مخاطر الجلوس الطويل امام الكمبيوتر و ادمان الانترنت

الموضوع في 'الشبكة الحرة' بواسطة غايتي الجنة, بتاريخ ‏8 مارس 2010.

  1. غايتي الجنة
    Offline

    غايتي الجنة عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 فبراير 2010
    المشاركات:
    660
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته​



    هل سيأتي يوم نسمع فيه عن افتتاح عيادات طبية متخصصة لعلاج مدمني الانترنت.!
    نعم. إن هناك فئة من الناس وخاصة من مستخدمي الكمبيوتر لا تعلم بأن كثرة الجلوس أمام الجهاز وخاصة لمتصفحي شبكة الانترنت انهم ربما يتعرضون للإدمان.

    وهذه حقيقة وربما ان البعض سأل عن نوع الإدمان. فالدراسات التي أجريت على مستخدمي الحاسب الآلي كثيرة، منها دراسة أجريت في القاهرة على عدد من مستخدمي أجهزة الحاسب. وظهرت النتائج ان كثرة الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة يؤدي إلى الإرهاق البصري وإلى قصر النظر وجفاف بالعين وأيضاً إلى تنمل بالأطراف ووجدوا أيضاً أن البعض مصاب بجفاف الجلد، ولكن المرض الأخطر الذي يصيب السيدات ممن يجلسن لساعات طويلة هو قد يتعرض للإجهاض وآلام في الرقبة والظهر.

    وكشفت دراسة أجريت في بكين عن أن 4,6? من طلاب جامعات بكين يعانون من اضطرابات إدمان الانترنت.

    الدراسة التي أجريت في اليوم العالمي للصحة العقلية جاء فيها بأن مستخدم الانترنت يصنف مدمناً إذا أمضى ثماني وثلاثين ساعة ونصف الساعة أمام الانترنت أسبوعياً.

    نفس الشيء بالولايات المتحدة، حيث أخذت بعض الجهات هناك بإنشاء مواقع على شبكة الإنترنت لمعالجة مدمني الانترنت وتوعيتهم في طريقة استخدامها، أما الطريقة المتبعة لعلاج أي حالة ما على الأهل أو الشخص إلا أن يتم إرسال البريد الإلكتروني الخاص بالشخص المدمن، إلى أحد هذه المواقع، وهم سيتكفلون بمتابعة هذا الشخص ومعالجته من حالات الإدمان، كما وضعوا معايير وامتحانات شخصية يتم على أساسها تصنيف المستخدم لنفسه إن كان من المدمنين أو لا.

    وفي كندا أصدرت الجهات العسكرية المسؤولة عن التجنيد إعفاء لمدمني الإنترنت من هذه الخدمة.

    ومع مرور الأيام يزيد عدد مستخدمي الإنترنت وتبرز نسبة حالات المدمنين. فماذا ستفعل الجهات المسؤولة! المطلوب من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وهيئة الاتصالات وأيضاً وزارة الصحة ان تبدأ بدراسة وضع الحلول وقبل ذلك الأسلوب الأمثل للتوعية من استخدم الإنترنت لساعات طويلة وباستمرار. وكما يقال: «الوقاية خير من العلاج».


    مخاطر الجلوس الطويل أمام الكمبيوتر


    وجد العلماء حديثاً أن الجلوس الطويل بالقرب من الأجهزة الكهربائية يؤدي إلى موت كمية من خلايا الدماغ، لنتأمل هذا الاكتشاف العلمي وهل عالج القرآن هذه الظاهرة؟..

    في العام الماضي 2006 وبنتيجة تجربة شملت آلاف الناس تبين للعلماء أن التعرض أو الجلوس أمام الأجهزة الكهربائية مثل الكمبيوتر والتلفزيون والفيديو سي دي، هذا الجلوس يؤدي إلى موت ملايين من خلايا الدماغ، وكلما كانت الفترة التي يجلسها الإنسان أطول كانت الخسائر أكبر بكثير.

    يقول الدكتور Abe C. Diesey إننا لم نكن نتوقع أي ضرر من الجلوس أمام الكمبيوتر لفترات طويلة، ولكن نتائج التجارب جاءت عكس ذلك، حيث بينت أن جلوس الإنسان لمدة 17 ساعة متواصلة أمام شاشة الكمبيوتر يؤدي إلى موت 420 مليون خلية من خلايا الدماغ [1]!

    ولذلك ينصح العلماء اليوم اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية حياتنا من الآثار المدمرة للكهرباء. وذلك من خلال الابتعاد قدر المستطاع عن الأجهزة الكهربائية. فمثلاً بدلاً من أن يجلس أحدنا أمام الكمبيوتر ساعات طويلة، يمكنه أن يجلس على فترات متقطعة.



    أكد الدكتور أحمد الخواجة استشاري أمراض وجراحة مقدمة العين ورئيس قسم العيون في مستشفى الجبر في الأحساء

    إمكانية إصابة أي شخص يقضي ساعتين وأكثر أمام شاشة الكمبيوتر يومياً بمرض "متلازمة الحاسوب البصرية"، أو الإصابة ببعض أعراضه ، مبيناً أن الدراسات الطبية تشير إلى أن حوالي 60 مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية وحدها ممن يستخدمون أجهزة الحاسبات الآلية يعانون من المرض أو بعض أعراضه

    وقال الخواجة إن مثل هذه الأعراض تصيب أعداداً ليست بالقليلة من مستخدمي الحاسب الآلي يعانون من دون تنبههم لوجود المشكلة، موضحاً أن مرض متلازمة الحاسوب البصرية هو عبارة عن مجموعة من الأعراض التي يعاني منها أكثر المشتغلين بأعمال الحاسوب وغيرهم ممن يقضون أوقاتاً طويلة أمام شاشة الحاسوب

    وأضاف أن أعراض هذه المتلازمة في الشعور بجفاف وتهيج بالعين، أحياناً تكون مصحوبة بحكة ودموع وصعوبة التركيز والرؤية بوضوح أثناء القراءة، ورؤية الحروف وكأنها أكبر أو أصغر مما هي عليه فعلاً في بعض الأحيان ، وصعوبة النظر للبعيد بعد التركيز لفترة على شاشة الحاسوب، والصداع والشعور بالإرهاق والشعور بثقل بالجفون ، بالإضافة إلى آلام الظهر والكتفين .

     
  2. غايتي الجنة
    Offline

    غايتي الجنة عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 فبراير 2010
    المشاركات:
    660
    أعراض:
    هناك مجموعة من الأعراض التي تظهر على الشخص مدمن الإنترنت. يقول الدكتور الفرنسي جون شارل نايبي صاحب كتاب “إدمان الإنترنت في 60 سؤالاً” “
    وكلها علامات تبين أن المريض فقد السيطرة على وتيرة استهلاكه للإنترنت، وفقده السيطرة يجعله تدريجياً غير قادر على تدبير وتنظيم حياته الخاصة والاجتماعية بطريقة سليمة. ومن أكثر هذه العلامات انتشاراً، التي يسهل رصدها من قبل المصابين أنفسهم أو من قبل المحيطين بهم، الجلوس لفترات طويلة أمام الحاسوب، الكذب بخصوص الهدف من استعمال الإنترنت، أو نوعية النشاط الذي تُستخدم فيه، إهمال العلاقة بالأصدقاء وبالعائلة وتخصيص وقت للجلوس أمام الإنترنت أكثر من الوقت المخصص لقضائه مع الأصدقاء والأسرة، التغير السريع في المزاج على حسب، هل هناك خدمة إنترنت متوافرة أم لا؟
     
  3. غايتي الجنة
    Offline

    غايتي الجنة عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 فبراير 2010
    المشاركات:
    660
    إن لكل مدمن نت قصة مختلفة عن قصص باقي المدمنين. وتتعلق أكثر بالأسباب الذي دفعته إلى الانشغال بالنت، والمتخصص النفسي وحده، يمكنه أن يحدد طريقة العلاج، انطلاقاً مما توصل إلى كشفه من أمرِ أسباب الإصابة بهذا النوع من الإدمان. لهذا لا يمكن توجيه نصائح موحّدة إلى الجميع”، يوضح الدكتور نايبي ويضيف: “غير أنه من الممكن إعطاء فكرة عامة، حتى يتمكن الأشخاص المعنيين من الوعي بحالتهم وتنظيم علاقتهم بالإنترنت”. أولاً وقبل كل شيء، إن كنت تشكين في أنك من مدمني النت، فحاولي أن تستعلمي وتقرئي أو تسألي عن هذا النوع من الإدمان، وأن تراقبي وتحسبي الوقت الذي تقضينه أمام الحاسوب تُبحرين في النت أو تحدثين أصدقاءك أو حتى الوقت الذي تقضينه مثلاً في الألعاب الإلكترونية خارج نطاق الإنترنت. اعقدي العزم على أن تحددي ساعات معينة فقط تستعملين فيها النت، وسيكون من الأفضل أن لا تتجاوزي 10 ساعات أسبوعياً أمام الإنترنت، أيضاً إذا شعرت بأنك مدمنة نت، فحاولي أن تتحدثي في الأمر مع فرد من أسرتك، أو مع صديقة أو صديق، واطلبي أن يمدوا لك يد المساعدة لكي تتخطي هذا الإدمان، من جهة أخرى، حاولي أيضاً أن تعيدي وصل العلاقات الاجتماعية التي انقطعت، أو كادت تنقطع بسبب انغلاقك على نفسك في العالم الافتراضي، مثلاً أعيدي الاتصال بأصدقائك، الذين لم تريهم منذ فترة ولم تخرجي معهم، واسألي عن أقاربك الذين لم تريهم منذ فترة، أعيدي وصل ما انقطع وخصصي لهم بعضاً من الساعات، التي كنت تخصصينها للإنترنت، وأخيراً حاولي زيارة متخصص نفسي أو طبيب نفسي، إن وجدت أنك غير قادرة على إنجاح كل هذه المحاولات للانعتاق من قبضة هذا الإدمان
     
  4. غايتي الجنة
    Offline

    غايتي الجنة عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏19 فبراير 2010
    المشاركات:
    660
    كيف تتفادى امراض الجلوس الطويل على الكمبيوتر

    . يجب أن يكون مستوى رأسك مستقيما أثناء الجلوس وتجنب انحناء رقبتك قدر الإمكان.

    2. تفادى الجلوس الطويل أمام جهاز الحاسوب ، وإذا كان لابد من العمل لساعات طويلة ، فيجب أن تتحرك من مكانك على الأقل لمدة دقيقتين كل نصف ساعة ، ومن الأفضل القيام ببعض التمارين الرياضية البسيطة.

    3. احرص على أن يكون مستوى منتصف شاشة جهازك موازيا لمستوى أنفك أثناء الجلوس أمام الكمبيوتر وأن يكون مستوى لوحة المفاتيح مناسبا بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل وأن يكون الكوعان مثنيان بزاوية قائمة والمعصم مسترخيا.

    4. حاول دوما أن يكون وضع رأسك على استقامة واحدة مع العمود الفقري.

    5. يجب أن يكون المكتب الذي عليه جهاز الحاسوب قريبا منك وحاول أن يلامس بطنك حرف الطاولة مع مراعاة استخدام فلتر خاص لشاشة الحاسوب.



    6. تجنب وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس في حال انشغال اليدين في العمل على لوحة المفاتيح ، وإذا كان لا بد من التحدث عبر الهاتف دون إشغال أحد اليدين ، فاستخدم لذلك طقم الرأس المكون من سماعة وميكروفون ومثبت فوق الرأس.

    7. أغلق شاشة الكمبيوتر من وقت إلى آخر وركز نظرك على منظر خارجي بعيد لإراحة عضلات العينين.

    8. تفادى تعريض رقبتك وعمودك الفقري للتيارات الهوائية ( هواء التكيف ) في المكاتب بشكل مباشر.

    9. وأخيرا ننصحك بالمحافظة على وزنك ومارس الرياضة ونظم مواعيد تناولك لطعامك.
     
  5. ŞĥmLąŇ
    Offline

    ŞĥmLąŇ مشرف الشبكة الرياضية

    إنضم إلينا في:
    ‏27 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    46,323
    مشكوورين خوش موضوع عن مخاطر الجلوس الطويل امام الكمبيوتروادمان الانترنت
     
  6. كبـــريـــاء
    Offline

    كبـــريـــاء عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏24 أغسطس 2009
    المشاركات:
    120
    موضوع مفيد

    الله يفكنا من هالكمبيوتر و يشافينا من الادمان آمــــــــــــــيـــــــن
     

مشاركة هذه الصفحة