متابعة مستمره لأحداث (( موسم الحج ))

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
بعد أن رجموا الجمرات الثلاث

المتعجلون من الحجاج يبدؤون رحلة العودة إلى أوطانهم.. اليوم

341418672331.jpg

رجم الجمرات



تبدأ قوافل الحجيج اليوم الخميس الثاني عشر من شهر ذي الحجة بالنفرة إلى مكة المكرمة ومن ثم العودة الى اوطانهم لمن أراد التعجل لقوله تعالى (فمن تعجل في يومين فلا إثم عليه) وذلك بعد رميهم للجمرات حيث أتم الله عليهم أداء ركنهم الخامس من أركان الإسلام بكل يسر وسهولة.
واتخذت كافة الأجهزة المعنية بشؤون الحجاج استعداداتها لنفرة الحجيج المتعجلين حيث قامت دوريات الأمن والمرور بالانتشار في شوارع وميادين العاصمة المقدسة لتسهيل عملية السير من منى إلى المسجد الحرام من خلال خطة مرورية محكمة لتسهيل حركة السير.
من جهتها انتشرت العديد من فرق الهلال الأحمر السعودي والتي تمركزت حول جسر الجمرات لتقديم الخدمات الإسعافية للحجاج كما حرصت فرق النظافة بأمانة العاصمة المقدسة على القيام بعمليات النظافة ورفع المخالفات بسرعة حتى لا تكون عائقاً أمام حركة سير الحجيج كما تم تدعيم منطقة ما حول الجسر بعدد من الآليات ذات الحجم الصغير والتقنية العالية في شفط المخالفات أولاً بأول وافساح الساحات أمام حركة سير الحجاج.
من جهتها أكدت وزارة الحج على مؤسسات أرباب الطوافة بضرورة الالتزام بمواعيد تفويج حجاجهم في رمي الجمرات وفق الوقت المحدد لكل مؤسسة وقد قامت المؤسسات بالزام حجاجها بالأوقات المحددة لهم في التفويج، حيث اثبتت في هذا العام مؤسسات أرباب الطوافة جدارتها في التعامل مع أوقات التفويج في يوم أمس وأول من أمس من خلال مكاتب الخدمات الميدانية والتي التزمت التزاماً كاملاً بأوقات التفويج.
كما قامت قواة امن الحرم باستنفار كافة جهودها لاستقبال ضيوف الرحمن وتوفير الراحة لهم في المسجد الحرام وساحاته حيث جندت كافة طاقاتها الالية والبشرية وتنظيم الحشود وتوجيههم الى الأماكن الشاغرة داخل المسجد الحرام بالاستفادة من كاميرات المراقبة الموزعة في كافة جنبات المسجد الحرام.
كما قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بالاستعداد لاستقبال ضيوف الرحمن من المتعجلين والذين يتوجهون اليوم للمسجد الحرام لاداء طواف الوداع استعدادا للعودة الى أوطانهم بعد ان من الله عليهم باتمام نسكهم حيث قامت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام بتجنيد فريق من القوى العاملة لتنفيذ الخطة بلغ (5702) موظف كما سيتم الاستفادة من المشروعات الجديدة ومنها تطوير وتوسعة المسعى و تهيئة جميع أدواره (القبو والدور الأرضي والدور الأول والثاني والسطح ) و مسار عربات السعي بالدور الأرضي و الأول من المسعى مع الميزانين الأول والثاني ومشروع تلطيف الهواء في المسعى بصفة موقتة من خلال توفير ما يقارب خمسة آلاف طن تبريد.


575752074721.jpg

مشعر منى كما بدا ليل امس


فيما بدأت أمانة العاصمة المقدسة في تنفيذ خطتها لا ستقبال الحجاج المتعجلين والمتوجهين لمكة المكرمة حيث حشدت الطاقات البشرية والمادية ودعمت فرق الأمانة بفرق مساندة من الجهات ذات العلاقة إضافة إلى عدد من المراقبين الصحيين من طلاب الجامعات والمعاهد الصحية ، كما جهزت المعدات والآليات وسخرت الإمكانات اللازمة لتقديم أعلى مستويات في الخدمات البلدية لخدمة حجاج بيت الله الحرام.
كما ركزت الخطة على تكثيف الأعمال في مجال صحة البيئة ومراقبة الأسواق ومحلات بيع المواد الغذائية ومتابعة هذه الأماكن والتأكد من استيفاء الاشتراطات الصحية ومصادرة المواد التالفة وإجراء التحاليل المخبرية لمختلف العينات من المواد الغذائية بالإضافة إلى تنظيم أعمال اللجان المشاركة مع الجهات الحكومية.
هذا وقد استقبل حجاج بيت الله الحرام أمس الحادي عشر من شهر ذي الحجة على صعيد منى أول أيام التشريق وثاني أيام عيد الأضحى المبارك، مستبشرين بما مَنَّ الله عليهم من أداء مناسكهم شاكرين لله تعالى على ما أنعم به عليهم من حج بيته العتيق.
وقد قام حجاج بيت الله الحرام أمس برمي الجمرات الثلاث مبتدئين بالجمرة الصغرى ثم الوسطى فجمرة العقبة بعد أن رموا صباح أول من أمس جمرة العقبة.
وتوفر الجهات المعنية بشؤون الحجاج لضيوف الرحمن الخدمات بشكل متميز من الاتقان وتغطي نشاطاتها جميع مشعر منى مع التركيز على مناطق كثافة وجود الحجاج مثل جسر الجمرات الذي يشهد تدفق الحجيج لرمي الجمرات، وساهمت عملية تطوير جسر الجمرات الجديد الذي تم الانتهاء منه في هذا العام في استيعاب الحشود الهائلة من الحجاج الذين توافدوا تباعاً منذ وقت مبكر من يوم أمس لرمي جمرة العقبة الكبرى ولم يشهد أي تزاحم يذكر ولله الحمد فقد كانت وفود الحجاج ترمي الجمرة في راحة وطمأنينة ومن مختلف ادوار الجسر المتعددة.


869356946101.jpg

الحجاج المتعجلون يبيتون بمنى استعدادا لنفرتهم لمكة غدا


وكان للقرار الأهم الذي اتخذته قوات أمن الحج بمنع الافتراش في منطقة جسر الجمرات دور كبير في تذليل مهمة رجال الأمن في تسيير حركة الحجاج وهم في طريقهم إلى الجسر عبر مداخله وفي الطابق السفلي منه.
كما ساهم نظام السير نحو الجسر الذي اتخذته قوات الأمن من خلال تحديد طرقات للذاهبين لا تتعارض مع العائدين منه عبر مسارات متعددة بحيث لا يكون هناك تداخل بينهم يشرف عليها رجال الأمن بالتنسيق مع مؤسسات الطوافة للتقيد بالجدول الزمني المحدد لكتل الحجيج.
ووفرت الجهات المعنية بشؤون الحج والحجاج تقديم خدماتها لضيوف الرحمن بشكل متميز من الاتقان وتغطي نشاطاتها جميع منطقة مشعر منى مع التركيز على مناطق كثافة وجود الحجاج مثل جسر الجمرات الذي يشهد تدفق الحجيج لرمي الجمرات. ورغم الكثافة العالية في أعداد الحجاج في هذه البقعة المحدودة إلا أن المواد التموينية وفرت بشكل يفوق الاحتياجات المطلوبة ولله الحمد والمنة.
وينعم ضيوف الرحمن خلال وجودهم في مشعر منى بجميع الخدمات التي يحتاجونها وتحيطهم من كل جانب مثل المستشفيات والمراكز الصحية لوزارة الصحة والحرس الوطني ووزارة الدفاع ووزارة الداخلية التي تقدم خدماتها على مدار الساعة دون انقطاع إضافة إلى مراكز الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر السعودي والإسعاف الطبي الطائر.
ويستفيد الحجاج من الاتصالات سواء من الهاتف الثابت أو النقال على ربط الحاج بأهله وذويه وأصدقائه في وطنه على مدار الساعة من خلال شبكات الاتصالات الضخمة أو من خلال أبراج الشركات المقدمة للخدمة المنتشرة في الأماكن المقدسة.


854368396116.jpg

ضيوف الرحمن يرجمون الجمرات في اول ايام التشريق



حج مبرور وذنب مغفور ان شاء الله
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
بدء عودة حجاج الامارات من الاراضى الحجازية اليوم



شكلت بعثة الحج الرسمية أربع فرق ميدانية للإشراف على عودة حجاج الدولة الوم الخميس بعد أداء مناسك الحج لتسهيل سفر الحجاج عبر مطار الملك عبد العزيز الدولي لضمان عدم فقدانهم لحقائبهم خاصة في ظل الازدحام المتوقع على المطارات السعودية.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية


أعلن وزير الصحة عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة سلامة حج هذا العام 1431 هـ وخلوه من تفشي الأمراض الوبائية أو المحجرية وأن حجاج بيت الله الحرام يتمتعون بصحة وعافية ،جاء ذلك في بيان صحفي في المؤتمر الذي عقده بعد ظهر اليوم بمقر مستشفى منى الطوارئ .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
مصلحة الارصاد الجوية السعودية

درجات الحرارة

مكةالمكرمة36--المدينة المنورة 31
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
منى 12 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 18 نوفمبر 2010 م واس
جندت أمانة العاصمة المقدسة أكثر من مئة عامل وعشر آليات رفع وضغط النفايات لنظافة مشعر منى ثاني وثالث أيام التشريق ، إلى جانب تطبيق أحدث الوسائل لجمع أحجار الرمي من خلال شوافط آلية أسفل كل جمرة .
يأتي ذلك في إطار ما هيأته الأمانة لكل ما يمكن أن يساهم في إنجاح خطة أعمال موسم حج هذا العام 1431هـ لتقديم أفضل الخدمات لحجاج بيت الله الحرام.
وأوجدت الأمانة عددا من المعدات والأجهزة الحديثة التي تقوم بأعمال النظافة خلال أيام الرمي وأوقات ذروة العمل وغيرها ، من شاحنات وسيارات نظافة صغيرة التي تقوم بأعمال رفع المخلفات أولاً بأول وعلى مدار الأربع والعشرين ، كما أوجدت فرقة مركزية للنظافة مكونة من (100) عامل و(10) معدات مختلفة وذلك لدعم ومساندة أي منطقة في حسب الاحتياج لذلك .
كما تم توفير فرق إضافية ومجهزه بكامل معداتها من مضخات الشفط والوايتات وذلك استعدادا لمواجهة هطول الأمطار ، بحيث تكون هذه الفرق جاهزة على مدار ( 24 ) ساعة ومستعدة لمواجهة أي حالة طارئة كالأمطار والحرائق وخلافه.
من ناحية أخرى فقد جندت الأمانة // 6000 // عامل نظافة للعمل في منطقة المشاعر المقدسة على مدار ( 24 ) ساعة بنظام الورديات ومجهزين بكامل المعدات اللازمة حيث تم تخصيص حوالي ( 68 ) سيارة ضاغطة و( 246 ) قلاب و( 58 ) شيول بالإضافة إلى أكثر من ( 230 ) معدة مختلفة مثل الوايتات والمكانس الآلية والسحابات والبوبكات وغيرها .
وتم توزيع العمال والمعدات على مراكز الخدمات حسب احتياج وازدحام كل منطقة بالحجاج والأسواق التجارية كما تم تخصيص ( 200 ) صندوق كهربائي ضاغط للنفايات و(131) مخزن ارضي وهي تستوعب حوالي (15) طن من النفايات ، وذلك لتخزين النفايات المؤقت خاصة في المناطق المزدحمة وللتغلب على مشكلة الازدحام وصعوبة حركة السيارات في تلك المنطقة.
على ذات الصعيد بلغ إجمالي وزن النفايات التي تم رفعها خلال يومي التاسع والعاشر من شهر ذي الحجة أكثر من (000ر80) طن ، بينما تقوم أمانة العاصمة المقدسة ببذل جهود كبيرة خلال هذه الأيام للمحافظة على الإصحاح البيئي وتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن .
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
منى 12 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 18 نوفمبر 2010 م واس
تميز 320 جوالاً من الجامعات السعودية المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام في المشاعر المقدسة باستخدام مهاراتهم في اللغات الأجنبية لإرشاد الحجاج و توجيههم إلى أماكن مخيماتهم باستخدام الخرائط الإرشادية لمشعري منى و عرفات .
وأوضح قائد المسح والإرشاد محمد السواط أن الجوالة قاموا بتوجيه الإرشاد بعدد من اللغات منها الانجليزية و الفرنسية والفارسية والإيطالية والإسبانية وغيرها لإرشاد الحجاج إلى وجهاتهم مبيناً أنهم تلقوا تدريبات مختلفة قبل نزولهم إلى الميدان من أهمها عملية المسح والإرشاد التي هي أساس عملهم
67083_1290076420_4554.jpg
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
في الشهور الأولى والسنوات الأولى من عمرهم يشهدون الحج مع الآباء .
67095_1290076552_1733.jpg

منى 12 ذو الحجة 1431 هـ الموافق 18 نوفمبر 2010 م واس.
رصدت وكالة الأنباء السعودية اصطحاب بعض حجاج بيت الله الحرام الأطفال الصغار إلى الحج هذا العام في هذا الاحتشاد في المشاعر المقدسة الذي يجمع الملايين من أصقاع الأرض في مكان واحد في ، كثافة عددية تزيد من احتمالية الخطورة على الأطفال .
التقت " واس " أسراً أحضرت أطفالها الصغار معها للحج ، للتعرف على أسباب إحضار الأطفال وتعريضهم لخطر المرض والتزاحم مع عدم إدراك الطفل - لصغر سنه - لشعيرة الحج ، الذين من حسن الفطنة أن أغلب الآباء قد قاموا بتطعيم أبنائهم قبل اصطحابهم إلى موسم الحج .
فقد بين حاج من سوريا أنه أحضر ابنه معه نظرا لأنه ليس لديه من يرعى ابنه ، مؤكدا ادراكه لخطورة الكثافة الحجيج في المشاعر وأنه يحرص على تجنيب أبنه الخروج من المخيم كثيرا كما أنه أعطي اللقاحات والكمامات .
وقال :// كنت حريصا على سلامة ابني وأود أن لا أحضره ولكني لم أجد سبيلا إلا إحضاره ، واتمنى لو كان هناك مراكز برسوم مخفضة لرعاية أطفال الحجاج لتركت طفلي عندهم لحين اكتمال أداء المناسك وبالتالي أطمئن عليه وأدي مناسك الحج وأنا صافي الذهن في أداء النسك //.
وعبر عن سعادته بما شهده في الميدان من مساعدات تطوعية من نشاط الكشافة السعودية داعيا لهم بالأجر والمثوبة .
أما الحاج حسن من جمهورية مصر العربية والذي كان يتجول ليشتري الفواكه وقد رفع طفله على كتفه في مشعر منى تملؤوه السعادة بأن ابنه يرتدي الإحرام .
كذلك الحاج محمد من تركيا وهو في الأربعين من عمره أحضر ابنه البالغ ستة سنوات وهو سعيد بأن يرمي الجمرات ويطوف في المسجد الحرام حامدا الله أن بلغه أن يشهد هذا المنظر كما فعل معه والده قبل أكثر من 30 عام .. وقال : جميل أن نعلمهم ونربطهم - الأبناء - بدينهم العظيم ويشاهدوا التجمع الإنساني المليوني الإسلامي الكبير.
وبرز عند رمي الجمرات العديد من الأطفال الذين حرص أباؤهم باندفاع عاطفي غير محسوب إلى دفع أبنائهم بين الحشود لرمي الجمار على جسر الجمرات الجديد فيما حرص أخرون يوم عرفة على الصعود بهم إلى جبل الرحمة وغير ذلك من الأمور بحماس لتكوين تجربة جديدة لهذا الطفل الذي لا يدرك أهمية ومكانة هذه المشاعر .


http://www.youtube.com/watch?v=8I7Za8Sw2HM&feature=player_embedded
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
حمل مسنة في لحظات الإزدحام واكتظاظ السيارات والمشاة

محمد بن نايف يشيد بالعمل الانساني للطالب عبدالله عسيري
get

واس - منى : افتتح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية يوم أمس مقر قيادة كلية الملك فهد الأمنية الجديد بمكة المكرمة .
وكان في استقبال سموه بمقر الكلية مدير عام الكلية اللواء الدكتور فهد بن احمد الشعلان وأركانات الكلية .


وفور وصول سموه قام بقص شريط الافتتاح ثم قام بجولة على أقسام المبنى وشملت غرفة العمليات المجهزة لرصد المستجدات ومتابعة كل ما يحدث في المناطق التي تشرف عليها الكلية.
إثر ذلك شاهد سموه مركز التعليم الإلكتروني .


وقد ألقى مدير عام الكلية كلمة نقل فيها شكر وعرفان منسوبي الكلية لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية ولصاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الداخلية ولصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية على الإهتمام والحرص الذي تجده الكلية .


وأبرز تشرف الكلية بخدمة حجاج بيت الله الحرام خلال 75 عاماً متواصلة باعتبارها منبعا لرجال الأمن في كافة القطاعات الأمنية .


وأكد حرص الكلية على توظيف هذه المهمة الغالية لزيادة الرصيد الأمني للطالب في العمل الميداني وتنظيم الحركة المرورية ليتخرج الطالب من الكلية وهو بكامل الجاهزيه للتعامل مع مستجدات العمل الأمني.


وثمن مدير عام الكلية الأمنية اللواء الشعلان حضور سمو المساعد للشؤون الأمنية لافتتاح مركز القيادة الجديد .


وبهذه المناسبة أشاد سمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية بطالب كلية الملك فهد الأمنية عبدالله عسيري الذي التقطت له صورة صحفية دون علمه نظير العمل الإنساني الذي قام به والمتمثل بحمل امرأة كبيرة في السن يوم أمس في لحظات الإزدحام واكتظاظ السيارات والمشاة في طريق الملك فيصل .


وقدم سموه شكره للطالب وللعمل الإنساني الذي قام به مقدرا الجهود التي تبذل من رجال الأمن بشكل عام ومنسوبي كلية الملك فهد الأمنية بشكل خاص في مهمة الحج العظيمة .


من جانبه عبر الطالب عبدالله عسيري عن شكره لصاحب السمو الملكي الامير محمد بن نايف ، مؤكدا أن ما قام به يأتي من صميم عمله مشيراً إلى أن المحاضرات التي قدمت للطلبة قبل مهمة الحج كانت تحث على تطبيق الأنظمة بحزم مع مراعاة الجانب الإنساني للحجاج.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
مصري يحكي قصة إقلاعه عن التدخين جوار الحرم

get

فهد المنجومي ـ سبق ـ مكة المكرمة: استقبل القائمون على عيادة جمعية (كفى) المتنقلة بجوار دار التوحيد أمام الحرم المكي الشريف خلال موسم الحج هذا العام 1431هـ، أحد المقلعين عن التدخين عن طريق برنامجها في رمضان من مصر .


يذكر إبراهيم محمود (40 عاماً)، وهو من سكان القاهرة، أنه كان يدخن وعمره 15 عاماً، وأنه مر على جمعية كفى في رمضان وكانوا سبباً كبيراً في تركه التدخين .


ووجّه نداءً إلى كل الشباب المسلمين أن يبدؤوا في الإقلاع عن التدخين. مشيراً إلى أن صحته تحسنت كثيراً منذ إقلاعه في رمضان الماضي.


وبسؤاله عن كيفية وصوله إلى عيادة كفى المتنقلة؟.. أفاد بأنه دعا الله أن يعينه على الإقلاع، وقد وجد العيادة المتنقلة في منطقة الشبيكة بجوار الحرم المكي الشريف، ووجد طاقماً رائعاً في العيادة من توعية وعلاج, وختم بأن "العزيمة والاستعانة بالله من أهم طرق الإقلاع" .


الجدير بالذكر أن العيادة عالجت في رمضان المنصرم أكثر من 700 شخص ـ حسب تقريرهم السابق ـ وهم يعملون الآن بجوار الحرم قد أقلع لديهم قرابة 300 مدخن إلى اليوم.
 

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
هطول أمطار غزيرة على المشاعر المقدسة

get

سبق - مكة المكرمة : تشهد مكة المكرمة والمشاعر المقدسة هطول أمطار غزيرة مصحوبة بزوابع رعدية , وسط استنفار تام للجهات المختصة لمواجهة أي طارئ .
وكانت الأرصاد الجوية توقعت في تقرير لها اليوم هطول أمطار خفيفة على المشاعر المقدسة ومحافظة جدة .
وقالت : توجد سحب على أجزاء من غرب المملكة خاصةً منطقة مكة المكرمة تشمل ( مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وجدة ) قد تتخللها سحب ركامية رعدية تصحب بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية في حين لا يستبعد أن تهطل أمطار خفيفة إلى متوسطة .


 

!...ωαнαм...!

عضو بلاتيني
لدفاع المدني يباشر اخماد حريق بمحطة القطار رقم 3 بمنى

عاصم الغامدي - فهد المنجومي - سبق
 - منى : تباشر فرق الدفاع المدني بمشعر منى إخماد حريق إندلع في محطة القطار رقم ٣ في طلعة الحضارم غرب جسر الجمرات، فيما أكد الناطق الأعلامي بالدفاع المدني أنه سيصدر بيانا عن الحريق لاحقا.
 

عذب السجايا

عضو ذهبي / الفائز بالمركز الاول في مسابقة خليجي 20
أمطار وبرد على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ... ( مرفق صور )
هطلت عصر اليوم أمطار متوسطة مصحوبة بزخات من البرد وعواصف رعدية على مكة المكرمة والمشاعر المقدسة شملت عرفات ومزدلفة ومنى.
جعلها الله أمطار خير وبركة وعم بنفعها أرجاء البلاد.
من جهة أخرى أوصت الرئاسة العامة للارصاد وحماية البيئة بأخذ الحيطة والحذر على الطرق السريعة شمال وجنوب مكة المكرمة.


4ce53b2093fff.jpg




صور بحسب موقع الرياض

4ce535a97c90b.jpg


4ce535a989bf8.jpg



4ce535e03cda3.jpg


4ce535f6ccdac.jpg


4ce535f6da47f.jpg
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى