اخطر كتاب في "نقد الفكر السلفي" ممثلا بأبن تيمية! (رائد السمهوري)

الطومار

عضو بلاتيني
143444549.jpg


صدر مؤخرا كتاب «نقد الخطاب السلفي ــــ ابن تيمية نموذجاً» للباحث / رائد السمهوري ،
والشيخ السمهوري هو ابا محمد رائد بن محمد السمهوري دكتوراء في اللغة العربية والشريعة والفلسفة اضافة الى ذالك هو كاتب مسرحي وله مسرحيات دينية وسياسيةتجسد شخصيات الامة الاسلامية وهو احد تلاميذ الشيخ علي الطنطاوي السوري.

و الكتاب الذي بين ايدينا الان يعد اخطر الكتب النقدية لـ"الفكر السلفي" ممثلا بأبن تيمية، و قد قام الكاتب بنقض الاصول المؤسسة للسلفية، و نقدقها بشكل منهجي و علمي دقيق، و اكد على تقديم العقل على النقل بصورة جيدة و غير مسبوقة.


اقسام الكتاب:​

القسم الاول موقف ابن تيمية من الاخر- الغير مسلم والمسلم والمراه وغير العرب
القسم الثاني قواعد منهج ابن تيمية
القسم الثالث القدر في فكر ابن تيمية
القسم الرابع قراءة نقدية في كتاب درء تعارض النقل


أنقل لكم بعض هذه بعض العناوين في القسم الاول منه:

ــــ الكفار لا يملكون أموالهم ملكاً شرعيّاً ولا يحق لهم التصرف في ما في أيديهم.
ــــ أنفس غير المؤمنين وأموالهم مباحة للمسلمين.
ــــ غير المؤمن تجب عداوته وإنْ أحسن إليك.
ــــ وجوب إهانة غير المسلم وإهانة مقدساته.
ــــ اليهود والنصارى ملعونون هم ودينهم.
ــــ تخويف غير المؤمن مصلحة.
ــــ بل إكراه في الدين. (وهناك آية واضحة في القرآن نصها «لا إكراه في الدين»).
ــــ المرأة كاللحم على وضم (خشب الجزار) وهي أحوج إلى الرعاية والملاحظة من الصبي.
ــــ المرأة عورة وناقصة في مقابل كمال الرجل.
ــــ النساء أعظم الناس إخباراً بالفواحش.
ــــ المرأة أسيرة للزوج وهي كالمملوك له... وعلى المملوك الخدمة.
ــــ جنس العرب أفضل الأمم وأذكى الأمم، ومخالفة هذا هو قول أهل البدع.
ــــ عدم تفضيل جنس العرب نفاق وكفر، وحب العرب يزيد الإيمان.
ــــ اكتساب الفضائل بالاستغناء عن القراءة والكتابة أكمل وأوفق.
ــــ علم الرياضيات والفلك كثير التعب قليل الفائدة.
ــــ إتقان الفلاسفة للعلوم الطبيعية إنما هو لجهلهم بالله.
ــــ الكيميائيون يضاهون خلق الله، والكيمياء لا تصح في العقل ولا تجوز في الشرع.


و ايضا بعض المقتطفات من الكتاب (المميز):


- ابن تيمية والمرأة:




من المهم قبل أن أخوض في التفاصيل أن أنبه إلى أن شيخ الإسلام عاش حياته عازفاً عن الزواج, وإذن فيمكننا أن نقول إن هذا ربما أثر في نظرة ابن تيمية للمرأة, وأيضاً العصر الذي عاش فيه ابن تيمية هو ما يسميه بعض مؤرخين عصر الإنحطاط, حيث التراجع الحضاري والسياسي والفكري وغلبة التقليد وضعف الإجتهاد والتقاليد البالية والعادت غير الحميدة, كل هذا ما يميز العصر (المملوكي) الذي عاش فيه ابن تيمية, وإذن فإن كثير من أفكاره التي ربما يفاجأ بها القارئ هي نتاج الثقافة السائدة في ذلك الوقت


- المرأة كاللحم على وضم, وهي أحوج إلى الرعاية والملاحظة من الصبي !

أما الوضم فهو الخشبة التي يوضع عليها اللحم ليقظعه الجزار, وهذه العبارة تطلق على من بلغ الغاية القصوى في الضعف, فيقال مثلاً: أضعف من لحم على وضم, فاللحم الملقى على هذا الوضم لا ينتظر إلا الجزر والتقطيع, ولا يدافع عن نفسه حتى الذباب إلا أن يُذب عنه !
إن شيخ الإسلام يرى المرأة على هذه الصورة فيقول: ( معروف بالتجربة أن المرأة تحتاج من الحفظ والصيانة ما لايحتاج إليه الصبي )
ثم يروي حديث ( النساء لحم على وضم إلا ما ذُب عنه )
قال محقق الفتاوي إنه لم يجده وابن تيمية لم يسنده إلى راوي ولكنه ذكره على سبيل التأييد لما يقول !


- النساء أعظم الناس إخبار بالفواحش !

ونجد أن شيخ الإسلام يطلق على المرأة أنها عورة, على أن هذا الوصف بهذا الإطلاق على المرأة لم يرد في كتاب ولا في سنة صحيحة متفق عليها ولكنه تعبير شاع عند كثير من الفقهاء!
كذلك يقول: بأن النساء متى رأين البهائم تنزو الذكور منها على الإناث مِلْنَ إلى الباءة والمجامعة, والرجل إذا سمع من يفعل مع المردان والنساء أو رأى ذلك تخيله في نفسه, دعاه ذلك إلى الفعل .. انتهى كلامه

وربما يتساءل المرء لماذا خصص الإشتهاء برؤية البهائم للنساء دون الرجال !

لكن الواضح أن هذا هو نتاج تلك الثقافة ليس إلا, والإنسان ابن بيئته شاء أم أبى


-هل ترى المرأة ربها يوم القيامة :

ولعل مسألة نقص المرأة هذه هي التي أثارت مناقشة طويلة عن رؤيتها لله يوم القيامة, ولك أن تتخيل أخي القارئ أن عصر شيخ الإسلام كان يتم فيه التساؤل هل المرأة سترى الله يوم القيامة أم لا ؟

والذي يثير هذه الإشكالية هو حديث الرؤية الذي فيه ( إن الرجال يرجعون إلى منازلهم فتتلقاهم نساؤهم فيقلن للرجل: لقد جئت وإن من الجمال أفضل مما فارقتنا عليه, فيقول: إنا جالسنا ربنا الجبار ويحقنا أن نتقلب بمثل ما انقلبنا به )
فيجيب : أجبت بما حضرني إذ ذاك من أن الظاهر أنهن يرينه, وذكرت أنه قد روى أبوبكر عن ابن عباس أنهن يرينه في الأعياد, وأن أحاديث الرؤية تشمل المؤمنين جميعاً من الرجال والنساء

ولكنه يقول أنهن لا ينلن ما ينال الرجال من الرؤية

قال شيخ الإسلام : النساء يشاركن الرجال في سبب العمل فيشاركنهم في ثوابه, ولما انتفت المشاركة في الجمعة انتفت المشاركة في النظر في الآخرة, ولما حصلت المشاركة في العيد حصلة المشاركة في ثوابه.

فهو يثبت الرؤية للنساء ولكن لاينلن من الرؤية ما ينال الرجال, ويذكر ابن تيمية أن مما قد يكون من الأسباب المانعة للنساء من مشاركة الرجال في رؤية الله يوم الجمعة في الجنة أن هذا اليوم سيكون يوماً يجتمع فيه الرجال ولابد فيه من غيرة الرجال على نسائهم!!



-المرأة أسيرة للزوج, وهي كالمملوك له, وعلى المملوك والعبد الخدمة :

ومن أجل هذا يسمى النكاح ملكاً في أكثر من موطن, وفي هذا الشأن نجد أيضاً أن شيخ الإسلام يجعل النكاح نوعاً من الرق, وبناء عليه تترتب أحكام تشابه أحكام الرقيق

يقول شيخ الإسلام : وكذلك افتكاك الأنفس الرقيقة من يد من يعتدى عليها ويظلمها, فإن الرق المشروع له حد, فالزيادة عليه عدوان, ويدخل في ذلك افتكاك الزوجة من يد الزوج الظالم, فإن النكاح رق كما دل على ذلك الكتاب والسنة, قال تعالى : (وألفيا سيدها لدى الباب) يوسف : 25, وقال النبي ( إنهن عندكم عَوَان ) وقال عمر : النكاح رق, فلينظر أحدكم من يرق كريمته

ولا أدري من أين يستنبط من الآية أن كل زوج هو سيد لزوجته, أما الحديث فإن كلمة ( عوان ) يمكن كسرها وضمها, فإن كسرناها لتكون ( عوانِ ) فهي تعني الأسيرات, وأما إذا ضممناها ( عوانُ ) فيكون معناها عانت المرأة أي أصبحت عواناً وهي المرأة الوسط فلا هي كبيرة ولا هي صغيرة, اما الرواية التي تنسب إلى عمر فلم يلتفت إليها محقق فتاوي ابن تيمية, مع أني أراها ليست صحيحة وإن صحت فليس رأي أحد الصحابة وحياص يوحى وهو مجرد رأي لعمر بن الخطاب

وبعد, فإن شيخ الإسلام لما أخذ بأن الزوج هو سيد لزوجته, وأن المرأة أسيرة بيده, ولما رأى أن الزواج نوع من الغسترقاق شبه اختلاع المرأة من زوجها, بفدية الأسير المملوك يبحث عن حريته


- أوجه الشبه بين المرأة والعبد المملوك :

ونجد أن ابن تيمية يسوق أوجه الشبه بين المرأة والمملوك حين يتكلم عن النفقه

يقول شيخ الإسلام :إن العلماء متنازعون, هل يجب تمليك النفقة؟ على قولين, والأظهر أنه لا يجب, ولا يجب أن فرض لها شيئاً, بل يطعمها ويكسوها بالمعروف وقال: حقها أن تطعمها إذا طعمت وأن تكسوها إذا اكتسيت ثم يقول : إذا كان ذلك كذلك كان له ولاية الإنفاق عليها, كما له ولاية الإنفاق على رقيقه وبهائمه.

وأيضاً يرى شيخ الإسلام أن المرأة يجب عليها الخدمة في بيت زوجها قياساً على العبد المملوك!



ولهذا صداه عند ابن عثيمين

يقول ابن عثيمين : تنبيه اشتهر عند بعض الناس اطلاق السيدة على المرأة وهذا قلب للحقائق لأن السادة هم الرجال, فالصواب أن يقال للواحدة مرأة وللجماعة منهن نساء.





..​


اتمنى لكم مطالعه مميزة.:وردة:​
 

AboJasim13

عضو ذهبي
جميل جدا...
هل يتوافر ياترى في الكويت؟
ملاحظة: العنوان أراه متحاملا قليلا حيث يبدو من عنوان الكتاب أنه نقد محض لأفكار ابن تيمية وحده
أما السلفية بنسخها المتعددة فهي أكثر من أن يحصرها كتاب واحد رغم أنهم كلهم يزعمون تحري آثار ابن تيمية وأفكاره
 

أين الحقيقة

عضو ذهبي


- أوجه الشبه بين المرأة والعبد المملوك :

ونجد أن ابن تيمية يسوق أوجه الشبه بين المرأة والمملوك حين يتكلم عن النفقه

يقول شيخ الإسلام :إن العلماء متنازعون, هل يجب تمليك النفقة؟ على قولين, والأظهر أنه لا يجب, ولا يجب أن فرض لها شيئاً, بل يطعمها ويكسوها بالمعروف وقال: حقها أن تطعمها إذا طعمت وأن تكسوها إذا اكتسيت ثم يقول : إذا كان ذلك كذلك كان له ولاية الإنفاق عليها, كما له ولاية الإنفاق على رقيقه وبهائمه.

وأيضاً يرى شيخ الإسلام أن المرأة يجب عليها الخدمة في بيت زوجها قياساً على العبد المملوك!



ولهذا صداه عند ابن عثيمين
يقول ابن عثيمين : تنبيه اشتهر عند بعض الناس اطلاق السيدة على المرأة وهذا قلب للحقائق لأن السادة هم الرجال, فالصواب أن يقال للواحدة مرأة وللجماعة منهن نساء.





..



اتمنى لكم مطالعه مميزة.:وردة:



شكراً لشيخ الإسلام والتابعين له من شيوخ السلف لإيضاحهم مكانة المرأة :إستحسان:

لا أدري لماذا لاتتعض نساء هذا الزمن مما يقولة مشايخنا !!


6fb1ebd050eda612282438b.jpg
 

الطومار

عضو بلاتيني
جميل جدا...
هل يتوافر ياترى في الكويت؟
ملاحظة: العنوان أراه متحاملا قليلا حيث يبدو من عنوان الكتاب أنه نقد محض لأفكار ابن تيمية وحده
أما السلفية بنسخها المتعددة فهي أكثر من أن يحصرها كتاب واحد رغم أنهم كلهم يزعمون تحري آثار ابن تيمية وأفكاره


نعم متوفر في كثير من المكتبات.

اما عن ملاحظتك فهي غير صحيحه، فلا يوجد "سلفي" لا ينتمي الي مدرسة ابن تيمية.

و الكاتب رد على ملاحظتك هذه على غلاف الكتاب في الصفحة الاخيرة معلقاً على مقولة ان ابن تيمية هو "ابو الصحوة الاسلامية" قائلا:

- فالصحوة الاسلامية هي امتداد لشيخ الاسلام، وهي وريثته لا في بيئته الفكرية فحسب، بل وفي مزاجه النفسي ايضاً.

تحياتي.
 

الطومار

عضو بلاتيني
[/CENTER]
شكراً لشيخ الإسلام والتابعين له من شيوخ السلف لإيضاحهم مكانة المرأة :إستحسان:

لا أدري لماذا لاتتعض نساء هذا الزمن مما يقولة مشايخنا !!

الزميل أين الحقيقة.

الامر معروف و واضح وليس يخفى على احد عن مكانة المرأة عند الاسلام الصحراوي الذي اصبغ على عاداته و تقاليده صبغة دينية.

فالانسان يتأثر في البيئة المحيطه به، و لنا في ذلك كثير من الامثلة قديما و حديثا باختلاف الفتوى من مشايخ السنة في مصر و سوريا عن الجزيرة العربية و قس على هذا.

تحياتي.
 

بو محمد

عضو ذهبي
الزميل أين الحقيقة.

الامر معروف و واضح وليس يخفى على احد عن مكانة المرأة عند الاسلام الصحراوي الذي اصبغ على عاداته و تقاليده صبغة دينية.

فالانسان يتأثر في البيئة المحيطه به، و لنا في ذلك كثير من الامثلة قديما و حديثا باختلاف الفتوى من مشايخ السنة في مصر و سوريا عن الجزيرة العربية و قس على هذا.

تحياتي.

عزيزي الطومار

الإسلام وضع للمرأة كل المقومات التي تحتاجها لتكون محترمة في المجتمع .
ولست أتكلم عن إسلام ابن تيمية , فأنا أخالفه من الـ " أ " إلى الـ " ي " ولكنني أتكلم عن عقيدتي
وإن اردت أن أتناقش معك حول هذا الموضوع ... فأنا مستعد ...



تحياتي لك .... :وردة:
 

الطومار

عضو بلاتيني
عزيزي الطومار

الإسلام وضع للمرأة كل المقومات التي تحتاجها لتكون محترمة في المجتمع .
ولست أتكلم عن إسلام ابن تيمية , فأنا أخالفه من الـ " أ " إلى الـ " ي " ولكنني أتكلم عن عقيدتي
وإن اردت أن أتناقش معك حول هذا الموضوع ... فأنا مستعد ...



تحياتي لك .... :وردة:


بو محمد الموضوع بخصوص صدور كتاب جديد يتناول مدرسه معينه و كانت فرصه جيدة للتعريف بالكتاب وخصوصا بعد قراءته و مطالعته مادته الجيدة.

اما بخصوص عقيدتك و المدرسه العقائيدية و الفقهيه التي تنتمي انت اليها فهذا خارج عن الموضوع.

ولا ضير عندي في المشاركة في اي موضوع تفتحه بخصوص مكانة المرأة في مذهبك. و ستجد مني مشاركة جيدة.

وانت كنت اعرف النتيجة مسبقاً.

تحياتي.
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
صدر مؤخرا كتاب «نقد الخطاب السلفي ــــ ابن تيمية نموذجاً» للباحث / رائد السمهوري ،
والشيخ السمهوري هو ابا محمد رائد بن محمد السمهوري دكتوراء في اللغة العربية والشريعة والفلسفة اضافة الى ذالك هو كاتب مسرحي وله مسرحيات دينية وسياسيةتجسد شخصيات الامة الاسلامية وهو احد تلاميذ الشيخ علي الطنطاوي السوري.


كاتب مسرحي ينتقد شيخ الإسلام ابن تيمية العالم البحر الذي ملأت كتبه المشرق والمغرب , فهل ينتقده كاتب مسرحي خريج فلسفة ؟ على العموم هذا يظهر بعض الكلام العجيب الذي ظهر في هذه المقدمة والتي نقلها الطومار بدوره بغير أن يتأكد من صحة ما ينقله إلا كونه ينتقد شيخ الإسلام رحمه الله ,ونظرة سريعة على صفحة هذا الموضوع تظهر خللا كبيرا ولا أقول كذب حتى نقرأ اصل الكتاب إن شاء الله إن كان هناك وقت.



- النساء أعظم الناس إخبار بالفواحش !
ونجد أن شيخ الإسلام يطلق على المرأة أنها عورة, على أن هذا الوصف بهذا الإطلاق على المرأة لم يرد في كتاب ولا في سنة صحيحة متفق عليها ولكنه تعبير شاع عند كثير من الفقهاء!


وهذه الأعجوبة التي نقلها الطومار - على عهدته - لتدل على أنه لم يعرف السنة النبوية , لأن جملة ( المرأة عورة ) ليست من ابتكار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله , وإنما هي من الوحي وأعني به قول النبي صلى الله عليه وسلم والذي رواه علماء السنن في دواوين السنة قبل شيخ الإسلام بمئات السنين , فما لهذا التدليس لا ينتهي ؟؟

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن المرأة عورة, فإذا خرجت استشرفها الشيطان, وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها ) حديث صحيح رواه الترمذي في سننه, وابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما عن عبد الله بن مسعود , والطبراني في معجمه الأوسط والكبير والبزار وابن أبي شيبة , وصححه الألباني في سنن الجامع..

فكيف يدعي الكاتب أن شيخ الإسلام رحمه الله أطلق هذا اللفظ على المرأة وهو من قبيل كلام النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟



______________________________________________

الامر معروف و واضح وليس يخفى على احد عن مكانة المرأة عند الاسلام الصحراوي الذي اصبغ على عاداته و تقاليده صبغة دينية.
.


وهذه من الجمل الظريفة التي يرددها البعض , ولنا الحق أن نسأل الآن : وماذا كانت بيئة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ زراعية أم صناعية ؟

.
 

GUNNER 4EVER

عضو مميز
السمهوري ..................... قزم اخر يجابه ابن تيمية

بس والله فقدت فريمان هالايام دايما هذي مواضيعه وسوالفه ........... سلموا عليه
 

متهم

عضو فعال
مع هطول المطر تخرج دابة الارض !

المتبصر في اعداء الشيخ بن تيمة يعرف قدر هذا العالم الجليل , المفارقه ان علي اختلاف مشارب هؤلاء الاعداء الا انهم يجتمعون علي عداوته في تماثل كامل لصراع الحق وشراذم الباطل

وتشتت شملهم الا علي الشيخ , ولا ضير في ذلك هو يزداد بريقاً واعداءه علي توالي الازمنه والدهور يزدادون سواداً علي سوادهم
 

مطلق علي

عضو بلاتيني / الفائز الرابع في مسابقة الشبكة الرمض
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
اقتبس احد تواقيع الزملاء :)



أسلوب حوار الملحدين وأهل الباطل
:

----------------
- أثناء الكلام:
204.gif
wallbash.gif
204.gif
wallbash.gif
204.gif

-أثناء الأستماع:
33.gif
76.gif
107.gif
36.gif
rolleyes.gif
28.gif

 

الطومار

عضو بلاتيني
كاتب مسرحي ينتقد شيخ الإسلام ابن تيمية العالم البحر الذي ملأت كتبه المشرق والمغرب , فهل ينتقده كاتب مسرحي خريج فلسفة ؟ على العموم هذا يظهر بعض الكلام العجيب الذي ظهر في هذه المقدمة والتي نقلها الطومار بدوره بغير أن يتأكد من صحة ما ينقله إلا كونه ينتقد شيخ الإسلام رحمه الله ,ونظرة سريعة على صفحة هذا الموضوع تظهر خللا كبيرا ولا أقول كذب حتى نقرأ اصل الكتاب إن شاء الله إن كان هناك وقت.
.

نعم كاتب مسرحي و دكتور في الفلسفه و الشريعه و اللغه العربية .. وهل تظنه كثير جدا على بن تيمية. و ابن تيمية ليس فوق النقد و المراجعة الا عندك انت و اتباع المدرسة السلفيه فقط.

فالسمهوري ابدع ايما ابداع في كتابه الذي انت و امثالك من "المطبلين" لا يملكون الا كعادتهم التمسك بجزئية بسيطة و ترك الموضوع و هذا من ضحالتكم.

و على فكره فالكتابة المسرحيه امر رائع جدا و هو محط اهتمام و احترام دعاة الحياة و في نفس الوقت محط سخرية من دعاة الموت.


وهذه الأعجوبة التي نقلها الطومار - على عهدته - لتدل على أنه لم يعرف السنة النبوية , لأن جملة ( المرأة عورة ) ليست من ابتكار شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله , وإنما هي من الوحي وأعني به قول النبي صلى الله عليه وسلم والذي رواه علماء السنن في دواوين السنة قبل شيخ الإسلام بمئات السنين , فما لهذا التدليس لا ينتهي ؟؟

فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم ( إن المرأة عورة, فإذا خرجت استشرفها الشيطان, وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها ) حديث صحيح رواه الترمذي في سننه, وابن حبان وابن خزيمة في صحيحيهما عن عبد الله بن مسعود , والطبراني في معجمه الأوسط والكبير والبزار وابن أبي شيبة , وصححه الألباني في سنن الجامع..

فكيف يدعي الكاتب أن شيخ الإسلام رحمه الله أطلق هذا اللفظ على المرأة وهو من قبيل كلام النبي صلى الله عليه وسلم ؟؟؟؟


______________________________________________
السنة و مالقيها من تحريف امر معلوم وانت تعرف موقفي منها، اما عن كاتبنا فهو و كثير يرون احاديث العورة كلها غير صحيحة وانقل لك بعضها


ولاً وجود الإسناد الصحيح لا يعني صحة الحديث الحديث كما هو معلوم في علم الحديث بل لا بد من صحة المتن وخلوه من الشذوذ أو النكارة

ثانياً: الإسناد أصلاً غير صحيح بل منقطع. فإن حبيب بن أبي ثابت مدلّسٌ ولم يسمعه من ابن عمر

ثالثاً: معجم الطبراني الأوسط ليس كتاب سنن ولا قصد به الطبراني بتأليفه أن يجمع الأحاديث الصحيحة. بل أراد أن يجمع فيه الأحاديث المعلولة بالتفرد، حتى يعلم الناس نكارتها. فيأتي المتأخرون ويصححونها!! ولو عرف الإمام الطبراني ما سيفعل المتأخرون بكتابه القيم هذا لما أظنه كتبه أصلاً

رابعاً: الحديث لم يخرجه الطبراني في الأوسط أصلاً!!

خامساً: الحديث عن ابن عمر أخرجه ابن خزيمة عن حبيب بن أبي ثابت (منقطعاً) عن ابن عمر قال: قال رسول الله : «لا تمنعوا نساءكم المساجد، وبيوتهن خير لهن». وكما تجدون واضحاً فإن اللفظ مختلف جداً.

سادساً: وزيادة "وبيوتهن خيرٌ لهن" شاذّةٌ مخالفةٌ للحديث الذي في الصحيحين، ومناقضة لأصل الحديث ولضرب ابن عمر لولده. وسيأتي ذلك.

سابعاً: حديث المرأة عورة مروي من حديث ابن مسعود لا ابن عمر! وهذا يدل على أن الشيخ لم يجهد نفسه في النظر إلى إسناده حتى يصححه، وإنما يعتمد على ذاكرته. والذاكرة تخون!

ثامناً: قول الشيخ "ورواه ابن خزيمة في صحيحه أيضا " تدليس. فإنه يوهم بأن ابن خزيمة قد صححه وليس كذلك. فإن ابن خزيمة شكك في صحته بل وبين علته.

فقد قال في صحيحه (392): «باب اختيار صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في المسجد، إن ثبت الخبر! (وهذه الجملة لا أراه يستعملها إلا مع الأخبار الضعيفة، علماً أنه متساهل في التصحيح والتوثيق). فإني لا اعرف السائب مولى أم سلمة بعَدالةٍ ولا جرح. ولا أقف على سماع حبيب بن أبي ثابت (شديد التدليس) هذا الخبر من ابن عمر. ولا هل سمع قتادة (مدلّس) خبره من مورق عن أبي الأحوص أم لا. بل كأني لا أشك أن قتادة لم يسمع من أبي الأحوص».

وقال ابن خزيمة في صحيحه (394): «وانما شكّكْت –أيضاً– في صِحّته، لأني لا أقف على سماع قتادة هذا الخبر من مُوَرِّق». ثم قال: «باب اختيار صلاة المرأة في بيتها على صلاتها في حجرتها، إن كان قتادة سمع هذا الخبر من مورق».

• ثم روى (هو وغيره) عن قَتادة عن مورق العجلي عن أبي الأحْوَص عن عبد الله مرفوعاً: «إنما المرأة عورة فإذا خرجت استشرفها الشيطان. وأقرب ما تكون من وجه ربها وهي في قعر بيتها. وصلاة المرأة في مَخدعها أفضل من صلاتها في بيتها. وصلاتها في بيتها أفضل من صلاتها في حجرتها».

قلت: لم يسمع قتادة (مدلّس من الثالثة) هذا الحديث من مورّق. ولا أعلم له سماعاً منه. وروايته عن مورّق، ورواية مورّق عن أبي الأحوص، نادرةٌ جداً. لكن الحديث قد روي –قريباً من هذا اللفظ– عن أبي الأحوص موقوفاً على ابن مسعود (وليس فيه قتادة)، وهو الصواب. وليس في الحديث ذكر المسجد في أيّ حال
وان كنت عن نفسي لا احبذ "علم الحديث كثيرا" لكن ما نقلته ليس دفاعا عن الكاتب بقدر ما هو ايضاح بان المسئلة ليست بالقطعية التي ذكرت.

وهذه من الجمل الظريفة التي يرددها البعض , ولنا الحق أن نسأل الآن : وماذا كانت بيئة النبي صلى الله عليه وسلم ؟ زراعية أم صناعية ؟
اسلامنا الان اسلام صحراوي ناله من اطباع و تأثير البيئة الشئ الكثير من النقاب الي تحقير المرأة و الي قلة العمل و العلم ...الخ..

اما اسلام المدن الذي بدأ في مكة و من ثمة المدنية مرورا بالعراق و الشام و مصر و فارس فقد واجه الاسئلة و التطورات الخاصة بالحياة المدنية و الفقهاء هنالك كانوا يحملون نظرة مختلفه عن نظيرهم في نجد و بيداء الجزيرة.

الموضوع له امثله كثيره و وواضحه منذ القدم ولا اظنه يخفى عليك لكن لا حاجة لي في ايضاحه اكثر لك.
 

ابن مفلح

عضو ذهبي
اسلامنا الان اسلام صحراوي ناله من اطباع و تأثير البيئة الشئ الكثير من النقاب الي تحقير المرأة و الي قلة العمل و العلم ...الخ..

اما اسلام المدن الذي بدأ في مكة و من ثمة المدنية مرورا بالعراق و الشام و مصر و فارس فقد واجه الاسئلة و التطورات الخاصة بالحياة المدنية و الفقهاء هنالك كانوا يحملون نظرة مختلفه عن نظيرهم في نجد و بيداء الجزيرة.

كنا نسمع بـ ( مؤسسات المجتمع المدني ) والثناء عليها ، والآن أصبحنا نسمع بـ ( الإسلام المدني ) ، وأصبح إسلاماً جميلاً ، بخلاف ( الإسلام الصحراوي ) فهو قبيح رديء ، ويتهم غيره بـ ( ضحالة الفكر ) أيضاً !!!

طيب يا زميل ، ماذا عن الإيمان الذي تكلم عنه النبي صلى الله عليه وسلم ؟!!! هل هو إيمان مدني أيضاً ؟!!! ، وهل يوجد إيمان صحراوي ؟!!! ، أفتونا مأجورين .:وردة:

أو دع عنك ( الإيمان ) ولنبق في ( الإسلام ) ، ما رأي سماحتكم أنتم و ( السادة السيناريست ) و ( الكتاب المسرحيين ) بإسلام المزارعين والصنّاع ، وهو ما يُطلق عليه ( الإسلام الصناعي ) و ( الإسلام الزراعي ) ؟!!! هل هذه الأنواع من ( الإسلام ) قبيحة أم جميلة ؟!!!

أفتونا مأجورين غير متشنجين .:وردة:
 

عاشت بلادي

عضو مميز
لسان حال ابن تيميه رحمه الله والسلف الصالح يقول :

يخاطبني السفيه بكل قبح فأكره ان اكون له مجيبا يزيد سفاهة فازيد حلما كعود زاده الإحراق طيبا
 
مجهلة العلمانيين المهرجين عندهم مصطلحات طريفة تدل على سخافتهم :

الإسلام السياسي ، والإسلام المدني ( وهذا من اختراع صاحب الفكر (...) الطومار ) .:D

وننطر منهم :

الإسلام التكنولوجي .:D

لأننا في عصر التكنولوجيا .:D

قال الإسلام الصحراوي قال .:D

طيب ، سؤال بريء :

فيه إسلام (..) ؟!:D
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:
أعلى