هل أولاد الحسن بن على من العترة ام لا؟

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة عناق وشيك!, بتاريخ ‏11 ابريل 2010.

  1. عناق وشيك!

    عناق وشيك! عضو مميز

    السلام عليكم


    تحية لكم جميعا:وردة:

    حديث الثقلين استنزف كثير من الوقت والزمن بين الشيعة والسنة

    لذلك اود ان اطرح سؤال



    هل أولاد الحسن بن على من العترة ام لا؟

    اعزائى الاعضاء الكرام

    من يريد الاجابة تكون كالاتى فقط :

    (1) من العترة

    (2) لا ليسوا من العترة





     
  2. فاتوران

    فاتوران عضو بلاتيني

    وهل الخلفاء الثلاثة اوصى بهم الرسول اريد جواب

    نعم او لأ

    والدليل لو سمحت

    اما اجابتي على سؤالك حدثنا أحمد بن زياد بن جعفر الهمداني رضي الله عنه، قال: حدثنا علي بن إبراهيم بن هاشم، عن أبيه، عن محمد بن أبي عمير، عن غياث بن إبراهيم، عن الصادق جعفر بن محمد، عن آبائه، عن الحسين (عليهم السلام) قال:
    سئل أمير المؤمنين (عليه السلام) عن معنى قول رسول الله (صلى الله عليه وآله): إنّي مخلّف فيكم الثقلين: كتاب الله وعترتي، من العترة؟
    فقال: أنا والحسن والحسين والأئمّة التسعة من ولد الحسين تاسعهم مهديّهم وقائمهم، ﻻ يفارقون كتاب الله ولا يفارقهم حتّى يردوا على رسول الله (صلى الله عليه وآله) حوضه


    اذا العترة فقط المذكورين
     
  3. بو اسماعيل

    بو اسماعيل عضو فعال

    يا جحا هنا السؤال

    لماذا فقط أحفاد الحسين هم باقي الائمه و هم من العتره ؟؟

    أحفاد الحسن شفيهم :D

    ليش مافيهم على الاقل واحد معصوم من الائمه

    أخوان من أب و أم

    واحد عيآله معصومين و الثاني عيال مو معصومين

    شالسبب شالمانع طبعا الشيعه عمك أصمخ لااااااا جواب :D
     
  4. عناق وشيك!

    عناق وشيك! عضو مميز

    هل افهم من مشاركتك ان حديث الثقلين اللى فى كتب اهل السنة ظنّى الدلالة ؟ وان تفسيرة الصحيح هو الذى فى الرواية التى تفضلت واتيت بها؟

    واذا جوابك نعم

    فماذا ستفعل باعتراف الخوئى لما قال : ان الاخبار الواصلة الينا من الخاصة والعامة قد حددت الائمة بعددهم لا بأسمائهم واحدا خلف واحد ؟
     
  5. فاتوران

    فاتوران عضو بلاتيني

    اتهام باطل للسيد الخوئي ممكن صورة من الكتاب والصفحة شرط تكون كاملة بدون بتر كما يفعلون غيرك

    انت شخص جديد لا تكذب من البداية
     
  6. بو اسماعيل

    بو اسماعيل عضو فعال

    مفهوم الامامه و العترة عند الشيعه سطحي و أنتقائي لا يبنى على اسس قرانيه أو حتى نبويه

    لاحظوا تخبطهم و حصر الامامه و العتره فقط في أحفاد الحسين

    لماذا أحفاد الحسن ليسوا لهم امامه او على الاقل يكونوا من العتره ؟؟

    أنا اتوقع لان الحسن رضوان الله عليه خذلهم و خذل معتقدهم

    نشاهد هذه المصادر الشيعيه

    ماذا قالوا في الحسن رضوان الله عليه أطلقوا عليه لقب مذل المؤمنين

    لهذا السبب الحسن لا يتمتع بالحس الديني عند الشيعه مثل الحسين


    حتى راياتهم و شعاراتهم و ملصقات التي على سيارات كلها لحسين و المهدي و علي

    أما الحسن فلا بواكي له

    فالحسين عندهم افضل من الحسن

    الحسن يكاد لا يذكر بالحسينيات

    مع العلم الحسن أكبر من الحسين

    .
    .


    الحسن مذل المؤمنين عند الشيعة

    .
    .
    .
    رجال الكشي (350 هـ) الجزء 2 صفحة 111 ترجمة سفيان بن ليلى الهمداني


    http://www.al-shia.org/html/ara/book...i2/2.html#ch24

    178- روى عن علي بن الحسن الطويل عن علي بن النعمان عن عبد الله بن مسكان عن أبي حمزة عن أبي جعفر (ع) قال : جاء رجل من أصحاب الحسن (ع) يقال له سفيان بن ليلى و هو على راحة له فدخل على الحسن (ع) و هو محتب في فناء داره قال فقال له السلام عليك يا مذل المؤمنين فقال له الحسن (ع) انزل و لا تعجل فنزل فعقل راحلته في الدار و أقبل يمشي حتى انتهى إليه قال فقال له الحسن (ع) ما قلت قال: قلت السلام عليك يا مذل المؤمنين قال و ما علمك بذلك قال عمدت إلى أمر الأمة فخلعته من عنقك و قلدته هذه الطاغية يحكم بغير ما أنزل الله قال فقال له الحسن (ع) سأخبرك لم فعلت ذلك قال : سمعت أبي يقول قال رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) لن تذهب الأيام و الليالي حتى يلي أمر الأمة رجل واسع البلعوم رحب الصدر يأكل و لا يشبع و هو معاوية فلذلك فعلت ما جاء بك قال حبك قال الله قال الله قال فقال الحسن (ع) و الله لا يحبنا عبد أبدا و لو كان أسيرا في الديلم إلا نفعه الله بحبنا و إن حبنا ليساقط الذنوب من بني آدم كما تساقط الريح الورق من الشجر.
    .
    .

    الاختصاص للمفيد (413 هـ) صفحة82 سفيان بن ليلى الهمداني

    http://www.al-shia.org/html/ara/book...tesas/a22.html

    حدثنا جعفر بن الحسين المؤمن وجماعة من مشايخنا عن محمد بن الحسن بن أحمد عن محمد بن الحسن الصفار عن أحمد بن محمد بن عيسى عن علي بن النعمان عن عبد الله بن مسكان عن أبي حمزة الثمالي عن أبي جعفر ع قال: جاء رجل من أصحاب الحسن ع يقال له: سفيان بن ليلى وهو على راحلة له فدخل على الحسن ع وهو محتب في فناء داره فقال له: السلام عليك يا مذل المؤمنين فقال له الحسن: أنزل ولا تعجل فنزل فعقل راحلته في الدار ثم أقبل يمشي حتى انتهى إليه قال: فقال له الحسن ع: ما قلت ؟ قال قلت: السلام عليك يا مذل المؤمنين قال وما علمك بذلك ؟ قال: عمدت إلى أمر الأمة فحللته من عنقك وقلدته هذه الطاغية يحكم بغير ما أنزل الله قال: فقال الحسن ع: سأخبرك لم فعلت ذلك سمعت أبي يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله لن تذهب الأيام والليالي حتى يلي على أمتي رجل واسع البلعوم رحب الصدر يأكل ولا يشبع وهو معاوية فلذلك فعلت ما جاء بك قال: حبك ؟ قال: الله قال: الله قال: فقال الحسن ع: والله لا يحبنا عبد أبدا " ولو كان أسيرا " بالديلم إلا نفعه الله بحبنا وإن حبنا ليساقط الذنوب من ابن آدم كما يساقط الريح الورق من الشجر
    .
    .

    دلائل الإمامة للطبري (ق 3) صفحة 64 باب ذكر معجزاته (ع)

    http://www.al-shia.org/html/ara/book...imamah/027.htm

    قال أبو جعفر و حدثنا أبو محمد قال أخبرنا عمارة بن زيد قال حدثنا إبراهيم بن سعد قال حدثنا محمد بن جرير قال أخبرني ثقيف البكاء قال : رأيت الحسن بن علي عند منصرفه من معاوية و قد دخل عليه حجر بن عدي فقال السلام عليك يا مذل المؤمنين فقال مه ما كنت مذلهم بل أنا معز المؤمنين و إنما أردت البقاء عليهم ثم ضرب برجله في فسطاطه فإذا أنا بظهر الكوفة و قد خرج إلى دمشق و مصر حتى رأيت عمرو بن العاص بمصر و معاوية بدمشق و قال لو شئت نزعتهما و لكن هاه هاه مضى محمد على منهاج و علي على منهاج فأنا أخالفهما لا كان ذلك مني
    .
    .

    مدينة المعاجز لهاشم البحراني (1107 هـ) الجزء3 صفحة233

    www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1273.html

    852 / 14 - عنه: قال: وحدثنا أبو محمد قال: حدثنا عمارة بن زيد قال: حدثنا إبراهيم بن سعد قال: حدثنا محمد بن جرير قال: أخبرنا ثقيف البكاء قال: رأيت الحسن بن علي ع عند منصرفه من معاوية وقد دخل عليه حجر بن عدي فقال: السلام عليك يا مذل المؤمنين ! فقال: مه ما كنت مذلهم بل أنا معز المؤمنين وإنما أردت الابقاء عليهم ثم ضرب برجله في فسطاطه فإذا أنا في ظهر الكوفة وقد خرق إلى دمشق ومضى حتى رأينا عمرو ابن العاص بمصر ومعاوية بدمشق فقال: لو شئت لنزعتهما ولكن هاه هاه ومضى محمد - صلى الله عليه وآله - على منهاج وعلي ع على منهاج وأنا أخالفهما لا يكون ذلك مني
    .
    .

    بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء44 صفحة 23

    http://www.al-shia.org/html/ara/book...ehar44/a3.html

    7 - رجال الكشي: روي عن علي بن الحسن الطويل عن علي بن النعمان عن عبد الله بن مسكان عن أبي حمزة عن أبي جعفر ع قال: جاء رجل من أصحاب الحسن ع يقال له: سفيان بن ليلى وهو على راحلة له فدخل على الحسن وهو محتب في فناء داره فقال له: السلام عليك يا مذل المؤمنين فقال له الحسن: انزل ولا تعجل فنزل فعقل راحلته في الدار وأقبل يمشي حتى انتهى إليه قال فقال له الحسن: ما قلت؟ قال: قلت: السلام عليك يا مذل المؤمنين قال وما علمك بذلك؟ قال: عمدت إلى أمر الأمة فخلعته من عنقك وقلدته هذا الطاغية يحكم بغير ما أنزل الله قال: فقال له الحسن ع: سأخبرك لم فعلت ذلك قال: سمعت أبي ع يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: لن تذهب الأيام والليالي حتى يلي أمر هذه الأمة رجل واسع البلعوم رحب الصدر يأكل ولا يشبع وهو معاوية فلذلك فعلت .
     
  7. عناق وشيك!

    عناق وشيك! عضو مميز

    زميلى العزيز اولا انظر الى تاريخ تسجيلى فأنا اقدم منك رتبة:) :

    تفضل الان :


    نص الفتوى كما ورد في كتاب صراط النجاة 2/452.
    سؤال 1422 :
    الحديث المعروف المروي عن هشام بن سالم والذي يروي به ما جرئ عليه وعلى بعض أصحابه ، بل وعموم الشيعة بعد وفــــــــــــــــــــــــــــــــاة
    الإمام الصادق عليه السلام وكيف أنه كان مع ثلة من أصحاب الصادق ثم كانوا يبحثون عن الخلف من بعده عليه السلام فدخلــــــــــــــــــــــوا
    على عبد الله بن جعفر وقد اجتمع عليه الناس ثم إن كشف لهم بطلان دعوى إمامته ، فخرجوا منه ضلالا لا يعرفون من الإمام إلـــــــــــــــــــى
    آخر الرواية . . .
    كيف نجمع بين هذه الرواية التي تدل على جهل كبار الأصحاب بالإمام بعد الصادق عليه السلام وبين الروايات التي تحدد أسمــــــــــــــــــاء
    الأئمة : جميعا منذ زمن رسول الله صلى الله عليه وآله ؟ وهل يمكن اجماع الأصحاب على جهل هذه الروايات حتى يتحيروا بمعرفــــــــــــــة
    الإمام بعد الإمام ؟


    الخوئي :
    الروايات المتواترة الواصلة إلينا من طريق العامة والخاصة قد حددت الأئمة عليهم السلام بإثني عشر من ناحية العدد ولم تحددهـــــــــــــــــــم
    بأسمائهم عليهم السلام واحدا بعد واحد حتى لا يمكن فرض الشك في الإمام اللاحق بعد رحلة الإمام السابق بل قد تقتضي المصلحـــــــــــــة
    في ذلك الزمان اختفاءه والتستر عليه لدى الناس بل لدى أصحابهم عليهم السلام إلا أصحاب السر لهم ، وقد اتفقت هذه القضية فـــــــــــــــــــي
    غير هذا المورد ، والله العالم .


     
  8. فاتوران

    فاتوران عضو بلاتيني

    انت جديد لانها اول مشاركة لك تقريبا

    اما التسجيل باي منتدى ليس مهم

    ممكن صورة من الكتاب والصفحة شرط تكون كاملة بدون بتر كما يفعلون غيرك

    انت شخص جديد لا تكذب من البداية


    لا اريد نقل من النت اريد الكتاب الاصلي لو سمحت

    او الغي الموضوع واعتذر

    شرط الصفحة كاملة بما انك ذكرت هذا الشي وللاسف لا يوجد عندي الكتاب فارجو

    ان تصور الصحفة كاملة بدون بتر

    وصورة من غلاف الكتاب
     
  9. عناق وشيك!

    عناق وشيك! عضو مميز


    اممممم

    فى المرة القادمة قول لى افتح الكاميرة بشوف الكتاب بعينى وطقة بيدك ابى اسمع صوتة !!وقولى بعد ابى الكتاب لونة ازرق مو اصفر !!

    لاتعليق !!
     
  10. فاتوران

    فاتوران عضو بلاتيني

    لا مشكور بس صور صفحة الكتاب بشرط تكون الصفحة كاملة علشان نعرف انت من وين تاخذ من مصادرنا

    وتقبل فائق الاحترام
     
  11. أبو عمر

    أبو عمر عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس



    أحسنت أخي الكريم في إيراد كلام الخوئي , وهل يجهل وجود هذا النص أحد؟ فنظرة سريعة على منتديات الشيعة تحت هذا العنوان وبخصوص هذه الكلمة من الخوئي تجد أنهام يحاولون الخروج من كلامه بشتى التأويلات , فكلام الخوئي ثابت ومحاولات شرح كلامه من الشيعة في منتيداتهم موجود أيضا , والتخبط في معرفة أعيان الأئمة ليس فقط من ناحية كلام الخوئي بل إنه من الواقع الذي أثبتوه بأنفسهم فعلا , فبحثهم عن خلق الصادق بعدما توفي وخروجهم من بعده ضلالا لا يعرفون إمامهم إلى آخر الرواية , المسألة كانت تتجدد ولم يكن في أصل التشيع مسألة الأثنى عشر إماما أو شيء من هذا , وإنما تطورت العقائد بمر الزمان

    .

    .
     
  12. عناق وشيك!

    عناق وشيك! عضو مميز

    أخى الفاضل ابو عمر مشكلة القوم ..يحتجون بأحاديثنا الظنّية الدلالة ..ومع ذلك يقعون بشر تناقضهم وهو إخراج ابناء الحسن من العترة وهذا مخالف للغة ومخالف لقول شيخهم المفيد بل ومخالف لرواياتهم التى تقول ان زيد بن على بن الحسين من آل محمد

    لو كانوا واقعيين ..لقالوا طيب ..لانؤمن بكتبكم ولاتؤمنوا بكتبنا ..اذآ نحتكم الى القرآن ..وعندها نقول موافقين ..ومع ذلك لن يستطيعوا اثبات حجة واحدة
     
  13. فاتوران

    فاتوران عضو بلاتيني

    دعنا نحتكم بالقران ان اي شخص اعمى يكون بالاخرة اعمى وضال السبيل

    وكثير من علماء الوهابية عميان

    قال تعالى
    ( ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا)
    سورة الإسراء اية رقم 72
     
  14. عناق وشيك!

    عناق وشيك! عضو مميز


    نصيحة اخوية لك. لاتصلح لهذة المناقشات

    مع احترامى

    هات واحد غيرك:وردة:

    اما بالنسبة للعميان فأبوبصير عندكم وكثير من علمائكم عميان ايضآ

    تعيّر اعمى ان قدّر الله ان يكون اعمى البصر؟ ماذنبة؟ :)

    يحليلك:D
     
  15. فاتوران

    فاتوران عضو بلاتيني

    الاية تقول هل تخالف القران

    انت قلت

    قال تعالى

    ( ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا)
     
  16. عناق وشيك!

    عناق وشيك! عضو مميز

    لم تأتى بشي

    وقاعد تتكلم فى مسألة تفسير القران تعال الديوانية نسولف عن هذة الاية

    عزيزى ..عندك دليل عن اية محكمة لامتشابهة فى عقيدة جعلتوها اهم واعلى منصب من النبوّة ولالا؟
     
  17. فاتوران

    فاتوران عضو بلاتيني

    اترك عنك هذا الكلام ديوانية ومادري شنو

    قال تعالى



    ( ومن كان في هذه اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا)

    هل تحتاج هذه الاية الى تفسير او لأ

    انت قلت


    واتمنى انك تترجم هذه الاية للانجليزية
     
  18. أبو عمر

    أبو عمر عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس


    بلى أخي الكريم , فالأفة العظيمة والطامة هي الإستناد على المتشابهات من النصوص , وكل الفرق التي خرجت من الإسلام وأسست إعتقادات خاصة بها إنما قامت على هذا المنهج وهو منهج تأسيس العقائد على المتشابه من النصوص سواء كان ظني الثبوت أو قطعي الثبوت , بخلاف أهل السنة والجماعة التي لا يأسسون الأصول إلا على القطعي ومن هنا كانت قوة عقيدة الإسلام وبعدها كل البعد عن أن تنالها أيدي التلاعب أو التحريف..

    حياك الله أخي الكريم وإن شاء الله تُفيد وتستفيد من المنتدى

    .
     
  19. بو اسماعيل

    بو اسماعيل عضو فعال

    فاتوران الهراب

    ثاني مره أعيد لك السؤال ولا تجيب : (

    أهو الافلاس أم هروبك المعتاد :(

    لماذا فقط أحفاد الحسين هم باقي الائمه و هم من العتره ؟؟

    أحفاد الحسن شفيهم :D

    ليش مافيهم على الاقل واحد معصوم من الائمه

    أخوان من أب و أم

    واحد عيآله معصومين و الثاني عيال مو معصومين

    شالسبب شالمانع ؟؟؟



     
  20. بو_علي

    بو_علي عضو بلاتيني

    يعني نرد كلام الرسول عشانك لأنك مو مقتنع ان ابناء الحسن مو من العتره
     

مشاركة هذه الصفحة