متابعة مستمره لأحداث (( موسم الحج ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
منصور بن متعب يتفقد مشروع الإفادة من الهدي والأضاحي
واس- منى
9260814460706834.jpg

قام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية مساء أمس بزيارة لمنطقة المجازر في منى للاطلاع على سير العمل فى مشروع المملكة العربية السعوية للإفادة من الهدى والأضاحي، بحضور رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي وعدد من المسؤولين القائمين على تنفيذ المشروع.
وجال سموه والوفد المرافق معه في مشروع المملكة العربية السعوية للإفادة من الهدى والأضاحي ، واطمأن على سير العمل فى هذا المشروع الخيري الكبير الذي يأتي ضمن سلسلة الجهود التي تبذلها حكومة المملكة العربية السعودية لتسهيل أداء ضيوف الرحمن مناسك حجهم والإفادة من لحوم الهدي والأضاحي تحقيقا لمقاصد الشريعة وتعظيما لهذه الشعيرة المباركة وحفاظا على نظافة البيئة.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

جريدة المدينة
6619577210161257.jpg


أكد رجال أمن بقوات الطوارئ عدم تسجيل اختناقات او عمليات تدافع، مشيرين الى سلاسة التنظيم بين الحجيج في كل الادوار التي تؤدي الى الجمرات.
وقالوا ان استخدام الحجاج قطار المشاعر الى جسر الجمرات سهل كثيرا عمليات الرمي لاسيما وان القطار ينقل 3000 حاج كل 10 دقائق يسيرون باتجاه الجمرات عبر ممر يبلغ عرضه نحو 40 مترا الامر الذي حد كثيرا من عمليات التلاحم والتدافع بين الحجاج.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

عبدالرحيم الحدادي – المدينة
أكد مدير عام الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة اللواء صالح المهوس أن إدارته وضعت الخطط اللازمة لاستقبال موسم حج هذا العام بوقت كاف خلال الأشهر الماضية لاستقبال قوافل الحجيج من شتى البقاع الذين يتوافدون على المدينة المنورة لزيارة مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم والصلاة فيه.مبينا حرص إدارة الدفاع المدني على صحة وسلامة حجاج بيت الله الحرام حيث ركزت إدارة الدفاع المدني على انتشار مراكزها في المناطق والأحياء بشكل مدروس ومخطط بحيث يتواجد عدد كبير من دوريات السلامة الراكبة والراجلة في الأماكن الميدانية على مدار الأربع والعشرين ساعة وحددت الإدارة أسماء الضباط والأفراد المشغلين لمواقع الإيواء .
كما تم تشكيل لجان في كل مركز من مراكز الدفاع المدني للكشف الأولي على مباني إسكان الحجاج كما تمت الموافقة على تصاريح ما يقارب من 99% من المباني بعد التأكد من توفر كافة متطلبات السلامة بها.
مشيرا الى أن إدارة الدفاع المدني وضعت خطة توعوية يتم من خلالها توجيه رسائل توعوية من منشورات وملصقات وكتيبات وشاشات عرض متحركة بعدة لغات لحجاج بيت الله الحرام من زوار مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم منطلقة من مبدأ الوقاية خير من العلاج وذلك في صالات القدوم بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي وصالات القدوم لحجاج البر وصالات القدوم لحجاج البحر و صالات النقل الجماعي وكذلك أماكن تواجد وسكن الحجاج في الفنادق ودور الزائرين وفي بعثات الحج المختلفة بالمدينة المنورة وفي المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

سعيد العدواني- منى
2639918999279355.jpg


استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس لجنة الحج المركزية مساء امس بإمارة منطقة مكة المكرمة بمشعر منى عددا من المسئولين الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بعيد الأضحى المبارك وتهنئته بنجاح الخطط التي تم تنفيذها خلال ايام الحج الماضية بدءا بتصعيد الحجاج من المسجد الحرام إلى مشعر منى ومن ثم تصعيدهم الى مشعر عرفات ونجاح خطط النفرة من عرفات الى مزدلفة ومن ثم الى منى.
وكان اول المهنئين لسموه وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبد السلام الفارسي ووكلاء الوزراة ومسئولوها وقال الوزير الفارسي عقب استقبال سموه له إنه قدم التهنئة لسمو امير المنطقة بمناسبة عيد الاضحى المبارك وكذلك تهنئته بنجاح المرحلة الاولى والثانية من حج هذا العام بشكل جيد واستمعنا الى توجيهاته ونصائحه مشيرا الى أن الخطط تسير وفق ما رتب له داعيا الله ان يعينهم ويوفقهم لخدمة الحجاج خلال الايام المقبلة.
واستقبل سموه وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ووكيل الوزارة للنقل ومدير عام الطرق والنقل بمنطقة مكة المكرمة المهندس مفرح الزهراني. وأوضح وزير النقل في تصريح لـ”المدينة” انهم قدموا التهنئة لسموه على ما تحقق من نجاحات خلال المرحلة الاولى والثانية في تفويج الحجاج وتنفيذ الخطط المعدة لهذا الأمر ونقلهم من مشعر الى آخر والتي اتسمت بحركة سلسلة وكذلك رمي الجمرات الذي تم بطريقة منظمة وسليمة وذلك بفضل الله ثم بفضل الدعم الذي قدمه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني وزير الداخلية وبالاشراف المباشر من قبل صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية .
كما استقبل سموه مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبد الله التويجري وقادة ضباط الدفاع المدني الذين قدموا للسلام على سموه وتنهئته بعيد الاضحى المبارك ونجاح الخطط التي تم تنفيذها خلال الأيام الماضية، واستقبل سموه أمين العاصمة المقدسة المهندس أسامة البار .
واستقبل سموه رئيس هيئة الرقابة والتحقيق الدكتور صالح بن سعود آل علي ومدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي.
كما استقبل المهندس عبد المعين بن حسن الشيخ رئيس القطاع الغربي بالشركة السعودية للكهرباء المشرف العام على اعمال الحج بالشركة.
حضر الاستقبال كل من صاحب السمو الملكي الامير بندر بن خالد الفيصل وصاحب السمو الملكي الامير سلطان بن خالد الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، ووكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبد العزيز بن عبد الله الخضيري ومدير عام مكتب سمو امير منطقة مكة المكرمة الدكتور عقاب بن صقر اللويحق.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

عبدالرحيم الحدادي/ المدينة المنورة تصوير – زاهد بخش
Untitled-3_2.jpg


ارتفعت أجور الجزارين العشوائيين بالمدينة المنورة إلى أسعار عالية في اليوم الأول حيث تتفاوت الأسعار من جزار لآخر بين 100 ريال و200 ريال للأضحية الواحدة وقال لـ " المدينة" عدد من المواطنين إن الجزارين يبالغون في أسعارهم بينما أشار آخرون إلى أنهم يفضلون ذبح أضاحيهم بأنفسهم داخل المنازل بعيدا عن أعين البلدية التي تمنع وتحذر من الذبح في الشوارع وفي الهواء الطلق .
وقال كل من سليمان الكيال وسالم باقيس نحن نفضل الذبح بأنفسنا ونقوم بسلخها وتقطيعها ومن ثم نوزعها قاصدين الأجر والثواب من الله في هذه الأيام وأشارا الى أن الجزارين يستغلون هذه الأيام ويطلبون 200 ريال في حالة الحضور للمنزل بحجة أن لديهم الخبرة في الذبح الصحيح منذ الصغر وقالا استطعنا من خلال تولي عملية الذبح بأنفسنا توفير المبلغ الذي كان مطلوبا منا حيث لانحبذ الذبح في المسالخ لشدة الزحام .
أما محمد حسن فقال نحن نفضل الهدي بالجمال ونجتمع في مجموعة واحدة ونشترك في قيمة القعود وهذا يوفر علينا بدلا من أن يقوم كل واحد فينا بشراء ذبيحة لوحده وتكون القيمة غالية أما القعود إذا تشارك فيه أكثر من 3 أشخاص يكون مناسب للجميع ثم نقوم بنحره وفي السابق قبل 30 سنه كنت أنا الذي أنحر الهدي ولكن مع كبر السن أصبحت أجلب جزارا خاصا في الهواء الطلق ليقوم بنحر القعود .
في حين أكد الجزار " علي " أن عملية الذبح على مدار العام أسعارها منخفضة وقال في هذا الصدد :" طوال العام نذبح بأسعار بسيطة ما بين 20 إلى 30 ريالا ولكن في المناسبات ومنها عيد الأضحى يزداد السعر بحكم كثرة الزبائن ولمدة محدودة فقط ويضيف :" الغريب أن الزبون يشتري الهدي بأكثر من 1000 ريال ويبخل علينا نحن الجزارين بمائة ريال ونتفق مع الزبون ونذهب لمنزله ونجد هناك أكثر من ذبيحة ومع هذا نرضى بالقليل ومنهم من يتصدق علينا ببعض اللحم من الذبيحة ومنهم من يكتفي بالأجرة فقط .
وفي ذات السياق تحدث الجزار ( عبدالله ) بقوله :" أنا امتهن هذه المهنة من صغري حتى أصبحت اذبح جميع أنواح الحلال بما فيها الإبل والبقر ويقول إنه يستمتع بهذه المهنة لأن جميع الناس يبحثون عنه لكي يذبح لهم أضحيتهم مشيرا إلى أن الأغلب من هؤلاء الزبائن يقدمون له بعض من أجزاء الأضحية مع أجرته المتفق عليها مسبقا وهي تتراوح حسب نوع الأضحية حيث الذبح والسلخ الحري والسواكني بـ 150 ريالا والتيس 100 ريال والإبل من 500 إلى 700 ريال .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

تركي سليهم – منى – بعثة المدينة تصوير: عبدالرحمن فقيه
5631256656470909.jpg


كشف الدكتور احمد محمد علي الرئيس التنفيذي للبنك الإسلامي للتنمية أن عدد كوبونات الاضاحي التي بيعت حتى امس وصلت إلى حوالى 700 الف كوبون لـ0 7 الف راس من الأغنام والابقار والجمال مشيرا إلى ان عدد الكوبونات المتوقع بيعها مع نهاية الموسم تصل إلى اكثر من مليون كوبون.
وقدر قيمة الكوبونات المباعة بأكثر من 30 مليون ريال مؤكدا ان اللحوم ستوزع على فقراء الحرم والجمعيات الخيرية و28 دولة من دول العالم الإسلامي.
وأشار إلى ان عدد الكوبونات المباعة في العام الماضي بلغت 750 كوبوناً مقابل 73 الف كوبون في بداية المشروع في عام 1403هـ.
واوضح لـ(المدينة) أن هذا المشروع يقدم خدمات جمة ويوفر على حجاج بيت الله الحرام المشقة نظرا للسعر التنافسي لقيمة الكوبون.
كما يوفر الإمكانات الصحية والإشراف الطبي من المملكة وعدد من الدول الشقيقة كالسودان ومصر.
ويضمن مشروع الأضاحي سلامة وصحة المناسك خاصة وانه يحظى بتبني حكومة المملكة وأجازته هيئة كبار العلماء.
وأوضح ان المشروع يضمن المحافظة على بيئة المشاعر المقدسة معتبراً انه يمثل علامة فارقة في المحافظة على النظافة العامة وسلامة الحجيج وسلامة المستفيدين من المحتاجين والفقراء نظرا لضمان الجانب الصحي والبيئي لمشروع الهدي والأضاحي.
وأشار إلى تكليف 4 جهات لتوزيع الكوبونات وهي جمعية الحاج والمعتمر ومصرف الراجحي والعمودي والبريد السعودي.
ودعا محمد علي لتوعية الجمهور بأهمية هذا المشروع ودوره في إراحة الحجاج من خلال توكيل البنك بالأضحية والتوزيع.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
أمير مكة يلتقي وزيري الحج والنقل وأمين العاصمة المقدسة ومدير الدفاع المدني .. وزير النقل:
منظومة النقل تكتمل بعد 3 سنوات بربط قطار الحرمين بالمشاعر




التقى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية في مقر الإمارة في منى البارحة، وزير الحج الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي، الذي هنأ الأمير خالد الفيصل بنجاح المرحلتين الأولى والثانية من حج هذا العام، كما هنأه بعيد الأضحى.
وأكد وزير الحج، أن خطط تفويج الحجاج لرمي الجمرات سيجري تنفيذها وفق البرنامج المعد لها، مشيرا إلى تشكيل لجان من وزارات الداخلية، التجارة، الحج، وأخرى لتوزيع الأراضي لمراقبة أعمال مؤسسات الطوافة وتدوين الملاحظات، تجتمع عقب انتهاء موسم الحج، وتقرر العقوبات التي تتفاوت من لفت النظر إلى إلغاء الترخيص.
وبين الدكتور فؤاد الفارسي، أن الخطط التشغيلية للوزارة والمؤسسات التي تعمل تحت مظلتها تسير وفق المرسوم لها وفق الخطط المعتمدة من صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، وبمتابعة أمير منطقه مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية.
والتقى الأمير خالد الفيصل كذلك وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري، الذي تناول مع أمير منطقة مكة ما يتعلق بربط قطار المشاعر المقدسة بقطار الحرمين الشريفين، موضحا أن العمل جار في تنفيذ مشروع قطار الحرمين بمتابعة من خادم الحرمين الشريفين، وسيجري ربطه مع قطار المشاعر المقدسة فور الانتهاء من إنشائه، لتكتمل منظومه النقل، مشيرا إلى أنه من المقرر الانتهاء من تنفيذ مشروع قطار الحرمين خلال ثلاث سنوات.
كما التقى أمير منطقة مكة المكرمة، مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري، وقيادات الدفاع المدني في موسم الحج، فيما أكد التويجري خلو موسم حج العام الجاري من أية حوادث، وأنه يجري تنفيذ الخطط وفق ما هو مرسوم لها، مضيفا أنه استمع خلال اللقاء إلى توجيهات أمير المنطقة بعد اطلاعه على ما تم تنفيذه من خطط الدفاع المدني.
إثر ذلك، التقى الأمير خالد الفيصل أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة فضل البار ووكلاء الأمانة، وقدموا تقريرا عن خدمات الأمانة فيما يتعلق بأعمال النظافة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، وما يتعلق بالإصحاح البيئي، واستمعوا إلى توجيهاته في هذا الإطار.
والتقى الأمير خالد الفيصل برئيس القطاع الغربي في الشركة السعودية للكهرباء المشرف العام على أعمال الحج عبدالمعين حسن الشيخ، الذي أفاد أن يوم عرفة شهد نموا في الأحمال الكهربائية بزيادة نحو 30 في المائة عن الموسم الماضي، مشيرا إلى تشغيل محطة قطار المشاعر كهربائيا، «ولم تحدث أي انقطاعات أو أعطال تذكر»، مبينا أن الأحمال الكهربائية بلغت أمس 164 ميجاوات، مقارنة بالعام الماضي الذي سجل 126 ميجاوات، فيما تم تسجيل 50 ميجاوات في يوم عرفة، بزيادة 35 في المائة عن العام الماضي.
كما التقى بوكيل جامعة أم القرى الدكتور عادل غياشي، وعدد من المسؤولين في الجامعة ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.
حضر اللقاء صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن خالد الفيصل، صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن خالد الفيصل، صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن خالد الفيصل، وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري، ومدير عام مكتب أمير منطقه مكة المكرمة الدكتور عقاب اللويحق.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
ارتفاع نسبة بيع كوبونات الأضاحي عبر الإنترنت 20 %

حاتم المسعودي ـ المشاعر المقدسة



باع البنك الإسلامي للتنمية 3700 رأس هدي وأضحية في شكل كوبونات عبر الموقع الإلكتروني للبنك، ما ساهم في تخفيف الضغط على نقاط بيع الكوبونات والمسالخ.
وأوضح لـ «عكاظ» رئيس البنك الإسلامي للتنمية الدكتور أحمد محمد علي أن إجمالي الكوبونات المباعة تجاوز 686.9 ألف كوبون بزيادة 20 في المائة عن العام الماضي.
وبين أن الذبح بدأ أمس بعد صلاة العيد مباشرة على أيدي أطباء بيطريين، جزارين، ومهندسي تشغيل.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
"الأرصاد" تتوقع هطول أمطار على مشعر منى

035475137258.jpg


منى - واس:
توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقرير لها عن حالة الطقس خلال الأربع وعشرين ساعة القادمة في مكة المكرمة ومشعر منى أن تشهد هطول أمطار من خفيفة إلى متوسطة حيث تغطي الآن سماء مكة المكرمة ومشعر منى سحب ركامية متفرقة .
وأفاد التقرير أن الرياح ستكون بإذن الله تعالى غربية إلى جنوبية غربية في مكة المكرمة ومشعر منى . وأشار التقرير إلى أن درجات الحرارة ستكون على النحو التالي :
المدينة العظمى الصغرى
مكة المكرمة 39 24
منى 38 25
وأوضح التقرير أن سرعة الرياح في مكة المكرمة ومشعر منى ستكون ما بين 15 إلى 38 كيلا في الساعة ، وبنسبة رطوبة تبلغ في أدناها 25 بالمئة وفي أعلاها 70 بالمئة . ودعت الرئاسة إلى متابعة مستجدات حالة الطقس التي تُحّدث كل ساعة عبر موقعها على شبكة الانترنت.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
أسعار الحافلات تقفز بنسبة 45%

قطار المشاعر يوفر مساحة تصل إلى 80 ألف متر مربع كانت تشغلها 3 آلاف حافلة

265464339981.jpg


جدة- عمر إدريس :
قال عضو لجنة الحج بالغرفة التجارية الصناعية بجدة أيمن يحيى جوخدار إن أسعار الحافلات في موسم حج هذا العام زادت بنسبة تصل إلى 45% عن ما كانت عليه في العام الماضي وأوضح أن الحافلة التي كانت مؤسسات حج الداخل تستأجرها في العام الماضي بنحو 28 ألف ريال وصلت في هذا الموسم إلى 40 ألف ريال وعن الأسباب التي أدت إلى هذه الزيادة قال إن موسم حج العام الماضي تأثر بالخوف من أنفلونزا الخنازير ولم تكن الأسعار مرتفعة نظراً لنقص عدد الحجاج ولكن الآن ارتفعت الأسعار في جميع الخدمات ووصل سعر متوسط الغرفة في فندق أو شقة مفروشة بجوار الحرم إلى 8 آلاف ريال لليلة الواحدة و3 آلاف للغرفة البعيدة عن الحرم ، وزاد بان أسعار رحلات الطيران الداخلية الخاصة بحجاج الداخل بقيت على أسعارها التي تتراوح بين 1100 و1200 ريال.
وأشار إلى أن 240 شركة ومؤسسة لحجاج الداخل استحوذت على خدمة 400 ألف حاج ، وحول وصول حجاج الداخل إلى مليون ونصف حاج قال عن ذلك يعود لتسرب أعداد كبيرة من حجاج الداخل من وسط مكة إلى عرفة يوم الثامن والتاسع من ذي الحجة ، وعن المشاكل التي واجهت مؤسسات حجاج الداخل قال إن بعض المواقع التي سلمت لشركات حجاج الداخل كانت ناقصة في بعض الخدمات مثل الصيانة وتوصيل المياه مثلاً الموقع الذي استلمناه لم يكن مجهزا بالمطبخ فقمنا بتجهيزه على حسابنا.
من جهته قال رئيس لجنة الحج بالغرفة التجارية بجدة عبد القادر الجبرتي إن تشغيل الجزء الأول من قطار المشاعر حقق نتائج إيجابية كثيرة منها توفير مساحة تصل إلى 80 ألف متر مربع كانت تشغلها 3 آلاف حافلة ، وساهم بانسيابية كبيرة في الحركة المرورية يوم الثامن والتاسع من ذي الحجة ، ولم يكن أحد يتوقع تأثيره بشكل كبير في انسيابية الحركة المرورية على جسر الملك عبد الله في الساعات الأولى من الصباح يومي الثامن والتاسع من ذي الحجة.
وبين أن المسئولين في إدارة المشروعات بوزارة الشؤون البلدية قاموا بتدريب أصحاب مؤسسات حجاج الداخل التي تستفيد من قطار المشاعر هذا الموسم بعدة تجارب فرضية لعملية التشغيل حتى يوم الثامن من ذي الحجة وكانت جميع التجارب ناجحة والحمد لله ، ووصف هذه التجارب بأنها ساهمت في تفهم العاملين على تفويج الحجاج من وإلى القطار مهمة متقنة وسهلة التنفيذ ، وأفاد أنه تم توزيع تذاكر قطار المشاعر على مؤسسات حجاج الداخل والمطوفين بالتساوي لضمان استفادة الجميع من الخدمة. وأضاف بان تحرص وزارة البلديات حرصت على استفادة المؤسسات من خدمة القطار، وقال إن كل مقصورة تستوعب 3 آلاف حاج في الرحلة الواحدة، وقد خصص25% للجلوس و75% للوقوف لأن مدة الرحلة من عرفة إلى مزدلفة ثم منى لا تتجاوز 7 دقائق ، وسمح ولأول مرة للمؤسسات المستفيدة من القطار بنصب مخيمات للحجاج في مزدلفة وتقديم جميع الخدمات فيها، حيث خصصت مواقع لنصب الخيام للمستفيدين من قطار المشاعر بعد أن كان ذلك ممنوعا في سنوات سابقة ، واعتبر أن سعر 250 ريالا لتذكرة قطار هو سعر مناسب ، خاصة وأن هذا السعر يمكن الحاج من التنقل في القطار خلال كامل موسم الحج، بينما هناك تذاكر قيمتها 100ريال خاصة بالعمالة التشغيلية والمشرفين المرافقين للحجاج ، وهناك تذاكر مماثلة تمكن حجاج الخارج من الاستفادة من خدمات القطار خلال أربعة أيام اعتباراً من يوم غد وسوف يستفيد الحجاج في التنقل لرمي الجمرات وسيكون نقلهم من أقصى مزدلفة إلى أول منى.
وقال إن توسعة القطار ستشمل حجاج الخارج في يوم عرفة العام المقبل، حيث سترتفع طاقته الاستيعابية من 170 ألف حاج إلى نصف مليون حاج، وسيلغي وجود 30 ألف حافلة وإلغاء وجود هذا العدد الضخم من الناقلات العام المقبل سيكون له دور كبير في تشكيل حركة مرورية منتظمة، واعتبر أن التصميم الذي بنيت به صالات القطار يواكب التطورات الحديثة، وساعد القطار في تطوير مشعر مزدلفة وتوفير فرص المبيت للحجاج في مزدلفة.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
انخفاض "النشل" في الحج بعد نشر ألفي كاميرا

690087874488.jpg

القوة البشرية وانتشار كاميرات المراقبة ساهما في الحد من حالات السرقة
منى - واس:
أسهم زيادة أعداد كاميرات المراقبة وانتشارها في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة حتى تجاوز عددها 2000 وانتشار رجال الأمن في مختلف المناطق أسهم في انخفاض حالات النشل مقارنة بالأعوام السابقة .
وتوقع مساعد قائد الأمن العام لشؤون الأمن ومساعد قائد قوات أمن الحج لشؤون الأمن اللواء خضر الزهراني أن تخف حالات النشل جراء قيام الكثير من المشروعات التوسعية الكبيرة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وتوفير أحدث تجهيزات الأمن والسلامة ومنها الكاميرات التي ترصد بوضوح بيئات النشل السابقة وتوسع مساحاتها ، مشيرا إلى أن هناك بيئات جديدة كشفتها وتم تغطيتها أمنيا برجال الأمن والكاميرات هذا العام مشيرا إلى أن قطار المشاعر تم تغطيته 198 كاميرا .
ولفت مساعد قائد الأمن العام لشؤون الأمن إلى أن هناك قوة بشرية منتشرة في أرجاء المشاعر المقدسة ، وفي الأماكن التي من يحتمل أن يكون فيها ازدحام لمكافحة حالات النشل مثل مداخل ومخارج مسجد نمرة ، وحول البرادات ، وبالقرب من مراكز التموين ، والخدمات العامة ، وقطار المشاعر وفي الطوابق الخمسة لجسور الجمرات.
وأشار اللواء خضر الزهراني إلى أنه تم القبض على نشالين بالأمس في مكة المكرمة وفي مشعر عرفات في حالات لم تتجاوز العشرات في مواقع الازدحام ، عن طريق قوات الأمن العام والمصادر ، وكاميرات المراقبة ، وتم تسجيل اعترافاتهم ، واستكمال بقية التحقيقات معهم.
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
حجاج بيت الله الحرام في أول أيام التشريق



استقبل حجاج بيت الله الحرام اليوم الأربعاء الحادي عشر من شهر ذي الحجة الجاري على صعيد منى أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى المبارك مستبشرين بما من الله به عليهم من أداء مناسكهم شاكرين الله تعالى على ما أنعم به عليهم من أداء مناسك الحج في يوم الحج الأكبر.

ويرمي ضيوف الرحمن في هذا اليوم الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة بعد أن قاموا يوم أمس برمي جمرة العقبة فقط.

ولاحظ مندوبوا وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة انسيابية حركة الحجيج في منشأة الجمرات يوم أمس بفضل الله تعالى ثم اكتمال مشروع الجمرات بأدواره المتعددة ، حيث شيد بطريقة هندسية تراعي توزيع كثافة الحجيج في الرمي وتربطه بجسور للمشاة مع قطار المشاعر والمناطق المحيطة حيث مخيمات الحجاج في منى ، وأضحى منشأة حضارية في المشاعر المقدسة وشاهدا على الاهتمام والرعاية اللتين يوليهما خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ال سعود لضيوف الرحمن.

واستوعبت منشآة الجمرات الحشود الهائلة من الحجاج الذين توزعت وفود تفويجهم على طبقات المنشآة تباعا لرمي الجمرات وخطط التفويج المعدة .

وكان للقرار المهم الذي اتخذته قوات أمن الحج بمنع الإفتراش في منطقة منشآة الجمرات دورا كبيرا في تذليل مهمة رجال الأمن في تسيير حركة الحجاج وهم في طريقهم إلى للجمرات أو داخل منشأة الجمرات .

يضاف إلى ذلك نظام السير نحو الجمرات الذي اتخذته قوات الأمن من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لايكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.

وفي جولة لمندوبو وكالة الأنباء السعودية في مشعر منى رصدوا توافر الخدمات التي تقدمها الجهات المعنية بخدمة الحجيج بشكل متميز من الاتقان ينتشر نشاطاتها ليشمل جميع مشعر منى مع التركيز على مناطق كثافة وجود ضيوف الرحمن مثل حول منشأة الجمرات حيث يشهد تدفق الحجيج لآداء نسك الرمي .

ورغم الكثافة العالية في أعداد الحجاج في هذه البقعة المحدودة إلا أن المواد التموينية وفرت بشكل يفوق الاحتياجات المطلوبة ولله الحمد والمنة .

ولاحظ مندوبو وكالة الأنباء السعودية في المشاعر المقدسة انتشار منافذ البيع الخاصة بالمواد التموينية والغذائية في مشعر منى التي تباع بأسعار في متناول الجميع وتحت إشراف وزارة التجارة والصناعة وأمانة العاصمة المقدسة .

وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بأجواء إيمانية وسكينة وأمان ويحيطهم جميع ما يحتاجونه من خدمات مثل المستشفيات والمراكز الصحية لوزارة الصحة والحرس الوطني والقوات المسلحة ووزارة الداخلية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة إضافة إلى مراكز الاسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي .

---------------------------------------
يقدم أكبر مائدة طعام وشراب لملايين الحجاج في مدينة الخيام البيضاء
المشويات للأتراك والكبسة للسعوديين والإيرانيون يمتنعون
03-1.jpg

حجاج من كل جنس ولون يتناولون وجباتهم في مخيماتهم في مشعر منى

حجاج من كل جنس ولون يتناولون وجباتهم في مخيماتهم في مشعر منى
مائدة من الطعام أعدتها إحدى الحملات لحجاجها
تتحول المشاعر المقدسة هذه الأيام إلى أكبر مطبخ مفتوح في العالم. مدينة مبنية بالكامل من الخيام البيضاء، على صعيد عرفات الله ومزدلفة ومنى، يسكنها أكثر من ثلاثة ملايين حاج، ومئات الآلاف من العاملين في مجال الخدمات المساندة، يعملون على مدار الساعة في منظومة متكاملة هدفها الرئيس إقامة مائدة عامرة بثلاث وجبات يوميا، لإطعام وشراب الأفواه التي تلهج بالتلبية والتهليل ليل نهار، وعلى مدى خمسة أيام فقط من كل عام.
منى، التي يبقى فيها الحجاج غالبية أيام موسم الحج، تبدو كأنها مدينة عصرية تنتشر حول خيامها وطرقاتها الفسيحة مطاعم الوجبات السريعة، والمطاعم العالمية التي تقدم أصنافا متنوعة من المأكولات وفقا لرغبات الحجاج بدءا من الكبسة السعودية، ومرورا بالمشويات التركية والأرز البرياني باللحم أو الدجاج والعصيدة الإفريقية، وانتهاء بأطباق الكاري والاندومي والساتي، لحجاج الهند وباكستان وجنوب شرق آسيا.
عشرات المخابز الآلية تدفع بملايين ربطات الخبز والمعجنات والحلويات للمشاعر في كل ساعة للوفاء باحتياجات الحجاج. ومئات من قوافل الشاحنات المحملة بالمياه المعدنية والغازية، ومشتقات الألبان والعصائر الجاهزة، وبأصناف عدة من الفواكه الموسمية والحمضيات الطازجة التي يزداد الإقبال عليها كوجبات خفيفة سهلة الهضم، ولفوائدها الصحية في مكافحة الرشح والزكام والأمراض العارضة.
وما يدفع بملايين الحجاج إلى الاعتماد على أنفسهم في توفير الوجبات الغذائية اليومية هو سهولة ووفرة الطعام الذي يمكن شراؤه من المطاعم والكافيتريات، إضافة إلى تسابق أهل الخير من الموسرين إلى إقامة مخيمات خاصة تقدم فيها خدمات الأكل والشراب مجانا طلبا في أجر خدمة ضيوف الرحمن.
الإعاشة
في المقابل تتنافس مجموعات الخدمة الميدانية التابعة لمؤسسات الطوافة والفنادق الكبيرة وشركات التغذية ومطاعم الوجبات السريعة والمطاعم الأخرى على إعاشة الحجاج خلال يوم التروية بمنى، ويوم عرفة، وليلة المبيت في مزدلفة، وأيام التشريق الثلاثة في منى مرة أخرى، حيث تحرص مؤسسات الطوافة الست (حجاج الدول العربية، حجاج إفريقيا غير العربية، حجاج إيران، حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأمريكا وأستراليا، وحجاج جنوب شرق آسيا، وحجاج جنوب آسيا) على توفير خدمات الإعاشة، لمن يرغب من الحجاج ووفق شروط التعاقد المسبق، والذي يشمل نوعية الوجبات المطلوبة بحسب ذائقة كل جنسية من الحجاج.
ويؤكد رئيس الهيئة التنسيقية لمؤسسات أرباب الطوائف فائق بياري أن مؤسسات الطوافة تحصل على (166) ريالا فقط (نحو 44 دولارا) طوال أكثر من (30) عاما مقابل خدمات الاستقبال والتوديع في المطار، والإشراف على خدمات السكن في العاصمة المقدسة، وتجهيز المخيمات في منى وعرفات وفرشها ومتابعة تنقلات الحجاج في المشاعر وحتى مغادرة الديار المقدسة بعد أداء الفريضة. ولا تشمل الخدمات التي تقدمها المؤسسات خدمات الإعاشة إلا للحجاج الراغبين في ذلك وفقا لتعاقدات تتم بين المؤسسات والبعثات أو الشركات السياحية.
وأشار بياري إلى أن نظام إعاشة الحجاج في المشاعر المقدسة يختلف من مؤسسة لأخرى وإن كانت الشريحة الكبرى من الحجاج لا تقدم لهم إعاشة في المشاعر المقدسة. فمؤسسة حجاج الدول العربية لا تقدم وجبات للحجاج الذين تقوم على خدمتهم ولكن الحجاج الراغبين في الإعاشة يتم توفير الإعاشة لهم وفقا لرغباتهم فالبعض يريد وجبات بنظام البوفيه المفتوح، وتقوم المؤسسة بالتعاقد مع عدد من الفنادق الكبيرة لتوفير الوجبات لهم، والبعض الأخر يريد وجبات أخرى مثل المشويات والإيدامات بأنواعها وتتعاقد المؤسسة مع عدد من شركات الإعاشة المرخصة من قبل أمانة العاصمة المقدسة لتوفير الوجبات للحجاج وفقا لرغباتهم وعادة ما تكون الوجبات كبسة باللحم أو الدجاج مبينا أن الحجاج الذين يرغبون في الوجبات فئة قليلة إذا قورنت بأعداد الحجاج الذين تخدمهم المؤسسة والذين يزيد عددهم على الأربعمئة ألف حاج سنويا.
حسب الرغبة
وأوضح رئيس مؤسسة حجاج جنوب آسيا عدنان كاتب أن مجموعات الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة والبالغة (93) مجموعة لا تقدم الإعاشة للحجاج خلال وجودهم في المشاعر إلا إذا رغبوا في ذلك. ولكن هذه المجموعات حرصا منها على راحة الحجاج تقوم بتقديم وجبة ساخنة مجانا لكل حاج في يوم التروية ويوم عرفة وأيام التشريق حرصا منها على راحة الحجاج وهذه الوجبات إما تكون من الأرز البرياني واللحم أو الدجاج ومن الوجبات الجاهزة إضافة إلى المعجنات والشاي والقهوة على مدار الساعة.
وأوضح أن المجال متروك للحجاج للتعاقد مع مجموعات الخدمة على توفير وجبات معينة إن رغبوا في ذلك، مبينا أن المؤسسة تسعى إلى تطوير خدماتها رغم ثبات العوائد منذ بدء تشكيل مؤسسات الطوافة قبل حوالي ثلاثين عاما.
وبين رئيس مؤسسة حجاج إفريقيا غير العربية عبد الواحد سيف الدين أن المؤسسة بدأت منذ خمس سنوات في التوسع في الخدمات الإضافية التي تشمل إعاشة الحجاج في المشاعر وفقا لرغبات الحجاج. ووصل عدد الحجاج الذين سيتم توفير الإعاشة لهم هذا العام إلى خمسين ألف حاج من أصل مئة وثمانين ألف حاج تقوم المؤسسة على خدمتهم سنويا.
وأشار سيف الدين إلى أن الوجبات والأكلات الإفريقية مثل العصيدة (عصيدة ملا -عصيدة سميد) وأنواع الإيدامات كـ ( كوكا، وروغو، ومديد كونوروتوندويا) يتم توفيرها حسب الرغبة، ويتم إعدادها من قبل طباخات إفريقيات معروفات أو من خلال بعض المطابخ المتخصصة في إعداد الأكلات الإفريقية العاملة في مكة المكرمة.
وتختلف مؤسسة حجاج جنوب شرق آسيا عن المؤسسات الأخرى من خلال تقديم وجبات لعدد كبير من حجاجها كل عام. ووفقا لرئيس المؤسسة زهير سدايو فإن المؤسسة توفر الإعاشة لنحو 50 % من حجاج إندونيسيا البالغ عددهم (210) آلاف حاج من الجنسين، إضافة إلى حجاج الدول الأخرى الذين تخدمهم المؤسسة.
إندومي
وأشار سدايو إلى أن الوجبات تقدم وفقا لرغبات الحجاج وتشمل الأرز والكاري والسمك والإندومي والبيض المسلوق والعصائر والشاي والحليب. وتقدم الوجبات طوال فترة الحج في المشاعر المقدسة تحت إشراف فرق صحية تقوم بجولات على كل المخيمات خلال أوقات توزيع الوجبات في كل يوم وليلة.
ويؤكد رئيس مؤسسة حجاج إيران الدكتور طلال قطب أن المؤسسة لا تقدم خدمات الإعاشة لحجاجها في المشاعر المقدسة. ويوفر الحجاج الإيرانيون وجباتهم التي يريدونها بأنفسهم، ما عدا ليلة النفرة إلى مزدلفة حيث تقدم المؤسسة وجبة جافة للحجاج حرصا منها على راحتهم قبل وصولهم إلى مخيماتهم في مشعر منى.
ويشير رئيس مؤسسة حجاج تركيا ومسلمي أوروبا وأميركا وأستراليا فخري داغستاني إلى أن المؤسسة لا تقدم وجبات للحجاج خلال وجودهم في المشاعر المقدسة إلا في حال رغبتهم في ذلك، وبحسب ما يتم الاتفاق عليه مسبقا مع مسؤولي البعثات أو الشركات السياحية الأجنبية التي تشمل خدماتها إلى جانب النقل وخدمة الإعاشة لحجاجها. ولا يطلب خدمات الإعاشة إلا فئة قليلة جدا وتقدم لهم المشويات التركية المفضلة لديهم بكل أنواعها.
ويظل حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين الأكثر حرصا على وجود الوجبات في المشاعر المقدسة من خلال التعاقد مع شركات ومؤسسات حجاج الداخل القائمة على خدمتهم والتي توفر لهم ثلاث وجبات يوميا وفي مواعيد مفتوحة أحيانا. ويشير رئيس لجنة الحج والعمرة بالغرفة التجارية الصناعية سعد القرشي إلى أن الوجبات التي تقدم لحجاج الداخل إما أن تكون بنظام البوفيه المفتوح أو تتنوع ما بين وجبات الأرز الطازجة مثل (السليق والمندي والكابلي) والوجبات السريعة مثل بروست الدجاج (البيك والطازج وكنتاكي)، إلا أن وجبات اللحوم تظل هي المفضلة والطبق الرئيس في كل الوجبات التي تقدم للحجاج السعوديين والخليجيين، حيث يتم التعاقد على نوعية الوجبات مقدما وقبل الوصول إلى المشاعر المقدسة.
وأوضح مدير عام صحة البيئة الدكتور محمد الفوتاوي أنه تم الترخيص لعدد من مطاعم الوجبات السريعة بكل أنواعها داخل المشاعر المقدسة لتقديم الوجبات للحجاج. مؤكدا خضوع جميع هذه المطاعم لرقابة دورية من الفرق الميدانية للتأكد من سلامة الوجبات الغذائية، وصلاحيتها للاستهلاك الآدمي، إضافة إلى متابعة المحلات والبقالات التي تبيع منتجات البسكويت والمعجنات بأنواعها إضافة إلى إشرافها الصحي على المبرات الخيرية التي تقدم الوجبات للحجاج مجانا في أيام موسم الحج.
لجنة لدراسة عوائد مؤسسات الطوافة الثابتة منذ 30 عاما
أكد وزير الحج الدكتور فؤاد فارسي في تصريحات سابقة أن مجلس الوزراء وجه قبل حوالي عامين بتشكيل لجنة من وزارتي الداخلية والحج وتضم عددا من الجهات المختصة لدراسة زيادة العوائد التي يحصل عليها المطوفون والزمامة والوكلاء والأدلاء خلال موسم الحج.
مشيرا إلى أن مؤسسات أرباب الطوائف ووزارة الحج تعكف على تقديم دراسة متكاملة عن العوائد التي تتقاضاها المؤسسات عن كل حاج، والتي لم تتغير منذ أكثر من ثلاثين عاما. وتشمل الدراسة قياس مستويات الخدمة التي من الممكن تقديمها للحجاج والأسعار المناسبة لها. وسيتم رفع نتائج هذه الدراسة للنائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا للنظر فيها والتوجيه حيالها، أو بعرضها على لجنة الحج العليا ورفعها للمقام السامي الكريم للنظر بشأنها.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أرقام قياسية لأحمال شبكة الكهرباء خلال الحج

NoPic.gif
سجلت أنظمة التحكم في الشركة السعودية للكهرباء بالمشاعر المقدسة أرقاماً قياسية ظهر أول من أمس لحج هذا العام ، الذي تزامن مع يوم عرفة التاسع من ذي الحجة.

وأوضح المهندس عبدالمعين الشيخ رئيس القطاع الغربي للشركة السعودية للكهرباء والمشرف العام على متابعة أعمال الشركة لحج 1431 أن أحمال الشبكة في مشعر عرفات بلغت 49.7 ميجاوات زيادة عن الأحمال التي سجلت في حج العام الماضي بيوم عرفة بنسبة 13.02%.
فيما سجلت أحمال الشبكة في مشعر منى عند الساعة الثانية من يوم التروية الثامن من ذي الحجة 149.45ميجاوات زيادة عن الأحمال التي سجلت في حج العام الماضي من نفس التوقيت والتي بلغت 135 ميجاوات.
وأشار الشيخ أن الأحمال في الحرم المكي خلال الأيام الأولى من شهر ذي الحجة هي أيضاً سجلت زيادة أعلى من العام الماضي بلغت 2263 ميجاوات فيما كانت 1977ميجاوات في موسم حج العام المنصرم.
وأوضح المهندس أنه نتيجة لدخول مشاريع المحطات الجديدة وكذلك مشاريع شبكات النقل ومحطات التحويل والتوزيع الجديدة، تمكنت الشركة من استيعاب هذه الزيادة.
إعلامي ياباني: حججت قبل 42 سنة واليوم أحج .. ما أراه عجيب (جسور وقطارات وإنترنت )

كنا قبل أكثر من أربعين سنة في معاناة كبيرة في رحلة الحج ،كان الحجاج يلتحفون السماء بلا غطاء ، ويتوسدون الأرض .. كنا نتحمل لسعات الباعوض ، ونمرض من لسعات العقارب " .

هذا ما قاله الإعلامي الياباني كوجي عبد العزيز لمندوب وكالة الأنباء السعودية وهو يصف حجه آخر مرة قبل أكثر من أربعين سنة.

ويضيف " لقد كان الحج في السابق شاقا جدا ، ومن الصعب الوصول إلى المشاعر المقدسة ، حيث قلة الطرق وخدمات النقل وعدم توفر السكن المناسب ، وقلة الخدمات الصحية والأمنية ، وبصفتي إعلاميا قمت برصد هذه المعاناة قبل 42 عاما ، وكنت أرى الحجاج ينامون على الأرض بلا مسكن يأويهم ، ويلتحفون السماء من دون واقٍ من حرارة الشمس و المطر ويعانون من الحشرات والبعوض المنتشر في منطقة المشاعر ، إضافة إلى لدغات العقارب التي تمثل هاجسا للحجاج آن ذاك "

ويتابع كوجي القول " وكان الذهاب إلى المستشفى قصة أخرى حيث لم يكن يومئذ مستشفى في المشاعر يلبي احتياجات الحجاج ، ولم تكن الامكانات تفي بالغرض ، وكان المصاب بمرض أو لدغة عقرب ينتظر ساعات من أجل مقابلة الطبيب أو أخذ حقنه".

ثم يلتفت الإعلامي كوجي وهو يشير بيده إلى قطار المشاعر ومنشأة الجمرات ويقول " فعلاً أنا أكاد لا أصدق ، فمن صحراء جرداء لا يوجد فيها إلا نزر يسير من البيوت الطينية ، ومواقع خدمات بسيطة مبنية من الحجر والجبس لاتكاد تعد ... إلى منشآت كبيرة ، وجسور وكباري وأنفاق ووسائل نقل حديثة ، وخطط للصحة والنقل والدفاع المدني والأمن يقف عليها قائد البلاد بنفسه .. إنه شئ عظيم ".


وسأل مندوب " واس " - الحاج كوجي منهمك في تصوير منطقة المشاعر المقدسة - عن هذا الحماس فقال " سأنقل هذه الصورة لوسائل الإعلام في بلدي ، وأقارنها بصوري التي حفظتها معي قبل أكثر من أربعين سنة ليشاهد الجميع ، هذه النقلات التنوعية التي تحققت ، ولا أقول نقلات بل هي حلم يتحقق ، لأننا نتحدث عن مكان محدد وضيق جدا ، وتضاريس غاية في الصعوبة ، ووقت وجير لايتجاوز 3 أيام ، وملايين الحجاج ، يتحدون في كل شئ".

ويتابع كوجي القول " هذه الحقيقة يجب أن أنقلها من دون مبالغة ومن دون تزلف ، الحقيقة وحدها كافية للقول إن المملكة العربية السعودية حكومة وشعبا ... مملكة عظيمة ، تحتضن المشاعر المقدسة بدفئ نشاط أهلها في خدمة ضيوف الرحمن مرددين .. خدمة الحجاج شرف لنا وينفقون بسخاء في تطوير خدمات ومشروعات لراحة وتيسير أداء المناسك ".

اُعجب كوجي بقطار المشاعر وهو يتنقل بين الجبال والوديان متمنيا أن يركبه ، بعد أن قرأ عنه قبل مجيئه إلى المملكة ، قائلا " رأيت القطار ، وأظنه سيكون وسيلة ناجحة بكل المقاييس خصوصاً أن مواصفاته قد تكون الوحيدة في العالم إذ عرباته هي الوحيدة التي بها خمسة أبواب تسمح بتدفق الحجيج منه وإليه .. وهدفه الأساس خدمة ضيوف الرحمن في المشاعر المقدسة في هذه الأيام المباركة .. فشكرا للسعوديين.

وأثنى كوجي على جهود المملكة ، وخصوصا في توفير أقصى درجات الراحة للحجاج ومنها توفير مصادر التبريد والتكييف في المناطق المفتوحة مثل ممرات المشاعر ، وفي ممرات منشأة الجمرات ، وبالقرب منها ، وقال " هذا الاهتمام الدقيق بمثل هذه التفاصيل تعطي صورة عن أن التفاصيل الأخرى ، مكتملة .. فما اهتمام المملكة بتلطيف الأجواء إلا دلالة على الرأفة والرحمة التي تسعى المملكة لتحقيقها ".

وزاد كوجي القول " لقد كانت معاناة الحر كبيرة جدا ولا أنساها ، وهذا ما كنت أتخيله وأنا في الطائرة قادما إلى جدة ، ولكنني أصبت بالذهول وأنا أرى الرذاذ يلامس مضلتي التي تغطيني عن الشمس وهي إهداء منكم ".

ولفت كوجي النظر إلى المراكز الصحية المنتشرة في منطقة الحرم الشريف والمشاعر المقدسة ، واصفها أنها مجهزة بأحدث الأجهزة الطبية ، وبالكوادر المدربة التي تفي حاجة الحجاج ، وتلبي متطلباتهم ، وتقدم الخدمة مجانا من دون مقابل بل يبحثون عن الأجر من الله لخدمة ضيوف الرحمن .


وقارن الإعلامي الياباني بين الاتصالات في الماضي بالحاضر ، وقال : إن التواصل هو ما يفتقده حجاج الأمس بينما هو اليوم من أيسر الخدمات التي يمكن لأي حاج أن يحصل عليها ، وبخدمة راقية ، فأبراج الاتصالات منتشرة في كل أصقاع المشاعر ، إضافة إلى خدمات الاتصال مع الشبكة العالمية " الآنترنت " ووصفها بالتغير الجذري.

ونشر الإعلامي كوجي عبد العزيز رحلة حجه الأولى التي وصفها بالمضنية ، بعد رجوعه إلى بلده وسوف ينشر مقالا آخر في صحيفة اليابان اليومية يصف الإعلامي الياباني كوجي عبد العزيز فيه رحلة الحج قبل 42 عاما وتجربته لحج هذا العام 1431هـ مقارنا فيها بين الحجتين ، وما بينهما من فاصل زمني يصل إلى 42 سنة.

ويقول " سأصف ما رأيته هذا العام ، وسأكتب ما رأيته على الحقيقة مدعم بالصور ، وسأقارن بين حج الأمس وحج اليوم ، وكيف تطورت الأمور ، وتغيرت وتطورت ، وسأنقل تغطية شاملة لكافة وسائل الحج وشعائره وكيف صار للإنسان أن يحج مستخدما القطارات في كل تنقلاته في أداء المناسك بين المشاعر .

وعن خالص شكره في نهاية لقاءه مع " واس "لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ال سعود وحكومة وشعب المملكة العربية السعودية على ما قدموه وما زالوا يقدمونه لحجاج بيت الله الحرام ، وضيوف ييت الله الحرام من خدمات لا تعد ولا تحصى ، إلى جانب تسهيل أداء مناسكهم وبكل يسر وسهولة.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
كسوة الكعبة

675787609574.jpg

تبلغ التكلفة الإجمالية لثوب الكعبة المشرفة أكثر من 20 مليون ريال


350378209708.jpg

تصنع (الكسوة) من الحرير الطبيعي الخالص والذهب في مصنع الكسوة بمكة المكرمة



353579589299.jpg





038414638536.jpg




888791067677.jpg




330259268121.jpg




542610858517.jpg




480321741505.jpg
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
اخبار الحج
جسر جوى اعتبارا من غدا الخميس لعودة حجاج مصر


اعتبارا من يوم غد الخميس تبدأ حركة الحجاج المصريين فى العودة لارض الوطن بعد اداء الركن الاعظم فى الاسلام "فريضة الحج " وذلك بمجموعات الحجاج الذين يحملون تأشيرات فردية على الرحلات المنتظمة، بينما يبدأ فجر يوم الجمعة عودة رحلات الحج السريع، وحجاج قرعة أسيوط إعتبارا من فجر السبت الموافق 20 نوفمبر.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
تلقي 1148 بلاغ يوم عرفات، و"الإسعاف الطائر" ينقل 8 حالات

391530093092.jpg


عرفات - واس :
تلقت غرفة العمليات المركزية بالعاصمة المقدسة التابعة لهيئة الهلال الأحمر السعودي اليوم 1148 بلاغا بزيادة 347 بلاغ عن العام الماضي.
واستعرضت الإحصائية اليومية التي تُصدرها هيئة الهلال الأحمر السعودي تفاصيل عن الحالات الإسعافية التي باشرتها حيث نقلت اليوم أكثر من 635 حالة إلى المستشفيات القريبة في المشاعر المقدسة و306 حالات تم معالجتها بالموقع.
من جهة أخرى نقلت طائرات الهلال الأحمر السعودي " الاسعاف الطائر" اليوم ثمان حالات طارئه الى عدد من المستشفيات في المشاعر المقدسة.
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى