أبرز إنجازات 2010 في المملكة العربية السعودية

ŞĥmLąŇ

مشرف الشبكة الرياضية
قطار المشاعر وساعة مكة و"غزال" أبرز إنجازاته.. والخادمات الإندونيسيات أبرز قضاياه
2010 يطوي صفحاته بذكرى القصيبي وقَصْر الفتاوى.. وشفاء خادم الحرمين الشريفين
get

رولا المسحال - سبق - الرياض: يطوي عام 2010 آخر أيامه، ويهل 2011 على العالم، ويحمل الآلاف حول العالم آمالاً بأن يكون العام القادم أفضل. وبالرغم من أن العام المنصرم لم يحمل الكثير من الأحداث إلا أنه ارتبط في أذهان الكثيرين بعدد من الأحداث التي أثارت جدلاً في الساحة السعودية، فيما اعتبره آخرون عاماً ظهرت فيه إنجازات لا يمكن تجاهلها.

ولعل أبرز ما كان في بداية عام 2010 هو إنهاء التعداد السكاني لسكان المملكة العربية السعودية، الذي أظهرت نتائجه أن العدد الإجمالي لسكان المملكة العربية السعودية 27 مليون نسمة، فيما بلغ عدد المواطنين 18 مليوناً.

وخلال عام 2010 فَقَدَ السعوديون عَلَمَيْن استثنائيين، هما الدكتور غازي القصيبي والدكتور محمد عبده يماني؛ فالدكتور غازي القصيبي الذي وافته المنية في آب - أغسطس قبل أن يرى صدور آخر أعماله الأدبية "زهايمر"، بعد صراع مع مرض السرطان، كان له النصيب الأكبر من الرثاء، قبل أن يلحقه الدكتور اليماني؛ ليعتبره بعضهم عام الحزن الأدبي في المملكة.

قرارات لا تُنسى
فيما كانت أبرز القرارات التي صدرت في عام 2010 على مستوى المملكة القرار الملكي بقَصْر الفتاوى على هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء السعودية، واستثنى الأمر الملكي في حينه الفتاوى الخاصة الفردية غير المعلنة في أمور العبادات والمعاملات والأحوال الشخصية، بشرط أن تكون خاصة بين السائل والمسؤول.

وقال الأمر الملكي، الذي أُرسل إلى المفتي العام للسعودية ووزير الداخلية ووزير العدل ووزير التعليم العالي ورئيس المجلس الأعلى للقضاء وعدد آخر من المسؤولين: "رصدنا تجاوزات لا يمكن أن نسمح بها، ومن واجبنا الشرعي الوقوف إزاءها بقوة وحزم حفظاً للدين، وهو أعز ما نملك، ونرغب إلى سماحتكم قَصْر الفتوى على أعضاء هيئة كبار العلماء والرفع لنا عمن تجدون فيهم الكفاية والأهلية التامة للاضطلاع بمهام الفتوى للإذن لهم بذلك في مشمول اختيارنا لرئاسة وعضوية هيئة كبار العلماء واللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء ومن نأذن لهم بالفتوى". وجاء الأمر الملكي بعد جدل أثاره عدد من الفتاوى التي تناقلها العديد من وسائل الإعلام المحلية والعالمية خلال الفترة السابقة للقرار.

إنجازات حضارية
قطار المشاعر، ساعة مكة والسيارة "غزال"، ثلاثة أسماء لثلاثة مشروعات وإنجازات شهدتها المملكة في العام المنصرم؛ حيث شهد موسم الحج نجاح أول اختبار لقطار المشاعر المقدسة الذي نقل آلاف الحجاج من عرفة إلى منى؛ ما سهّل على المئات منهم الحج هذا العام. فيما كان تدشين ساعة مكة بوصفها مَعْلماً حضارياً بارزاً في مكة المكرمة حدثاً لا يمكن إغفاله في العام المنصرم؛ حيث تُعدّ الساعة أطول ساعة في العالم، واعتمدت بوصفها توقيتاً رسمياً للمملكة، كما تتفاعل مع المناسبات الإسلامية وتبث أذان الحرم وتُشاهَد من مسافة تزيد على 8 كيلومترات.

ولعبت "ساعة مكة" دوراً كبيراً غير تحديد الوقت، بتحديد قبلة المساجد في مكة المكرمة في وقت أخطأت فيه مساجد كثيرة التحديد الأمثل للقبلة؛ لتشكل محدداً أمثل تحدى البوصلة وعوامل التقنية حين أتى على رأسها جامع "ابن عبيد" الذي ظل أكثر من 40 عاماً يخطئ طريقه في الوجهة؛ ليفتح تساؤلات كثيرة حول الاختيار الأمثل في تولية القبلة.

قضايا الخادمات
ولا يمكن ذكر أحداث 2010 وتجاهل الكثير من القضايا الاجتماعية التي أثارت جدلاً واسعاً داخل المملكة وخارجها، كان على رأسها قضية الخادمة الإندونيسية في المدينة التي قيل إنها عُذبت على يد مخدومتها، فيما نالت القضية استنكاراً عالمياً واسعاً، بعد أن بدأت وسائل الإعلام الإندونيسية حملة غاضبة تجاه سيدة سعودية (بالمدينة المنورة) اعتدت على خادمتها سومياتي البالغة من العمر 23 عاماً؛ حيث بث التليفزيون الإندونيسي مقاطع فيديو للخادمة بعد تعذيبها، وهي القضية التي أثارت غضب الرئيس الإندونيسي، وطالب السلطات السعودية باعتقال السيدة، وتعالت الأصوات المطالبة بإيقاف إيفاد العمالة الإندونيسية إلى الممكلة، وهي أصوات قابلتها أخرى من داخل المملكة لإيجاد حلول لمشاكل الخادمات في المملكة.

فرحة بشفاء خادم الحرمين
عام كامل انقضى بأحزانه وأفراحه ومشاكله السياسية والاجتماعية، إلا أن نهايته كانت تحمل فرحاً لأبناء الشعب السعودي؛ وذلك بعد خروج خادم الحرمين الشريفين من المستشفى في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد إجراء عملية جراحية. وكانت الفعاليات السياسية والاجتماعية قد تواصلت لتعبر عن فرح المواطنين بخروج الملك عبدالله من المستشفى لقضاء فترة نقاهة، آملين أن يروه قريباً في وطنه.


http://www.sabq.org/sabq/user/news.do?section=5&id=18116
 

خجـل

عضو مخضرم
دام ابو متعب قائدنا باذن الله بتتواصل الانجازات

الله يشفيه ويرده بالسلامه :confused::قلب:

لاهنت اخوى شملان شكرا

:وردة:
 

شارلوك هولمز

عضو بلاتيني
المواطن الملك عبدالله بن عبدالعزيز إنسان ندر وجوده ليس قي السعودية فقط بل في العالم أيضا

فهو مواطن في مشاركته لهموم الشعب وأحزانه أوفراحه وملك في رفعه شأن بلده في شتى المجالات
 
من المشاكل الرئيسية في دول الخليج هي الطغيان السياسي ..
حيث تجد أن قلة من الناس هي التي تستفرد بالثروات والحكم والقرارات ..
وتجد أنه يخرج جيلين من الشباب لا ثالث لهما ..
جيل يقطن القصور ومخصصاته محجوزة له وهو في بطن أمه ولا يتكلم الا بمئات الملايين ..
وجيل محتكر مادياً ونفسيا واجتماعيا وبالكاد يملك ما يسد رمق أسرته الى قبل نهاية الشهر ومنهم من لايجد عشاء يومه .. !!
وعندما يرمون علينا حفنة من الدنانير التي لا تشكل سوى نقطة من بحر ما هو موجود وحق للشعب ..
لا نجد سوى الفرحة الغير مصدقة والانحناء المباشر والرضى القاهر وعمل الاشعار والاهازيج التي تمجد هؤلاء الطغاة .. !!
شعوب الخليج الا من رحم الله .. شعوب مغلقة العقول وشعبوية التفكير وقبلية المنهج .. !!
وللعلم فقط لكي لا يجد أي أحد ثغرة على شخصي محاولاً كــ البعض التشكيك بي .. !
أنا كويتي .. سني المذهب .. قبلي .. ولكني أعلنت تمردي على الأخيرة وقبيلتي هي الاسلام وكل من ينتمي اليه هم أبناء عمومتي ولا أعمل الا وفق نظمها وقوانينها التي شرعها لي رب العالمين .. !
 

رُبـّـمــا

عضو مخضرم
436x328_62787_111136.jpg





تستاهل امنا وحبيبتنا وسندنا المملكة العربية السعودية كل رفعة


عسى ربي ينصرها ويعزها ويسدد خطاها


 

نسج الورود

عضو مخضرم


اللهم زد وبارك أمناً وتطوراً لبلادنا وجميع بلاد المسلمين

شكرا لك أخي شملان ولجهودكِ الرائعة في المنتدى ..

 
أعلى