هل تزوج الخليفة عمر من ام كلثوم بنت الامام علي؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

محب الصحابه

عضو مخضرم
إثبــات زواج سيدنا عمر

http://www.almeshkat.net/vb/showthread.php?s=&threadid=24115 القول الفصل في ماانكره الرافضه من زواج الفاروق من ام كلثوم
http://www.al-shia.com/html/ara/books/behar/behar42/a11.html‎ ‎بحـار الأنوار42/107و108..محاولة تبرير ‏زواج عمر بأبنت علي..موقع السستاني..مسخـرررررة والله
http://www.al-shia.com/html/ara/books/behar/behar42/a11.html بحار الانوار الجزء42 صفحة106رواية34...زواج عمر من بنت علي رغم تبريرات الرافضة المخجلة..موقع السستاني
http://www.al-shia.com/html/ara/books/behar/behar42/a11.html بحار الانوار الجزء42صفحه109السطر10...تزوج ابنته تقية..يا مسخرة يارافضة...موقع السستاني

http://www.al-shia.com/html/ara/books/al-kafi-6/85.html الكافي الجزء6 صفحـة115وصفحة116..ماذا كانت تفعل أم كلثوم ببيت ‏عمر..؟؟اليس زوجهـا..موقع السستاني
http://www.d-sunnah.net/forum/showthread.php?s=&postid=244848#post244848 يا عمـر الفـــاروووق...هــذا عمــك..علي بـن أبي طـالـب..رضـوان الله عليــهم أجمعيـن

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1023.html تهذيب الاحكـام الجزء9صفحة362رواية15..وفاة أم كلثوم زوجة عمر وابنها..موقع يعسوب

تهذيب الأحكام - الشيخ الطوسي جزء9صفحة362:مرجع شيعي معتمد:عن جعفر عن ابيه عليه السلام قال:ماتت ام كلثوم بنت علي عليه السلام وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدرى ايهما هلك قبل فلم يورث احدهما من الآخر وصلى عليهما جميعا

مصباح الفقيه جزء2القسم2- آغا رضا الهمداني صفحة506:اخرجت جنازة ام كلثوم بنت علي وابنها زيد بن عمر وفي الجنازة الحسن والحسين وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وابو هريرة فوضعوا جنازة الغلام مما يلي الامام والمرأة ورائه وقالوا هذا هو السنة

فقه الصادق(ع)-السيد محمد صادق الروحاني جزء24صفحة496: رواه عن جعفر-عليه السلام-عن ابيه- عليه السلام- قال:ماتت ام كلثوم بنت علي-عليه السلام-وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدرى ايهما هلك قبل فلم يورث احدهما من الاخر وصلى عليهما جميعا

اثبات زواج عمر بن الخطاب من ام كلثوم بنت علي بن ابي طالب من فاطمة..المصدر/المرجع الشيعي الكافي الجزء5صفحة346أيضا الكافي الجزء6صفحة115وبحارالأنوارالجزء42 صفحة106 وراجع أيضاكتاب الإستغاثة ورسائل المرتضى المجموعة الثالثة صفحة149/150

لما زوج أمير المؤمنين علي عليه السلام ابنته أم كلثوم من عمر بن الخطاب نقل أبو جعفر الكليني عن أبي عبدالله عليه السلام أنه قال في ذلك إن ذلك فَرْجٌ غُصِبْناهُ..الكافي الجزء2صفحة141..هل ترضون بهذا القول لامير المؤمنين الكرار رضوان الله عليه..يارافضة


عن سليمان بن خالد أنه قال:سألت أبا عبد الله عليه السلام-جعفر الصادق- عن امرأة توفي زوجها أين تعتد؟في بيت زوجها أوحيث شاءت؟قال:بلى حيث شاءت ثم قال:إن علياً لمّا مات عمرأتى أم كلثوم فأخذ بيدها فانطلق بها إلى بيته"الكافي الجزء6كتاب الطلاق باب المتوفى عنها زوجها صفحه115

زواج عمر من ابنة علي أم كلثوم..الكافي الجزء5صفحة346باب تزويج ام كثوم وايضا الكافي الجزء6صفحة115والاستبصار للطوسي صفحة353وتهذيب الأحكام الجزء8صفحة161والجزء9صفحة262وبحارالأنوار الجزء38صفحة88 وقد صحح المجلسي الروايتين اللتين في الكافي..مرآة العقول الجزء21صفحة197

http://www.aqaed.com/shialib/index.html هنا كتاب الشهرستاني
يقول الشهرستاني في كتابه زواج أم كلثوم من عمر جاء على8أقوال..1-عدم وقع الزواج2-وقع الزواج ولكن بإكراه3-أم كلثوم ربيبة4-عمر تزوج جنية5-لا يوجد لعلي بنت أسمها أم كلثوم6-أم كلثوم ليست أبنة فاطمة7-تزوجها عمر ولم يدخل بها8-عمر تزوجها وأنجب منها زيدا ورقيةشنو هاللخبطة يارافضة
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
كثيرا ما نسمع ان الخليفة عمر هو صهر الامام علي بن ابي طالب حيث تزوج من ام كلثوم بنت الامام علي..!!



ولكن هل صحيح هذا الكلام وهذا الادعاء الذي يدعيه البعض؟؟
لنرجع الى التاريخ وبعض التواريخ لنعرف الحقيقة والحقائق المغيبة على الكثيرين مع الاسف!!


يقولون ان عمر تزوج بأم كلثوم وبأنها انجبت له زيد .. وفي بعض الروايات زيد وفاطمه
التاريخ يقول ان عمر اعتنق الاسلام وهو في عمر 40 سنه
و توفي عن عمر 63 سنه
والإمام علي عليه السلام اعتنق الاسلام في عمر 9 سنوات
تزوج الامام علي عليه السلام في عمر 25 سنه من فاطمه عليها السلام
اي بعد 16 سنه من اعتناقه الاسلام
وكان عمر الخليفه عمر عندما تزوج الإمام علي عليه السلام 56 سنه
كم باقى من عمر الخليفه عمر اذا قال التاريخ ان الخليفة عمر قد توفى عن عمر 63 سنة ؟
الباقي هو 63 - 56 = 7

وأول مولود للإمام علي عليه السلام هو الامام الحسن عليه السلام
وثاني مولود هو الإمام الحسين عليه السلام
وثالث مولوده هي زينب سلام الله عليها
ورابع مولوده هي ام كلثوم سلام الله عليها
فلو طرحنا على اقل تقدير سنتان مما تبقي من عمر الخليفة عمر حتى ولادة ام كلثوم فكم سيتبقى من عمره ؟

اذن سيثبت لنا ان الخليفة عمر ارتحل من الدنيا وام كلثوم عمرها 5 سنوات
فمتى تزوجها الخليفة عمر حتى ينجب منها اكثر من مولود ؟

هل كان عمرها 3 سنين حينما تزوجها ؟!
confused.gif

بهذه العملية الحسابية ننسف هذا الزواج المزعوم لدى اهل السنة
wink.gif

وان كنت قد اخطأت في اي شيء فأرجوا تنبيهي عن ذلك
redface.gif





بصراحة كدت أن أقع من شدة الضحك لما قرأت هذه المشاركة التي تدل على جهل مدقع بالحساب وبالتاريخ , فعمر بن الخطاب رضي الله عنه ورفع الله كعبه فوق أعناق مبغضيه توفي عن سن ثلاثة وستين سنة , وقد ظل حيا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حوالي 13 عشر عاما , عامين في خلافة الصديق وحوالي عشرة أعوام خلافته هو نفسه , فإذا كان عمر الدعوة من نزول الوحي إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هي 23 عاما فلابد إذا أن يكون بناء على هذه الحسبة الكوميدية أن يكون الفاروق قد توفي في نفس وقت النبي صلى الله عليه وسلم !!!!!!!!!!!!!

وأكيد صحا من الوفاة وعاش لمدة ثلاثة عشرة عاما ثم توفاه الله مرة أخرى بناء على هذه الحسبة المضحكة !!! :) يعني حتى المدارس ما دخلتوها ؟

كيف يسلم عند الأربعين ويعيش 36 عاما ( 23 عاما عمر الدعوة ثم 13 عاما بعد وفاة النبي ) ويتوفى وعمره 63 عاما ؟!!!! :D


جهل مدقع فالفاروق رضي الله عنه أسلم وهو ابن ثمانية وعشرين عاما , يعني فرق 12سنة عن حسبتك وبهذا تكون لعبتك قد بينت جهلك حتى بالتاريخ يا عباد التاريخ

:D

.

.
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
وبعد هذه الفضيحة والكذب على السيد الخوئي قدس لك عين تتكلم؟؟

فعلا ناس ماتستحي!!!
بس العيب مو عليه...!! العيب على الكوبي اند بيست!!
بس ما ضبطت هالمرة!!!

حاول مرة اخرى!!!!
شوف والله لحط راسك بالتراب قدام الجميع يابو تركي انا ماأكذب بس ابي افضحك عدل قدام لا مو نفسك كوبي اند بيست ياحامل الاسفار ملف كامل عندي والصورة واضحه يمكن غير الرابط اقسم بالله انك مريض وكذاب والزواج ثابت من قبل الخوئي لايولد من الطوسي للي له عقل مو مثلك :)واعتراف خادم الامام صاحبك بالزواج قال هدد علي وتزوجها:):)تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء9 صفحة363
15 محمد بن أحمد بن يحيى عن جعفر بن محمد القمي عن القداح عن جعفر عن أبيه ع قال: ماتت أم كلثوم بنت علي عليه السلام وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدرى أيهما هلك قبل فلم يورث احدهما من الآخر وصلى عليهما جميعا.
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
ياخادم انت احس انك افهم واعقل من ابو تركي ......تزوجها بالتهديد:eek:تتهم الامام علي رضي الله عنه بالجبن وتطعن في عرضه لانه زوج بنته بالتهديد وهذا الشئ ماترضاه العرب بالجاهليه وبعد الاسلام هذا الشئ عندكم بعقولكم .....لم تنجب من جبت هالروايه عمرها خمس وكل رواياتكم تقول ابنها زيد بن عمر انت افهم ولا الطوسي شوف هالروايه ::::تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء9 صفحة363


15 محمد بن أحمد بن يحيى عن جعفر بن محمد القمي عن القداح عن جعفر عن أبيه ع قال: ماتت أم كلثوم بنت علي عليه السلام وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدرى أيهما هلك قبل فلم يورث احدهما من الآخر وصلى عليهما جميعا.


اخي الفاضل....

لو كنت مطلع على الروايات لما قلت هذا الكلام . والا لماذا الامام علي عليه السلام اوكل امرها الى العباس ؟ هذه نقطة ويجب البحث حولها .

وايضا الرواية التي نقلتها من تهذيب الاحكام تعارض الكثير من الروايات والحقائق الثابته وهذا ان صحت الرواية ونحن نقول ليس كل ما في كتبنا صحيح عزيزي .

فالمسألة الحسابية التي طرحها الاخ بو تركي واضحة لمن يتاملها دون تعصب اعمى .
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
اكثر من مصدر والاغا حتى بالحساب غلط وخادم اعترف بالزواج بس يقول بالتهديد :)تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء9 صفحة363
15 محمد بن أحمد بن يحيى عن جعفر بن محمد القمي عن القداح عن جعفر عن أبيه ع قال: ماتت أم كلثوم بنت علي عليه السلام وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدرى أيهما هلك قبل فلم يورث احدهما من الآخر وصلى عليهما جميعا.
وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء 20 صفحة561
(26349) 2 محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء14 صفحة433
(26350) 2 محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) ج22 ص241 باب 32 عدم ثبوت السكنى والنفقة للمتوفى عنها
(28492) 1 محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى وغيره عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن هشام بن سالم عن سليمان ابن خالد قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن امرأة توفي عنها زوجها أين تعتد في بيت زوجها تعتد ؟ أو حيث شاءت ؟ قال: حيث شاءت ثم قال: إن عليا (ع) لما مات عمر أتى أم كلثوم فأخذ بيدها فانطلق بها إلى بيته
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد مثله
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) ج22 ص241 باب 32 عدم ثبوت السكنى والنفقة للمتوفى عنها
(28494) 3 وعن حميد بن زياد عن ابن سماعة عن محمد بن زياد عن عبد الله ابن سنان ومعاوية بن عمار عن أبي عبد الله (ع) قال: سألته عن المرأة المتوفى عنها زوجها تعتد في بيتها أو حيث شاءت ؟ قال: بل حيث شاءت إن عليا (ع) لما توفي عمر أتى أم كلثوم فانطلق بها إلى بيته
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله
مدينة المعاجز لهاشم البحراني (1107 هـ) الجزء3 صفحة202
828 الراوندي: عن أبي بصير عن جدعان بن نصر قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن مسعدة قال: حدثنا محمد بن حمويه ابن إسماعيل الاربنوئي عن أبي عبد الله الزبيني عن عمر بن أذينة قال: قيل لأبي عبد الله ع -: إن الناس يحتجون علينا ويقولون إن أمير المؤمنين ع زوج فلانا ابنته أم كلثوم وكان متكئا فجلس وقال: (وتقبلون ان عليا ع أنكح فلانا بنته ! ؟) إن أقواما يزعمون ذلك لا يهتدون إلى سواء السبيل ولا الرشاد . فصفق بيده وقال: سبحان الله ! أما كان أمير المؤمنين ع يقدر أن يحول بينه وبينها فينقذها ! ؟ كذبوا لم يكن ما قالوا وإن فلانا خطب إلى علي بنته أم كلثوم فأبى علي ع فقال للعباس: والله لئن لم يزوجني لأنتزعن منك السقاية وزمزم . فأتى العباس عليا وكلمه فأبى عليه فألح العباس فلما رأى أمير المؤمنين ع مشقة وكلام الرجل على العباس وأنه سيفعل بالسقاية ما قال فأرسل أمير المؤمنين ع إلى جنية من أهل نجران يهودية يقال لها سحيقة بنت حريرية فأمرها فتمثلت في مثال أم كلثوم وحجبت الأبصار عن أم كلثوم وبعث بها إلى الرجل فلم تزل عنده حتى أنه استراب بها يوما فقال: ما في الأرض أهل بيت أسحر من بني هاشم ثم أراد أن يظهر ذلك للناس فقتل وحوت الميراث وانصرفت إلى نجران وأظهر أمير المؤمنين ع أم كلثوم
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء42 صفحة88
16 الخرائج: الصفار عن أبي بصير عن جذعان بن نصر عن محمد بن مسعدة عن محمد بن حمويه بن إسماعيل عن أبي عبد الله الربيبي عن عمر بن أذينة قال: قيل لأبي عبد الله ع: إن الناس يحتجون علينا ويقولون: إن أمير المؤمنين ع زوج فلانا ابنته أم كلثوم وكان متكئا فجلس وقال: أيقولون ذلك ؟ إن قوما يزعمون ذلك لا يهتدون إلى سواء السبيل سبحان الله ما كان يقدر أمير المؤمنين ع أن يحول بينه وبينها فينقذها ؟ ! كذبوا ولم يكن ما قالوا إن فلانا خطب إلى علي ع بنته أم كلثوم فأبى علي ع فقال للعباس: والله لئن لم تزوجني لأنتزعن منك السقاية وزمزم فأتى العباس عليا فكلمه فأبى عليه فألح العباس فلما رأى أمير المؤمنين ع مشقة كلام الرجل على العباس وأنه سيفعل بالسقاية ما قال أرسل أمير المؤمنين ع إلى جنية من أهل نجران يهودية يقال لها سحيفة بنت جريرية فأمرها فتمثلت في مثال أم كلثوم وحجبت الأبصار عن أم كلثوم وبعث بها إلى الرجل فلم تزل عنده حتى أنه استراب بها يوما فقال: ما في الأرض أهل بيت أسحر من بني هاشم ثم أراد أن يظهر ذلك للناس فقتل وحوت الميراث وانصرفت إلى نجران وأظهر أمير المؤمنين ع أم كلثوم
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء42 صفحة106
34 الكافي: علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله ع في تزويج أم كلثوم: فقال: إن ذلك فرج غصبناه
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء42 صفحة106
34 الكافي: علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء78 ص382
40 الخلاف للشيخ : عن عمار بن ياسر قال : أخرجت جنازة أم كلثوم بنت علي وابنها زيد بن عمر وفي الجنازة الحسن والحسين عليهما السلام و عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وأبو هريرة فوضعوا جنازة الغلام مما يلي الإمام والمرأة وراءه وقالوا : هذا هو السنة
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء78 صفحة382
دليلنا: إجماع الفرقة وأخبارهم
وروى عمار بن ياسر قال: أخرجت جنازة أم كلثوم بنت علي ع وابنها زيد بن عمر وفي الجنازة الحسن ع والحسين ع وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وأبو هريرة فوضعوا جنازة الغلام مما يلي الإمام والمرأة ورائه وقالوا: هذا هو السنة
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء109 صفحة58
قصة أم كلثوم بنت علي ع وأنه كانت جنية بمثلها وتزوجها فلان
جامع أحاديث الشيعة للبروجردي (1383 هـ) الجزء20 صفحة538
1811 (22) كا 346 ج 5 علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
الشريعة
وإن كان الأفضل مناكحة من يعتقد الإيمان وترك مناكحة من ضم إلى ظاهر الإسلام ضلالا لا يخرجه عن الإسلام إلا أن الضرورة متى قادت إلى مناكحة الضال مع إظهاره كلمة الإسلام زالت الكراهة من ذلك وساغ ما لم يكن بمستحب مع الاختيار . وأمير المؤمنين ع كان محتاجا إلى التأليف وحقن الدماء ورأي أنه إن بلغ مبلغ عمر عما رغب فيه من مناكحته ابنته أثر ذلك الفساد في الدين والدنيا وأنه إن أجاب إليه أعقب صلاحا في الأمرين فأجابه إلى ملتمسه لما ذكرناه . والوجه الآخر: أن مناكحة الضال كجحد الإمامة وادعائها لمن لا يستحقها حرام إلا أن يخاف الإنسان على دينه ودمه فيجوز له ذلك كما يجوز له إظهار كلمة الكفر المضاد لكلمة الإيمان وكما يحل له أكل الميتة والدم ولحم الخنزير عند الضرورات وإن كان ذلك محرما مع الاختيار
وأمير المؤمنين ع كان مضطرا إلى مناكحة الرجل لأنه يهدده ويواعده فلم يأمنه أمير المؤمنين ع على نفسه وشيعته فأجابه إلى ذلك ضرورة كما قلنا إن الضرورة تشرع إظهار كلمة الكفر قال تعالى: * ( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان)
 

محب الصحابه

عضو مخضرم
اخي الفاضل....

لو كنت مطلع على الروايات لما قلت هذا الكلام . والا لماذا الامام علي عليه السلام اوكل امرها الى العباس ؟ هذه نقطة ويجب البحث حولها .

وايضا الرواية التي نقلتها من تهذيب الاحكام تعارض الكثير من الروايات والحقائق الثابته وهذا ان صحت الرواية ونحن نقول ليس كل ما في كتبنا صحيح عزيزي .

فالمسألة الحسابية التي طرحها الاخ بو تركي واضحة لمن يتاملها دون تعصب اعمى .
المسألة الحسابيه للمجانين تنفع لانها غلط ياخادم كبر عقلك ياعزيزي بدون تعصب:::الروايات هذي قدام عينك صحيحه كذب وضح لنا :::::تهذيب الأحكام للطوسي (460 هـ) الجزء9 صفحة363
15 محمد بن أحمد بن يحيى عن جعفر بن محمد القمي عن القداح عن جعفر عن أبيه ع قال: ماتت أم كلثوم بنت علي عليه السلام وابنها زيد بن عمر بن الخطاب في ساعة واحدة لا يدرى أيهما هلك قبل فلم يورث احدهما من الآخر وصلى عليهما جميعا.
وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء 20 صفحة561
(26349) 2 محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
وسائل الشيعة (آل البيت) للحر العاملي (1104 هـ) الجزء14 صفحة433
(26350) 2 محمد بن يعقوب عن علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) ج22 ص241 باب 32 عدم ثبوت السكنى والنفقة للمتوفى عنها
(28492) 1 محمد بن يعقوب عن محمد بن يحيى وغيره عن أحمد بن محمد بن عيسى عن الحسين بن سعيد عن النضر بن سويد عن هشام بن سالم عن سليمان ابن خالد قال: سألت أبا عبد الله (ع) عن امرأة توفي عنها زوجها أين تعتد في بيت زوجها تعتد ؟ أو حيث شاءت ؟ قال: حيث شاءت ثم قال: إن عليا (ع) لما مات عمر أتى أم كلثوم فأخذ بيدها فانطلق بها إلى بيته
ورواه الشيخ بإسناده عن الحسين بن سعيد مثله
وسائل الشيعة للحر العاملي (1104 هـ) ج22 ص241 باب 32 عدم ثبوت السكنى والنفقة للمتوفى عنها
(28494) 3 وعن حميد بن زياد عن ابن سماعة عن محمد بن زياد عن عبد الله ابن سنان ومعاوية بن عمار عن أبي عبد الله (ع) قال: سألته عن المرأة المتوفى عنها زوجها تعتد في بيتها أو حيث شاءت ؟ قال: بل حيث شاءت إن عليا (ع) لما توفي عمر أتى أم كلثوم فانطلق بها إلى بيته
ورواه الشيخ بإسناده عن محمد بن يعقوب مثله
مدينة المعاجز لهاشم البحراني (1107 هـ) الجزء3 صفحة202
828 الراوندي: عن أبي بصير عن جدعان بن نصر قال: حدثنا أبو عبد الله محمد بن مسعدة قال: حدثنا محمد بن حمويه ابن إسماعيل الاربنوئي عن أبي عبد الله الزبيني عن عمر بن أذينة قال: قيل لأبي عبد الله ع -: إن الناس يحتجون علينا ويقولون إن أمير المؤمنين ع زوج فلانا ابنته أم كلثوم وكان متكئا فجلس وقال: (وتقبلون ان عليا ع أنكح فلانا بنته ! ؟) إن أقواما يزعمون ذلك لا يهتدون إلى سواء السبيل ولا الرشاد . فصفق بيده وقال: سبحان الله ! أما كان أمير المؤمنين ع يقدر أن يحول بينه وبينها فينقذها ! ؟ كذبوا لم يكن ما قالوا وإن فلانا خطب إلى علي بنته أم كلثوم فأبى علي ع فقال للعباس: والله لئن لم يزوجني لأنتزعن منك السقاية وزمزم . فأتى العباس عليا وكلمه فأبى عليه فألح العباس فلما رأى أمير المؤمنين ع مشقة وكلام الرجل على العباس وأنه سيفعل بالسقاية ما قال فأرسل أمير المؤمنين ع إلى جنية من أهل نجران يهودية يقال لها سحيقة بنت حريرية فأمرها فتمثلت في مثال أم كلثوم وحجبت الأبصار عن أم كلثوم وبعث بها إلى الرجل فلم تزل عنده حتى أنه استراب بها يوما فقال: ما في الأرض أهل بيت أسحر من بني هاشم ثم أراد أن يظهر ذلك للناس فقتل وحوت الميراث وانصرفت إلى نجران وأظهر أمير المؤمنين ع أم كلثوم
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء42 صفحة88
16 الخرائج: الصفار عن أبي بصير عن جذعان بن نصر عن محمد بن مسعدة عن محمد بن حمويه بن إسماعيل عن أبي عبد الله الربيبي عن عمر بن أذينة قال: قيل لأبي عبد الله ع: إن الناس يحتجون علينا ويقولون: إن أمير المؤمنين ع زوج فلانا ابنته أم كلثوم وكان متكئا فجلس وقال: أيقولون ذلك ؟ إن قوما يزعمون ذلك لا يهتدون إلى سواء السبيل سبحان الله ما كان يقدر أمير المؤمنين ع أن يحول بينه وبينها فينقذها ؟ ! كذبوا ولم يكن ما قالوا إن فلانا خطب إلى علي ع بنته أم كلثوم فأبى علي ع فقال للعباس: والله لئن لم تزوجني لأنتزعن منك السقاية وزمزم فأتى العباس عليا فكلمه فأبى عليه فألح العباس فلما رأى أمير المؤمنين ع مشقة كلام الرجل على العباس وأنه سيفعل بالسقاية ما قال أرسل أمير المؤمنين ع إلى جنية من أهل نجران يهودية يقال لها سحيفة بنت جريرية فأمرها فتمثلت في مثال أم كلثوم وحجبت الأبصار عن أم كلثوم وبعث بها إلى الرجل فلم تزل عنده حتى أنه استراب بها يوما فقال: ما في الأرض أهل بيت أسحر من بني هاشم ثم أراد أن يظهر ذلك للناس فقتل وحوت الميراث وانصرفت إلى نجران وأظهر أمير المؤمنين ع أم كلثوم
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء42 صفحة106
34 الكافي: علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله ع في تزويج أم كلثوم: فقال: إن ذلك فرج غصبناه
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء42 صفحة106
34 الكافي: علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء78 ص382
40 الخلاف للشيخ : عن عمار بن ياسر قال : أخرجت جنازة أم كلثوم بنت علي وابنها زيد بن عمر وفي الجنازة الحسن والحسين عليهما السلام و عبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وأبو هريرة فوضعوا جنازة الغلام مما يلي الإمام والمرأة وراءه وقالوا : هذا هو السنة
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء78 صفحة382
دليلنا: إجماع الفرقة وأخبارهم
وروى عمار بن ياسر قال: أخرجت جنازة أم كلثوم بنت علي ع وابنها زيد بن عمر وفي الجنازة الحسن ع والحسين ع وعبد الله بن عمر وعبد الله بن عباس وأبو هريرة فوضعوا جنازة الغلام مما يلي الإمام والمرأة ورائه وقالوا: هذا هو السنة
بحار الأنوار للمجلسي (1111 هـ) الجزء109 صفحة58
قصة أم كلثوم بنت علي ع وأنه كانت جنية بمثلها وتزوجها فلان
جامع أحاديث الشيعة للبروجردي (1383 هـ) الجزء20 صفحة538
1811 (22) كا 346 ج 5 علي بن إبراهيم عن أبيه عن ابن أبي عمير عن هشام بن سالم وحماد عن زرارة عن أبي عبد الله (ع) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه
الشريعة
وإن كان الأفضل مناكحة من يعتقد الإيمان وترك مناكحة من ضم إلى ظاهر الإسلام ضلالا لا يخرجه عن الإسلام إلا أن الضرورة متى قادت إلى مناكحة الضال مع إظهاره كلمة الإسلام زالت الكراهة من ذلك وساغ ما لم يكن بمستحب مع الاختيار . وأمير المؤمنين ع كان محتاجا إلى التأليف وحقن الدماء ورأي أنه إن بلغ مبلغ عمر عما رغب فيه من مناكحته ابنته أثر ذلك الفساد في الدين والدنيا وأنه إن أجاب إليه أعقب صلاحا في الأمرين فأجابه إلى ملتمسه لما ذكرناه . والوجه الآخر: أن مناكحة الضال كجحد الإمامة وادعائها لمن لا يستحقها حرام إلا أن يخاف الإنسان على دينه ودمه فيجوز له ذلك كما يجوز له إظهار كلمة الكفر المضاد لكلمة الإيمان وكما يحل له أكل الميتة والدم ولحم الخنزير عند الضرورات وإن كان ذلك محرما مع الاختيار
وأمير المؤمنين ع كان مضطرا إلى مناكحة الرجل لأنه يهدده ويواعده فلم يأمنه أمير المؤمنين ع على نفسه وشيعته فأجابه إلى ذلك ضرورة كما قلنا إن الضرورة تشرع إظهار كلمة الكفر قال تعالى: * ( إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان)
 

بوتركي123

عضو ذهبي
شوف والله لحط راسك بالتراب قدام الجميع يابو تركي انا ماأكذب بس ابي افضحك عدل قدام لا مو نفسك كوبي اند بيست ياحامل الاسفار ملف كامل عندي والصورة واضحه يمكن غير الرابط اقسم بالله انك مريض وكذاب والزواج ثابت من قبل الخوئي لايولد من الطوسي للي له عقل مو مثلك :)واعتراف خادم الامام صاحبك بالزواج قال هدد علي

خوووووووش اسلوب من شخص يدعي انه مسلم !!!

سوف اعيد لك ما ذكرته والاتهام الذي اتهمت به سيد الخوئي والرابط المكذوب الذي وضعته !!!

ليعرف الاخوة من الذي يكذب ويدلس ويتهم !!
انت وضعت رابط لصفحة السيد الخوئي قدس
ووضعك صفحة مكذوبة ومحرفة وادعيت انها فتوى من السيد الخوئي!!!!!

وبالدخول للرابط الذي وضعته يا هذا اتضح ان الرابط لاعلاقة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد!!!

كفاك كذبا وتدليسا وتلفيق الاتهامات!!!

ليعرف الجميع من الذي يكذب ويفتري على الشيعة ومن غير دليل!!!

وبعدما كشفنا كذبك ماذا ستقول ؟؟

هل اجتهدت واخطات؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
بصراحة كدت أن أقع من شدة الضحك لما قرأت هذه المشاركة التي تدل على جهل مدقع بالحساب وبالتاريخ , فعمر بن الخطاب رضي الله عنه ورفع الله كعبه فوق أعناق مبغضيه توفي عن سن ثلاثة وستين سنة , وقد ظل حيا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حوالي 13 عشر عاما , عامين في خلافة الصديق وحوالي عشرة أعوام خلافته هو نفسه , فإذا كان عمر الدعوة من نزول الوحي إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هي 23 عاما فلابد إذا أن يكون بناء على هذه الحسبة الكوميدية أن يكون الفاروق قد توفي في نفس وقت النبي صلى الله عليه وسلم !!!!!!!!!!!!!

وأكيد صحا من الوفاة وعاش لمدة ثلاثة عشرة عاما ثم توفاه الله مرة أخرى بناء على هذه الحسبة المضحكة !!! :) يعني حتى المدارس ما دخلتوها ؟

كيف يسلم عند الأربعين ويعيش 36 عاما ( 23 عاما عمر الدعوة ثم 13 عاما بعد وفاة النبي ) ويتوفى وعمره 63 عاما ؟!!!! :D


جهل مدقع فالفاروق رضي الله عنه أسلم وهو ابن ثمانية وعشرين عاما , يعني فرق 12سنة عن حسبتك وبهذا تكون لعبتك قد بينت جهلك حتى بالتاريخ يا عباد التاريخ

:D

.

.


40 + 36 = 63 :confused:

يمكن عند 123 تنفع

.
 

بوتركي123

عضو ذهبي
بصراحة كدت أن أقع من شدة الضحك لما قرأت هذه المشاركة التي تدل على جهل مدقع بالحساب وبالتاريخ , فعمر بن الخطاب رضي الله عنه ورفع الله كعبه فوق أعناق مبغضيه توفي عن سن ثلاثة وستين سنة , وقد ظل حيا بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم حوالي 13 عشر عاما , عامين في خلافة الصديق وحوالي عشرة أعوام خلافته هو نفسه , فإذا كان عمر الدعوة من نزول الوحي إلى وفاة النبي صلى الله عليه وسلم هي 23 عاما فلابد إذا أن يكون بناء على هذه الحسبة الكوميدية أن يكون الفاروق قد توفي في نفس وقت النبي صلى الله عليه وسلم !!!!!!!!!!!!!

وأكيد صحا من الوفاة وعاش لمدة ثلاثة عشرة عاما ثم توفاه الله مرة أخرى بناء على هذه الحسبة المضحكة !!! :) يعني حتى المدارس ما دخلتوها ؟

كيف يسلم عند الأربعين ويعيش 36 عاما ( 23 عاما عمر الدعوة ثم 13 عاما بعد وفاة النبي ) ويتوفى وعمره 63 عاما ؟!!!! :D


جهل مدقع فالفاروق رضي الله عنه أسلم وهو ابن ثمانية وعشرين عاما , يعني فرق 12سنة عن حسبتك وبهذا تكون لعبتك قد بينت جهلك حتى بالتاريخ يا عباد التاريخ

:D

.

.


حلوة هذه كدت ان اقع !!!

مساء الخير يا فندم .. انا نسيت اتكلم معاك بلهجة انت تفهمها!!

المشكلة مو في عمر الخليفة عمر بن الخطاب وأيا كان عمره حينما اسلم هل كان بالاربعين او بالعشرين!!! وهذا لايغير من الحسبة شيئا !!
الاهم في الموضوع عمر الامام علي سلام الله عليه ومتى تزوج بالسيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها....
و المشكلة الكبرى والتي تناسيتها لغاية في نفسك هي عمر ام كلثوم بنت الامام علي ذات الثلاث سنوات!!!!

اعتقد جذي تكون الحسبة واضحة للجميع !!
 

رسمتك حلم

عضو فعال
خوووووووش اسلوب من شخص يدعي انه مسلم !!!


سوف اعيد لك ما ذكرته والاتهام الذي اتهمت به سيد الخوئي والرابط المكذوب الذي وضعته !!!

ليعرف الاخوة من الذي يكذب ويدلس ويتهم !!
انت وضعت رابط لصفحة السيد الخوئي قدس
ووضعك صفحة مكذوبة ومحرفة وادعيت انها فتوى من السيد الخوئي!!!!!

وبالدخول للرابط الذي وضعته يا هذا اتضح ان الرابط لاعلاقة له بالموضوع لا من قريب ولا من بعيد!!!

كفاك كذبا وتدليسا وتلفيق الاتهامات!!!

ليعرف الجميع من الذي يكذب ويفتري على الشيعة ومن غير دليل!!!

وبعدما كشفنا كذبك ماذا ستقول ؟؟


هل اجتهدت واخطات؟؟


سبحان الله سبحان الله ياربي لك الحمد والمنه على نعمة الهدايه والعقل ,,,,
أقسم بالله لو عندك دم في وجهك يابو تركي ولو كنت تستحي لخرجت ولما كابرت ,,,
تكتب مشاركات بمواضيع ويدينك الرجال من كتبكم وأفواهكم ولكن أنت مثل اليهود بالجدل والخبث واللف والدوران كل هذا وتعاند وتكابر وتجادل بعد يا لله يا الله يا الله
 

بوتركي123

عضو ذهبي
عن عمر بن أُذينة قال : قيل لأبي عبد الله ( عليه السَّلام ) :
أن الناس يحتجون علينا و يقولون : أن أمير المؤمنين
( عليه السَّلام ) زوّج فلانا ـ أي عمر ـ أبنته أُم كلثوم ، و كان ـ
أي الإمام الصادق ـ متكأً فجلس و قال :
" و تقبلون أن علياً أنكح فلاناً ابنته ؟! إن قوما يزعمون ذلك
لا يهتدون إلى سواء السبيل و لا الرشاد ... " [3] .
2. قال الشيخ المفيد ( قدَّس الله نفسه الزَّكية )
في جواب المسائل السروية : " إن الخبر الوارد بتزويج أمير المؤمنين
( عليه السَّلام ) ابنته من عمر لم يثبت ، و طريقته من الزبير بن بكّار
، و لم يكن موثوقاً به في النقل
و كان متهماً فيما يذكره من بغضه لأمير المؤمنين ( عليه السَّلام )
و غير مأمون ، و الحديث نفسه مُختلفٌ فتارة يروي أن أمير المؤمنين
تولّى العقد له على أبنته ، و تارةً يروي عن العباس أنه تولّى ذلك عنه ،
و تارةً يروي أنه لم يقع العقد إلا بعد وعيد من عمر
و تهديد لبني هاشم ، و تارة يروي أنه كان عن اختيار
و إيثار [4] .

ثم بعض الرواة يذكر أن عمر أولدها ولداً سمّاه زيداً ،
و بعضهم يقول إن لزيد بن عمر عقباً ، و منهم من يقول إنه
و أمه قتلا ، و منهم من يقول إن أمه بقيت بعده ،
و هذا الاختلاف مما يبطل الحديث " [5] .

هذا مضافا إلى أن المتتبع يجد أن الأخبار المذكورة في كتب أهل السنة
قد اشتملت على أمور قبيحة و مشينة تتنافى مع الغيرة و الحياء و الإيمان ، و هذا مما يبعث على الشك في صحة هذه القضية من الأساس
[6] ،
و يقوي في الذهن أن القضية مصطنعة بهدف الحط من شأن الإمام أمير المؤمنين ( عليه السَّلام ) و أهل بيته ، و النيل من كرامته و مقامه الشامخ ، الأمر الذي جهدت من أجله بنو أمية أعواماً متمادية .

كتب أُلفت في الموضوع :
أن عدداً من العلماء ناقشوا موضوع هذا الزواج من خلال دراسة تحليلية
، و كانت نتيجة دراستهم نفي وقوع مثل هذا الزواج ،
و فيما يلي نذكر أسماء بعض الكُتب التي أُلفت بهذا الخصوص :

1. إفحام الأعداء و الخصوم بتكذيب ما افتروه على سيدتنا أُم كلثوم
، للعلامة السيد ناصر حسين الموسوي الهندي ،
تحقيق الشيخ محمد هادي الأميني .
2. رسالة في خبر تزويج أم كلثوم من عمر ، تأليف العلامة السيد
علي الحسيني الميلاني .
[1] السيدة أم كلثوم أسمها زينب الصغرى و كنيتها أم كلثوم ،
و هي بنت الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام ) و أمها فاطمة الزهراء
( عليها السلام ) ، ولدت ما بين السنة السادسة و العاشرة للهجرة
بالمدينة المنورة ، و رحلت مع أبيها إلى الكوفة ثم رجعت
مع أخيها الحسن (عليه السلام ) إلى المدينة ، ثم حضرت كربلاء
مع أخيها الحسين ( عليه السلام ) ثم رجعت مرة أخرى إلى المدينة
مع أبن أخيها زين العابدين ( عليه السلام ) إلى المدينة ،
و بقيت هناك حتى توفّاها الله في سنة 61 هجرية ،
و دفنت في البقيع ، و قيل أنها خرجت إلى الشام مع أختها زينب
الكبرى و ماتت و دفنت هناك . يراجع : دائرة المعارف الحسينية ،
تاريخ المراقد : 1 / 171 ، لآية الله المُحقق الشيخ محمد صادق
الكرباسي ( حفظه الله ) .
[2] يراجع : الاستيعاب ، لأبن عبد البر : 3 / 1367 ، و الإصابة ،
لأبن حجر : 3 / 44 ، و أُسد الغابة : 4 / 157 .
[3] موسوعة الإمام الصادق ( عليه السَّلام ) : 9 / 680 ،
للعلامة السيد كاظم القزويني ( رحمه الله ) ،
الطبعة الأولى ، سنة : 1418 ، قم / إيران .
[4] لمزيد من المعلومات حول رواة هذا الخبر عند أهل السنة ،
و ما جاء فيهم من أنهم غير موثوقين راجع : الاستيعاب ،
لأبن عبد البر : 3 / 1367 ، و الإصابة ،
لأبن حجر : 3 / 44 ، و أُسد الغابة : 4 / 157 .
[5] لمزيد من التفصيل يراجع : بحار الأنوار
( الجامعة لدرر أخبار الأئمة الأطهار ( عليهم السلام ) ) : 42 / 107 ، للعلامة الشيخ محمد باقر المجلسي ، المولود باصفهان سنة : 1037 ، و المتوفى بها سنة : 1110 هجرية ، طبعة مؤسسة الوفاء ، بيروت / لبنان ، سنة : 1414 هجرية .
[6] لمزيد من التفصيل يراجع : الذرية الطاهرة : 157 ، للدولابي ،
و الطبقات الكبرى : 8 / 462 ، لأبن سعد ، و تاريخ بغداد : 6 / 182 ، للخطيب البغدادي ، و الاستيعاب : 4 / 1954 ، لأبن عبد البر .


وما قولكم في هذا الرد؟؟؟
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
حلوة هذه كدت ان اقع !!!



مساء الخير يا فندم .. انا نسيت اتكلم معاك بلهجة انت تفهمها!!

المشكلة مو في عمر الخليفة عمر بن الخطاب وأيا كان عمره حينما اسلم هل كان بالاربعين او بالعشرين!!! وهذا لايغير من الحسبة شيئا !!
الاهم في الموضوع عمر الامام علي سلام الله عليه ومتى تزوج بالسيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها....
و المشكلة الكبرى والتي تناسيتها لغاية في نفسك هي عمر ام كلثوم بنت الامام علي ذات الثلاث سنوات!!!!


اعتقد جذي تكون الحسبة واضحة للجميع !!



ولسه تجادل عن نفسك !! فرق 12 سنة في حسبتك ومازلت تجادل يا 123 والله إن حالتك مبكية ..

فأم كلثوم ولدت في سنة 6 هجريا تقريبا , يعني توفي النبي صلى الله عليه وسلم وعمرها حوالي خمس سنوات , ثم توفي عمر رضي الله عنه بحوالي 13 عاما , يعني بطريقة بسيطة مبسطة لكي تفهم.

يعني لما كان عمرها تسع أو عشر سنوات هل كان الفاروق حيا أم لا وكم كان عمره ؟؟ فكر واحسبها لنفسك لتعقل

.
 

طيار ركن

عضو بلاتيني
الرد على الشبهه


أخى الكريم جانبك الكثير من الصواب ,اولا تزوج الامام على و انجب اولاده كلهم من السيدة فاطمة الزهراء فى حياة النبي -هذا بلا خلاف ,فكيف يكون المتبقى من عمر الخليفة عمر 7 سنوات وفق حساباتك حين ولدت السيدة أم كلثوم -على فرض جدلى بأن ذلك كان فى آخر عهد النبى عليه الصلاة و السلام بالدنيا ؟.. هذا يعنى أن مدة خلافته كانت 5 سنوات ؟؟ و بالطبع هذا دون ريب أو شك مناف للحقيقة التاريخية .. , كما أن الأهم من عمر الإمام على حين أسلم هو السنة التى تزوج فيها و هى السنة الثانية للهجرة و أظن أن هذا الأكثر ثبوتا .. كما أن مسألة الفصل بين كل مولود و الآخر بسنتين ليس بالحتمية العلمية إذ يمكن ان تتقلص هذه المدة إلى عام واحد فتكون ولادة السيدة أم كلثوم فى العام السادس للهجرة , فإذا كانت خلافة الخليفة عمر امتدت حتى العام 23 للهجرة أى توفى الخليفة عمر و عمر السيدة ام كلثوم قد تعدى 17 عام فهل تجده من المتعذر أن تتزوج قبل هذا السن؟؟؟؟؟؟؟؟؟

======



أنا سؤالى واضح و منطقى .. احسب حساباتك بناء على التواريخ الزمنية الثابتة بدون اختلاف و انت تكتشف الخطأ .. اعرف متى مات عمر بن الخطاب .. سنة 23 هجرية و اعرف متى مات الرسول صلى الله عليه و سلم سنة 11 هجرية , و متى تزوج الامام على سنة 2 هجرية .. ستجد ان المسالة ليست كما أشرت ,, و سأشير عليك بمواضع الخلل فى حساباتك .. اولا لم يسلم عمر بن الخطاب فى سن 40 سنة و ثانيا لم يسلم أساسا فى السنة التى اسلم فيها الامام على و هذا يعرفه كل مسلم و انا فى غنى عن التفصيل فارجع الى كتب السير


=========


أقول أن سن عمر بن الخطاب حال إسلامه و حتى سن الإمام على هو أمر ثانوى عند النظر لمسألة إمكانية جواز السيدة أم كلثوم بنت علي من عمر بن الخطاب من عدمها , و في كل الأحوال فإن هناك أكثر من خطأ في المقدمات التى استخلص منها الأخ مهدى نتائجه .. أهمها أن سن عمر بن الخطاب كان فى العشرينيات حين أسلم , و من المعلوم أن المقدمات الخاطئة تقود إلى نتائج خاطئة ..

المهم فى هذا السياق أن الإمام على تزوج فعلا و عمره 25 سنة من السيدة فاطمة الزهراء فى العام الثانى من الهجرة بلا خلاف .. و أنجب السيدة أم كلثوم فى العام السادس من الهجرة , و توفى رسول الله صلى الله عليه و سلم عام 11 هجرية أى و السيدة أم كلثوم عمرها 5 سنوات ثم تولى أبو بكر الخلافة لمدة عامية و لما توفى كان سن السيدة أم كلثوم بنت الإمام على 7 سنوات .. و كانت خلافة عمر 10 سنوات ,,, أى أنه توفى و عمر السيدة أم كلثوم 17 عاما ..

اعتقد أن الأمر ليس شديد التعقيد

فهل هناك من لديه اعتراض على السنة التى تزوج فيها الإمام على السيدة فاطمة الزهراء ؟؟ عام 2 هجرية

هل هناك من لديه اعتراض على مسألة أن السيدة أم كلثوم بنت على كان ميلادها فى حياة النبى فى حدود سنة 6 هجرية من الناحية المنطقية ؟؟؟

هل هناك من لديه اعتراض أن أبا بكر كان الخليفة الأول بعد موت النبى و امتدت مدة خلافته عامان ؟؟؟ توفى 13 هجرية

هل هناك من لديه اعتراض تاريخى أن عمر بن الخطاب تولى الخلافة بعد لمدة عشر سنوات .. ؟؟؟ توفى 23 هجرية

هل هناك من لديه اعتراض أن ان السيدة أم كلثوم حين توفى الخليفة عمر كان عمرها فى حدود 17 سنة أو أصغر قليلا من الناحية المنطقية ؟؟

هل هناك اعتراض أو معضلة منطقية ما على إمكانية زواج عمر بن الخطاب من السيدة أم كلثوم من الناحية الرياضية و المنطقية ؟؟

المسألة أظنها يسيرة جدا و ليست معقدة

الاستناد لتواريخ تولى الخلافة و وقت زواج الامام على من السيدة فاطمة لحساب امكانية هذا الزواج هو استناد إلى تواريخ أظنها غير قابلة للطعن عليها فهل هناك من لديه اعتراض؟؟؟؟؟؟؟



======


أقوال علماء الشيعة إثبات زواج عمر من أم كلثوم بنت علي




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لقد قرأنا الكثير من الجدل بين علماء الشيعة حول زواج سيدنا عمر بن الخطاب من أم كلثوم بنت علي رضي الله عنهم جميعا ووقف الرافضة بين الإنكار والإثبات ولكن في النهاية كلهم تفننوا في الطعن في سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه وهنا قمت ببحث صغير حول هذا الموضوع في محاولة لجمع روايات وأقوال علماء الشيعة التي تثبت هذا الزواج



(المتوفى عنها زوجها المدخول بها اين تعتد وما يجب عليها) * 1 - حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن محمد بن زياد، عن عبد الله بن سنان، ومعاوية ابن عمار، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: سألته عن المرأة المتوفى عنها زوجها أتعتد في بيتها أو حيث شاءت؟ قال: بل حيث شاءت، إن عليا عليه السلام لما توفي عمر أتى أم كلثوم فانطلق بها إلى بيته كتاب الكافي ج6ص

115http://www.yasoob.org/books/htm1/m012/09/no0984.html

قال عنها المجلسي في مرآة العقول موثق ج21ص197

http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kut...l_Ukul/021.htm


علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عن هشام بن سالم، وحماد، عن زرارة، عن أبي عبد الله (عليه السلام) في تزويج أم كلثوم فقال: إن ذلك فرج غصبناه. الكافي للكليني الجزء الخامس ص346

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0983.html

محمد بن يحيى، وغيره، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن هشام بن سالم، عن سليمان بن خالد قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن امرأة توفى زوجها أين تعتد، في بيت زوجها تعتد أو حيث شاءت؟ قال: بلى حيث شاءت، ثم قال: إن عليا عليه السلام لما مات عمر أتى ام كلثوم فأخذ بيدها فانطلق بها إلى بيته كتاب الكافي ج6ص115-116

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/09/no0984.html

وقد صححها المجلسي في مرآة العقول في شرح أخبار آل الرسول ج 21 ص199بقوله ( الحديث الثاني ) صحيح

http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kut...l_Ukul/021.htm

وفي الصحيح، عن سليمان بن خالد، قال: سألت أبا عبد الله عليه السلام عن امرأة توفي عنها زوجها اين تعتد، في بيت زوجها (تعتد - كا) أو حيث شاءت؟ قال (بلى - كا): حيث شاءت ثم قال: إن عليا عليه السلام لما مات عمر أتى ام كلثوم فاخذ بيدها فانطلق بها إلى بيته نهاية المرام للسيد محمد العاملي ج2ص121

http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/01/no0199.html

وقد رد المجلسي على إنكار المفيد للزواج في مرآة العقول وفي بحار الأنوار

بعد إنكار عمر النص الجلي و ظهور نصبه و عداوته لأهل البيت عليهم السلام يشكل القول بجواز مناكحته من غير ضرورة و لا تقية، إلا أن يقال بجواز مناكحة كل مرتد عن الإسلام، و لم يقل به أحد من أصحابنا، و لعل الفاضلين إنما ذكرا ذلك استظهارا على الخصم، و كذا إنكار المفيد (ره) أصل الواقعة إنما هو لبيان أنه لم يثبت ذلك من طرقهم، و إلا فبعد ورود تلك الأخبار و ما سيأتي بأسانيد أن عليا عليه السلام لما توفي عمر أتى أم كلثوم فانطلق بها إلى بيته و غير ذلك مما أوردته في كتاب بحار الأنوار إنكار ذلك عجيب، و الأصل في الجواب هو أن ذلك وقع على سبيل التقية و الاضطرار، و لا استبعاد في ذلك، فإن كثيرا من المحرمات تنقلب عند الضرورة أحكامها، و تصير من الواجبات. على أنه قد ثبتت بالأخبار أن أمير المؤمنين و سائر الأئمة عليهم السلام كانوا قد أخبرهم النبي صلى الله عليه و آله بما يجري عليهم من الظلم، و بما يجب عليهم فعله عند ذلك، فقد أباح الله تعالى خصوص ذلك بنص الرسول صلى الله عليه و آله، و هذا مما يسكن استبعاد الأوهام، و الله يعلم حقائق أحكامه و حججه عليهم السلام مراة العقول للمجلسي ج20ص45

http://gadir.free.fr/Ar/Ehlibeyt/kut...l_Ukul/020.htm

أقول: بعد إنكار عمر النص الجلي وظهور نصبه وعداوته لاهل البيت عليهم السلام يشكل القول بجواز مناكحته من غير ضرورة ولا تقية، إلا أن يقال بجواز مناكحة كل مرتد عن الاسلام، ولم يقل به أحد من أصحابنا، ولعل الفاضلين إنما ذكرا ذلك استظهارا على الخصم، وكذا إنكار المفيد رحمه الله أصل الواقعة إنما هو لبيان أنه لم يثبت ذلك من طرقهم، وإلا فبعد ورود ما مر من الاخبار إنكار ذلك عجيب. وقد روي الكليني، عن حميد بن زياد، عن ابن سماعة، عن محمد بن زياد، عن عبد الله بن سنان، ومعاوية بن عمار، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: إن عليا لما توفي عمر أتى ام كلثوم فانطلق بها إلى بيته. وروى نحو ذلك عن محمد بن يحيى وغيره عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن الحسين بن سعيد، عن النضر بن سويد، عن هشام ابن سالم، عن سليمان بن خالد، عن أبي عبد الله عليه السلام والاصل في الجواب هو أن ذلك وقع على سبيل التقية والاضطرار ولا استبعاد في ذلك، فإن كثيرا من المحرمات تنقلب عند الضرورة وتصير من الواجبات،بحار الانوار للمجلسي ج42ص109

http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1321.html

قال الشريف المرتضى عن الزواج
وهذا إكراه يحل له كل محرم ويزول معه كل اختيار. ويشهد بصحته ما روي عن أبي عبد الله عليه السلام من قوله وقد سئل عن هذا العقد؟ فقال عليه السلام: ذلك فرج غصبنا عليه. وما العجب من أن تبيح التقية والاكراه والخوف من الفتنة في الدين ووقوع......... فأما من جحد من غفلة أصحابنا وقوع هذا العقد ونقل هذا البيت وأنها ولدت أولادا " من عمر معلوم مشهور. ولا يجوز أن يدفعه إلا جاهل أو معاند، وما الحاجة بنا إلى دفع الضرورات والمشاهدات في أمر له مخرج من الدين رسائل المرتضى ج3 ص149-
150
http://www.yasoob.com/books/htm1/m001/00/no0021.html

وقال الطبرسي
وأما ام كلثوم فهي التي تزوجها عمر بن الخطاب. وقال أصحابنا: إنه عليه السلام إنما زوجها منه بعد مدافعة كثيرة وامتناع شديد واعتلال عليه بشئ بعد شئ حتى ألجأته الضرورة إلى أن رد أمرها إلى العباس بن عبد المطلب فزوجها إياه كتاب إعلام الورى بأعلام الهدى للشيخ الطبرسي ج1 ص397

http://www.yasoob.com/books/htm1/m025/28/no2873.html

وقال علي بن يونس العاملي مؤيدا للمرتضى

قالوا: أنكح عمر ابنته، قلنا: قال المرتضى في كتابه الشافي: العقل لا يمنع إباحة نكاح الكفار، وإنما يمنع منه الشرع، وفعل علي أقوى حجة في أحكام الشرع على أنه لا يمتنع شرعا إنكاح الكافر قهرا لا اختيارا، وقد كان عمر على الاسلام ظاهرا وعمر ألح على علي وتوعده بما خاف علي على أمر عظيم فيه من ظهور ما لم يزل يخفيه، فسأله العباس لما رأى ذلك رد أمرها إليه فزوجها منه.كتاب الصراط المستقيم لعلي بن يونس العاملي ج3 ص129

http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/12/no1242.html

وقال علي آل محسن
وأما إذا قلنا بوقوع هذا الزواج كما هو الصحيح في رأينا، فلا يلزم أي محذور على أمير المؤمنين عليه السلام في أن يُكرهه عمر على تزويج ابنته أم كلثوم، ولا سيما إذا توعَّده عمر بالفرية والمكيدة، فإن الأمر يدور بين حفظ مقام الإمامة العظمى وبين تزويج ابنته، وحفظ مقام الإمامة أولى وأوجب.كتاب لله وللحقيقة للشيخ علي آل محسن ص141-
142
http://www.shiaweb.org/books/llah_llhaq/pa19.html

وهنا نور الله التستري الزنديق الذي تفنن في الطعن في علي رضي الله عنه وكأن علي ليس لديه غيره على عرضه


" ان عمر بن الخطاب خطب الى على عليه السلام ابنته ام كلثوم فذكر له صغرها فقيل له ردك فعاوده فقال: على عليه السلام ابعث بها اليك فإن رضيت فهى امراتك فارسل بها فكشف عن الية ساقها فقالت: لو لا انك امير المؤمنين للطمت عينك " انتهى. وما روى هذا الشيخ الناسي فيما سيجئ من كتابه هذا من ان عليا عليه السلام لما ابى عن انكاح ابنته لعمر واستعذر بصغرها لم يكن يقبل منه ذلك العذر حتى الجاه الى ان يريها اياه فارسلها إليه فلما رآها عمر اخذ بها وضمها إليه وقبلها ثم اعتذر عن جانب عمر فيما فعله من الضم والتقبيل قبل وقوع العقد و التحليل بانها. لصغرها لم تبلغ حدا تشتهى حتى يحرم ذلك ولو لا صغرها لما بعث بها ابوها انتهى وانى لاقسم بالله على ان الف ضربة على جسده عليه السلام واضعافه على جسد اولاده اهون عليه من ان يرسل ابنتها الكريمة الى رجل اجنبي قبل عقدها اياه ليريها فيأخذها ذلك الرجل ويضمها إليه ويقبلها ويكشف عن ساقها وهل يرضى بذلك من له ادنى غيرة من آحاد المسلمين لو لا علمه بان الامتناع عن ذلك يؤدى الى الوقوع فيما هو اعظم ضررا من هذا ومن هلاك نفسه واولاده ايضا وهو خوف ثوران الفتنة بين المسلمين وارتداد الخلق وافناء الدين فسلم عليه السلام وصبر واحتسب كما امره رسول الله صلى الله عليه وآله فانزل ابنته في ذلك منزلة آسية امراة فرعون ........ اغتصاب الفرج المذكور والخبر فيه بعض من فروع غصبهم لمنصب الامامة ....... الصوارم المهرقة الشهيد نور الله التستري ص200-202

http://www.yasoob.org/books/htm1/m013/12/no1252.html

وذكر بعدها كلام الشريف المرتضى مؤيدا له

وهنا الخوئي عاجز عن رد هذا الزواج
السؤال : هل صحيح أن الخليفة الثاني قد تزوج من بنت الامام علي عليه السلام ؟
الجواب : هكذا ورد في التاريخ والروايات .

http://www.al-khoei.us/fatawa2/index.php?id=9
 

سلطان زماني

عضو مخضرم
حلوة هذه كدت ان اقع !!!



مساء الخير يا فندم .. انا نسيت اتكلم معاك بلهجة انت تفهمها!!

المشكلة مو في عمر الخليفة عمر بن الخطاب وأيا كان عمره حينما اسلم هل كان بالاربعين او بالعشرين!!! وهذا لايغير من الحسبة شيئا !!
الاهم في الموضوع عمر الامام علي سلام الله عليه ومتى تزوج بالسيدة فاطمة الزهراء سلام الله عليها....
و المشكلة الكبرى والتي تناسيتها لغاية في نفسك هي عمر ام كلثوم بنت الامام علي ذات الثلاث سنوات!!!!


اعتقد جذي تكون الحسبة واضحة للجميع !!

الاخ ابوعمر...نسف مخك نسف..:D

قال ننسف رواية اهل السنه قال...:D

تصدق طلعت عبقري واحنا ما ندري..:D

الصيام مسببلك غباء شوي..:)
 

طيار ركن

عضو بلاتيني
ولماذا لم تذكر صحيحي البخاري ومسلم؟؟

هل ذكروا هذه الرواية المكذوبة ام لم يذكروها؟؟؟

سؤال محير لاصحاب العقول!!!!


انا اجيب لك الاجابه من كتبكم ومراجعكم

لانكم للاسف ماتصدقون كل شئ تكذبونه الا كتبكم !!

سبحان الله .... كانها منزله من السماء
 

بوتركي123

عضو ذهبي
ولسه تجادل عن نفسك !! فرق 12 سنة في حسبتك ومازلت تجادل يا 123 والله إن حالتك مبكية ..

فأم كلثوم ولدت في سنة 6 هجريا تقريبا , يعني توفي النبي صلى الله عليه وسلم وعمرها حوالي خمس سنوات , ثم توفي عمر رضي الله عنه بحوالي 13 عاما , يعني بطريقة بسيطة مبسطة لكي تفهم.

يعني لما كان عمرها تسع أو عشر سنوات هل كان الفاروق حيا أم لا وكم كان عمره ؟؟ فكر واحسبها لنفسك لتعقل

.

مشكلتك بالحساب يا فندم!!!!
اذا كانت ام كلثوم ولدت سنة 6 هجريا على حسب ادعائك!!!
فياريت تضع لي تاريخ ميلاد الامام الحسن والامام الحسين زينب؟؟
علما بان الامام علي تزوج سنة 2 هجريا!!!

صعبة اعتقد عليك!!
 

بوتركي123

عضو ذهبي
ما ذكره الشيخ المفيد قدس سره من أن القضية كذب وافتراء وليس لها اساس من الصحة، وقد اختلقها الزبير بن بكار المعروف بعدائه الشديد لأهل البيت عليهم السلام، والدليل على ذلك اختلاف الروايات وتعارضها بنحو يكذِّبُ بعضها البعض الآخر، وهذا دليل على أن أصل القصة كاذبة قد لفّقها كل على حسب ذوقه وهواه..

فبعض الروايات تقول أن عمر قد أجبر علياً عليه السلام على التزويج من ام كلثوم وهدّده بأنه سوف يتّهمها بالسرقة ويقطع يدها.
وبعض الروايات تدل على ان الامام زوّجها باختياره.
وبعضها تدل على ان الامام ارسل جنّية بدلاً من ام كلثوم.
وبعض الروايات تقول انها ولدت لعمر ولده زيد.
وبعضها تقول انها ماتت في نفاسها.
وبعضها تقول انها بقيت بعد مقتل عمر وتزوجت من عون بن جعفر او محمد بن جعفر.
وبعضها تقول ان امير المؤمنين اخذها بعد مقتل عمر الى بيته.
وبعضها تقول ان عمر قُتِلَ قبل أن يدخل بها.
وهكذا نرى انه ليس في هذه الروايات جامع نأخذ به حتى أصل الزواج ليس متّفقاً عليه، لان ارسال الجنية ينفي أصل الزواج.

ومما يكذب هذه الدعوى أن عمر وابا بكر حينما خطبا فاطمة من النبي (صلى الله عليه وآله) ردّهما وقال : انها صغيرة كما رواه المؤرِّخون وحُفّاظ الحديث، فهل يعقل ان عمر يتقدَّم للزواج من ام كلثوم ابنة فاطمة عليها السلام والحال ان امها كانت صغيرة بالنسبة له وردّه النبي (صلى الله عليه وآله) لأجل ذلك ..
قد تقول : ان كلام النبي (صلى الله عليه وآله) في رفض طلب عمر (إنها صغيرة) أي أقل من تسع سنوات لا أنها صغيرة بالنسبة الى عُمْرِ عُمَر، إذن فلعلّ ام كلثوم كانت بالغة وغير صبية !
والجواب : ان النبي (صلى الله عليه وآله) زوّجها في نفس الوقت لعلي عليه السلام، فيعلم من ذلك أنها كانت بالغة لحدّ الزواج، وأنها كانت صغيرة بالنسبة للشيخين لا صغيرة في نفسها.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى