الشيخ مشعان بن هذال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
الحقيقة انه يشرفني انتمائي لقبيلة حرب ولكني لست منهم وكما قال أحدهم .. هذولا حرب ولاهم بهلي :).. ويمكنك ان تفتح موضوعا مستقلا عن قبيلة حرب لتورد فيه كل ادعائاتك ...وستجد غيري يناقشك بها ..الحقيقة أخي الكريم لا أدري سبب توترك وتشتتك وانفعالك إلى هذه الدرجة !!!. فأنا وثقت كل ما كتبت بمصادري كتبا تاريخيه ومؤرخين ومخطوطات ... ولم آتي بشئ من عندي ... ولا تتوقع أن يصدق العامة روايتك ويكذبوا المؤرخين والكتب والمعاصرين ..!! ولكن لا بأس سأورد لك نص ما جاء في هذه المصادر بالحرف ..تبرئة للذمة وانصافا للحق :)


النصوص التاريخيه :
يقول ابن بشر :


ثم دخلت سنة التاسعة والأربعون بعد المائتين والألف...
وفيها مناخ المربع بين مطير وأتباعهم وعنزة وأتباعهم ، والمربع ماء معروف من أمواه السر قرب بلد المذنب ورئيس مطير وأتباعهم المقوم لهم على هذا الأمر محمد بن فيصل الدويش المكنا أبو عمر وأخوه الحميدي ومعهم قبايل مطير ومعهم أيضاً بنو سالم من حرب وقايدهم ذياب بن غانم بن مضيان وسلطان بن ربيعان وأتباعهم من عتيبة ، ومعهم أيضاً فرقان من عربان الدهامشة من عنزة وقايدهم غازي بن ضبيان ومعهم من عنزة أيضاً فريد بن مهلهل بن هذال ومعه قطعه من قبيلة الحبلان هؤلاء أتباع مطير وهم نازلون عين الصوينع المعروفة وما حولها وتتوارد تلك العربان ما حولها من الأمواه ، وأما عنزة وأتباعهم فرئيسهم المقوم لهذا الأمر زيد بن مغيليث بن هذال وقبيلته من الحبلان ، وقاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة والغضاورة من ولد سليمان وبن وضيحان من الصقور ، وصحن الدريعي بن شعلان وقبايله من الرولة هؤلاء قبايل عنزة ومعهم من غيرهم بنو علي من حرب مع رئيسهم الفرم والبرزان من مطير مع رئيسهم حسين أبو شويربات ومعهم من شمر عدوان بن طواله ، هؤلاء القبايل مقابلون لضدهم على الثليماء الماء المعروف وإنما بسطت عدهم وتسميتهم لأن هذا مناخ جمع العربان ، وتنافرت فيه القرابا كل له شأن ، وكثر التنافس بينهم حين صرخ بهم الشيطان ، فالله المستعان.
وجرا بين هؤلاء الجنود حرب شديد يشيب من هوله الوليد ، تبارزت فيه فرسانهم ، وتعانقت شجعانهم وعملوا لأهل البنادق المتارس ، فعلاً دخان البارود فيما بينهم ودام كل ضد لضده حارس ، وعقلوا إبلهم في هذا المناخ حتى أكلت الدمن ، وغلا الطعام عندهم حتى بيع القليل منه بأوفر ثمن واستمر ذلك المناخ والقتال أياماً نحو أربعين ، ثم ولت بعد ذلك عنزة وأتباعهم منهزمين ، وذلك أنه ركب من مطير وأتباعهم اربعمائة فارس مدرعين مطوسين ، بعد ما تناشبت الحرب ذلك اليوم واشتعلت ناره ، وطار شره وشراره ، فكرت على بعض جمع عنزة فكسرت ، ثم حمل جمع الدوشان على من يليهم وساقوا عليهم الإبل فوطؤه ، فولت جموع عنزة مدبرين ، لا يلوى أحد على أحد ، راكب ولا راجل إلا شرد ، وتركوا محلهم وبعض أغنامهم ، وشيئاً من إبلهم ، وذلك لأن عنزة لما رأوا وجه الهزيمة هزموا الإبل قبلهم وبعض الأغنام ، واخذ عدوهم ما تركوه وشيئا مما ادركوه وقتل في هذه الواقعة من مشاهير مطير مطلق بن ضويحي الدويش ، وولد إسماعيل الدويش ، وقتل من عنزة عدة قتلى .


يقول مقبل الذكير في مخطوطه تاريخ نجد مانصه :

وقعة المربع - أو كما يسميها أهل نجد مناخ المربع

وهي من أكبر الوقعات التي جرت بين القبائل ولطول المدة التي أستغرقتها مما لم يحدث مثله في الازمان المتأخره والغريب فيها أن القبيلة الواحدة تنقسم الى شطرين ينضم أحدها الى فريقين متحاربين - وينضم الاخر الى الفريق الثاني - وكان الخلاف الاصلي بين عنزة ومطير ومعهم حلفائهم
فوقع الحرب بينهم وتصادمت الجنود والفرسان أياما عديده وعقلوا أبلهم حتى أكلت الدمن ونفد ما عندهم من الطعام وأرتفعت أقيامه لديهم أرتفاعا فاحشا وأستمر ذلك المناخ نحو أربعين يوما وهم متصافون للقتال يغادونه ويراوحونه دون أن تربح كفة على أخرى ففي ذلك اليوم أجتمع رؤساء مطير وعقدوا مجلسا يتشاورون فيه على أتخاذ تدابير أخرى فقرروا أن ينتخبوا أربعمائة فارس مدرعين يقفون خارج هذا القتال ولا يشتركون فيه الا أذا حمى الوطيس وأن يقرنوا الابل فيجعلوها كراديس يسوقونها أمامهم في الهجوم على العدو فنظموا خطتهم فلما كان الغد ناشبوهم القتال أول النهار فلما حمى الوطيس طلعت عليهم فرقة الفرسان بعدما كلوا وأشتركوا في القتال ثم ساقوا عليهم الابل القرنه ففرقت صفوفهم فلما أحست عنزة بالهزيمة أهربوا أبلهم وبعض أغنامهم ثم أنهزموا لا يلوي منهم أحد على أحد وأستولى مطير على محلتهم وبعض الغنم وما تبقى من الابل وقتل من الطرفين عدد كبير المشهور من مطير مطلق بن ضويحي الدويش وولده أسماعيل الدويش .


قال ابن لعبون في تاريخه أحداث عام 1249 هــ :


((وفيها تناوخوا مطير وعنزه في السر في القيظ وأقاموا مدة ثم انكسر العنوز وأخذوا منهم من الإبل والغنم والمحل شيء كثير ))


قال ابن عيسى في تاريخه :


(( وفي هذه السنه مناخ عنزه ومطير على العمار المعروف بالقرب من المذنب وصارت الهزيمه على عنزه ))


قال ابن ضويان في تاريخه :

(( مناخ العمار بين عنزه ومطير وفيه انتصرت مطير )) ...


ويقول فايز البدراني في كتابه :


أن حرب ومطير وعتيبة رتبوا انفسهم بحيث يقابل الدوشان آل هذال شيوخ
عنزة وحرب يقابلون آل شعلان شيوخ الرولة من عنزة وعتيبة يقابلون آل
مجلاد شيوخ الدهامشة من عنزة.
ومن شيوخ حرب ومشاهيرهم الذين حضروا هذا المناخ بالاضافة الى
ماذكره ابن بشر : ثواب بن نحيت شيخ مزينة وصامل بن مريحان من
شيوخ الجملاء ومناع بن ناهض من النحاتية والبشري وكل هؤلاء من بنى
سالم.


أين فيها مايقول باجلاء عنزة ؟! الحروب سجال يوم لك ويوم عليك وماتكلمنا عن هذا أبدا لكن تكلمنا عن خرافة اجلاء عنزة ؟! وين مصادرك الي وعدتينا فيها ؟! وين الي تقولينه انه جميع المصادر اتفقت على ان مطير اجلت عنزة ؟!!!! لازلنا ننتظر وماشوفج غير شرقتي وغربتي وقمتي تدلسين وتخلطين وتدورين وتحوسين ومنقعة بمنتدى مطير التاريخي تدورين شيء مني مناك والظاهر بنوصل للصفحة العشرين واحنا ماخذنا منك لا حق ولا باطل كله تحوسين وتدورين وتتهربين ؟! صدق فيك من قال ماجادلني جاهل الا وغلبني ! لازلنا ننتظر اثباتك لخرافة اجلاء عنزة !!



ملاحظة: يبدو انك تنقلين من غير قراءة !!! الي نقلتيه بخصوص المربع فيه بين أسطره مايبين ان القبائل نفسها أنقسمت على انفسها ... الطرف الأول عنزة ومعها مطير وشمر وحرب ضد الطرف الثاني وهي عنزة ومعها مطير وحرب ....... وهلمناخ معروف انه الخلاف فيه كان بين الهذال " آل منديل" على الشيخة .. يعني بين حبلان وحبلان ومع الطرف الأول دخلت قطعة من مطير وحرب ومع الطرف الثاني قطعة من مطير وحرب أليس من الغريب والمضحك اننا نقول مثلا ان مطير انتصرت بينما في الطرف الآخر المهزوم أيضا مطران ؟! أليس من الغريب أن نقول أن عنزة انهزمت بينما في الطرف المنتصر كان هناك عنزة أيضا !!

( الطرف الي فيه مزيد بن مهلهل هو الي انتصر وكان معه قطعة من الحبلان وأخواله الدوشان من مطير بقيادة محمد بن فيصل بن وطبان الدويش وأخاه الحميدي ومن يتبعهم من مطير، وبعض الدهامشة من عنـزة بقيادة غازي بن ظبيان. وانضم إليهم ذياب بن غانم بن مضيان ومن يتبعه من حرب، وعتيبة بقيادة سلطان بن ربيعان )

بينما الطرف الي فيه زيد بن مغيليث الهذال انهزم ومعه قطعة من الحبلان والبرزان من مطير بقيادة حسين أبو شويربات وبعض الدهامشة من عنـزة بقيادة قاعد بن مجلاد، والغضاورة من ولد سليمان من عنـزة، والصقور من عنـزة بقيادة ابن وضيحان، والرولة بقيادة صحن بن الدريعي الشعلان ، و بنو علي من حرب بقيادة محسن بن فرز الفرم، وعدوان بن طوالة من شمر)
 

2030A

عضو بلاتيني
الأخ كاتب الموضوع .. يبدو أنك مدين لي بنجاح موضوعك فبعد أن كان عدد قراءه 125 قارئ قبل مشاركتي فيه وهو يناقش سيرة الشيخ بن هذال .. أصبح عدد القراء يربوا على 700 وفي تزايد !! وهو يناقش حقيقة إجلاء عنزه من نجد إلى العراق والشام :)
ويبدوا ... أن الناس شغوفه لمعرفة الحقيقة ... أو لعل البعض تفاجأ بالحقائق المغيبه ... شكرا لك انت بدورك أن اتحت لنا الفرصة لاسترجاع فواصل مهمه من تاريخ الجزيرة العربيه ..ولعل ثمين وقتي .. يتيح لي في المشاركات القادمه إظافة المزيد من الحقائق .. والاجابة على اسئلتك ....:وردة:... للحديث بقيه
ملاحظة
سؤلت في رساله خاصة : هل بإمكاننا اعتبار أن كل القبائل النازحه للعراق والشام هم من خسروا معاركهم على أرض الجزيرة العربيه ؟!!...
وكان جوابي أسألوا التاريخ ....
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
الأخ كاتب الموضوع .. يبدو أنك مدين لي بنجاح موضوعك فبعد أن كان عدد قراءه 125 قارئ قبل مشاركتي فيه وهو يناقش سيرة الشيخ بن هذال .. أصبح عدد القراء يربوا على 700 وفي تزايد !! وهو يناقش حقيقة إجلاء عنزه من نجد إلى العراق والشام :)
ويبدوا ... أن الناس شغوفه لمعرفة الحقيقة ... أو لعل البعض تفاجأ بالحقائق المغيبه ... شكرا لك انت بدورك أن اتحت لنا الفرصة لاسترجاع فواصل مهمه من تاريخ الجزيرة العربيه ..ولعل ثمين وقتي .. يتيح لي في المشاركات القادمه إظافة المزيد من الحقائق .. والاجابة على اسئلتك ....:وردة:... للحديث بقيه
ملاحظة
سؤلت في رساله خاصة : هل بإمكاننا اعتبار أن كل القبائل النازحه للعراق والشام هم من خسروا معاركهم على أرض الجزيرة العربيه ؟!!...
وكان جوابي أسألوا التاريخ ....

معقوله هذا مستوى ونوعية تفكيرك يا أمير أقصد يا أميرة أوز !!

للأسف إني أنصدمت بالعقليه الرجعية التي تنخر في قلوبكم إلى الأن !!
 

Goethe

عضو مخضرم
لماذا لايخجل كثير من المتدينين والمتدينات من التعصب القبلي !!!


* و كلامك على متمه ... الاخت الي تهذر بالموضوع .. وتنسخ بما لا تعلم ..

أشد الدفاع كما تدعي على معتقدات الدين !

ولكن دينها مشابه لغيرها .. ثوب يلبسونه متى يريدون و يعرون أنفسهم

ويظهرون على حقيقتهم في هذه المواقف العنصريه !

على العموم والنعم في مطير و عنزه ..

اكذوبة جلاء عنزه بسبب مطير .. لا يصفق لها ألا العنصريون والجاهلون ..

و هي .. أكذوبه و تزوير وتدليس لا يجيده ألا اصحاب الامراض النفسيه ..

و لا في أحد صاحي يقول : ياصاحب الموضوع انا خليت الناس يقرون موضوعك !

شنو هالمرض ؟​
 
بالنسبة للحرب بين قبيلة مطير ... وفخذ العمارات من عنزة هي أتت بسبب

أنه كانت هناك حرب بين الدهامشة من عنزة وبين ابن هذال ... فكانت هناك فزعه

من مطير للدهامشة من عنزة ضد ابن هذال ... وصحيح قتل كم شيخ من الهذال

على يد المطران ... لكن الحرب كانت مشتركة بينهم وبين الدهامشة ...!!


كذب وتدليس أن نطلق على هذه الحادثة بأنها ( جلاء لعنزة من مطير ) ....!


لأن عنزة لها تفرعات وتشعبات كثيرة وابن هذال والعمارات جزء من هذه التفرعات ...!!


يعني لو تجتمع عنزة بعماراتها وبالسبعة والفدعان والشعلان والرولة وولد سليمان والأيدا


لاتوجد قبيلة على وجه الأرض أن تقف في وجههم ....!!




حتى المطران مايقولون جلينا عنزة ... يستحون منها لأنها كلمة كبيرة ...!!




تحياتي

:وردة:
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني

أول شي ونعم بـ قبيلة عنزة الكريمة

ولله ثم للتآريخ

قآل الشآعر الكبير عوآض بن جبرة الديحآني - رحمة الله تعالى - في قصيدة مرسلة للأمير بندر بن فيصل بن سلطآن بن فيصل بن وطبآن الدويش - رحمة الله جل جلاله -

راكب اللي يا رجاء ماهي بدنـــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من صطرها كورها تسمع صريره
تنحر اللي ينطح العسرات عنــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بالعجال وخبره لي بالسريـــــره
شيخنا بندر زبون للمجنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا زبون اللي بلاويهم كبيــــــره
كيف ابن هباس يشره في وطنـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والسويطي في وطنا يستشيـره
ما حد لمطير قبله قد تمنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يقطعون الراس بسيوف شطيـــره
انشد الهذال والمجلاد عنــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عقب ذبحة كير كبوا الجزيــــره

وانشد اللي من ورا بغدآد عنــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وانشد شيوخ العرب أهـل الذخـيرة

فعل حمران النواظر يالمعنـــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عند شيخان العرب في كل ديـــره



الهذآل شيوخ عنزة

المجلآد من شيوخ الحبلآن من عنزة وشيوخ الدهامشة من الحبلآن تحديداً


 
أول شي ونعم بـ قبيلة عنزة الكريمة

ولله ثم للتآريخ

قآل الشآعر الكبير عوآض بن جبرة الديحآني - رحمة الله تعالى - في قصيدة مرسلة للأمير بندر بن فيصل بن سلطآن بن فيصل بن وطبآن الدويش - رحمة الله جل جلاله -

راكب اللي يا رجاء ماهي بدنـــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من صطرها كورها تسمع صريره
تنحر اللي ينطح العسرات عنــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بالعجال وخبره لي بالسريـــــره
شيخنا بندر زبون للمجنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا زبون اللي بلاويهم كبيــــــره
كيف ابن هباس يشره في وطنـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والسويطي في وطنا يستشيـره
ما حد لمطير قبله قد تمنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يقطعون الراس بسيوف شطيـــره
انشد الهذال والمجلاد عنــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عقب ذبحة كير كبوا الجزيــــره
وانشد اللي من ورا بغدآد عنــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وانشد شيوخ العرب أهـل الذخـيرة
فعل حمران النواظر يالمعنـــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عند شيخان العرب في كل ديـــره


الهذآل شيوخ عنزة

المجلآد من شيوخ الحبلآن من عنزة وشيوخ الدهامشة من الحبلآن تحديداً



هزيمة الهذال في معركة لاتعني هزيمة قبيلة عنزة ....!!
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
هزيمة الهذال في معركة لاتعني هزيمة قبيلة عنزة ....!!

أخوي ليس الهذآل وحدهم ركز على قصيدة بن جبرة الديحآني الله يرحمة

الهذآل مع المجلآد "شيوخ الدهآمشة"

وكآن شيخ مشآيخ عنزة كآفة جديع بن هذآل قتل على يد مسعود البريعصي من فرسآن مطير في منآخ كير

وبالأخير أقول لك

"دعوها فإنها مُنتنة"

تحيتي

:وردة:
 

أعرابي

عضو بلاتيني
جلاء لعنزه مافي وحلم محد طاله ....

وعنزه مومقتصره على العمارات بس عنزه (ضنا بشر وضنا مسلم )...

وضنا مسلم وراه امم وضنا بشر وراه امم ....

ومعركة كير كانت في البدايه بين الحبلان بزعامة جديع الهذال والدهامشه بزعامة بن مجلاد

وكانت الغلبه بأول الامر للحبلان بعدين فزعت مطير مع الدهامشه وانّذبح جديع الهذال فهو انتصار

للدهامشه ومطير مو لمطير لحالها ....فجلاء لعنزه مافيه ...

وعنزه يوم راحت الشمال بحثاً للمرعى ومحد قدر يروح شمال لأن كان مداحر قبائل الشمال صعب

الا شمر ....

وعموماً المطران اخوانا وحبايبنى وتاريخهم طيب لنى فيهم ربع بس التاريخ تاريخ والتاريخ

مايزور على قولت (طلال السعيد);)

واحنى عيال اليوم والقبائل تتعرض لهجمه شرسه تكاتفو وتركو عنكم التاريخ تراه ولى وراح ...
 
المعروف والمدون في التـاريخ . وما تتناقلة المصادر الموثوقـه . بالنسبة لهجرة قبيله عنزه . يرجع سببها . الـى [ القحـط والفقـر . الذى اصاب نجد ] .. وهذا مادلت عليه الروايات الكثيـره . !

وماذكر فـي مسلسـل سعدون العواجي هو الاصح . والذي بين فيه القحط الذى اصاب نجـد

في عدة مصادر . ذكرت ان بعض القبائـل كانت تاكل لحوم البشـر . من شدة الجوع والقحط الذي اصاب نجد .! وقتل الحلال . وقتل الناس .!


اما من يحاول ان يغير التاريخ لغرض فى نفسه .! ويقول ان قبيلة عنزه تم اجلاءها . فهذا كذاب . ابن كذاب .!!

لان قبيلة عنـزه تفرعاتها كثيـره . ولايمكـن لاي احد ان ينزحها لاعدادها المهوله والكثيـره .!

( كل قوم ولاعنـزه) قيلت لان اعدادها كبيـره .! ولايستطاع عليهـا .!
وخير دليل (ذي قار )

 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
ونعم في عنزة وأتركوا عنكم العصبية القبلية يآ شبآب

.,

من بآب الحوآر العلمي ذي الفآئدة

إذآ القحط فعلاً أصآب نجد في ذلك الوقت

لمآذآ لم تهآجر نجد قبآئل كبيرة وكثيرة بل التآريخ يقول أنهم كآنوآ يتقآتلون للبقآء في نجد كـ عتيبة وحرب و قحطآن وسبيع والسهول وعبدة والاسلم والحظر من أهل القرى وأهل العآرض الخ الخ

ولمآذآ قآل سآجر الرفدي شيخ السلقآ من عنزة قصيدتة الي يتوجد فيهآ على نجد

يوم إنها نجدٍ وانا من سكنها = واليوم مايسكن بها كل ممرور

شامت لعبد الله وانا شمت عنها= اللي يصبح به على فجة النور

سآجر الرفدي فآرس وشيخ وشآعر كبير من عنزة يعترف ان نجد لآ يسكنهآ كل من هب ودب وأنهآ شآمت لـ عبدالله الفيصل آل سعود وهو شآم عنهآ ., ؟!
 
اولاً / ونعم في عنزه ونعم في مطير ، كلّن ماخذ حقّه من الطيب والعلم الغانم .

لكن حبيت أرد واوضح للأخ : الهآرف عندما قال :
ولمآذآ قآل سآجر الرفدي شيخ السلقآ من عنزة قصيدتة الي يتوجد فيهآ على نجد

يوم إنها نجدٍ وانا من سكنها = واليوم مايسكن بها كل ممرور

شامت لعبد الله وانا شمت عنها= اللي يصبح به على فجة النور


سآجر الرفدي فآرس وشيخ وشآعر كبير من عنزة يعترف ان نجد لآ يسكنهآ كل من هب ودب وأنهآ شآمت لـ عبدالله الفيصل آل سعود وهو شآم عنهآ ., ؟!

للمعلومية وللتوضيح : الشيخ ساجر ، لم يكن يقصد الإمام عبدالله الفيصل

في ابياته المذكوره أعلاه !!

فهو كان يقصد الامير عبدالله الرشيد امير حائل آنذاك . والمؤسس الأول لإمارة ال رشيد .

وذلك بعد ان تحدا ساجر الرفدي ابن رشيد عندما أرسل له هذه الابيات :

طلال قل لـ/ عبيد بينك وبينــــــه
............................وشلون يامن والعمارات عمــــار

وشلون تقبل لذّة النوم عينـــه
......................... ووراه ربع ٍ مايهابون الأخطـــــــــار

من باب بغداد إليا باب المدينة
.................. يلقى بني وايل على الكود صبــــــــّار


وبسبب هذه الابيات أعلن ابن رشيد الحرب على ساجر

لأن عبيد المذكور في الابيات اعلاه

هو الامير الشاعر : عبيد ابن رشيد .

وطلال هو : طلال العبدالله الرشيد .

ويقال ان ابن رشيد قد طارد ساجر الى ان أخرجه من نجد


واوصله اقصى الشمال ( سوريا حالياً ) والقصد من ذلك ، ليقتله . وليجعله عبره .

مما جعل ساجر يتندم ويتحسر على حاله ، ويحمد الله الذي انقذه من بطش ابن رشيد .

والدليل قصيدتة حيث يقول :

دنولـي الحمـرا ومـدوا رسنهـا
..............................وهاتوا ذلولي وانسفوا فوقها الكور

ياما حلا المسلاف بـاول ضعنهـا
..............................مستجنبين الخيل يبرا لهـن خـور

يومن انها نجـد وانامـن سكنهـا
................................واليوم مايسكن بها كـل ممـرور

شامت لـ عبدالله واناشمت عنها
...............................اللي يصبح به على فجـة النـور

الله مـن عيـن تزايـد حزنـهـا
............................... والقلب من صكات الايام مسمـور

من شوفتـي داري تغيـر وطنهـا
.............................من عقب ماني داله القلب مسـرور

وانا احمد اللي فكني مـن شطنهـا
....................................ومكيّف مابين عرعر وابـا القـور

وحتى ان شعراء شمر ردوا على ساجر
ومن بينهم الشاعر محمد بن دهيثم الغفيلي الشمري
على نفس الوزن والقافيه ، حيث يقول :


ياركب اللي راكبـه مـا محنهـا
............................حمرا شناح الكوع ما يزحم الزور

تلفي لساجر شوق رادع وجنهـا
.......................ياشوق من قرنه على المتن منثور

هو ليه يا ساجر تنحّيـت عنهـا !؟
............................أقفيت عنها خايفٍ تقـل مذعـور

جزّوك عنها اللي وسـاعٍ طعنهـا
...........................عيال الطنايا هادمة كـل طابـور

يـوم أن عبــــــدالله بكفـّه مكنهـا
.........................غدوله عيال الطنايا تقـل سـور

نجـــد ٍ لنا ما نعطيـه فـي ثمنهـا
........................وعن ما يبيها عندها دايم حضور

نرخص عمار ٍ غاليه من جهنهـا
.........................ولا نعطيه لو لحقنا عندها جـور


هذا للتوضيح والتصحيح .

مع فائق المحبة للجميع ...............

والله من وراء القصد

:وردة:

 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
^^^^^

ونعم

أخوي الشمري لآ زآل الأختلآف قآئم حول من هو عبدالله المذكور في قصيدة الرفدي

وأشكرك على توضيحك أن المقصود هو عبدالله بن علي بن رشيد

.,

سؤآل من بآب الفآئدة العلمية أيضاً لو تكرمت

سعود أبو خشيم الـ رشيد

مآذآ تعرف عنه ؟

أبي نبذه مختصرة عنه لو تكرمت .,

أول شي ونعم بـ قبيلة عنزة الكريمة

ولله ثم للتآريخ

قآل الشآعر الكبير عوآض بن جبرة الديحآني - رحمة الله تعالى - في قصيدة مرسلة للأمير بندر بن فيصل بن سلطآن بن فيصل بن وطبآن الدويش - رحمة الله جل جلاله -

راكب اللي يا رجاء ماهي بدنـــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من صطرها كورها تسمع صريره
تنحر اللي ينطح العسرات عنــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بالعجال وخبره لي بالسريـــــره
شيخنا بندر زبون للمجنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا زبون اللي بلاويهم كبيــــــره
كيف ابن هباس يشره في وطنـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والسويطي في وطنا يستشيـره
ما حد لمطير قبله قد تمنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يقطعون الراس بسيوف شطيـــره
انشد الهذال والمجلاد عنــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عقب ذبحة كير كبوا الجزيــــره
وانشد اللي من ورا بغدآد عنــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وانشد شيوخ العرب أهـل الذخـيرة
فعل حمران النواظر يالمعنـــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عند شيخان العرب في كل ديـــره


الهذآل شيوخ عنزة

المجلآد من شيوخ الحبلآن من عنزة وشيوخ الدهامشة من الحبلآن تحديداً
 
سؤآل من بآب الفآئدة العلمية أيضاً لو تكرمت

سعود أبو خشيم الـ رشيد

مآذآ تعرف عنه ؟

أبي نبذه مختصرة عنه لو تكرمت .,


ماعليك زود ، واهلاً بك ، ماودّي نخرج عن الموضوع الاساسي .

لكن لك ماطلبت :

هو سعود بن عبدالعزيز بن متعب بن عبدالله الرشيد

لقبه " ابو خشم " وليس ابو " خشيم " .

وذلك لبروز أنفه على صورة يحبذها العرب ويجعلونها من صفات الرئاسه وعلامات الشرف والحسب والمقام الرفيع .

حكم في حائل من 1908م إلى 1920م .

تولى الحكم وعمره 11 سنه .

وذلك بعد مقتل والده الامير عبدالعزيز الملقب بـ(الجنازة) .

فترة حكمه كانت صعبة نوعاً ما . وذلك بسبب المشاكل الداخلية لأسرة الرشيد .

مقتله كان في رمضان وهو خارج لرحلة صيد في جبال سلمى .

وكان مقتله على يد ابن عمه عبدالله الطلال الرشيد ( طمعاً بالحكم ) .

صورته :


Saud_alrasheed.jpg



وللمعلومية ،،

زوجته كانت هي الاميره / الفهده بنت العاصي الشريم الشمري .

التي قد تزوجها الملك / عبدالعزيز .. بعد وفاة زوجها .

وانجب منها خادم الحرمين الشريفين الملك : عبدالله .

اتمنى إني وفيت وكفيت

مع التحيه

:وردة:
 

2030A

عضو بلاتيني
الحقيقة التي لا شك بها أن أرض نجد فرضت قانونها على من سكنها أن لاحياة فيها لغير الأبطال . ومن عجز عن العيش بها ومقارعة أبطالها شد وارتحل شاما أو عراقا . لا شك ان تاريخ قبيلة عنزة في نجد لا ينكره منصف سواء بالجاهليه أو بالتاريخ السعودي المجيد ... ومن بقي من قبيلة عنزة في نجد وغيرهم من القبائل هم الذين استطاعوا مقارعة السيوف وتحدي القوى المتواجده ... أما من اضطر منهم للهجرة والنزوح فهم الذين عجزوا عن التواجد بنجد .. هذه حقيقة لا نستطيع انكارها .. ولقد اثبتها كبار المؤرخين والكتاب والمخطوطات . نستطيع القول ان تاريخ عنزة البطولي انحصر في نجد وليس في غيرها ... فنحن لم نعرف من عنزة .. غير ابطال الجاهليه ثم من صنعوا الدولة السعوديه ... أما الشيخ مشعان بن هذال وأخوته .. لم نسمع بغير مقتلهم أو إجلائهم للعراق ... هذه حقيقه لا تقبل الجدال ..
لو سألت أحد الصبيه في حارات نجد أو الحجاز أو الشمال عن أبرز شخصيات قبائل الجزيرة العربيه لعدد لك أسماءا كابن الدويش وابن حميد وابن هندي والدهينه وابن هادي القحطاني وابن الرشيد وابن حثلين ... ولن يتعرف أحد على الشيخ مشعان بن هذال العنزي غير ابناء قبيلته ... هذه حقيقة ... تقبلوها .. فليس بالضروره أن يكون أبطالكم أبطالا شعبيين ...
أما بخصوص أن هزيمة قبائل من عنزة انحصرت في العمارات فهذا خطأ جسيم .. ففي معركة المربع مثلا .. يقول ابن بشر بالحرف (وأما عنزة وأتباعهم فرئيسهم المقوم لهذا الأمر زيد بن مغيليث بن هذال وقبيلته منالحبلان ، وقاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة والغضاورة من ولد سليمان وبن وضيحان من الصقور ، وصحن الدريعي بن شعلان وقبايله من الرولة هؤلاء قبايل عنزة)
وهنا رد على من تحداني أن تجتمع هذه البطون من عنيزة فتهزم .. :)
أما بخصوص دلائل الجلاء للعراق فسأوردها في التالي من الردود .
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
الحقيقة التي لا شك بها أن أرض نجد فرضت قانونها على من سكنها أن لاحياة فيها لغير الأبطال .
أبطال كوكب الأرض كلهم في نجد يتمتعون بالمناخ القاسي و شظف الحياة
فعلا:)
ومن عجز عن العيش بها ومقارعة أبطالها شد وارتحل شاما أو عراقا .
إلى الآن لم نعلم أين شدت قبيلة مطير بعد هزيمتها من قبيلة قحطان حسب ما تضمنته مصادرك التي اقتطعت منها ما ترغبين:)

معنى ما كتبت ما يلي

أولا بنو لام هاجرت الى العراق أو الشام
ثانيا عنزة
ثالثا مطير
رابعا قحطان
خامسا عتيبة

المفترض أن لا يبقى في نجد حسب ما تضمنه خيالك الجميل و مصادرك المقدسة إليك إلا راعين العوجا مع عدد قليل من القبائل

http://www.youtube.com/watch?v=v-U0G00-URg

لأن العموم مهاجر إلى المنفى "العراق" و "الشام" حيث الخضرة و الموارد و الخيرات

عجيبة هي نجدك المقدسة و منفاك "العراق" و "الشام" قمة العقلانية في الطرح:إستنكار:

القوي يبقى حيث الجدب و القحط و الفاقة و الضعيف يستقر حيث الموارد و الأرزاق و الخيرات :D

فعلا منطق


لا شك ان تاريخ قبيلة عنزة في نجد لا ينكره منصف سواء بالجاهليه أو بالتاريخ السعودي المجيد ...

تاريخ عنزة على مستوى العالم العربي أجمع و بعض ديار العجم كتركيا التي نالها من حملات الغزو الوائلية لا ينكره إلا مجنون يحتاج إلى علاج مكثف

يا أوز لم يجسر على تمريغ أنوف الفرس في الجاهلية غير بني وائل

يا أوز "نعم القوم عنزة" بشهادة سيد ولد آدم

يا أوز "إذا كنت مكاثرا فكاثر بربيعة"

يا أوز "كل قوم دون عنزة"

يا أوز أجزم أن نجدك التي تتغنين بها لا تتسع لإبل الرولة أو خيل ضنا بشر

يا أوز المهزوم و المنكسر و الضعيف لا يخضع له من يمر في طريقهم المهزوم يبي السلامة

يا أوز الجاهل ينكر مشعان بن مغيليث بينما لا ينكره من يعرف كبار شيوخ القبائل



ومن بقي من قبيلة عنزة في نجد وغيرهم من القبائل هم الذين استطاعوا مقارعة السيوف وتحدي القوى المتواجده

تتكلمين عن نسبة ضئيلة لا تكاد تذكر عدديا لكن إنجازاتهم جعلت معاديهم يعرفهم حق المعرفة فانظري الى الجزء و تخيلي ماذا يستطيع فعله الكل؟

... أما من اضطر منهم للهجرة والنزوح فهم الذين عجزوا عن التواجد بنجد .. هذه حقيقة لا نستطيع انكارها .. ولقد اثبتها كبار المؤرخين والكتاب والمخطوطات .

الذين زهدوا بنجدك و لسانهم و قصائدهم و موروثهم يشهد لهم هم كبار شيوخ عنزة و كماتها الأبطال منهم شيوخ مشايخها الذين عندما وصلهم طلب النجدة هبوا للدلالة على أن نجدا مهما ابتعدوا عنها بسبب جفاها فإنهم قادرين على تلقين المتجاهلين دروسا مكثفة و ذلك بواسطة "الحظائر"


نستطيع القول ان تاريخ عنزة البطولي انحصر في نجد وليس في غيرها ... فنحن لم نعرف من عنزة .. غير ابطال الجاهليه ثم من صنعوا الدولة السعوديه ...
أين ذي قار ؟
أين دمشق؟
أين بعلبك؟
أين قاسيون؟

يال ضيق الأفق بطولات عنزة انحصرت في نجد ؟ ما أبسطها إذا ما قورنت ببطولاتها خارج نجد

أما الشيخ مشعان بن هذال وأخوته .. لم نسمع بغير مقتلهم أو إجلائهم للعراق ... هذه حقيقه لا تقبل الجدال ..


إذا ابتليت الأذن باستماع ما تشتهيه فالنتيجة مؤسفة

لو سألت أحد الصبيه في حارات نجد أو الحجاز أو الشمال عن أبرز شخصيات قبائل الجزيرة العربيه لعدد لك أسماءا كابن الدويش وابن حميد وابن هندي والدهينه وابن هادي القحطاني وابن الرشيد وابن حثلين ... ولن يتعرف أحد على الشيخ مشعان بن هذال العنزي غير ابناء قبيلته

و لو سألت بعض الصبية في الناصرية و الهبارية و تدمر و حمص و الرقة و بادية الحماد و الجوف فربما لن يتمكنوا من التعرف على قبائل من ذكرت بينما قبيلة عنزة معروفة حيثما حلت :D


... هذه حقيقة ... تقبلوها .. فليس بالضروره أن يكون أبطالكم أبطالا شعبيين ...

أبطالنا إقليميين :)

أما بخصوص أن هزيمة قبائل من عنزة انحصرت في العمارات فهذا خطأ جسيم .. ففي معركة المربع مثلا .. يقول ابن بشر بالحرف (وأما عنزة وأتباعهم فرئيسهم المقوم لهذا الأمر زيد بن مغيليث بن هذال وقبيلته منالحبلان ، وقاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة والغضاورة من ولد سليمان وبن وضيحان من الصقور ، وصحن الدريعي بن شعلان وقبايله من الرولة هؤلاء قبايل عنزة)


معركة المربع سبق تفنيدها و تبيين تغيير الحقائق فيها

وهنا رد على من تحداني أن تجتمع هذه البطون من عنيزة فتهزم .. :)


لا تذكر العرب اجتماع قبائل ربيعة في كل تاريخها إلا مرتين

الأولى في ذي قار و نتج عن ذلك كسر فارس

الثانية في صيحة حصة

الأمر الثاني هم عنزة و ليس عنيزة جارة بريدة :)



أما بخصوص دلائل الجلاء للعراق فسأوردها في التالي من الردود .


مهما أوردت من افتراءات و أقاويل فإن ذلك لن يغير من الحق شيئا


عنزة اليوم في الجزيرة العربية تعني

http://www.youtube.com/watch?v=YLCLzZW9XgY

http://www.youtube.com/watch?v=xNzo7iFeP2o

http://www.youtube.com/watch?v=Vprt5huUPR4

http://www.youtube.com/watch?v=v-U0G00-URg


عنزة في العراق تعني


http://www.youtube.com/watch?v=ObyCcyr9-BE




عنزة نجد تعني

http://www.youtube.com/watch?v=8g94_OTxHdY



ساجر الرفدي يعني

http://www.youtube.com/watch?v=WVRxipRI6-4



عنزة في الأردن يعني

http://www.youtube.com/view_play_list?p=7D4A406DD376B625&playnext=1&v=ZsHLtbPac1o


عنزة سوريا تعني

http://www.youtube.com/watch?v=3kccma2HnRE



هذه عنزة و الشمس ما يغطيها منخل

http://www.youtube.com/watch?v=IFLxpPNfsyU


http://www.youtube.com/watch?v=dkqDH8Z6GpU



http://www.youtube.com/watch?v=_WH6ZahGi6I



http://www.youtube.com/watch?v=5ANJT_7jooc


 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى