الحقيقة انه يشرفني انتمائي لقبيلة حرب ولكني لست منهم وكما قال أحدهم .. هذولا حرب ولاهم بهلي .. ويمكنك ان تفتح موضوعا مستقلا عن قبيلة حرب لتورد فيه كل ادعائاتك ...وستجد غيري يناقشك بها ..الحقيقة أخي الكريم لا أدري سبب توترك وتشتتك وانفعالك إلى هذه الدرجة !!!. فأنا وثقت كل ما كتبت بمصادري كتبا تاريخيه ومؤرخين ومخطوطات ... ولم آتي بشئ من عندي ... ولا تتوقع أن يصدق العامة روايتك ويكذبوا المؤرخين والكتب والمعاصرين ..!! ولكن لا بأس سأورد لك نص ما جاء في هذه المصادر بالحرف ..تبرئة للذمة وانصافا للحق
النصوص التاريخيه :
يقول ابن بشر :
ثم دخلت سنة التاسعة والأربعون بعد المائتين والألف...
وفيها مناخ المربع بين مطير وأتباعهم وعنزة وأتباعهم ، والمربع ماء معروف من أمواه السر قرب بلد المذنب ورئيس مطير وأتباعهم المقوم لهم على هذا الأمر محمد بن فيصل الدويش المكنا أبو عمر وأخوه الحميدي ومعهم قبايل مطير ومعهم أيضاً بنو سالم من حرب وقايدهم ذياب بن غانم بن مضيان وسلطان بن ربيعان وأتباعهم من عتيبة ، ومعهم أيضاً فرقان من عربان الدهامشة من عنزة وقايدهم غازي بن ضبيان ومعهم من عنزة أيضاً فريد بن مهلهل بن هذال ومعه قطعه من قبيلة الحبلان هؤلاء أتباع مطير وهم نازلون عين الصوينع المعروفة وما حولها وتتوارد تلك العربان ما حولها من الأمواه ، وأما عنزة وأتباعهم فرئيسهم المقوم لهذا الأمر زيد بن مغيليث بن هذال وقبيلته من الحبلان ، وقاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة والغضاورة من ولد سليمان وبن وضيحان من الصقور ، وصحن الدريعي بن شعلان وقبايله من الرولة هؤلاء قبايل عنزة ومعهم من غيرهم بنو علي من حرب مع رئيسهم الفرم والبرزان من مطير مع رئيسهم حسين أبو شويربات ومعهم من شمر عدوان بن طواله ، هؤلاء القبايل مقابلون لضدهم على الثليماء الماء المعروف وإنما بسطت عدهم وتسميتهم لأن هذا مناخ جمع العربان ، وتنافرت فيه القرابا كل له شأن ، وكثر التنافس بينهم حين صرخ بهم الشيطان ، فالله المستعان.
وجرا بين هؤلاء الجنود حرب شديد يشيب من هوله الوليد ، تبارزت فيه فرسانهم ، وتعانقت شجعانهم وعملوا لأهل البنادق المتارس ، فعلاً دخان البارود فيما بينهم ودام كل ضد لضده حارس ، وعقلوا إبلهم في هذا المناخ حتى أكلت الدمن ، وغلا الطعام عندهم حتى بيع القليل منه بأوفر ثمن واستمر ذلك المناخ والقتال أياماً نحو أربعين ، ثم ولت بعد ذلك عنزة وأتباعهم منهزمين ، وذلك أنه ركب من مطير وأتباعهم اربعمائة فارس مدرعين مطوسين ، بعد ما تناشبت الحرب ذلك اليوم واشتعلت ناره ، وطار شره وشراره ، فكرت على بعض جمع عنزة فكسرت ، ثم حمل جمع الدوشان على من يليهم وساقوا عليهم الإبل فوطؤه ، فولت جموع عنزة مدبرين ، لا يلوى أحد على أحد ، راكب ولا راجل إلا شرد ، وتركوا محلهم وبعض أغنامهم ، وشيئاً من إبلهم ، وذلك لأن عنزة لما رأوا وجه الهزيمة هزموا الإبل قبلهم وبعض الأغنام ، واخذ عدوهم ما تركوه وشيئا مما ادركوه وقتل في هذه الواقعة من مشاهير مطير مطلق بن ضويحي الدويش ، وولد إسماعيل الدويش ، وقتل من عنزة عدة قتلى .
يقول مقبل الذكير في مخطوطه تاريخ نجد مانصه :
وقعة المربع - أو كما يسميها أهل نجد مناخ المربع
وهي من أكبر الوقعات التي جرت بين القبائل ولطول المدة التي أستغرقتها مما لم يحدث مثله في الازمان المتأخره والغريب فيها أن القبيلة الواحدة تنقسم الى شطرين ينضم أحدها الى فريقين متحاربين - وينضم الاخر الى الفريق الثاني - وكان الخلاف الاصلي بين عنزة ومطير ومعهم حلفائهم
فوقع الحرب بينهم وتصادمت الجنود والفرسان أياما عديده وعقلوا أبلهم حتى أكلت الدمن ونفد ما عندهم من الطعام وأرتفعت أقيامه لديهم أرتفاعا فاحشا وأستمر ذلك المناخ نحو أربعين يوما وهم متصافون للقتال يغادونه ويراوحونه دون أن تربح كفة على أخرى ففي ذلك اليوم أجتمع رؤساء مطير وعقدوا مجلسا يتشاورون فيه على أتخاذ تدابير أخرى فقرروا أن ينتخبوا أربعمائة فارس مدرعين يقفون خارج هذا القتال ولا يشتركون فيه الا أذا حمى الوطيس وأن يقرنوا الابل فيجعلوها كراديس يسوقونها أمامهم في الهجوم على العدو فنظموا خطتهم فلما كان الغد ناشبوهم القتال أول النهار فلما حمى الوطيس طلعت عليهم فرقة الفرسان بعدما كلوا وأشتركوا في القتال ثم ساقوا عليهم الابل القرنه ففرقت صفوفهم فلما أحست عنزة بالهزيمة أهربوا أبلهم وبعض أغنامهم ثم أنهزموا لا يلوي منهم أحد على أحد وأستولى مطير على محلتهم وبعض الغنم وما تبقى من الابل وقتل من الطرفين عدد كبير المشهور من مطير مطلق بن ضويحي الدويش وولده أسماعيل الدويش .
قال ابن لعبون في تاريخه أحداث عام 1249 هــ :
((وفيها تناوخوا مطير وعنزه في السر في القيظ وأقاموا مدة ثم انكسر العنوز وأخذوا منهم من الإبل والغنم والمحل شيء كثير ))
قال ابن عيسى في تاريخه :
(( وفي هذه السنه مناخ عنزه ومطير على العمار المعروف بالقرب من المذنب وصارت الهزيمه على عنزه ))
قال ابن ضويان في تاريخه :
(( مناخ العمار بين عنزه ومطير وفيه انتصرت مطير )) ...
ويقول فايز البدراني في كتابه :
أن حرب ومطير وعتيبة رتبوا انفسهم بحيث يقابل الدوشان آل هذال شيوخ
عنزة وحرب يقابلون آل شعلان شيوخ الرولة من عنزة وعتيبة يقابلون آل
مجلاد شيوخ الدهامشة من عنزة.
ومن شيوخ حرب ومشاهيرهم الذين حضروا هذا المناخ بالاضافة الى
ماذكره ابن بشر : ثواب بن نحيت شيخ مزينة وصامل بن مريحان من
شيوخ الجملاء ومناع بن ناهض من النحاتية والبشري وكل هؤلاء من بنى
سالم.
الأخ كاتب الموضوع .. يبدو أنك مدين لي بنجاح موضوعك فبعد أن كان عدد قراءه 125 قارئ قبل مشاركتي فيه وهو يناقش سيرة الشيخ بن هذال .. أصبح عدد القراء يربوا على 700 وفي تزايد !! وهو يناقش حقيقة إجلاء عنزه من نجد إلى العراق والشام
ويبدوا ... أن الناس شغوفه لمعرفة الحقيقة ... أو لعل البعض تفاجأ بالحقائق المغيبه ... شكرا لك انت بدورك أن اتحت لنا الفرصة لاسترجاع فواصل مهمه من تاريخ الجزيرة العربيه ..ولعل ثمين وقتي .. يتيح لي في المشاركات القادمه إظافة المزيد من الحقائق .. والاجابة على اسئلتك ....:وردة:... للحديث بقيه
ملاحظة
سؤلت في رساله خاصة : هل بإمكاننا اعتبار أن كل القبائل النازحه للعراق والشام هم من خسروا معاركهم على أرض الجزيرة العربيه ؟!!...
وكان جوابي أسألوا التاريخ ....
عنصرية قبلية بِرِداء ديني ... اللهم نسألك العفو و العافية
لماذا لايخجل كثير من المتدينين والمتدينات من التعصب القبلي !!!
أول شي ونعم بـ قبيلة عنزة الكريمة
ولله ثم للتآريخ
قآل الشآعر الكبير عوآض بن جبرة الديحآني - رحمة الله تعالى - في قصيدة مرسلة للأمير بندر بن فيصل بن سلطآن بن فيصل بن وطبآن الدويش - رحمة الله جل جلاله -
راكب اللي يا رجاء ماهي بدنـــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من صطرها كورها تسمع صريره
تنحر اللي ينطح العسرات عنــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بالعجال وخبره لي بالسريـــــره
شيخنا بندر زبون للمجنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا زبون اللي بلاويهم كبيــــــره
كيف ابن هباس يشره في وطنـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والسويطي في وطنا يستشيـره
ما حد لمطير قبله قد تمنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يقطعون الراس بسيوف شطيـــره
انشد الهذال والمجلاد عنــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عقب ذبحة كير كبوا الجزيــــره
وانشد اللي من ورا بغدآد عنــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وانشد شيوخ العرب أهـل الذخـيرة
فعل حمران النواظر يالمعنـــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عند شيخان العرب في كل ديـــره
الهذآل شيوخ عنزة
المجلآد من شيوخ الحبلآن من عنزة وشيوخ الدهامشة من الحبلآن تحديداً
هزيمة الهذال في معركة لاتعني هزيمة قبيلة عنزة ....!!
ولمآذآ قآل سآجر الرفدي شيخ السلقآ من عنزة قصيدتة الي يتوجد فيهآ على نجد
يوم إنها نجدٍ وانا من سكنها = واليوم مايسكن بها كل ممرور
شامت لعبد الله وانا شمت عنها= اللي يصبح به على فجة النور
سآجر الرفدي فآرس وشيخ وشآعر كبير من عنزة يعترف ان نجد لآ يسكنهآ كل من هب ودب وأنهآ شآمت لـ عبدالله الفيصل آل سعود وهو شآم عنهآ ., ؟!
أول شي ونعم بـ قبيلة عنزة الكريمة
ولله ثم للتآريخ
قآل الشآعر الكبير عوآض بن جبرة الديحآني - رحمة الله تعالى - في قصيدة مرسلة للأمير بندر بن فيصل بن سلطآن بن فيصل بن وطبآن الدويش - رحمة الله جل جلاله -
راكب اللي يا رجاء ماهي بدنـــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،من صطرها كورها تسمع صريره
تنحر اللي ينطح العسرات عنــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،بالعجال وخبره لي بالسريـــــره
شيخنا بندر زبون للمجنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يا زبون اللي بلاويهم كبيــــــره
كيف ابن هباس يشره في وطنـا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،والسويطي في وطنا يستشيـره
ما حد لمطير قبله قد تمنـــــــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،يقطعون الراس بسيوف شطيـــره
انشد الهذال والمجلاد عنــــــــــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, عقب ذبحة كير كبوا الجزيــــره
وانشد اللي من ورا بغدآد عنــا
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وانشد شيوخ العرب أهـل الذخـيرة
فعل حمران النواظر يالمعنـــــــا
،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،عند شيخان العرب في كل ديـــره
الهذآل شيوخ عنزة
المجلآد من شيوخ الحبلآن من عنزة وشيوخ الدهامشة من الحبلآن تحديداً
سؤآل من بآب الفآئدة العلمية أيضاً لو تكرمت
سعود أبو خشيم الـ رشيد
مآذآ تعرف عنه ؟
أبي نبذه مختصرة عنه لو تكرمت .,
أبطال كوكب الأرض كلهم في نجد يتمتعون بالمناخ القاسي و شظف الحياةالحقيقة التي لا شك بها أن أرض نجد فرضت قانونها على من سكنها أن لاحياة فيها لغير الأبطال .
إلى الآن لم نعلم أين شدت قبيلة مطير بعد هزيمتها من قبيلة قحطان حسب ما تضمنته مصادرك التي اقتطعت منها ما ترغبينومن عجز عن العيش بها ومقارعة أبطالها شد وارتحل شاما أو عراقا .
لا شك ان تاريخ قبيلة عنزة في نجد لا ينكره منصف سواء بالجاهليه أو بالتاريخ السعودي المجيد ...
ومن بقي من قبيلة عنزة في نجد وغيرهم من القبائل هم الذين استطاعوا مقارعة السيوف وتحدي القوى المتواجده
... أما من اضطر منهم للهجرة والنزوح فهم الذين عجزوا عن التواجد بنجد .. هذه حقيقة لا نستطيع انكارها .. ولقد اثبتها كبار المؤرخين والكتاب والمخطوطات .
أين ذي قار ؟نستطيع القول ان تاريخ عنزة البطولي انحصر في نجد وليس في غيرها ... فنحن لم نعرف من عنزة .. غير ابطال الجاهليه ثم من صنعوا الدولة السعوديه ...
أما الشيخ مشعان بن هذال وأخوته .. لم نسمع بغير مقتلهم أو إجلائهم للعراق ... هذه حقيقه لا تقبل الجدال ..
لو سألت أحد الصبيه في حارات نجد أو الحجاز أو الشمال عن أبرز شخصيات قبائل الجزيرة العربيه لعدد لك أسماءا كابن الدويش وابن حميد وابن هندي والدهينه وابن هادي القحطاني وابن الرشيد وابن حثلين ... ولن يتعرف أحد على الشيخ مشعان بن هذال العنزي غير ابناء قبيلته
... هذه حقيقة ... تقبلوها .. فليس بالضروره أن يكون أبطالكم أبطالا شعبيين ...
أما بخصوص أن هزيمة قبائل من عنزة انحصرت في العمارات فهذا خطأ جسيم .. ففي معركة المربع مثلا .. يقول ابن بشر بالحرف (وأما عنزة وأتباعهم فرئيسهم المقوم لهذا الأمر زيد بن مغيليث بن هذال وقبيلته منالحبلان ، وقاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة والغضاورة من ولد سليمان وبن وضيحان من الصقور ، وصحن الدريعي بن شعلان وقبايله من الرولة هؤلاء قبايل عنزة)
وهنا رد على من تحداني أن تجتمع هذه البطون من عنيزة فتهزم ..
أما بخصوص دلائل الجلاء للعراق فسأوردها في التالي من الردود .