متابعة مستمره لأحداث (( موسم الحج ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20


بلغ وزن النفايات خلال يومين 80 ألف طن

100 عامل وشوافط أحجار وضواغط آلية لنظافة مِنى

get


منى ـ واس: جندت أمانة العاصمة المقدسة أكثر من 100 عامل وعشر آليات رفع وضغط النفايات لنظافة مشعر منى ثاني وثالث أيام التشريق، إلى جانب تطبيق أحدث الوسائل لجمع أحجار الرمي من خلال شوافط آلية أسفل كل جمرة.

يأتي ذلك في إطار ما هيأته الأمانة لكل ما يمكن أن يسهم في إنجاح خطة أعمال موسم حج هذا العام 1431هـ لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.


وأوجدت الأمانة عدداً من المعدات والأجهزة الحديثة التي تقوم بأعمال النظافة خلال أيام الرمي وأوقات ذروة العمل وغيرها، من شاحنات وسيارات نظافة صغيرة التي تقوم بأعمال رفع المخلفات أولاً بأول وعلى مدار الـ 24، كما أوجدت فرقة مركزية للنظافة مكونة من 100 عامل وعشر معدات مختلفة؛ وذلك لدعم ومساندة أي منطقة في حسب الاحتياج إلى ذلك.


كما تم توفير فرق إضافية ومجهزه بكامل معداتها من مضخات الشفط والوايتات؛ وذلك استعداداً لمواجهة هطول الأمطار، بحيث تكون هذه الفرق جاهزة على مدار 24 ساعة ومستعدة لمواجهة أي حالة طارئة كالأمطار والحرائق وخلافه.


من ناحية أخرى، جندت الأمانة ستة آلاف عامل نظافة للعمل في منطقة المشاعر المقدسة على مدار 24 ساعة بنظام الورديات ومجهزين بكامل المعدات اللازمة، حيث تم تخصيص نحو 68 سيارة ضاغطة و 246 قلاباً و58 شيول، إضافة إلى أكثر من 230 معدة مختلفة مثل الوايتات والمكانس الآلية والسحابات والبوبكات وغيرها.


وتم توزيع العمال والمعدات على مراكز الخدمات حسب احتياج وازدحام كل منطقة بالحجاج والأسواق التجارية كما تم تخصيص 200 صندوق كهربائي ضاغط للنفايات و131 مخزناً أرضياً، وهي تستوعب نحو 15 طناً من النفايات؛ وذلك لتخزين النفايات المؤقت، خاصة في المناطق المزدحمة وللتغلب على مشكلة الازدحام وصعوبة حركة السيارات في تلك المنطقة.


على ذات الصعيد، بلغ إجمالي وزن النفايات التي تم رفعها خلال يومي التاسع والعاشر من ذي الحجة أكثر من 80 ألف طن، بينما تقوم أمانة العاصمة المقدسة ببذل جهود كبيرة خلال هذه الأيام للمحافظة على الإصحاح البيئي وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن.
-------------------------------


الدفاع المدني يباشر اخماد حريق بمحطة القطار رقم 3 بمنى


get


عاصم الغامدي - فهد المنجومي - سبق
 - منى : تباشر فرق الدفاع المدني بمشعر منى إخماد حريق إندلع في محطة القطار رقم ٣ في طلعة الحضارم غرب جسر الجمرات، فيما أكد الناطق الأعلامي بالدفاع المدني أنه سيصدر بيانا عن الحريق لاحقا.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
تماس كهربائي يوقف قطار المشاعر .. والدفاع المدني يحذر من هطول أمطار على جدة

12899.jpg
العميد عبد الله الغشام مدير إدارة الحماية المدنية في المشاعر المقدسة يؤكد أن التوقف الذي طرا على المحطة رقم 3 لقطار المشاعر بسبب الالتماس الكهربائي لم ينتج عنه أي اصابات وان المحطة كانت خالية من الركاب. وبين الغشام أنه تم تنفيذ اجراءات احترازية فورية تمثلت في وقف القطار بشكل كامل تحسبا لأي طارئ .


كما حذرت المديرية العامة للدفاع المدني من الاقتراب من الأماكن الخطره وطالبت بأخذ الحيطة والحذر بعد توقعات بهطول أمطار غزيرة في الساعات المقبلة على شرقي مدينة جدة تشمل بحرة والجموم.


من جهته هطلت عصر اليوم أمطار متوسطة مصحوبة بزخات من البرد وعواصف رعدية على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة شملت عرفات ومزدلفة ومنى. من جهة أخرى أوصت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة بأخذ الحيطة والحذر على الطرق السريعة شمال وجنوب مكة المكرمة.

 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
خالد الفيصل يوجه بالقبض عليهم بالقوة الجبرية .. ملاك شركة ركب الجزيرة يستولون على 5 ملايين ريال ويفرو من الحجاج
12890.jpg
مباشر العربية : عبدالاله الصالح :






وجه صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية بالقبض على ملاك شركة ركب الجزيرة لحجاج الداخل بالقوة الجبرية بعد ان جمعوا 5 ملايين ريال من 1200 حاج ولاذوا بالفرار!!.


وأكد إبراهيم الجابري مدير ادارة حجاج الداخل بوزارة الحج انه تم حل مجلس ادارة الشركة واسناد المهمة إلى متعهد آخر بعد رصد ملاحظات على الشركة لاسيما سوء خدمات الاعاشة والنظافة وتجهيز المخيم مؤكداً ان رئيس مجلس ادارة الشركة السابق لم يتجاوب مع وزارة الحج ولاذ بالفرار واغلق هواتفه!!.

وأشار إلى ان لجنة النظر في المخالفات ستتخذ اجراء صارماً ضد الشركة قد يصل إلى شطب الشركة مشيراً ان المتعهد الجديد سيستوفي حقوقه من مالك الشركة بعد القبض عليه.

وقال محمد عبدالله القرشي المتعهد الجديد بخدمة الحجاج ان وزارة الحج اوكلت له مهمة خدمة الحجاج موضحاً انه استلم المخيم والوضع سيء للغاية وانه عهد على الفور لتوفير مستلزمات الحجاج من حيث الاعاشة والمياه والنظافة.

وأعرب الحجاج في شركة ركب الجزيرة عن شكرهم وتقديرهم لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل على تجاوبه السريع مع مشكلة الحجاج وتغيير مجلس ادارة الشركة.
وأكد الجابري انه سيتم صرف مستحقات العمال من مالك الشركة الأول.

وقال الحاجان محمد أيمن واحمد العمري: إن المتعهد الجديد بدأ على الفور في تقديم خدمات الاعاشة والتغذية بصورة جيدة وأوضحا ان أصحاب الشركة لم يقدموا لنا خدمات الاعاشة في عرفات ومنى مشيرين إلى ان المتعهد الجديد وفّر حافلات راقية لنقلهم إلى الحرم لأداء الطواف
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
هانم المصرية تمنت الحج فوافاها الأجل في منى

get

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة : توفيت الحاجة المصرية هانم سالم علي حجازي ( 82 عاما) ملبية ومهللة بعد أن أتمت الوقوف بمشعر عرفة الطاهر والذي أمضت فيه أكثر من 13 ساعة .

وتشير المصادر إلى أن الحاجة أوكلت ابنها البكر إبراهيم سيد والبالغ من العمر 51 عاما برمي الجمرات ، وحينما عاد إلى المخيم بعد رمي جمرة العقبة الكبرى لإخبارها للتحلل والتقصير وجدها قد فارت الحياة .


وأكد الابن أن والدته سبق لها أن اعتمرت مرتين وهذه أول حجة لها وقد قدما إلى مكة المكرمة من حي الجيزة بالقاهرة قبل 20 يوما، موضحا أن لها اربعة من الأبناء متزوجين و11حفيدا وتحفظ من كتاب الله جزأين وكانت تتمنى الحج قبل وفاتها .


جدير بالذكر أن جثمان الحاجة هانم تم نقله لثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة ويجري استكمال الاجراءات اللازمة ليتم الصلاة عليها فجر الجمعة .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
شكروا خادم الحرمين وحكومته على جهودهم في خدمة ضيوف الرحمن
طلائع حجاجنا وصلوا: الحج هذا العام «سهالة» وقطار المشاعر «معجزة»
الجمعة 19 نوفمبر 2010 - الأنباء



أضـف تعليقك :حجم الخط
151170-04p27.jpg
استعدادات كبيرة لاستقبال الحجاج في مطار الكويت
151170-12p27.jpg
.. ضيوف الرحمن توافدوا على مطار الكويت أمس(محمد ماهر)
151170-09p27.jpg
الحاج مبارك النمران وأولاده
151170-03p27.jpg
الحاج نجيب عايد العنزي متحدثا للزميل اسامة ابو السعود عن جهود حكومة خادم الحرمين في تسهيل موسم الحج
151170-05p27.jpg
تهنئة بسلامة الوصول من الحج
151170-10p27.jpg
صالة الوصول كما بدت امس مع عودة ضيوف الرحمن
151170-11p27.jpg
الحاج م. محمد نجم
151170-07p27.jpg
الحاج عيسى السليمان
151170-2p27.jpg
الحاج د. بدر الناشي عائدا من رحلة الحج

أسامة ابو السعود
بفيض من نور الرحمن وصل ضيوف الرحمن تكسو وجوههم الفرحة بعد الوقوف بعرفة وأداء مناسك الحج بغفران الذنوب من الرحمن، وصلوا وكانت فرحة الاستقبال في مطار الكويت لطلائع حجاج بيت الله الحرام لهذا العام مستبشرين بما وعدهم ربهم على لسان نبيهم «من حج ولم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه».
عشرات الحجاج كانوا في طليعة ضيوف الرحمن الواصلين إلى مطار الكويت في الساعة السادسة مساء بعد رمي الجمرات والعودة إلى ارض الوطن سالمين غانمين ـ بإذنه تعالى ـ حيث اكد الحاج نجيب عايد العنزي «الشكر لله ثم لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما قدموه من جهود كبيرة لخدمة ضيوف الرحمن وتسهيل أمورهم ومعاملاتهم».
ولفت إلى أن الأمطار التي هطلت على مكة امس لم تؤثر أبدا على عملية أداء المناسك خصوصا الرجم مضيفا «هذه امطار الخير، والجو كانت ممتازا ولم تؤثر أبدا على أداء منسك الرجم». وشاركه في الرأي الحاج مبارك النمران في توجيه الشكر لحكومة خادم الحرمين الشريفين على ما قدمته لضيوف الرحمن هذا العام مؤكدا انها بذلت أقصى الجهود في تأمين ضيوف الرحمن وحسن التنظيم والترتيب في أداء المناسك ووفرت الآلاف من رجال الأمن لتنظيم حركة سير ضيوف الرحمن ومنعت دخول السيارات الخاصة إلى المشاعر المقدسة كما ان تجربة قطار المشاعر كانت فريدة ومعجزة الحج لهذا العام. بينما قال الحاج خالد المنصور ان الحج هذا العام كان ميسرا خصوصا قطار المشاعر مشيدا في هذا الإطار بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين وبعثة الحج الكويتية التي وفرت لأول مرة في تاريخ الحج موقعا مخصصا لحملات الحج الكويتية وفرشتها بـ «الزل». اما الحاج خالد السمحان فقال ان عنوان الحج هذا العام هو «حج القطار» مؤكدا ان كثيرا من حجاج الكويت استفادوا من تلك التجربة الرائعة حيث وفر كثيرا من الوقت والازدحام من عرفات إلى المزدلفة إلى رمي الجمرات في منى، مشيرا أيضا إلى ان السلطات السعودية قامت بتركيب مظلات كبيرة ومراوح داخل المراجم. وقال م.محمد نجم ان الحج هذا العام «سهالة» ونعمة كبيرة من الله ـ عز وجل ـ وشاركه في الرأي الحاج عيسى السليمان الذي اشاد بجهود حكومة خادم الحرمين الشريفين في الأخذ بكل ما هو جديد على المستوى العالمي في خدمة ضيوف الرحمن ومن ذلك تجربة قطار المشاعر.
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
أمطار غزيرة على المشاعر المقدسة

qv0.gif
أمطار غزيرة هطلت على المشاعر اليوم الخميس

أمطار غزيرة هطلت على المشاعر اليوم الخميس










تواصل هطول الأمطار الغزيرة المصحوبة بسحب رعدية على المشاعر المقدسة في منى ومكة المكرمة اليوم (الخميس18/11/2010) لليوم الثاني على التوالي.
وتوقعت الهيئة العامة للأرصاد الجوية وحماية البيئة في السعودية استمرار سقوط الأمطار حتى يوم الاثنين المقبل
كانت الهيئة توقعت أمس الأربعاء أن "يستمر تواجد تشكيلات من السحب المتوسطة والمنخفضة على منطقة المدينة المنورة ومناطق شمال المملكة تشمل حائل والأجزاء الشمالية لمنطقة القصيم والرياض تمتد حتى الحدود الشمالية".
وأضافت أن "تشكيلات من السحب تتخللها السحب الركامية الرعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على وسط البحر الأحمر والفرصة مهيأة لتحركها نحو سواحل منطقة مكة المكرمة في حين لا يستبعد أن
تشمل السحب الرعدية أجزاء من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة قد تهطل منها أمطار خفيفة إلى متوسطة".
ونبهت السلطات السعودية على الحجاج باتخاذ الإجراءات اللازمة استعدادا لهطول الأمطار على المشاعر المقدسة ، والتي يتوقع أن تتواصل على مدى الأيام الخمسة المقبلة ، وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد الجوية السعودية.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
طبق خطة مواجهة السيول والامطار وارتفعت نسبة الجاهزية الى 100%

الدفاع المدني يطمئن بعد أمطار المشاعر : لا وفيات ولا إصابات بين الحجاج

get

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة : استنفرت قوات الدفاع المدني بالحج كافة قواتها بالعاصمة المقدسة والمشاعر لتنفيذ الخطة التفصيلية لمواجهة مخاطر الأمطار والسيول اليوم الخميس 12 ذو الحجة حال تلقيها تنبيها من الارصاد بامكانية هطول امطار غزيرة على المشاعر المقدسة ونشر عدد كبير من فرق الإنقاذ المائي في جميع مربعات مشعر منى والطرق المؤدية إلى المسجد الحرام.


وأوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالحج الرائد عبدالله العرابي الحارثي: أنه فور ورود تحذير الرئاسة العامة للأرصاد في تمام الساعة 3.25 عصراً لمركز القيادة والسيطرة بشأن سقوط أمطار غزيرة على العاصمة المقدسة والمشاعر تم تخصيص عدد من الوحدات وفرق الحماية المدنية والسلامة لرصد مواقع تجمع مياه الأمطار في مشعر منى والعاصمة المقدسة, واتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وصولها إلى مخيمات الحجاج, وتوفير مسارات بديلة لحركة الحجاج, تحسباً لتسرب المياه إلى شبكات الأنفاق ومتابعة شبكة تصريف مياه الأمطار مع اسناد الموقف بعدد 17 فرقة انقاذ قوارب وخمس فرق انقاذ و25 الية ثقيلة وخفيفة مجهزة تجهيزا كاملا للمواقع المعرضة للخطر من قوة الطوارئ والاسناد ، كما تم دعم الموقف بـ 14 فرقة انقاذ من عرفه ومشاركة طائرات الدفاع المدني العمودية.


وأضاف الرائد الحارثي أن الفرق والوحدات كانت جاهزة لإخلاء الحجاج من مشعر منى إلى مراكز الإيواء إذا استلزم الأمر ذلك، حيث تم تطبيق خطة مواجهة السيول والامطار وارتفعت نسبة الجاهزية الى 100% بعد تحول تنبيه الارصاد الى تحذير.


وأشار الحارثي إلى أن الأوضاع في العاصمة المقدسة والمسجد الحرام والمشاعر, مطمئنة وفي الحدود الآمنة حيث سجلت ارتفاع منسوبي المياه الى 16 ملم بمشعر منى وأنه لا يوجد ما يدعو للقلق ، حيث لم يتم تسجيل أي حالات إصابة أو وفيات بين الحجاج بسبب الأمطار وأن درجة الخطورة لا ترقى لتنفيذ عمليات إخلاء للحجاج إلى مواقع الإيواء المخصصة لذلك, مع استمرار تمركز قوات الإسناد والطوارئ في مواقعها على أهبه الاستعداد تحسباً لأي تطورات قد تحدث.




 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20

Untitled-220000.jpg

رمى نحو مليونين ونصف المليون حاج يوم أمس الجمرات متعجلين في طريقهم إلى مكة المكرمة لأداء طواف الوداع وبحسب الرائد مانع الشبرمي فان الكثافة الكبيرة تركزت في الدورين الرابع والارضي. وابان الشبرمي انه تم تفويج الحجاج بمعدل 150 الف حاج لكل ساعة في كل دور. وكان بعض حجاج الداخل رموا الجمرات في ساعة مبكرة من صباح أمس، متوجهين إلى الحرم المكي الشريف لأداء طواف الوداع ومن ثم التوجه إلى موقف سيارات حجاج البر. من جانبه أكد المقدم يحيى دماس الغامدي رئيس غرفة مراقبة الطوارئ في منشأة الجمرات، انه تم تفويج ما يقارب مليونين ونصف المليون حاج بحركة انسيابية، عبر ممرات واسعة إلى الحرم الشريف. وأكد الغامدي ان مهمة الغرفة دعم قدرة الوحدات الميدانية المتخصصة في اعمال الإنقاذ والاطفاء لأداء مهامها في جميع حالات الطوارئ واتخاذ الاجراءات الوقائية ضد كافة المخاطر الافتراضية في منطقة الجمرات وذلك عبر الرصد الدقيق لحركة الحجاج في طريقهم إلى منشأة الجمرات والابلاغ السريع عن أي حالات طارئة، مثل الزحام الشديد أو التدافع أو الاختناقات المرورية. وأوضح المقدم الغامدي ان الغرفة تتلقى على مدار الساعة صوراً حية مباشرة لحركة الحجيج في منشأة الجمرات يتم نقلها من خلال عدد كبير من الكاميرات الموزعة على جميع المداخل والمخارج والطوابق الخمسة. وأشار الغامدي إلى ان هناك اليات للتنسيق مع كافة الجهات المعنية بسلامة وامن الحجاج في منشأة الجمرات، ومنها الامن العام، حيث يتم الابلاغ عن عدد الحجاج المتوجهين للمنشأة والطرق التي يسلكونها، بما يتيح امكانية توزيعهم على جميع الطوابق، ومنع التكدس في طابق واحد، اضافة إلى ايقاف تفويج الحجاج في حالة زيادة عدد الحجاج عن الطاقة الاستيعابية للمنشأة، كما يتم ابلاغ قوة الدفاع المدني بالجمرات للتدخل السريع لمواجهة المخاطر المحتملة سواء في إخلاء المرضى أو المصابين، أو وقوع أي حوادث اخرى، اضافة إلى تقديم الدعم في ادارة العمليات الميدانية داخل وخارج المنشأة.
تراجع معدلات الرمي في الثانية والنصف ظهرا
تراجعت الكثافة البشرية عند الجمرات في الساعة الثانية والنصف بمختلف الادوار. جاء ذلك بعد ايقاف التفويج الى الدور الثاني في الساعة الواحدة ظهرا نتيجة الكثافة البشرية العالية المتوجهة لهذا الدور.
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
كل عام وانتم بخير واعاده الله علينا وعلى الامة الاسلامية بالخير والبركات

واسأل الله العلي القدير ان يتقبل من الحجيج حجهم ويرفع قدرهم ويعيدهم الى ديارهم سالمين غانمين

وجزاء الله القائمين على خدمة ضيوف الرحمن خير الجزاء واعظم لهم الاجر والمثوبة


شكرا من القلب إلى القلب لمشرف الشبكة الرياضية الأخ العزيز/ شـــمـــلان:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى