تعالوا نتجنّب الأخطاء الإملائية واللّغوية ..

نسج الورود

عضو مخضرم
أختي نسيج الورود
ألف شكر على موضوعك ..
أنا لاحظت أخطاء نحوية على كتابة الأخت نسيج حتى في موضوعها هذا ولكن بصراحة هي خير مني ألف مرة لأنها بادرت بفتح هذا الموضوع ..
سيري في هذا الجهد ولا تلتفتي لكلام المثبطين الذين يجيدون قذف الثمر إما حسداً لصاحب الثمر أو حتى لا يستفيد منه الآخرون ...
أود التنبيه لنقطة وهو أن ما تتحدث عنه أستاذتنا هنا هو قواعد الإملاء وليست قواعد نحوية ..
إذا تحدثنا عن الحركة الإعرابية على آخر الكلمة فهذا هو النحو .. اما أين ومتى تكتب الهمزة ؟ ومتى نضع النقطتين على الهاء والتاء المربوطتين؟
فهذا إملاء .. وهي من جملة علم اللغة .. ففي الواقع أن التفريق بين الهاء والتاء المربوطتين أساسه الجهل أو العلم اللغوي بالمفردة ذاتها، وكذلك التفريق بين الظاء والضاء الحاجة إليه منشأها الجهل بمفردات اللغة، ويظهر هذا الضعف وهذه الأخطاء في كتابتنا _بشكل أكبر _ باعتبار أنها التعبير الوحيد الذي لا زلنا _إلى حد ما _ نمارسه في إطار لغتنا العربية الفصيحة، وكم أتمنى أن لايسقط هذا التعبير على رغم ما دخله من تحريف وخلل كبيرين..
أكرر شكري لك.. واحنا نعين ونعاون بما نستطيع :)


مرحباً أخي صدقت كل الدروس التي شرحتها كانت في الإملاء وليست القواعد النحويّة ..

كنت أتمنى ان توضّح الاخطاء النحويّة التي وقعتُ فيها حتى استفيد ..

رضي الله عن عمر بن الخطّاب عندما صحّحوا له بعض المسائل الفقهية فرد وقال "كلُ الناس أفقه من عمر"

فكل الناس اعلم من نسج الورود :)

اما عن التثبيط والتحبيّط فكم قرأت سطورها واعتبره شيء لا يُغيّر شيء إلا للأفضل

شكراً لك ولكلامك الجميل ويسرّني ان تُضيف ما تراه مُفيداّ في القواعد النحويّة لو أردت ذلك

وشكرا لك
 

نسج الورود

عضو مخضرم
لمحة على الأسماء والأفعال المرفوعة بالضمّة

w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif


أولاً: متى نرفع الأسماء ؟


* إذا وقعت فاعلاً ، والفاعل هو :

الإسم المرفوع المذكور قبلَهُ فعلُه


مثل : ( جاءَ محمّدُ ) مُحمّد جاء مرفوع هنا بالضمة الظاهره لإنّه فاعل


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif


* إذا وقع نائباً عن الفاعل ، وهو:

الإسم المرفوع الذي لم يُذكر معه فاعلُه

مثل : ( فُتِحَ البابُ ) البابُ جاء نائب فاعل لذلك رُفعت بالضمّة الظاهرة على آخره​


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif


* إذا وقع مبتدءاً ، والمبتدأ هو :

الإسم المرفوع العاري عن العوامل اللفظيَّة

* إذا وقع خبراً ،
والخبر هو:

الإسم المرفوع المسند إليه

نحـو : ( البيتُ كبيرٌ )


البيتُ : مبتدأ مرفوع بالضمّة الظاهرة على آخره

كبيرٌ : خبر المبتدأ مرفوع بالضمّة الظاهرة على آخره


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif



* إذا جاء اسماً لـ " كان " وأخواتها
وهي ( أمسى ، أصبحَ ، أضحى ، وظلَّ ، وباتَ ، صارَ ، ليسَ ،
ما زالَ ، ما انفكَّ ، ما فتئَ ، ما برحَ ، ما دامَ )


مثل : كان القمرُ بدراً

كان: فعل ماضي ماضٍ ناقص يرفع الفعل وينصب الخبر

القمرُ: اسم كان مرفوع بالضمّة الظاهرة على آخره

بدراً : خبر كان منصوب بالقتحة الظاهرة على آخره


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




* إذا وقع خبراً لـ " إنَّ " وأخواتها ، وهي :
( أنَّ ، أنَّ , لكنَّ ، كأنَّ ، ليت ، لعــلَّ ) .

مثل : - ( إنَّ المطرَ غزيرٌ )



إنَّ : حرف توكيد ونصب ، ينصب الاسم ويرفع الخبر .


المطرَ : اسم " إنَّ " منصوب ، وعلامة نصبه فتحةٌ ظاهرةٌ على آخره .

غزيرٌ : خبر " إنَّ " مرفوع ، وعلامة رفعه ضمَّةٌ ظاهرةٌ على آخره​


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif



أنتهى هذا الدرس ...

أتمنى كان سهلاً عليكم...

 

لوووح!

عضو بلاتيني
^
سهل جداً..
و الأمثله رائعه و مــُـبــَـسطــَـه..
شكراً لكِ إختي..
و جعله الله في موزاين حسناتك..
صحيح إن الدرس هذا فاهمه تقريباً منذ مــُـبطي:cool:
و لكن لا بأس من المــُراجــَـعــَـه:D
 

نسج الورود

عضو مخضرم
^​

سهل جداً..
و الأمثله رائعه و مــُـبــَـسطــَـه..
شكراً لكِ إختي..
و جعله الله في موزاين حسناتك..
صحيح إن الدرس هذا فاهمه تقريباً منذ مــُـبطي:cool:
و لكن لا بأس من المــُراجــَـعــَـه:D


وشكراً لك, أتمنى لك دوام الفائدة
 

نسج الورود

عضو مخضرم


قبل أُكمل دروس النحو ...

أحب أن أرجع لهمزة الوصل

لطلب أحد الأعضاء بعض الأمثلة والكلمات لها ...


كلمات كــــــ :

استعمل , استنّفذَ

استغّفر , استدركَ

ابتسمْ , ابتسمَ

ارسم , اكتب

افتح , اجلس

اقتسمَ , ادرسْ

اقسمْ , اقطع

استخرج , احترم

العب , اقفز

اركض , انكسرَ

ازدهرَ , ابذلْ

ارتقب ,


ابتهج ,

........... ابتهج وانسى همومك :)

هذا الذي يحضرني والأمثلة كثيرة


وشكــــــــــــــراً




 

نسج الورود

عضو مخضرم
الأسماء المبنيِّة وكيفيّة إعرابها


w6w_w6w_200504290656433bf62521b.gif



قاعدة مهمّة

في النحو إمّا أن تكون الكلمة مبنيّة او معربة ..

ما معنى كلمة مُعربة , كلمة مبنيّة

فالكلمة المعربة : هي الكلمة التي يتغير آخرها لتغير العامل المؤثرفيها كما سنرى في الشرح ..

والكلمة المبنية : هي الكلمة التي لا يتغير آخرها مهما تغير عليها من عوامل...



مثال يوضّح هذا


* كتبَ مُحمّدٌ .... كتبَ هذا

لاحظ كلمة "محمّدٌ " تغيّر شكل آخرها وصارت مرفوعة بالضمّة لأنها فاعل أذن تأثّرت وتغيّر شكلها لذلك هي معربة لكن لاحظ "هذا" لم تتأثر ولم يتغيّر شكلها لذلك هي مبنيّة



مثال آخر

رأيتُ مُحمّداً ... رأيتُ هذا

لاحظ كلمة او اسم "محمّداً " هنا جاءت مفتوحة على حسب موقعها في الجملة لإنها مفعول به أذن فهي مُعربة لكن أما "هذا" فبقيت كما هي دون تغيير إذن هي مبنيّة


مثال آخر

مررتُ بــمحمّدٍ ..... مررتُ بـهذا

لاحظ كلمة أو اسم "محمد" هنا كيف تغيّرت آخر شكلها فجاءت منوّنة بالكسر لإنها مجرورة بحرف الجر الباء إذن هي مُعربة أما "هذا" بقيت كما هي دون تغيير لذلك هي مبنيِّة


هل عرفتَ الفرق بين الكلمة المبنيّة والمعربة الآن ؟


دعونا نوضّح أكثر ..

الكلمة المبنيّة يبقى آخر شكلها كما هو

الآن دعونا نعرف ما معنى كلمة "الإعراب" وبها نُميّر البناء منها


الإعراب : هو العلامة التي تقع في آخر الكلمة وتُحدّد موقعها من الجملة


w6w_w6w_200504290656433bf62521b.gif




مثال للإعراب :


ذهبَ مُحمّد إلى المستشفى مساءً

ذهب : فعل ماضي مبني على الفتح

محمد : فاعل مرفوع بالضمّة الظاهرة على آخره

إلى : حرف جرّ مبني على السكون

المستشفى : اسم مجرور وعلامة جرّة الكسرة المُقدّرة منع من ظهورها التعذّر

مساءً : ظرف زمان منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره


w6w_w6w_200504290656433bf62521b.gif




لو نظرنا الى هذا الإعراب لوجدنا أنّ "محمدُ" مرفوع بالضمّة , والضمّة هنا علامة إعراب هذا الكلمة والفعل "ذهب" هو العامل الذي جلبَ علامة الإعراب إلى كلمة "مُحمّد"



وكذلك كلمة "المستشفى" اسم مجرور بالكسرة المقدّرة (مقدّرة هنا لأنّه من الأسماء المقصورة) فهو مُعرب والعامل الذي جلب له الكسرة هو حرف "إلى" والكسرة علامة إعراب

وكلمة مساءً هنا معربه لأنها مفتوحة فهي علامة إعراب ..


في الدرس القادم سنأخذ الأسماء المبنيّة بالتفصيل

أتمى كان سهل عليكم

والله الموفّق

 

وادي المسك

عضو بلاتيني


الف شكر وتحيه اختي نسيج الورود على المجهود القيم النافع

حقيقه تستاهلين باقة ورد معطره

ros022.gif




ياحبذا أختي نسيج لو تخصصين درس متي تكتب الضاد والظاد والهمزه لان كثيرا من الزملاء يقعون بالخطأ وهم دائما يسألوني عن هذه
 

نسج الورود

عضو مخضرم
الف شكر وتحيه اختي نسيج الورود على المجهود القيم النافع

حقيقه تستاهلين باقة ورد معطره

ros022.gif




ياحبذا أختي نسيج لو تخصصين درس متي تكتب الضاد والظاد والهمزه لان كثيرا من الزملاء يقعون بالخطأ وهم دائما يسألوني عن هذه



مرحبا أخي وادي المسك وشكراً لك ولـــــ للباقة الجميلة

أما عن حرفيّ الضاد والظاد فقد شرحتها ...


لو كان لديك أي إضافة أو طريقة أخرى للشرح فأنت حرّ لتضيف فأنت أهل لها

وشكرا لك
 
الحقيقة أن الطريقة التي أفضلها في شرح النحو هي اختيار موضوعات محددة من أصول موضوعات النحو وشرحها والتركيز عليها حتى إجادتها (الإكثار من التمرينات والتطبيقات) .. مثل : (المبتدأ والخبر/ الفاعل / المفعول به/ الصفة/ الحال/ الاستثناء ...إلخ) ويكون الجهد والتركيز على ربما خمسة عشر موضوعا فقط حتى تتم إجادتها.. وهذه الموضوعات هي أكثر ما يدرج على اللسان والكتابة، وبالتالي إذا ما أجادها الشخص فقد أجاد 70% من لغته المحكية والمكتوبة..
بالتجربة أرى هذا أفضل من شرح موضوعات كثيرة تشتت ولا يكثر استخدامها .. لكن من لديه موضوع محدد يُشكل عليه (لدراسة أو غيرها) فهذا وضع خاص ..
في رأيي أن المرء إذا أجاد أبوابا وموضوعات محددة فإن لغته تتحسن بشكل كبير وتبقى الممارسة التي ترسخ المهارة اللغوية الكتابية والشفاهية..
تقديري لك وللجميع..
 
الف شكر وتحيه اختي نسيج الورود على المجهود القيم النافع

حقيقه تستاهلين باقة ورد معطره

ros022.gif




ياحبذا أختي نسيج لو تخصصين درس متي تكتب الضاد والظاد والهمزه لان كثيرا من الزملاء يقعون بالخطأ وهم دائما يسألوني عن هذه

ليست هناك قاعدة تعرف منها الضاد عن الظاء .. هذا أمر سماعي بمعنى يجب الرجوع لمعاجم اللغة العربية لمعرفة المفردة في لغتنا كيف هي؟ هل هي بالضاد أم بالظاء؟
وسبب هذا الخلط هو الجهل العميق بلغتنا للأسف الشديد :(
 

نسج الورود

عضو مخضرم
الحقيقة أن الطريقة التي أفضلها في شرح النحو هي اختيار موضوعات محددة من أصول موضوعات النحو وشرحها والتركيز عليها حتى إجادتها (الإكثار من التمرينات والتطبيقات) .. مثل : (المبتدأ والخبر/ الفاعل / المفعول به/ الصفة/ الحال/ الاستثناء ...إلخ) ويكون الجهد والتركيز على ربما خمسة عشر موضوعا فقط حتى تتم إجادتها.. وهذه الموضوعات هي أكثر ما يدرج على اللسان والكتابة، وبالتالي إذا ما أجادها الشخص فقد أجاد 70% من لغته المحكية والمكتوبة..

بالتجربة أرى هذا أفضل من شرح موضوعات كثيرة تشتت ولا يكثر استخدامها .. لكن من لديه موضوع محدد يُشكل عليه (لدراسة أو غيرها) فهذا وضع خاص ..
في رأيي أن المرء إذا أجاد أبوابا وموضوعات محددة فإن لغته تتحسن بشكل كبير وتبقى الممارسة التي ترسخ المهارة اللغوية الكتابية والشفاهية..

تقديري لك وللجميع..


شكراً لهذا الرأي المسدّد وأتفق معك

لا مانع لدي فيما قلت لكن لا أدري هل الأعضاء يريدون ذلك ؟

هل يفضّلون شرح كل درس على حده ؟

أتمنى لو يفضّلون شرح كل درس نحوي لوحده أن يخبروننا ..

وبالتاكيد لا غنى عنك أستاذي الكريم المحامي الخاص

ننتظر رأيكم أخواني أخواتي لإنّي أخشى أشرح دروس أنتم في

غنى عنها



ما رأيكم ؟
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
إذا لم تستطع شيئاً فدعه , وجاوزه إلى ما تستطيعُ , لذلك أنتِ لكِ ميدان جميع تسرحين وترمحين - أقصد تمرحين - فيه , وهو اللغة الإنجليزية , فلو بصرتنا بها بدورسٍ يسيرة ومفيدة نكن لكِ شاكرين .​
 

نسج الورود

عضو مخضرم
إذا لم تستطع شيئاً فدعه , وجاوزه إلى ما تستطيعُ , لذلك أنتِ لكِ ميدان جميع تسرحين وترمحين - أقصد تمرحين - فيه , وهو اللغة الإنجليزية , فلو بصرتنا بها بدورسٍ يسيرة ومفيدة نكن لكِ شاكرين .​


لكنّي أستطيع على ما أظن ....

كما أنّ هناك أخطاء طبيّة لدى أبرع الاطباء هناك أخطاء نحويّة :D قد

يقع فيها دارسوا اللغة

العربية

أمّا عن اللغة الإنجليزية كانت دراستي لها من جهدي الخاص وربما

هي من أخذتني عن لغتنا

الأم ...

ولا أظن أن يصل بي أن أشرح دروسها لإنّ في هذا المنتدى من هم

أكفأ وأبصر مني بها

عندك "وهم" أمممم "فريمان" هما أعلم مني بها ماشاء الله

عليهم ...

أو لو أردت أعطيك دورات عملاقة تغنيك عن كل المعلمين


ولو أني أظنّ كلامك من قِبل التثبيط و التقليل .. أتمنى أكون مخطئة

في ظنّي

شكراً لك


 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
الآن في اللغة الإنجليزية هناك من هم أكفأ منكِ وفي العربي تصدرتي التعليم ولايوجد من هو أكفأ منكِ :) وهذا مفهوم كلام اللا منطوق , وهذا ما يُفهم , وأنا ولا أثبط , ولكن المؤمن مرآة أخيه , وأنا لم أتصدر في يومٍ من الأيام ولا أحب التصدر إلا إن دعيت فأجيب من دعاني , أما أن يتصدر الإنسان فعليه أن يتقبل النقد , خاصة النقد المدعوم - مثل الإسمنت المدعوم - فنقدي لم يكن من فراغ , بل مقروناً بما أدلل - وأدلع - بهِ كلامي , وليس من فراغ , عموماً قلنا رأينا في الموضوع , وبإذن الله غداً الدرة الهاشمية والمملكة الهاشمية تفرح بانتصار مدوي يشق صداه آفاق الشام قاطبة ويصل بهِ إلى نجد وعاليتها , شكراً على كل شيء |.​
 

نسج الورود

عضو مخضرم
الآن في اللغة الإنجليزية هناك من هم أكفأ منكِ وفي العربي تصدرتي التعليم ولايوجد من هو أكفأ منكِ :) وهذا مفهوم كلام اللا منطوق , وهذا ما يُفهم , وأنا ولا أثبط , ولكن المؤمن مرآة أخيه , وأنا لم أتصدر في يومٍ من الأيام ولا أحب التصدر إلا إن دعيت فأجيب من دعاني , أما أن يتصدر الإنسان فعليه أن يتقبل النقد , خاصة النقد المدعوم - مثل الإسمنت المدعوم - فنقدي لم يكن من فراغ , بل مقروناً بما أدلل - وأدلع - بهِ كلامي , وليس من فراغ , عموماً قلنا رأينا في الموضوع , وبإذن الله غداً الدرة الهاشمية والمملكة الهاشمية تفرح بانتصار مدوي يشق صداه آفاق الشام قاطبة ويصل بهِ إلى نجد وعاليتها , شكراً على كل شيء |.​


لم أقل في أي صفحة من صفحاتي أن لا أحد أكفأ منّي في اللغة أبداً

ليس لإني بادرت بشرح الدروس الإملائية والنحويّة التي أعرفها وقد أُفيد بها غيري من الأعضاء

يُظنّ بي مظانّ الأنا والكفاءة والتصدّر في اللغة العربية .. وهذا من ظن السوء

أما عن النقد فليس لدي أي مشكلة معه والدليل أنّ أيّ رسالة تأتيني على الخاص للتصحيح

تأتي هنا باسم صاحبها دون حرج ولك أن تقرأ الصفحات السابقة لتلاحظ ذلك بل حتى تسرّني

مشاركاتهم واضافاتهم ونقدهم وتوجيههم....

وأظنّ أنّ الأعضاء قد استفادوا لمَ لا ؟

إذا لم يستفد الزميل سمران قد يستفد غير من الاعضاء

فإن لم يستفيدوا فيكفيني شرف المبادرة والمحاولة معاً

وشكراً لك ولنقدك

 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
هل هناك مقرر لديكِ اسمه قواعد الإملاء اعتراكِ هذا الفصل لتتدربي عليه بيننا مشكورة غير موزورة أم هو تطوع منكِ لانتشال البعض من الجهل إلى رفعه - الجهل - ثم العلم ؟​

عموما موفقة يا زميلة وأنا هنا لتعطيلك عن الاستمرار ولكي أتبين مدى إصرارك على العلم والتعلم والتعليم , فوجدتكِ صلبة مقدامة , بالتوفيق يا زميلة .​

ولدي سؤال , أيهما أصح : أُؤدبُ أم أُأَدب ؟

وكتبتها بهذا الخط لبيان الحركة , بانتظار جواب الخيزران .
 

نسج الورود

عضو مخضرم
هل هناك مقرر لديكِ اسمه قواعد الإملاء اعتراكِ هذا الفصل لتتدربي عليه بيننا مشكورة غير موزورة أم هو تطوع منكِ لانتشال البعض من الجهل إلى رفعه - الجهل - ثم العلم ؟​


عموما موفقة يا زميلة وأنا هنا لتعطيلك عن الاستمرار ولكي أتبين مدى إصرارك على العلم والتعلم والتعليم , فوجدتكِ صلبة مقدامة , بالتوفيق يا زميلة .​


بل أعتبره مراجعة بعد هجر مع لغة أخرى


ولدي سؤال , أيهما أصح : أُؤدبُ أم أُأَدب ؟


وكتبتها بهذا الخط لبيان الحركة , بانتظار جواب الخيزران .


أممممممم أختبار مو سؤال ؟ :D

"أُؤدبُ" الهمزة تكون على الواو لأنّ ما قبلها مضموم ويناسب الضمة الواو

وشكرا لك
 
أعلى