1. الأخوة والأخوات أعضاء الشبكة الوطنية الكرام،،، نود أن نخبركم بقرار فريق الإشراف برفع جميع الإيقافات النهائية من أجل إعطاء الأعضاء السابقين فرصة جديدة للمشاركة مع أخوانهم وأخواتهم أعضاء الشبكة .. متمنين من الجميع الإلتزام التام بقوانين الشبكة المنشورة.

ما هو حكم تقبيل ام الزوجة ؟؟

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة زمن قاسي, بتاريخ ‏1 مارس 2010.

  1. alshammery

    alshammery عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏10 يناير 2009
    المشاركات:
    1
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    هى من يحرم الزواج منها ابدى فى سورة النساء لحكمة --وزوج البنت لحكمة لم يشملة من تبدى المراة زينتها لةقال تعالى{ وَقُل لِّلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَىٰ جُيُوبِهِنَّ وَلاَ يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَآئِهِنَّ أَوْ آبَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَآئِهِنَّ أَوْ أَبْنَآءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِيۤ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَآئِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوِ ٱلتَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي ٱلإِرْبَةِ مِنَ ٱلرِّجَالِ أَوِ ٱلطِّفْلِ ٱلَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُواْ عَلَىٰ عَوْرَاتِ ٱلنِّسَآءِ وَلاَ يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِن زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوۤاْ إِلَى ٱللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَ ٱلْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ }
    وكما واضح من الاية31 من سورة النور لاوجود لذكر زوج البنت ممن سمح لة برؤية زينة المراة وهما زينة باطنية وهى المذكورة وزينة ظاهرية وهى عامة للجميع الوجة والكفين ----هناك قواعد أصولية يجب أن نتفق عليها:
    1ـ المحرمات في الشريعة الإسلامية لا تكون إلا بنص قطعي الثبوت عن الله عز وجل، قطعي الدلالة، الأمر الذي لا وجود له إلا في النص القرآني.
    2ـ مسائل [الاجتهاد] لا عمل لها إلا في غياب النص القرآني المبين لأحكام الشريعة، فإن وُجد النص [القطعي الدلالة] فلا اجتهاد مع النص.
    نصت آية سورة النور صراحة على جواز إبداء المرأة زينتها لوالد الزوج، لقوله تعالى [أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ].
    لم تنص الآية على جواز إبداء المرأة زينتها لـ زوج الابنة، أو لزوج الأم، وإلا لجاءت الآية هكذا [أو آباء بعولتهن، أو أزواج بناتهن، أو أزواج أمهاتهن].
    فهل سقط حكم إبداء المرأة زينتها لزوج ابنتها، أو لزوج أمها، من كتاب الله [تعالى عن ذلك علوا كبيرا]؟؟
    أم تُرك لاجتهاد فقهاء المسلمين واختلافاتهم المذهبية؟!! كثير من الفقهاء ودرءا للشبهات قالواان كانت كبيرة السن يائسة المحيض ولايرجى منها شهوة فلا باس ان يقبلها على راسها احتراما لكبر سنها فهى فى هذة الحالة تعتبر بمثابة امة ---اما ان يكونا بسن متقارب او هو يكبرها سنا وهى لازالت تحيض وذات جمال شديد يخشى عليها من الفتنة فالاولى ان يكون حدود التعامل للرجل مع ام زوجتة الشابة بحذر مع المحافظة على العلاقة الاسرية من البغض والكرة فتجعلة يحترمها ووضعها كام زوجتة ------------اما كلام الاخوة هنا وتقبيل الحماة من فمها او عنقها وبالرغم من انها محرمة بالمصاهرة يعنى فى وقت سابق كانت محللة لة فليس من المعقول حتى مع امة اللتى ولدتة وقوة الرابط بينهما ---------اخر الكلام ام الزوجة محرم زواجها من زوج ابنتها ولحكمة ربانية فهو اعلم ولكن لم يسمح لها فى ابداء الزينة لة كما تبديها لغيرة من المذكورين فى اية 31 سورة النور إذن فهناك من الفقهاء من يرون عدم جواز إبداء المرأة زينتها لغير من نصت عليهم آية سورة النور والمستثنين صراحة بأداة الاستثناء [إلا] وهم الاثنى عشر رجلا فقط، ويحرم إبداء الزينة لغيرهم. ومع اتفاق هؤلاء معنا إلا أننا يجب أن نقول في هذا السياق: إن مسائل الحلال والحرام لا تستمد حجيتها بأقوال الفقهاء إلا إذا قامت على نص قرآني قطعي الدلالة.
    سادسا: حجية النص القرآني:
    إن القضية هي حكم إبداء المرأة زينتها لزوج ابنتها، أو لزوج أمها. ولقد حسم القرآن هذه القضية استنادا إلى النص القرآني المحكم [الآية31] من سورة النور، والخاصة بمن أباح الله تعالى للمرأة إبداء زينتها لهم.
    لو لم يذكر القرآن حكم إبداء المرأة زينتها لـ [والد زوجها] لكان من الممكن أن نختلف عندئذ حول حكم هذه المسألة، وأيضا حول حكم إبداء زينتها لـ [زوج ابنتها] ولـ [زوج أمها]. فلما ذكر القرآن حكم الأول، ولم يذكر حكم الثاني والثالث، دل ذلك على إباحة الأول وتحريم الثاني والثالث!!!
    واللة اعلم منا جميعا وسبحانة فى اختيار ودقة المفردات
     
  2. AC-Milany

    AC-Milany عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2011
    المشاركات:
    797
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    سؤال غبي!!

    يعني منو العبيط الي يبوس رقبة أم زوجته ولا يبوسها بالفم ؟؟
     
  3. engineer-5

    engineer-5 عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    0

    ونرجع مرة اخرى الى الفتاوي العجيبة والغريبة...

    يعني يجوز او مايجوز؟؟
    يا ابيض او اسود....​
     
  4. سايروس

    سايروس عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أغسطس 2009
    المشاركات:
    3,395
    الإعجابات المتلقاة:
    1,052
    مينو نبش بالموضوع ؟
    موضوع قديم وراح بعيد !!!
     
  5. الرحيق المختوم

    الرحيق المختوم عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أغسطس 2010
    المشاركات:
    1,277
    الإعجابات المتلقاة:
    1
    هذه الاسأله تعرض على اهل العلم
    ومن الامانه العلميه ان يجاب عليها
    وليس معنى هذا ان تاتي بها وتجعل منها موضوعا
    يتكلم به من شاء بما شاء
    من اراد ان يعلم الاجابه يبحث عنها بنفسه
    اما نقلها للعوام يعلقون عليها كانهم فقهاء ... فهذا امر لا يصح
    الفتوى ينظر لها ولدليلها
    هناك من فهم الفتوى فهما خاطئ
    قال : يعني اذا بدون شهوه يجوز !!!
    هذا لان فهمه قاصر
    الفتوى تقول لا يجوز لما في ذلك اثارة للشهوه
    يعني لا بشهوه ولا بغيرها فالامر لا يجوز من باب سد الذرائع والوقوع في محذور
    هدانا الله واياكم
     
  6. بدوي ذرب

    بدوي ذرب عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2011
    المشاركات:
    2,402
    الإعجابات المتلقاة:
    2
    الشيخ قال وذكر فتوي والبعض افتري !!!
     
  7. شجون الكويت

    شجون الكويت عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏14 فبراير 2011
    المشاركات:
    7,991
    الإعجابات المتلقاة:
    6
    انا اشوف انه ماله داعي حتى لو كان مجاز ! زوج أختي لا أرى أنه من حقه تقبيل أمي ممكن تكون قبله على رأسها فقط ....محد يحبها إلا أنا وبس :p يروح يحب أمه شكو بأمي !!!!!
     
  8. ولد عتيبه

    ولد عتيبه عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏7 أكتوبر 2011
    المشاركات:
    3,810
    الإعجابات المتلقاة:
    17
    الإقامة:
    المملكه العربيه السعوديه
    لو اني المفتي لأمسك السائل واتوطى في بطنه, هذي محتاجه فتوى؟
     
  9. engineer-5

    engineer-5 عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ليس العيب من السائل ولكن المشكلة في دقة الاجابة ومفهوم البعض للاجابة وعدم استيعابها من قبل البعض

    ونرجع ونقول ان المشكلة الكبرى في الفتاوي وتفسيرها لدى عوام الناس
     
  10. سنـين التّيــــهـ..

    سنـين التّيــــهـ.. عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏16 مايو 2010
    المشاركات:
    3,238
    الإعجابات المتلقاة:
    162
    ههههه..اهي خلصت الاسئله..

    اهي مثل امه يبوس راسها ويعطيها عرض مقفاه..:mad:

     
  11. بسنا فلوس

    بسنا فلوس عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏18 ابريل 2012
    المشاركات:
    229
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    وبعـدها يكويـه على راســه ويخليه يحب رقبته

    رقبة زرافة
     
  12. AC-Milany

    AC-Milany عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2011
    المشاركات:
    797
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    أتوقع الي سئل السؤال يستهبل!!
     
  13. engineer-5

    engineer-5 عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏24 مارس 2008
    المشاركات:
    2,005
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    اتمنى من المشرفين اغلاق الموضوع لانه اخذ اكثر مما يستحق والبعض اخذ يستهزيء بصاحب السؤال وهذا لا يجوز.....
     
  14. AC-Milany

    AC-Milany عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏3 يوليو 2011
    المشاركات:
    797
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ^^^

    شرايك ؟ هذا بالله سؤال ؟ :)
     
  15. الرحيق المختوم

    الرحيق المختوم عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏22 أغسطس 2010
    المشاركات:
    1,277
    الإعجابات المتلقاة:
    1

    هذا اذا كان المفتي الشيرازي ولا خامنئي طالب باغلاق الموضوع
    الموضوع اصلا لايعنيك لا من قريب ولا من بعيد
    وعلى فكره انت اول من استهزأ الفتوى
     
  16. Meridian

    Meridian عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏1 فبراير 2009
    المشاركات:
    1,461
    الإعجابات المتلقاة:
    5

    ليس ذنب المفتي، إنما ذنب الشاذ صاحب السؤال لأن واضح أنه يخفي نفسية إنسان مريض
    لم تهذبه صلاته أو صيامه أو عبادته عن معرفة ما له أو عليه، والا شجيبه لرقبة أم زوجته .
     
  17. مناحي أشكناني

    مناحي أشكناني عضو جديد

    إنضم إلينا في:
    ‏9 يونيو 2012
    المشاركات:
    25
    الإعجابات المتلقاة:
    0
    ما حكم كذا كذا تذكرني بأيام التسعينات :D
     
جاري تحميل الصفحة...
مواضيع مشابهة في منتدى التاريخ
صورة مؤثرة: رجلا أمن بالحرم يحملان طفلاً معاقاً محققين أمنيته بتقبيل الحجر الأسود الشبكة الدينية ‏31 مارس 2014
قيادات الداخليه وتقبيل الكتوف عاد من جديد .. الشبكة السياسية والإقتصادية المحلية ‏8 أغسطس 2013
ميكانيكي يرفع دعوة على مسؤول قضائي ارغمه على تقبيل حذائه الشبكة السياسية والإقتصادية العالمية ‏26 فبراير 2013
مدرسة شيعية تجبر طفل على تقبيل قدميها لمدة 5 اشهر لأن اسمه عمر خطاب الشبكة السياسية والإقتصادية العالمية ‏29 مارس 2012
تدريبات القذافي للمرتزقة تشمل أكل لحم الكلاب وتقبيل الكلاب الميتة ليبيا 2011 شبكة المرئيات والصوتيات ‏8 ابريل 2011

مشاركة هذه الصفحة