وثيقة عثمانية ,,, آل صباح قدموا من برفارس 1701

bandr

عضو بلاتيني
اصلاً هذه مو معلومة جديده .. شيئ معروف ..
أتذكر قبل مدّة وعلى القناة الاولى .. المؤرخ والباحث الفلكي .. صالح العجيري .. ذكر هذا الأمر ..
وقال ان الصباح هاجروا من نجد الى البحرين ومن ثم الى بر فارس وبعدها سكنوا جنوب العراق .. أعتقد البصره .. ومن ثم الكويت .. فهذه المعلومة ليس بجديده ذكرت بالتلفزيون الرسمي ..
أتمنى البعد عن الهمز واللمز .. دمتم بود أحبابي ..
 

فهد بن زبن

عضو مميز
موضوع ان فلان قدم من برفارس ,,, لاغبار عليه

لكن ,,, فلان قدم من برفارس الى برالبدو ,,, وتسائل "شجاب البدو هنيه؟" هذا من عجايب الزمان

لااااا ,,,, واذا قربت الاعاجم وبعدت البدوان ,,,,, هنيه ,,, لازم نراجع انفسنا ,,,عدل
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني

ناس قالوا من عتوب المحمرة بالاهواز في بر فارس

وناس قالوا من جميلات العراق

وناس قالوا من عنزة حوطة بني تميم في القصيم

والله اعلم هم من وين
 

عليا

عضو مخضرم
البحر ادخلوه البدو مع الحضر .. وذا هي لغز، فالله يعينك على الفهم
واحسن غاصة من البدو لأنهم ما يعرفون السباحة .. على طول ينزل قوع

-----
حنا أهل بحر : معناها اهل صبر على الاهوال والشدايد والموت .
ما لها معنى ثاني


صدقت

جدى بدوى قبلى 00اشتغل سيب بالغوص ثم غواص

مع عائلات معينة وكتب اسمائهم المؤرخوون ونشروا عنهم

البدوو دخلوا مع الحضررر
 

فهد بن زبن

عضو مميز
ما شاااااء الله .. وثائق وتاريخ

تفضل اسرد الوثائق والتاريخ .. وأطربني بها
هل وثائقك تتضمن أسئلتك الطويلة والعريضة عن (الغوص والبحر) الآنفة ؟

هل وثائقك تشرح حالة (الاضطهاد الاجتماعي) المؤلم من ناحيتين على حد تعبيرك، والتي أدت الى سحق البدواتي على حد تعبيرك الكريم؟

أين الوثائق وأين التاريخ ؟

مهما يحاول البعض التظاهر بالطيبه والايمان بالعداله

الا ان لسانه يأبى الى ان يظهر ,,,, ما تربى عليه
 

فهد بن زبن

عضو مميز
صدقت

جدى بدوى قبلى 00اشتغل سيب بالغوص ثم غواص

مع عائلات معينة وكتب اسمائهم المؤرخوون ونشروا عنهم

البدوو دخلوا مع الحضررر

وهل جدك بعد هذا العمل الطاريء ,,, تنكر للابل والغنم والنخل والمبخر,,,
 
ياخوان الحضر والبدو كلهم عرب والله ثم والله التفرقة التي تحصل بينكم لن تخدم مستقبلكم
البدو في الحروب معروف لهم ومشهود بأسهم شديد
ياعالم كفاكم عنصرية​
 

إنفصام

عضو بلاتيني
بر فارس او من القصيم او من سلال فهيد <<<أسمع فيه ولا أشوفة

لايهم

هو الآن حاكم وذريتهم من بعدة

وهذا المهم



انا اقول كل واحد يشغل نفسة بأصلة ومن وين جاي يكون أفضل


انا شخصيا من البربر في الجزائر
وفي بيتي اتلكم اللغة الأمازيغية
 

فهد بن زبن

عضو مميز
لا واللة

بالعكس البدواة طول عمرها مدعاة للفخر


بس ليش تسمى العمل بالغوص بالعمل الطارى


الجواب بسيط

لاكتشاف اللؤلؤ الصناعي باليابان في ثلاثينات القرن الماضي

لذا كانت الفتره ابان الحرب العالميه الثانيه فتره عصيبه على الكويت

للحصار الذي قام به ال سعود على الكويت ومنع البدو من المتجره مع الكويت

وضروف الحرب وتأثيرها على الملاحه

وموضوع اللؤلؤ الصناعي

,,,,,,,,,

ومع هذا حملت تلك الفتره ظروف اخرى

وهي مطالبة الوطنيين بالكويت بالوحده مع العراق

والهجره الشامله لكثير من سكان برفارس ,,, لصدور قانون "كشف الحجاب" بايران

ودمتي
 

فهد بن زبن

عضو مميز
بر فارس او من القصيم او من سلال فهيد <<<أسمع فيه ولا أشوفة


لايهم

هو الآن حاكم وذريتهم من بعدة

وهذا المهم



انا اقول كل واحد يشغل نفسة بأصلة ومن وين جاي يكون أفضل


انا شخصيا من البربر في الجزائر

وفي بيتي اتلكم اللغة الأمازيغية

ومن تكلم عن حكمهم

يا فهيد
 

فهد بن زبن

عضو مميز
81457838911y.jpg




97811787411.jpg
 

فهد بن زبن

عضو مميز
الوثيقة العثمانية




صورة الوثيقة العثمانية المؤرخة بسنة 1113هـ 1701م

doc01.jpg

ترجمة الوثيقة

من : والي البصرة علي باشا

إلى : السلطان العثماني

بخصوص ذلك أحيطكم علما، يوجد على شواطئ العجم محل أسمه البحرين، يقوم العجم في هذا المكان بالتعرض لأهله بأنواع الضغوطات والمعاملة السيئة، ويهتم العجم بهذا المكان اهتماما كبيراً.

هناك أيضاً عشيرتان تتبعان لإدارة العجم وهما عشيرة العتوب وعشيرة الخليفات من أهل المذهب الشافعي والحنبلي ويسكنون في مكان قريب من بندر ديلم ويوجد أيضا بندر اسمه كونك فيه سبع أو ثماني عشائر يطلق عليهم أسم حوله كلهم عرب من أتباع المذهب الشافعي.

أوقع البعض فتنه بين البحرين وبين هذه العشائر الثلاث حصلت بسببها عدوة بينهم ووقعت صدامات في عرض البحر وقتل منهم ثلاث أشخاص غدرا الأمر الذي جعل التجارة والمهاجرين يتخوفون من القدوم إلى البصرة.

أغلب السفن التي تتنقل بين هذه الموانئ في تلك المنطقة هي سفن هذه العشائر الثلاث. وبسبب العداوة يقومون بإطلاق النار على بعضهم البعض إذا تلاقوا في عرض البحر.

وفي أحد الأيام قامت عشيرة حوله بمهاجمت عشيرة العتوب التي هي حليفة عشيرة الخليفات في البحرين وعلى حين غرة قتلت 400 من رجالها واستولت على جميع أموالها. وهرب الناجون من العتوب إلى حلفائهم من الخليفات. ثم اتفق الاثنان العتوب والخليفات على أن ما حدث كان بسبب فتنة العجم الموجودون في البحرين وقالا: لم يبق لنا أمان في البقاء في بلاد العجم بعد الذي حصل، فلنذهب إلى مدينة البصرة التابعة للدولة العلية و بالفعل جاؤوا ودخلوا أراضي البصرة وعددهم ما يقارب 2000 بيت وهم الآن موجودون فيها. وقد جاء إلي أنا مأموركم في البصرة، بعض وجهائهم والتمسوا لأنفسهم طلب البقاء قائلين: أننا من أهل السنة و الجماعة تركنا بلاد الرافضيين، بلاد القزل باش ولجأنا إلى سلطان المسلمين للعيش في أراضيه وأنتم أعلم بما يصلح حالنا.

لم يخصص بعد لهم مكان معين للاستيطان والأفضل أن يبقوا هكذا للنظر إن كانوا سيبقون في البصرة بشكل دائم عندها يخصص لهم مكان للاقامه. يملك هؤلاء ما يقارب 150 سفينة في كل سفينة اثنين أو ثلاثة مدافع وعلى متن كل سفينة بين الثلاثين إلى أربعين مسلح بالبنادق عملهم هو النقل التجار والبضائع بين الموانئ في المنطقة. ومن أجل المصلحة واستمرار عملهم أرسلنا رجالنا إلى عشيرة حوله للتوسط في الصلح بينهم وبين العتوب و الخليفات لأن بقاء الحرب بينهم سوف يضر بالتجار الذاهبين والقادمين إلى البصرة فيما لو استوطنوا لدينا. وفي حال قدوم عشيرة المذكورة و بتحقيق الصلح فان البحر و السواحل سوف يأمن من شرهم. وبعد عقد الصلح سوف يتبين إن كانت العتوب والخليفات سوف تستوطنان البصرة أم لا ولكن هذا غير معلوم الآن .
ترجمة:

الأستاذ الدكتور/ زكريا كورشون/ اسطنبول – تركيا

المصدر: مراجع تاريخية كثيرة منها كتاب بيان الكويت لصاحب السمو لشيخ سلطان بن محمد القاسمي (حاكم الشارقة).


رقم الوثيقة 111 في دفتر المهمات وسنتها 1701
 
ترجمة الوثيقه تزيل اللبس في الموضوع فمذكور انهم و حلفاؤهم من الخليفات تحاربوا مع الهوله في البحرين بسبب العجم اثاروا الفتنه بينهم و انهم سنه و على المذهب الشافعي و الحنبلي و طلبوا اللجوء الى الديار السنيه في البصره تحت الخلافه العثمانيه و سمح لهم بذلك و سعى بالصلح بينهم لازدهار التجاره و من البصره نزلوا الى الكوت في القرين و اسسوا الكويت

كلام جميل لا ينفي ان اصولهم من الهدار في نجد و انهم عرب اقحاح هاجروا من بلادهم و ساقتهم الاقدار و الحروب الى هذه الارض الطيبه و استقروا فيها و انشأوا دولتهم و وفقهم الله الى يومنا هذا

بالنسبة لي لا لبس في الموضوع و مثبوت اصلهم و موطنهم الاصلي نجد و الوثيقه العثمانيه لا تنفي هذا و بالعكس تؤكده و تثبته
فهل انت تعتقد غير ذلك ؟؟ خصوصا ان بلاد عربستان كانت تعتبر موطن للعرب القادمين من نجد و الحجاز بسبب المرعى و الماء و التجارة او الحروب و اللجوء اليها طلبا للامان احيانا خصوصا ان خلافة السنه كانت قويه و دولة العجم ضعيفه في تلك الازمان

 

فهد بن زبن

عضو مميز
يقال ان برفارس قبل 3 قرون كان حكرا على العرب
والذين في غالبهم قدموا من ساحل عمان والقطيف

مثل القواسم والخوالد
اما المحمره فكانت لبني كعب

وشط بني تميم كان لبني تميم "الشطاطوه"

انهم اهلنا ونحن لهم سند

ولكن نمت ظاهره ,,, معاداة البدو ,,,, في البلد

وخصوصا بعد سقوط منظومة الدوله العراقيه ,,, "البعبع"

وفقط اردنا ترتيب افكارنا وتساؤلاتنا
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
مهما يحاول البعض التظاهر بالطيبه والايمان بالعداله

الا ان لسانه يأبى الى ان يظهر ,,,, ما تربى عليه

لا لا لا يا خوي .. هنا يطفحل الكيل منك !
أوصلت بك سوء الأخلاق .. إلى اتهامي بالنفاق والمجاملة ؟ والتظاهر بالإيمان بالعدالة ؟
واتهامي بسوء التربية ، عيب والله الغلط.. رمتني بدائها وانسلت
وبعدين شنو القيمة اللي معطيها لنفسك .. في موضوع منت قادر تسيطر على أفكارك فيه .. بدون تركيز !

استح على الأقل من اللي يقرأون الموضوع !
ثم ان الاحتكام الى كلامك أنت وقد اقتبسته حرفياً منك ونسبته إليك:

ا
لكن ما يحصل على العرب "البدو"

مؤلم جدا من ناحيتين

ناحيه ,,, يريد البعض اهانة هؤلاء البدو
وناحيه اخرى ,,, البدو نفسهم متمسكين بقبليه جزئتهم وفرقتهم واضعفتهم

اذا سحق البدو اتى ,, من خارجهم وداخلهم ,,,, على حد سواء

هل هذا كلامي أم تعبيرك الشخصي ؟
قليل من التركيز أثناء الرد .. من فضلك
 
أعلى