الشيخ مشعان بن هذال

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

أعرابي

عضو بلاتيني
ياليتك ساكت


تقول وكان من بين الحضور فهد الهذال الملقب بالبيك :)


حضر عن الجانب العراقي



أكرر حضر عن الجانب العراقي بييكك هذا :eek:


حضر ياعيون جدي لأن الملك عبد العزيز قال ان اراضي السعوديه تمتد الى اراضي عنزه

(عيال عمي)فحضر فهد البيك ورفض ان تكون توسعة المملكه على حساب اراضييه والعراق كان

ممثلهم صبيح بك وزير المواصلات;)

هاردلك:cool:

 

مدرك

عضو فعال
حضر ياعيون جدي لأن الملك عبد العزيز قال ان اراضي السعوديه تمتد الى اراضي عنزه



(عيال عمي)فحضر فهد البيك ورفض ان تكون توسعة المملكه على حساب اراضييه والعراق كان



ممثلهم صبيح بك وزير المواصلات;)



هاردلك:cool:


الله الله

قال ايش قال عيال عمي :D



عندما استقر الحكم لبعدالعزيز وتوحدت الجزيرة العربية بسواعد أبنائها

قدم ابن هذال وجماعته يطلبون العطايا من الملك وقالو نحن أبناء عمومتك فقال لهم :

عندما كانت الجزيرة فى حروب وقتال أين كنتم؟؟

كنتم على أطراف نهر الفرات تأكلون وتشربون وتنامون :)

والان أتيتم تريدون العطايا .. لستم بأبناء عمي


اذهبوا " مالكم عندي شى "


والان تقول بلسانك أنه يبى يأخذ بعد من أراضي الجزيرة العربية لصالح العراق :D


اما عاااد


راهي بيكك هذا :eek:
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
رفعت الأقلام وجفت الصحف والتاريخ لا يمكن تعديله ... سواء كانت ذي قار في العراق أم في المريخ فجيوشها هم أبناء نجد مثل ما ان فاتحي الاندلس هم أبناء الحجاز وليس الأسبان :).. وكررها مليون مره ..

أما وأنك ترى طوال اللحى والشوارب في العراق .. فلقد طالت ليداروا بها قصر ذراعهم :)

والله رد يضحك الثكلى ويوضح الجهل والحقد ،، جيوشها أبناء نجد ؟ هو الهوى ! يعني عنزة يوم ذي قار والموجودة في العراق خليتيهم من أبناء نجد وكل مرة تبين تفتخرين بأبطال عنزة وفريسها وبطولاتها تخليهنهم أبناء نجد أما لما تتكلمين في غير البطولات يصيرون مو من أبناء نجد حتى التاريخ وبطولات غيركم تبون تبوقونها غصب وتنسبون بطولاتهم وصناديدهم لكم ؟!!! ياماما انتي وين والتاريخ وين ! ثم انه لافضل لكم في ذي قار هي لأجداد عنزة !!

عنزة باختصار تلعب دولي بينما غيرها يطقطق محلي واما الاقليمي ففوق مستواه ! المضحك انك كلما اردتي ان تفتخري في بطولات وأمجاد نجد ذكرتي فريس وأبطال وأحداث لعنزة وشمر ! ،،؟! يجب أن يستوعب عقلك الصغير أن عنزة هي نجد ، عنزة هي الشام ، عنزة هي العراق ، عنزة هي الحسا ،، البطولات تصنعها الرجال الصناديد لا الأرض !!! عنزة في نجد صنعت تاريخا وبطولات وكانت هي وشمر الأكثر حضورا وتأثيرا والأكثر ذكرا !! ، حين رحلت للشام فرضت حضورها وصنعت أمجادا وتاريخا أنصفهم به التاريخ ،في العراق صنعت مجدا وتاريخا لايقل عما صنعته في نجد وفرضت نفسها ،، ،، غيرها بقي في نجد أيام الجدب والقحط الموثقة عند كل مؤرخي الجزيرة بقي في نجد يأكل من خشاش الأرض ولحوم الحمير وكل ماتعافه النفس وفطس حلالهم وأبنائهم أمام أعينهم ولم يجسروا على الرحيل للشمال ، بينما تتنعم عنزة وشمر والخوالد وغيرهم من القبائل القوية في مراعي الشمال وبين لبنها وعسلها رغم أنف أهاليها ورغم أنف الحكومات وجيوشها بل وكانت تفرض عليهم الخوة وكانت الحكومات تحسب لهم ألف حساب وكان لهم ثقل ! وكلما اشتهت رجعت لنجد بل ورجعت لنجد لما أرسل لها ابن عريعر ان حرب ومطير سكنوا أراضيكم فهم استغلوا خروج عنزة وسكنوا أراضيهم وتوسعوا فيها ولما وصل مرسال ابن عريعر لمشعان الهذال ان مطير وحرب سكنت أراضيكم وان حرب تقول ان مشعان لن يرى هذه الأراضي مرة اخرى عاد مشعان بقومه أراضيهم وسكن المهايطيجية الحظاير والعشش وبعدما لقنهم درسا قاسيا رجع لمراعي الشمال وهذه القصة موثقة ومعروفة وقصيدة" الشيخة" التي توثق أفعال الحبلان في مطير وحرب كذلك موثقة ومذكورة في أكثرمن مصدر ،، وكذلك كانوا العنوز يرجعون لعدد من المعارك في نجد اما مع الخوالد وغيرهم أو غيرهم ومعاركهم موثقة وعندما ينتهون لما رجعوا من أجله يعودون لمراعيهم في الشمال ،، للعلم هناك قطعة من حرب ومطير وبعض القبائل الأخرى هاجرت أيضا للشمال ولكن لم يكن لها ثقل في الشمال ولا ذكر ولم تصنع بطولات ولا أمجاد وبقاياهم موجودة الى اليوم هناك في الشمال !!!

هناك قبيلتين فقط أبنائها اليوم يزعمون طرد عنزة .. وسنستعرض معا كيف كانت هلقبيلتين تستفزع الأتراك على فخذ واحد من عنزة ،، مطير و حرب ،، مطير وحرب اجتمعوا مع الأتراك وعسكر المغاربة ضد فخذ واحد وهم الحبلان ومع ذلك دقوهم الحبلان هم وفوقهم الأتراك والمغاربة ،، هل قبيلتين بهذا الحجم موقادرين على فخذ واحد من عنزة قادرتان على اجلاء عنزة ؟! وللعلم جهلاء مطير ممن يزعمون بانهم باحثون " المنتدى التاريخي" ماسلم منهم قبيلة وماسلم تاريخ قبيلة من تشويه من قبلهم كالعجمان ، عتيبة ، عنزة، شمر ، الظفير ، وغيرهم من القبائل ، حتى ان القصائد يجيبونلك فيها زيادات وينقصون ويزيون ويألفون حتى انفصل عن منتداهم البعض من المطران وأنشؤوا منتدى آخر لمطير ، وهذا المنتدى المملوء بالأكاذيب والتلفيق ومحاولات صنع أمجاد وهمية هو المصدر لأميرة أوز وأبطال النت !


::الشماسية:: واستفزاع مطير وحرب بالأتراك والمغاربة !

:::تاريخ المناخ :::

وقع مناخ الشماسيه في شوال سنة 1240 هجريه / الموافق شهر مايو ( 5 )
من عام 1825 ميلادي .


:::::اطراف المناخ :::::

الطرف الاول :

قبيلة العمارات من عنزة وقائدهم الامير والفارس العظيم مشعان بن هذال ولم يذكر ان هناك فروع من عنزة شارك مع العمارات من عنزة في هذا المناخ !


الطرف الثاني :

مطير وقائدهم الدويش وحرب وقائدهم ابن مضيان وسريتيين من الاتراك بقياده البقيشي (الذي قتل في المناخ) وعزاز وعسكر المغاربه !


::::نتيجة المناخ ::::


انتصار العمارات من عنزة انتصار كاسح على حرب ومطير وعسكر الترك والمغاربه وقتل العديد من القتلاء من مطير وحرب وعسكر الترك والمغاربه ومن مشاهير قتلى الاتراك البقيشي قائد السريه الاولى للاتراك وقد دفن في مكان يسمى الان ( نقرة البقيشي )ومن مشاهير قتلى عنزة الفارس العظيم مشعان بن هذال

::::::::
يذكر الشيخ العبودي 1400: 1276-1278: (أنه نزل على الشماسية شيخ من عنزة اسمه مشعان ، وكان قوم من قبيلة مطير كبيرهم الدويش قاطن في مكان البرجسية الآن في جنوب الشماسية فحصل بينهم عراك تغلب فيه العنزيون على المطيريين ، فذهبت مطير واستنجدت بباشا الترك في الأحساء فجاءت بسريتين فيهما أميران أحدهما يدعى عزاز والآخر يسمى البقيشي ، وقد تأهب العنزيون للحرب وحفروا خندقاً على الشماسية ينتد من النفود غرباً وينتهي بجبال الشماسية شرقاً حيث نخل آل عبدالقادر ونخل آل عثمان الآن ، قالوا : ودربت عنزة خيولهم على عبور الخندق بحيث جعلوه أول الأمر ضيقاً حتى لاتهاب الخيل قفزه ، ثم كلما تدربت عليه عرضوه حتى صار لا يتجاوز من الخيل إلا ما سبق تدريبه على تجاوزه ، فلما حصلت المعركة حصل النصر فيها للعنزيين بسبب الخندق ، ثم أن سرية من الترك حاولت أن تدخل الشماسية من غربها حيث لايوجد خندق وكانت بقيادة البقيشي إلا أن عين عنزة رأتهم فخرج إليهم مشعان ، فقتل قائدها البقيشي في الموضع المعروف الآن في نفود الشماسية باسم " نقرة البقيشي ". )


وبعد ذلك ذهبت بقية أفراد السرية منكسرين جنوباً مع البطين فلما وصلوا البرجسية وفيها ثقلهم ومتاعهم ، وقد علم عزاز قائد السرية التركية الأخرى بأن صاحبه البقيشي قد قتل أمر جنوده بالرجوع إلى الأحساء ، وفي أثناء رحيلهم أتاهم صاحب حصان وقال : أنا قتلت شيخاً له ذقن كبير فقال الدويش رئيس مطير " أنا أخو جوزا هذا مشعان .. والله لو أنه حي ما تردون ماه ".

ثم قال الدويش للتركي : وكيف قتلته ؟ قال : قتله الله ، كنت منهزماً ، وكانت البندقية فوق كتفي ، فلمست الزناد خطأ فثارت البندقية وكان مشعان خلفي فأصابه الرصاص في صدره فقتله ، قالوا : فرحل قوم عنزة إلى جهة الأسياح ".

ويذكر الشيخ العبودي أن قبر مشعان لا يزال معروفاً في الشماسية حتى الآن وهناك خل في الشماسية يسمى " خل مشعان ".



ذكر ابن بشر ج2: 38-39 ( دخل ( مشعان ) بلدة الغاط وتزوج هناك ثم رحل إلى أرض الشماسية وهناك سار إليه فيصل الدويش بعربانه من مطير ومعهم عسكر كثير من المغاربة والترك وابن مضيان من حرب, فوقع بين هؤلاء وبين مشعان وعربانه قتال شديد وطراد خيل قتل فيه مشعان قتله فارس من عسكر الترك وذلك بعدما انهزم الدويش واتباعه ، وقتل من أتباع الدويش سعدون بن فراج وعدة قتلى من الطرفين وأخذت عنزة من عربان الدويش ركايب وأمتعة كثيرة ) .




المصادر التاريخيه :

* تاريخ ابن بشر الجزء الثاني
* رواية الشيخ العبودي وهي موثوقه
* رواية اهل الشماسيه

 

مدرك

عضو فعال
ماراح أكمل

حاس انى بجيب العيد :D





احتراما لنفسي أولا

ولعنزة اللي أعرف ثانياً



ماراح أكمل

المصادر موجودة .. والموارد والعدود موجودة :)



سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لا الة الا أنت أستغفرك وأتوب اليك
 

2030A

عضو بلاتيني
zo.jpg


الحقيقة أن كثير من المصادر شهدت أن لورنس الشعلان أحد أبطال المافيا :) وله علاقة بشكل أو بآخر بالاستخبارات الاسرائيليه الامريكيه .. هذا ليس من عندي .. ولكنها أخبار تناقلتها أهل الشام ممن اكتوا بنار المخدرات والسرقات والبلطجيه ... يقول أحد الباحثين السوريين ؛

(الريشـة بلدة في أطراف سـوريا ، محاذية للمثلث الأردني السعودي السوري ، زعيمها ( لورنس ) الشعلان ، وهذه البلدة لاتخضع لنفوذ أي من الدول المجاورة ، حتى لاتخضع لنفوذ سوريا ، وبعض الهاربين جنائياً يصلون إليها ويحتمون بزعيمها ( لورنس ) فلا تستطيع الحكومة السورية القبض عليهم ، وهذه معلومات بديهية عند أبناء البادية السورية ، وسـر قـوة ( لورنس ) هي أنـه شريك لكبار الضباط في الحكومة السورية ، شريكهم في تجارة المخدرات الدولية ، وعرفت مرة أحد أفراد القبيلة اشتبك مع الشرطة وأطلق عليهم النار حتى نفذت ذخيرته ، وعندئذ استطاعت الشرطة القبض عليه ، ثم ... من يصدق أنه خرج من السجن بسند كفالة ( 5000) ليرة سورية فقط !!؟؟ وعندما تعجبت من ذلك بحثت وعرفت أنه من أزلام ( رفعت أسـد ) في تهريب المخدرات ، وبعد خروجه بساعات كان قد وصل ( الريشـة ) حيث زعيمها ( لورنس ) يحميه من جميع دول المنطقة ، لأنه زعيم أكبر عصابـة لتهريب المخدرات في العالم.

عرف رفعت أسـد الريشـة ولورنس مبكراً ، وجعل نفسـه شريكاً رئيسياً لـه في تجارة المخدرات ، حتى ذاق طعم الملايين ، استقل رفعت في سـهل البقـاع اللبناني ، وسبق لورنس الشعلان في هذه التجارة ، بل صار لورنس من تلامذتـه ، لأن رفعت سـخر سيارات الجيش وطائراته العمودية في زراعة وصناعة وتصدير المخدرات في سهل البقاع ، بل بنى ميناء قرب اللاذقية لاتعرف الجمارك السورية شيئاً عنه ولا عن البضائع التي تصدر منه أو تستورد عن طريقه ، واستمر هذا الميناء حتى أواخر التسعينات حيث قاد بشار الأسد قبل وفاة والده لواء مدرعاً استطاع أن يحتل هذا الميناء ويدمره في معركة قتل فيها من الجانبين قرابة (500) من الجنود .

وكانت زراعة وصناعة وتصدير المخدرات في سهل البقاع تحت عيون المخابرات الصهيونية والأمريكية [ انظر مجلة الإكسبرس الفرنسية التي ادعت (في عددها الصادر في شهر مايو 1987، ص 34 - 41) بأن هناك صلة للسلطات السورية في تجارة المخدرات اللبنانية وأن نائب الرئيس السوري رفعت أسد ضالع في تسويقها لدى شبكات التجارة العالمية. وفي شهر مايو 1985 قامت السلطات الإسبانية بطرد القنصل العام والمسؤول الأمني في السفارة السورية بسبب انكشاف دورهم في شحنة هيروين تم مصادرتـها، وادعت الصحافة يومها بأن للسفير السوري في إسبانيا (وهو شخص مقرب من رفعت أسد) دور في هذه الصفقة كذلك. )
هؤلاء هم طوال الشوارب :)
تابع معي حقيقة الامثله الباقيه .... :eek:
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
zo.jpg


الحقيقة أن كثير من المصادر شهدت أن لورنس الشعلان أحد أبطال المافيا :) وله علاقة بشكل أو بآخر بالاستخبارات الاسرائيليه الامريكيه .. هذا ليس من عندي .. ولكنها أخبار تناقلتها أهل الشام ممن اكتوا بنار المخدرات والسرقات والبلطجيه ... يقول أحد الباحثين السوريين ؛

مرة أخرى الكذب والتدليس ،، تقولين "كثير من المصادر" ومن ثم تحيلينا لمقالة معارض سوري يعيش بيننا حاليا لا هو باحث ولا مؤرخ ولا غيرة وماهي مصادره ؟!؟! " خوش مصادر مصادرك بصراحة" الشيخ ورنس مفخرة من مفاخر العرب أقر بشجاعته وبطولته الكثير حتى شهد له العدو قبل الصديق والحق ماشهدت به الأعداء ولايجحده الا قليل أصل ومن يعاني نقصا،، وان كنت أشكر كاتب المقالة لاقراره من ضمن سطوره بشجاعة اورنس ونفوذه الكبير حيث أقر أنه لاتجرؤ الحكومة على التعرض لمن يحتمي بأورنس يبدو لي انه اكثر خلقا وصدقا من ناقلة المقالة التي تكتوي بنار الحقد والشعور بالنقص أمام عنزة !...
 

فوريو

عضو ذهبي
يالشمري شلك بالسوالف وليش دخل شمر العزيزه علي بالموضوع ؟؟




وليش ماجيب سيرة عقاب العواجي الي زاح شمر عن حايل وعن كل مراعيها وذبح فرسانها منهم

ابن هذلول لدرجة استنجاد شمر الجنوب بشمر الشمال ومعهم هايس القعيط الي انكسروا من

عقاب العواجي لكن عقاب لحقهم هو واخوه بس وغدروا فيهم هايس القعيط وربعه لمى شافوهم

لحالهم واذبحوهم ...

انا اكتفي بهالكلمتين واتمنى انك تكتفي ومو كل ماجابو سيرة عنزه دشيت شمر عزيزه


وهم اقرب لنى فسيب وانا سيب...



خاف ربك وخل عندك ذمه وضمير
(عقاب زاح شمر عن حايل )شمر مازالوا بحايل الى يومنا هذاوهايس القعيط هو من قتل عقاب وقبلها اسقطه ابن الوقى من حصانه ولكنه لم بقتله واخذ سيفه وحصانه
يوم قال الشاعر السيف من يد عقاب خذيناه وبدلنا كدشنا بالاصايل
بمعركه مشهوره بعد ان قتل اسيره الشمرى وعقبها قال سعدون العواجى
(ضيعت سيفين من اطيب السيوفى (يقصد حجاب وعقاب) ننام الليل ولو الضوارى تحوفى
خل عنك الكذب لان الرشيد وشمر بقوا بحايل فتره طويله بعد قتل عقاب ومااحد اسقط حكمهم غير بن سعود سنة 1920
وشمر اللى بالعراق مهاجرين من 600 عام بعد نزوح الجربا من 600 عام وهم امتداد
لشمر نجد والنعم بعنزه اللى طلعت بن مهيد وعقاب وحجاب وبنهذال بس الله يخليك لاتغير بالتاريخ وعنزه اقرب قبيله لشمر بالجيره والنسب
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
حسب المشهور لورنس الشعلان توفي رحمه الله سنة 1976 في الساعة السادسة و النصف صباحا ثاني أيام عيد الفطر في بغداد إثر جلطة و نزيف حاد بالدماغ و دفن في الفيضة بالأردن

و رثاه صديقه الحميم الأمير / محمد الأحمد السديري


قصيدة الامير محمد بن أحمد السديري
رثاء للمرحوم باذن الله
الشيخ أورنس بن طراد الشعلان

يسقيك يادار شمالي عنازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,غرب الولج ياعلي شرق الطريبيل
سقاك نو ممطرا من عيازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,على رغاب القاع فيض من النيل
عز الله انه راح فيها جنازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,صميد ع توصف عليه الرجاجيل
له في عازات ولي فيه عازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,بوقت اللزوم اذا حصل بالدهر ميل
مالوم قلبي لو يزيد اهتزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وجر الونين وشاف ضيم وغرابيل
عيني كما شن تفتق خرازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,عل يه دمعات المحاجر هماليل
حرا جزع وادما بقلبه حزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, وتفجرت شعبان قلبه مباهيل
تقصر يمين اللي بالايام هازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, ,يرجع ذليل فاقد العقل بهليل
اللي لمح ضده ثقيل مرازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اخو محمد صافي الذهن حلحيل
من شبته ياما قطع من مفازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ويام ا ظهر من غرقة كنها الليل
رقا سنام المجد والطيب حازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وبيت ه لعصمان الشوارب مداهيل
قلبه من البالود ماهو قزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, والغيض قد فجر قلوب مغاليل
وان داخل الشردان رعب ونزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, الذل مايلقا عليه المداخيل
هزيم حطوا حفرته بالعزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,براس الطويله وارفع القبر بالحيل
ومن الذهب حطوا لقبره ركازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ومن صافي الياقوت حطوا قناديل
حتى يجيه اللي بعيد منازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ويلقى بقربه شمخ القود والحيل
اعتضتبه ربع لقلبي لهازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,اعني هل العليا عصاة المشاكيل
علمي لياجاهم سريع نجازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وانا لهم دايم على العدل والميل
هم فزعة المضيوم وهم جهازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وبالفع ل للشعلان تشهد هل الخيل
شعلان فيهم بالحرايب فيازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,بجدع المدرع فوق قب مشاويل
ربع حماهم مايقرب حجازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وعد وهم أسقوه ويل بأثر ويل
ان حل ضرب مخلص بالبرازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ارووا حدود سيوف حدب مناحيل
احد يحوش الطيب غصب خزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وناس عن العليا ضعاف مهازيل
يبين لك فرق الذهب من بيازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,فرق بعيد ابعد من الجدي لسهيل
البيض ترضع لين يابس غرازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وبا لالف يظهر واحد به تنافيل
تاخذ رفيعين المباني بزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,ي اليتها تقتاض عنهم تباديل
ان قيل قلبك مصخرا بانحيازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,, قلت الوفاء له وسط قلبي مناقيل
وانا احمد الله ماحضرني خزازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,وردون ثوبي ضافيات مضاليل
يسقيك يادار شمالي عنازه
,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,مزن من المنشا ركونه مخاييل

و مخيلة البعض هنا اتسعت لتجعل من "سبع الغابة" أحد أفراد عائلة كابوني :D
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
أحد الزملاء هنا يمتدح صحراء الصمان لدرجة جعلتني أظن أنه يتحدث عن الغابة السوداء في ألمانيا :D

يبدو أنه بحاجة إلى أن أصطحبه برحلة معي إلى "القرعة" في شهر 7 و أتركه يستمتع بفياضها و خيراتها و نعيمها المزعوم لمدة شهر حتى أرى أثر النعمة عليه :D

قبح الله اللف و الدوران.
 

2030A

عضو بلاتيني
أخي يوزر انتحاري حين تستشهدون بالأبطال فاستشهدوا بأبطال اتفق الناس على بطولتهم ... ولم يختلفوا فيها فتكثر فيهم الاقوال والظنون ... وكما قيل مافي دخان من غير نار !!.
الحقيقة أنكم دندنتم على وتر هجرتكم تحت وطأة معارك مصارينكم وخواء بطونكم ..وتفاخرتم بهجرة ونزوح القبائل للعراق والشام .. ولا أدري مبعث الفخر .. أهو النزوح عن طاحونة المعارك والدماء وصليل السيوف إلى ظل الشجر !!. وأي حياة صعبه جابهها النازحون هناك ...؟!! وأي الاعداء قابلوا وقارعوا هناك ؟!! وقد خلفوا وراء ظهورهم أعتى القبائل وأقواها ... حتى قيل ان عنزة تعلن حاله الاستنفار في عراقها وشامها إذا كثر الصيد هناك .. لعلمها أنها عرضة لغزو مطير الذين تفر من أمامهم الحيوااان والطيور !!.
إن القوة والتحدي الحقيقي هو بقائك في ارض تعج بالابطال .. لا الفرار منها إلى حيث ظل الشجر .. والنوووووم العميق عشرااات السنين حتى جفت الاقلام ورفعت الصحف وطارت الصقور ببطولاتها .. وقرأت الاجيال ووعت ماليس للنازحين به سطر واحد .. هذه حقائق تاريخيه .. لا نستطيع الهروب منها :وردة:
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
من الأمور التي يجدر بنا الإشارة إليها هي أن قبائل ربيعة اشتهر عنها كثرة الخلافات التي أدت إلى معارك طاحنة بينها ربما لعدم وجود منافس يتمتع بثقل يذكر

فحرب البسوس من أيام العرب الشهيرة و الطويلة و هي استمرت لعقود بين تغلب و بكر ابني وائل

المعارك الشهيرة بين الرولة و العمارات

المعارك الشهيرة بين جذمي الفدعان و هما الولد و ضنا ماجد بل أحيانا بين الجذم الواحد

المعارك الشهيرة بين الحسنة أنفسهم

و مما قيل في ذلك

بنو وائل يقتل بعضهم بعضا
لا يفل الحديد إلا الحديد


كذلك ينبغي توضيح أن للقبائل خلعاء و منبوذين و هاربين أو نازحين أو حتى طامحين شجعان مغامرين وصلوا للشمال من أمثال الفارس المغوار بن رشدان الجش من الصعبة من مطير الذي كان ذو حظوة كبيرة عند ملك الأردن السابق الملك حسين و تزوج هذا الفارس من بنت الشيخ مثقال الفايز شيخ بني صخر

و كذلك بن كروز الحبيشي من العجمان الذي جاور العمارات من عنزة في العراق فترة طويلة و كان يشترك في مغازيهم و مكانه دائما في المقدمة نظرا لشجاعته و فروسيته


أيضا هناك جالية نسبهم أمير العجمان الحالي إلى آل ناجعة كالزرازرة و الهداهدة و العصافرة و هم مندمجون في سوريا مع السبعة من عنزة

أيضا بني حرب في بعض نواحي العراق و الشام

و غيرهم

إلا أنه نظرا لعدم وجود عزوة من قبائلهم تمكنهم من السيادة حالفوا قبائل الشمال القوية و اندمجوا معهم


تفاهة البعض في الطرح هنا توحي لغير المطلع أن عنزة هاجرت للشمال بدافع العجز و أن شغلهم الشاغل طيلة مكثهم كان هو العودة إلى نجد و مراعي الصمان الوفيرة :D و كأنهم هناك لم يسيطروا على أهم المناطق الإستراتيجية و لم يكونوا دولا و يحاربوا دولا و يخوضوا ملاحما سجلت بأسطر من نور و ذكرها الكثير من المحايدين من المستشرقين و غيرهم


و كأنهم قبلها لم يعد جزء منهم لتأديب من أوهمته الظنون أنهم لن يعودوا لنجد و الشيخة تشهد :D

حقا مبغي عليهم منصورون

أرجوكم تأملوا :)
 

مربي أجيال

عضو ذهبي
يا جماعة لا تناقشون كل من هب ودب تاريخنا معروف واللي يقول البيك جاي عن الجانب العراقي طيب وش المشكله لا يكون انت ممثل عن الجانب السعودي بس ابن هذال عايش با العراق وولده سفير للمملكه باحدى الدول ابن هذال اذا جا منفذ جديده عرعر المغلق من 20 سنه يفتح له وجاي تقولي الملك عبدالعزيز قاله تشربون من الفرات :D شكلكم كنت معاهم يا اخي الهياط قتل البعض يا رجل في قبائل في نجد العذيه مدوخين العالم وال سعود داسو على روسهم دوس وفي قبائل صارت هوايتهم تزويج الامراء يوم يومين ويطلق وين عزة النفس لاحول الله
 

المختصر المفيد

عضو بلاتيني
دعونا نحسم الموضوع و نقوم بلطم القوم لطمة لا يفيقون منها :)

أن حنظلة بن نعيم وفد إلى عمر فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت فقال : من عنزة فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : حي من ههنا مبغي عليهم منصورون
الراوي: الغضبان بن حنظلة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/85
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

هل تؤمنون بالله و رسوله الذي قال عن عنزة أنهم مبغي عليهم منصورون أم في قلوبكم شك؟

بعبارة أخرى سيد البشر صلى الله عليه و سلم وصفنا بالمنصورين

فهل تنعتونا بالمهزومين الآن أم المنصورين ؟


رفعت الأقلام و جفت الصحف "من قلب"


هيا يا أخوة من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل عن عنزة "مبغي عليهم منصورون"

غير هالكلام ما يمشي :D
 

الـهـآرف

عضو بلاتيني
حتى طامحين شجعان مغامرين وصلوا للشمال من أمثال الفارس المغوار بن رشدان الجش من الصعبة من مطير الذي كان ذو حظوة كبيرة عند ملك الأردن السابق الملك حسين و تزوج هذا الفارس من بنت الشيخ مثقال الفايز شيخ بني صخر

الاخ المختصر

سعود بن رشدآن الحآبوط الجش

رئيس الحرس الملكي الاردني الهاشمي سآبقاً

ولد خآلة أبوي وسبق أن وآجهته في ديوآننآ أكثر من مرة رحمة الله

كآن جندي مآ كآن فآرس

عيآلة بالفردوس وعيآل أخوه موجودين بـ العآرضية منهم الشآعر مآجد ضيف الله الرشدآن

عيآله خآلهم رئيس وزرآء الأردن قبل كم سنه فيصل المثقآل الفآيز شيخ بني صخر أكبر قبيلة بالأردن

والي زوجة بنت الفارس مثقال الفايز هو ملك الاردن حسين بن طلال خطبهآ له وهم مجتمعين في ديوآنه

قصته كان جندي في الجيش السعودي في بداية تأسيسة على وقت الملك عبدالعزيز ووزير الدفاع كان مشعل بن عبدالعزيز

ولما سمع من بعض السعوديين بالرواتب والحوافز الي يقدمها جيش غلوب باشا الانجليزي في الاردن قرر ينضم للجيش الهاشمي الي يقوده غلوب باشا بحثاً عن الرزق

وصارت حروب بين جيش غلوب وبين الاستعمار الفرنسي في سوريآ وآسرووه الفرنسيين وخلووه يدرب الفرنسيين على السلآح الأنجليزي

وعقب أطلقوآ سرآحة ورجع للجيش الآردني

أعجب غلوب باشا بشجاعته وانه ما باح بأسرآر الانجليز عند الفرنسيين فـ منحه لقب جنرآل و برتبة عقيد في الجيش الاردني على وقت ملك الشآم عبدالله بن الحسين بن علي الشريف

وبعد اغتيآل الملك عبدالله بن الحسين في الاقصى من قبل الفلسطينيين

عزل غلوب باشا ابنه طلال بن عبدالله من الحكم وعيّن أبنه الحسين بن طلآل ملك للآردن الشرقيّة

وعيّن سعود بن رشدآن الحآبوط رئيس الحرس الملكي الهآشمي

من أنجآزآته أنه دمر ثورة الخميس الأسود الفلسطينية في الأردن بأمر من الملك حسين بن طلال

كمآ كلفه غلوب بآشآ بـ تدريب الجيش الكويتي أبآن تأسيسة والجيش العرآقي كذلك

توفي عآم 1998 م عن عمر 90 عام في الريآض حيث أستقر بعد تقآعدة من الحرس الملكي الهآشمي في عمّآن

وعرض التلفزيون الآردني سجلاً حآفلاً من أنجآزآته ومآثرة في يوم وفآتة

رحمة الله رحمة وآسعة
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
أخي يوزر انتحاري حين تستشهدون بالأبطال فاستشهدوا بأبطال اتفق الناس على بطولتهم ... ولم يختلفوا فيها فتكثر فيهم الاقوال والظنون ... وكما قيل مافي دخان من غير نار !!.
الحقيقة أنكم دندنتم على وتر هجرتكم تحت وطأة معارك مصارينكم وخواء بطونكم ..وتفاخرتم بهجرة ونزوح القبائل للعراق والشام .. ولا أدري مبعث الفخر .. أهو النزوح عن طاحونة المعارك والدماء وصليل السيوف إلى ظل الشجر !!. وأي حياة صعبه جابهها النازحون هناك ...؟!! وأي الاعداء قابلوا وقارعوا هناك ؟!! وقد خلفوا وراء ظهورهم أعتى القبائل وأقواها ... حتى قيل ان عنزة تعلن حاله الاستنفار في عراقها وشامها إذا كثر الصيد هناك .. لعلمها أنها عرضة لغزو مطير الذين تفر من أمامهم الحيوااان والطيور !!.
إن القوة والتحدي الحقيقي هو بقائك في ارض تعج بالابطال .. لا الفرار منها إلى حيث ظل الشجر .. والنوووووم العميق عشرااات السنين حتى جفت الاقلام ورفعت الصحف وطارت الصقور ببطولاتها .. وقرأت الاجيال ووعت ماليس للنازحين به سطر واحد .. هذه حقائق تاريخيه .. لا نستطيع الهروب منها :وردة:


عنزة صارت تستنفر لاعزمت مطير تجي العراق والشام يا إلهي :باكي: هذا الي يقول اكذب اكذب حتى يصدقوك ......... ودامهم قادرين يروعون البشر والطير والجماد والحيوان وتفر من أمامهم كل هلأمة ليش ماطردوا عنزة وشمر من ديار العراق والشام الي كلها خضرة وربيع وخير .. شفيهم قعدوا بنجد ياكلون الجرابيع والضبان لما الجوع والمرض طقها ويرفعون ايدينهم للسما ينتظرون الفرج والغيث ؟!

اميرة الاوز ابعطيج شي تتسلين فيه عشر سنين جدام ... في كتاب اسمه "الجزيرة العربية في الوثائق البريطانية (نجد والحجاز)" للمؤلف نجدة فتحي صفوة ... المجلد الخامس ص 472 ..... في هلصفحة يورد المؤلف تقسيم البريطانيين للجزيرة و قسّم البريطانيين الجزيرة العربية ( عدا اليمن والحجاز) إلى عدة أقسام كل قسم منها خاضع لنفوذ شخص .. هذه الأقسام هي بحسب الوثائق البريطانية والتي نقلت عنها وزارة الهند ووزارة الخارجية البريطانية كالتالي:

1- نجد - إبن سعود
2- حائل- ابن رشيد
3- الكويت -الشيخ سالم
4- البحرين- آل خليفه
5- حضرموت -سلطان الشحر والمكلا
6- اليمن-إلامام يحي
7-عسير-السيد الادريسي
8-عنزة -ليس هناك حاكم واحد

لاحظ عزيزي القاريء وضع عنزة وحدها كقوة سياسية او اقليم قائم بحد ذاته له ثقله دونا عن باقي القبائل ! على مذا يدل هذا ؟! وتجينا بعدين اميرة الاوز وتقول عنزة أجلتها مطير وتجي قبيلة حرب وتقول حنا اجلينا عنزة وتجي اميرة الاوز وتقول ان عنزة تستنفر لاجت مطير للعراق مع احترامي للقبيلتين لكنها ليست ندا لعنزة لا من حيث العدد ولا غيره والأقرب لعنزة هي قبيلة شمر ... قال ايش قال عنزة تستنفر في الشمال لاعزمت مطير تجي العراق ! اكذبوا كذبة تتصدق ...... الله يعز النت الي صنع للبعض تاريخ وأمجاد جديدة وقاموا يروجون علينا أساطير وخرافات ليتها كانت على روحهم جان محد تكلم لكن المشكلة على حساب غيرهم من قبائل والحمدلله انه التاريخ موثق والمصادر والوثائق موجودة والا كان علوم !

 

عساس عوهه

عضو فعال
ونعم في بن هذال شيخ مشايخ عنزه

معروف وتاريخه كبير 0

صراحه اعجبتني هاالقصه :

الشيخ مشعان ال هذال عندما اتى خطيب احدى بناته فلم يجد الشيخ مشعان ال هذال جواباً أفضل من الشعر لرد خطبة أحد الأثرياء ويدعى ( غنيم ) لا بنته والذي اعتقد أن الثراء سيقنع الهذال بتزويجه وماكن من مشعان إلا أن أمر أحد أتباعه بالعزف على الربابه بأبيات متفق عليها سلفاً لإقناع الخطيب بترك موضوع الخطبه وهي :

0ياربعنـا قـد حـرمـن الرعابـيـــــــب
0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ وركـب المهـار ونقلنـا للسلاحــــي
0من يوم ذكر غنيـم بالنـزل خطيــب
0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ متبجـح يبــي ظـبـي البـياحـــــــي
0يبـي غزال خالـط المسـك والطيـب
0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والى مشـى خطـر عليـه الطياحــي
0هي قط مغويتـك حـرش العراقيــب
0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ عشايـر وبهـا سمـيـن اللقـاحــــــي
0ماذكرت الحصني يصيد الأشابيـــب
0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ والبس يقنص للنعـام المداحــــــــي
0دور حليلتك من بني الدياحيـــــــــب
0ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ فتخٍ ظهرها من اعراض الفطاحي



كانت الماده اخر مايفكر فيه الشيخ ,, يبحثون ويزوجون شيخ او فارس 0
 

نووون

عضو مميز
عنزه ماطلعت من يوم وليله عنزه من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام والكثير من عنزه اتباع للرسول محمد صلي الله عليه وسلم يعني تتحدثون عن قبايل امس طلعت للدنيا وشنو جاب الطين للصين وبالاصح شنو جاب الثرى للثريا





ويقول الشيخ مشعان بن هذال في قصيدة الشيخة التي ذكر بها أحداث رجوعه من العراق الى نجد وأثناء طرده من كان بالقبائل هناك :

نجد جفتنا وكل دار لنا دار @@ ماهي معافة مير جوع ومداهير
 

2030A

عضو بلاتيني
دعونا نحسم الموضوع و نقوم بلطم القوم لطمة لا يفيقون منها :)

أن حنظلة بن نعيم وفد إلى عمر فكان عمر إذا مر به إنسان من الوفد سأله ممن هو حتى مر به أبي فسأله ممن أنت فقال : من عنزة فقال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : حي من ههنا مبغي عليهم منصورون
الراوي: الغضبان بن حنظلة المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/85
خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح

هل تؤمنون بالله و رسوله الذي قال عن عنزة أنهم مبغي عليهم منصورون أم في قلوبكم شك؟

بعبارة أخرى سيد البشر صلى الله عليه و سلم وصفنا بالمنصورين

فهل تنعتونا بالمهزومين الآن أم المنصورين ؟


رفعت الأقلام و جفت الصحف "من قلب"


هيا يا أخوة من كان يؤمن بالله و اليوم الآخر فليقل عن عنزة "مبغي عليهم منصورون"

غير هالكلام ما يمشي :D

عجيب هذا التناقض وهذه التقيه الفكريه العجيبه !!
الآن تريدنا أن نؤمن بحديث الرسول ولا نجادل في عنزة بعده !!
وأنت الذي بالامس استخفيت بذكر الرسول لتميم نجد واستنقصت من قدرهم ... وأنكرت أي ذكر لأهل نجد في الحديث والأثر !!
واليوم تستشهد ببطولاتهم وتحدثنا عما قاله الرسول فيهم !!!
أم أن هذا الحديث جاء بعنزة العراق والشام المسوطنون بها منذ 200 عام !!!
الحقيقة أن هذا الحديث ضعيف في إسناده .. ولو سلمنا بصحته .. فهو أيضا يصب في فضل نجد وأهلها .. فعنزة وقت روايه الحديث هم أهل نجد ... ليكتمل بهذا الحديث فضل نجد بتميمها وعنزتها ...
ومره أخرى أعيد وأكرر لا تنسبوا فضائل عنزة نجد إلا للأرض التي تربوا بها وشربوا ماءها وتنفسوا هوائها .... فهم وحدهم المشمولون بالفضل والعزة والرفعه ... وأما من كان ولا زال بالعراق والشام فلا يحمل غير حقيقة نزوحه بحد السيف .. ولا يستطيع أحد أن ينكر اختلاط القبائل المهاجره للعراق والشام بالسكان هناك ... وانصهارهم فكرا ونسبا ومذهبا ... بمعنى ان العنزة حدود مجدهم المكانية والزمانيه هي أرض نجد ولا غيرها ...
ثم أضحكتني حقا اوصافكم ونعتكم لنجد وادعائكم استغنائكم عنها ... وبالامس كان يتغنى شعرائكم وجدا وحزنا على فراقها .. ويسمرون الليل على ذكراها !! فهذا عبدالله بن ماجد بن عبدالله الهذال يقول متوجدا على نجد ...




يا نجـد لاجـاك الحيـا نـادي لنـاوشبي لنا بـراس المقوقـي نـار




يا نجد لاجاك الحيـا وصـي لنـاوان زان وقتـك فارسلـي عمـار




حلفت انا يانجد مارخصك عنـدي مير الدهـر والوقـت فينـا جـار







:)



وقبل أن يقفز أحدهم مدللا على الهجرة تحت وطأة معارك المصران ووصوصة البطون نقول له الابيات ليس فيها إثبات غير التوجد على نجد وتذكر ايامها بجدبها وربيعها وفقط .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى