قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «تَسْمَعُ وَتُطِيعُ لِلأَمِيرِ وَانْ ضُرِبَ ظَهْرُك

متأمل

عضو ذهبي
ألأخ الفاضل / أبو فاطمه
بلاشك هناك فرق
1- من يرى أن الشرع أفضل من الدستور
2_ومن يرى أن الشرع مساوى للدستور
3_ومن يرى أن الدستور أفضل من الشرع
لكن يا أخى ليس هذا هو الموضوع
الموضوع كما فهمته أنه عن طاعه ولى الامر فهل هناك عصيان ؟
سؤال أريد له إجابه مختصره بنعم أم لا
إن كان نعم هناك عصيان فمن عصى ولى الامر.؟


 

محب الراحة

عضو بلاتيني
سؤال برئ عن الحاكم :

هو جعلها في البلد كا الدستور وغيره قال هي افضل من الشريعة ولا قال هي مساويه او قال الشريعة افضل واجب الاحتكام بها ويعرف انه عاصي بفعله هذا ولكن لاسباب لانعرف ما هي فحتكم بدستور ؟هل يتساون الثالثة في الحكم ؟


لفته :اذا الشعب لو تتغير مادة من الدستور فاعو عليه وخصوصا النواب فهنى من الذي يريد الدستور الشعب ام الحاكم يعني من الذي ننكر عليه الحاكم ام النواب ؟؟؟؟!!!


على فكره انا جبت حديث صحيح انت اتيت بافعل الصحابة وحديث ضعيف ولا تسوي افعال الصحابة مع قول النبي صلى الله عليه واله وسلم انااتيت بدليل صحيح اتي انت بدليل صحيح


اما انكر المنكر بشكل عام يكون على حسب الاستطاعة الم تستطع فا بقلبك

ستكون بعدي أثرة و أمور تنكرونها ، قالوا : فما تأمرنا ؟ قال : تؤدون الحق الذي عليكم ، و تسألون الله الذي لكم
الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 3620
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ما قال أخرج على الحاكم قال ادي حق الله الذي عليك وهي المناصحه وتدعون له بصلاح وهي السؤال الله عز وجل الهدايه للحاكم




وقولك :

كفراً بواحا استحلال الربا والحكم بالدساتير الوضعيه

اكمل الحديث الله يجزاك خير عندكم من الله فيه برهان

اسئلك اين دليلك ان الحاكم استحلها ؟؟؟؟انا اتظر الاجابه

وعيدها لك الدستور يريده الشعب لو الحاكم يريده لغير فيه ما يشاء يعني الشعب الذي يريد الدستور !!!!!

لو حتى الدستور كفل لي شي ضد الحاكم انا لا اريده لان طاعتي له من اجل الله ورسوله وليس لدستور

ملاحظة :لاتحسبنى اني ادفع عن الاحكام الوضعية انا ضدها تماما ولكن نقطة البحث هل حللها الحاكم على نفسه والشعب ام حكم بها لضغوط نحن نجهلها ؟؟هنى نقطة البحث
دليل استحلالهم لها هو تحكيمهم اياها , وان قلت انهم لا يستحلونها اذا اين العلماء والمشايخ عن النصح


السؤال:

ما حكم العلماء المجتهدين الذين اشترطوا الاستحلال لتكفير الحاكم بغير ما انزل الله ، امثال الشيخ ابن باز و ابن عثيمين و الالبابي رحمهم الله , ام ان هذا الخلاف اقرب الى الخلاف اللفظي اذا انزلناه على الواقع؟

********************

جواب الشيخ:

العثيمين رحمه صرح أنه يكفر وإن لم يستحل ، وقد عزوت النقل عنه في فتوى سابقة .

والألباني رحمه الله ، على جلالته وسعة علمه ، ونصرته للسنة ، لكنه أصلا يرى أنه لايحصل الكفر إلا بالجحود وقد وافق في ذلك قول المرجئة عفا الله عنه ، لكن لايصح ان يقال عنه مرجىء ، لان الموافقة في بعض فروع فرقة لايعني نسبته الموافق إليها ، وهو يصرح بأن الإيمان قول وعمل ويزيد وينقص ، ومع ذلك فقد كان هذا الإمام الجليل الذي في حياته كان قد قل نظيره في هذا الزمان يلهــج بوجوب السعي إلى إقامة الدولة الإسلامية ، والبيعة الشرعيــّة ، وأن ترك هذا السعي إثـــــم، فهو فرض كفايــة على الأمة منذ سقوط الخـلافــة .

والشيخ ابن باز رحمه الله له قولان فتارة كفر مبدل الشريعة بدون شرط الإستحلال ، وتـارة ذكر انه لابكفر إلا إن استحل ـ مع أن وقوع الإستحلال هو الظاهر والأعم الأغلب ـ وكلامه في اشتراط الإستحلال مجمل ، واصله في الباب هو اصل أهل السنة وهو أن الكفر الأكبر يكون بالجحود وبالنواقض العملية ، وكان شيخه محمد بن ابراهيم رحمه الله يكفر محكمة القوانين وله في ذلك رسالة مشهورة هي رسالة تحكيم القوانين .

وعلى اية حال فهؤلاء ، إنما هــــــم ثلاثة من علماء الأمة ، وليسوا كل علماءها ، والمعلوم ان العلماء يحتج لأقوالهم لايحتج بها ، ومن زعم أن غير الرسول صلى الله عليه وسلم من عالم او لجنـة يجب على الناس جميعا قبول كل قولهم ، يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه ، لانه يجعل غير الرسول في مرتبته ، معصوما كعصمته ، وليس هذا مذهب اهل السنة ، بل هو مذهب الرافضة ، حتى متعصبة المذاهب الفقية ـ على جلالة قدر أولئك الأئمة وأنه لا أحد بعدهم بلغ مرتبتهم ـ لايجعلون اقوال ائمتهم حجة في حد ذاتها ، وإن كانوا يتصرفون أحيانا كانهم يدعون لهم العصمة ، لكنهم يحتجون لها في مصنفاتهم بالأدلة من الكتاب والسنة والاجماع والقياس ، لأنه لاحجة على الخلق غير الوحي منطوقة ومفهومه ومعقولة ، فالعجب من هؤلاء الذين ينهون عن التعقيد الاعمى والتعصب كيف نصبوا أقوال بعض العلماء كنصوص الشرع ، وأما الإجماع فله شروط معروفة أولها وجوب اتفاق جميع علماء العصر ، والصحيح أنه لايحتج إلا بإجماع الصحابة ، وقد وقع في مسائل معلومة .

وأما هذه المسالة فالنصوص فيها واضحة وصريحة على كفر متبــدل الشريعة ، وقد بينا ذلك في عدة فتاوى سابقة.

مع ان الواقع ان مبدلي الشريعة مستحلون يرون قوانينهم سائغة بل يرونها انســب للعصر من أحكام الشريعة ، وإن لم يقولوا ذلك بألسنتهم فأفعالهم أقوى في الدلالة .

وقد بلغ بهم الأمر أنهـم يعدون الآن لسن القوانين التي تجيز التحويل الجنسي تمشيا مع القوانين الغربية الكافـــرة !!

ثم هم اليوم يستحلون ، في القوانين الطاغوتية في القوانين الدولية ، إلغاء أصل الولاء والبراء وهو قرين التوحيد ، واستحلال إلغاءه أعظم خطرا بكثير من استحلال الحكم بالعقوبات في القوانين الوضعية المحلية .

كما يصرحون بإلغاء الجهاد ، بل بتجريمه ، و وما سيأتي من استحلال القوانين المناقضة للشريعة أعظــم ولايأتي زمان إلا وهو شر مما مضى .

مما سيجعل شرط الإستحلال لامكان له في واقع المبدلين للشريعة ، وسيضطر من يشترطه وشيكاإلى موافقة من لايشترطه ، لانه سيكون اشتراطه لامحل له من الإعراب في واقع هؤلاء المبدلين .

والخلاصة انه مع وجوب احترام العالِم ، وإن أخطأ أو زل فالزلة لاتسقط فضله ، وأنه يجب حسن الظن به ، غير أن الحجة الشرعية المبنية على الدليل هي الحاكمة على قول كل احد ، وإذا جاء نهر الله بطــل نهر معقل .

وقد بينا في فتاوى سابقة الادلة على كفر مبدلي الشريعة ونقلنا مــن كلام العلماء الكثير من المتقدمين والمتاخرين في هذه المسالة الجليلة التي عظم البلاء بها والله أعلم .اه


على كل يا ابا فاطمه نحن نحتكم الى دستور هو الذي ينظم العلاقه والطاعه , لا الشريعه وهذا ما اقره الامير والحكومه وهم سائرون على تحكيم الدستور , فكما قلت لك معيار التحاكم الدستور
 

ابو فاطمة

عضو مميز
ألأخ الفاضل / أبو فاطمه

بلاشك هناك فرق
1- من يرى أن الشرع أفضل من الدستور
2_ومن يرى أن الشرع مساوى للدستور
3_ومن يرى أن الدستور أفضل من الشرع
لكن يا أخى ليس هذا هو الموضوع
الموضوع كما فهمته أنه عن طاعه ولى الامر فهل هناك عصيان ؟
سؤال أريد له إجابه مختصره بنعم أم لا
إن كان نعم هناك عصيان فمن عصى ولى الامر.؟​


لا يوجد عصيان

ولكن توافق محب الراحه انه لا طاعه للحاكم اذا لم يحكم الشريعة ؟
 

ابو فاطمة

عضو مميز
دليل استحلالهم لها هو تحكيمهم اياها , وان قلت انهم لا يستحلونها اذا اين العلماء والمشايخ عن النصح


السؤال:

ما حكم العلماء المجتهدين الذين اشترطوا الاستحلال لتكفير الحاكم بغير ما انزل الله ، امثال الشيخ ابن باز و ابن عثيمين و الالبابي رحمهم الله , ام ان هذا الخلاف اقرب الى الخلاف اللفظي اذا انزلناه على الواقع؟

********************

جواب الشيخ:

العثيمين رحمه صرح أنه يكفر وإن لم يستحل ، وقد عزوت النقل عنه في فتوى سابقة .

والألباني رحمه الله ، على جلالته وسعة علمه ، ونصرته للسنة ، لكنه أصلا يرى أنه لايحصل الكفر إلا بالجحود وقد وافق في ذلك قول المرجئة عفا الله عنه ، لكن لايصح ان يقال عنه مرجىء ، لان الموافقة في بعض فروع فرقة لايعني نسبته الموافق إليها ، وهو يصرح بأن الإيمان قول وعمل ويزيد وينقص ، ومع ذلك فقد كان هذا الإمام الجليل الذي في حياته كان قد قل نظيره في هذا الزمان يلهــج بوجوب السعي إلى إقامة الدولة الإسلامية ، والبيعة الشرعيــّة ، وأن ترك هذا السعي إثـــــم، فهو فرض كفايــة على الأمة منذ سقوط الخـلافــة .

والشيخ ابن باز رحمه الله له قولان فتارة كفر مبدل الشريعة بدون شرط الإستحلال ، وتـارة ذكر انه لابكفر إلا إن استحل ـ مع أن وقوع الإستحلال هو الظاهر والأعم الأغلب ـ وكلامه في اشتراط الإستحلال مجمل ، واصله في الباب هو اصل أهل السنة وهو أن الكفر الأكبر يكون بالجحود وبالنواقض العملية ، وكان شيخه محمد بن ابراهيم رحمه الله يكفر محكمة القوانين وله في ذلك رسالة مشهورة هي رسالة تحكيم القوانين .

وعلى اية حال فهؤلاء ، إنما هــــــم ثلاثة من علماء الأمة ، وليسوا كل علماءها ، والمعلوم ان العلماء يحتج لأقوالهم لايحتج بها ، ومن زعم أن غير الرسول صلى الله عليه وسلم من عالم او لجنـة يجب على الناس جميعا قبول كل قولهم ، يستتاب فإن تاب وإلا ضربت عنقه ، لانه يجعل غير الرسول في مرتبته ، معصوما كعصمته ، وليس هذا مذهب اهل السنة ، بل هو مذهب الرافضة ، حتى متعصبة المذاهب الفقية ـ على جلالة قدر أولئك الأئمة وأنه لا أحد بعدهم بلغ مرتبتهم ـ لايجعلون اقوال ائمتهم حجة في حد ذاتها ، وإن كانوا يتصرفون أحيانا كانهم يدعون لهم العصمة ، لكنهم يحتجون لها في مصنفاتهم بالأدلة من الكتاب والسنة والاجماع والقياس ، لأنه لاحجة على الخلق غير الوحي منطوقة ومفهومه ومعقولة ، فالعجب من هؤلاء الذين ينهون عن التعقيد الاعمى والتعصب كيف نصبوا أقوال بعض العلماء كنصوص الشرع ، وأما الإجماع فله شروط معروفة أولها وجوب اتفاق جميع علماء العصر ، والصحيح أنه لايحتج إلا بإجماع الصحابة ، وقد وقع في مسائل معلومة .

وأما هذه المسالة فالنصوص فيها واضحة وصريحة على كفر متبــدل الشريعة ، وقد بينا ذلك في عدة فتاوى سابقة.

مع ان الواقع ان مبدلي الشريعة مستحلون يرون قوانينهم سائغة بل يرونها انســب للعصر من أحكام الشريعة ، وإن لم يقولوا ذلك بألسنتهم فأفعالهم أقوى في الدلالة .

وقد بلغ بهم الأمر أنهـم يعدون الآن لسن القوانين التي تجيز التحويل الجنسي تمشيا مع القوانين الغربية الكافـــرة !!

ثم هم اليوم يستحلون ، في القوانين الطاغوتية في القوانين الدولية ، إلغاء أصل الولاء والبراء وهو قرين التوحيد ، واستحلال إلغاءه أعظم خطرا بكثير من استحلال الحكم بالعقوبات في القوانين الوضعية المحلية .

كما يصرحون بإلغاء الجهاد ، بل بتجريمه ، و وما سيأتي من استحلال القوانين المناقضة للشريعة أعظــم ولايأتي زمان إلا وهو شر مما مضى .

مما سيجعل شرط الإستحلال لامكان له في واقع المبدلين للشريعة ، وسيضطر من يشترطه وشيكاإلى موافقة من لايشترطه ، لانه سيكون اشتراطه لامحل له من الإعراب في واقع هؤلاء المبدلين .

والخلاصة انه مع وجوب احترام العالِم ، وإن أخطأ أو زل فالزلة لاتسقط فضله ، وأنه يجب حسن الظن به ، غير أن الحجة الشرعية المبنية على الدليل هي الحاكمة على قول كل احد ، وإذا جاء نهر الله بطــل نهر معقل .

وقد بينا في فتاوى سابقة الادلة على كفر مبدلي الشريعة ونقلنا مــن كلام العلماء الكثير من المتقدمين والمتاخرين في هذه المسالة الجليلة التي عظم البلاء بها والله أعلم .اه



على كل يا ابا فاطمه نحن نحتكم الى دستور هو الذي ينظم العلاقه والطاعه , لا الشريعه وهذا ما اقره الامير والحكومه وهم سائرون على تحكيم الدستور , فكما قلت لك معيار التحاكم الدستور


سوف نخرج عن الموضوع قليلا

ولكن سؤال قياسي

شرب الخمر وهو معروف نه من كبائر الذنوب

شخص شرب الخمر ويحلل لنفسه شرب الخمر وشخص يعلم انه عاصي ولكن ادمن عليه وهو يعلم انه عاصا بفعله

السؤال هل يستون في حكم التكفير ؟

يعني يكفرون الاثنين ام الاول يكفر والثاني غير خارج من المله وهو عاصا وذنب ذنب اكبر انتظر الجابه
 

الجنازه

عضو بلاتيني
سبحان الله وبحمده :

تتلونون كما تتلون الحربا :

والله بطرحكم هذا اسئتم للدين ورجال الدين عند العامه:

فانتم شوهتوا صورة رجل الدين: واصبحتم مشايخ عند الحاجه فقط ولا اريد اذكر مثال غير هذا!!!

ياخي رشحنا الاخواني غدر فينا رشحنا السلفي طلع مثله : دعيتوا الناس للجهاد بدون مايطلب ولي الامر :

بعرف منهو مكلفك هل كلفك ولي الامر انك تلقي خطاب دين:

ابو فاطمه المجادله معاك مامنها منفعه : ممكن تطرح رايك بسكوب بدون مقاطعه ولا مجادله :

والامر اكبر من الدستور وغيره : شوف التصويت والندوات ونت تعرف الامر

والاحق صوت تبي الخليج فارسي او عربي !!!!!!!!!!!!!!

 

ابو فاطمة

عضو مميز
وهذي كلمه توجهيه للشيخ صالح الفوزان عسى ان تفيد الاخوان في المنتدى

نص السؤال يقول فضيلة الشيخ وفقكم الله: لا شك أن التحذير من الغلو في التكفير أمر مطلوب وهو من صميم الدعوة إلى الله تعالى لكن أن يتعدى الأمر بحيث أن يوصم ويوصف أهل العلم والمشتغلين بعقيدة السلف والرد على المخالف فيها بأنهم خوارج وتكفيريين لكونهم يرون تكفير فعل من تحاكم إلى القوانين الوضعية مع تقريرهم لبقية مسائل الاعتقاد وكثير من هؤلاء الواقعين برمي العلماء بأنهم خوارج يستدلون ببعض الفتاوى الصادرة من كبار العلماء في هذا العصر والصادرة منكم في التحذير من الغلو في التكفير وينزلونها على هؤلاء فهل من كلمة توجيهية؟


الاجابه:

http://www.alfawzan.ws/node/10382

وشكرا
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
بو فاطمة ما رايك بكلام شيخ الاسلام

وأمور الناس إنما تستقيم في الدنيا مع العدل الذي قد يكون فيه الاشتراك في بعض أنواع الإثم أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق، وإن لم تشترك في إثم. ولهذا قيل: " الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة"
 

ابو فاطمة

عضو مميز
سبحان الله وبحمده :

تتلونون كما تتلون الحربا :

والله بطرحكم هذا اسئتم للدين ورجال الدين عند العامه:

فانتم شوهتوا صورة رجل الدين: واصبحتم مشايخ عند الحاجه فقط ولا اريد اذكر مثال غير هذا!!!

ياخي رشحنا الاخواني غدر فينا رشحنا السلفي طلع مثله : دعيتوا الناس للجهاد بدون مايطلب ولي الامر :

بعرف منهو مكلفك هل كلفك ولي الامر انك تلقي خطاب دين:

ابو فاطمه المجادله معاك مامنها منفعه : ممكن تطرح رايك بسكوب بدون مقاطعه ولا مجادله :

والامر اكبر من الدستور وغيره : شوف التصويت والندوات ونت تعرف الامر

والاحق صوت تبي الخليج فارسي او عربي !!!!!!!!!!!!!!


ما اقول الا كلمة لقمان الابنه في قوله تعالى :

يَا بُنَيَّ أَقِمِ الصَّلاةَ وَأْمُرْ بِالْمَعْرُوفِ وَانْهَ عَنِ المُنكَرِ وَاصْبِرْ عَلَى مَا أَصَابَكَ إِنَّ ذَلِكَ مِنْ عَزْمِ الأُمُورِ

الله المستعان
 

ابو فاطمة

عضو مميز
بو فاطمة ما رايك بكلام شيخ الاسلام

وأمور الناس إنما تستقيم في الدنيا مع العدل الذي قد يكون فيه الاشتراك في بعض أنواع الإثم أكثر مما تستقيم مع الظلم في الحقوق، وإن لم تشترك في إثم. ولهذا قيل: " الله ينصر الدولة العادلة وإن كانت كافرة، ولا ينصر الدولة الظالمة ولو كانت مؤمنة"


يا اخي والله نحن ندعو الناس الي ان لا ينكرو المنكر بمنكر اكبر منه صدقني الخروج على الحاكم منكر اكبر من انكار منكر الربا و الدستور هذا ما اريد ان افهمه الي الاخ محب الراحة

وانكر المنكر على الحاكم ليس انا ولا انت ولا محب الراحه الذي ينكر عليه انما ينكر عليه العلماء
وعسى توجيه الشيخ صالح الفوزان مشاركة 46 عساها ان تنفع وينفع الله بها وشكرا
 
ما هي مناسبة هذا الحكم بموضوع الساعة ؟

هل تريد انزال حكم طاعة الامير على طاعة من هم تحته ؟!

لابد من التفريق بين صلاحيات المجلس مع الحكومة التي ينظمها الدستور التي قامات كلها عليه من جهة

وبين طاعة ولي الأمر من جهة أخرى

الأمير له السمع والطاعة وقد إستجاب الأعضاء في ديوانية الحربش وأزالوا الكراسي والشاشات ( إمتثالا للامير )

وليس للقانون فالقانون يسمح لهم ولكنهم تركوا حقهم القانوني وإستجابوا لرغبة الامير

أما موضوع الإستجواب لرئيس الحكومة فشأن آخر لا علاقة لطاعة ولي الامر به

الامير حفظه الله بمنأى عن الاستجواب

وهو يرضى به برضاه عن الدستور وتبنيه

الحقيقة أن هذا النوع من الانتقادات للاستجواب والحقوق المدنية الدستورية لا يخلوا من ان يكون كما قال على بن ابي طالب رضي الله عنه ( كلمة حق اريد بها باطل )

أنت بهذا الاستنتاج للطاعة ستمنع المواطن من الانتقاد لتطبيق القانون

لو شعر مواطن بالظلم في احد الوزارات وشعر انه مظلوم ,, فعلى مذهبك لا يحق له الانتقاد لان انتقاده سينصرف الوزير الذي هو جزء من الحكومة التي يرأسها رئيس الوزراء

فمن رفض استجواب الرئيس تحت مسمى وجوب الطاعة ,, فعليه ان يحصن وزراء رئيس الوزراء ايضا بالطاعة

وفي هذا الفهم ما فيه من عدم ادراك حقيقة مآلات الأمور وسياق الأحداث

واللبيب من ادرك ما بعد الحدث وفهم خط السير وتنبأ بالمآلات
 

ابو فاطمة

عضو مميز
ما هي مناسبة هذا الحكم بموضوع الساعة ؟

هل تريد انزال حكم طاعة الامير على طاعة من هم تحته ؟!

لابد من التفريق بين صلاحيات المجلس مع الحكومة التي ينظمها الدستور التي قامات كلها عليه من جهة

وبين طاعة ولي الأمر من جهة أخرى

الأمير له السمع والطاعة وقد إستجاب الأعضاء في ديوانية الحربش وأزالوا الكراسي والشاشات ( إمتثالا للامير )

وليس للقانون فالقانون يسمح لهم ولكنهم تركوا حقهم القانوني وإستجابوا لرغبة الامير

أما موضوع الإستجواب لرئيس الحكومة فشأن آخر لا علاقة لطاعة ولي الامر به

الامير حفظه الله بمنأى عن الاستجواب

وهو يرضى به برضاه عن الدستور وتبنيه

الحقيقة أن هذا النوع من الانتقادات للاستجواب والحقوق المدنية الدستورية لا يخلوا من ان يكون كما قال على بن ابي طالب رضي الله عنه ( كلمة حق اريد بها باطل )

أنت بهذا الاستنتاج للطاعة ستمنع المواطن من الانتقاد لتطبيق القانون

لو شعر مواطن بالظلم في احد الوزارات وشعر انه مظلوم ,, فعلى مذهبك لا يحق له الانتقاد لان انتقاده سينصرف الوزير الذي هو جزء من الحكومة التي يرأسها رئيس الوزراء

فمن رفض استجواب الرئيس تحت مسمى وجوب الطاعة ,, فعليه ان يحصن وزراء رئيس الوزراء ايضا بالطاعة

وفي هذا الفهم ما فيه من عدم ادراك حقيقة مآلات الأمور وسياق الأحداث

واللبيب من ادرك ما بعد الحدث وفهم خط السير وتنبأ بالمآلات


مرحبا بك اخ كل مواطن خفير

ما شاء الله انت صطرتلي كلام وتتكلم بالقانون والوزراء ورئيس الوزراء اليسو نواب الامير ....

ولكن لا نتطرق لهذا الوضوع لكي لا املك الخبره ولكن سوف اقتصر الموضوع بسؤال بسيط

انت طعتك الامير دينا ام دستوريا ؟
 
مرحبا بك اخ كل مواطن خفير

ما شاء الله انت صطرتلي كلام وتتكلم بالقانون والوزراء ورئيس الوزراء اليسو نواب الامير ....

ولكن لا نتطرق لهذا الوضوع لكي لا املك الخبره ولكن سوف اقتصر الموضوع بسؤال بسيط

انت طعتك الامير دينا ام دستوريا ؟

أشكرك على شجاعة الاقرار بعدم معرفة الدستور وإن كنت لم أحكي رموز ولا طلاسم :D

أنا طاعتي للامير شرعا لوجوبها

ومن طاعته تطبيق النظام الذي يدير به البلد ;)

فقط أذكرك بقصة الخليفة عمر الفاروق رضي الله عنه عندما أتاه ( قبطي ) من أقباط مصر يشكو على ( حاكم مصر ) الذي نصبه أمير المؤمنين

فما كان جواب عمر ؟

ألم يستدعي الحاكم ويطلب من القبطي ضرب ابنه ؟

يا اخي يقول الله ( أفتأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض )

لماذا لم يقول عمر للقبطي لا تشتكي على الامير؟

لماذا سمع منه وسأل وأرسل على الوالي وبعد أن عرف منه الحادثة وحقيقة شكوى القبطي أمر بضرب ابن الامير وخير القبطي ان كان يرغب بضرب الامير

اخي العزيز ,, الحكم ليس فسحة وامارة وعز

فقد قال عنها الحبيب صلى الله عليه لابي ذر حين طلب الامارة قال له بما معناه انها ثقيلة وانها خزي وندامة وانك يا ابا ذر امرئ ضعيف

ان شاء الله جاوبتك

وهذه هي القصة اسمعها

http://www.youtube.com/watch?v=XJ5KGlB44sM&feature=related
 

ابو فاطمة

عضو مميز
أشكرك على شجاعة الاقرار بعدم معرفة الدستور وإن كنت لم أحكي رموز ولا طلاسم :D

أنا طاعتي للامير شرعا لوجوبها

ومن طاعته تطبيق النظام الذي يدير به البلد ;)

فقط أذكرك بقصة الخليفة عمر الفاروق رضي الله عنه عندما أتاه ( قبطي ) من أقباط مصر يشكو على ( حاكم مصر ) الذي نصبه أمير المؤمنين

فما كان جواب عمر ؟

ألم يستدعي الحاكم ويطلب من القبطي ضرب ابنه ؟

يا اخي يقول الله ( أفتأمنون ببعض الكتاب وتكفرون ببعض )

لماذا لم يقول عمر للقبطي لا تشتكي على الامير؟

لماذا سمع منه وسأل وأرسل على الوالي وبعد أن عرف منه الحادثة وحقيقة شكوى القبطي أمر بضرب ابن الامير وخير القبطي ان كان يرغب بضرب الامير

اخي العزيز ,, الحكم ليس فسحة وامارة وعز

فقد قال عنها الحبيب صلى الله عليه لابي ذر حين طلب الامارة قال له بما معناه انها ثقيلة وانها خزي وندامة وانك يا ابا ذر امرئ ضعيف

ان شاء الله جاوبتك

وهذه هي القصة اسمعها

http://www.youtube.com/watch?v=XJ5KGlB44sM&feature=related


فعلا قد اجبتني

ولكن عندك خلط في موضوع عمر لان من ظرب القبطي ابن الحاكم وليس الحاكم اذا عمرو بن العاص هو الذي ضرب لختلف الوضع اما بي حق ابن الحاكم هو الذي اليضرب الناس هنى عترض عمر رضي الله عنه

اما اجبتك انا قد اختلف معك فيها لان انا طاعتي للامير لاجل طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

يعني لو الدستور كفل لي شي ضد الامير انا لا اريده لان طاعتي له ما نص عليه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لا دستور

تحياتي
 
فعلا قد اجبتني

ولكن عندك خلط في موضوع عمر لان من ظرب القبطي ابن الحاكم وليس الحاكم اذا عمرو بن العاص هو الذي ضرب لختلف الوضع اما بي حق ابن الحاكم هو الذي اليضرب الناس هنى عترض عمر رضي الله عنه

اما اجبتك انا قد اختلف معك فيها لان انا طاعتي للامير لاجل طاعة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم

يعني لو الدستور كفل لي شي ضد الامير انا لا اريده لان طاعتي له ما نص عليه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم لا دستور

تحياتي

عزيزي لا يوجد عندي خلط ولكن يبدوا انك لم تعرف القصة كاملة

لقد خير الفاروق القبطي قائلا له ( لو شئت ضرب أبيه لمكنتك فهو لم يضربك إلا بسلطان أبيه )

أنا أحترم رأيك وإن كنت لا اراه يتلائم مع واقع الحال والمجتمع وتصنيفاته

من ينتقد الحكومة على الخطأ يكون يحمي المجتمع من الخطر

هل ترضى من الحكومة سكوتها على ضرب فئات المجتمع ببعضها ؟

الا ترى ضرب الحضر بالبدو والسنة بالشيعه؟

ألا تستحق هذه الحكومة التي ترى هذه السموم والفتن وهي صامتة صمت القبور؟

اخي الدين ليس نصوص جامدة لا تتنفس ولا تتلائم مع الواقع

عائشة رضي الله عنها كانت تقول ( لو علم النبي صلى الله عليه وسلم بما احدث النساء من بعده لمنعهن المساجد )

والمفاسد درجات يدركها من يتأمل ويربط الاحداث والمواقف والتاريخ بالحاضر ,,

فتأمل وتأمل ثم تأمل
 

ابو فاطمة

عضو مميز
عزيزي لا يوجد عندي خلط ولكن يبدوا انك لم تعرف القصة كاملة

لقد خير الفاروق القبطي قائلا له ( لو شئت ضرب أبيه لمكنتك فهو لم يضربك إلا بسلطان أبيه )

أنا أحترم رأيك وإن كنت لا اراه يتلائم مع واقع الحال والمجتمع وتصنيفاته

من ينتقد الحكومة على الخطأ يكون يحمي المجتمع من الخطر

هل ترضى من الحكومة سكوتها على ضرب فئات المجتمع ببعضها ؟

الا ترى ضرب الحضر بالبدو والسنة بالشيعه؟

ألا تستحق هذه الحكومة التي ترى هذه السموم والفتن وهي صامتة صمت القبور؟

اخي الدين ليس نصوص جامدة لا تتنفس ولا تتلائم مع الواقع

عائشة رضي الله عنها كانت تقول ( لو علم النبي صلى الله عليه وسلم بما احدث النساء من بعده لمنعهن المساجد )

والمفاسد درجات يدركها من يتأمل ويربط الاحداث والمواقف والتاريخ بالحاضر ,,

فتأمل وتأمل ثم تأمل


اخي انا لم اقل لك ان الحكومة لم تقصر ولك طريقة الانكر هي التي ليست صحيحه

اما قولك : عن عمر

لو شئت ضرب أبيه لمكنتك فهو لم يضربك إلا بسلطان أبيه

هذا اجتهاد من عمر لي ادب عمرو بن العاص

اما اذا ضرب عمرو بن العاص القبطي لا يقدر عمر الانكار عليه لقول الرسول صلى الله علية واله وسلم

- قلت : يا رسول الله ! إنا كنا بشر . فجاء الله بخير . فنحن فيه . فهل من وراء هذا الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : هل من وراء ذلك الشر خير ؟ قال ( نعم ) قلت : فهل من وراء ذلك الخير شر ؟ قال ( نعم ) قلت : كيف ؟ قال ( يكون بعدي أئمة لا يهتدون بهداي ، ولا يستنون بسنتي . وسيقوم فيهم رجال قلوبهم قلوب الشياطين في جثمان إنس ) قال قلت : كيف أصنع ؟ يا رسول الله ! إن أدركت ذلك ؟ قال ( تسمع وتطيع للأمير . وإن ضرب ظهرك . وأخذ مالك . فاسمع وأطع ) .

الراوي: حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1847
خلاصة حكم المحدث: صحيح


ولكن انكر عمر على عمرو بن العاص لماذا تركت ابنك يضرب الناس لو عمرو بن العاص ضرب لا يعترض عمر رضي الله عنة ولكن اعترض عمر هو لماذا أبنك يضرب وهني تعزير عمر بهذا الكلام

ارجو ان وضحت لك

اما الحكومة مقصره وانا اقولها معك

اما الامر يصل الي ولي الامر لا تختلف المعامله وتكون المناصحة سرا كما في الحديث :

من أراد أن ينصح لذي سلطان في أمر فلا يبده علانية و لكن ليأخذ بيده فيخلوا به فإن قبل منه فذاك إلا كان قد أدى الذي عليه له الراوي: عياض بن غنم الأشعري (صحابي) المحدث: الألباني - المصدر: تخريج كتاب السنة - الصفحة أو الرقم: 1097
خلاصة حكم المحدث: صحيح


يا اخي الامر الذي بيننا وبين الحاكم طاعة الله ورسوله وليس الدستور اذا سئلك الله لماذا طعت اميرك سوف تقول اطعته كما امرتني

ولكن لن تقول من اجل الدستور

بارك الله فيك
 

متأمل

عضو ذهبي
لا يوجد عصيان

ولكن توافق محب الراحه انه لا طاعه للحاكم اذا لم يحكم الشريعة ؟
إذا (لكل حادثه حديث )
إن لم يكن هناك عصيان فليس هناك مايدعوا للنقاش على طاعه ولى الامر..
وليس هناك داع أيضا للتلميح والتشكيك بأن هناك عصيان وركوبكم مع موج الاعلام الفاسد بالزج بأسم الامير فى كل شارده ووارده وأعلم إن كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب..
وأما عن سؤالك فأقول هذا هو محب الراحه عندك وسيجيبك أما أنا أختصرت الطريق فلا أحب الجدال اللذى لامنفعه منه فأنت أختصرته وقلت: لايوجد عصيان
فأعذرنى أخى الكريم :وردة:
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
يا اخي والله نحن ندعو الناس الي ان لا ينكرو المنكر بمنكر اكبر منه صدقني الخروج على الحاكم منكر اكبر من انكار منكر الربا و الدستور هذا ما اريد ان افهمه الي الاخ محب الراحة

وانكر المنكر على الحاكم ليس انا ولا انت ولا محب الراحه الذي ينكر عليه انما ينكر عليه العلماء
وعسى توجيه الشيخ صالح الفوزان مشاركة 46 عساها ان تنفع وينفع الله بها وشكرا

با بوفاطمة انت عزيز و غالي و لكن لا احد تحدث عن عدم طاعة ولي الامر فلماذا تكررون هذا الشيء مرارا و مرارا ؟

الاعلام الموجه هو من الصق هذا الشيء لسموه رغم ان الامر غير صحيح و ما نحن الا جنود لسمو الامير ... مبارك النوت رحمه الله ضرب احد تلك الامثلة لنا ... فالمعارضة لا تعني الخروج عن الحاكم و العياذ بالله و لكننا شعب له حرية و انا اربأ بك ان تكون كالعبد المملوك الذي لا رأي له و انا لا اشك حتى قيد انملة بنيتك و انا على علم انك انسان و النعم فيك و لكن كما تعلم هناك من السلف من يستخدم فتاوي معلبة و توجيه معين ليخدع به اصحاب النوايا الطيبة ولا اريدك ان تكون منهم

اما بخصوص مشايخ السعودية فمع احترامي من لم يذق طعم الحرية لا يستطيع ان يفهم قيمتها .. و انا ضد اخذ فتاوي من مشايخ من خارج الكويت كونهم من غير بيئتنا و عم تربوا في بيئة منغلقة على نقيض مجتمعنا

فالامام الشافعي احد ابرز فتاواه غيرها بالكامل تماشيا مع المجتمع الذي يعيش فيه كما فعل في العراق و مصر انذاك

تحياتي
 

ابو فاطمة

عضو مميز
إذا (لكل حادثه حديث )
إن لم يكن هناك عصيان فليس هناك مايدعوا للنقاش على طاعه ولى الامر..
وليس هناك داع أيضا للتلميح والتشكيك بأن هناك عصيان وركوبكم مع موج الاعلام الفاسد بالزج بأسم الامير فى كل شارده ووارده وأعلم إن كان الكلام من فضه فالسكوت من ذهب..
وأما عن سؤالك فأقول هذا هو محب الراحه عندك وسيجيبك أما أنا أختصرت الطريق فلا أحب الجدال اللذى لامنفعه منه فأنت أختصرته وقلت: لايوجد عصيان
فأعذرنى أخى الكريم :وردة:


بارك الله فيك

اخي ليس شرط اتكلم في شي الا عند حدوثة

ونصيحة في شي او تحذير من شي لا يشترط حدوثه

يعني :
الرسول صلى الله علية واله وسلم عندما يحذر الصحابة من الشرك هل احد منهم اشرك طبعا لا ولكن على سبيل التحذير

اخي اكرره لك لا يشترط حدوث الشي ثم تكلم

يعني تحذر من الشرك حتى لو انك جالس مع مؤمنين

تحذر من شرب الخمر حتى لو جالس مع صالحين

تحذر من الزنى حتى لو جالس مع صدقين

تحذر من ترك الصلاة حتى لو جالس مع مصلين

ولا يشترط تحذير هولاء عند فعل هذي الافعال عند حدوثها

ولا يشترط تحذير من عصيان ولي الامر عند وجود العصيان نحذر الناس قبل وقع الشي

وشكرا لك
 

ابو فاطمة

عضو مميز
با بوفاطمة انت عزيز و غالي و لكن لا احد تحدث عن عدم طاعة ولي الامر فلماذا تكررون هذا الشيء مرارا و مرارا ؟

الاعلام الموجه هو من الصق هذا الشيء لسموه رغم ان الامر غير صحيح و ما نحن الا جنود لسمو الامير ... مبارك النوت رحمه الله ضرب احد تلك الامثلة لنا ... فالمعارضة لا تعني الخروج عن الحاكم و العياذ بالله و لكننا شعب له حرية و انا اربأ بك ان تكون كالعبد المملوك الذي لا رأي له و انا لا اشك حتى قيد انملة بنيتك و انا على علم انك انسان و النعم فيك و لكن كما تعلم هناك من السلف من يستخدم فتاوي معلبة و توجيه معين ليخدع به اصحاب النوايا الطيبة ولا اريدك ان تكون منهم

اما بخصوص مشايخ السعودية فمع احترامي من لم يذق طعم الحرية لا يستطيع ان يفهم قيمتها .. و انا ضد اخذ فتاوي من مشايخ من خارج الكويت كونهم من غير بيئتنا و عم تربوا في بيئة منغلقة على نقيض مجتمعنا

فالامام الشافعي احد ابرز فتاواه غيرها بالكامل تماشيا مع المجتمع الذي يعيش فيه كما فعل في العراق و مصر انذاك

تحياتي



بارك الله فيك اخي على الكلام الطيب

صحيح انت حر امام الناس ولكن انت عبد لله وتطيع ربك ورسوله صلى الله عليه وسلم

قال تعالى :
مَا آتَاكُمْ الرَّسُول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا

وقال الرسول صلى الله علية واله وسلم :

من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات ، إلا مات ميتة جاهلية
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7054
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ما قال اعترض ما قال افعل ندوات ما قال مضاهرات ما قال استجواب قال اصبر

ياخي انا ما اثبت اني حر الا عندما اعارض!!!!!

ولمضحك انك تقول فتوى ما اخذها من خارج الكويت ثم تقول الشافعي هل الشافعي من الكويت لو تقول انه عاش في دول اشبه بدولنا

العراق و مصر الله المستعان

شعوب تعودت على المعارضه وهي مصر والعراق اسئلك بالله
هل استقرار العراق و مصر او حكامهم مثل استقرارنا

احمد ربك على نعمت الامان يا شيخ

نتمنى ان لا نكون مثل العراق و مصر اعتبر من كثرة المعارضه انظر ماذا فعل الله بهم

ذلهم الله في الدنيا وعسى ان يغفر لهم في الاخره

اما قولك ان الفتوى ما اخذها من خارج الكويت هذا كلام باطل

لان الله تعالى قال :

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ


ولم يحصر العلم عند احد وشكرا
 

Edrak

مشرف منتدى القلم
بارك الله فيك اخي على الكلام الطيب

صحيح انت حر امام الناس ولكن انت عبد لله وتطيع ربك ورسوله صلى الله عليه وسلم

قال تعالى :
مَا آتَاكُمْ الرَّسُول فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا

وقال الرسول صلى الله علية واله وسلم :

من رأى من أميره شيئا يكرهه فليصبر عليه فإنه من فارق الجماعة شبرا فمات ، إلا مات ميتة جاهلية
الراوي: عبدالله بن عباس المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 7054
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]

ما قال اعترض ما قال افعل ندوات ما قال مضاهرات ما قال استجواب قال اصبر

ياخي انا ما اثبت اني حر الا عندما اعارض!!!!!

ولمضحك انك تقول فتوى ما اخذها من خارج الكويت ثم تقول الشافعي هل الشافعي من الكويت لو تقول انه عاش في دول اشبه بدولنا

العراق و مصر الله المستعان

شعوب تعودت على المعارضه وهي مصر والعراق اسئلك بالله
هل استقرار العراق و مصر او حكامهم مثل استقرارنا

احمد ربك على نعمت الامان يا شيخ

نتمنى ان لا نكون مثل العراق و مصر اعتبر من كثرة المعارضه انظر ماذا فعل الله بهم

ذلهم الله في الدنيا وعسى ان يغفر لهم في الاخره

اما قولك ان الفتوى ما اخذها من خارج الكويت هذا كلام باطل

لان الله تعالى قال :

وَمَا أَرْسَلْنَا مِن قَبْلِكَ إِلاَّ رِجَالاً نُّوحِي إِلَيْهِمْ فَاسْأَلُواْ أَهْلَ الذِّكْرِ إِن كُنتُمْ لاَ تَعْلَمُونَ


ولم يحصر العلم عند احد وشكرا

ابو فاطمة الله يهديك الشافعي ايامه تعتقد في امريكا و السعودية و الامارات مثلا ؟

عل عموم الشافعي سكن في البادية و تعلم منهم علم الفراسة و هو من اهل الجزيرة بارك الله فيك ... و الشافعي من الاعلام و الائمة الاربعة و هؤلاء ليس كعلماء اليوم يا عزيزي

كلامي واضح طال عمرك و ردك لم يرد على استفساراتي كوني اتفق مع ما تقول و لكن اختلف بالتأويل

ولا تنسى ( اهل مكة ادري بشعابها ) و اكيد لها سبب هل جملة فأتمنى ان تنظر فيه و لما
 
أعلى