1. الأخوة والأخوات أعضاء وزوار الشبكة الوطنية الكويتية الكرام ..

    نرحب بكم في شبكتكم بعد تطويرها إلى برنامج جديد وشكل جديد نتمنى أن يحوزا على رضاكم .. وسنقدم العديد من المميزات التي تجعل المشاركة في الشبكة أكثر متعة وإنتاجية. لا تترددوا في إرسال ملاحظاتكم واقتراحاتكم لنا.

    إخوانكم في إدارة الشبكة.

ما هي السورة التي تبكيك كثيرا!

الموضوع في 'الشبكة الدينية' بواسطة فاطمة حسين العلي, بتاريخ ‏18 أغسطس 2010.


  1. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ==================
    كل ما قرأت القرآن هناك سورة تستوقفني
    ارجف عند رؤيتها وبقراءتها لا أمسك نفسي ابدا عن البكاء
    وحذرتني والدتي من سماعها وأنا أقود السياره ..
    سورة اذا قرأتها أو سمعتها من مقرئ
    كالحذيفي او المعيقلي او الغامدي او الشيخ الطبلاوي
    انهار كليا
    وأحب هذه السورة جدا جدا
    ولي معها قصة
    انها
    سورة يوسف عليه السلام
    =======
    عندما كنت صغيرة كنت أسمع عن سيدنا يوسف
    وعندما كبرت كنت دائما أتساءل كيف لطفل يحلم هذا الحلم ويتحقق؟
    ولا اصدق درجة جماله
    ولا قوة تحمله وصبره
    شيئا فشيئا بدأت أقرأ السورة كرواية
    وبدأت أتفاعل معها منذ عشرون عام وانا في الثامنة عشر
    كنت أقرأها يوميا علني أجد ما يسد رمقي الباحث عن الحقيقة
    بحث في اغلب المراجع
    عن تفسيرها
    بعد مدة وجدت انها أعظم سناريو لقصة مكتوبة
    بداية وعقدة وحبكة درامية تفاعل تصاعدي في الدراما
    ومن ثم نهاية غير متوقعه ..!

    ومنها تعلمت الكتابة الدرامية ...
    المرئية والمسموعة

    الآن كل ما أسمع السورة واليوم سمعتها في طريقي إلى المؤتمر فأبكتني

    يبكيني حلم الطفل
    يبكيني حبكة المؤامرة من رجال هم أبناء نبي لطفل صغير
    يبكيني علم سيدنا أيوب واستسلامه لأمر الله
    أبكتني القسوة برمي هذا الطفل ... وانا أرى وجهه في عيونهم
    أبكاني الكذب على أبيهم
    واحتسابه طفله عند الله وهو على علم بأنه حي لكن أين لا يدري !

    أبكتني رحمة الله وغوثه ساعة الدعاء وسرعة الاستجابة
    ابكاني خلق العزيز وهو ليس على دين يوسف وآبائه

    أبكاني كيد النساء ومكرهن
    أبكاني كثيرا خوفه من الله ودفاع الله عنه
    تبكيني همت به وهم بها ...
    فأبعد الله الفاحشة عنه وسجن
    ابكاني صبره على قضاء الله وطلب السجن بدل الفاحشة


    ابكاني نصرة الله لهذا النبي المحبوس ظلما
    ابكاني وقوف النسوة امام الملك يعترفن بالحق وتعترف امرأة العزيز بما أتت يداها

    ابكاني وصول أخوانه وتغير السنين وعدم معرفتهم له
    لأن الظالم لا يتذكر المظلوم
    والمظلوم يعرف الظالم ويتذكره ولا ينساه

    انهار كليا عندما يتجنون مرة أخرى على يوسف عندما يتهمونه بالسرقة !!
    وهو ميت بالنسبة لهم
    ابناء النبي يتهمون ميتا بالسرقه ظلما وجورا
    ابكاني صبر ايوب وعماه واحتسابه ورجوعه لابنه

    تبكيني قدرة الله عز شانه في احقاق الحق كما يحب ويرضى

    باختصار

    أعشق هذه السورة وأخاف منها وتبكيني كثيرا
    وانت
    ماالسورة التي تؤثر فيك من القرآن الكريم
    سورة واحده دون سواها ولماذا !
  2. خلك طبيعي
    Offline

    خلك طبيعي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏16 ابريل 2007
    المشاركات:
    4,291
    أي سورة فيها وعيد ووصف للنار واحوال الناس يوم القيامة
    والاهوال وألخ..........
    بصراحه يضيق خلقي ويحوشي اكئتاب واحيانا ياخذ معي ايام
    وهذا يعود للفهم عندي والادراك تغير عن ذي قبل

    مع العلم ولله الحمد انا من المصلين من ايام ماكنت صغير
    وأسال الله الثبات على الحق فوق الارض وتحت الارض ويوم العرض
  3. Anonymous
    Offline

    Anonymous عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏9 أغسطس 2010
    المشاركات:
    237
  4. يزيد من الكويت
    Offline

    يزيد من الكويت عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2010
    المشاركات:
    1,180
  5. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    هناك أفلام وثائقية على الجزيرة الوثائقية تصور تطور الأرض
    ووقت حدوث الزلازل
    هنا
    دائما أرى أمامي القيامة ...
    ولا استطيع ان اكمل من هول المقال
  6. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    هي تحكي فن المؤامرة من جموع البشر
    الأخوة
    الأسرة
    الأصحاب
    والظلم بأشكاله
    والاتهام بالباطل
    وانما العفو عند المقدره خلق الأنبياء هذا شيء فوق الوصف
  7. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    لماذا يزيد ...؟
    هل لأنها سورة الوعيد وتصوير مشاهد يوم القيامة !!
  8. يزيد من الكويت
    Offline

    يزيد من الكويت عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2010
    المشاركات:
    1,180
    اي والله كل ما قريتها احس اني عايش الجو واحس برجفه خوف من الله سبحانه واحس انه الانسان مهما كبر صار عنده قوه يبقي ولا شي عند قدرة الله سبحانه وانشاالله انكون من الناجين:وردة:
  9. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    امين يارب
    تدري انها سبحان الله من اقسى السور في الوعيد والانذار
    وأغلب الأفلام الوثائقية مستوحاه منها
  10. يزيد من الكويت
    Offline

    يزيد من الكويت عضو ذهبي

    إنضم إلينا في:
    ‏4 مارس 2010
    المشاركات:
    1,180
    ومع هذا رحمة رب العالمين واسعه وهذا اللي يخلينا نعيش الحياة بدون ربكه وخوف لأنه اذا يأسنا من رحمة الله ما راح نقدر نعيش اذا تذكرنا اهوال يوم القيامه والانسان يخاف من اشياء كثيره بالدنيا فشلون اذا كان الوعيد من رب العباد:وردة:
  11. فارس الكلمه
    Offline

    فارس الكلمه عضو فعال

    إنضم إلينا في:
    ‏19 أغسطس 2009
    المشاركات:
    171
    انا عن نفسي اتأثر جدا" عندما اسمع سورة الاسراء ... لما فيها من معجزات للرسول صلى الله عليه وسلم
  12. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    يا سبحان الله ...
    هناك سور تستوقفك فعلا لشدة الاعجاز فيها
  13. باغي الجنه
    Offline

    باغي الجنه عضو

    إنضم إلينا في:
    ‏8 ديسمبر 2009
    المشاركات:
    64
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



    السور كثيره... ولكن هناك آيات في سورة ق ينبغي لنا جميعا ان نستوقف عندها



    انا عن نفسي اتأثر كثيرا بها


    وأسال الله ان يرحما جميعا برحمته


    ملاحظه ارقام الآيات الصحيحه في الشرح وليست كما كتبتها منفصله

    ==


    1. وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ


    2. إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ عَنِ الْيَمِينِ وَعَنِ الشِّمَالِ قَعِيدٌ


    3. مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلاَّ لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ


    4. وَجَاءَتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ


    5. وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ


    6. وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ


    7. لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءَكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ


    8. وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ


    9. أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ


    10. مَّنَّاعٍ لِّلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُّرِيبٍ


    11. الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ


    12. قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِن كَانَ فِي ضَلالٍ بَعِيدٍ


    13. قَالَ لا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُم بِالْوَعِيدِ


    14. مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلاَّمٍ لِّلْعَبِيدِ


    15. يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ وَتَقُولُ هَلْ مِن مَّزِيدٍ


    16. وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ لِلْمُتَّقِينَ غَيْرَ بَعِيدٍ


    17. هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ


    18. مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَن بِالْغَيْبِ وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُّنِيبٍ


    19. ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ


    20. لَهُم مَّا يَشَاؤُونَ فِيهَا وَلَدَيْنَا مَزِيدٌ


    تفسير السعدي (تيسير الكريم المنان في تفسير كلام الرحمن)








    يخبر تعالى، أنه المتفرد بخلق جنس الإنسان، ذكورهم وإناثهم، وأنه يعلم أحواله، وما يسره، ويوسوس في صدره وأنه أقرب إليه من حبل الوريد، الذي هو أقرب شيء إلى الإنسان، وهوالعرق المكتنف لثغرة النحر، وهذا مما يدعو الإنسان إلى مراقبة خالقه، المطلع على ضميره وباطنه، القريب منه في جميع أحواله، فيستحي منه أن يراه، حيث نهاه، أو يفقده، حيث أمره، وكذلك ينبغي له أن يجعل الملائكة الكرام الكاتبين منه على بال، فيجلهم ويوقرهم، ويحذر أن يفعل أو يقول ما يكتب عنه، مما لا يرضي رب العالمين، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏إِذْ يَتَلَقَّى الْمُتَلَقِّيَانِ‏}‏ أي‏:‏ يتلقيان عن العبد أعماله كلها، واحد ‏{‏عَنِ الْيَمِينِ‏}‏ يكتب الحسنات ‏{‏و‏}‏ الآخر ‏{‏عن الشِّمَالِ‏}‏ يكتب السيئات، وكل منهما ‏{‏قَعِيدٌ‏}‏ بذلك متهيئ لعمله الذي أعد له، ملازم له






    أي ‏{‏وَجَاءَت‏}‏ هذا الغافل المكذب بآيات الله ‏{‏سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ‏}‏ الذي لا مرد له ولا مناص، ‏{‏ذَلِكَ مَا كُنْتَ مِنْهُ تَحِيدُ‏}‏ أي‏:‏ تتأخر وتنكص عنه‏.‏


    {‏وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ‏}‏ أي‏:‏ اليوم الذي يلحق الظالمين ما أوعدهم الله به من العقاب، والمؤمنين ما وعدهم به من الثواب‏.‏


    {‏وَجَاءَتْ كُلُّ نَفْسٍ مَعَهَا سَائِقٌ‏}‏ يسوقها إلى موقف القيامة، فلا يمكنها أن تتأخر عنه، ‏{‏وَشَهِيدٌ‏}‏ يشهد عليها بأعمالها، خيرها وشرها، وهذا يدل على اعتناء الله بالعباد، وحفظه لأعمالهم، ومجازاته لهم بالعدل، فهذا الأمر، مما يجب أن يجعله العبد منه على بال، ولكن أكثر الناس غافلون، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏لَقَدْ كُنْتَ فِي غَفْلَةٍ مِنْ هَذَا‏}‏ أي‏:‏ يقال للمعرض المكذب يوم القيامة هذا الكلام، توبيخًا، ولومًا وتعنيفًا أي‏:‏ لقد كنت مكذبًا بهذا، تاركًا للعمل له فالآن ‏{‏كشفنا عَنْكَ غِطَاءَكَ‏}‏ الذي غطى قلبك، فكثر نومك، واستمر إعراضك، ‏{‏فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ‏}‏ ينظر ما يزعجه ويروعه، من أنواع العذاب والنكال‏.‏


    أو هذا خطاب من الله للعبد، فإنه في الدنيا، في غفلة عما خلق له، ولكنه يوم القيامة، ينتبه ويزول عنه وسنه، ولكنه في وقت لا يمكنه أن يتدارك الفارط، ولا يستدرك الفائت، وهذا كله تخويف من الله للعباد، وترهيب، بذكر ما يكون على المكذبين، في ذلك اليوم العظيم‏.‏


    ‏[‏23ـ 29‏]‏ ‏{‏وَقَالَ قَرِينُهُ هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ * أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ * مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ مُعْتَدٍ مُرِيبٍ * الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ فَأَلْقِيَاهُ فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ * قَالَ قَرِينُهُ رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ وَلَكِنْ كَانَ فِي ضَلَالٍ بَعِيدٍ * قَالَ لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ وَقَدْ قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ * مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ‏}


    يقول تعالى‏:‏ ‏{‏وَقَالَ قَرِينُهُ‏}‏ أي‏:‏ قرين هذا المكذب المعرض، من الملائكة، الذين وكلهم الله على حفظه، وحفظ أعماله، فيحضره يوم القيامة ويحضر أعماله ويقول‏:‏ ‏{‏هَذَا مَا لَدَيَّ عَتِيدٌ‏}‏ أي‏:‏ قد أحضرت ما جعلت عليه، من حفظه، وحفظ عمله، فيجازى بعمله‏.‏


    ويقال لمن استحق النار‏:‏ ‏{‏أَلْقِيَا فِي جَهَنَّمَ كُلَّ كَفَّارٍ عَنِيدٍ‏}‏ أي‏:‏ كثير الكفر والعناد لآيات الله، المكثر من المعاصي، المجترئ على المحارم والمآثم‏.‏


    ‏{‏مَنَّاعٍ لِلْخَيْرِ‏}‏ أي‏:‏ يمنع الخير الذي عنده الذي أعظمه، الإيمان بالله ‏[‏وملائكته‏]‏ وتبه، ورسله مناع، لنفع ماله وبدنه، ‏{‏مُعْتَدٍ‏}‏ على عباد الله، وعلى حدوده ‏{‏مُرِيبٍ‏}‏ أي‏:‏ شاك في وعد الله ووعيده، فلا إيمان ولا إحسان ولكن وصفه الكفر والعدوان، والشك والريب، والشح، واتخاذ الآلهة من دون الرحمن، ولهذا قال‏:‏ ‏{‏الَّذِي جَعَلَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ‏}‏ أي‏:‏ عبد معه غيره، ممن لا يملك لنفسه نفعًا، ولا ضرًا، ولا موتًا ولا حياة، ولا نشورًا، ‏{‏فَأَلْقِيَاهُ‏}‏ أيها الملكان القرينان ‏{‏فِي الْعَذَابِ الشَّدِيدِ‏}‏ الذي هو معظمها وأشدها وأشنعها‏.‏


    ‏{‏قَالَ قَرِينُهُ‏}‏ الشيطان، متبرئًا منه، حاملاً عليه إثمه‏:‏ ‏{‏رَبَّنَا مَا أَطْغَيْتُهُ‏}‏ لأني لم يكن لي عليه سلطان، ولا حجة ولا برهان، ولكن كان في الضلال البعيد، فهو الذي ضل وأبعد عن الحق باختياره، كما قال في الآية الأخرى‏:‏ ‏{‏وَقَالَ الشَّيْطَانُ لَمَّا قُضِيَ الْأَمْرُ إِنَّ اللَّهَ وَعَدَكُمْ وَعْدَ الْحَقِّ وَوَعَدْتُكُمْ فَأَخْلَفْتُكُمْ وما كان لي عليكم من سلطان إلا أن دعوتكم فاستجبتم لي فلا تلوموني ولوموا أنفسكم‏}‏ الآية


    قال الله تعالى مجيبًا لاختصامهم‏:‏ ‏{‏لَا تَخْتَصِمُوا لَدَيَّ‏}‏ أي‏:‏ لا فائدة في اختصامكم عندي، ‏{‏و‏}‏ الحال أني قد ‏{‏قَدَّمْتُ إِلَيْكُمْ بِالْوَعِيدِ‏}‏ أي‏:‏ جاءتكم رسلي بالآيات البينات، والحجج الواضحات، والبراهين الساطعات، فقامت عليكم حجتي، وانقطعت حجتكم، وقدمتم علي بما أسلفتم من الأعمال التي وجب جزاؤها‏.‏


    {‏مَا يُبَدَّلُ الْقَوْلُ لَدَيَّ‏}‏ أي‏:‏ لا يمكن أن يخلف ما قاله الله وأخبر به، لأنه لا أصدق من الله قيلاً، ولا أصدق حديثًا‏.‏


    {‏وَمَا أَنَا بِظَلَّامٍ لِلْعَبِيدِ‏}‏ بل أجزيهم بما عملوا من خير وشر، فلا يزاد في سيئاتهم، ولا ينقص من حسناتهم‏.‏




    يقول تعالى، مخوفًا لعباده‏:‏ ‏{‏يَوْمَ نَقُولُ لِجَهَنَّمَ هَلِ امْتَلَأْتِ‏}‏ وذلك من كثرة ما ألقي فيها، ‏{‏وَتَقُولُ هَلْ مِنْ مَزِيدٍ‏}‏ أي‏:‏ لا تزال تطلب الزيادة، من المجرمين العاصين، غضبًا لربها، وغيظًا على الكافرين‏.‏


    وقد وعدها الله ملأها، كما قال تعالى ‏{‏لَأَمْلَأَنَّ جَهَنَّمَ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ أَجْمَعِينَ‏}‏ حتى يضع رب العزة عليها قدمه الكريمة المنزهة عن التشبيه، فينزوي بعضها على بعض، وتقول‏:‏ قط قط، قد اكتفيت وامتلأت‏.‏


    ‏{‏وَأُزْلِفَتِ الْجَنَّةُ‏}‏ أي‏:‏ قربت بحيث تشاهد وينظر ما فيها، من النعيم المقيم، والحبرة والسرور، وإنما أزلفت وقربت، لأجل المتقين لربهم، التاركين للشرك، صغيره وكبيره ، الممتثلين لأوامر ربهم، المنقادين له، ويقال لهم على وجه التهنئة‏:‏ ‏{‏هَذَا مَا تُوعَدُونَ لِكُلِّ أَوَّابٍ حَفِيظٍ‏}‏ أي‏:‏ هذه الجنة وما فيها، مما تشتهيه الأنفس، وتلذ الأعين، هي التي وعد الله كل أواب أي‏:‏ رجاع إلى الله، في جميع الأوقات، بذكره وحبه، والاستعانة به، ودعائه، وخوفه، ورجائه‏.‏


    ‏{‏حَفِيظٍ‏}‏ أي‏:‏ يحافظ على ما أمر الله به، بامتثاله على وجه الإخلاص والإكمال له، على أكمل الوجوه، حفيظ لحدوده‏.‏


    {‏مَنْ خَشِيَ الرَّحْمَنَ‏}‏ أي‏:‏ خافه على وجه المعرفة بربه، والرجاء لرحمته ولازم على خشية الله في حال غيبه أي‏:‏ مغيبه عن أعين الناس، وهذه هي الخشية الحقيقية، وأما خشيته في حال نظر الناس وحضورهم، فقد تكون رياء وسمعة، فلا تدل على الخشية، وإنما الخشية النافعة، خشية الله في الغيب والشهادة ويحتمل أن المراد بخشية الله بالغيب كالمراد بالإيمان بالغيب وأن هذا مقابل للشهادة حيث يكون الإيمان والخشية ضروريًا لا اختياريًا حيث يعاين العذاب وتأتي آيات الله وهذا هو الظاهر




    {‏وَجَاءَ بِقَلْبٍ مُنِيبٍ‏}‏ أي‏:‏ وصفه الإنابة إلى مولاه، وانجذاب دواعيه إلى مراضيه، ويقال لهؤلاء الأتقياء الأبرار‏:‏ ‏{‏ادْخُلُوهَا بِسَلَامٍ‏}‏ أي‏:‏ دخولًا مقرونًا بالسلامة من الآفات والشرور، مأمونًا فيه جميع مكاره الأمور، فلا انقطاع لنعيمهم، ولا كدر ولا تنغيص، ‏{‏ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ‏}‏ الذي لا زوال له ولا موت، ولا شيء من المكدرات‏.‏


    {‏لَهُمْ مَا يَشَاءُونَ فِيهَا‏}‏ أي‏:‏ كل ما تعلقت به مشيئتهم، فهو حاصل فيها ولهم فوق ذلك ‏{‏مَزِيدٌ‏}‏ أي‏:‏ ثواب يمدهم به الرحمن الرحيم، مما لا عين رأت، ولا أذن سمعت، ولا خطر على قلب بشر، وأعظم ذلك، وأجله، وأفضله، النظر إلى وجه الله الكريم، والتمتع بسماع كلامه، والتنعم بقربه، نسأل الله تعالى أن يجعلنا منهم‏.‏

    http://www.youtube.com/watch?v=lgw9DnPd9zw
  14. الفراشة
    Offline

    الفراشة عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏28 يوليو 2006
    المشاركات:
    9,227
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

    هناك سور كثيره تؤثر فيني وتبكيني ... لكن سورة المعارج لها تأثير قوي علي وخاصه :


    {سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ(1)لِلْكَافِرينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ(2)مِنْ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ(3)تَعْرُجُ الْمَلائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ(4)فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلاً(5)إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا(6)وَنَرَاهُ قَرِيبًا(7)يَوْمَ تَكُونُ السَّمَاءُ كَالْمُهْلِ(8)وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ(9)وَلا يَسْأَلُ حَمِيمٌ حَمِيمًا(10)يُبَصَّرُونَهُمْ يَوَدُّ الْمُجْرِمُ لَوْ يَفْتَدِي مِنْ عَذَابِ يَوْمِئِذٍ بِبَنِيهِ(11)وَصَاحِبَتِهِ وَأَخِيهِ(12)وَفَصِيلَتِهِ الَّتِي تُؤْويهِ(13)وَمَنْ فِي الأَرْضِ جَمِيعًا ثُمَّ يُنجِيهِ(14)كَلا إِنَّهَا لَظَى(15)نَزَّاعَةً لِلشَّوَى(16)تَدْعُوا مَنْ أَدْبَرَ وَتَوَلَّى(17)وَجَمَعَ فَأَوْعَى(18)}

    كلما سمعت جملة كلا انها لظى أو قرأتها أبكي بكاء غير طبيعي ... وبعدها عندما يقول تعالى :

    {إِنَّ الإِنسَانَ خُلِقَ هَلُوعًا(19)إِذَا مَسَّهُ الشَّرُّ جَزُوعًا(20)وَإِذَا مَسَّهُ الْخَيْرُ مَنُوعًا(21)

    وهذا الشيء ينطبق علينا للأسف عندما تصيبنا مصيبة نجزع وبسرعه ...

    وطبعاً عندما أسمعها بصوت الشيخ أدريس أبكر ( أكون في حاله أخرى) يصعب أن اوصفها :

    http://www.youtube.com/watch?v=OXQgTsZxj20



  15. العقل
    Offline

    العقل عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏11 يونيو 2010
    المشاركات:
    546
  16. ح / م ~
    Offline

    ح / م ~ عضو مميز

    إنضم إلينا في:
    ‏13 فبراير 2010
    المشاركات:
    2,129
    سورة الرحمـــــــــــــــــــــــن

    احب قراءتها واتأثر بآياتها كثيرا
  17. ولد اليرموك
    Offline

    ولد اليرموك عضو مخضرم

    إنضم إلينا في:
    ‏27 مارس 2010
    المشاركات:
    11,663
    الــرحــمــن . .
  18. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    الله يرحمنا برحمته ..
    المتفكرون في الايات والمفسرون يعرفون ما تعني لذلك يخشعون عند قراءتها .. لكن هناك فعلا آيات مثل ما تفضلت تحاكي الواقع وكأنها كتبت ونزلت على نبي الهدى صلى الله عليه واله وسلم لك خصيصا ..
  19. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867
    وايضا تبكيني انا ...
    شكرا لمشاركتك فراشة
  20. فاطمة حسين العلي
    Offline

    فاطمة حسين العلي عضو بلاتيني

    إنضم إلينا في:
    ‏6 يونيو 2010
    المشاركات:
    4,867

مشاركة هذه الصفحة