التشكيك في ' خوال الشيوخ ' !!

بسكوت مالح

عضو فعال
زايد الزيد
الندوة التي نظمتها قناة الجزيرة ، يوم الأربعاء الماضي ، حول مستجدات الساحة الكويتية ، و التي شاركت فيها مع الأخوة الأفاضل ، الدكتور عبدالواحد خلفان وفهيد الهيلم وماضي الخميس وأدارها باقتدار الصديق الاعلامي سعد السعيدي ، أحدثت أثرا لم أكن أتوقعه ، وحتى أكون دقيقا ، فإن ما أعنيه هو ذلك الجزء الذي تحدثت فيه ، عن دور أبناء قبيلة ' مطير ' ، في حماية الكويت ، والذود عن ترابها ، بالروح وبالدم ، منذ مايزيد على قرن كامل من الزمان .
فعدد من الأصدقاء ، وآخرين ممن لاأعرفهم ، من الذين تواصلوا معي عبر الإيميل ، لم يعرفوا على وجه الدقة ، ماهية الربط بين هذا الموضوع ، وموضوع الحلقة ، وأنا أعتقد أن ضيق الوقت ، لم يتح لي فرصة التوسع في شرح هذه النقطة الجوهرية والاساسية ، وهذا ماسأقوم به الآن ..
وأظن أنه من المفيد أن أذكر ، أنني بعد أن عدت من الدوحة ظهر يوم الخميس الماضي ، توجهت في عصر اليوم ذاته إلى المزرعة في ' قرية العليا ' بالمملكة العربية السعودية ، وهناك أصر الأخ والصديق بندر سعود عقاب الأصقه الدويش ، بعد أن علم بوصولي ، على دعوتي للعشاء في ديوانه العامر ، فرفضت دعوة العشاء ، وقلت له سأكتفي بشرب القهوة عندك بعد صلاة عصر يوم الجمعة ، فقبل على مضض ، وحينما وصلنا أنا وشقيقي سالم ، وتناولنا أطراف الحديث مع الأخ ' أبو نايف ' ، قال ان فلاح فيصل سعود الدويش كان عنده على الغداء ، فقلت له ارجوك اتصل به الآن ، وقل له إنني موجود هنا ، وأريد أن أراه لأننا لم نلتق منذ مدة طويلة ، فاتصل ' بأبي فهد ' ، وجاءنا من ' الشيط ' حيث تقع مزرعته ، رغم انه بالكاد قد وصل إليها لتوه من ' قرية ' ، وفي البداية شكرته على مجيئه ، ومن ثم أثنيت على موقفه الرائع حينما قام بجمع نواب ' مطير ' قبل نحو أسبوع ، فقال إنني رجعت من ' الشيط ' حبا لشخصك ، وتقديرا لمواقفك الوطنية التي نعتز بها كثيرا ، ثم أثنى على ماذكرته عن ' مطير ' في قناة الجزيرة ، وزاد : أريد أن أضيف لك معلومة أعتقد ان لها مدلولات مهمة ، هل تعلم بإن احدى زوجات الشيخ مبارك الكبير كانت ' الجازي بنت الشيخ فهاد المسلط المحمد الدويش ' رحمها الله ، وان الجازي هذه هي عمة والدي مباشرة ، وقد انجبت الشيخة حصة المبارك رحمها الله ، وحصة انجبت بدورها أربعة بنات وولد وواحد ، بنتها الأولى هي الشيخة فتوح السلمان ( رحمها الله ) زوجة سمو الأمير الشيخ صباح الأحمد ووالدة الشيخين ناصر وحمد ، والثانية الشيخة سهام ( رحمها الله ) زوجة الشيخ خالد الأحمد ، والثالثة الشيخة سعاد زوجة الشيخ صالح الجراح رئيس الأركان الأسبق ، أما الرابعة فهي الشيخة شعاع زوجة الشيخ سلمان الحمود الرئيس الأسبق النادي العربي ، أما ابن الشيخة حصة فهو الشيخ الشاعر حمود السالم الحمود رحمه الله .
بعد أن انتهى ' أبو فهد ' من حديثه ، قلت له على مسمع من الحاضرين ، في ديوان الأخ الكريم بندر الأصقه : انتم خوال الشيوخ ، و مع ذلك فإن ' الاقزام ' يحاولون زرع الفتنة بين ' مطير ' وبين ' الأسرة ' ، وأضفت بأن من زوجات الشيخ مبارك الكبير أيضا وسمية وحصة ابنتي الشيخ فلاح ابن راكان بن حثلين أمير قبيلة العجمان وفارسها ، فالأولى ( وسمية ) انجبت الشيخ ناصر المبارك ، بينما انجبت ( حصة ) الشيخ حمد المبارك ، أي أن آل حثلين الكرام هم ' خوال ' فرعي الناصر والحمد الذين يشكلون اليوم تقريبا ثلث ذرية مبارك الكبير ! فهل بقي شك بأن من يدعي الدفاع عن الأسرة الحاكمة من خلال التشكيك بولاء أبناء القبائل للكويت باستخدام ' الشلة ' إياها ، لايضمر شرا للكويت وأهلها ؟!

وقلت : لنعترف أولا أن المعارضة تتمركز اليوم بشكل واضح فيما يعرف بالمناطق الخارجية ، وبشكل أوضح فهي تتشكل اليوم في معظمها من أبناء القبائل ، وغني عن القول أن المعارضة لاتنحصر في أعضاء مجلس الأمة ، فبالاضافة إلى هؤلاء ، هناك الناشطون السياسيون والكتاب والاعلاميون وغيرهم ..
هذه الحقيقة شكلت صدمة لقوى الفساد ، وأذهلت القوى النافذة التي تريد أن تبسط سيطرتها على الأرض و تستولي على المال العام ، وتحتكر حتى الهواء لتبيعه على الناس بأغلى الأثمان ! هذه القوى استطاعت أن تدخل التيارات السياسية معها في لعبتها ، لعبة الاستحواذ على المال العام ، فافسدت التيارات السياسية ، واعتقدت لبرهة من الزمن انها سيطرت على الأوضاع ، ولم يدر بخلدها بتاتا أن تخرج لها معارضة من المناطق التي اعتبرت على الدوام مناطق ولاء وتبعية للسلطة !!
ولنعترف أيضا بأن النموذج الأكثر تجليا للمعارضة النابعة من القبائل ، هي معارضة ' مطير ' ، فلأسباب متعددة ومتشعبة يطول بحثها وتفكيكها ، أخذ نواب قبيلة ' مطير ' وناشطوها يتبارون في المواقف الوطنية الصلبة ، ظهر هذا واضحا في مواقفهم في التصدي للانتهاكات الدستورية ، وظهر أيضا في الدفاع عن المال العام ..
قوى الفساد أرادت أن تضرب المعارضة الجديدة ، فقامت بالتركيز على نواب وناشطي قبيلة ' مطير ' ، فسلطت على ' مطير ' ما أسميها ' شلة السفالة والانحطاط والارتزاق ' ، فشتموا نوابها وناشطيها جميعهم بلا استثناء ، وحتى الوزير العفاسي وحده الذي طاله جانب من هذا الهجوم السافل من بين كل الوزراء ، واختلقوا الاكاذيب ونسجوا الاشاعات ، ووصلوا إلى حد التشكيك بولاء أبناء القبيلة جميعا ، من خلال اثارة ملف ازدواجية الجنسية ، بل لم يتورعوا حتى عن الدخول في دوائر التلفيق في قضايا الشرف بالزور والبهتان ! قامت قوى الفساد بهذا كله حتى ترسل رسالة تخويف للبقية مفادها : ' أنظروا ماذا حل بأكثر القبائل معارضة ' !!
ولما جاءت أحداث ندوة الحربش بالصليبخات ، ومانتج عنها من سحل وضرب لعبيد الوسمي وضرب للصحافي محمد سندان المطيري ، وكان قبلها ان اقتيد الكاتب نامي المطيري على اثر أحداث تمثيلية ندوة السعدون ، وتزامن معها أيضا انعقاد مجلس التأديب لرئيس تحقيق الجهراء محمد عبدالرحمن المطيري ، بل حتى الأبيات الشعرية التي تغنى بها بعض أبناء القبيلة في نهاية ندوة المحامي نواف ساري ، اعتبرها المحرضون أنها من أغاني الحرب القديمة الخصة ب ' مطير ' ، بينما حقيقة الأمر أنها قيلت في ثمانينات القرن العشرين ، وليست لها علاقة بالحروب من بعيد أو قريب ! من خلال هذا كله ، صورت شلة السفالة والانحطاط والارتزاق وكأن ' مطير ' في مواجهة الدولة ، بينما الانسان العادي - وهو ينظر لضحايا ' مطير ' في الاحداث الماضية - سيتشكل في ذهنه اعتقاد راسخ بأن الدولة هي التي تواجه ' مطير ' وليس العكس !!
لذا ، فإن من المهم أن يعرف أبناء الكويت قاطبة إن الهدف من هذا كله هو التشكيك بولاء أبناء قبيلة ' مطير ' والطعن بانتمائهم للوصول إلى الطعن والتشكيك بولاء كل أبناء القبائل الأخرى ، وليس هدف الاستفراد ب ' مطير ' وضربها بهذه الأساليب القذرة هدفا قائما بذاته ، إنما الهدف هو الوصول إلى تأديب المعارضة القبلية بشتى انتماءاتها !!
ومن المهم أيضا ، أن يعرف أبناء الكويت قاطبة ، ماذا قدمت قبيلة ' مطير ' للكويت عبر التاريخ ، إن شهدائها في معركة الصريف التي جرت أحداثها في العام 1901 بين الشيخ مبارك الكبير وأمير حائل عبدالعزيز المتعب الرشيد ، بلغ عددهم ( 14 ) شهيدا ، بينما بلغ شهدائهم في معركة القصر الأحمر بالجهراء ( 55 ) شهيدا على الرغم من أن قوة ' الاخوان ' التي جاءت لغزو الكويت وقتذاك ، كانت تحت امرة فيصل الدويش وهو واحد من أبرز زعماء قبيلة مطير ! كما أن ' مطير ' قدمت أرواح ( 78 ) شهيدا من أبنائها في الغزو العراقي ، وبلغ عدد أبنائها الأسرى ( 57 ) أسيرا ..
هذه هي قبيلة مطير ، وهذه هي مواقف رجالاتها ، فماذا قدم الأقزام من شلة السفالة والانحطاط والارتزاق بالمقابل غير التورط في قضايا النصب والاحتيال على خلق الله ، والافتراء على الشرفاء ؟!
والآن ، أتوجه بهذا الخطاب ، إلى النافذين من أبناء السلطة ، ممن عرف عنهم الصلاح والحكمة والرأي السديد ، فأقول : هل تعلمون ان ماقدمته قبيلة مطير للكويت من الدماء الطاهرة ، معلوماتها محفورة في قلوب وأذهان أبنائها الصغار قبل الكبار ؟ هل تعلمون كيف يفكر أبناء ' مطير ' الآن بعد حملات التشكيك بوطنيتهم وبولائهم وانتمائهم للكويت ، وهم يحملون هذا الارث العظيم في حب الوطن وفي الولاء المطلق له ؟ هل تعلمون أن شباب القبائل الأخرى أصبحوا ينظرون بكل الاعجاب ل ' مطير ' ولنوابها وناشطيها ، ويعتبرون ' مطير ' هي القبيلة النموذج في المواقف الوطنية الصلبة ، ويتمنون أن يلحق نوابهم وناشطوهم ب ' مطير ' ؟! هل تعلمون مامعنى ذلك ؟ وهل تعلمون ما أثره وما مداه ؟! هل تعلمون مدى التمزيق الذي أحدثته قوى الفساد - التي تحرك شلة السفالة والانحطاط والارتزاق – في نسيج المجتمع ؟! وآخيرا هل تعلمون خطورة مانحن فيه ؟!
اللهم إني بلغت ، اللهم فاشهد ..














كلام وحقيقه واقعيه لم لا يعرف تاريخ الكويت وما قدمت قبيله مطير العريقه ارجوا من لا يعرف ولاء قبيله مطير يقرء ويعرف من هم مطير وما قدموا للكويت وليعرف انه لم يقدم ولا يستطيع يقدم مثل هذي القبيله العزيزه والى كل من اتانا بعد هذي الوقائع واخذ الجنسيه ويقول انا كويتي اقرء عن افعال الرجال حتى تعرف ما قدموا قبيله مطير ولائها معروف للكويت وال الصباح الكرام
 

BLACK TIGER

عضو فعال
شكرا لك.. والحر تكفيه الاشاره.. مطير حمران النواظر.. حمران النواظر.. حمران النواظر.. كفايه هذا العبث بالنسيج الاجتماعي.. اتقوا الله في الكويت
 

الشيكات

عضو فعال
مطير تاريخ وبطوله وحضاره وأماره

وتاريخهم مشرف لم يغدروا من الخلف أبدا خوفك من اللي يضحكلك ويضحك عليك

وشكرا للكاتب
 
اخوى الكاتب اللى اعرفه ام الشيخ صباح الاحمد مطيريه وسميه من الحواضر وهى اخت ام ناطر الساير

الاختان مطيريات من فخذ الوساما بنت تزوجت ابو ناطر الساير واختها تزوجت العيار ونجبت من العيار

وطلقها وخذها لاحمد وانجب الشيخ صباح الاحمد وبنت البنت زوجت الشيخ سالم العلى

وخوال الشيخ صباح لاذكر اسمهما لكن عايشين فى السعوديه ويأتون لزياره لشيخ صباح

ولهم منزل فى الشعب 1000 متر هديه من الشيخ صباح ....


تحياتى لك
 

السنهوري

عضو ذهبي
اخوى الكاتب اللى اعرفه ام الشيخ صباح الاحمد مطيريه وسميه من الحواضر وهى اخت ام ناطر الساير



الاختان مطيريات من فخذ الوساما بنت تزوجت ابو ناطر الساير واختها تزوجت العيار ونجبت من العيار

وطلقها وخذها لاحمد وانجب الشيخ صباح الاحمد وبنت البنت زوجت الشيخ سالم العلى

وخوال الشيخ صباح لاذكر اسمهما لكن عايشين فى السعوديه ويأتون لزياره لشيخ صباح

ولهم منزل فى الشعب 1000 متر هديه من الشيخ صباح ....



تحياتى لك

طيب كيف يقول طلال السعيد من انهم خوال الامير مباشرة

العيار عيال عم السعيد
يعنى هم اخوان ام الامير من الام
ام الام للامير مطيرية وكل هالفترة الناس تحسب ان ام الامير من العيار

شكرا لك على التوضيح
والله يرحم الاموات منهم ويطول في عمر الاحياء منهم

وهل عبيد الوسمى من نفس اهل ام الامير ؟
 

الفتى القتيل

عضو بلاتيني
طيب كيف يقول طلال السعيد من انهم خوال الامير مباشرة

العيار عيال عم السعيد
يعنى هم اخوان ام الامير من الام
ام الام للامير مطيرية وكل هالفترة الناس تحسب ان ام الامير من العيار

شكرا لك على التوضيح
والله يرحم الاموات منهم ويطول في عمر الاحياء منهم

وهل عبيد الوسمى من نفس اهل ام الامير ؟


والدة الشيخ صباح منيره العيار ووالدة منيره مطيريه من الوساما
 
طيب كيف يقول طلال السعيد من انهم خوال الامير مباشرة

العيار عيال عم السعيد
يعنى هم اخوان ام الامير من الام
ام الام للامير مطيرية وكل هالفترة الناس تحسب ان ام الامير من العيار

شكرا لك على التوضيح
والله يرحم الاموات منهم ويطول في عمر الاحياء منهم

وهل عبيد الوسمى من نفس اهل ام الامير ؟



نعم من نفس الفخذ لا وازيد الوساما اميرهم ابن مهيلب ماخذ بنته الشيخ فهد سالم العلى

وجايب ولد وبنت الولد اسمه صباح والبنت يمكن اسمها ملايين
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
اخوى الكاتب اللى اعرفه ام الشيخ صباح الاحمد مطيريه وسميه من الحواضر وهى اخت ام ناطر الساير الاختان مطيريات من فخذ الوساما بنت تزوجت ابو ناطر الساير واختها تزوجت العيار ونجبت من العيار

وطلقها وخذها لاحمد وانجب الشيخ صباح الاحمد وبنت البنت زوجت الشيخ سالم العلى

وخوال الشيخ صباح لاذكر اسمهما لكن عايشين فى السعوديه ويأتون لزياره لشيخ صباح

ولهم منزل فى الشعب 1000 متر هديه من الشيخ صباح ....


تحياتى لك

والدة سمو الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح حفظه الله
هي منيرة العيار رحمها الله
وللتصحيح ناصر الساير وليس ناطر الساير
 

Queue80

عضو فعال
كفانا كل واحد يتفاخر بقبيلتة

حديث عظيم قل من يتأملة

" ليدعن رجال فخرهم بأقوام إنما هم فحم من فحم جهنم , أو ليكونن أهون على الله من الجعلان التي تدفع بأنفها النتن " قال الألباني : حديث حسن


من علامات السعادة أن تعيش بسيطا مهما علا شأنك

إسألك نفسك قبل أن تتفاخر بنفسك , ماذا أنت نسبة للإسلام و المسلمين
لأن الإسلام و المسلمين هم الأعظم شأننا يوم ملاقاة ربك


و لا تنسى أن الرسول صلى الله علية و سلم سمع خشخشة نعلي بلال في الجنة

كذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( رب أشعث أغبر مدفوع بالأبواب لو أقسم على الله لأبره )) رواه مسلم

أغلب أهل الجنة هم المساكين في الدنيا
 
التعديل الأخير:
طيب والمطلوب ؟!
إذا قصدك أن مطير قبيلة كويتية أصيلة فيكفيك بوابة البريعصي والفروانية والساير وهلال المطيري ،،،،،،
اما اذا قصدك رأب الصدع فالخلاف سياسي مع كتلة الشعبي وحدس وليس مع مطير ،،،،،
أما اذا قصدك تبي حالة استثنائية للقبيلة على غيرها ومعاملة 5 نجوم وندم على حالها بسبب مطالبة بعض ابناءها بمطالب الشعب الكويتي فهذه اساءه لكفاح هؤلاء الابناء الوطنيون اولا وثانيا قد يدخل من باب " الرغى عقب الهدير ............ وانت تعرف الباقي
 

Blue_Bubbles

عضو مميز
هل زايد الزيد هو نفسه اللي كسروا خشمه قبل كم سنة وانتشرت صوره ؟!
أعرف أن هذا السؤال ليس له دخل بالموضوع لكن هو سؤال مرتبط في سؤال آخر اذا تأكد أنه هو اللي تم الاعتداء عليه
 

كويتي قديم جداّ

عضو بلاتيني
بداية ،، والنعم بحمران النواظر

لكن ،، إذا السالفة سالفة خوال الشيوخ
فمن شيوخنا الكرام ،، خوالهم أفارقة وزنوج سود الألوان!

شيوخنا ناسبوا كلّ الناس ،،، وكلنا عبيد الله
فلا يوجد أي امتياز عرقي .. بسالفة خوال الشيوخ
ولا فضل لعربي على عجمي الا بالتقوى

المهم عندي ،، ما علاقة هذا الموضوع التاريخي ،، بمحاربة قوى الفساد ،، الخ الإسقاطات النضالية التي ذكرها الزيد ؟؟ بالله ؟

؟
 
أعلى