ما هي السورة التي تبكيك كثيرا!

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
{ 16-17 } { وَإِذَا أَرَدْنَا أَنْ نُهْلِكَ قَرْيَةً أَمَرْنَا مُتْرَفِيهَا فَفَسَقُوا فِيهَا فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا * وَكَمْ أَهْلَكْنَا مِنَ الْقُرُونِ مِنْ بَعْدِ نُوحٍ وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرًا بَصِيرًا }
يخبر تعالى أنه إذا أراد أن يهلك قرية من القرى الظالمة ويستأصلها بالعذاب أمر مترفيها أمرا قدريا ففسقوا فيها واشتد طغيانهم، { فَحَقَّ عَلَيْهَا الْقَوْلُ } أي: كلمة العذاب التي لا مرد لها { فَدَمَّرْنَاهَا تَدْمِيرًا }
وهؤلاء أمم كثيرة أبادهم الله بالعذاب من بعد قوم نوح كعاد وثمود وقوم لوط وغيرهم ممن عاقبهم الله لما كثر بغيهم واشتد كفرهم أنزل [الله] بهم عقابه العظيم.

هذه الآية تبكيني جدا ...
لأنها انطبقت على دولة الكويت في عام 1990 ابان الغزو الغاشم
ألا ان لطف الله كان لنا اوسع فلم يدمرها تدميرا
كما فعل بعاد وثمود ...
لأن في الكويت الكثير من الخير والأيادي البيضاء
فحفظها الله بهذا الخير ...
 

غير البشر

عضو مخضرم
سورة القلم

سورة مكية وقد نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم
كثاني سورة تنزل بعد سورة العلق في بداية بعثته والكل حوله
ما بين تصديق وتكذيب وإنكار واتهام له بالجنون (تنزه عن ذلك)
ساعتها كان الملأ من قريش قد أقاموا الدنيا
وأقعدوها وهاجوا وماجوا لما رأوا أن واحدا
منهم من فقراء الجماعة بدأ يسفه
دينهم ودين آبائهم ويحقر من شأن معبوداتهم
ويغض الناس عنهم وعن مكانتهم في مجتمع
التجارة التي كانت تمثله قريش في مكة ،
أو هكذا خيل لهم ، ووصل بهم الأمر إلى إنكار
ما أتى به من وحي وكتاب ، بل واتهموه بكل ما يمكن أن يتهم به
أحدفي مثل ذلك الموقف ن ومن تلك الاتهامات أنهم ادعوا عليه الجنون ،
هذا وإلى جواره القلة من المصدقين الذين وجدوا في شخصه وفي دينه الأمل
في التحرر من قيود العبودية والسمو إلى مستوى الإنسانية وهو نفسه صلى الله عليه وسلم
من كان بينهم الصادق الأمين العاقل
الحكيم والذي ائتمنوه على ودائعهم وعلى أسرارهم .
وليس أدل على ذلك من إثبات حينما تجلت حكمته لما
احتكموا إليه في فض النزاع حول وضع الحجر الأسود في مكانه داخل الكعبة
بعد تجديدها وتنازعوا فيما بينهم ،
أيهم يحظى بشرف إعادة الحجر إلى مكانه ، فما كان من المصطفى إلا أن
فرش رداءه الشريف ووضع الحجر عليه وحمل كل منهم طرف الرداء إلى أن وضعوه في مكانه .


 

غير البشر

عضو مخضرم
سورة الواقعة .....

تشتمل هذه السورة الكريمة على أحوال يوم القيامة، وما يكون بين يدي الساعة من أهوال، وانقسام الناس
إِلى ثلاث طوائف (أصحاب اليمين، أصحاب الشمال، السابقون)
* وقد تحدثت السورة عن مآل كل فريق، وما أعده الله تعالى لهم من الجزاء العادل يوم الدين،
كما أقامت الدلائل على وجود الله ووحدانيته،
وكمال قدرته في بديع خلقه وصنعه، في خلق الإِنسان، وإِخراج النبات، وإِنزال الماء، وما أودعه الله من القوة في النار ..
ثم نوّهت بذكر القرآن العظيم، وأنه تنزيل رب العالمين، وما يلقاه الإِنسان عند الاحتضار من شدائد وأهوال.
* وختمت السورة بذكر الطوائف الثلاث وهم أهل السعادة، وأهل الشقاوة، والسابقون إلى الخيرات
من أهل النعيم، وبيّنت عاقبة كل منهم، فكان ذلك كالتفصيل لما ورد في أول السورة من إجمال،
والإِشادة بذكر مآثر المقربين في البدء والختام.
فـضـــلـهَا:
عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:
(من قرأ سورة الواقعة في كل ليلة لم تصبه فاقة أبداً).


اللهم اجعلناا من أصحااب اليمين

 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
قال تعالى : (أَفَلَا يَنظُرُونَ إِلَى الْإِبِلِ كَيْفَ خُلِقَتْ {17} وَإِلَى السَّمَاء كَيْفَ رُفِعَتْ {18} وَإِلَى الْجِبَالِ كَيْفَ نُصِبَتْ {19} وَإِلَى الْأَرْضِ كَيْفَ سُطِحَتْ {20} فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنتَ مُذَكِّرٌ {21} لَّسْتَ عَلَيْهِم بِمُصَيْطِرٍ {22} [ الغاشية ] .

كيف لا تبكيك هذه الآيات ...
عندما يصف الله عجائب قدرته في خلق الابل ..
وعندما ترى جملا تقول مالذي يميزه عن الفيل مثلا ...
لأنه اعجاز علمي لوحده
سبحانك من اله ما أعظمك ...
سبحانك من اله ما أعظمك ....


في هذه الآية الكريمة يحضنا الخالق العليم بأسرار خلقه حضاً جميلاً رفيقاً، على التفكير والتأمل في خلق الإبل (أو الجمال) باعتباره خلقاً دالاً على عظمة الخالق ـ سبحانه وتعالى ـ وكمال قدرته وحسن تدبيره .
وسوف نرى أن ما كشفه العلم حديثاً عن بعض الحقائق المذهلة في خلق الإبل يدل على سبق القرآن الكريم في الإشارة إلى هذا المخلق المعجز الذي يدل يدل على عظمة خالقه سبحانه وتعالى كما يدل أن القرآن الكريم هو الكتاب المعجز الذي نزل من عند الله تعالى على قلب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم .

الإعجاز العلمي :

إن أول ما يلفت الأنظار في الإبل الشكل الخارجي الذي لا يخلو تكوينه من الآيات البيانات التي تأخذ بالألباب :

أذنا الإبل:

فالأذنان صغيرتان قليلتا البروز، فضلاً عن أن الشعر يغطيها من كل جانب ليقيها من الرمال التي تحملها الرياح، وكما أن لها القدرة على الانثناء خلفاً والالتصاق بالرأس إذا ما هبت العواصف الرملية.

منخرا الإبل:

كذلك المنخران يتخذان شكل شقين ضيقين محاطين بالشعر وحافتهما لحمية مما يسمح للجمل أن يغلقهما لمن ما قد تحمله الرياح إلى رئتيه من دقائق الرمال.

عينا الإبل:

إن لعيني الجمل روموش ذات طبقتين مثل الفخ بحيث تدخل الواحدة بالأخرى وبهذا فأنها تستطيع أن تحمى عينها وتمنع دخل الرمال إليه.

ذيل الإبل:

وذيل الجمل يحمل كذلك على جانبيه شعراً يحمى الأجزاء الخلفية من حبات الرمل التي تثيرها الرياح والتي كأنها وابل من طبقات الرصاص .

قوائم الإبل:أ

ما قوائم الجمل فهي طويلة لترفع جسمه عن كثير مما يثور تحته من غبار، كما أنها تساعده على اتساع الخطو وخفة الحركة، وتتحصن أقدام الجمل بخف يغلفه جلد قوي غليظ يضم وسادة عريضة لينة تتسع عندما يدوس الجمل بها فوق الأرض، ومن ثم يستطيع السير فوق أكثر الرمل نعومة، وهو ما يصعب على أية دابة سواه ويجعله جديراً بلقب "سفينة الصحراء" .

فما زالت الإبل في كثير من المناطق القاحلة الوسيلة المثلا لارتياد الصحارى وقد تقطع قافلة الإبل بما عليها من زاد ومتاع نحواً من خمسين أو ستين كيلومتراً في اليوم الواحد، ولم تستطع السيارات بعد من منافسة الجمل في ارتياد المناطق الصحراوية الوعرة غير المعبدة.

عنق الإبل:



لقد خلق الله سبحانه وتعالى الإبل ذوات أعناق مرتفعة حتى تتمكن من تناول طعامها من نبات الأرض، كما أنها تستطيع قضم أوراق الأشجار المرتفعة حين مصادفتها، هذا فضلاً عن أن هذا العنق الطويل يزيد الرأس ارتفاعاً عن الأقذاء ويساعد الجمل على النهوض بالأثقال.

وحين يبرك الجمل للراحة أو يناخ ليعد للرحيل يعتمد جسمه الثقيل على وسائد من جلد قوي سميك على مفاصل أرجله، ويرتكز بمعظم ثقله على كلكله، حتى أنه لو جثم به فوق حيوان أو إنسان طحنه طحناً .

و هذه الوسائد إحدى معجزات الخالق التي أنعم بها على هذا الحيوان العجيب، حيث إنها تهيئه لأن يبرك فوق الرمل الخشنة الشديدة الحرارة التي كثيراً ما لا يجد الجمل سواها مفترشاً له فلا يبالي بها ولا يصيبه منها أذى . والجمل الوليد يخرج من بطن أمه مزود بهذه الوسائد المتغلظة، فهي شيء ثابت موروث وليست من قبيل ما يظهر بأقدام الناس من الحفاء أو لبس الأحذية الضيقة .

معدة الإبل:

وأما معدة الإبل فهي ذات أربعة أوجه وجهازه الهضمي قوى بحيث يستطيع أن هضم أي شئ بجانب الغذاء كالمطاط مثلا في الامكان الجافة .

إن الإبل لا تتنفس من فمها ولا تلهث أبداً مهما اشتد الحر أو استبد بها العطش، وهي بذلك تتجنب تبخر الماء من هذا السبيل.
 

Ahmed Matar

عضو مميز
http://www.youtube.com/watch?v=yOmyDWvxKHY


( وقال الملك ائتوني به فلما جاءه الرسول قال ارجع إلى ربك فاسأله ما بال النسوة اللاتي قطعن أيديهن إن ربي بكيدهن عليم ( 50 ) قال ما خطبكن إذ راودتن يوسف عن نفسه قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء قالت امرأة العزيز الآن حصحص الحق أنا راودته عن نفسه وإنه لمن الصادقين ( 51 ) ذلك ليعلم أني لم أخنه بالغيب وأن الله لا يهدي كيد الخائنين ( 52 ) وما أبرئ نفسي إن النفس لأمارة بالسوء إلا ما رحم ربي إن ربي غفور رحيم ( 53 ) )
 

فحل مطير

عضو مميز


ما عليه اخوي من القارئ ؟

لان ليست هذه هي قراءه القران

لان السورة تقول

( والنجم إذا هوى )

والقارئ يقول

( والنجم إذا هوي )

ويقول القرآن ( علمه شديد القوى )

والقارئ يقول ( علمه شديد القوي )

وهذا خطأ بالقراءه اي ان الحرف الاخير ياء مكسوره ( ى ) وليس حرف ياء ( ي )


هذي هي القراءه الصحيحه


http://www.youtube.com/watch?v=0RNzgp9Dx40




والقرآن نزل عربيا ولا يصح قراءته الا باللغه العربية اي انه نزل باللغه العربية وعلى لسان قريشي اي لغه فصيحه


ويعطيك العافية
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
ما عليه اخوي من القارئ ؟


لان ليست هذه هي قراءه القران

لان السورة تقول

( والنجم إذا هوى )

والقارئ يقول

( والنجم إذا هوي )

ويقول القرآن ( علمه شديد القوى )

والقارئ يقول ( علمه شديد القوي )

وهذا خطأ بالقراءه اي ان الحرف الاخير ياء مكسوره ( ى ) وليس حرف ياء ( ي )
هناك سبع قراءات في القرآن العظيم
ثبت القرءات هنا
http://www.youtube.com/watch?v=Se18tGSr7YU
 

غير البشر

عضو مخضرم
(آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ وَقَالُوا سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ (285) لا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا رَبَّنَا وَلا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِنْ قَبْلِنَا رَبَّنَا وَلا تُحَمِّلْنَا مَا لا طَاقَةَ لَنَا بِهِ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا أَنْتَ مَوْلانَا فَانْصُرْنَا عَلَى الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ)


قال البخاري : حدثنا محمد بن كثير ، أخبرنا شعبة ، عن سليمان ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن ، عن أبي مسعود ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من قرأ بالآيتين " ، وحدثنا أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن منصور ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن أبي مسعود ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " من قرأ بالآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه " .


 

الميموني7

عضو فعال
أي آية فيها وعيد وتصوير لحال الناس يوم القيامة

وأشدها علي الآية ٢٢ من سورة الفجر

وَجَاء رَبُك وَاْلْمَلَكُ صَفاً صَفاً

لقد حانت ساعة الفصل بين العباد،وأصبح كل مكذب يقف وقد تخشبت أعضاؤه وكأنهم قد صاروا من شدة وطيس هذا المشهد الرهيب خشب مسنده ،
فقد حارت الأفكار وتاهت المشاعر ولم يعد لمن يقف هذا الموقف من مغيث له غير عمله ورحمة الله أولاً ،
وقد وقف العالمين صفوفاً بكل سلالاتهم وأنواعهم ثم ينزل عليهم اْلجبار في ظلل من الغمام واْلملائكة
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
أي آية فيها وعيد وتصوير لحال الناس يوم القيامة

وأشدها علي الآية ٢٢ من سورة الفجر

وَجَاء رَبُك وَاْلْمَلَكُ صَفاً صَفاً

لقد حانت ساعة الفصل بين العباد،وأصبح كل مكذب يقف وقد تخشبت أعضاؤه وكأنهم قد صاروا من شدة وطيس هذا المشهد الرهيب خشب مسنده ،
فقد حارت الأفكار وتاهت المشاعر ولم يعد لمن يقف هذا الموقف من مغيث له غير عمله ورحمة الله أولاً ،
وقد وقف العالمين صفوفاً بكل سلالاتهم وأنواعهم ثم ينزل عليهم اْلجبار في ظلل من الغمام واْلملائكة


والله يا الميموني لم أتخيل آيات العذاب يوما لذلك لا تبكيني
تبكيني كثيرا آيات الرحمة والظلم وعدل رب العباد وطول صبره علينا
تبكيني آيات وصفه لذاته جل ذاته وكيف أنه يقول في الحديث
(وعزتي وجلالي لأنصرنك ولو بعد حين )
ألا انك أجفلتني كثيرا بهذه الآيه الكريمة ..
سبحانك ربي ما أعظمك
نسألك الرحمة في ساعة لا ينفع فيها لا مال ولا بنون
 

فاطمة حسين العلي

عضو بلاتيني
{ وَقَضَى رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِندَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلاَهُمَا فَلاَ تَقُل لَّهُمَآ أُفٍّ وَلاَ تَنْهَرْهُمَا وَقُل لَّهُمَا قَوْلاً كَرِيمًا . وَاخْفِضْ لَهُمَا جَنَاحَ الذُّلِّ مِنَ الرَّحْمَةِ وَقُل رَّبِّ ارْحَمْهُمَا كَمَا رَبَّيَانِي صَغِيرًا . رَّبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا فِي نُفُوسِكُمْ إِن تَكُونُواْ صَالِحِينَ فَإِنَّهُ كَانَ لِلأَوَّابِينَ غَفُورًا } {الإسراء/23-25}


وجاء الخطاب الإلهي في هذه الآيات الشريفة في أوج القوة, فالألفاظ التي اختيرت لأداء هذا البلاغ توحي بقوة البيان الإلهي, حيث يوجد تلاؤم قوي بينها وبين مع المعنى المراد.

الجانب البلاغي الأول :

لماذا لم يقل الله سبحانه وتعالى : {وَأمر رَبُّكَ رَبُّكَ أَلاَّ تَعْبُدُواْ إِلاَّ إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا ... الآية }

هل يوجد فرق بين الكلمتين ( أمر ) و ( قضى ) في الدلالة اللغوية ؟

نعم, يوجد فرق بينهما, فمفهوم كلمة ( قضاء ) يختلف عن مفهوم كلمة ( أمر ), فالقضاء يعني القرار و الأمر المحكم الذي لا نقاش فيه.

في اللسان : قضى الأمر عليهِ حتمهُ وأوجبهُ وألزمهُ بهِ. (1)


إن ترتيب الكلام – من ناحية بلاغية - تابع لأهميته المعنوية, فجاء البيان أولا بعبادة الله وحده لا شريك له, ثم أعقب ذلك مباشرة بيان أهمية الإحسان إلى الوالدين.


هذه الآية تبكيني كثيرا ... كثيرا ... كثيرا
وتبكي الكثير منا بعد أن يفوت الأوان ونخسر أحدهما ...

أبعد هذا ترى أن والديك يستحقان الأف منك !!
أيستحقان ان تدخل وتخرج وتلقى عليهما التحية من بعيد ..
او تغيب لأيام دون أن تتصل عليهما ...

قلي فقط ..
أرأيت زوجتك كم تتعب في ابنائك
هكذا كانت أمك حيث لا كهرباء ولا تدفئة

قولي لي ..
أرأيت كم تتعبين مع أطفالك ...؟
هكذا كانت أم زوجك معه ... امنحيها فرصة أخرى

أمك ثم أمك ثم أمك ثم أبيك....
لأن الأم التي لا تكسرها الظروف يكسرها الولد بنظرة واحده ...
 
" وَجَاءتْ سَكْرَةُ الْمَوْتِ بِالْحَقِّ ذَلِكَ مَا كُنتَ مِنْهُ تَحِيدُ (19) وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ (20) وَجَاءتْ كُلُّ نَفْسٍ مَّعَهَا سَائِقٌ وَشَهِيدٌ (21) لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ (22) " " سورة ق"
 
أعلى