تعالوا نتجنّب الأخطاء الإملائية واللّغوية ..

أخت نسيج الورود
سيري وافيدي مما لديك .. ما فائدة علم لا يبذله الإنسان لغيره ولو كان قليلاً .. وأنا متأكد أنك لو سئلتي عما لا علم لك به فتقولين لا أعلم .. وترى ما إنت مجبورة تردين على ما هو خارج غرض الموضوع..
لك زبائن كثر اهتمي بهم واستعدي للإبداع في العرض بما يجعل المعلومة سهلة الفهم والرسوخ .. وأنا أعين بما أستطيع ..
وتصحيحا لكلمة لي بدات بها أو مداخلة لي وهو أني ذكرت في معرض ثنائي على مبادرتك أن لديك "أخطاءً نحوية" والصواب "خطأ نحوي" وليست أخطاء، والخطأ لا يعيبك إنما العيب الكسل والخمول أو التثبيط والتشويش..
تحياتي لك،،
ملاحظة : أطلب من الإدارة تثبيت الموضوع ..
 
فائدة بخصوص الواو نهاية الكلمة ..

كثيرا ما يقع الخطأ في كتابة الواو في بعض الكلمات ..
وبداية أرجو تأمل الكلمات التالية : ( أرجو / اشربوا / صانعو السلام )

متى يوضع بعد الواو ألف؟

- الفعل الذي تكون الواو من اصله أي أنه معتل الآخر بالواو فهذا لا تكتب بعد واوه ألفا.. مثل ( أرجو /أدعو / يمحو/ ينمو / يسمو / تعلو / تكسو / تصحو ... إلخ).

- الاسم الجمع المذكر السالم الذي تحذف نونه بسبب إضافته إلى اسم بعده فإنه لا تكتب بعد واوه ألفا .. مثل ( صانعون تضاف لاسم بعدها فتكتب : صانعو السلام/ مسلمو العرب / مغتصبو الحق / ناشدو الحياة / كريمو الضيافة ... إلخ).

- الفعل الذي تتصل به واو الجماعة مثل (يأكلون) فإن علامة بنائه ونصبه وجزمه حذن النون وهو الحالة التي تكتب بعد واوه ألفاً .. فيقال ويكتب: ( لم يصنعوا / لن يأتوا / إن تفعلوا / اكتبوا (الأمر) / شربوا (الفعل الماضي) / ادرسوا ...إلخ).

للجميع تمنياتي،،
 

نسج الورود

عضو مخضرم
فائدة بخصوص الواو نهاية الكلمة ..

كثيرا ما يقع الخطأ في كتابة الواو في بعض الكلمات ..
وبداية أرجو تأمل الكلمات التالية : ( أرجو / اشربوا / صانعو السلام )

متى يوضع بعد الواو ألف؟

- الفعل الذي تكون الواو من اصله أي أنه معتل الآخر بالواو فهذا لا تكتب بعد واوه ألفا.. مثل ( أرجو /أدعو / يمحو/ ينمو / يسمو / تعلو / تكسو / تصحو ... إلخ).

- الاسم الجمع المذكر السالم الذي تحذف نونه بسبب إضافته إلى اسم بعده فإنه لا تكتب بعد واوه ألفا .. مثل ( صانعون تضاف لاسم بعدها فتكتب : صانعو السلام/ مسلمو العرب / مغتصبو الحق / ناشدو الحياة / كريمو الضيافة ... إلخ).

- الفعل الذي تتصل به واو الجماعة مثل (يأكلون) فإن علامة بنائه ونصبه وجزمه حذن النون وهو الحالة التي تكتب بعد واوه ألفاً .. فيقال ويكتب: ( لم يصنعوا / لن يأتوا / إن تفعلوا / اكتبوا (الأمر) / شربوا (الفعل الماضي) / ادرسوا ...إلخ).

للجميع تمنياتي،،




مرحباً بك أخي "المحامي الخاص" شكراً لك على هذا الشرح المُبسّط عن الألف الفارقة

واستفدت منه وبلا شك أنَّ الأعضاء استفادوا فلك جزيل الشكر ...

لديّ مبحث رائع عن "الألف الفارقة" أخذته من عدة مصادر واسمح لي أن أضيّفه ...

لنستفيد منه ...

e6ea62a190.gif


الألف التي نكتبها بعد الواو في الأفعال هي الألف الفارقة ، ولا تكتبيها

إلا إذا قدرّنا ضميرا وكأنّنا نقول ( هم ) أو ( أنتم ) فواو الجماعة

تشمل معنى جماعة من الرجال وليس مفردا ولا مثنى ولا جماعة

إناث ، أمّا إذا قدّرنا الضمير بغير ( هم وأنتم ) فلا نكتب الألف نهائيا




* ملحوظة : الألف الفارقة تأتي بعد واو الجماعة ، ونعرب الواو : ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ( ولا نقّدر ضميرا مستترا مادام لدينا ضمير بارز ) .



أمثلة :



خرجوا : واو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل لكن على

فرض أننا سنقدر ضميرا فماذا سنقول ؟ سنقول : هم ) إذن : اكتب

ألفا بعد الواو لأن هذه الواو دالة على جماعة الذكور



صُوموا : واو الجماعة ضمير متصل في محل رفع فاعل - لكن على

فرض أننا سنقدر ضميرا فماذا سنقول ؟ سنقول : أنتم ) إذن : اكتب

ألفا بعد الواو لأن هذه الواو هي واو الجماعة


أمثلة أخرى : ذهبوا - نجحوا - لم يكتبوا - لن تفعلوا - لن تنالوا - لا

تفشلوا .......


أمّا غير ذلك فلا تكتب الألف الفارقة بعد الواو

أمثلة :



أنمو - هو ينمو - هي تنمو - أدعو - هو يدعو - أنت تدعو - ....



تدريب :




تخيّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين مما يلي :

*الإجابة الصحيحة بالأزرق


- الأطباء ...... المرضى ( عالجوا - عالجو )


- المؤمن .... إلى الحق ( يصبوا - يصبو )


- أنتم لم ..... في أداء أعمالكم ( تتهاونوا - تتهاونو )


- أنا ..... ربي بالخير ( أدعوا - أدعو )


- لا ..... فتذهب ريحكم ( تفشلوا - تفشلو )


- ...... ربكم بالخير ( ادعوا - ادعو )




مثال آخر :



حافظون : هذه الكلمة عبارة عن جمع مذكر سالم مرفوع وعلامة

رفعه الواو لأنه جمع مذكر سالم ) ، و عندما نرغب في إضافة هذا

الجمع إلى كلمة بعده فإننا نحذف النون بسبب الإضافة فنقول :


حافظو كتاب الله لم ينسوا تعاليمه



انظر إلى ( حافظـو - لم ينسـوا )


كلا الكلمتين جاء فيهما واو ، ولكن الأولى ( حافظو ) الواو فيها ليست


واو جماعة بل هي واو علامة رفع ، بينما الواو في الثانية ( ينسوا )

هي واو الجماعة ، وهذه الواو هي التي نضع بعدها الألف الفارقة

والتي تفرق بين واو الجماعة و واو علامة الرفع .


* واو الجماعة تلحق بالفعل .

* واو علامة الرفع تلحق بالاسم .


* للتفريق بين واو الجماعة و واو علامة الرفع في الاسم نضع ألفا

تسمي بالألف الفارقة بعد واو الجماعة في الفعل .


أتمنى كانت اضافة واضحة










 

نسج الورود

عضو مخضرم
أخت نسيج الورود
سيري وافيدي مما لديك .. ما فائدة علم لا يبذله الإنسان لغيره ولو كان قليلاً .. وأنا متأكد أنك لو سئلتي عما لا علم لك به فتقولين لا أعلم .. وترى ما إنت مجبورة تردين على ما هو خارج غرض الموضوع..
لك زبائن كثر اهتمي بهم واستعدي للإبداع في العرض بما يجعل المعلومة سهلة الفهم والرسوخ .. وأنا أعين بما أستطيع ..
وتصحيحا لكلمة لي بدات بها أو مداخلة لي وهو أني ذكرت في معرض ثنائي على مبادرتك أن لديك "أخطاءً نحوية" والصواب "خطأ نحوي" وليست أخطاء، والخطأ لا يعيبك إنما العيب الكسل والخمول أو التثبيط والتشويش..
تحياتي لك،،
ملاحظة : أطلب من الإدارة تثبيت الموضوع ..



شكرا لك اخي الكريم

خالص الأحترام والتقدير
 
إضافتك فيها توضيح أكثر .. المهم يستفيد من ذلك الجميع ..
لو ركز الأعضاء المتابعين والمتابعات لموضوعك على ما شرحتيه في الهمزة والتاء والهاء المربوطتين ودرسك الذي شرحتيه مؤخرا بخصوص الألف التي تعقب الواو .. لقضوا على 90 % مما يقع فيه الخطأ الإملائي ..
تمنياتي،،،
 

نسج الورود

عضو مخضرم
إضافتك فيها توضيح أكثر .. المهم يستفيد من ذلك الجميع ..
لو ركز الأعضاء المتابعين والمتابعات لموضوعك على ما شرحتيه في الهمزة والتاء والهاء المربوطتين ودرسك الذي شرحتيه مؤخرا بخصوص الألف التي تعقب الواو .. لقضوا على 90 % مما يقع فيه الخطأ الإملائي ..
تمنياتي،،،


صدقت أستاذي الفاضل

شكرا لك كثيرا
 

نسج الورود

عضو مخضرم


من الأخطاء الإملائية التي قد نقع فيها ....


إنشاء الله .......والصحيح أن تُكتب( إن شاء الله) أي مشيئة الله ...

والمشيئة : هي الإرادة

أمّا إنشاء فهي إيجاد قال تعالى (إنّا أنشأنهنّ إنشاءً) أي أوجدناها إيجادا



*

هناك من يكتب لاكن

والصحيح أن تُكتب "لكن"

وحين مُخاطبة التانيث نجد من يكتب

"أنتي" والصحيح "أنتِ" الكسرة تنوب عن الياء

ومثلها "لكي" والصحيح "لكِ"


فعندما نكتب مثلاً "يعطيكِ" تكون بدون ياء


*


"هاذا " الصحيح "هذا"

"كذاللك" الصحيح "كذلك"

وذالك والصحيح "ذلك"

حروف الجر "علي" "إلي"

والصحيح "على" "إلى"

وكتابة اللهمّ "صليّ"

الصح أن تُكتب بدون ياء "صلِّ"

صلى الله على نبينا محمد

امراءة ..... الصحيح " امرأة "

أقراء ....... الصحيح "اقرأ"

تلى ....الصحيح "تلا"


هذه أهم الأخطاء التي قد نقع فيها

غداً إن شاء الله سأشرح تثنية الأسماء الممدودة


 

نسج الورود

عضو مخضرم
قاعدة سريعة عن " تثنية الممدود"


الاسم الممدود : هو اسم معرب آخره همزة قبلها ألف زائدة


كيف نعرف أنّ الهمزة مبدلة من الواو أو الياء ؟

نردها إلى أصلها بمعنى ..

إذا كانت منقلبة من واوٍ او ياء بقبت على حالها أي همزة وهو الاولى او


قلبت واوا


الهمزة الأصلية :

إنشاء - موجودة في الفعل – أنشأ .

ابتداء - موجودة في الفعل – ابتدأ .​

قّراء - موجودة في الفعل – قرأ .

براء - موجودة في الفعل - برأ



*

*

الهمزة المنقلبة عن أصل ( واو ) أو ( ياء )


كساء - كساو - الفعل كسا - يكسو .

سماء - سماو - الفعل سما - يسمو .​

عداء - عداو - الفعل عدا - يعدو .

بناء - بناي - الفعل بنى - يبني .

مشاء - مشاي - الفعل مشى - يمشي



لذا :

الهمزة أصلية تبقى كما هي : ( إنشاءان – إنشاءين )
الهمزة منقلبة عن ( واو ) أو ( ياء ) يجوز أن تبقى كما هي أو تُقلب واو : ( سماءان – سماوان )


لكن إذا أردنا أن نجمعها فأيضاً نُطبّق القاعدة السابقه فتصبح

مثل :


قراء : قراءون . الهمزة أصلية تبقى كما هي .
بناء : بناءون - بناوون . الهمزة منقلبة عن أصل تبقى كما هي أو تُقلب واواً .



هذا أهم ما في تثنية ما آخرة همزة

وشكرا لكم


 

نسج الورود

عضو مخضرم


بعض الكلمات التي قد نُخطىء فيها مثل :


عَمود، لا: عامود

كما توردها المعاجم. وتُجْمَع على: أعمدةٍ وعُمُدٍ وعَمَدٍ


*


الخطأ في استعمال: (مبروك)

جاء في (المعجم الوسيط): "بارك اللهُ الشيءَ وفيه وعليه: جعل فيه

الخيرَ والبركة" فهو مبارَك. [الأصل: مبارَكٌ فيه، ولكن الأئمة تَجَوَّزوا

حيناً فحذفوا الصلة في كثير من أسماء المفعول، اصطلاحاً، وهذا مثال

على تجوزهم].

وجاء في (الوسيط): "بَرَكَ البعيرُ: أناخَ في موضعٍ فَلَزِمَه." (فعلٌ لازم).

"برك على الأمر: واظب" فالأمر مبروك عليه!! أي مُواظَبٌ عليه.

قُلْ إذن: نجاحك مبارك.

ولا تقل: (نجاحك مبروك).

وقل: بيتُك الجديد مبارك؛ وزواجك مبارك.

ولا تقل: (مبروك).


*

أنتهت الدروس أتمنى أن افدتكم
أما عن الدروس النحوية لو وجدت خمسة أعضاء أو اكثر يرغبون شرحها فلامانع لديّ
أسأل الله أن ينفعكم بها
وشكراً لكم :):وردة:
 

لوووح!

عضو بلاتيني
^
إختي نسج الورود..
صدقيني أنا متابع الموضوع..
حتى و إن لم أقـــُـم بالرد هــُـنا..
لذلك جزاكِ الله خيراً على ماقـُمتي بشرحه مــُسبقاً..
أما بالنسبة لدروس النحو..
فليس لكِ سـِوى الأجر في ذلك..
و وفقنا الله و إياكِ لما يحبـه و يرضاه..​
 

نسج الورود

عضو مخضرم
^​

إختي نسج الورود..
صدقيني أنا متابع الموضوع..
حتى و إن لم أقـــُـم بالرد هــُـنا..
لذلك جزاكِ الله خيراً على ماقـُمتي بشرحه مــُسبقاً..
أما بالنسبة لدروس النحو..
فليس لكِ سـِوى الأجر في ذلك..

و وفقنا الله و إياكِ لما يحبـه و يرضاه..


شكراً لك وتسعدني متابعتك ..

آثرت أن أسأل الأعضاء إن كان لهم رغبة في إكمال دروس النحو

أفضل من أن تُشرح دون رغبة منهم

ديمقراطية :cool:

 
أنا أؤيد فكرة السؤال عن الرغبة والاهتمام بالموضوع ..
ولا تستغربين ما يكون في حماس كثير لكن هذه طبيعة الشأن الثقافي..
لاحظي عدد زوار الشبكات الثلاث الأولى ولا حظي الثقافية :)
ترى حتى علم مجاني في أشياء اساسية من مهارات الحياة ممكن نزهد فيه .. لكن ليس هناك ما يفاجئ فانظري من المحيط إلى الخليج وتعلمين:)
مشكورة على مبادرتك وجهدك :)
 

نسج الورود

عضو مخضرم
أنا أؤيد فكرة السؤال عن الرغبة والاهتمام بالموضوع ..
ولا تستغربين ما يكون في حماس كثير لكن هذه طبيعة الشأن الثقافي..
لاحظي عدد زوار الشبكات الثلاث الأولى ولا حظي الثقافية :)
ترى حتى علم مجاني في أشياء اساسية من مهارات الحياة ممكن نزهد فيه .. لكن ليس هناك ما يفاجئ فانظري من المحيط إلى الخليج وتعلمين:)
مشكورة على مبادرتك وجهدك :)


صدقت وهذا الذي أراه
 

نسج الورود

عضو مخضرم
المبتدأ والخبر


اسمان مرفوعان يؤلّفان جملة مفيدة. والأصل أن يتقدم المبتدأ ويتلوه الخبر،


يقول ابن مالك رحمه الله :


والخبر الجزء المتم الفائدة ** كالله برٌّ والأيادي شاهدة


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




للمبتدأ قسمان :

ظاهر - ومُضمر

مثال:

ظاهر مثل : المؤمن صادق ( المؤمن مبتدأ)

ومضمر أي ضمير : نحن نشكرُ الله (المبتدأ جاء ضمير وهو نحن)


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif



وللخبر قسمان :

* الخبر المفرد : أي الكلمة الواحدة

مثل : الطالبُ مجتهدٌ (الخبر مجتهدٌ)

ومثل : الرسامان مبدعان (الخبر مبدعان)


*

* الخبر الجملة وقد يكون جملة أسميّة أو فعليّة

مثل : المؤمنُ يخشى الله ( الخبر "يخشى الله" وقد جاء جملة فعلية )


*الخبر شبه الجملة : أي الجار مع المجرور أو الظرف

مثل : الطالبُ في المدرسة (الخبر "في المدرسة" جاء جار ومجرور )

وأيضا مثل : البائع عندنا (الخبر "عندنا" وجاء ظرف مكان)


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif



أمثلة إعرابية للمبتدأ والخبر أنقلها لكم :


السماءُ ملبدة بالغيوم


السماء : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ملبدة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

بالغيوم : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب

الغيوم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة




w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




أحكام المبتدأ :

* أنه لا يأتي إلا معرفة

مثل : النجمُ ساطعٌ (نلاحظ تعريف المبتدأ)


وقد يأتي نكره في مواضع :


* موصوفة نحو : وظيفةٌ مناسبةٌ حصلتُ عليها (نلاحظ أنّ المبتدأ جاء نكرة ومابعده صفة له)

* مضافة : طلبُ علمٍ أفضل من طلبِ مالٍ (جاء المبتدأ نكرة وعلمٍ مضافة لطلبُ)


*قد يتقدّم الجار والمجرور على المبتدأ فيكون المبتدأ مؤخراً

مثل : عندنا ضيفٌ ( "عندنا" جار ومجرور متقدم على المبتدأ "ضيفٌ" )

ومثل: في السفر فائدةٌ (في السفر جار ومجرور متقدم على المبتدأ "فائدةُ" )



w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif


أحكام الخبر :


والأصل في الأخبار أن تؤخرا ** وجوزوا التقديم إذ لا ضررا


*الأصل في الخبر أن يكون مؤخّر لكن قد يتقدّم على المبتدأ غن لم يوجد ضرر من تقدّمه


مثل:

في الدار محمدٌ / محمدٌ في الدار

لاحظ تقدم وتأخير الخبر في المثال فقد جاء جارو ومجرور

* قد يتعدد الخبر والمبتدأ واحد مثل : صالحٌ أديبٌ شاعرٌ كاتبٌ

لاحظ هنا الخبر في المثال جاء مُتعدّد أديب شاعر كاتب


* قد يحذف الخبر جوازا إن دل عليه دليل كأن يسأل سائل مثل : من عندك ؟ فنقول : محمدٌ ، أي محمدٌ عندي


* يحذف الخبر وجوبا في مواضع أشهرها :

* وقوع الخبر بعد لولا نحو :لولا زيدٌ لهلكت

والتقدير : لولا زيدٌ موجودٌ لهلكت .

* وإذا كان الخبر نصا في اليمين أي القسم نحو : لعمر الله لأفعلن


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




يجب تقديم الخبر في مواضع منها :

* إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر فيتقدم الخبر وجوبا

مثل :


في الدار صاحبها

المبتدأ : صاحبها جاء فيه ضمير عائد على الجار والمجرور الخبر لذلك وجب تقديمه



w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




تطبيقات على المبتدا والخبر :

اللاعب يصدّ الكرة


اللاعب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

يصد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الفاعل ضمير مستتر
جوازا تقديره هو

الكرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

و الجملة الفعليّة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدإ


الشجرُة أغصانها كبيرة

الشجرُة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أغصانها : مبتدأ ثان مرفوع وعلامةرفعه الضمة الضاهرة "ها ":


ضمير متصل وأغصان مضاف وها مضاف إليه.

كبيرة: خبر المبتدأ الثاني .

والجملة أغصانها كبيرة جملة أسميّة في محل رفع خبر للمبتدأ الثاني .

المؤمنان قانتان


المؤمنان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثى .
قانتان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
.


هذا أسهل شرح للمبتدأ والخبر

وبالله التوفق
 

نسج الورود

عضو مخضرم
المبتدأ والخبر


اسمان مرفوعان يؤلّفان جملة مفيدة. والأصل أن يتقدم المبتدأ ويتلوه الخبر،


يقول ابن مالك رحمه الله :


والخبر الجزء المتم الفائدة ** كالله برٌّ والأيادي شاهدة


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




للمبتدأ قسمان :

ظاهر - ومُضمر

مثال:

ظاهر مثل : المؤمن صادق ( المؤمن مبتدأ)

ومضمر أي ضمير : نحن نشكرُ الله (المبتدأ جاء ضمير وهو نحن)


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif



وللخبر قسمان :

* الخبر المفرد : أي الكلمة الواحدة

مثل : الطالبُ مجتهدٌ (الخبر مجتهدٌ)

ومثل : الرسامان مبدعان (الخبر مبدعان)


*

* الخبر الجملة وقد يكون جملة أسميّة أو فعليّة

مثل : المؤمنُ يخشى الله ( الخبر "يخشى الله" وقد جاء جملة فعلية )


*الخبر شبه الجملة : أي الجار مع المجرور أو الظرف

مثل : الطالبُ في المدرسة (الخبر "في المدرسة" جاء جار ومجرور )

وأيضا مثل : البائع عندنا (الخبر "عندنا" وجاء ظرف مكان)


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif



أمثلة إعرابية للمبتدأ والخبر أنقلها لكم :


السماءُ ملبدة بالغيوم

السماء : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

ملبدة : خبر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة

بالغيوم : الباء حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب

الغيوم اسم مجرور بالباء وعلامة جره الكسرة الظاهرة




w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




أحكام المبتدأ :

* أنه لا يأتي إلا معرفة

مثل : النجمُ ساطعٌ (نلاحظ تعريف المبتدأ)


وقد يأتي نكره في مواضع :


* موصوفة نحو : وظيفةٌ مناسبةٌ حصلتُ عليها (نلاحظ أنّ المبتدأ جاء نكرة ومابعده صفة له)


* مضافة : طلبُ علمٍ أفضل من طلبِ مالٍ (جاء المبتدأ نكرة وعلمٍ مضافة لطلبُ)


*قد يتقدّم الجار والمجرور على المبتدأ فيكون المبتدأ مؤخراً

مثل : عندنا ضيفٌ ( "عندنا" جار ومجرور متقدم على المبتدأ "ضيفٌ" )

ومثل: في السفر فائدةٌ (في السفر جار ومجرور متقدم على المبتدأ "فائدةُ" )



w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif


أحكام الخبر :


والأصل في الأخبار أن تؤخرا ** وجوزوا التقديم إذ لا ضررا


*الأصل في الخبر أن يكون مؤخّر لكن قد يتقدّم على المبتدأ غن لم يوجد ضرر من تقدّمه


مثل:

في الدار محمدٌ / محمدٌ في الدار

لاحظ تقدم وتأخير الخبر في المثال فقد جاء جارو ومجرور

* قد يتعدد الخبر والمبتدأ واحد مثل : صالحٌ أديبٌ شاعرٌ كاتبٌ

لاحظ هنا الخبر في المثال جاء مُتعدّد أديب شاعر كاتب


* قد يحذف الخبر جوازا إن دل عليه دليل كأن يسأل سائل مثل : من عندك ؟ فنقول : محمدٌ ، أي محمدٌ عندي


[SIZE=+0]* يحذف الخبر وجوبا في مواضع أشهرها :[/SIZE]​

* وقوع الخبر بعد لولا نحو :لولا زيدٌ لهلكت

والتقدير : لولا زيدٌ موجودٌ لهلكت .

* وإذا كان الخبر نصا في اليمين أي القسم نحو : لعمر الله لأفعلن


w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif


[SIZE=+0]
[/SIZE]
يجب تقديم الخبر في مواضع منها :

* إذا كان في المبتدأ ضمير يعود على الخبر فيتقدم الخبر وجوبا

مثل :


في الدار صاحبها
[SIZE=+0][/SIZE]
[SIZE=+0][SIZE=+0]المبتدأ : صاحبها جاء فيه ضمير عائد على الجار والمجرور الخبر لذلك وجب تقديمه



w6w_w6w_200504281044155745c46734a.gif




تطبيقات على المبتدا والخبر :

اللاعب يصدّ الكرة


اللاعب : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة
[SIZE=+0]

يصد : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة ، الفاعل ضمير مستتر
جوازا تقديره هو

الكرة : مفعول به منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة

و الجملة الفعليّة من الفعل والفاعل في محل رفع خبر المبتدإ


الشجرُة أغصانها كبيرة

الشجرُة : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.

أغصانها : مبتدأ ثان مرفوع وعلامةرفعه الضمة الضاهرة "ها ":


[SIZE=+0]ضمير متصل وأغصان مضاف وها مضاف إليه[/SIZE].

كبيرة: خبر المبتدأ الثاني .

والجملة أغصانها كبيرة جملة أسميّة في محل رفع خبر للمبتدأ الثاني .

المؤمنان قانتان


المؤمنان : مبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثى .
قانتان : خبر مرفوع وعلامة رفعه الألف لأنه مثنى
.

[/SIZE]

هذا أسهل شرح للمبتدأ والخبر

وبالله التوفق
[/SIZE]​
[/SIZE]​
 

نسج الورود

عضو مخضرم



ملاحظة:

هذه الدروس ليست من شرحي وقد بحثت عن أسهل شروح نحوية
فوجدت مثل الدروس سهلة وواضحة أفضل من التفصيلات التي قد لا يرغبها أكثر الأعضاء


الفـــــــــــــــــــاعل


w6w20050419194104154860e7.gif



يقول ابن آجروم رحمه الله :


الفاعل هو الاسم المرفوع المذكور قبله فعله وهو على قسمين : ظاهر ، ومضمر :


تذكير الفعل وتأنيثه مع الفاعل :

* يُذكّر الفعل وجوباً إذا كان فاعلُه مذكّراً.


نحو : قامَ الرجلُ


*· يؤنث الفعل وجوبا في حالتين :


1- إن كان فاعله حقيقي التأنيث ، غير مفصول عنه .


نحو : قامَتِ المرأةُ


2- أن يتقدم عليه فاعله المؤنث


نحو : المرأةُ قامتْ



w6w20050419194104154860e7.gif




أما في غير ذلك فأنت بالخيار ، فيجوز لك أن تذكر الفعل أو تؤنثه

نحو : طلع الشمسُ ، سافر اليومَ خديجةُ



*والفاعل يكون - على صور - ظاهرا ، وضميرا متصلا


فالظاهر نحو ما سبق من أمثلة ، وأما الضمير فنحو :



أكلتُ الطعامَ ، شربنا الماء ، سمعن الخطبةَ ، ....

فهنا جاء الفاعل ضميرا ، هو (تاء الفاعل ) في الفعل أكلت ، و(نا)

المتكلمين في الفعل شربنا ، ونون النسوة في الفعل سمعن ..



w6w20050419194104154860e7.gif


يقول ابن مالك في ألفيته :

وبعْدَ فِعْلٍ فاعِلٌ فإنْ ظَهَرْ ** فَهْوَ وإلا فَضَميرٌ استتر

أي أن الفعل لابد وأن يكون معه فاعله ( الظاهر) أي الاسم الصريح ،

أو (المضمر ) أي الضمير البارز نحو : أكلتُ .. أو المستتر نحو : كلْ


( أكلْتُ ) فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بالتاء ، وتاء الفاعل ضمير متصل (بارز) مبني على الضم في محل رفع فاعل


و( كُلْ ) فعل أمر مبني على السكون والفاعل مستتر في الفعل وجوبا تقديره أنت




w6w20050419194104154860e7.gif




نماذج معربة :


قامَ الطفلُ من النومِ
الطفل : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة

w6w20050419194104154860e7.gif



طلعتِ الشمسُ
الشمسُ : فاعل مرفوع وعلامة رفعه الضمة


w6w20050419194104154860e7.gif



الأولادُ يلعبون في الحديقةِ
يلعبون : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه ثبوت النون لأنه من الأفعال الخمسة ، وواو الجماعة ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل

w6w20050419194104154860e7.gif


أكلتُ التفاحةَ
أكلتُ : فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك ، والتاء ضمير متصل مبني على الضم في محل رفع فاعل



أنتهى الدرس :وردة:
 
أعلى