ومن فروع الرشايدة فيدولة الكويت العونة ، المهيمزات ، العجارمة ، صياد ، وأميرهم الشيخ عبدالله بن مطلالمسيلم(4) ( انتهى قول الدكتور المزيني) .


4- ما قاله ناصر بن عياضة بن عجوين عن بني رشيد(5)قال :


من المؤمن به أن قبيلةبني رشيد من عبس ، حيث مساكن بني عبس حرتي النار وليلى وحرة فدك ووادي الرمة إلى (يثرب) أي المدينة المنورة ، وجد أبانات ، وقد تغير اسم بن عبس إلى بني رشيدكأمثالها من قبائل العرب في الجزيرة العربية .



ونسبت إلى رشيد الرجل الشجاع ذو الهمة ، الذي برزبعد تفرق رجال قبيلته بن عبس ، وتمزق صفوفها ، على أثر حروب ومعارك طاحنة جرت عليهامن أثر تحالف عدد من قبائل الجزيرة العربية ضد بني عبس ، وذلك في أول القرن الثامنالهجري ، وبعد هذه الأحداث والتي ظلت مجهولة لدى الباحثين ، ظهر رشيد ، وأخذ يدعوأبناء قبيلته إلى توحيد صفها وكلمتها .



وأضاف قائلاً في نسب رشيد : (الزول) الذي يتصل نسبه في عبس ابن بغيضبن ريث بن غطفان(1)بنسعد بن قيس عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ، من القبائل العدنانية المشهورةبصراحة النسب ، من أبناء الجزيرة العربية عامة والمملكة العربية السعودية خاصة ،فهناك غلب اسم رشيد على قبيلته وذريته حتى عرفوا به ( بني رشيد) واسم بني رشيد منقبائل عبس من عبس ، وإن كانت المتداولة على الألسن بين أفراد القبيلة نفسها وغيرهالبعض المراجع تظهر عبساً ظهوراً بيناً بالذكر دون سواه بهذا الانتساب ولا أحد ذكرذلك ، لقد ذكر ذلك كثيراً من شعراء قبيلة بني رشيد القدامى(2)، وغيرهم مثل الشاعر حامدبن عجوين – رحمه الله – بقوله :

عيال عنترةبني عبس قديم



فارس الفرسان عطبين الرماة



وقال الشاعر عايض الابيتر الجلادي – رحمه الله :

أنتم عتيبهونا من عبس



قوم على الخيل عياله



وقول الشاعر والفارس محمدبن بداي بن حمد الجلادي – رحمه الله :

حنا هلالعادة سلايل بني عبس



كم عايل يزمر وحنا عذابه



وقول الشاعر هديبان بن علي العويمري :

بن رشيد الليمن أول إلى الآن



سلاحهم بعبأ لرأس المعادي


عيال عبس مطوعة كل طغيان



مثل الحرار(3)اللي جردها الهدادي




وكما ذكر ذلك أيضاً الشاعر عبد الرحمن طلق الخويتم العتيبي بقصيدة يردبها على الشاعر موسى بن عمران الرشيدي بقوله :

لكان دور منبني عبس مقباس




مقابس الظلما بليل الغلاسي




وكما قال الشعر ناجي الصندلي السبيعي بقصيدة يرد بها على الشاعر القعيدابن مور قعبوب الرشيدي بقوله :

فداك قريبةمن عبس الأشراف



ما هي بيم الصوب ومغرزاتي




وقال الشاعر رزقان الرشيدي مفتخراً بقبيلته :

بنو رشيداللي تحذ المفاليس



نطاحة الذكر
تاريخهم من دور عنتر وابن قيس



عيال
أبا تعدوا ي كايدات المتاريس




وما اتغبلوا من شايبات النسانيس



يتبع ،،،،
 

إنقاذ وطن

عضو ذهبي
5- ذكر محمد لبيب البستوني في رحلته حينما حج في عهد الخديوي عباس باشاعام 1327هـ ، أوضح بكتابه كل الإيضاح عن القبائل العربية وديارها وقد عمل جدولاًبالقبائل الموجودة بجزيرة العرب ومساكنها في ذلك الوقت وفروعها ، وذكر فروع بنيرشيد منها المهيمزات وذوي الرشيد وذوي براك وأن هناك الفروع من قبيلة عبس ، وأضافأن عبس كانت لها في الجاهلية وصدر الإسلام جاراتها ، فنقم العرب عليها وأوقعوا بها، فشتت شملها إلى بلاد اليمن وغيرها من ثم ضعف أمرها عدة قرون .

6- ذكر الأستاذ الأديبالكويتي عبدالله ناصر الصانع في مقدمته لكتاب ديوان الشاعر سالم بن تويم الدواي أنالرشايدة (بني رشيد) من عبس .

7- وذكر الدرعي المغربي في رحلته : إن نفوذ قبيلة عبس في الجاهلية بلغإلى قرب البحر الأحمر ، عندما كان لفارسهم عنترة بن شداد أسطبلاً مربطاً لخيوله ... وألمح الدرعي أن هذه القبيلة انتابها الضعف وتفرقت في البلاد ، بعد أن كان لهاالطول والحول والصولة في الجزيرة العربية ، وقد أوضح بني رشيد من عبس في بلادهمالقديمة .

8- وجاء فيكتاب مرآة جزييرة العرب للمؤرخ التركي أيوب صبري أن ما حدث لقبيلة عبس في مطلعالقرن الثامن الهجري على أيدي جاراتها من القبائل العربية وغير المجاورة ، وما آلتإليه أحوالها من جراء تكالب قبائل الجزيرة على عبس ، وما أعقب ذلك من تشتيتهاوإضعافها بسبب وقعت بينها وبين قبيلة أخرى انتصرت عليها عبس .

وقد ورد تحقيقاً لما ذكرهأيوب صبري باشا في جريدة المدينة السعودية لفاضل الغشم حيث قال :

والجدير بالقول لم تمر أيأمة من الأمم بالأزمات والنكبات التي مرت على أمتنا العربية ، ولولا أنها حفظتودونت أنسابها ، لتبخرت في مهب الريح بسبب الغزوات المتلاحقة والحروب الاستعماريةالدامية والتي تجني بها هؤلاكو وريتشارد وصولاً بالاستعمار الغربي الذي لم يجرأذياله من الوطن العربي إلا في وقت متأخر من هذا القرن ، هذا بالإضافة للغزو الفكريواختلال المفاهيم ، وقولي هذا هو استهلال للحديث عن قبيلة عربية شماء حاولت أن تنالمنها بعض العقول المجوفة التي تمسكت بقشور البداوة وقشور الحضارة دون الجوهر .

(وأما خصائص قبيلة (بنيرشيد) الصريحة الجذور ، فقد ذكرا المؤلف ( أيوب صبري باشا) في كتابه الذي أسماه ( مرآة جزيرة العرب) ذكر حرفياً ما هو أن .

( الشجاعة والسياسية بين القبائل ، تشتهر هذهالقبيلة بين القبائل بالشجاعة والبطولة إلا أن أحوالها ساءت وتدهورت شهرتها ، بسببحرب نشبت بينها وبين قبيلة مجاورة ، ذلك أن هذه الحرب التي اشتعلت بينها وبين هذهالقبيلة منذ خمسمائة سنة أتت على الأخضر واليابس .. ويردف المؤلف صبري باشا بقولههذا حديثاً طويلاً مفاده :

اجتمع ثلاثة وثلاثون شيخاً من القبائل الأخرى لوقف القتال بينالقبيلتين ودفعت الدية ، وأردف المؤلف ثانية : ولكن شباب قبيلة عبس (بني رشيد) هاجموا القبيلة الأخرى وقضوا على أفرادها من شيوخ وشباب ونساء وأطفال ، لذلك اجتمعشيوخ تلك القبائل وقرروا ما معناه هجر قبيلة بني عبس ، ونستدل من أقوال الباشا هذاأن (قبيلة بني رشيد) هي قبيلة عبس والشواهد على هذا كثيرة ، وهكذا فالحياة ظروفومواقف وأدوار . أ هـ .

9- ذكر الأستاذ / عبد الرحمن العبيد قائلاص عن قبيلة بني رشيد : منالباحثين من يرجعها إلى (الزول) من عبس .

10- ذكر الأستاذ / محمد عزة دوروزة قائلاص عنبقايا عبس في الجزيرة العربية : منها بطون مهيمزات وذوي رشيد وذوي براك .

قلت : وهذه البطون كلهاهي بني رشيد الآن وهم بقايا عبس من غطفان من قبيلة عيلان من مضر العدنانية .

11- أكد المؤرخون فيالمملكة العربية أن لقبيلة بني رشيد دوراً فعالاً توحيد المملكة .

قلت : هذا يدل علىأصالتها وعروبتها وطيب أعراقها إلى سلالة عبس قبيلة عدنانية ، وجدير بالذكر أن نسجلللتاريخ أن كثيراً من المجاهدين في قيادة الجيش السعودي قد ساهموا في توطيد الوحدةفي غرب الجزيرة بتوجيه من الإمام والملك / عبد العزيز آل سعود مؤسس المملكة العربيةالسعودية ، وكان لفرسان رشيد من عبس ملاحم وبطولات تحدث عنها الركبان ، وكان الملكعبد العزيز – رحمه الله – على اتصال بشيوخ شمل بني رشيد في نجد والحجاز يقر لهمالغزو في سبيل الله والوطن ، وقد كان الملك يراسل بصفة مستمرة الشيخ دليم بن جاسمابن براك وابن شميلان في نجد ، ويراسل الشيخ سرور بن سمران بم سمر في الحجاز .

ومن نص رسائله إلى ابنسمرة شيخ شمل بني رشيد في الحجاز :

(من عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل إلى من يراه في طوارفنا السلام وهذا ... ذكر لنا سرور بن سمرة أن تروح لهم سرايا على أطراف أهل الحجاز فإذا كانتغاراتهم على من ليس بذمة المسلمين وشرهم على أعداء الله ، فنحن مرخصين للذي يغزيمنكم ولا نحن معارضين) .

توقيع الملك / عبد العزيز آل سعود – الرياض

ومن الرجالات البارزين الذين لهم ذكر محمود فيتأييد الملك / عبد العزيز وقد سلموا راية الجهاد ، وهي ما كانت تسمى وقتئذ (بيرق) ز

نذكر من قبيلة بني رشيدالعبسية الغطفانية التالي ذكرهم :

1-الشيخ / سرور بن سمران بن سمرة الرشيدي وهوشيخ شمل بني رشيد في الحجاز .

2-الشيخ / دليم بن جاسم بن براك الرشيدي وهوشيخ شمل القبيلة في نجد .

3-الشيخ / ديبان بن عواد الجحيش (شملالمهيمزات) .

4-الشيخ/ نافع بن مزعل بن شميلان الجلاديالرشيدي .

5-الشيخ / غازي بن هادي الجلادي الرشيدي .

6-الشيخ / ساكر بن مناوربن قعبوب الرشيدي .

7-الشيخ / مصلح بن بدوي المضيبري الرشيدي .


وستظل قبيلة بني رشيدعنواناً للمجد والفخار الذي ورثته عن قبيلة بني عبس الغطفانية ، التي سيظل تاريخاالمجيد في جزيرة العرب نبراساً لبني عدنان على مر الزمان .

ونؤكد أن بني رشيد العبسيين أهل البطولات قد كانوامن أولى القبائل في الجزيرة العربية المؤيدة والمناصرة لآل سعود وعلى رأسهم الملك / عبد العزيز بن عبدالرحمن الفيصل – رحمه الله – وخلفه من بعده ، أعزهم الله وأيدهمبنصره ، كما أن قبيلة بني رشيد في العهد السعودي نرى أن أكثر من 90% من أبنائها فيالقوات العربية السعودية ، ومنهم على مختلف الرتب العسكرية ، وهم دائماً وأبداً فيخدمة بلادهم ومليكهم ، والذود عن وطنهم الغالي ، لا يبخلون في تقديم المهج والأرواحفداءً له .

وفي نهاية سردنصوص المؤرخين وبعد قيامي ببحوث ميدانية في ديار هذه القبيلة العريقة أسجل للتاريخأن قبيلة بني رشيد هي من سلالة عبسية غطفانية صريحة النسب إلى قيس عيلان .

وأقدم شكري لرجالات منبني رشيد فقد ساعدوني في التقصي والتأكد من قول المؤرخين السالف ذكرهم في عراقة نسببني رشيد ، وأخص بالذكر الأستاذ / عبدالله سعد عيد العويمري وأخيه الأستاذ / ضيفالله سعد عيد العويمري ووالدهما الفاضل سعد آل علي العويمري ، وهم من أشرف بطون بنيرشيد وأطيبها أعراقاً ، وقد قدموا بحوثاً وجهودا وتسهيلات ميدانياً لنا في مقابلاتعديدة في دار القبيلة في الحجاز ونجد بالمملكة العربية السعودية .


منقول من شبكة بن عبس

التعليق ..قبيلة الرشايدة من قبائل الكويت العريقة ومن الذين بنوا تاريخ الكويت ودافعوا وذادوا عن حمى الكويت قديما وحديثا

وواجب علينا اثراء المنتدى بتاريخ هذه القبيلة وفرسانها وتعريف باقي اطياف الكويت بهم
 

نمر

عضو مخضرم
اولاً والنعم

ثانيا وبعدين

شلّي تب توصل له!!!!!!!!!!!!!! امّا شي غريب فعلاً!!!!!!!!!!!
 

أنور22

عضو جديد
كل هذا الكلام اثبته الحمض النووي وان قبيلة الرشايدة من عبس من غطفان

وهنا مشجرة للحمض النووي توضح درجة القرابه لجميع المشاركين من ابناء مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان من جميع القبائل

المشجرة
http://www.siryaz.com/download/L222-2-28.png



وهناك ايضا دراسة حمض نووي للقبائل العربية بالكويت ابحثوا عنها
 

أنور22

عضو جديد
تلخيص لدراسة

"
تعتبر هذه الدراسة هي الاولي من نوعها بالكويت والتي اتت مؤكدة لتقديرات السلالة العربية بالكويت بين القبائل الكويتية

ومن نتائج هذه الدراسة ان نسبة الهبلوجروب j1 العربي كان يمثل نسبة 80% من القبائل المشاركة

ولكم انقل مختصر عن الدراسة ونتائجها:

الدراسة تمت على عدد 6 قبائل كويتية وهي كالتالي:

- مطير , عنزة, العوازم : عدنانيون

- شمر, العجمان , ال مره : قحطانيون

كان هدف الدراسة محاولة ايجاد فروق جبينة تمكن من خلالها التفريق بين العدنانيون والقحطانيون وكذلك التعرف على مدي تاثير جين المواطنه على التنوع الجيني لدي قبائل الكويت. وتم اختيار المشاركين وفق اسس علمية بحيث يشترط ان لا يكون بين المشاركين من هو قريب الى اي مشارك اخر وان يكون بينهم على الاقل 3 اجيال في القربه. واتت النتائج كالتالي:

1- قبيلة مطير:

93% من المشاركين ينتمون الى السلالة العربية j1-m267

3% من المشاركين ينتمون للسلاله Q-M242 وهي سلالة مكان ميلادها في اواسط آسيا

3% من المشاركين ينتمون للسلالة G-P15 وهي سلالة قديمة تكونت في المنطقة المحصورة بين الجزء الشمالي من الشرق الاوسط ومناطق باكستان وأفغانستان ، وتسمى بالمجموعة القوقازية

2- قبيلة العوازم:

24% من المشاركين على السلالة E-M123 وهي سلالة قديمة و مولدها في جنوب الجزيرة العربية وتتمركز في نسبة عاليه باليمن وهي تمثل 15% من العرب تقريبا.

73% من المشاركين على السلالة J1-M267 وهي السلالة العربية

3% من المشاركين على السلالة R-M124 وهي سلالة اسيوروبية (بين اسيا واوروبا) ونسب هذه السلالة عالية في اوروبا



3- قبيلة عنزة:

5% من المشاركين على السلالة E-M78 وهى من السلالات التي ولدت و انتشرت في جنوب شرق افريقيا

14% من المشاركين على السلالة G وتم شرح مصدرها في نتائج قبيلة مطير

62% من المشاركين على السلالة العربية J1-M267

5% من المشاركين على السلالة K-M70 تتواجد في وسط جنوب آسيا (إيران)

15% من المشاركين على السلالة R .هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R*و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الاسود في أوراسيا ثم إتجهة إلى شرق أوروبا وأيضا جنوباً حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم إنتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من إيرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .

قبيلة شمر:

5% من المشاركين على السلالة G تم شرحها سابقا

52% من المشاركين على السلالة العربية J1-267

43% من المشاركين على السلالة R .هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R*و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الاسود في أوراسيا ثم إتجهة إلى شرق أوروبا وأيضا جنوباً حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم إنتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من إيرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .

5- العجمان:

100% من المشاركين ينتمون الى السلاله العربية J1-M267

6- ال مره:

100% من المشاركين ينتمون للسلاله العربية J1-267
"
 

نمر

عضو مخضرم
على فكره أخي الكريم ترى الرشايده الكرام لاينتمون لأبن رشيد ولاابن رشيد ينتمي لهم حتى لاتخلط الأوراق فابن رشيد هو الذي سبق وحكم بعض مناطق الجزيرة العربية والذي ناكف ابن اسعود على الحكم
مرات عدّة وهو من قبيلة شمّر الكريمة,,,أما قبيلة(الرشايده) الكريمة فهي تنتمي لعبس ,,,,,للتذكير فقط حتى لاتلتبس الأمور لدى القارئ
 

أنور22

عضو جديد
هذه دراسة علمية، بإشراف جامعة شيفيلد في بريطانيا، محكومة بإشراف علمي ومنهجية مضبوطة
 

""" صمتي جرحني """

عضو بلاتيني
بديت بآسم مكون الأنـس والجـان​
بأسمه يعاهـد كـل جـنٍ مـرودي​
وردٍ علـى ماقالـه فـلان وفـلان​
ضعوف النفوس اللي تغث الكبـودي​
تاريـخ متجـرد وتأليـف عميـان​
كنه علـى ظلـم العبـاد محـدودي​
أخص من سطر بالاحقـاد ديـوان​
حقـود والمصـدر كتابـة حقـودي​
اليا أنعدم مبدى العقيـده بالانسـان​
يقـدر يسـوي مايسـوي اليهـودي​
ولأهل الوفا والصدق شكراٍ وعرفان​
وتحيـةٍ عـطـره وبـاقـة ورودي​
نعم رشيدي من بني عبس غطفـان​
من قيس ابن عيلان شجرة جـدودي​
تحت مسمى عبس واشجع وذبيـان​
تلقى عنا وينـي ومجـدي وجـودي​
هرجٍ على صدق وحقايق وبرهـان​
حقايـقٍ تدمـغ دمـاغ الجحـودي​
حقايقٍ تروي معانـي خبـر كـان​
بخطـوط كوفيـه بصـم الحيـودي​
حصل المنافس والسبب سبة حصان​
سبة فرس وحصان راحت فهـودي​
وجانا بغا التركـي ودارن الاكـوان​
دون الكرامـه والوطـن والعـدودي​
ومر الجفاف وراحوا البـدو فرقـان​
كل ٍ طوى بيتـه بظهـر القعـودي​
وزاحوا لنا من غبر الايام فرسـان​
احدٍ حـدر وأحـدٍ توجـه سنـودي​
شالوا على فلك البحـر لأم درمـان​
يبـون وديـانٍ سقتهـا الرعـودي​
ثم استقـروا بيـن كسـلا وحلفـان​
يتلـون شـف مطيـرات البـدودي​
ونزلٍ نزح للسيف راضي وقنعـان​
مـن البحـر للدبـدبـه للنـفـودي​
قوم ٍ لهم في ساحـة المجـد ميـدان​
يـوم ان كـلٍ دون حـده يـذودي​
صالوا وجالـوا واستقـروا بهـدلان​
دار الصبـاح اللـي تلـم الوفـودي​
ونزلٍ تورث منزلـة عبـس بأبـان​
ونزلٍ بوادي السر سوى السـدودي​
وفي كل دار ألنا مـوارد وعربـان​
وتاريخنا بارض العرب له وجـودي​
وحنا بقينـا بالمنـازل والاوطـان​
بأقسى الظروف مواصلين الصمودي​
ترمز لنـا الكفـه هويـه وعنـوان​
الناس تعـرف والعوانـي تـرودي​
يوم الجزيره بين تسعيـن شيطـان​
نطعن ونطعن دون هاك الحـدودي​
من المدينـه حدنـا ضلـع حبـران​
مايمرها الا مـن خضـع للقيـودي​
ومن حرة الكوره لشرقـي مرغـان​
بعد امرنا يردون ماهـا الـورودي​
ومن ذاق ضرب سهونا راح ندمـان​
يمـوت مافكـر بلـم الـجـرودي​
اسلاحنـا قـو العزيمـه والايمـان​
والا عددنـا بالحسـاب مـعـدودي​
ودخيلنا ممن عن الضيم مـا يهـان​
وسلامته نبـذل وراهـا الجهـودي​
وخوينا مايكظـم الغيـض زعـلان​
وقصيرنـا نعطيـه حـقـه وزودي​
حنا هل المعروف ورجال الاحسـان​
قومٍ نجود اليا أنعـدم كـل جـودي​
وأمجادنا غصبٍ على كل مرضـان​
شعاع ذري في عيـون الحسـودي​
ويوم ارسل الله مسلما لـم الاخـوان​
سرنا ورى صقر الجزيره جنـودي​
من ضمن جيش الفيصلي نسل عدنان​
والله يشهـد والخلايـق شـهـودي​
وننعم بحكم محاسبـة كـل غلطـان​
ولا عاش من يجرح كرامة سعودي​
 

نمر

عضو مخضرم
تلخيص لدراسة

"
تعتبر هذه الدراسة هي الاولي من نوعها بالكويت والتي اتت مؤكدة لتقديرات السلالة العربية بالكويت بين القبائل الكويتية

ومن نتائج هذه الدراسة ان نسبة الهبلوجروب j1 العربي كان يمثل نسبة 80% من القبائل المشاركة

ولكم انقل مختصر عن الدراسة ونتائجها:

الدراسة تمت على عدد 6 قبائل كويتية وهي كالتالي:

- مطير , عنزة, العوازم : عدنانيون

- شمر, العجمان , ال مره : قحطانيون

كان هدف الدراسة محاولة ايجاد فروق جبينة تمكن من خلالها التفريق بين العدنانيون والقحطانيون وكذلك التعرف على مدي تاثير جين المواطنه على التنوع الجيني لدي قبائل الكويت. وتم اختيار المشاركين وفق اسس علمية بحيث يشترط ان لا يكون بين المشاركين من هو قريب الى اي مشارك اخر وان يكون بينهم على الاقل 3 اجيال في القربه. واتت النتائج كالتالي:

1- قبيلة مطير:

93% من المشاركين ينتمون الى السلالة العربية j1-m267

3% من المشاركين ينتمون للسلاله Q-M242 وهي سلالة مكان ميلادها في اواسط آسيا

3% من المشاركين ينتمون للسلالة G-P15 وهي سلالة قديمة تكونت في المنطقة المحصورة بين الجزء الشمالي من الشرق الاوسط ومناطق باكستان وأفغانستان ، وتسمى بالمجموعة القوقازية

2- قبيلة العوازم:

24% من المشاركين على السلالة E-M123 وهي سلالة قديمة و مولدها في جنوب الجزيرة العربية وتتمركز في نسبة عاليه باليمن وهي تمثل 15% من العرب تقريبا.

73% من المشاركين على السلالة J1-M267 وهي السلالة العربية

3% من المشاركين على السلالة R-M124 وهي سلالة اسيوروبية (بين اسيا واوروبا) ونسب هذه السلالة عالية في اوروبا



3- قبيلة عنزة:

5% من المشاركين على السلالة E-M78 وهى من السلالات التي ولدت و انتشرت في جنوب شرق افريقيا

14% من المشاركين على السلالة G وتم شرح مصدرها في نتائج قبيلة مطير

62% من المشاركين على السلالة العربية J1-M267

5% من المشاركين على السلالة K-M70 تتواجد في وسط جنوب آسيا (إيران)

15% من المشاركين على السلالة R .هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R*و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الاسود في أوراسيا ثم إتجهة إلى شرق أوروبا وأيضا جنوباً حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم إنتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من إيرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .

قبيلة شمر:

5% من المشاركين على السلالة G تم شرحها سابقا

52% من المشاركين على السلالة العربية J1-267

43% من المشاركين على السلالة R .هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R*و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الاسود في أوراسيا ثم إتجهة إلى شرق أوروبا وأيضا جنوباً حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم إنتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من إيرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا .

5- العجمان:

100% من المشاركين ينتمون الى السلاله العربية J1-M267

6- ال مره:

100% من المشاركين ينتمون للسلاله العربية J1-267
"

ههههههههههههههههههههههههههههههه:إستحسان::إستحسان::إستحسان::وردة:
 

Inspector

عضو مميز
قصيدة حنا طنايا عبس - مساعد الرشيدي



ادخل على الله و اسلم الامر تسليم
و استغفرة و استذكرة و استميحة


وضح النوايا و المساري مجاهيم
و الحلم غالي و اليالي شحيحة


سادت مفاهيم و بادت مفاهيم
ويح الزمن يا بنت الاجواد ويحة


خلي علوم أمسيس المرازيم
و اخذي علوم مصمصمين القريحة


حنا طنايا عبس يا مذير الريم
حنا مقابيس الوغى يا مليحة


حنا سلايل قاسم الخيل و دليم
وزعتنا يوم المكايد رجيحة


بدو حفايا ما نصفتنا المقاسيم
و بصدورنا عز تطارخ فحيحة


نرعى رفيق البرق في ساقة الغيم
و من يستبيح حدودنا ما نبيحة


ولايا ترع في هرجتة دفش و بهيم
خطو الهبود اللي تكابر فطيحة


عن ساقط الهرجة نطق الملاطيم
و من طاح فيها ما رحمنا مطيحة


نكبر عن الطفسة و نجزع من الضيم
و نموت ما ناطا شليل الفضيحة


نزوم زومات الرجال المحاشيم
و نهد هدات النمور الجريحة


ربع على درب المنايا مفاطيم
من هازنا زاغت عجوزة تصيحة


اليا تغشلينا عسير الشغاميم
لومك على اللي ما يبرهن مديحة


و ان لولشن محشمات الملاثيم
و الموت حثرب بالحناجر ضبيحة


جينا من اقصانا سحايب مراديم
كل يذكي حروتة عن نطيحة


يا زين دح قفوشنا له ترانيم
و العج واقف و الفعايل صريحة


كان المنايا سوقها ما بعد سيم
و الخوف برك بالقلوب الكسيحة


حنا زباينها على الملازيم
علما يقرية النصيح لنصيحة


و اللي بنى بيتة نبية ابراهيم
انا طريق المستميت لضريحة


بني رشيد ان عتم الجو تعتيم
ما للردى فينا ملامح وليحة


أجسر من الرعاد و اكرم من الديم
سمر الجباة اهل الوجية الفليحة


خوينا نقرية عزة و تحشيم
دخيلنا دونة عن الموت صيحة


يا بنت ماحنا فقارا معاديم
لو ما سكنا القصور الفسيحة


تجار لو حاشت يدينا ملاليم
و من الغناة قلوبنا مستريحة


ما نستضيق ليا لفونا معازيم
لضيف لونذبح حدينا ذبيحة


دايم ايدينا للعطايا مواليم
لي خانت الفزعة وجية كليحة


طال القريض و مقبل الود و مقيم
و البال عيا طارقة لا يريحة


اقولها و ابصم على القول تبصيم
و العلم بين زايفة من صحيحة


ما هو قصور بالحرار الصماصيم
كل بدرب العز قد هب ريحة


مدحي لربعي مايذم الاكاريم
و لا يستشك الا خبيث الشريحة


و الحق واضح لرجال المفاهيم
و الحقد يخرث بنفوس القبيحة
 

Normal

عضو مخضرم
قبيلة شمر:

5% من المشاركين على السلالة G تم شرحها سابقا

52% من المشاركين على السلالة العربية J1-267

43% من المشاركين على السلالة R .هذه المجموعة العرقية تتشكل من الأقسام R*و R1 و R2 ثم تنقسم بعد ذلك إلى سلالات أصغر حيث يعتقد بأن السلالة R1a تكونت في شمال البحر الاسود في أوراسيا ثم إتجهة إلى شرق أوروبا وأيضا جنوباً حتى وصلت إلى الهند أما السلالة R1b فتكونها كان قبل نهاية العصر الجليدي ثم إنتشرت إلى غرب أوروبا حيث تعتبر السلالة الأولى هناك وتصل إلى نسبة قريبة من 100% في بعض المناطق من إيرلندا وتسمى هذه السلالة بسلالة المحيط الأطلسي (the atlantic haplotype) أما السلالة R2 فهي موجودة في جنوب آسيا وبالذات في الهند مع وجود ضئيل في أواسط آسيا


يعني الحين انا ايرلندي ولا من جنوب شرق اسيا :cool:

والله ضحكتوني ..
 

Mozart

عضو ذهبي

* اولاً .. الموضوع .. في غير القسم المخصص .. له ..
وثانياً ..
11. يمنع توجيه الإهانات أو الشتائم أو السخرية بإطلاق الأوصاف أو التشبيهات الغير لائقة والتي تمس (الاسم أو الخلقة أو الجنسية أو الأصل ) من أي مشترك ضد أي شخص آخر سواء كان أحد المشتركين أو أي شخصية عامة أخرى ويجب أن يكون النقد موجها لأفعاله أو وجهة نظره وكتاباته بدون تعدي على شخصه.

مغلق
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى