متابعة مستمره لأحداث (( موسم الحج ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
في مكتب رقم (8) التابع للحجاج المصريين

الدفاع المدني يخمد حريق خيام في عرفة

get

واس- منى: أخمدت فرق الدفاع المدني حريقاً اندلع في عدد من الخيام المغطاة من الفيبرجلاس وحواجز من الزنك على مساحة 1200م في منطقة عرفات في مكتب رقم (8) التابع للحجاج المصريين.

صرح بذلك الرائد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي، الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني في الحج, موضحاً أنه فور تلقي البلاغ عند الساعة 11:09 صباح اليوم عن حدوث حريق في أحد المواقع في منطقة عرفات, هرعت 20 فرقة من الإطفاء والإنقاذ لمباشرة الحادث, إضافة إلى تشغيل شبكات الإطفاء القريبة من الحدث، حيث تمكنت بتوفيق من الله, من محاصرة النيران في الموقع ومنع انتشارها.

وقال الرائد الحارثي: "إن رجال الدفاع المدني أخمدوا النيران المشتعلة في وقت وجيز, حيث لم يسفر عن ذلك أية خسائر بشرية، خاصة في ظل خلو الموقع من الحجيج"، مشيراً إلى إصابة عدد من أفراد الدفاع المدني بإصابات طفيفة تلقوا إثرها العلاج فوراً في موقع الحدث من قِبل إسعاف الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

وقال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني في الحج: "إن الحادث حظي بمتابعة من الفريق سعد بن عبدالله التويجري، مدير عام الدفاع المدني و اللواء سليمان بن عبدالله العمرو، قائد قوات الدفاع المدني في الحج، فيما أدار العمليات ميدانياً العميد عبدالله حسن جداوي قائد قوة الدفاع المدني في عرفة.
وأفاد الناطق الإعلامي بأنه يجري حالياً التحقيق لمعرفة أسباب الحادث.

---------------------------------------------------

حمولة كل عربه منها 11 شخصا

سيارات كهربائية لنقل العجزه وكبار السن من حجاج بيت الله الحرام بمشعر منى





ضمن الجهود الكبيره التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله ورعاه لخدمة وراحة ضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام وفرت وزارة الشئون البلدية والقرويه عربات كهربائية لنقل العجزه وكبار السن والمرضى من الحجاج ،ليتمكنوا من رمي الجمرات ومن ثم العودة الى خيامهم ومقر سكنهم في مشعر منى.
وتبلغ حمولة كل عربه 11 شخصا ، وتسير على مسارين من الحهة الجنوبية والشماليه.
ويذكر ان هذا العام الثالث لوجود هذه العربات لهذه الفئه من حجاج بيت الله الحرام وكل عربه لها سائق خاص وتعمل بالطاقة الكهربائية.

-----------------------------

عقب انقلاب سيارتهم
الإسعاف الجوي يتدخل لإنقاذ 5 حجاج على جسر الجموم



منى -واس :
نقلت طائرات الإسعاف الجوي التابع لهيئة الهلال الاحمر السعودي فجرا خمس إصابات إثر حادث انقلاب سيارة يستقلها حجاج من شرق آسيا على جسر الجموم 54 كم من مكة المكرمة على طريق المدينة حيث ورد البلاغ لعمليات الإسعاف الجوي في تمام الساعة الثانية و45 دقيقة فجراً عن وجود تلك الإصابات في الموقع تستدعي النقل العاجل الى أقرب مستشفى.
وأوضح مدير عمليات الإسعاف الجوي السعودي الكابتن عبدالحكيم الجوفي أن طائرتين من طائرات الإسعاف الجوي السعودي المتمركزة بعرفات أقلعت في تمام الساعة الثانية و52 دقيقة , بينما أقلعت طائرة ثالثة لتحلق في سماء المشاعر استعداداً لتقديم الدعم للطائرات المستجيبة للبلاغ اذا دعت الحاجة وللاستجابة لأي بلاغ آخر في منطقة المشاعر في نفس الوقت.
وفور وصول الطائرات الى الموقع حددت الحالات الحرجة وقدمت الإسعافات الفورية اللازمة لتنقل بعد ذلك أربع حالات حرجة بالطائرات إلى مستشفى النور في مكة المكرمة، وتنقل الحالة الخامسة المستقرة بواسطة الإسعاف الأرضي للهلال الأحمر السعودي.
وبين أن معظم طائرات الإسعاف الجوي السعودي تتمركز حالياً في عرفات وتعمل وفق خطة طوارئ محكمة لخدمة ضيوف الرحمن تضمن الإستجابة لأي بلاغ على مدار الساعة وبكامل الجاهزية.

-------------------------------
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية.. اليوم
تبدأ كافة الجهات الحكومية اليوم (الاحد) تنفيذ خطة تصعيد حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية اتباعاً لسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم وسط أجواء مفعمة بالطمأنينة والخشوع في ظل توافر كافة الخدمات. وقد تهيأ مشعر منى لاستقبال نحو ثلاثة ملايين حاج يؤدون مناسك الحج لهذا العام وقد بدأت كافة الخدمات متكاملة استعداداً لتوافد ضيوف الرحمن في ساعة مبكرة من صباح اليوم حيث تنطلق قوافل الحجيج للتوجه الى منى لقضاء يوم التروية اليوم وذلك قبل توجههم غداً الاثنين إلى صعيد مشعر عرفات الطاهر رافعين أكفهم مهللين ومكبرين ب (لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك) وستستقبل ارض عرفات جموعاً من حجاج وضيوف بيت الله الحرام في يوم واحد وبلباس واحد "رداء وإزار" ناصع البياض بقلوب خاشعة مهللة مكبرة.

وقد قامت كافة الجهات الحكومية ذات العلاقة بحج هذا العام 1431ه وباهتمام بالغ وإشراف مباشر من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران والمفتش العام وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية رئيس اللجنة العليا للحج وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بتجنيد كافة إمكاناتها البشرية والآلية لخدمة ضيوف الرحمن ولتذليل كافة الصعوبات ليؤدوا مناسكهم بكل سهولة ويسر.

وقد ظهرت الحركة المرورية في مكة المكرمة وطرقها والشوارع المؤدية إلى منى يوم أمس بالانسيابية والمرونة وفق خطة أمنية ومرورية منظمة ومدروسة كان لها الاثر الواضح في وصول قوافل الحجيج الى مشعر منى بكل يسر وسهولة فيما أسهم قرار منع دخول السيارات التي تقل حمولتها عن 25 راكبا في توفير الساحات الكافية في الطرقات امام حافلات نقل الحجاج وتوجههم الى مخيماتهم في وقت قياسي.

وقد هيأت كافة الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج جميع إمكاناتها الآلية والبشرية لتيسير وتسهيل عملية صعود جموع الحجيج من مكة المكرمة إلى مشعر منى اليوم الاحد الموافق الثامن من شهر ذي الحجة.

وتعد عملية تصعيد الحجاج إلى منى أولى خطط التصعيد إلى المشاعر المقدسة حيث تمت تهيئة قطار المشاعر والذي يدخل الخدمة بنسبه 30% في هذا العام لاول مرة معلناً عن نقلة كبيرة في مسيرة النقل الحديث في الحج حيث تمت تهيئة القطار تهيئة كاملة وتم اجراء كافة التجارب عليه طيلة الايام الماضية والذي سيسهم تشغيله في إقصاء 3000 حافلة عن الخدمة اضافة الى الحافلات ووسائل النقل المجهزة بوسائل الراحة والسلامة لضيوف الرحمن إلى جانب تخصيص العديد من الطرق المؤدية إلى مشعر منى وتدعيمها بالطاقات البشرية لتسهيل الحركة المرورية أمام جموع الحجاج والوصول بهم إلى مشعر منى في يسر وسهولة وأمان وطمأنينة.
---------------------------------------
السديس يؤم المصلين في الأضحى.. وآل طالب للجمعة
كلفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجدالنبوي فضيلة الشيخ الدكتور عبد الرحمن ابن عبد العزيز السديس إمام وخطيب المسجد الحرام بإمامة المصلين فى صلاة عيدالأضحي المبارك وسيقوم فضيلته بإلقاء خطبة العيد يوم الثلاثاء المقبل, الذي يوافق عيدالأضحي المبارك ، وفقاً لصحيفة المدينة المحلية ،كما كلفت الرئاسة فضيلة الشيخ صالح بن محمد آل طالب إمام وخطيب المسجد الحرام بإمامة المصلين لصلاة يوم الجمعة الثالث عشر من شهر ذي الحجة .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
إخماد حريق اندلع في عدد من خيام عرفة

12842.jpg
مباشر العربية ــ عواد الجهني ــ


أخمدت فرق الدفاع المدني حريقا اندلع في عدد من الخيام المغطاة من الفيبر جلاس وحواجز من الزنك على مساحة 1200م في منطقة عرفات في مكتب رقم (8) التابع للحجاج المصريين. صرح بذلك الرائد عبدالله بن ثابت العرابي الحارثي الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج , موضحا أنه فور تلقي البلاغ صباح اليوم عن حدوث حريق في أحد المواقع في منطقة عرفات, هرعت 20 فرقة من الإطفاء والإنقاذ لمباشرة الحادث, إضافة الى تشغيل شبكات الإطفاء القريبة من الحدث حيث تمكنت بتوفيق من الله, من محاصرة النيران في الموقع ومنع انتشارها.


وقال الرائد الحارثي: إن رجال الدفاع المدني قاموا بإخماد النيران المشتعلة في وقت وجيز , حيث لم يسفر عن ذلك أية خسائر بشرية خاصة في ظل خلو الموقع من الحجيج ، مشيرا إلى إصابة عدد من أفراد الدفاع المدني بإصابات طفيفة تلقوا إثرها العلاج فورا في موقع الحدث من قبل إسعاف الدفاع المدني وهيئة الهلال الأحمر السعودي.

وقال الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالحج : إن الحادث حظي بمتابعة من مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري وقائد قوات الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان بن عبدالله العمرو فيما أدار العمليات ميدانيا قائد قوة الدفاع المدني في عرفة العميد عبدالله حسن جداوي.

وأفاد الناطق الإعلامي أنه يجري حالياً التحقيق لمعرفة أسباب الحادث.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
لأول مرة في حج هذا العام الدفاع المدني يبدأ تشغيل تقنية الاتصال المرئي
23.jpg

مباشر العربية - طلال الحداد
بدأت المديرية العامة للدفاع المدني تشغيل خدمة الاتصال المرئي والتي دشنها معالي الفريق سعد بن عبدالله التويجري, مدير عام الدفاع المدني ً, ضمن استعدادات الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ خلال موسم الحج لهذا العام.
وأوضح العميد عبدالعزيز بن فهد الحويفي مدير الإدارة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية, أن خدمات الاتصال المرئي والتي يتم تنفيذها لأول مرة في حج هذا العام, تتيح لقيادة الدفاع المدني عبر شبكة تليفزيونية مغلقة تعمل بنظام " الفيديو كونفرانس " الاتصال بالصوت والصورة مع قائد قوات الدفاع المدني المشاركة بالحج, وغرفة عمليات الدفاع المدني بالمشاعر, بالإضافة إلى قيادات مديريات وإدارات الدفاع المدني في مختلف مناطق المملكة, وتتيح هذه الخدمة الجديدة لمعالي مدير الدفاع المدني متابعة كافة الاجتماعات لمسؤولي الدفاع المدني ومناقشة ما يعرض خلالها من أعمال.
وأضاف العميد الحويفي أن الإدارة العامة للاتصالات بالدفاع المدني, في إطار استعداداتها لتنفيذ خطة الحج, أكملت تجهيز غرفة عمليات المحطات والمراقبة اللاسلكية وتوفير عدد من أجهزة الاتصالات اللاسلكية اليدوية وعربة مجهزة لدعم هذه الخدمة والتي تمتاز بجودة الاتصال, مشيراً إلى تخصيص 8 قنوات للاتصالات اللاسلكية تعمل على مدار الساعة لخدمة منسوبي الدفاع المدني في الحج, منه قنوات لبلاغات الحوادث وآخرى للأعمال الأدارية , والحماية المدنية وأركان السلامة في المشاعر المقدسة,وقيادات تشكيلات الدفاع المدني بالحج.
وأشار العميد الحويفي إلى أن جميع قنوات الاتصالات اللاسلكية تعمل من خلال شبكات تم تركيبها في عدة مواقع مختارة بمنطقة مكة المكرمة, بحيث تغطي كل أرجاء العاصمة المقدسة والمشاعر, إلى جانب تحديث شبكات الاتصالات السلكية في عدد كبير من المواقع.
وحول استعدادات الإدارة العامة للاتصالات السلكية واللاسلكية للتعامل مع حالات الطوارئ في موسم الحج, أكد العميد الحويفي أن تطوير غرفة التحكم والمراقبة لشبكة الاتصالات اللاسلكية يوفر امكانات كبيرة للتغلب على أي أعطال قد تحدث في أنظمة اتصالات الدفاع المدني في الحج, فضلاً عن إمكانية تسجيل وتوثيق جميع الاتصالات اللاسلكية والبلاغات التي تصل عن طريق الغرفة لجميع وحدات الدفاع المدني وكذلك التعرف على هوية المتصل على أي جهاز أو قناة, ولا سيما في حالات التشويش على القناة.
وتتضمن استعدادات اتصالات الدفاع المدني لتنفيذ خطة تدابير مواجهة الطوارئ بالحج متابعة سلامة شبكة الاتصالات مع الوحدات الميدانية وتوفير قنوات بديلة, من خلال تركيب الشبكات اللاسلكية في موقعين مختلفين بحيث يمكن تحويل هذه القنوات من موقع إلى الآخر في حال حدوث أي أعطال, فضلاً عن أن الموقع الواحد يحتوي على شبكتين,يتم استخدام أحداهما فور حدوث أي أعطال في الشبكة الأخرى, مع تخصيص 6 مجموعات من الفنيين على مدار الساعة لأعمال الصيانة من خلال عدد من الورش المتنقلة
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
لقضاء يوم التروية
ضيوف الرحمن يتوجهون اليوم إلى منى


14/11/2010 الآن - وكالات 4:17:47 AM


يتوجه اليوم قرابة ثلاثة ملايين حاج إلى منى في ضواحي مكة المكرمة لبدء مناسك الحج لهذا العام، ويتوجه الحجاج أفرادا وجماعات راجلين وراكبين قاصدين مشعر منى قبيل صلاة الظهر لقضاء يومهم الذي يعرف بيوم التروية.
وقد سمي يوم التروية بهذا الاسم لان الحجاج كانوا يرتوون فيه من الماء في مكة ويحملون ما يكفيهم منه الى آخر ايام الحج في أوقات معروفة بشح المياه.
ويبيت الحجاج في منى، وينطلقون منها بعد طلوع شمس يوم الاثنين للوقوف بصعيد عرفات، وهو الركن الأعظم من أركان الحج.
ومع شروق شمس أول أيام العيد الثلاثاء يبدأ الحجاج في رمي الجمرات ويذبحون الأضاحي ويؤدون طواف الإفاضة ايذانا بالتحلل من ملابس الإحرام وإكمال بقية أيام التشريف بالملابس العادية.
وقد أصبح مشعر منى مختلف في ملامحه عما كان من قبل. فالخيام البيضاء حيث مسكن الحجاج باتت مضادة للحرائق.
وجسر الجمرات الذي قضى فيه مئات الحجاج قبل أعوام أصبح عبارة عن منشأة من خمسة طوابق يتم فيها تفويج الحجاج بشكل تدريجي وقطار المشاعر بدأ فعليا في نقل 30 الف حاج في رحلة لا تستغرق أكثر من 15 دقيقة بعد ان كان الحجاج يقطعونها في 10 ساعات.
وقد استبقت السلطات السعودية وصول الحجاج الى المشاعر المقدسة بوضع ترتيبات لوجستية وتدابير من شأنها تيسير تدفق الحجاج من مشعر الى آخر وتجنب أحداث التدافع التي شهدها جسر الجمرات تحديدا في مواسم سابقة.
وكان الامير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية السعودي ورئيس لجنة الحج قد اعلن في وقت سابق ان عدد الحجاج هذه السنة تزايد بنسبة 20 بالمائة مقارنة بالموسم الماضي، بينهم نحو 1.7 مليون قدموا من الخارج.
وفاقت ساحات المسجد الحرام في مكة المكرمة طاقتها الاستيعابية. واغلقت حركة السير في جنباته وفي بعض الانفاق المجاورة للسماح بتدفق الحجاج بسهولة، بينما تررت مشاهد الافتراش في محيط المسجد.
ولا يلتفلت الحجاج الى هذه الاستعدادات اللوجستية التي كلفت البلاد مليارات الدولارات لأن تركيزهم ينصب في هذه الأيام على النواحي، فالحج بالنسبة للمسلمين مناسبة لتطهير النفوس وبدء حياة جديدة بعد العودة من البقاع المقدسة.
إذا فكوابيس الأحداث الماضية ليست غائبة تماما عن أذهان الحجاج رغم ما يقال من تحسين قدرة السلطات السعودية على التحكم في انسيابية حركة الحجاج في مكة المكرمة وفي المشاعر المقدسة.
ولا شك أن كثيرين سيخصصون حيزا من دعواتهم لان تمر المناسك بأمان وطمانينة.

http://www.alaan.cc/pagedetails.asp?nid=62593&cid=46
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
طائرات الإسعاف الجوي السعودي تستجيب فجرا لخمس حالات على جسر الجموم
12835.jpg
ــ



نقلت طائرات الإسعاف الجوي التابع لهيئة الهلال الاحمر السعودي فجرا خمس إصابات إثر حادث انقلاب سيارة يستقلها حجاج من شرق آسيا على جسر الجموم 54 كم من مكة المكرمة على طريق المدينة حيث ورد البلاغ لعمليات الإسعاف الجوي في تمام الساعة الثانية و45 دقيقة فجراً عن وجود تلك الإصابات في الموقع تستدعي النقل العاجل الى أقرب مستشفى.

وأوضح مدير عمليات الإسعاف الجوي السعودي الكابتن عبدالحكيم الجوفي أن طائرتين من طائرات الإسعاف الجوي السعودي المتمركزة بعرفات أقلعت في تمام الساعة الثانية و52 دقيقة , بينما أقلعت طائرة ثالثة لتحلق في سماء المشاعر استعداداً لتقديم الدعم للطائرات المستجيبة للبلاغ اذا دعت الحاجة وللاستجابة لأي بلاغ آخر في منطقة المشاعر في نفس الوقت.

وفور وصول الطائرات الى الموقع حددت الحالات الحرجة وقدمت الإسعافات الفورية اللازمة لتنقل بعد ذلك أربع حالات حرجة بالطائرات إلى مستشفى النور في مكة المكرمة، وتنقل الحالة الخامسة المستقرة بواسطة الإسعاف الأرضي للهلال الأحمر السعودي.

وبين أن معظم طائرات الإسعاف الجوي السعودي تتمركز حالياً في عرفات وتعمل وفق خطة طوارئ محكمة لخدمة ضيوف الرحمن تضمن الإستجابة لأي بلاغ على مدار الساعة وبكامل الجاهزية.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
الرياح ستكون جنوبية إلى جنوبية غربية في مشعرَي مِنى وعرفات
الطقس في مكة والمدينة والمشاعر: سماء غائمة إلى غائمة جزئياً
get

واس – منى: توقعت إدارة التحاليل والتوقعات في الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس خلال الـ 24 ساعة المقبلة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، أن تكون السماء غائمة إلى غائمة جزئياً.


وأفاد التقرير بأن الرياح ستكون - بإذن الله تعالى - جنوبية إلى جنوبية غربية في مكة ومشعري منى وعرفات، فيما ستكون جنوبية غربية إلى غربية في المدينة.

وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة ستكون على النحو التالي:

المدينة العظمى الصغرى

مكة المكرمة 38 25

المدينة المنورة 31 21

منى 37 23

عرفات 37 22

وأوضح التقرير، أن سرعة الرياح في مكة المكرمة والمدينة المنورة ومشعري منى وعرفات ستكون ما بين 15 و 38 كيلا في الساعة وبنسبة رطوبة تتراوح بين 15 و55 في المائة.

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة إلى متابعة مستجدات حالة الطقس التي تُحّدث كل ساعة عبر موقعها على شبكة الإنترنت.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
أصيبوا بالذهول من رؤية المشاعر المقدسة

حجاج "جزائريون" يفقدون الذاكرة بعد وصولهم إلى مكة
get

رولا المسحال – سبق - متابعة: أصيب عدد من الحجاج الجزائريين القادمين من بلادهم إلى المملكة لأداء فريضة الحج، بحالة من الذهول فور وصولهم المشاعر المقدسة، فيما أصيب آخرون بفقدان مؤقت للذاكرة؛ نتيجة عدم تصديقهم أنهم وصلوا لمكة المكرمة.

وبحسب صحيفة "النهار" الجزائرية، أكد مدير الديوان الوطني للحج والعمرة، أن البعثة الطبية الجزائرية سجلت حالات غريبة وسط الحجاج الجزائريين، نجمت عن الذهول الذي أصاب بعضهم، خاصة وسط أولئك الذين قدموا من مناطق نائية، ولم يسبق لهم زيارة العاصمة أو المدن الكبرى، حيث تشبه هذه الحالة بقية الأمراض النفسية، إلا أنها مؤقتة ـ حسب ما أشار إليه الأطباء مرافقو البعثة.

وأكد، بربارة الشيخ، من مكة المكرمة، أن حالات عدة شفيت من هذه الإصابة التي تعد فريدة من نوعها، وبدأ أصحابها في أداء مناسكهم، في الوقت الذي يخضع بقية المصابين لدورات متواصلة من قِبل النفسانيين؛ لأجل إخراجهم من هذه الحالة النفسية.

وأشار مدير الديوان إلى أن أحدهم رفض فكرة تواجده في البقاع وأصر على أنه لا يزال ببيته في الجزائر.


http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=16586
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
التصعيد من مكة المكرمة تميز باليسر رغم الكثافة في أعداد السيارات والمشاة

بمتابعة من النائب الثاني.. جموع الحجيج يتوافدون على مشعر منى لقضاء يوم التروية

get

واس - منى: توافدت جموع حجاج بيت الله الحرام مع إشراقة صباح اليوم الأحد الثامن من شهر ذي الحجة الجاري على مشعر منى لقضاء يوم التروية بها اقتداءً بالهادي المصطفى نبينا محمد صلى الله عليه وسلم.

واقترن توافد مواكب ضيوف الرحمن تحفهم عناية الرحمن بالهدوء والسكينة وارتفعت أصواتهم بالتلبية (لبيك اللهم لبيك.. لبيك لا شريك لك لبيك.. إن الحمد والنعمة لك والملك.. لا شريك لك)، متجهين إلى الله قلبا وقالبا تلهج ألسنتهم على اختلاف لغاتهم بتلبية نداء الخالق جل جلاله وبذكره تعالى استجابة لأمر الحق في قوله تعالى (وأذن في الناس بالحج يأتوك رجالاً وعلى كل ظامر يأتين من كل فج عميق) .

وتميزت رحلة الحجيج في مرحلتها الأولى من التصعيد من مكة المكرمة إلى منى باليسر رغم الكثافة الكبيرة في أعداد السيارات والمشاة بفضل الله تبارك وتعالى ثم بفضل ما هيأته لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولى عهده الأمين وسمو النائب الثاني، من إمكانات في مختلف المجالات وفي مقدمتها شبكة الطرق السريعة الحديثة بما اشتملت عليه من أنفاق وجسور خصص بعضها للمشاة والبعض الأخر للسيارات .وتابع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا عملية تصعيد الحجاج إلى منى .

كما تابعها صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية, وجميع المسؤولين في الجهات ذات العلاقة بخدمة الحجيج. ووجه سمو النائب الثاني وزير الداخلية تعليماته للجهات المعنية ببذل أقصى الجهود لتوفير ما يحقق لضيوف الرحمن أداء مناسكهم في مزيد من اليسر والأمن والأمان .

ويسهم أفراد قوى الأمن في تعزيز جهود رجال المرور في تنظيم حركة التصعيد وإرشاد ضيوف الرحمن ومساعدتهم والحفاظ على أمنهم وسلامتهم يساندهم في ذلك أفراد الكشافة .

واتسمت حركة السير بالسهولة واليسر بتوفيق الله عز وجل ثم بدقة التنظيم ورحابة الطرق التي تربط بين مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتعددها واستخدام التقنية الحديثة في تصميمها .

وسادت المرونة والانسيابية الحركة المرورية في مكة المكرمة رغم الكثافة الكبيرة التي تشهدها العاصمة المقدسة هذه الأيام من حجاج بيت الله الحرام في حين يسرت الطرق والأنفاق المخصصة للمشاة انسياباً ملحوظاً في الحركة المرورية .

وحسب التقارير الأولية من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فإن عملية انتقال حجاج بيت الله الحرام تسير بدقة وانضباط ومرونة مع المتابعة المستمرة من جميع الأجهزة المعنية بخدمة ضيوف الرحمن التي تسهم في تحقيق النجاح لخطة تصعيد الحجاج. ولوحظ توفر جميع الخدمات التموينية والصحية والإرشادية على مختلف الطرق المؤدية إلى منى .

واكتملت في منى جميع الخدمات والتسهيلات لضيوف الرحمن وفق ماهو مخطط له فأقيمت عشرات المستشفيات والمراكز الصحية التابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية بالحرس الوطني والقوات المسلحة وقوى الأمن الداخلي, ومراكز هيئة الهلال الأحمر السعودي .

كما أقيمت مراكز الاتصالات التي تربط الحاج بأهله وذويه في مختلف أنحاء العالم عبر الاتصالات الهاتفية والجوال والمكاتب البريدية.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
أكد الحجاج أن ما حدث استهتار بوقتهم وصحتهم وعدم مبالاة براحتهم

فوضوية حملة حج تُلقي الحجاج على الرصيف 14 ساعة في انتظار الحافلات
get

نواف الغضوري – سبق – تبوك: اضطر ما يقرب من 90 حاجاً من تبوك للجلوس على رصيف أحد الشوارع بالمنشية لأكثر من 14 ساعة في انتظار حافلات إحدى حملات الحج التي ستقلهم إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج.

وكانت حملة شهيرة في تبوك - تحتفظ "سبق" باسمها - قد حددت فجر الجمعة موعداً للانطلاق إلى المشاعر المقدسة مروراً بالمدينة المنورة؛ فتجمع الحجاج في المكان والزمان المحددَيْن مسبقاً من قِبل الحملة، وكان المكان المحدد هو مواقف جامع الأمير فهد بن سلطان بالمنشية، وبعد طول انتظار أعلن القائمون على الحملة أن الحافلات تأخرت لظروف مجهولة، مطالبين الحجاج بعدم مغادرة المكان لتوقع وصولها في أي لحظة، وظل الحال على ما هو عليه من تسويف و"تصبير" للحجاج بعدم المغادرة حتى جاءت صلوات الظهر والعصر والمغرب ثم وصلت الحافلات قبيل صلاة العشاء، وغادرت تبوك الساعة 8:15 مساء بعد صلاة العشاء وسط حالات إعياء وتذمر من الحجاج الذين لم يأكلوا أي طعام خلال 14 ساعة انتظروا فيها الحافلات جلوساً على أرصفة الشوارع!

وقد التقت "سبق" عدداً من الحجاج المتضررين، ومنهم عبدالعزيز العنزي - وهو معلم - الذي قال: "منذ الساعة الخامسة فجراً ونحن هنا ننتظر، ورفعنا شكوى عبر الهاتف إلى وزارة الحج، وننتظر النتائج".

وأضاف مساعد كريري: "أنا أرافق والدتي الكبيرة في السن وشقيقتي، وقد تعبتا من الانتظار، وليتهم أعطونا موعداً حقيقياً لوصول الحافلات كي لا ننتظر على الأرصفة، ونتوجه إلى بيوتنا حتى موعد المغادرة".

وأكد كل من حمود البلوي ومشعل محسن وصالح سويلم البلوي أن ما حدث استهتار بوقت وصحة الحجاج، وعدم مبالاة براحتهم، خصوصاً أن بينهم كباراً في السن.

وقال محمد العطوي: "خرج والدي متشوقاً للحج صباحاً بلا إفطار من التعجل، ورفض الحضور لتناول الغداء خوفاً من أن يفوته موعد السفر".

وأضاف "أنا أستغرب كيف لا يكون هناك تنسيق بين أفراد الحملة وسائقي الحافلات؟".

مشيراً إلى أن رسوم الحملة كانت عالية؛ حيث تجاوزت سبعة آلاف ريال؛ ما يفترض معه أن تكون هناك خدمات جيدة، وأبسطها المصداقية في المواعيد.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
قال إن النائب الثاني وجه أمراء المناطق بمساندة الفرق الرقابية
وزير الحج: تقديم أصحاب الحملات الوهمية للعدالة .. ولا تهاون
get

متابعة ـ جدة: أكد أمس وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي عدم التهاون مع أصحاب الحملات الوهمية المتاجرين في الحج، متعهدا بتقديمهم للعدالة استنادا إلى قوة النظام.

ووفقا لخبر أعده الزميل سعود البركاتي ونشرته "عكاظ"، أفصح عن أن صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وجه أمراء المناطق بمساندة الفرق الرقابية التابعة لوزارة الحج بهدف تطويق الحملات الوهمية، تمهيدا لإيقاع أقصى العقوبات ضد المخالفين.
 

عجمي مطنوخ

عضو ذهبي
مشكوووور ياشملان على الجهود الجبارة

والتغطية الممتازة

والله يجعلها في ميزان حسناتك

وكل عام وانت والامة الاسلامية بألف خير

وعيدكم مبارك :وردة:
 

!...ωαнαм...!

عضو بلاتيني
عذب السجايا وشملان

بيض الله وجيهك على التغطيه الرائعه


وصراحه الموضوع يستاهل التثبيت حتى نهايه موسم الحج ان شاء الله
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
arroww2.gif
سمو الأمير نايف : الحجاج القادمون من الخارج " 601ر799ر1 " حاجاً من 181 جنسية
رفع صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا برقية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - أعلن عبرها اكتمال دخول حجاج بيت الله الحرام من الخارج عبر موانئ القدوم الجوية والبرية والبحرية وقد تيسرت لهم سبل الوصول إلى الرحاب الطاهرة بأمن وطمأنينة بفضل من الله ثم بفضل الرعاية المتواصلة التي يوليها خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد حفظهما الله لمرافق خدمات الحجاج كافة التي من شأنها تهيئة سبل الراحة لضيوف الرحمن وتمكينهم من أداء الفريضة بسهولة وأمان.
وأعلن سمو النائب الثاني أن عدد الحجاج القادمين من الخارج لحج هذا العام 1431هـ بلغ " 601ر799ر1 " حاجاً عدد الذكور منهم " 583ر977 " يمثلون نسبة " 54 في المائة " وعدد الإناث " 018ر822 " يمثلن نسبة " 46 في المائة " تقريباً ولأول مرة في تاريخ القدوم يصل عدد الحجاج القادمين من الخارج إلى هذا الرقم مسجلاً بذلك رقماً قياسياً لسنوات الحج.
وقد زاد عدد الحجاج القادمين لهذا العام عن العام الماضي " 746ر180 " حاجاً بنسبة قدرها " 2 ر11 في المائة " تقريباً.
وبين سموه أن دخول حجاج هذا العام كان على النحو التالي :-
عن طريق الجو : " 322ر669ر1 " حاجاً.
عن طريق البر : " 363ر117 " حاجاً.
عن طريق البحر : " 916ر12 " حاجاً.
وقال صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز أن حجاج هذا العام مثلوا " 181 " جنسية من مختلف أقطار العالم ، داعياً الله العلي القدير أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين لهذه الأمة قائداً وبانياً لنهضتها وأن يحفظ ولي عهده الأمين وأن يديم على هذه البلاد نعمة الأمن والإيمان.

--------------------------------------
 

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
بعثة الحج تحرر مخالفات بحق حملة عبداللطيف الشايجي


وجد حجاج حملة عبداللطيف الشايجي انفسهم في عمارة قيد الانشاء في منطقة العزيزية في مكة المكرمة، الامر الذي ادى استياءهم والطلب الى منظمي الحملة ايجاد بدائل لائقة للاقامة.
الحجاج الذين كانوا دفعوا سعراً عالياً نظير اقامة مريحة وفق ما كان عرض عليهم فوجئوا لدى وصولهم الاراضي المقدسة لاداء فريضة الحج بانهم وضعوا في عمارة قيد الانشاء ولا يوجد فيها لا ماء ولا كهرباء باستثناء الاسلاك المتدلية من اسقفها وجدرانها.
مسؤول في بعثة الحج الكويتية ابلغ «الراي» ان البعثة طلبت من منظمي حملة عبداللطيف الشايجي تأمين اماكن اقامة بديلة حتى ولو كانت في الفنادق، وحررت ضبطا بالمخالفات التي ارتكبتها الحملة بحق الحجيج.
من جهتهم اكد عدد من الحجاج لـ «الراي» انه على الرغم من الضبط الذي نظمته بعثة الحج الكويتية وطلبها من اداريي الحملة تصحيح المخالفة فوراً، الا ان القائمين على الحملة تجاهلوا ذلك واختفوا عن «السمع» تاركين الحجيج يواجهون ظروف الاقامة السيئة بمفردهم. لافتين الى ان خدمة المواصلات التي هي من صميم مسؤوليات الحملة «اختفت» هي الاخرى
.
http://www.alraimedia.com/Alrai/Arti...&date=14112010

حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم

.​
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
الكعبة المشرفة تتزين غدا بكسوتها الجديدة






يتم يوم غد(( الأثنين )) التاسع من شهر ذو الحجة استبدال كسوة الكعبة المشرفة الحالية بالكسوة الجديدة جريا على العادة السنوية حيث تقوم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي في مثل هذا اليوم من كل عام باستبدال ثوب الكعبة المشرفة بثوب جديد يتم صناعته بمصنع كسوة الكعبة المشرفة بحضور عدد من منسوبي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف ومن مصنع كسوة الكعبة المشرفة.

وأوضح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الدكتور محمد بن ناصر الخزيم أن الجهة المختصة في الرئاسة العامة لشئون المسجد الحرام والمسجد النبوي ستبدأ مراسم تلبيس ثوب الكعبة الجديد بعد فجر يوم الاثنين التاسع من شهر ذي الحجة 1431وسيتم إنزال الكسوة القديمة وإبدالها بالكسوة الجديدة التي تمت صناعتها من الحرير الخالص والذهب في مصنع كسوة الكعبة المشرفة بمكة المكرمة
وسيتم نقل مراسم تبديل كسوة الكعبة المشرفة عبر البث المباشر من موقع الرئاسة على الانترنت www.gph.gov.sa .

جدير بالذكر أن التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة تبلغ 20 مليون ريال تصنع من الحرير الطبيعي الخاص الذي يتم صبغه باللون الأسود ويبلغ ارتفاع الثوب 14 مترا ويوجد في الثلث الأعلى منه الحزام الذي يبلغ عرضه 95 سنتمترا وبطول 47 مترا والمكون من ستة عشر قطعة محاطة بشكل مربع من الزخارف الإسلامية.

كما توجد تحت الحزام آيات قرآنية مكتوب كل منها داخل إطار منفصل ويوجد في الفواصل التي بينها شكل قنديل مكتوب عليه يا حي يا قيوم يا رحمن يا رحيم الحمد الله رب العالمين ومطرز الحزام بتطريز بارز مغطى بسلك فضي مطلي بالذهب ويحيط بالكعبة المشرفة بكاملها.

وتشتمل الكسوة على ستارة باب الكعبة ويطلق عليها البرقع وهى معمولة من الحرير بارتفاع ستة أمتار ونصف وبعرض ثلاثة أمتار ونصف مكتوب عليها آيات قرآنية ومزخرفة بزخارف إسلامية مطرزة تطريزا بارزا مغطى بأسلاك الفضة المطلية بالذهب. وتتكون الكسوة من خمس قطع تغطى كل قطعة وجها من أوجه الكعبة المشرفة والقطعة الخامسة هي الستارة التي توضع على باب الكعبة ويتم توصيل هذه القطع مع بعضها البعض.

وتمر صناعة الكسوة بعدة مراحل هي مرحلة الصباغة التي يتم فيها صباغة الحرير الخام المستورد على هيئة شلل باللون الأسود أو الأحمر أو الأخضر ومرحلة النسيج ويتم فيها تحويل هذا الشلل المصبوغة أما إلى قماش حرير سادة ليطبع ثم يطرز عليه الحزام أو الستارة أو إلى قماش حرير جاكارد المكون لقماش الكسوة ومرحلة الطباعة ويتم فيها طباعة جميع الخطوط والزخارف الموجودة بالحزام أو الستارة على القماش بطريقة السلك سكرين تمهيدا لتطريزها ومرحلة التجميع ويتم فيها تجميع قماش الجاكارد لتشكل جوانب الكسوة الأربعة ثم تثبت عليه قطع الحزام والستارة تمهيدا لتركيبها فوق الكعبة المشرفة.

وتتم هذه المراحل في جميع أقسام المصنع المتمثلة في أقسام الحزام والنسيج اليدوي والنسيج الآلي والطباعة والأعلام والستارة والصباغة ويعمل بها أكثر من مائتين موظف من الكوادر السعودية المؤصلة والمدربة على هذه الصناعة المميزة. وينتج المصنع الكسوة الخارجية والداخلية للكعبة المشرفة إضافة إلى الأعلام .
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
أبكم يستعيد النطق والسمع بعد الشرب من زمزم



في حالة نادرة جدًا، تمكن حاج صومالي من استعادة السمع والنطق بعد 20 عامًا من فقدهما، إثر إصابته بقذيفة في بدايات الحرب الأهلية التي تشهدها بلاده منذ مطلع التسعينات، بعد أن أدى الطواف وشرب من ماء زمزم.

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية الأحد عن الحاج قوله إنه قبل عشرين عامًا وحينما كان يعمل موظفًا بإدارة المحاسبة ونتيجة للأوضاع المضطربة التي تعيشها الصومال أصيب بقذيفة أفقدته السمع والنطق وأصبح غير قادر على الكلام وسماع أصوات الآخرين.

وأوضح أنه على إثر ذلك اضطر إلى مغادرة الصومال والانتقال هو وأسرته إلى بريطانيا للعيش بها، وتم عرضه على عدد كبير من الأطباء المتخصصين الذين قاموا بالكشف عليه لكنهم فشلوا في إيجاد العلاج المناسب له.

وفي بريطانيا عاش مع زوجته ورزق بأربعة أبناء، وقد تعاطفت الجهات المعنية في بريطانيا معه وزودته ببطاقة تشير إلى أنه أصم وأبكم.

وجاء قدومه إلى الأراضي المقدسة لأداء الحج لهذا العام ليحمل بشرى طيبة له، فقد استعاد النطق والسمع داخل بيت الله الحرام بمكة المكرمة.

حدث ذلك بعدما فرغ من الطواف والسعي وحل إحرامه واتجه إلى دورات المياه بالساحات الجنوبية للحرم المكي، وبعد خروجه منها سمع صوت مؤذن المسجد الحرام يرفع آذان الفجر فسارع إلى إخبار من معه من المرافقين في بعثة الحج بأنه استعاد النطق والسمع، ما أثار علامات التعجب عليهم.

وأكد مدير البعثة الحاج عبدالصمد محمد أنه فوجئ بالحاج شريف يتكلم بعد أن كان فاقدًا القدرة على الكلام والسمع، مشيرًا إلى أنه طيلة الرحلة من بريطانيا إلى جدة كان شريف يكتب ما يريد ويقوم هو بنقل ذلك للمضيفات.

وأوضح أنهم لم يصدقوا استعادته النطق والسمع، حتى طلبوا منه أن يتحدث إليهم أكثر من مرة، ثم تم اصطحابه إلى مستشفى أجياد للطوارئ وتم الكشف عليه من قبل الأطباء ووجدوا أنه سليم النطق والسمع.

وقال الدكتور محمد غزالي استشاري أمراض الأنف والأذن والحنجرة في مستشفى الملك فيصل بالعاصمة المقدسة، إن السمع والنطق من الممكن أن يستعيده الإنسان خلال ستة أشهر، إلا أن هناك حالات نادرة استعاد فيها أصحابها حاستي النطق والسمع بقدرة الله سبحانه وتعالى، وهي من الحالات النادرة جدًا.

واستذكر حالة وقف عليها هو شخصيًا تخص مريضا بالبصر لم يكن يرى إلا باستخدام النظارة، لكنه بعد الحج وشرب ماء زمزم، عاد إليه بصره، ولم يعد بحاجة إلى استخدام النظارة ثانية.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى