ما هو حكم تقبيل ام الزوجة ؟؟

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة زمن قاسي, بتاريخ ‏1 مارس 2010.

  1. alshammery

    alshammery عضو جديد

    هى من يحرم الزواج منها ابدى فى سورة النساء لحكمة --وزوج البنت لحكمة لم يشملة من تبدى المراة زينتها لةقال تعالى{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَآئِهِنَّ أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِيۤ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ ٱلتَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرَاتِ ٱلنِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
    وكما واضح من الاية31 من سورة النور لاوجود لذكر زوج البنت ممن سمح لة برؤية زينة المراة وهما زينة باطنية وهى المذكورة وزينة ظاهرية وهى عامة للجميع الوجة والكفين ----هناك قواعد أصولية يجب أن نتفق عليها:
    1ـ المحرمات في الشريعة الإسلامية لا تكون إلا بنص قطعي الثبوت عن الله عز وجل، قطعي الدلالة، الأمر الذي لا وجود له إلا في النص القرآني.
    2ـ مسائل [الاجتهاد] لا عمل لها إلا في غياب النص القرآني المبين لأحكام الشريعة، فإن وُجد النص [القطعي الدلالة] فلا اجتهاد مع النص.
    نصت آية سورة النور صراحة على جواز إبداء المرأة زينتها لوالد الزوج، لقوله تعالى [أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ].
    لم تنص الآية على جواز إبداء المرأة زينتها لـ زوج الابنة، أو لزوج الأم، وإلا لجاءت الآية هكذا [أو آباء بعولتهن، أو أزواج بناتهن، أو أزواج أمهاتهن].
    فهل سقط حكم إبداء المرأة زينتها لزوج ابنتها، أو لزوج أمها، من كتاب الله [تعالى عن ذلك علوا كبيرا]؟؟
    أم تُرك لاجتهاد فقهاء المسلمين واختلافاتهم المذهبية؟!! كثير من الفقهاء ودرءا للشبهات قالواان كانت كبيرة السن يائسة المحيض ولايرجى منها شهوة فلا باس ان يقبلها على راسها احتراما لكبر سنها فهى فى هذة الحالة تعتبر بمثابة امة ---اما ان يكونا بسن متقارب او هو يكبرها سنا وهى لازالت تحيض وذات جمال شديد يخشى عليها من الفتنة فالاولى ان يكون حدود التعامل للرجل مع ام زوجتة الشابة بحذر مع المحافظة على العلاقة الاسرية من البغض والكرة فتجعلة يحترمها ووضعها كام زوجتة ------------اما كلام الاخوة هنا وتقبيل الحماة من فمها او عنقها وبالرغم من انها محرمة بالمصاهرة يعنى فى وقت سابق كانت محللة لة فليس من المعقول حتى مع امة اللتى ولدتة وقوة الرابط بينهما ---------اخر الكلام ام الزوجة محرم زواجها من زوج ابنتها ولحكمة ربانية فهو اعلم ولكن لم يسمح لها فى ابداء الزينة لة كما تبديها لغيرة من المذكورين فى اية 31 سورة النور إذن فهناك من الفقهاء من يرون عدم جواز إبداء المرأة زينتها لغير من نصت عليهم آية سورة النور والمستثنين صراحة بأداة الاستثناء [إلا] وهم الاثنى عشر رجلا فقط، ويحرم إبداء الزينة لغيرهم. ومع اتفاق هؤلاء معنا إلا أننا يجب أن نقول في هذا السياق: إن مسائل الحلال والحرام لا تستمد حجيتها بأقوال الفقهاء إلا إذا قامت على نص قرآني قطعي الدلالة.
    سادسا: حجية النص القرآني:
    إن القضية هي حكم إبداء المرأة زينتها لزوج ابنتها، أو لزوج أمها. ولقد حسم القرآن هذه القضية استنادا إلى النص القرآني المحكم [الآية31] من سورة النور، والخاصة بمن أباح الله تعالى للمرأة إبداء زينتها لهم.
    لو لم يذكر القرآن حكم إبداء المرأة زينتها لـ [والد زوجها] لكان من الممكن أن نختلف عندئذ حول حكم هذه المسألة، وأيضا حول حكم إبداء زينتها لـ [زوج ابنتها] ولـ [زوج أمها]. فلما ذكر القرآن حكم الأول، ولم يذكر حكم الثاني والثالث، دل ذلك على إباحة الأول وتحريم الثاني والثالث!!!
    واللة اعلم منا جميعا وسبحانة فى اختيار ودقة المفردات
     
  2. AC-Milany

    AC-Milany عضو مميز

    سؤال غبي!!

    يعني منو العبيط الي يبوس رقبة أم زوجته ولا يبوسها بالفم ؟؟
     
  3. engineer-5

    engineer-5 عضو بلاتيني


    ونرجع مرة اخرى الى الفتاوي العجيبة والغريبة...

    يعني يجوز او مايجوز؟؟
    يا ابيض او اسود....​
     
  4. سايروس

    سايروس مشرف الشبكة العلمية و التكنولوجية طاقم الإدارة

    مينو نبش بالموضوع ؟
    موضوع قديم وراح بعيد !!!
     
  5. الرحيق المختوم

    الرحيق المختوم عضو ذهبي

    هذه الاسأله تعرض على اهل العلم
    ومن الامانه العلميه ان يجاب عليها
    وليس معنى هذا ان تاتي بها وتجعل منها موضوعا
    يتكلم به من شاء بما شاء
    من اراد ان يعلم الاجابه يبحث عنها بنفسه
    اما نقلها للعوام يعلقون عليها كانهم فقهاء ... فهذا امر لا يصح
    الفتوى ينظر لها ولدليلها
    هناك من فهم الفتوى فهما خاطئ
    قال : يعني اذا بدون شهوه يجوز !!!
    هذا لان فهمه قاصر
    الفتوى تقول لا يجوز لما في ذلك اثارة للشهوه
    يعني لا بشهوه ولا بغيرها فالامر لا يجوز من باب سد الذرائع والوقوع في محذور
    هدانا الله واياكم
     
  6. بدوي ذرب

    بدوي ذرب عضو بلاتيني

    الشيخ قال وذكر فتوي والبعض افتري !!!
     
  7. انا اشوف انه ماله داعي حتى لو كان مجاز ! زوج أختي لا أرى أنه من حقه تقبيل أمي ممكن تكون قبله على رأسها فقط ....محد يحبها إلا أنا وبس :p يروح يحب أمه شكو بأمي !!!!!
     
  8. ولد عتيبه

    ولد عتيبه عضو بلاتيني

    لو اني المفتي لأمسك السائل واتوطى في بطنه, هذي محتاجه فتوى؟
     
  9. engineer-5

    engineer-5 عضو بلاتيني

    ليس العيب من السائل ولكن المشكلة في دقة الاجابة ومفهوم البعض للاجابة وعدم استيعابها من قبل البعض

    ونرجع ونقول ان المشكلة الكبرى في الفتاوي وتفسيرها لدى عوام الناس
     
  10. سنـين التّيــــهـ..

    سنـين التّيــــهـ.. عضو بلاتيني

    ههههه..اهي خلصت الاسئله..

    اهي مثل امه يبوس راسها ويعطيها عرض مقفاه..:mad:

     
  11. بسنا فلوس

    بسنا فلوس عضو فعال

    وبعـدها يكويـه على راســه ويخليه يحب رقبته

    رقبة زرافة
     
  12. AC-Milany

    AC-Milany عضو مميز

    أتوقع الي سئل السؤال يستهبل!!
     
  13. engineer-5

    engineer-5 عضو بلاتيني

    اتمنى من المشرفين اغلاق الموضوع لانه اخذ اكثر مما يستحق والبعض اخذ يستهزيء بصاحب السؤال وهذا لا يجوز.....
     
  14. AC-Milany

    AC-Milany عضو مميز

    ^^^

    شرايك ؟ هذا بالله سؤال ؟ :)
     
  15. الرحيق المختوم

    الرحيق المختوم عضو ذهبي


    هذا اذا كان المفتي الشيرازي ولا خامنئي طالب باغلاق الموضوع
    الموضوع اصلا لايعنيك لا من قريب ولا من بعيد
    وعلى فكره انت اول من استهزأ الفتوى
     
  16. Meridian

    Meridian Banned


    ليس ذنب المفتي، إنما ذنب الشاذ صاحب السؤال لأن واضح أنه يخفي نفسية إنسان مريض
    لم تهذبه صلاته أو صيامه أو عبادته عن معرفة ما له أو عليه، والا شجيبه لرقبة أم زوجته .
     
  17. ما حكم كذا كذا تذكرني بأيام التسعينات :D
     

مشاركة هذه الصفحة