الشيخ مشعان بن هذال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أعرابي

عضو بلاتيني

أبطال كوكب الأرض كلهم في نجد يتمتعون بالمناخ القاسي و شظف الحياة
فعلا:)

إلى الآن لم نعلم أين شدت قبيلة مطير بعد هزيمتها من قبيلة قحطان حسب ما تضمنته مصادرك التي اقتطعت منها ما ترغبين:)

معنى ما كتبت ما يلي

أولا بنو لام هاجرت الى العراق أو الشام
ثانيا عنزة
ثالثا مطير
رابعا قحطان
خامسا عتيبة

المفترض أن لا يبقى في نجد حسب ما تضمنه خيالك الجميل و مصادرك المقدسة إليك إلا راعين العوجا مع عدد قليل من القبائل

http://www.youtube.com/watch?v=v-U0G00-URg

لأن العموم مهاجر إلى المنفى "العراق" و "الشام" حيث الخضرة و الموارد و الخيرات

عجيبة هي نجدك المقدسة و منفاك "العراق" و "الشام" قمة العقلانية في الطرح:إستنكار:

القوي يبقى حيث الجدب و القحط و الفاقة و الضعيف يستقر حيث الموارد و الأرزاق و الخيرات :D

فعلا منطق




تاريخ عنزة على مستوى العالم العربي أجمع و بعض ديار العجم كتركيا التي نالها من حملات الغزو الوائلية لا ينكره إلا مجنون يحتاج إلى علاج مكثف

يا أوز لم يجسر على تمريغ أنوف الفرس في الجاهلية غير بني وائل

يا أوز "نعم القوم عنزة" بشهادة سيد ولد آدم

يا أوز "إذا كنت مكاثرا فكاثر بربيعة"

يا أوز "كل قوم دون عنزة"

يا أوز أجزم أن نجدك التي تتغنين بها لا تتسع لإبل الرولة أو خيل ضنا بشر

يا أوز المهزوم و المنكسر و الضعيف لا يخضع له من يمر في طريقهم المهزوم يبي السلامة

يا أوز الجاهل ينكر مشعان بن مغيليث بينما لا ينكره من يعرف كبار شيوخ القبائل





تتكلمين عن نسبة ضئيلة لا تكاد تذكر عدديا لكن إنجازاتهم جعلت معاديهم يعرفهم حق المعرفة فانظري الى الجزء و تخيلي ماذا يستطيع فعله الكل؟



الذين زهدوا بنجدك و لسانهم و قصائدهم و موروثهم يشهد لهم هم كبار شيوخ عنزة و كماتها الأبطال منهم شيوخ مشايخها الذين عندما وصلهم طلب النجدة هبوا للدلالة على أن نجدا مهما ابتعدوا عنها بسبب جفاها فإنهم قادرين على تلقين المتجاهلين دروسا مكثفة و ذلك بواسطة "الحظائر"



أين ذي قار ؟
أين دمشق؟
أين بعلبك؟
أين قاسيون؟

يال ضيق الأفق بطولات عنزة انحصرت في نجد ؟ ما أبسطها إذا ما قورنت ببطولاتها خارج نجد



إذا ابتليت الأذن باستماع ما تشتهيه فالنتيجة مؤسفة



و لو سألت بعض الصبية في الناصرية و الهبارية و تدمر و حمص و الرقة و بادية الحماد و الجوف فربما لن يتمكنوا من التعرف على قبائل من ذكرت بينما قبيلة عنزة معروفة حيثما حلت :D



أبطالنا إقليميين :)



معركة المربع سبق تفنيدها و تبيين تغيير الحقائق فيها



لا تذكر العرب اجتماع قبائل ربيعة في كل تاريخها إلا مرتين

الأولى في ذي قار و نتج عن ذلك كسر فارس

الثانية في صيحة حصة

الأمر الثاني هم عنزة و ليس عنيزة جارة بريدة :)





مهما أوردت من افتراءات و أقاويل فإن ذلك لن يغير من الحق شيئا


عنزة اليوم في الجزيرة العربية تعني

http://www.youtube.com/watch?v=YLCLzZW9XgY

http://www.youtube.com/watch?v=xNzo7iFeP2o

http://www.youtube.com/watch?v=Vprt5huUPR4

http://www.youtube.com/watch?v=v-U0G00-URg


عنزة في العراق تعني


http://www.youtube.com/watch?v=ObyCcyr9-BE




عنزة نجد تعني

http://www.youtube.com/watch?v=8g94_OTxHdY



ساجر الرفدي يعني

http://www.youtube.com/watch?v=WVRxipRI6-4



عنزة في الأردن يعني

http://www.youtube.com/view_play_list?p=7D4A406DD376B625&playnext=1&v=ZsHLtbPac1o


عنزة سوريا تعني

http://www.youtube.com/watch?v=3kccma2HnRE



هذه عنزة و الشمس ما يغطيها منخل

http://www.youtube.com/watch?v=IFLxpPNfsyU


http://www.youtube.com/watch?v=dkqDH8Z6GpU



http://www.youtube.com/watch?v=_WH6ZahGi6I



http://www.youtube.com/watch?v=5ANJT_7jooc



يالمختصر المفيد مو قلت لك انا اخجل ان دشيت انت الله عليك ان حضر الماء بطل

التيمم:إستحسان:
 

أعرابي

عضو بلاتيني
اولاً / ونعم في عنزه ونعم في مطير ، كلّن ماخذ حقّه من الطيب والعلم الغانم .

لكن حبيت أرد واوضح للأخ : الهآرف عندما قال :

للمعلومية وللتوضيح : الشيخ ساجر ، لم يكن يقصد الإمام عبدالله الفيصل

في ابياته المذكوره أعلاه !!

فهو كان يقصد الامير عبدالله الرشيد امير حائل آنذاك . والمؤسس الأول لإمارة ال رشيد .

وذلك بعد ان تحدا ساجر الرفدي ابن رشيد عندما أرسل له هذه الابيات :

طلال قل لـ/ عبيد بينك وبينــــــه
............................وشلون يامن والعمارات عمــــار

وشلون تقبل لذّة النوم عينـــه
......................... ووراه ربع ٍ مايهابون الأخطـــــــــار

من باب بغداد إليا باب المدينة
.................. يلقى بني وايل على الكود صبــــــــّار


وبسبب هذه الابيات أعلن ابن رشيد الحرب على ساجر

لأن عبيد المذكور في الابيات اعلاه

هو الامير الشاعر : عبيد ابن رشيد .

وطلال هو : طلال العبدالله الرشيد .

ويقال ان ابن رشيد قد طارد ساجر الى ان أخرجه من نجد


واوصله اقصى الشمال ( سوريا حالياً ) والقصد من ذلك ، ليقتله . وليجعله عبره .

مما جعل ساجر يتندم ويتحسر على حاله ، ويحمد الله الذي انقذه من بطش ابن رشيد .

والدليل قصيدتة حيث يقول :

دنولـي الحمـرا ومـدوا رسنهـا
..............................وهاتوا ذلولي وانسفوا فوقها الكور

ياما حلا المسلاف بـاول ضعنهـا
..............................مستجنبين الخيل يبرا لهـن خـور

يومن انها نجـد وانامـن سكنهـا
................................واليوم مايسكن بها كـل ممـرور

شامت لـ عبدالله واناشمت عنها
...............................اللي يصبح به على فجـة النـور

الله مـن عيـن تزايـد حزنـهـا
............................... والقلب من صكات الايام مسمـور

من شوفتـي داري تغيـر وطنهـا
.............................من عقب ماني داله القلب مسـرور

وانا احمد اللي فكني مـن شطنهـا
....................................ومكيّف مابين عرعر وابـا القـور

وحتى ان شعراء شمر ردوا على ساجر
ومن بينهم الشاعر محمد بن دهيثم الغفيلي الشمري
على نفس الوزن والقافيه ، حيث يقول :


ياركب اللي راكبـه مـا محنهـا
............................حمرا شناح الكوع ما يزحم الزور

تلفي لساجر شوق رادع وجنهـا
.......................ياشوق من قرنه على المتن منثور

هو ليه يا ساجر تنحّيـت عنهـا !؟
............................أقفيت عنها خايفٍ تقـل مذعـور

جزّوك عنها اللي وسـاعٍ طعنهـا
...........................عيال الطنايا هادمة كـل طابـور

يـوم أن عبــــــدالله بكفـّه مكنهـا
.........................غدوله عيال الطنايا تقـل سـور

نجـــد ٍ لنا ما نعطيـه فـي ثمنهـا
........................وعن ما يبيها عندها دايم حضور

نرخص عمار ٍ غاليه من جهنهـا
.........................ولا نعطيه لو لحقنا عندها جـور


هذا للتوضيح والتصحيح .

مع فائق المحبة للجميع ...............

والله من وراء القصد

:وردة:


يالشمري شلك بالسوالف وليش دخل شمر العزيزه علي بالموضوع ؟؟

وليش ماجيب سيرة عقاب العواجي الي زاح شمر عن حايل وعن كل مراعيها وذبح فرسانها منهم

ابن هذلول لدرجة استنجاد شمر الجنوب بشمر الشمال ومعهم هايس القعيط الي انكسروا من

عقاب العواجي لكن عقاب لحقهم هو واخوه بس وغدروا فيهم هايس القعيط وربعه لمى شافوهم

لحالهم واذبحوهم ...

انا اكتفي بهالكلمتين واتمنى انك تكتفي ومو كل ماجابو سيرة عنزه دشيت شمر عزيزه

وهم اقرب لنى فسيب وانا سيب...
 

أعرابي

عضو بلاتيني
الحقيقة التي لا شك بها أن أرض نجد فرضت قانونها على من سكنها أن لاحياة فيها لغير الأبطال . ومن عجز عن العيش بها ومقارعة أبطالها شد وارتحل شاما أو عراقا . لا شك ان تاريخ قبيلة عنزة في نجد لا ينكره منصف سواء بالجاهليه أو بالتاريخ السعودي المجيد ... ومن بقي من قبيلة عنزة في نجد وغيرهم من القبائل هم الذين استطاعوا مقارعة السيوف وتحدي القوى المتواجده ... أما من اضطر منهم للهجرة والنزوح فهم الذين عجزوا عن التواجد بنجد .. هذه حقيقة لا نستطيع انكارها .. ولقد اثبتها كبار المؤرخين والكتاب والمخطوطات . نستطيع القول ان تاريخ عنزة البطولي انحصر في نجد وليس في غيرها ... فنحن لم نعرف من عنزة .. غير ابطال الجاهليه ثم من صنعوا الدولة السعوديه ... أما الشيخ مشعان بن هذال وأخوته .. لم نسمع بغير مقتلهم أو إجلائهم للعراق ... هذه حقيقه لا تقبل الجدال ..
لو سألت أحد الصبيه في حارات نجد أو الحجاز أو الشمال عن أبرز شخصيات قبائل الجزيرة العربيه لعدد لك أسماءا كابن الدويش وابن حميد وابن هندي والدهينه وابن هادي القحطاني وابن الرشيد وابن حثلين ... ولن يتعرف أحد على الشيخ مشعان بن هذال العنزي غير ابناء قبيلته ... هذه حقيقة ... تقبلوها .. فليس بالضروره أن يكون أبطالكم أبطالا شعبيين ...
أما بخصوص أن هزيمة قبائل من عنزة انحصرت في العمارات فهذا خطأ جسيم .. ففي معركة المربع مثلا .. يقول ابن بشر بالحرف (وأما عنزة وأتباعهم فرئيسهم المقوم لهذا الأمر زيد بن مغيليث بن هذال وقبيلته منالحبلان ، وقاعد بن مجلاد وقبيلته من الدهامشة والغضاورة من ولد سليمان وبن وضيحان من الصقور ، وصحن الدريعي بن شعلان وقبايله من الرولة هؤلاء قبايل عنزة)
وهنا رد على من تحداني أن تجتمع هذه البطون من عنيزة فتهزم .. :)
أما بخصوص دلائل الجلاء للعراق فسأوردها في التالي من الردود .

كلامج دليل دامق على حقدج لعنزه وكرهج لهم الله يعينك الظاهر انج مجروحه من واحد منهم;)

وتقولين عنزه وفرسانها مالهم ذكر ههههههه.....

سعدون العواجي وين راح وجديع الهذال وين راح والنوري الشعلان وين راح ولورنس الشعلان الي

حارب مع القوات العربيه ضد اسرائيل هو والروله وين راح وشيخ الكرم بن مهيد الي جدانج يشبهون

الكرم فيه وين راح وغيرهم كثر ...

عموماً بعد هالرد بينت اهدافج هاردلك;)


 

الـهـآرف

عضو بلاتيني

من ذآق ركب الكور عآف المسآمة ., ومن عآشر الدوشآن عآف الشعآلين

ربعي على كل القبآيل ردآمة ., على الرضآ وعلى على غير رآضين

.,

برجس بن حطآب الجآلي قآلهآ بـ وجه نوري الشعلآن ;)

يآ دليم قله هلآ :)
 

Goethe

عضو مخضرم
لأن العموم مهاجر إلى المنفى "العراق" و "الشام" حيث الخضرة و الموارد و الخيرات

عجيبة هي نجدك المقدسة و منفاك "العراق" و "الشام" قمة العقلانية في الطرح:إستنكار:

القوي يبقى حيث الجدب و القحط و الفاقة و الضعيف يستقر حيث الموارد و الأرزاق و الخيرات :D

فعلا منطق


* الزميله .. لا تريد أن تفهم أو بالأحرى .. لا تفهم ..

ابطال قبائل الشمال اقلميين .. صحيح .. و معروفين في بقاع الديار العربيه ...

و سابقاً .. من كان من القبائل يستطيع ان يغادر جدب نجد وشظف العيش هناك الى بلاد

أخرى تتقاتل عليها الدول قبل الرجال .. ألا قبيله قويه وذات صيت ...

و الزميله ..

تريد ان توصل معلومه وهي مضحكه للأسف !

تقول من بقى في نجد هو الاقوى !

طبعاً الحديث بلا منطق وهذره ونقل بدون سنع ..

الاقوى هو من غادر و قاتل من أجل ايجاد وطن جديد .. ملئ بالعشب ..

والماء و الخضره ..

ولكن العقول المجدبه لا تريد الفهم ..

أبلنا في قديم الزمان يأكلون خبز .. و ذاك الوقت شيابكم لا تستطيع ان تجد تمره !

فعلاً من بقي في نجد هو القوي ..:cool:
 

Goethe

عضو مخضرم
يالشمري شلك بالسوالف وليش دخل شمر العزيزه علي بالموضوع ؟؟


وليش ماجيب سيرة عقاب العواجي الي زاح شمر عن حايل وعن كل مراعيها وذبح فرسانها منهم

ابن هذلول لدرجة استنجاد شمر الجنوب بشمر الشمال ومعهم هايس القعيط الي انكسروا من

عقاب العواجي لكن عقاب لحقهم هو واخوه بس وغدروا فيهم هايس القعيط وربعه لمى شافوهم

لحالهم واذبحوهم ...

انا اكتفي بهالكلمتين واتمنى انك تكتفي ومو كل ماجابو سيرة عنزه دشيت شمر عزيزه


وهم اقرب لنى فسيب وانا سيب...




* عقاب لم يزيح شمر عن حائل !

منين تجيب هالمعلومات ..

اتمنى ان تراجع معلوماتك عزيزي ..

:وردة:​
 

2030A

عضو بلاتيني
لم تنزح أي من قبائل مطير ولا قحطان ولا عتيبه لعراق أو شام .. لأن حروبهم كانت سجالا بينهم .. ولكل منهم قوته ووزنه الذي يدركه الخصوم ... بينما عجزت قبائل أخرى فعليا عن الاقامة بنجد فنزحت للعراق بل وتشيع الكثير منها وابرزهم قبيلة عنزه ...والحقيقة أننا لم نعلم أحد من القبائل اشتكى أو هاجر من قحط أو جدب غير ما ادعاه عنزة العراق والشام !! . فعجبا كيف احتملت كل القبائل قسوة الصحراء ولم تتحمله قبيلة عنزه ؟؟؟ أليس لهذا مدلولات خطيره .. !!
أما بخصوص أن الاسر الحاكمه من عنزه .. فلا فضل لقبيلة عنزة في ذلك ... فال الصباح جاؤا للحكم سلميا وباختيار أهل الكويت ... وآل السعود الكرام .. جاؤا بسيوف أبناء القبائل وشيوخها من مطير وعتيبه وغيرهم... وكانت جيوش الملك عبدالعزيز الموحد خليط من فرسان القبائل .....
بل إن آل سعود أنفسهم ينسبون نفسهم لبني حنيفه ... ويتورعون عن ذكر عنزة
وكلنا نذكر جواب الامير سلمان حين سؤل عن نسب آل سعود فقال أنهم يرجعون لبني حنيفه ....
أما وأن عنزة مرغت أنوف الفرس .. وفضلها في ذي قار فهو فضل يعود لنجد البطولة التي انجبتهم وتربوا بها وترعرعوا ...و عجيب أمرك .. تنكر أن نجد أرض الابطال ثم تستشهد الان ببطولة أبنائها ... في الجاهليه والاسلام وفي العصر الحديث ... هل تدرك هذا التناقض المزري !!!!
بمعنى آخر وببساطه وعلى بلاطه .. ان عنزة انتهى تاريخها العظيم بخروجها من نجد ... وبأن قبائل عنزة بالعراق والشام لا تملك من التاريخ ما يملكه عنزة نجد ...
يقول محمد جلال كشك في كتابه السعوديون والحل الاسلامي مانصه "هل يستطيع ابن سعود أنيتغلب على عشائر ( مطير وعتيبة و العجمان ) ؟ أن هذه العشائر هي اقوى عشائر الجزيرة ,وهم يقطنون شرقي الجزيرة وغربيها ووسطها "
الطبعه الثالثة ص 648
هذا النص يثبت انتهاء صيت العنزه بخروجهم من ارض الابطال نجد ...

ثم ... هل يسأل عاقل أهل الناصريه وحلب وحمص عن تاريخ الجزيرة العربيه ورجالها ... وقد اختلط بهم عرق الاستعمار ونجس الرافضه ... :eek:
الحقيقة أنه لم يقل بهجرة عنزه للعراق والشام تحت وطأة الجدب غير المستشرقين المتأخرين الذين استقوا شهاداتهم من عنزة الشام والعراق ... وأيدهم الدروز من السوريين واللبنانيين ... بينما اتفقت كل المصادر العربيه واشدد هنا على كلمة العربيه أن عنزة أجليت بالقوة من نجد .. ولعل ذاك هو سبب حقد البعض على أرض لفظتهم ..
ما أود أن انبه عليه هنا ... ان لايستشهد أحدكم ببطولة بني وائل بنجد فهم أبنائها وصنيعها ... بل أعطونا شيئا من بطولة العنزة بالعراق والشام :وردة:
 

2030A

عضو بلاتيني
يقول الشيخ محمد بن ناصر العبودي

في معجم بلاد القصيم 1/ 232

[ نقلت العامة عن احد شيوخ عنزةمن آل هذال ، وكانت تلك القبيلة تحل أبان وما حوله من عالية القصيم ،فهجرت هذه البلاد تحت ضغط الحروب والمعارك التي نشبت بينها وبين القبائل العربيةالأخرى وقصدت العراق ، ولما سئل أحد شيوخها من آل هذال عما إذا كان قد نسي أبان بعدأن وجد البلاد الخضراء الخصبة أجاب: والله إنني ما أنسى ما حييت وقدة رمث بأبان ]
وسنواصل إيراد الأدلة من المصادر التاريخيه ....
تحياتي :وردة:
 

أعرابي

عضو بلاتيني
* عقاب لم يزيح شمر عن حائل !

منين تجيب هالمعلومات ..

اتمنى ان تراجع معلوماتك عزيزي ..

:وردة:[/CENTER]

عزيزي لك كل التقدير بس فتره من الوقت انزاحو شمر عن بعض ديارهم ومراعيهم منها اجزاء

من حايل والكل يعرف سيرة سعدون العواجي وعياله عقاب وحجاب وهذي عموماً معارك

الصحراء ياكاسر يامكسور بس الاخ الشمري دخل شمر العزيزه جداً علي وحبيت اوضحله

وايضاً قال ان بن رشيد وصل ساجر الرفدي لسوريا!!
 

2030A

عضو بلاتيني
تقول المصادر التاريخيه في هجرة العنزة للعراق والشام ..
ابن بشر :
(فلما دخل القرن الثاني عشر نازعتهم مطير((اي عنزة)) ، وعزموا على أخراجهم منها (يقصد نجد) ، وبدأ النزاع بين الطائفتين عنزة ومطير ، وأمتد ذلك النزاع حتى أنقضىهذا القرن ، وكانت الانتصارات فيها لمطير ))


ويقول أيضاً

(( ثم جاءت مطيرفأخرجت عنزه ومدت جرانها في نجد ))
ويقول عبدالله بن خميس
وفي النهايه كانت الغلبه لقبيلة مطير حيث أجلت قبيلة عنزه الى شمالالجزيره العربيه وآخر من غادر قلب نجد من عنزه الى شمالي الجزيره هو أحد مشايخهاابن مجلاد
ويقول أبو عبدالرحمن بن عقيل الظاهري((
فظهرت مطير فشاركتهم في نجد فلما دخل القرن الثاني عشر نازعتهم مطير وعزمواعلى اخراجهم منها وبدأ النزاع بين الطائفتين عنزه ومطير وامتد ذلك النزاع حتى انقضىهذا القرن وكانت الانتصارات لمطير ))
ويقول الدكتور عبدالله العثيمين
(( كانت قبيلة مطير منالقبائل التي نازعت عنزة في نجد ونالت في مدة من الزمن قصب السبق عليها ))
ويقول فايز بن موسى البدراني
الى أن حدثتوقعة كير بين القبيلتين التي تعتبر نقطة التحول في تاريخهما ، حيث كانت هذة الوقعةبداية النهاية لسيادة قبائل عنزة في نجد وبداية بروز قبائل مطير في نجد على حسابعنزة مع نهاية هذا القرن ))
يقول الدكتور عبدالله الصالح العثيمين
(( معروف أن قبيلةمطير هي التي أزاحت نفوذ قبيلة عنزة عن أهم مناطق نجد ))

مجلة الدارة / السنة الرابعة / العدد الأول / الصفحة 23
الباحث فايز بن موسى البدراني في كتابة (من أخبار القبائل في نجد) يقول عن أهمية مناخ كير ما يلي :-

(والخلاصة : أن وقعة كير من الوقائع المشهورة في نجد ، أما بالنسبة لأهمية هذه الوقعة تكمن في أنها تمثل بداية النهاية لسيطرة قبيلة عنزة في نجد والبداية الحقيقية لظهور مطير كقوة رئيسية بين القبائل التي تتصارع على مراعي نجد.


 
يالشمري شلك بالسوالف وليش دخل شمر العزيزه علي بالموضوع ؟؟







وليش ماجيب سيرة عقاب العواجي الي زاح شمر عن حايل وعن كل مراعيها وذبح فرسانها منهم

ابن هذلول لدرجة استنجاد شمر الجنوب بشمر الشمال ومعهم هايس القعيط الي انكسروا من

عقاب العواجي لكن عقاب لحقهم هو واخوه بس وغدروا فيهم هايس القعيط وربعه لمى شافوهم

لحالهم واذبحوهم ...

انا اكتفي بهالكلمتين واتمنى انك تكتفي ومو كل ماجابو سيرة عنزه دشيت شمر عزيزه


وهم اقرب لنى فسيب وانا سيب...


للاسف ردك غير متزن ، وخارج عن صُلب الموضوع ، وواضح عليك العصبية .

عموماً :

الشيخ / عقاب هو من غدر بالفارس هذلول الشويهري السويدي الشمري .

وقتله وهو " لاجئ " عند عنزه !! ركّز على كلمة " لاجئ " .

وتشمّت به أمام عنزه ، وقتله وهو أعزل . وهذا الشيء لم يسبق ان حدث في الباديه .. :إستنكار:

ولكن بحمد الله ومنّته لم تدوم الفترة طويلاً

حتى أخذت شمر الثآر بقتلهم لـ: عقاب / وحجاب .

يعني ردّوا الصاع ، صاعين .

حتى ان احد الشعراء يقول :

إن كان نوت تزعج الصوت بالحيل
.................................. لعيون هيفاء نردع الشيخ بحجاب

الى ان يقول :

دنياك هذي يالعواجي غرابيل
....................... من شق جيب الناس شقوله جيـــاب

وحتى ان سعدون العواجي قال وهو يرثي ابناءه :

تسمع بتال الخيل حـسّ المثاريـن
..............................( عيال الطنايا ) مرويّة عنط الارماح

ويقول سعدون في جانب آخر
وهو يمدح شمر ، مع إنهم قتلوا ابناءه :

اللآبه الي يوم ربي نصرها
....................... خلّوا عيوني بالسهر ساهراتي
:وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
يطلق في هذا الزمن على عموم قبائل ربيعة سواء بكر و تغلب و عبدالقيس و عنزة بن أسد و بقية قبائل بني وائل مسمى "عنزة"

فربيعة و مضر و إياد و أنمار

هم بنو نزار

إياد و أنمار و بالأخص إياد يقال أنها درجت بينما من أشهر البقية من أنمار أسرة الدويش الناهسية الأنمارية النزارية العدنانية على قول الكثير من المؤرخين:)

لذا اعتاد المؤرخين على تقسيم العرب العدنانية إلى قسمين

ربيعة و هم في هذا الزمن عنزة

مضر و تشمل بقية العدنانيين

فعنزة هذا اليوم لوحدهم نصف العدنانيين و مضر تحوي قريش و كنانة و أسد و تميم و بني خالد و بني عامر و جل مطير و عموم عتيبة ...إلخ

فمن يزعم أنه نزح قبائل عنزة عن نجد فهو يزعم أنه نزح ربيعة نصف بني نزار عن نجد و هذا الأمر لا يصح عقلا فمن في ذلك الزمان يمتلك مقومات إزاحة هذا الكيان المهول

أضف إلى ذلك أن العرب تقول:"إذا كنت مكاثرا فكاثر بربيعة و إن كنت مقاتلا فقاتل بمضر"

فربيعة أكثر من مضر عددا

فكيف يتمكن جزء قليل من مضر من إزاحة ربيعة كلها

لا أعتقد أن ذلك متاحا اللهم إلا إن استخدمت القنبلة النووية


أسرة أبا الخيل فقط و هم من المصاليخ من عنزة بلغ عددهم مؤخرا عدد يقارب الربع مليون نسمة من من قبائل نجد بلغ هذا العدد؟

مجهود معين قام به بعض الأخوة من قبيلة الفدعان من عنزة أكد أن عدد الفدعان في هذا الزمان يتجاوز 270 ألف نسمة و انت مغمض و على فكرة السبعة أكثر

أما الرولة الذين سموا رولة لتراولهم في الأرض فأعداد مهولة

فكيف نقتنع أن قبيلة محترمة موقرة لا حديثة النشوء نسبيا تتمكن من تنزيح قبيلة عرفت بهذا الإسم منذ الجاهلية الأولى و كل القرائن و المؤشرات و الوقائع تنفي هذا الهراء المزعوم

يقول مثلنا "شدراك انها كذبة قال: من كبرها"

يعني لو سلمنا أن كل مضر حاربت ربيعة و نزحتها ممكن نطوفها و بصعوبة و نعتبر ذلك حدثا مهما لمضر التي تمكنت من تنزيح هذا الجبل

ربيعة منذ الجاهلية اشتهر عنها تنقلها بين الحجاز و نجد و العراق و الشام فما الجديد أن تجد عنزيا في العراق أو نجد أو الحجاز أو الشام قبيلة كبرى و لها في كل دار دار و مقدار


وادي بشر وادي الجلاس عقلة الصقور بريدة و و و و و كلها مسميات ارتبطت بالتراث العنزي


نبينا بين أننا مبغي علينا منصورون فما هو تعليقك على هذا النص يا أوز هانم النصر صفة لصيقة بنا يا أوز مهما بغيت علينا


من يتم تنزيحه من القفراء التي أزعجتنا بها لا يحكم مناطقا طوال الشوارب و اللحى من غيرهم لا يحلمون في أحلى أحلامهم أن يطؤوها


العاقل و الرزين و الفاهم لا يزهد بالراحة من أجل الشقاء و العناء

ما زال هناك العديد من عنزة في كل أرجاء المملكة شمالا و جنوبا مستقرين بها منذ الأزل و كل دول مجلس التعاون بلا استثناء بل العراق و الشام و شمال أفريقيا حتى ديار الترك و لكن سواها من القبائل لا يكون منتشرا كل هذا الانتشار الواضح

فكفي عن تخيلاتك و ابحثي عن غير عنزة لأن عدوهم مثبور و شملهم منصور

و تذكري جيدا أن ذي قار التي مرغ فيها أنف كسرى هي في العراق و ليست في نجدك

و كرريها حتى تعيها

الصباحي و السعود اليا اعتزيت
عزوتك عناز راعي الطايلات

ترى اللي قالها خالد الفيصل مو مايكل جاكسون :D

كرريها بارك الله فيك فالتكرار يعلم الحمار و الشطار :إستنكار:
 

2030A

عضو بلاتيني
رفعت الأقلام وجفت الصحف والتاريخ لا يمكن تعديله ... سواء كانت ذي قار في العراق أم في المريخ فجيوشها هم أبناء نجد مثل ما ان فاتحي الاندلس هم أبناء الحجاز وليس الأسبان :).. وكررها مليون مره ..

أما وأنك ترى طوال اللحى والشوارب في العراق .. فلقد طالت ليداروا بها قصر ذراعهم :)
 

أعرابي

عضو بلاتيني
للاسف ردك غير متزن ، وخارج عن صُلب الموضوع ، وواضح عليك العصبية .

عموماً :

الشيخ / عقاب هو من غدر بالفارس هذلول الشويهري السويدي الشمري .

وقتله وهو " لاجئ " عند عنزه !! ركّز على كلمة " لاجئ " .

وتشمّت به أمام عنزه ، وقتله وهو أعزل . وهذا الشيء لم يسبق ان حدث في الباديه .. :إستنكار:

ولكن بحمد الله ومنّته لم تدوم الفترة طويلاً

حتى أخذت شمر الثآر بقتلهم لـ: عقاب / وحجاب .

يعني ردّوا الصاع ، صاعين .

حتى ان احد الشعراء يقول :

إن كان نوت تزعج الصوت بالحيل
.................................. لعيون هيفاء نردع الشيخ بحجاب

الى ان يقول :

دنياك هذي يالعواجي غرابيل
....................... من شق جيب الناس شقوله جيـــاب

وحتى ان سعدون العواجي قال وهو يرثي ابناءه :

تسمع بتال الخيل حـسّ المثاريـن
..............................( عيال الطنايا ) مرويّة عنط الارماح

ويقول سعدون في جانب آخر
وهو يمدح شمر ، مع إنهم قتلوا ابناءه :

اللآبه الي يوم ربي نصرها
....................... خلّوا عيوني بالسهر ساهراتي
:وردة:


يالشمري انت ولي وراك الله العالم بغلاكم ...

لاكن رجاء لادخل شمر بالموضوع لأن في ناس هني مريضه ولازم نعالجهم غير شمر طبعاً;)

ومعروف ان عنزه وشمر كانت بينهم معارك طاحنه واكيد انت قاري كتاب

(قبيلة شمر العربيه)ومكانتها وتاريخها السياسي من1800الى1958للكاتب والمصدر

المحايد (جون فريدريك) وذكرت معارك عنزه وشمر العديده تقدر ترجع لها

والكتاي قدامي :وردة:

واشرايك لي هني ونوقف:وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
رفعت الأقلام وجفت الصحف والتاريخ لا يمكن تعديله

هي لا تنتظر إذنا منك حتى ترفع و تجف و فعلا التاريخ و الحقائق المرة فعلا لا يمكن تعديلها و مزاعم إجلاء عنزة مزاعم تفتقر للدليل السالم من القدح و المنطق الموزون
... سواء كانت ذي قار في العراق أم في المريخ فجيوشها هم أبناء نجد

و أبناء الحجاز قبل نجد فالكل يعلم جليا أن عنزة حجازية المنشأ و جيوش ذي قار أبناء وائل و عنزة العراق و الشام هم في النهاية أبناء نجدك و الحجاز
مثل ما ان فاتحي الاندلس هم أبناء الحجاز وليس الأسبان :).. وكررها مليون مره ..


معلومتك لا تحتاج لتكرار فالحر تكفيه الاشارة

أما وأنك ترى طوال اللحى والشوارب في العراق .. فلقد طالت ليداروا بها قصر ذراعهم :)

ذراعهم طويلة لدرجة مكنتهم من أن تطال ما لم يطله غيرهم و لطم من لم يجسر غيرهم على لطمه

انظري مثلا لنموذج من ذلك

old23%D9%86%D8%B3%D8%AE.jpg



هذا الشيخ دهام القعيشيش الفدعاني مسواط بقعاء طالت يداه بلاد الروم بينما لم تطل يد غيره ذلك




m0dy.net-01213721673.jpg


و هذا الشيخ أورنس الشعلان أثناء الحرب العربية الإسرائيلية و فعله و فعل قومه مشهود


995377336.jpg





و هذا حاكم الصوبين حاكم بن مهيد نسل مصوتين بالعشاء



uI_0085.jpg



و هذه لقطة تشرح نفسها :)


فاتركي عنك تخيلاتك و اتبعي نصيحتي بالبعد عما لا تستطيعين دحضه و إن سعيت :إستنكار:
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
لن يكون تعليقي عن قبيله معينه إنما عن نجد

فهناك مجموعه من الأعضاء يعتقدون أن سبب أشتهار القبائل وبطولاتها ترجع لأنهم كانوا بنجد

نجد هي صحراء لا خضرة فيها هجرتها جميع القبائل لقحطتها في أزمنه سابقه ولكن يوجد قبائل تهجر ثم تعود لها

وبما أن نجد عظيمه كما يعتقد البعض فلماذا لا تنشأ بها حضارة كالحضارات التي أنشأت باليمن والعراق والشام

وأشهر فرسان القبائل الذي ذكرهم التاريخ ليسوا من أهل نجد

فهناك قبائل هجرت نجد لقحطها وقلة ماءها ومرعاها !!

فهناك الكثير من القصص الخرافيه والأساطير عن نجد فالتاريخ لا ينسى ولكن يحرف !!
 

مدرك

عضو فعال
أميرة أوز

أرفع لك ( بريهتي العسكرية ) تحيةً واجلالاً :إستحسان:


صدقت .. رفعت الاقلام وجفت الصحف:)


أعجبنى ماسطر قلمك الشجاع بالادلة والمصادر التاريخيه التى تزعل البعض .. واستمتعت كثيراً بقرائتها .



مشكلة اخواننا من ينتمى لعنزة أنهم يبحثون عن مجد زائل و كلما انحشروا فى زاوية حوروا الموضوع .

أخوانى .. عنزة كقبيله لها تقديرها واحترامها وبطولاتها لاشك فى ذلك ، ولكن هذا لايعنى انهزامها من قبيله صغيره فى ذلك الوقت واقصد قبيلة مطير ( صغيره بعددها وكبيرة بفرسانها وبطولاتها ).

واجلاء مطير لعنزة وطردهم للعراق لا يقبل الشك ولا التدليس فالمصادر كلها تذكر ذلك ، المصادر النجدية ومن عاصر قبائل نجد اثناء تلك الحروب وأرخها .

بالنسبة لمطير وقحطان وعتيبة وحرب والعجمان وغيرهم فالحروب كانت سجال بينهم ولم تنزح مطير من نجد ودليلي بسيط جداً وسأورده بعد قليل .. فالصبر .

أخى كاتب الموضوع ..

قرأت موضوعك بالبداية وتعليقى هو انك غير منصف وبدل أن تمدح عنزة جلبت عليهم منقصة ، وشبهتهم ب ( جريندايزر ) البطل الذي لا يقهر .

تعلموا من قبيلة مطير الاعتراف بالهزيمة واعطاء الرجال حقوقها ، فهم - مطير - في كل حروبهم ومعاركهم يهزمون وينهزمون ويقتلون ويقتل منهم مشايخ وابطال ، يعترفون بذلك وهذا لايعيبهم ولا يعيب أحد ، ويكفيهم فخراً صمودهم أمام قبائل كبيرة و متمرسة بالحروب ، ويكفيهم فخراً أنهم القبيلة التي مدت ديارها من الساحل الغربي الي حدود الكويت وسط تموجات و فتن وقتل وجوع .

ويكفيهم فخراً حملهم لواء الدين وتوحيد الجزيرة مع اخوانهم من عتيبة وحرب وسبيع و غيرهم من قبائل الجزيرة .

ولم يمنعهم كل هذا من الاحتفاظ بصلات نسب وجيرة مع قبائل العرب الشريفة ، فثقافة الحرب والغزو شي وهذا شئ اخر .


أشك أن كاتب الموضوع عنزي لان عنزة أكبر من كلامة


قبل أن أنسى سأورد الدليل على ماقلت فوق :

أولا : الصمان

أشك أن صاحب الموضوع يعرف الصمان أو زارة من قبل ، قد يكون سمع عنه أو من الممكن أن يكون استخدم جهاز تحديد المواقع وذهب هناك فى وقت الربيع .
هل من المعقول أن يكون الصمان من أراضي عنزة وتتركة لقبيلة مطير !!

من يعرف الصمان من أهل ( الابل ) سيقول مستحيييييييييييييييييييييييييييييييييييل :)

والله لن تتركة الا بحد السيف .


فكيف هو من ديار مطير حالياً ..



ثانياً : قري نجد من الدهناء الي عالية نجد وأطراف الحجاز :

أكثر من مورد ماء وهجرة متصلة لمطير .. حموها وحفروا ابارها وسكونها في بيوت الشعر والان هى قرى وبلدان لهم ..


ثم ..


تقولون عنزة تذهب للشمال وتعود .. بكيفها

فهلا طردت مطير وأخذت مواردها ومراعيها مثلا :eek:





صاحب الموضوع اسمحلى أقولك .. أنت كذاب


والدليل:


( قال وشدراك انها كذبة .. قال من كبرها ) :eek:



أميرة أوز :وردة:

أعود لاسجل اعجابى بقلمك المتميز


أنت فعلاً أميرة :)
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
لاحول ولاقوة إلا بالله

دعوها فإنها نتنه

قال تعالى في كتابه الحكيم

( إن أكرمكم عند الله أتقاكم )

ولم يقل جل في علاه إن أكرمكم من أزاح أحد من موطنه أو من قتل من

حقيقتا لم أتخيل أن يصل بكم الحال إلى هذه الدرجة من العصبية الجاهلية

إذا أردتم النقاش في التاريخ فلكم ذلك ولكن بدون هذه النزعة العنصرية

أحسن الظن بكم لكنكم لاتحسنون الظن ببعض

وآلت الأمور إلى ما آلت إليه

وفرح بكم المبغضون إتقوا الله في دينكم وأنفسكم

هدانا الله وإياكم لما يحب ويرضى
 

أعرابي

عضو بلاتيني
يالمختصر المستفيد(اصبت فأوجعت)انت المفروض تقول الي بعدو....

لأن الي يجادلك خلصت منه ومو قدك اصلاً (لله درك):وردة:

وعنزه قبيله اقليميه واكبر دليل (اتفاقية العقير) الي حددت اراضي السعوديه وسوريا والعراق والكويت

وكان من بين الحضور فهد الهذال الملقب بالبيك
 

مدرك

عضو فعال
يالمختصر المستفيد(اصبت فأوجعت)انت المفروض تقول الي بعدو....


لأن الي يجادلك خلصت منه ومو قدك اصلاً (لله درك):وردة:

وعنزه قبيله اقليميه واكبر دليل (اتفاقية العقير) الي حددت اراضي السعوديه وسوريا والعراق والكويت


وكان من بين الحضور فهد الهذال الملقب بالبيك






ياليتك ساكت


تقول وكان من بين الحضور فهد الهذال الملقب بالبيك :)


حضر عن الجانب العراقي


أكرر حضر عن الجانب العراقي بييكك هذا :eek:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى