كان ابن هندي نوانا ببرزان

- بداية أحمد الله على أننا لم ندرك تلك الحقبة التي سالت فيها الدماء وأحمد الله ثانية أن لم يجعل في قلوبنا أحقاد الماضي ولكن إعجابي بالقصيدة و مطابقتها على كثير من أحداثنا الحالية أتيت بالقصيدة وسببها:

قيلت في معركة عروى وكانت في سنة 1301 تقريبا للهجره وهي من معارك قبيلة شمر المشهوره ، وان هذه المعركه وقعة بسبب الشيخ عقاب بن شبنان بن حميد من شيوخ عتيبه ، فقتل عقاب بن شبنان في معركة ضد بن رشيد التي كسرفيها عتيبه وأخذ جميع حلالهم ، فهدد محمد بن هندي قبيلة شمر بالغزو على حائل لثأر ابن عمه ، فوصل الخبر الى محمد بن سعود بن فيصل آل سعود (غزالان) فذهب لتحريض إبن هندي و الوقوف معه ضد شمر وخوض معركة ساحقه للطرفين , ولما سمع محمد بن عبدالله الرشيد (المهاد)حاكم نجد بأنهم سوف يغزونه في أرضه إلا انه نوا غزوهم في عروى وتشتيت جمعهم , تجمعت فرسان قبيلة شمر وتجمع جيش القبيلة وذهبوا قاصدين عروى فصبحوا عتيبه اول صباح وكان ساحقاً لهم حتى استنجدوا في اليوم الثاني بغزالان إلا انهم لم يستردوا صباحهم وصبحهم باليوم الثاني والثالث حتى استمرت الى 47 صباح وفيها تصوب امير عتيبه محمد إبن هندي و سقوط محمد بن سعود ثلاث مرات من على جواده وبعد النصر العظيم لقبيلة شـمّـر قال الامير محمد العبدالله الرشيد قصيده موجهه الى الشيخ راكان بن حثلين امير العجمان انذاك وارسلت القصيده مع ليل الملتقم من شيوخ العجمان فأنشد قائلاً :

ياليل سلم لي على الشيخ راكان = سلم على زيزوم يام وأميره
وقل فعلنا شافه حزام وفاران = يوم على عروى تقطع غثيرة
يوم ابن هندي نوانا ببرزان = حنا على عروى قصرنا مسيره
واللي تمنى حربنا مع غزالان = ماحربنا باللي تمناة خيره
والحرب مايحسب طراد بميدان = الحرب سل الصيرمي من جفيرة
هرج بلا فعل خراط بقيعان = وقول بلا فعل علينا معيرة
عاداتنا من مبطيٍ فرق الاقران = نفرق عشير عن ملامي عشيرة
واللي تمنا حربنا يم برزان = ناتية نقصر عنوتة عن مسيرة
وان كان هو من غارة العام زعلان = من الزعل والغيظ حنا نجيرة
برقطا لها مع فجة الصبح دندان = نتبع ملازيمة عقاب المغيرة
حصان الصميد اللي يسمى صنيتان = هرجة بلا فعل قليل البصيرة
اغواة عرضات الشيابين وفلان = وتجديعهم لهدومهم بالسعيرة
 

متأمل

عضو ذهبي
زوجه غزلان دليل بنت راكان
والقصيده هذى جس نبض لراكان بن حثلين
هل هو معه ام ضده
والقصيده كامله
ياناصر موسى على قوم هامان
تجعل من التقوى لنفسي ذخيره

يامل قلبٍ بين زودٍ ونقصان
وسوالفٍ تاصل طويله قصيره

بعنا بربحٍ يوم بعتوا بخسران
والبوق والافلاس صرتوا محيره



الله حسيب اللي يبوقون الايمان
سبحان منهو مايغادر صغيره

والسابق اللي عندكم يابو سلطان
هذي بوجهك شامةٍ مستديره


صرتوا لعطبين التفافيق نيشان
وخليتوا العطفه يسخن بعيره

يوم اشتهيتوا حربنا مع غزالان
ما حربنا للي بغى الحرب خيره

اغواه رقصات الشيابين بوران
وتجديعهم عيدانهم بالسعيره

فان كان يبغينا وحنا ببرزان
فحنا قصرنا عنوته من مسيره

من الجبل جينا على كل نقران
شهرين والثالث ربحنا وزيره

هذا جزا اللي باعنا باردى الاثمان
للطير خليناه بهاك الجريره

حنا هل الطولات كسّابة الاوطان
لولا طعنا ماسكنا بديره

عاداتنا من مقدمٍ فرق الاقران
ياما فرقنا عن عشيرٍ عشيره

نتلي شبوب الحرب مسطور الاكوان
لا احمر من عود البلنزا طريره

من عادته مع الاجاويد الاحسان
لا جاه بدّايٍ لفاله ذخيره

عساه عذق يشربه كل عطشان
محاسنه ما تنتعدد كثيره

حصان الضيط اللي يسمى صنيتان
قولٍ بلا فعلٍ علومه كبيره

ان شيف بالعرضه اليا تقل سكران
يفزع بسيفه وسلةٍ من جفيره

فان كان هو من غارة العام زعلان
عن ضيقة الخاطر ترانا نجيره

برقطا لها مع شقة الفجر عنوان
تفهق ملازيمه عقاب المغيره

جينا على وضح النقا عقب الاذان
ذبحت قواد الجمل بالمريره

جينا على ذروات عجلات الاقران
مستجنبينٍ كل قبا ظهيره

ياليل ابا اوصيك وان جيت راكان
سلم على زيزوم يام واميرة

وقل فعلنا شافة حزام وفاران
وانته لابو فلاح منا بشيره

اليوم صاروا بالعرب تقل جيران
ومن وين ما اوجه تقفوا نشيره

واذكر لهم بالكون طيحة غزالان
ثلاث مراتٍ بوجه المغيره

يومٍ حضرنا فيه ليلٍ وفوران
يومٍ على عروى تقطّع غثيره

وحمود العبيد يقصد ان العجمان ليس لهم قوه ولا ارض الا بالجوار مع القبائل الاخرى.
ويقصد بالسابق الفرس التي غنمها العتبان من سعود بن فيصل بن تركي في معركة طلال.




وجاء الرد المملوء بالحكمه والحنكه من الامير راكان بن حثلين



ياراكب من عندنا فوق شقران
خرزها بالخرج فوق النجيره​

اوصل سلامي لاخو نوره ببرزان
وعقب السلام تخبره بالسريره​

من باب عمان اليا باب نجران
ماهو انا يا الضيغمي انت اميره​

علم لفانا فيه ليل وفوران
استر قلبي يوم جانا بشيره​

جا من حمود شوق مياح الاردان
هو شوق من تزها الشقايق نظيره​

عضيد اخوه بصادق الفعل ولسان
ودبوس راس اللي دوابه مسيره​

فرز الوغا لاجا ثقيلات الاكوان
لاسل مصقول السني من جفيره​

خبرتني ياحمود عن طير حوران
يوم على عروا تكسر عويره​

هلت مخاييله بدرج وسبهان
ما ينتميز وردها من صديره​

تذكر محمد جامعٍ نجع عتبان
ذخيره ياوي والله ذخيره​

الامر قدره الولي عالي الشان
والا عتيبه ماعليهم قصيره​

كرمان وان ركبوا على الخيل فرسان
اليا اختلط عج الرمك بالمغيره​

سبيتنا سب على غير برهان
مايستوي هذا لزبن العشيره​

وحنا بديرتنا ولا حن بجيران
في شايه اللي مايوازي جويره​

جيراننا صفرٍ تنازا بصبيان
كل ابلجٍ يشبع بضله عشيره​

حامين ديرتنا بخيلٍ وفرسان
يوم ان كلٍ له حدود وديره​

من زان حنا له على الزين خلان
وشرٍ اليا حرك تزايد سعيره​

الحسنى يابن عبيد تجزى بالاحسان
والشر تنطحه الوجيه الشريره​


ماقل دل وزبده الهرج نيشان
والهرج يكفي صامله عن كثيره​

:وردة:
ملاحظه: موضوعك ليس فى مكانه الصحيح هنا فى قسم السياسه المحليه
وشكرا
 
رد على النقل

بداية أود توضيح ما يلي:

1- القصيدة للشاعر حمود العبيد الرشيد على لسان الأمير محمد الرشيد وهي دارجه الشاعر محمد العوني يقصد على لسان الأمير سعود الرشيد.
2- الهيلا ثقل نجد والنصر من الله والهزيمة عمرها ما تقلل من شأن الشخص أوالقبيلة.
3- مرادي سياسي من إيراد القصة والقصيدة.
4- أنا أتحفظ على ربط قصيدة الشيخ راكان بقصيدة حمود العبيد لأنها قيلت في مناسبة أخرى حسب علمي وربما تكون أعلم مني وأوثق في هذا الشأن مع تحياتي لشخصكم الكريم
 
زوجه غزلان دليل بنت راكان

والقصيده هذى جس نبض لراكان بن حثلين
هل هو معه ام ضده
والقصيده كامله
ياناصر موسى على قوم هامان
تجعل من التقوى لنفسي ذخيره

يامل قلبٍ بين زودٍ ونقصان
وسوالفٍ تاصل طويله قصيره

بعنا بربحٍ يوم بعتوا بخسران
والبوق والافلاس صرتوا محيره




الله حسيب اللي يبوقون الايمان
سبحان منهو مايغادر صغيره

والسابق اللي عندكم يابو سلطان
هذي بوجهك شامةٍ مستديره


صرتوا لعطبين التفافيق نيشان
وخليتوا العطفه يسخن بعيره

يوم اشتهيتوا حربنا مع غزالان
ما حربنا للي بغى الحرب خيره

اغواه رقصات الشيابين بوران
وتجديعهم عيدانهم بالسعيره

فان كان يبغينا وحنا ببرزان
فحنا قصرنا عنوته من مسيره

من الجبل جينا على كل نقران
شهرين والثالث ربحنا وزيره

هذا جزا اللي باعنا باردى الاثمان
للطير خليناه بهاك الجريره

حنا هل الطولات كسّابة الاوطان
لولا طعنا ماسكنا بديره

عاداتنا من مقدمٍ فرق الاقران
ياما فرقنا عن عشيرٍ عشيره

نتلي شبوب الحرب مسطور الاكوان
لا احمر من عود البلنزا طريره

من عادته مع الاجاويد الاحسان
لا جاه بدّايٍ لفاله ذخيره

عساه عذق يشربه كل عطشان
محاسنه ما تنتعدد كثيره

حصان الضيط اللي يسمى صنيتان
قولٍ بلا فعلٍ علومه كبيره

ان شيف بالعرضه اليا تقل سكران
يفزع بسيفه وسلةٍ من جفيره

فان كان هو من غارة العام زعلان
عن ضيقة الخاطر ترانا نجيره

برقطا لها مع شقة الفجر عنوان
تفهق ملازيمه عقاب المغيره

جينا على وضح النقا عقب الاذان
ذبحت قواد الجمل بالمريره

جينا على ذروات عجلات الاقران
مستجنبينٍ كل قبا ظهيره

ياليل ابا اوصيك وان جيت راكان
سلم على زيزوم يام واميرة

وقل فعلنا شافة حزام وفاران
وانته لابو فلاح منا بشيره

اليوم صاروا بالعرب تقل جيران
ومن وين ما اوجه تقفوا نشيره

واذكر لهم بالكون طيحة غزالان
ثلاث مراتٍ بوجه المغيره

يومٍ حضرنا فيه ليلٍ وفوران
يومٍ على عروى تقطّع غثيره

وحمود العبيد يقصد ان العجمان ليس لهم قوه ولا ارض الا بالجوار مع القبائل الاخرى.
ويقصد بالسابق الفرس التي غنمها العتبان من سعود بن فيصل بن تركي في معركة طلال.




وجاء الرد المملوء بالحكمه والحنكه من الامير راكان بن حثلين


ياراكب من عندنا فوق شقران
خرزها بالخرج فوق النجيره

اوصل سلامي لاخو نوره ببرزان
وعقب السلام تخبره بالسريره

من باب عمان اليا باب نجران
ماهو انا يا الضيغمي انت اميره

علم لفانا فيه ليل وفوران
استر قلبي يوم جانا بشيره

جا من حمود شوق مياح الاردان
هو شوق من تزها الشقايق نظيره

عضيد اخوه بصادق الفعل ولسان
ودبوس راس اللي دوابه مسيره

فرز الوغا لاجا ثقيلات الاكوان
لاسل مصقول السني من جفيره

خبرتني ياحمود عن طير حوران
يوم على عروا تكسر عويره

هلت مخاييله بدرج وسبهان
ما ينتميز وردها من صديره

تذكر محمد جامعٍ نجع عتبان
ذخيره ياوي والله ذخيره

الامر قدره الولي عالي الشان
والا عتيبه ماعليهم قصيره

كرمان وان ركبوا على الخيل فرسان
اليا اختلط عج الرمك بالمغيره

سبيتنا سب على غير برهان
مايستوي هذا لزبن العشيره

وحنا بديرتنا ولا حن بجيران
في شايه اللي مايوازي جويره

جيراننا صفرٍ تنازا بصبيان
كل ابلجٍ يشبع بضله عشيره

حامين ديرتنا بخيلٍ وفرسان
يوم ان كلٍ له حدود وديره

من زان حنا له على الزين خلان
وشرٍ اليا حرك تزايد سعيره

الحسنى يابن عبيد تجزى بالاحسان
والشر تنطحه الوجيه الشريره


ماقل دل وزبده الهرج نيشان
والهرج يكفي صامله عن كثيره

:وردة:
ملاحظه: موضوعك ليس فى مكانه الصحيح هنا فى قسم السياسه المحليه

وشكرا


الرجاء كتابة المصدر للتاريخ لانك ذكرت اسماء قبائل
وبخصوص قصيدة راكان فهي رد القصيدة التي اوردتها
 
منقول بالمصادر




[SIZE=+0]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين [/SIZE]​



[SIZE=+0]من المعارك التي تعد جزء من تاريخ المملكه بشكل عام , وقبيلة عتيبه بشكل خاص معركه عروى المشهوره .[/SIZE]​

[SIZE=+0]من خلال بحث وأستقصاء دام سنوات , عن تاريخ عتيبه بشكل عام , وهذه المعركه بشكل خاص , اطرح ماتوصلت اليه من خلال تقليب صفحات عدد من المراجع التاريخيه من مخطوطات و وكتب اجانب ودواوين شعريه قديمه كتبت من افواه قائليها مباشره . [/SIZE]​

[SIZE=+0]لذلك وحرصا وخدمة لابناء قبيلتي الكرام , انشر ماتوصلت[/SIZE]
[SIZE=+0]اليه املا في الفائده للجميع .[/SIZE]​

[SIZE=+0]ولقد انتقيت الالفاظ المناسبه والالقاب لكل شخصيه من الشخصيات الوارده في الموضوع لكي , نبتعد عن جميع مايعكر صفو البحث من شوائب .[/SIZE]​

[SIZE=+0]هذا ,وابدأ بسم الله الرحمن الرحيم [/SIZE]​

[SIZE=+0]اولا- كانت العلاقات بين الامام عبدالله بن فيصل , والامير محمد بن عبدالله بن رشيد حاكم جبل شمر , قد بلغت من السوء , ايما مبلغ سنه 1299ه بسبب حصار الامام لبلد المجمعه , عندها استصرخ اهل المجمعه ابن رشيد وأقبل لمناصرتهم , وكان مع الامام عبدالله اهل العارض ومن البوادي عتيبه , رجع الامام عبدالله من الحصار وتفرقت عتيبه , ولم يحصل قتال ,( انظر مجموع ابن عيسى التاريخي احداث السنه المذكوره ) [/SIZE]​

[SIZE=+0]ثانيا- كان ابناء سعود الفيصل وهم الفارس الامير ( غزالان ) محمد بن سعود واخوته , في بلد الخرج مستقلين عن عمهم الامام عبدالله , وكانت لغزالان محاولات في الاحساء لضمها الى الخرج سنه 1296ه , بمساعدة العجمان وزعيمهم راكان , والذي كان على علاقه نسب مع غزالان حيث تزوج غزالان بأبنته ويعتبر راكان جد سلمان بن محمد ( غزالان ) لأمه .[/SIZE]​

[SIZE=+0]ثالثا_ عند تصادم الامام عبدالله مع ابن رشيد عام 1299ه وسوء العلاقات بينهم , أراد غزالان ان يفزع لعمه (رغم الخلافات بينهم ) ضد ال رشيد , لكن راكان ابن حثلين ( وبسبب خصومته التقليديه ) لعبدالله بن فيصل , نصح نسيبه غزالان بعدم التدخل بين عبدالله وال رشيد , لكن غزالان اصر على رأيه , فقال راكان لانساعدك في ذلك (وكانت علاقه راكان مع ال رشيد في ذلك الوقت قويه ) .[/SIZE]​

[SIZE=+0]رابعا-توجه غزالان ( وهو محمد بن سعود بن فيصل ال سعود ) سمي غزالان لجماله , وهو من نوادر ال سعود في الشجاعه , بل انه جمع , 1- الاماره 2- الوسامه 3-الشجاعه 4- الشعر ( شاعر) , وقل ان تجتمع هذه الصفات في شخصيه واحده , توجه غزالان الى قبيله عتيبه . واستفزع بهم ضد عدوهم المشترك ابن رشيد ( لأن عتيبه عانت كثيرا من غزوات ابن رشيد ) واذي حاول مرارا وتكرارا ان يطّوعها لكن لم يستطع , لأن عتيبه من اثقل القبائل على الحكّام .[/SIZE]​

[SIZE=+0]خامسا - وبالفعل خرجت فئات كبيره من عتيبه مع غزالان , وقام بعدة غزوات على القبائل التابعه لابن رشيد كحرب وغيرها , بل انهم أغاروا على البلدان الواقعه جنوب غرب جبل سلمى و في عمق ديار ابن رشيد , مما شكّل تهديدا صريحا لآمن حايل وعربانها .( انظر الويس موزل , ال سعود دراسه تاريخيه ,مترجم )[/SIZE]​


[SIZE=+0]سادسا - عندما وصلت انباء غزوات غزالان السابقه الى حايل , كان عند ابن رشيد الشاعر المعروف , فجحان الفراوي المريخي المطيري , فنظم فجحان قصيده , موجهه الى غزالان يمدحه فيها , ويستفزه وينصحه بعدم التحرش بال رشيد فيقول [/SIZE]
[SIZE=+0]فجحان :[/SIZE]​



[SIZE=+0]
ياراكب هجن كبـار المثانـي بين الحجر ومحقبه يوم يرعن​
[/SIZE]​








[SIZE=+0]...الى ان قال ...[/SIZE]


[SIZE=+0]
مستردفين فوقهـن شيشخانـي من قصر حايل فجر الاصباح مدن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
مكلفـات مـن جميـع الاوانـي كل الكلايف فوقهـن مايخطـرن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
ركابهن من عندنـا غـب ثانـي بديار دسمين الشـوارب يعشـن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
شيوخ القبائل يوم ماض الزماني لما غدا ببخوتهم هن ابـن هـن​
[/SIZE]​







[SIZE=+0]..وقال ناصحا {محمد}غزالان بعدم التقدم الى حايل لأن الرشيد فيها .[/SIZE]
[SIZE=+0].[/SIZE]


[SIZE=+0]
تلفي محمد شوق جال الثمانـي ولد السعود وخالط الزين في فن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
دنياك هاذي ماتجـي بالتمانـي كان انكسر مخباطها والسعد كن​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]الى قوله :[/SIZE]


[SIZE=+0]
ينطحك ابو ماجد ليا جيت عانـي كان اقبلن عوج المراكيض واقفن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
كم مصعب خلـوه جـا مرجعانـي بصـيـارم بيمانـهـم مايعـفّـن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
متسلحيـن الماطلـي والـردانـي وشي ماعرف لوصافهن توهن جن​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]..وقال مبديا له المشوره في ذلك ..[/SIZE]​



[SIZE=+0]
شوري على كل الرجال الذهانـي وترى القلـوب الطيبـه مايغّـون​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
ومني عـدد مابالخفـا والبيانـي وترى النصايح يافتى الجود يشرّن​
[/SIZE]​






[SIZE=+0]انظر ابيات القصيده كامله مخطوط الصويغ الشعري ( والذي كان معاصرا للاحداث ) صفحه 64 [/SIZE]​

[SIZE=+0]عندما وصلت قصيدة فجحان للامير غزالان , رد عليها بقصيده طويله ننتقي منها الابيات التي لها مساس بموضوعنا ,[/SIZE]
[SIZE=+0]جاء فيها والقول لغزالان , متهددا ال رشيد حتى لو كانوا في قصر الاماره بحائل (برزان) سوف يغزوهم في حايل .[/SIZE]
[SIZE=+0]والشاهد قول غزالان :[/SIZE]


[SIZE=+0]
بديت ذكـر الله علـى كـل شانـي ومن وحّد المعبود على الرشد له فن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
وخـلاف ذا ياراكبيـن سمـانـي يشدن شياهين على الجول يهـوّن​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]الى قوله:[/SIZE]​



[SIZE=+0]
يلفن اخو نوره منجّـي الحصانـي وليـا لفنّـه جعلهـن مـايـردن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
لايحسب اني عن لقـاه متوانـي لازم اجيـه بغيـر شـك ولاظـن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
لوكان في برزان زيـن المبانـي اجوعنـا وجموعكـم بيتـلاقـن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
مثل صـلاة الشايـب المذرحانـي اعرف ترى خمس الفرايض يصّلن​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
هذا الجواب اللي ظهر من لسانـي والامر لله والسبـب نفعلـه حـن​
[/SIZE]​






[SIZE=+0]يعني سوف اصلكم في حايل وان هذا فرض علي مادمت حيا مثل فرض الصلاه . ( وهذا لثقة غزالان بنفسه وبمن معه من شجعان عتيبه ) .انظر هذه الابيات في مخطوط ابن يحيى لباب الافكار الجزء الثاني صفحه 696.[/SIZE]​


[SIZE=+0]
أنظر الى الدليل على هذه الاحداث في كتاب أمراء وغزاة للدكتور عبدالعزيز عبدالغني ابراهيم وهو دراسة وثائقية أعتمد على وثائق :[/SIZE]
[SIZE=+0]يقول في صفحة 154 بعد أحداث المجمعه 1299هـ:[/SIZE]​

[SIZE=+0]"..دخل محمد بن عبدالله بن رشيد بعد هذا في مراسلات مع ابناء [/SIZE]
[SIZE=+0]سعود في الخرج يحرضهم للانحياز اليه في قتال عمهم عبدالله ,او [/SIZE]
[SIZE=+0]ان يتركوه له ليتعامل معه ويبقوا على الحياد .ودارت في الوقت [/SIZE]
[SIZE=+0]نفسه المراسلات بين الامام عبدالله وابناء اخيه ليستعين بهم ضد [/SIZE]
[SIZE=+0]كل الخارجين .وتم التصالح بين أبناء سعود وعمّهم مرة اخرى في[/SIZE]
[SIZE=+0]جماد الاولى 1300هـ حيث اعترفوا بأمامته ,كما اعتلرف الامام [/SIZE]
[SIZE=+0]بمحمد ابن اخيه سعود قائدا لجيوشه ,واصبح محمد بن سعود بن [/SIZE]
[SIZE=+0]فيصل القائد العسكري بينما تركت الشؤون الاداريه في يد الامام [/SIZE]
[SIZE=+0]عبدالله ...."[/SIZE]

[SIZE=+0]لاحظ كلمة مراسلات ابن رشيد في اشارة الى قصيدة فجحان ورد غزالان عليها .[/SIZE]​

[SIZE=+0]يقول الدكتور محمد بن عبدالله السلمان في كتابة احوال القصيم السياسية ط2 1420هـ صفحة 241:[/SIZE]​

[SIZE=+0]"...نتيجة المجمعه 1299هـ أثارت حماس محمد بن[/SIZE]
[SIZE=+0]سعود {غزالان},الذي طلب من اخوته تناسي خلافاتهم[/SIZE]
[SIZE=+0]مع عمهم والخروج لقتال عدو الجميع ابن رشيد ,فلم [/SIZE]
[SIZE=+0]يوافقوه فخرج بنفسه عام 1300هـ وقصد بوادي عتيبة[/SIZE]
[SIZE=+0]يستنجدهم على ابن رشيد فأجتمع اليه عتيبة { الروقه وبرقا}[/SIZE]
[SIZE=+0]لمعاداتهم لابن رشيد وميلهم لال سعود ..."[/SIZE]​






[SIZE=+0]سابعا -بعد هذه المساجله والتهديد المتبادل , قام غزالان بالتعبئه للغزوه, فأختار غزالان موقع عروى لتوسطه في ديار عتيبه , حتى تقدم عليه جميع فئات عتيبه , ولايكون المكان بعيدا عنهم , وأتت افزاع عتيبه من كل مكان ,[/SIZE]
[SIZE=+0]فقدم الامير عقاب بن شبنان بن حميد وابن عمه الفارس الداهيه محمد بن هندي وكافة’ قبيله برقا , حتى ان الامير هذال بن فهيد جاء من عد قطان على حدود الحجاز مع نجد ,وكذا الشيخ مناحي الهيضل , وكذا اتت افزاع الروقه على الشيخ تركي بن سلطان بن ربيعان لان الشيخ مسلط كان كبير بالسن ولايستطيع خوض المعارك , وحضر كذلك الشيخ صنيتان الضيط أمير مزحم والشيخ ناصر بن محيا امير طلحه , وتكاملت الجموع و وأقيمت العرضات الحربيه ,استعدادا للتوجه الى حايل , وكان الداهيه الفارس الشيخ محمد بن هندي من اقرب مستشاري غزالان فيقربه ويأخذ برأيه , لأن ابن هندي كان محمود النجيبه ذو رأي صائب , المهم عندما اجتمعت الجموع على عروى , جائهم نذير و يقول ان ابن رشيد وجيشه قد اقبلوا , كانت مفاجئه , فأخذوا استعدادهم على عجل , واشتبكت الجموع وكان مع ابن رشيد قوم كثيرون حاضره وباديه منهم شمر نجد وشمر الجزيره وحرب ومطير وهتيم , وحاضره بريده وحاضره حايل وما حولها .[/SIZE]​

[SIZE=+0]ثامنا -كانت معركه هائله , ثبتت فيها عتيبه 45 يوم, واستطاعت ان تهزم ابن رشيد وجموعه في بدايه المعركه ولأن جيش ابن رشيد جفل من كثره خيل عتيبه , حتى انسحب ابن رشيد من الميدان , لكن الامير المحنك حسن بن مهنا امير بريده نوخ الجمل وثبت وثبت معه القصمان , فلما رأهم بقيه الجيش ثبتوا جميعا , ورجعوا الى الميدان , وكان العتبان مشغولون بحيازه الغنائم, فحدثت انتكاسه , وثبت فرسان عتيبه وأمراءها , منهم الفارس الداهيه محمد بن هندي الذي ظل يدافع عند التالي وهو على ظهر فرسه , فحذف الرمح من يده وامتشق السيف وظل يبارز . حتى اتته رصاصه طائشه ,اصابة ساقه فكسرته نصفين , لكنه ظل يبارز , عندها التفت أبن اخته الفارس العفّار ضيف الله بن تركي بن حميد , وصاح له يا خالي والدمع يسقط من عينيه ظنا ان خاله سوف يقتل فقال :[/SIZE]​



[SIZE=+0]
ناديـت خالـي يومهـن اقبلنـي والدمع من عيني على حجرها سال​
[/SIZE]​






[SIZE=+0]لكن رب السماء نجاه ,0( ياله من موقف مؤثر ) [/SIZE]
[SIZE=+0]الامير الفارس غزالان ابلى شجاعه فائقه , في المعركهحتى عقرت ثلاث من الخيل تحته يوم عروى , وكان يسقط من ظهرها على الارض , ويحمل من قبل فرسان عتيبه , في احداها حمله الضيط وأردفه حتى ركب فرس اخرى .[/SIZE]​

[SIZE=+0]الامير تركي بن سلطان بن ربيعان , ابلى بلاء مسميت حيث وقف في سد احد الريعان , وأوقف عدد من فرسان ابن رشيد ,عند رأس الريع حتى لايلحقوا بفلول عتيبه .[/SIZE]​



[SIZE=+0]مثل ما ابلى غزالان وشيوخ عتيبه بلاء كذا ابلى ابن رشيد وفرسانه وبن مهنا بلاء مماثل .[/SIZE]​

[SIZE=+0]حلت الهزيمه , لكن هزيمه خفيفه , بمقياس المعارك ذلك الوقت , وليس عيبا ان تهزم لأن الذي لاينهزم لاينتصر , حتى جيش النبي اشرف الخلق صلوات الله وسلامه عليه قد هزم يوم أحد , وشج رأسه وانكسرت رباعيته , بأبي انت وأمي يارسول الله . [/SIZE]​

[SIZE=+0]تاسعا- بعد المعركه قال عدد من الشعراء من الجانبين قصائد منها قصيده للامير حمود العبيد الرشيد , خاطب فيها عدد من امراء عتيبه وخاطب الامير غزالان وهي:[/SIZE]​



[SIZE=+0]
ياناصر موسى على قـوم هامـان تجعل من التقوى لنفسـي ذخيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
مامـل قلـب بيـن زود ونقصـان وسوالـف كـافٍ طويلـه قصيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
الحرب نبني له تقل وصف ضلعـان ولانستطير ان جا مع الناس طيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
بعنا بربح يـوم بعتـوا بخسـران والبوق والافلاس صرتـوا محيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
بقتوا واحال الله بكم يا ابن سلطـان أخزاكـم الله ياخبيـث السـريـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
الله حسيب اللي يبوقـون الايمـان سبحـان منّـه مايغـادر صغيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
ثـلاث مـرات يبوقـون الاخـوان وهاذي بوجهـك شامـة مستديـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
صرتوا لعطبيـن التفافيـق نيشـان وخليتـوا العطفـه يتخـم بعـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
يوم اشتهيتوا حربنا مـع غـزالان ماحربنا للـي بغـا الحـرب خيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
اغداه رقصـات الشيابيـن بـوران وتجديعهـم علقانهـم بالسعـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
فأن كـان يبغينـا وحنـا ببـرزان فحنا قصرنا عنوتـه مـن مسيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
من الجبل جينا علـى كـل مقـران شهرين والثالـث ذبحنـا وزيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
هذا جزا من باعنا باردى الاثمـان للطيـر خلّنـه بهـاك الجـريـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
حنا هل الطولات كسـاب الاوطـان لـولا طعـنـا ماسكـنـا بـديـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
عاداتنا من مقـدم فـرق الاقـران ياما فرقنا عـن عشيـر عشيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
نتلي شبوب الحرب مصطور الاكوان ليا احمّر من عود البلنـزا طريـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
سنّو لـه الموتـى دروب وميـدان ومحمـد عـدّا وراهـم بسـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
من عادته مع الاجاويـد الاحسـان لاجـاه بــداي الـفـا بخـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
عساه عد يشربـه كـل عطشـان محاسـنـه ماتنتـعـدد كـثـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
قلتـه وان مانـي بهـرّاج ديـوان قـول بـلا فعـل علينـا معـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
حصاة الصميد اللي يذكر صنيتـان زول بـلا فعـل علومـه كبـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
ان شيف بالعرضه ليا تقل سكـران يفزع بسيف سلّتـه مـن جفيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
وان حل ضرب مخلّص مثل ماكـان ماينقهر غاد الجـدا عـن منيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
فان كان هو من غارة العام زعلان حنا عـن الخاطـر ترانـا نجيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
برقطا لها مع شقة الفجـر غنـوان تفهق ملازيمـه أعقـاب المغيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
من مات له منهم حريـم ووغـدان فيلعن ابن هندي على انه مشيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
جاب العتيبيات مـن جـو سقمـان لكرامـة بالعـون ماطـار طـيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
سقف عليهم بشنق العرض دخـان وخلو محارمهم بعـروى حضيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
اللي سلم منهـم شتـات بنجـران واللي ذبح للنار وبئـس المصيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
ياليل ابا اوصيك وان جيت راكـان سلم علـى زيـزوم يـام واميـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
قل فعالنـا شافـه حـزام وفـاران وانتـه لبـو فـلاح منـا بشيـره​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]قوله مخاطبا الامير تركي بن سلطان بن ربيعان ومذكرا بغاراتهم مع غزالان واعتبرها بوق فقال:[/SIZE]​



[SIZE=+0]
بقتوا واحال الله بكم يا ابن سلطان أخزاكـم الله ياخبيـث السريـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
الله حسيب اللي يبوقون الايمـان سبحان منّـه مايغـادر صغيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
ثلاث مـرات يبوقـون الاخـوان وهاذي بوجهك شامـة مستديـره​
[/SIZE]​






[SIZE=+0]....وقال مخاطبا غزالان ...[/SIZE]​



[SIZE=+0]
يوم اشتهيتوا حربنا مع غزالان ماحربنا للي بغا الحرب خيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
اغواه رقصات الشيابين بوران وتجديعهم علقانهـم بالسعيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
فأن كان يبغينا وحنا ببـرزان فحنا قصرنا عنوته من مسيره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
من الجبل جينا على كل مقران شهرين والثالث ذبحنا وزيـره​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]فقوله وزيره..وضحة من هو الذي يتخذ الوزراء وهو غزالان [/SIZE]​


[SIZE=+0]......وقال مخاطبا الضيط....:[/SIZE]​



[SIZE=+0]
حصاة الصميد اللي يذكر صنيتـان زول بـلا فعـل علومـه كبيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
ان شيف بالعرضه ليا تقل سكران يفزع بسيف سلّته مـن جفيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
وان حل ضرب مخلّص مثل ماكان ماينقهر غاد الجـدا عـن منيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
فان كان هو من غارة العام زعلان حنا عن الخاطـر ترانـا نجيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
برقطا لها مع شقة الفجر غنـوان تفهق ملازيمه أعقـاب المغيـره​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]...وقال مخاطبا محمد بن هندي ...:[/SIZE]​



[SIZE=+0]
من مات له منهم حريم ووغدان فيلعن ابن هندي على انه مشيره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
جاب العتيبيات من جو سقمـان لكرامة بالعـون ماطـار طيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
سقف عليهم بشنق العرض دخان وخلو محارمهم بعروى حضيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
اللي سلم منهم شتـات بنجـران واللي ذبح للنار وبئس المصيره​
[/SIZE]​






[SIZE=+0]...ثم قال مخاطبا راكان بن حثلين , لانه أشار على غزالان (نسيبه) بعدم التعرض للال رشيد " وعدم الفزعه لعمه عبدالله لان الامام [/SIZE]
[SIZE=+0]عبدالله الفيصل كان بينه وبين العجمان وقائع كملح والطبعه وكان [/SIZE]
[SIZE=+0]العجمان لا يطيقونه ويمتنون هزيمته "ولم يقبل غزالان نصيحة[/SIZE]
[SIZE=+0]راكا في ذلك فقال حمود بن رشيد مبشرا راكان بهزيمة محمد ابن[/SIZE]
[SIZE=+0]سعود لانه لم يسمع النصح:[/SIZE]​



[SIZE=+0]
ياليل ابا اوصيك وان جيت راكان سلم على زيـزوم يـام واميـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
قل فعالنا شافه حـزام وفـاران وانته لبـو فـلاح منـا بشيـره​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]وهذ القصيده , على مافيها من تعديات الا انها تمثل رأي الشاعر , ولأنهم اعداء لانستغرب ذلك منه , ثم ان المشائخ الذين ذكرهم , ليسوا كما قال , وهو يعلم في قراره نفسه انهم شجعان صناديد , لكن هذة هي الحرب الاعلاميه و[/SIZE]
[SIZE=+0]نقلت هذه الابيات من( مخطوط الصويغ من أهل حايل صفحه56 و57 ) واللذي أخذها بدوره من فم الشاعر نفسه , وقيدها في المخطوط وقتها ,لذلك اخذنا بها , وهي اوثق الروايات.[/SIZE]​

[SIZE=+0]فلما وصلت القصيده لراكان بن حثلين رد بقصيده طويله , نختار منها مايناسب الموضوع قال :[/SIZE]​



[SIZE=+0]
علم لفانا بـه حـزام وفـاران استّر قلبي يـوم جانـا بشيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
خبرتني ياحمود عن طير حوران يوم على عروى تقطع غثيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
تذكر "محمد"جامع نجـع عتبـان ذخيـرة يـاوي والله ذخـيـره​
[/SIZE]​






[SIZE=+0]محمد المقصود به (غزالان )محمد بن سعود الفيصل وذخيرته[/SIZE]
[SIZE=+0](جيشه ) هم عتيبه ,وأي ذخيره .[/SIZE]
[SIZE=+0]هذه شهاده من راكان في قوة عتيبه وشجاعتها , من طرف محايد .[/SIZE]​

[SIZE=+0]اما شعراء عتيبه فمنهم قول الفارس العفار ضيف الله بن تركي بن حميد وهناك من ينسبها للتويجر الروقي :[/SIZE]​



[SIZE=+0]
ياحمود كانك قاعد وسط بـرزان لاعاد لايمنـى ولالـك بصيـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
لياجيت يم الشيخ يوقفك سبهان يثنيك لين العلم يرجـع لاميـره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
لولا حسن نوّخ بذربين الايمـان صارت عليكم يا ابو ماجد كسيره​
[/SIZE]​


[SIZE=+0]
وابن سعود اللي يسمى غزالان سوّا بتال الخيل مثـل السعيـره​
[/SIZE]​





[SIZE=+0]ففيها بيان بأسباب انتصار ابن رشيد , وان عتيبه قلعت عدد من الخيل من شمر نجد وشمر الجزير بالعراق الذين حضروا عروى , ثم خطاب لحمود العبيد الرشيد , بأنه ليس له افعال , ولم تحضر عروى , بل جالس في حايل تقصد بالاشعار , وانك مجرد شخص عادي , حتى انك لو اردت الدخول على ابن عمك الامير لاتدخل حتى تستأذن من الوزير سبهان السبهان (.انظر مخطوط ابن ناصر , عنوان السعد والمجد)( وتاريخ القصيم السياسي للسلمان)[/SIZE]​

[SIZE=+0]وبعد المعركه طلب مشائخ عتيبه من الامام , عبدالله بن فيصل ان يقود المعارك ضد ابن رشيد حتى يحول الهزيمه السابقه الى انتصار .( انظر الويس موزل كتاب ال سعود دراسه تاريخيه , مترجم ) وبأسبابها حصلت معركه أم العصافير بعد ذلك عام 1301هـ.[/SIZE]​
 
التعديل الأخير:
رد على العضو (ربي الله)

الملاحظ من كتابتك أنك متدين وأحب ألفت انتباهك إلى مسائل:

1- بداية مشاركتك سطرين وثالث تجيب المصدر ولما دخلت في تفاصيل معركة عروى لما تذكر المصادر بل أعتمدت روايات شيبان عتيبة وهذا شأنك لا نسلم لك فيما قلته.

2- رفعت من شأن المصادر و آخر المشاركة هون من مصدر لأن كتابه من أهل حايل ونقله مشافهة من شيبان شمر أتمنى تلتزم خط واحد فالمصادر التي ذكرتها ضد ابن رشيد وأخذت التفاصيل مشافهة يا أنك ترفضها كلها أو تقبلها كلها النقوة ما هي لشخص متدين.

3- هونت من شأن حمود العبيد الرشيد بناء على قصايد قيلت من شعراء عتيبه والسبب معروف فهم ردوا علي قصيدته و لا بد ينتقصون منه وللعلم حمود العبيد وزير محمد الرشيد ومن بعده الجنازة عبد العزيز الرشيد وهو ابن عم محمد لأن عبيد وعبدالله أخوان فابن سبهان يستشفع بحمود العبيد لا العكس.

4- أنا لما ذكرت عتيبة قلت الهيلا ثقل نجد وأنا شمري وأنت انتقصت من انتصار شمر
أ- بأنهم انهزموا وثبت ابن مهنا وهذا الكلام غير صحيح لأن ابن مهنا من ألد أعداء محمد الرشيد ومعركة عروى بعد معركة الميلدا بين محمد الرشيد من جهة وابن مهنا وابن سليم وأهل القصيم من جهة بفترة قصيرة جدا
ب- جيش ابن رشيد شمر ومعهم مجاميع تدور الفود لا نستطيع نقول حرب كما تذكر بل مجموعة من حرب وكذلك مطير وغيرهم من القبائل أما الحاضرة لم تشترك في معركة إلا حاضرة حايل.
ج- أن سبب انهزام عتيبة انهماكهم بجمع الغنايم ورد جيش ابن رشيد وهزمهم! ؟ واحد من بني عمومتك يكون سبب انتصار محمد الرشيد الطيران التركي!؟

5- يوم معركة عروى كان ابن رشيد محتل الرياض والقصيم وفارض حكمه من باب نجران إلى باب برزان كما قال الشيخ راكان ابن حثلين وكل القبايل شهود ويعرفون تفاصيل معركة عروى .
 
تعليقي على العضو (ربي الله) 2

- هذه منقولات العضو (ربي الله) وتعليقي على منقولاته:
1- (وهذه القصيده على مافيها من تعديات الا أنها تمثلرأي الشاعر , ولأنهم اعداء لانستغرب ذلك منه , ثم ان المشائخ الذين ذكرهم , ليسواكما قال , وهو يعلم في قراره نفسه انهم شجعان صناديد , لكن هذه هي الحرب الاعلاميهو
نقلت هذه الابيات منمخطوط الصويغمن أهل حايل صفحه56 و57واللذي أخذها بدوره من فم الشاعر نفسه)
- التعليق: نثبت على هذه المبدأ أي مؤرخ معادي لابن رشيد وشمر لا نقبل به كما نقل المشافهة مرفوض وكلام الأعداء غير مقبول.
2- (كانت العلاقات بين الامام عبداللهبن فيصل والامير محمد بن عبدالله بن رشيد حاكم جبل شمر , قد بلغت من السوء أيمامبلغ سنه 1299ه بسبب حصار الامام لبلدة المجمعه , عندها استصرخ اهل المجمعه ابن رشيدوأقبل لمناصرتهم , وكان مع الامام عبدالله أهل العارض ومن البوادي عتيبه , رجعالامام عبدالله من الحصار وتفرقت عتيبه ولم يحصل قتال مجموع ابن عيسى التاريخي).
- التعليق : لماذا انسحب الإمام عبد الله وعتيبة لما حضر الأمير ابن رشيد؟! الإمام عبد الله نسيب الأمير محمد للعلم ولما أسقط عيال سعود الفيصل حكمه وسجنوه فزع له محمد الرشيد وأخذه لحايل راجع المصادر عدل.
2- (توجه غزالان الى قبيله عتيبه . واستفزع بهم ضد عدوهم المشترك ابن رشيد لأنعتيبه عانت كثيرا من غزوات ابن رشيد وأذي حاول مرارا وتكرارا ان يطّوعها لكن لميستطع , لأن عتيبه من أثقل القبائل على الحكّام...وبالفعل خرجتفئات كبيره من عتيبه مع غزالان , وقام بعدة غزوات على القبائل التابعه لابن رشيدكحرب وغيرها , بل انهم أغاروا على البلدان الواقعه جنوب غرب جبل سلمى و في عمق ديارابن رشيد , مما شكّل تهديدا صريحا لأمن حايل وعربانها(.انظر الويس موزل , ال سعود دراسه تاريخيه ,مترجم
- التعليق : الصويغ المسلم المعاصر للأحداث عندك مو ثقة والنصراني اللي ما عاصر الأحداث ثقة!؟ الله يقنعك بركة النصراني.
3- (يعني سوف اصلكم في حايل وان هذا فرض علي مادمت حيامثل فرض الصلاه وهذا لثقة غزالان بنفسه وبمن معه من شجعان عتيبه .انظر هذهالابيات في مخطوط ابن يحيى لباب الافكار الجزء الثاني صفحه 696).
- التعليق : الكلام من يعني إلى شجعان عتيبة من وحي فكرك وليس بالمخطوط.
4-(انظر الى الدليل على هذه الاحداث في كتاب أمراء وغزاة للدكتورعبدالعزيز عبدالغني ابراهيم وهو دراسة وثائقية أعتمدعلى وثائق...لاحظ كلمة مراسلات ابن رشيد في اشارة الى قصيدةفجحان ورد غزالان عليها).
- التعليق : قصايد الفراوي وغزلان ما هي على معركة عروى لماذا تحشرها في المعركة!؟

5- (يقول الدكتور محمد بن عبدالله السلمان في كتابةاحوال القصيم السياسية

كانت معركه هائله , ثبتت فيها عتيبه45 يومواستطاعت أنتهزم ابن رشيد وجموعه في بدايه المعركه ولأن جيش ابن رشيد جفل من كثره خيل عتيبةحتى انسحب ابن رشيد من الميدان , لكن الأمير المحنكحسن بنمهناأمير بريده نوخ الجمل وثبت وثبت معه القصمانففيها بيان بأسباب انتصار ابن رشيد وأن عتيبه قلعت عدد من الخيل منشمر نجد وشمر الجزير بالعراق الذين حضروا عروى).
- التعليق : أهل القصيم وابن مهنا يكسرون عتيبة ما في مشكلة بس شمر وابن رشيد لا! شالمنطق العوج عموما بعد معركة بقعاء الشهيرة هناك كراهية لا يعلم مداه الإ الله من أهل القصيم تجاه الرشيد وشمر وكل أهل نجد يعرفون هالأمر ففزعتهم له غير صحيحة ولم نسمعها من قبل والمؤرخ اللي تكلم عنده قصيمي ويجر النار لقرصه يبي الطيب لربعه القصمان وأنهم هزموا عتيبه.

5-( ثم خطاب لحمود العبيد الرشيدبأنه ليس له أفعال , ولم تحضر عروى , بل جالس في حايل تقصد بالاشعار , وانك مجردشخص عادي , حتى أنك لو أردت الدخول على ابن عمك الأمير لاتدخل حتى تستأذن من الوزيرسبهان السبهان)انظر مخطوط ابن ناصر , عنوان السعد والمجد،وتاريخ القصيم السياسي للسلمان

- التعليق : ما عاد حمود العبيد الرشيد ليس له فعل دور غير السالفة فعله خابرينه كل القبايل ما تأخر عن معركة من معارك الرشيد وهو غادي لأبوه عبيد اللي طوع القبايل لأخوه عبد الله وهو ولد عم الأمير محمد العبد الله الرشيد فعبيد وعبد الله أخوان وهو وزير محمد الرشيد لأن حمود صاحب رأي وابن سبهان يستشفع بحمود لا العكس.
6- (وبعد المعركه طلب مشائخ عتيبه من الامام , عبدالله بن فيصل ان يقودالمعارك ضد ابن رشيد حتى يحول الهزيمه السابقه الى انتصار. انظر الويس موزل كتاب ال سعود دراسه تاريخيه , مترجموبأسبابها حصلت معركهأم العصافير بعد ذلك عام 1301ه ).
- التعليق : في النهاية هزيمة ودفعوا الزكاة لابن رشيد وحكم محمد تعدى ديار عتيبة إلى نجران عموما عتيبة أكرر الهيلا ثقل نجد ولا أثر فيني غبنك لفعل قبيلتي أن أجاريك في الإنكار والجحود لأن شمر عمرها ما تدفن طيب أحد وكذلك القبايل الأخرى.
 

DK-21

عضو بلاتيني
ونعم بعتيبه

ونعم بشمر

كل قبيله لها ثقلها في تاريخ الجزيره العربيه

والنعم فيهم
 
ماذا تريدني ان اعتمد كلام القصيمي او النصراني تراني تحيرت معكم وشوف انت وش كتبت
التعليق : الصويغ المسلم المعاصر للأحداث عندك مو ثقة والنصراني اللي ما عاصر الأحداث ثقة!؟ الله يقنعك بركة النصراني.

بعد معركة بقعاء الشهيرة هناك كراهية لا يعلم مداه الإ الله من أهل القصيم تجاه الرشيد وشمر وكل أهل نجد يعرفون هالأمر ففزعتهم له غير صحيحة ولم نسمعها من قبل والمؤرخ اللي تكلم عنده قصيمي ويجر النار لقرصه يبي الطيب لربعه القصمان وأنهم هزموا عتيبه.

عد اقرأ وركز
- التعليق : أهل القصيم وابن مهنا يكسرون عتيبة ما في مشكلة بس شمر وابن رشيد لا! شالمنطق العوج عموما بعد معركة بقعاء الشهيرة هناك كراهية لا يعلم مداه الإ الله من أهل القصيم تجاه الرشيد وشمر وكل أهل نجد يعرفون هالأمر ففزعتهم له غير صحيحة ولم نسمعها من قبل والمؤرخ اللي تكلم عنده قصيمي ويجر النار لقرصه يبي الطيب لربعه القصمان وأنهم هزموا عتيبه.

اقرأ لمصدر ليس من القصيم
وقال فيلبي عن وقعة عروى سنة 1300هـ :
( ومرة ثانية هطلت أمطار غزيرة وكان ابن رشيد في تلك الأثناء يغير على قبيلة عتيبة التي وجدها مجتمعة بكامل قوتها في منطقة عروى وهي مسرح الأحداث التي وقعت في عام 1887م ودارت اشتباكات بينهم ، ويبدو أن البدو الذين كانوا تحت قيادة رجل يدعى محمد بن هندي تمكنوا في البداية من تحقيق النصر ، إلا أن وصول مجموعة قوية من القصيم بقيادة حسن المهنا مكنت ابن رشيد من إلحاق الهزيمة برجال القبائل والاستيلاء على ماشيتهم ومعدات معسكراتهم ) ( 14 )

تعليق منقول
ما ذكره فيلبي هونقل عن تاريخ ابن عيسى عقد الدرر ،ولكن أخبرني بعض رواة عتيبة شخصياَ بأن المعركة انتصر فيها العتبان أول المعركة ، وبعد وصول مدد حسن بن مهنا بمن معه من أهل القصيم تعادلت الكفة ، وهو ما يوافق قول شاعر عتيبة:
لولا حسن نوّخ بذربين الأيمان ......راحت عليكم يا بو ماجد كسيرة
حيث إن ابن رشيد أرسل لمحمد بن هندي بن حميد وذهب إليه ومعه فرسان من قومه ، فقال له ابن رشيد : أعيدوالخيل التي قلعتموها ونحن سوف نعيد لكم الإبل . عندها قام ابن هندي بإرجاع الخيل وقام ابن رشيد بإرجاع الإبل ،لكن ابن هندي قال لابن رشيد : الخيل رجعت يابن رشيد لكن أين فرسانها؟! فغضب ابن رشيد وتغير حاله ، عندها خرج ابن هندي ومن معه،
كما إن للعفار قصيدة يوضح فيها أن نقائصهم لم تكن ذات أهمية ، وإنهم قلعوا خيلاَ من جيش ابن رشيد حيث يقول:
حنا نقايصنا هروس وشنّ ...... و لا عندنا في باقي القش لو مال
خذنا عوضها كل قبّ تعنّ ...... وعاداتنا نخلي ظهر كل مشوال

مقتطفات من كتاب
قبيلة عتيبة " في كتابات الرحالة الغربيين "
جمع وتعليق " تركي بن مطلق القداح "


لم اتي باي حرف من عندى حتى التعليق يكون من قبل صاحب الكتاب : الرحاله الغربيين :
 
التعديل الأخير:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
توضيح لمعلومة مهمة وردت في الموضوع
كلمة غزالان لقب لأحد أمراء آل سعود القدماء
وهو الأمير محمد بن سعود بن فيصل بن تركي آل سعود
الملقب بـغزالان بسبب وسامته وطول قامته
 
أعلى