1. الأخوة والأخوات أعضاء وزوار الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ..

    نرحب بكم في شبكتكم بعد تطويرها إلى برنامج جديد وشكل جديد نتمنى أن يحوزا على رضاكم .. وسنقدم العديد من المميزات التي تجعل المشاركة في الشبكة أكثر متعة وإنتاجية. لا تترددوا في إرسال ملاحظاتكم واقتراحاتكم لنا.

    إخوانكم في إدارة الشبكة.

ما هو حكم تقبيل ام الزوجة ؟؟

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة زمن قاسي, بتاريخ ‏1 مارس 2010.


  1. alshammery
    Offline

    alshammery عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏10 يناير 2009
    المشاركات:
    1
    هى من يحرم الزواج منها ابدى فى سورة النساء لحكمة --وزوج البنت لحكمة لم يشملة من تبدى المراة زينتها لةقال تعالى{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَآئِهِنَّ أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِيۤ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ ٱلتَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرَاتِ ٱلنِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
    وكما واضح من الاية31 من سورة النور لاوجود لذكر زوج البنت ممن سمح لة برؤية زينة المراة وهما زينة باطنية وهى المذكورة وزينة ظاهرية وهى عامة للجميع الوجة والكفين ----هناك قواعد أصولية يجب أن نتفق عليها:
    1ـ المحرمات في الشريعة الإسلامية لا تكون إلا بنص قطعي الثبوت عن الله عز وجل، قطعي الدلالة، الأمر الذي لا وجود له إلا في النص القرآني.
    2ـ مسائل [الاجتهاد] لا عمل لها إلا في غياب النص القرآني المبين لأحكام الشريعة، فإن وُجد النص [القطعي الدلالة] فلا اجتهاد مع النص.
    نصت آية سورة النور صراحة على جواز إبداء المرأة زينتها لوالد الزوج، لقوله تعالى [أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ].
    لم تنص الآية على جواز إبداء المرأة زينتها لـ زوج الابنة، أو لزوج الأم، وإلا لجاءت الآية هكذا [أو آباء بعولتهن، أو أزواج بناتهن، أو أزواج أمهاتهن].
    فهل سقط حكم إبداء المرأة زينتها لزوج ابنتها، أو لزوج أمها، من كتاب الله [تعالى عن ذلك علوا كبيرا]؟؟
    أم تُرك لاجتهاد فقهاء المسلمين واختلافاتهم المذهبية؟!! كثير من الفقهاء ودرءا للشبهات قالواان كانت كبيرة السن يائسة المحيض ولايرجى منها شهوة فلا باس ان يقبلها على راسها احتراما لكبر سنها فهى فى هذة الحالة تعتبر بمثابة امة ---اما ان يكونا بسن متقارب او هو يكبرها سنا وهى لازالت تحيض وذات جمال شديد يخشى عليها من الفتنة فالاولى ان يكون حدود التعامل للرجل مع ام زوجتة الشابة بحذر مع المحافظة على العلاقة الاسرية من البغض والكرة فتجعلة يحترمها ووضعها كام زوجتة ------------اما كلام الاخوة هنا وتقبيل الحماة من فمها او عنقها وبالرغم من انها محرمة بالمصاهرة يعنى فى وقت سابق كانت محللة لة فليس من المعقول حتى مع امة اللتى ولدتة وقوة الرابط بينهما ---------اخر الكلام ام الزوجة محرم زواجها من زوج ابنتها ولحكمة ربانية فهو اعلم ولكن لم يسمح لها فى ابداء الزينة لة كما تبديها لغيرة من المذكورين فى اية 31 سورة النور إذن فهناك من الفقهاء من يرون عدم جواز إبداء المرأة زينتها لغير من نصت عليهم آية سورة النور والمستثنين صراحة بأداة الاستثناء [إلا] وهم الاثنى عشر رجلا فقط، ويحرم إبداء الزينة لغيرهم. ومع اتفاق هؤلاء معنا إلا أننا يجب أن نقول في هذا السياق: إن مسائل الحلال والحرام لا تستمد حجيتها بأقوال الفقهاء إلا إذا قامت على نص قرآني قطعي الدلالة.
    سادسا: حجية النص القرآني:
    إن القضية هي حكم إبداء المرأة زينتها لزوج ابنتها، أو لزوج أمها. ولقد حسم القرآن هذه القضية استنادا إلى النص القرآني المحكم [الآية31] من سورة النور، والخاصة بمن أباح الله تعالى للمرأة إبداء زينتها لهم.
    لو لم يذكر القرآن حكم إبداء المرأة زينتها لـ [والد زوجها] لكان من الممكن أن نختلف عندئذ حول حكم هذه المسألة، وأيضا حول حكم إبداء زينتها لـ [زوج ابنتها] ولـ [زوج أمها]. فلما ذكر القرآن حكم الأول، ولم يذكر حكم الثاني والثالث، دل ذلك على إباحة الأول وتحريم الثاني والثالث!!!
    واللة اعلم منا جميعا وسبحانة فى اختيار ودقة المفردات
  2. AC-Milany
    Offline

    AC-Milany عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2011
    المشاركات:
    797
    سؤال غبي!!

    يعني منو العبيط الي يبوس رقبة أم زوجته ولا يبوسها بالفم ؟؟
  3. engineer-5
    Offline

    engineer-5 عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    2,005

    ونرجع مرة اخرى الى الفتاوي العجيبة والغريبة...

    يعني يجوز او مايجوز؟؟
    يا ابيض او اسود....​
  4. سايروس
    Offline

    سايروس مشرف الشبكة العلمية والتكنولوجية إداري

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أغسطس 2009
    المشاركات:
    3,093
    مينو نبش بالموضوع ؟
    موضوع قديم وراح بعيد !!!
  5. الرحيق المختوم
    Offline

    الرحيق المختوم عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أغسطس 2010
    المشاركات:
    1,277
    هذه الاسأله تعرض على اهل العلم
    ومن الامانه العلميه ان يجاب عليها
    وليس معنى هذا ان تاتي بها وتجعل منها موضوعا
    يتكلم به من شاء بما شاء
    من اراد ان يعلم الاجابه يبحث عنها بنفسه
    اما نقلها للعوام يعلقون عليها كانهم فقهاء ... فهذا امر لا يصح
    الفتوى ينظر لها ولدليلها
    هناك من فهم الفتوى فهما خاطئ
    قال : يعني اذا بدون شهوه يجوز !!!
    هذا لان فهمه قاصر
    الفتوى تقول لا يجوز لما في ذلك اثارة للشهوه
    يعني لا بشهوه ولا بغيرها فالامر لا يجوز من باب سد الذرائع والوقوع في محذور
    هدانا الله واياكم
  6. بدوي ذرب
    Offline

    بدوي ذرب عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2011
    المشاركات:
    2,402
    الشيخ قال وذكر فتوي والبعض افتري !!!
  7. شجون الكويت
    Offline

    شجون الكويت Banned

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فبراير 2011
    المشاركات:
    7,991
    انا اشوف انه ماله داعي حتى لو كان مجاز ! زوج أختي لا أرى أنه من حقه تقبيل أمي ممكن تكون قبله على رأسها فقط ....محد يحبها إلا أنا وبس :p يروح يحب أمه شكو بأمي !!!!!
  8. ولد عتيبه
    Offline

    ولد عتيبه عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أكتوبر 2011
    المشاركات:
    3,802
    لو اني المفتي لأمسك السائل واتوطى في بطنه, هذي محتاجه فتوى؟
  9. engineer-5
    Offline

    engineer-5 عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    2,005
    ليس العيب من السائل ولكن المشكلة في دقة الاجابة ومفهوم البعض للاجابة وعدم استيعابها من قبل البعض

    ونرجع ونقول ان المشكلة الكبرى في الفتاوي وتفسيرها لدى عوام الناس
  10. سنـين التّيــــهـ..
    Offline

    سنـين التّيــــهـ.. عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مايو 2010
    المشاركات:
    3,071
    ههههه..اهي خلصت الاسئله..

    اهي مثل امه يبوس راسها ويعطيها عرض مقفاه..:mad:

  11. بسنا فلوس
    Offline

    بسنا فلوس عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ابريل 2012
    المشاركات:
    229
    وبعـدها يكويـه على راســه ويخليه يحب رقبته

    رقبة زرافة
  12. AC-Milany
    Offline

    AC-Milany عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2011
    المشاركات:
    797
    أتوقع الي سئل السؤال يستهبل!!
  13. engineer-5
    Offline

    engineer-5 عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    2,005
    اتمنى من المشرفين اغلاق الموضوع لانه اخذ اكثر مما يستحق والبعض اخذ يستهزيء بصاحب السؤال وهذا لا يجوز.....
  14. AC-Milany
    Offline

    AC-Milany عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2011
    المشاركات:
    797
    ^^^

    شرايك ؟ هذا بالله سؤال ؟ :)
  15. الرحيق المختوم
    Offline

    الرحيق المختوم عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أغسطس 2010
    المشاركات:
    1,277

    هذا اذا كان المفتي الشيرازي ولا خامنئي طالب باغلاق الموضوع
    الموضوع اصلا لايعنيك لا من قريب ولا من بعيد
    وعلى فكره انت اول من استهزأ الفتوى
  16. Meridian
    Offline

    Meridian عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,461

    ليس ذنب المفتي، إنما ذنب الشاذ صاحب السؤال لأن واضح أنه يخفي نفسية إنسان مريض
    لم تهذبه صلاته أو صيامه أو عبادته عن معرفة ما له أو عليه، والا شجيبه لرقبة أم زوجته .
  17. مناحي أشكناني
    Offline

    مناحي أشكناني Banned

    إنضم إلينا في:
    ‏9 يونيو 2012
    المشاركات:
    25
    ما حكم كذا كذا تذكرني بأيام التسعينات :D

مشاركة هذه الصفحة